عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011- 2- 11
الصورة الرمزية English Literature
English Literature
متميز في قسم المواضيع العامة
بيانات الطالب:
الكلية: التحريض على التفكير
الدراسة: انتساب
التخصص: محاربة الجهل
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 4522
المشاركـات: 41
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 37612
تاريخ التسجيل: Tue Oct 2009
المشاركات: 4,742
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 13887
مؤشر المستوى: 120
English Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond reputeEnglish Literature has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
English Literature غير متواجد حالياً
هل الإنسان حيوان ناطق ؟! (للنقاش الحر ..!)

(يا رب ما ينقل الى ثلاجة الموت الحوار العام )


أنا في الحقيقة ضد مقولة ان الإنسان حيوان ناطق ..ضدها بالجملة والتفصيل ..فلا يعقل ان يكون الإنسان الذي كرمه الله بالعقل وجعله مناط الخطاب السماوي بهذا المستوى من الدونية ..!؟
قرأت في احد الكتب للكاتب احد بهاء الدين . واظنه كتاب أيام لها تاريخ في مقدمته - لأني كتبته ملخص منذ مدة في قصاصة على شكل رؤوس أقلام فاعتذر لعدم الدقة في النقل - .مقولة تذهب الى التأكيد بان الإنسان ليس بهذه الكيفية..
حيث طرح على القارئ سؤال بهذا الشكل ..
..هل تعرف أحدث تعريف للإنسان ؟ لقد قيل مرة انه حيوان نطاق ؟ فتبين ان الببغاء الآخر حيوان ناطق .!
.وقيل انه حيوان ضاحك ..!
فوجدوا ان القرود تضحك هي الأخرى ..!
..وقالوا انه حيوان عاقل ...! .فوجدوا ان جميع الحيوانات تعقل الأمور طبعا بدراجات ونسب متفاوتة .
لا ادري ما هذا الإصرار العجيب على خلع لقلب حيوان على الإنسان؟! ...مع ان الله يقول في محكم تنزيله لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ..
. مشاكس ( قد يكون هناك إنسان حيوان بمزاجه ..!)
هذا شي آخر ..!
وقرأت في ذلك بان الحيرة قد أخذت بتلابيب العلماء وطرحوا على أنفسهم عدة تساؤلات ..و استدراكات .. بان الإنسان يأكل ويشرب وينام ويعقل كغيره من الحيوانات ..هذه تجعله يتقاطع مع الحيوان ولكن لا بد ان هناك فيصل ما جعله يختلف عنهم ..شي جعله يتسيد على هذا الكون منتصر على كافة الكائنات الحية والموجودات الجامدة بل وسخرها لخدمته
وبعد تفكير ومقاربات وجدل خرجوا بان الإنسان يختلف عن كل تلك الكائنات الحيوانية لكونه يملك تاريخ !
يطرح تساؤل؛ ماذا يعني ذلك ؟ فالحيوانات الأخرى وحتى الجمدات لها تاريخ !!
قالوا بان المقصد من ان الإنسان له تاريخ هو تطوره عبر الأجيال ..كل جيل يسجل تفاعل وممارسة الأجيال التي تسبقه ويستفيد منها وبالتالي لا يكرر الأخطاء التي وقع فيها أسلافه على العكس تمام من جنس الحيوان فهو يكرر نفسه فالأسد والقط والنمر لا يختلفون عن أسلافهم من وجدوا في الطباع وفي الممارسة وهنا يبرز الفارق .بين الإنسان الذي يتطور بإدراكه مع تعاقب الأجيال والحيوان الذي يتناسخ مع أسلافه بحكم استجابته لفطرته وكأنه صورة مكرورة تتعاقب عبر الأزمان ! .
وضرب مثال جميل الأستاذ احمد بهاء في كتابه .آنف الذكر . تأكيد لهذه القاعدة بأنه بامكانك ان تصطاد فأر في بيتك بنفس الطريقة التي كان يتم اصطياد أجداده ذلك الفار بها ..جبن ومصيدة.- تفي بالغرض- .حتى انه باستطاعتك ان تصطاد أكثر من فأر في فترات متقاربة لو تم تواجدها في بيتك بنفس الطريقة التقليدية.. مصيدة وقطعة جبن ...!
وهو يعلل ليشرح بان الحيوان ليس له تاريخ أي انه لا يستفيد من تجارب أسلافه بل يكررها بطريقة نمطية وثابتة وغير واعية ..بأنه لا يمكنه ان يتنبأ بان الجبن طعم (بضم الطاء )يقوده الى حتفه في المصيدة .. قد يعرف –ربما- ان المصيدة أداة قتل ولكن الجبن تغريها وتسيل لعابه ويعتقده شي آخر ليس لها علاقة بالمصيدة !!
على الخلاف مع الإنسان صاحب التاريخ – التجريبي التراكمي - فهو يتجاوز أخطاء أسلافه بل ويتطور ويحسن من حياته ويفرز الحسنة من السيئة ويضف إبداعاته .. ورأى ان الحيوان لا يملك جزئية مهمة تخرجه من مربع أسلافه وهي القدرة على التصور والخيال الذي بالتالي يقوده الى الابتكار والتطور
وختم الأستاذ احمد بخلاصة جميلة جدا على ما سبق في ان على الإنسان( لا يولد وعبرة التاريخ في جوفه ..ولكنه لا بد من ان يتعلم ولا يمكنه ان يتعلم الا اذا قرأ....ان كان رجل قانون عليه ان يقرا ما سبقه إليه فقهاء القانون ..وان كان رجل كيمياء ان يقرا ما وصل إليه المكتشفون السابقون ..ومن حيث انتهوا عليه ان يبدأ وان كان مواطنا فعليه ان يتعلم تاريخ وطنه كله ..ويدرك مغزاه وسر تطوره واتجاه خطواته ...
وليس يكفي ان تعرف حوادث التاريخ لكي تحسب انك قد تعلمت التاريخ ..فألاهم ان تستخلص من هذه الحوادث عبراتها ..على أي شي تدل ؟
..وفي أي طريق يمضي التاريخ .؟
.فان ذلك يجعلك تعلم ما سوف يحدث ومالا يمكن ان يعود ..فيجنبك ان تكون رجعيا ..ويحميك من السير وراء دعوات براقة فات وقتها !.)
وأيضا وجدت انه فلسف الأمر على هذا النحو بين الجبن والمصيدة ....
( التاريخ هو الفرق بين الإنسان الواعي وغير الواعي ..
الإنسان غير الواعي لا يرى الا الجبن
ولكن الإنسان الواعي يرى قطعة الجبن ويرى المصيدة ..)
..
واختم بسؤال ،
يا ترى أخي القارئ المحترم ، بعد ان تستفتي عقلك وتفكر بصوت مرتفع ماذا ترى ؟!
وقفة ،
أنهم يا صاح يصلون الى النبع ولكنهم لا يشربون ..! كالعيس يقتلها الظمأ والماء على ظهورها محمول
رد مع اقتباس