عرض مشاركة واحدة
قديم 2006- 11- 3   #35
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: آخر مستجدات برامج الإبتعاث !

إنشاء موقع الكتروني لخدمة طلبة الابتعاث الخارجي

ساهم في تقليل عدد مراجعي وزارة التعليم العالي



الرياض: عبد الله الزيادي
أنشأ عاملون في وزارة التعليم العالي أخيرا، موقعا الكترونيا، يهدف إلى خدمة طلبة الابتعاث الخارجي، والرد على أية استفسارات تتملكهم، إزاء الإجراءات الواجب اتخاذها في الدول المبتعثين إليها.
وكشف لـ«الشرق الأوسط» عبد الله القحطاني في إدارة البعثات بوزارة التعليم العالي والمشرف العام على منتديات «مكتمل» أن تلك المنتديات التي تم إنشاؤها قبل ستة اشهر تجاوز عدد أعضائها 3500 عضو خلال الستة الأشهر الماضية، مشيرا إلى أن مشرفي المنتدى يعملون بوزارة التعليم العالي ويسعون لجلب أخبار أكثر مصداقية والإجابة عن استفسارات الطلبة المبتعثين للخارج التي ضمن اختصاص الوزارة.

وقال القحطاني ان الهدف من إنشاء منتدى «مكتمل» هو خدمة الطلبة المبتعثين في الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم، كما يسعى المنتدى إلى نشر أخبار وزارة التعليم العالي بكل مصداقية، على العكس تماما في المنتديات الأخرى، لافتا إلى أن غالبية الأخبار التي تصدرها الوزارة يتم نشرها بالمنتدى قبل وسائل الإعلام.

وذكر القحطاني أن منتدى «مكتمل» يقوم على إفادة جميع الطلبة المبتعثين وذلك بشرح طريقة عملية الابتعاث الخارجي، سواء في القبول أو التعريف عن الدراسة الخارجية، كما يفيد المنتدى عن الجامعات المعتمدة من قبل الوزارة والتخصصات المحددة أيضا، مشيرا إلى أن هناك أقساما بالمنتدى متخصصة لدول معينة وأقسام للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص.

وقال أحمد الماضي نائب المشرف العام بمنتديات مكتمل ان فكرة إنشاء منتدى يخص الطلبة المبتعثين وتحت إدارة متخصصة بوزارة التعليم العالي، ساهمت بالتقليل من مراجعي الوزارة، فيما اكتفوا باستقاء المعلومات التي تضخها منتديات مكتمل، كما نتج عنها الاستفادة الكاملة من قبل الطالبات المبتعثات اللاتي يصعب عليهن الحضور إلى مقر الوزارة.

وبين الماضي أنه تلقى الكثير من الاستفسارات من قبل الطلبة المبتعثين الذين لديهم نقص في المعلومات والشروط التي لا بد من توفرها لدى الجامعات الأجنبية وكذلك العربية، مضيفا أن عدد المشاركات بمنتدى «مكتمل» تجاوزت 48 ألف مشاركة خلال فترة زمنية وجيزة، وأن عدد الزوار أكثر من 58 ألف زائر، وتعتبر هذه الأرقام ممتازة كخطوة أولى للمنتدى.

وأشار الى أنه ليست هناك علاقة رسمية بين منتدى (مكتمل) ووزارة التعليم العالي، بل هناك تأكيد للأخبار التي تصدرها الوزارة إما عبر موقعها الرسمي أو من قبل إدارة المنتدى وعلاقاتهم مع مسؤولي الوزارة.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أعلنت للطلاب المرشحين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بأنه تم تخصيص فريق متخصص بمركز القبول في الوزارة لمراسلة الجامعات للحصول على قبول معتمد لجميع المراحل والدرجات العلمية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية) لتقديم أفضل الخدمات مجاناً.

وحذرت الوزارة في وقت سابق الطلاب المرشحين للابتعاث من الانسياق وراء المكاتب التجارية للحصول على قبول، وأن الوزارة غير مسؤولة عن اعتماد القبول من المكاتب التجارية وتبعات الحصول عليه. كما أن وزارة التعليم العالي وضعت عدة برامج للابتعاث الخارجي، منها برنامج خادم الحرمين الشريفين الأول والثاني وبرنامج الطلبة المتميزين وبرنامج بعثات الطيران المدني، وكذلك بعثات تخصص التربية الخاصة.





جريدة الشرق الأوسط
الجمعة 3/11/2006م
  رد مع اقتباس