عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 5- 21   #2
هـدوء الليل
متميزة في كلية التربية المستوى الخامس
 
الصورة الرمزية هـدوء الليل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61011
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2010
المشاركات: 8,279
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 4314
مؤشر المستوى: 142
هـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond reputeهـدوء الليل has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: تربيه خاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: صعوبات تعلم
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هـدوء الليل غير متواجد حالياً
رد: مراجعه ...التربيه الخاصه في المملكه ...

المراحل التاريخية التي مر بهاالمعاقون
1. مرحلة العزل.
كانو ينظرون للمعاقين أنهم لا يستطيعون العيش بالإعتماد على انفسهم وينظرون لهم بسخريه وإنهم عبئ على اهلهم وهذه نظره جاهليه لذالك كانو يعزلونهم عنالاسوياء بطرق ممكن ان تصل لـ حد القساوه كما كان يحدث في (اثناوإسبرطه) ويلاحظ انه كان لهم إسلوبالنهب و السرقه و القتل و مشاركة السيدات بالحروب فمن ضمن اساليبهم ان لا وجودللضعفاء بينهم.
وفياوروباكانو يُقيدون المعاقينبالسلاسل والاغلال ويقومون بضربهم بالألات الحاده على رؤسهم بقصد إخراج الارواحالشريره منهم.. لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الناس الذين يعتنون ببعض الاصناف كـالنبلاء منهم والنابغه .
2. مرحلةالملاجئ.
كانت اقل حده من ماسبقتهابدأ فيها إحياء للضمير البشري و الرحمه بالمعامله وهذا كان مقترن بظهور الاديانالسماويه مما هو معلوم دعوة الاديان للرحمه و الرأفه و إيقاظ الضمير و التعاملبالإنسانيه لذلك قامو بإنشاء الملاجئ للاعتناء بالمعاقين و العجزه و الضعفاء , لكنكانت فقط تلك الملاجئ توفر الطعام و الشراب و الملابس أي انها بعيده كل البعد عنالتعليم و الاهتمام بثقافة ذوي الاحتياجات على رغم من انها تعتبر افضل من المرحلهالسابقه
3. مرحلة التحرر الذاتي :-
هذه المرحله لم تبدأ بالغرب إلابعصر النهضه بأوروبا أي بالقرن الـ 17 ، بدأ عدد من المعاقين خصوصاً من كانو عباقرهو موهوبينبإثبات وجودهم وكسر قيود مافرضه عليهم المجتمع بسبب إعاقتهم ، بدأوبمشاركات إيجابيه بالمجتمع ، وكان لهم تأثير بالمؤسسات التأهيليه والتعليميهللمعاقين فيما بعد وكان لهم بصمات إيجابيه في مجال الأعتناءبالمعاقين.
4. مرحلة التكامل والدمج:-
تعتبر قمة المراحل السابقهبحيث أنه يكون به مساواه بين الجميع و ماترتب على ذلك من تمكين المعاقين منالاندماج مع المجتمع ، تلقوا المعاقين عنايه وإهتمام بظل الاسلام و عصور الاسلامحيث انه بعد ما بسط الاسلام سلطانه على الجزيره العربيه كان لذلك اثر بإزدهارتعليمهم في ظل الاسلام كـالجامعالازهركان اول مؤسسه دينيه تعليميه تفتحمجال دراسة المكفوفين مع العاديين وذلك في سنة970موبما لاشك ان مبادرهالجامع الازهر له اثر كبير .
عندما بدأ موكب التعليم يشق طريقه في تعليم المعاقين وخصوصاًالمعاقين بصرياً إلتحقو بمدارس مع المبصرين حققو نجاح باهر و اخذو مراكز قياديه فيالبلاد بعد تخرجهم
بدء توقف المدارس العاديهعن قبول المكفوفين نظرا لوجود مدارس خاصه بهم ومنفصلهمثلمعاهد النور للمكفوفين و معاهدالامل للصم و معاهد التربيه الفكريه .
اسباب تطور وإنشاء التربيهالخاصه..~س / ماهي أسباب تطوروإنشاء التربيه الخاصه؟
-من مواقف العقيدهالايجابيه
والتي كانت تنص على ان التعليم حق لكلمسلم ومسلمة حسب قدراته وإمكاناته بالإضافه إلى دعوة الدينلذلك.توضيح /أي انالمعاق حسب قدراته وحسب إمكانياته يتعلملذلك يحتاجلبرامج لتقويته وزيادة قدرته
-. الجهود الفردية
2 في بدايات التعليم الخاص في المملكةو الذي كان في العقد السابع من القرن الرابع عشر الهجري وذلك لوجودناس إيجابين لهم دور بـ المجتمع و جهود اولياء الامر . كانت بدايات التعليم الخاصبالمملكه.
-ساعد مناخ الأمن والأمان
3.بإنطلاق التربيه الخاصه و دعم الدور في العملية التعليمية لذويالاحتياجات الخاصة في المملكة.

و اول من اُسند له إدارة التعليم الخاص في وزراة المعارف هوعبدالله بن محمد الغانم . ومعه محمد بن عبدالرحمن ومحمد بن حسين .هم منتحمسو بتعليم طريقة برايلل لمكفوفين والتي تعلموها عن طريق احمد بنعبدالمحسن ا لذي قام بتعلمها من العراق. اتقنوها ثم قامو بتعليمها للاخرين و نشرها إبتداء ً من الرياض ,سعو بإقناع الجهات الحكوميه بأهمية طريقةبرايل وقامو بمحاولة نشرها بأنحاء المملكه حينهاأستجابت لهم الحكومه بـ عام1377هـقامو بإفتتاح فصول مسائيه لتعليم المكفوفين والعاديين طريقة برايل والتي كانت بكلية اللغه العربيه – شارع السلام بالرياض .
بعدها قامت وزارة المعارف بفتح بمدرسة جبره (صفوف نسائيه) لتعليم المكفوفين بعام1378هـ
وبنفس العام1378هـقامالملك سعود بزيارة تلك الفصول وقام بتبرع بمقام دائم لتعليم المكفوفين بدلاً عنالصفوف ، وحيث انه دعمهم مادياً و معنوياً وسهل لهم الطريق في تطوير هذا النوع منالتعليم.

  رد مع اقتباس