عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 11- 26   #3
roroal7alwa
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية roroal7alwa
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 37184
تاريخ التسجيل: Sun Oct 2009
العمر: 36
المشاركات: 1,089
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 324
مؤشر المستوى: 70
roroal7alwa roroal7alwa roroal7alwa roroal7alwa
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب الاحساء
الدراسة: انتساب
التخصص: ♥ع ــلم اج ـــتــــماع ♥
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
roroal7alwa غير متواجد حالياً
رد: التدريب الميداني متجدد (محاضرات )


المحاضرة الثالثة


أسس اختيار مؤسسات الزيارةالميدانية:
- التزام إدارة المؤسسات والأخصائيين العاملينبها بالقبول بفكرة أن زيارة طلاب الخدمة الاجتماعية هو أحد الوظائف الهامة للمؤسسة،وأن إكساب الطلاب المهارات الخاصة بالزيارات واجب تمليه الالتزامات والقيم المهنيةالمتعارف عليها من جميع الأخصائيين الاجتماعيين ، بالإضافة إلى ضرورة موافقتهم علىزيارة الطلاب لها.
- وجود أخصائي اجتماعي خريج كليات أو معاهد الخدمة الاجتماعية بشرط أنتسمح له المؤسسة بالوقت اللازم لمقابلة الطلاب وإعطائهم المعلومات الخاصة بالمؤسسةوالرد على استفساراتهم.
- وجود العملاء الذين يستفيدونمن المؤسسة وقت زيارة الطلاب، بما يساهم في أن توفر المؤسسة الخبرة الملائمة للطلابللتعرف على أنشطة المؤسسة فعليا.
- توفر حد أدنى من كفاءة تقديم الخدمات، بمايساهم في توفر برامج وأنشطة للخدمة الاجتماعية تتيح الفرصة الكافية لمعرفة الطلاببنوعية الخدمات التي تقدم للعملاء المستفيدين منالمؤسسة.
- توفير المؤسسة للتسهيلات والإمكانيات اللازمةلزيارة الطلاب، وتسهيل مهمة المشاهدة الفعلية والمرور على الأقسام المختلفة التيتشملها المؤسسة.
أهمية وأسلوب إعداد تقرير الزيارةالميدانية:
عزيزي الطالب لمساعدتك على كتابة تقرير الزيارة فإنه من اللازم أننعطيك فكرة عن العناصر الأساسية التي ينبغي أن يشتمل عليها التقرير بما يمكنك منالتعرف على المؤسسة وفهم وظيفتها واختصاصاتها وشروط منح خدماتها وتقويم أنظمتهاوإداراتها، ووسائل اتصال العملاء بها وحصولهم على الخدمات التيتقدمها.
وترجع أهمية وأسلوب إعداد تقرير الزيارات الميدانية لمايلي:
بيانات أولية:
وهي بيانات معرفة بالمؤسسة التي يتم زيارتها بغرض تحديد هويتهاوطبيعتها الخاصة وطبيعة أنشطتها، والمنطقة التي تخدمها جغرافيا، وميدان عملهاوظيفيا تمييزا لها عن المؤسسات الأخرى.
وتشمل تلكالبيانات:
بيانات عن الزيارة نفسهاتتضمن: رقم الزيارة، تاريخها،زمنها.
ويكونذلك في أغلب الأحوال وفق برنامج محدد للزيارات الميدانية من قبل الكلية أو المعهدالعلمي.
اسم المؤسسة: حتى يكون معبرا عن طبيعتها الخاصة وأنشطتها ومميزا لها عن غيرها منالمؤسسات ارتباطا بمجال الزيارة.
وترجع أهمية ذكر اسم المؤسسة حتىلا يحدث خلط بينها وبين غيرها من المؤسسات التي تعمل فين نفس مجال عملها المهني،خاصة وأن كل مجال من مجال الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية يمكن أن يتبعهكثير من المؤسسات.
مثال ذلك:
1- المجال المدرسي: المدارس، الصحة المدرسية، مكاتب الخدمةالاجتماعية المدرسية.
2- مجال رعاية الأحداث: محكمة الأحداث، دار الإيداع، دار الملاحظة،المراقبة الاجتماعية.

عنوان المؤسسة: حيث يجب تحديد موقع المؤسسة لمعرفة طبيعة البيئة التي تخدمها، خاصةوأن هناك مؤسسات يمكن أن تتشابه مع اسم المؤسسة التي يزورها الطالب مثل المستشفيات،والوحدات الاجتماعية.
ومن ثم فإن تحديد العنوان أمر مهم، لأنه يحدد تحديدا قاطعا المؤسسةالتي قام الطالب بزيارتها فعلا، كما أن معرفة عنوان المؤسسة يعتبر وسيلة للوصول إلىالمؤسسة بطريقة ميسرة.

تليفون المؤسسة: حيث يفيد ذلك في حصول الطالب على أي معلومات يريد الحصول عليها بعدالزيارة، أو الاستفسار عن الخدمات التي تقدمها المؤسسة لبعض الحالات التي يريدالطالب أن يحولها للمؤسسة أثناء تدريبه أو عمله بأي مؤسسة أخرى بعدذلك.

تبعية المؤسسة: أي تحديدالجهة التي لها حق الإشراف على المؤسسة، والقائمة بمد المؤسسة بالأموال التيتحتاجها وقد تكون مؤسسات أهلية أو حكومية ( سبق الحديث عن تصنيف المؤسسات وفقالتبعيتها) مع الوضع في الاعتبار أن المؤسسات الأهلية تخضع لإشراف وزارة العملوالشئون الاجتماعية.

ميدان عمل المؤسسة وظيفيا: أي تحديد الأنشطة الوظيفية التي تؤديهاالمؤسسة وبالتالي معرفة نوعية العملاء الذين يمكنهم الاستفادة من تلكالأنشطة.

المجال الجغرافي الذي تخدمه المؤسسة: وهو ما يحدد النطاق الجغرافي لعمل المؤسسة التي يقوم الطالببزيارتها ويحدد اختصاصات المؤسسة كأساس لتنظيم العمل بين تلك المؤسسة وغيرها منالمؤسسات التي تعمل في نفس المجال الوظيفي أو تقدم نفسالخدمات.
وقد يكون المجال الجغرافي لعملالمؤسسة:
1- على المستوى القومي(زيارةلوزارة التخطيط).
2- على المستوى الإقليمي (زيارة الاتحاد الإقليمي على مستوىالمحافظة)
3- على المستوى المحلي (زيارةلمستشفى أو مدرسة)
وهذا التحديد يفيد عند إجراء البحوث والمسوح الاجتماعية لدراسة مدىفاعلية الخدمة التي تقدمها المؤسسة في النطاق الجغرافي الذي تخدمه، كما أن معرفةهذا المجال الجغرافي والتغيرات الديموجرافية التي تحدث فيه يسهم في تحديد حجمالتغيير المطلوب في أنشطة المؤسسة أو طبيعة الخدمات التي تقدمها لمواجهة الطلبالمتزايد على الخدمة من جانب العملاء المستفيدينمنها.

نشأة المؤسسة وتطورها:
عرض موجز لنشأة المؤسسة يبين فيهالطالب:
تاريخ إنشاء المؤسسة: وعلاقة نشأة المؤسسة بمرحلة تطور ممارسةمهنة الخدمة الاجتماعية، وارتباطه بميدان عمل المؤسسة، وتحديدلماذا تم إنشاء تلك المؤسسة في هذا التاريخ بالذات.
مما يعطي خلفية تاريخية عن المؤسسة وارتباط نشأتهابمرحلة تطور مهنة الخدمة الاجتماعية بوجه عام وبمجال نشاط المؤسسة بوجهخاص.

شكل المؤسسة: في بدايةنشأتها من مباني وتجهيزات، وخدماتها وبرامجها وأنشطتها التي بدأتتقدمها.
مما يوضحالبدايات الأولى لنشأتها لتقابل احتياجات وتسهم في مواجهة مشكلات العملاءالمستفيدين.

التطورات التي طرأت على المؤسسة: من حيث تطور الموارد المالية والبشرية والتنظيمية كالميزانيةوالعمالة وأعداد العملاء المستفيدين ونوعياتهم.

الإنشاءات والتجهيزات التياستحدثت بالمؤسسة: وهل استحدثت ميادينعمل جديدة بالمؤسسة أم أن المؤسسة مازالت تقدم نفس الخدمات منذ بدايةإنشائها.

سياسة العمل بالمؤسسة: خاصة وأن لكل مؤسسة سياسة عمل خاصة تتناسب مع طبيعة أنشطتها وماتقدمه من خدمات وبرامج، ولذا لا بد من معرفة وفهم سياسة المؤسسة الداخلية وارتباطهابخدماتها، ومدى التطور في تلك السياسة لتقابل الاحتياجات المتجددةللعملاء.

أهداف المؤسسة وخدماتها:
ويشير ذلك إلى ما تستهدف المؤسسة تحقيقه في النطاقالجغرافي الذي تعمل فيه لخدمة عملائها، حيث تعتبر الأهداف بمثابة موجهات لتصميمبرامج وخدمات المؤسسة للإشباع احتياجات المستفيدين ومساعدتهم على مواجهةمشكلاتهم.
ويتعرف الطالب على:
1- الأهدافالتي أنشئت المؤسسة من أجل تحقيقها في بداية نشأتها.
2- توضيح التغيير الذي طرأ على أغراض المؤسسة منذبداية نشأتها.
3- نوع وطبيعة الخدمات والبرامجالتي تقدمها المؤسسة، ونوعية المستفيدين من تلك الخدمات والبرامج في الوقت الحالي،حيث يختلف العملاء المستفيدون من مؤسسة لأخرى.
4- شروط تقديم تلك الخدمات للمستفيدين من تلكالمؤسسة(عملاء المؤسسة)حتى يتأكد العاملون من انطباق الشروط على العملاء، وهذه الشروط كونواضحة في اللائحة الداخلية للمؤسسة، وفي حال عدم انطباق الشروط يقوم الأخصائيالاجتماعي بتوجيه العملاء إلى المؤسسات التي يمكن أن تنطبق شروطها على حالاتهم،وهذا التوجيه يتم بحكم فهم الأخصائي الاجتماعي ودرايته بالمؤسسات الأخرى فيالمجتمع.
5- التعرف على المراحل والخطوات التي يتبعهاالعملاء منذ تقدمهم لطلب المساعدة من المؤسسة حتى نهاية حصولهم على خدماتها،والوثائق والمستندات المطلوبة لاستفادة العملاء من الخدمات والأنشطة التيتقدمها.
6- التعرف على النظم واللوائح التي في ضوئها يتم تقديم الخدمات، حيث أنتلك اللوائح هي التي تحدد قواعد وأسس العمل والبناء التنظيمي للمؤسسة واختصاصات كلقسم من أقسامها، وكل ما يساعد على تقنين وتنظيم العمل تحقيقا للأهداف التي تسعىالمؤسسة إلى تحقيقها.

إمكانية المؤسسةوأقسامها:
لكلمؤسسة إمكانيات تستخدمها لتحقيق أهدافها ويقصد بالإمكانيات ما يتوفر للمؤسسةمن:
مباني ومرافق:
وهي الإمكانيات المادية التي تتعلق بسعة المؤسسة المكانية ومدىكفايتها للمستفيدين منها، ومدى تمشي طبيعة المباني مع ظروف العملاء وحالتهم الصحيةوالجسمية، خاصة إذا كان المستفيدين من المعاقين أو المسنين مثلا حيث يحتاجون إلىنمط خاص من المباني والتجهيزات التي تيسر حصولهم على خدمات المؤسسةالاجتماعية.
هذا بالإضافة إلى موقع المؤسسة بالنسبة للمنطقة الجغرافية التيتخدمها، وخطط الصيانة أو تطوير المباني، ومدى وجود خطة للتوسع فيالإنشاءات.
إلىجانب مدى توفر التجهيزات كالأثاث، وخطوط الاتصال بين أقسام المؤسسة من ناحية وبينهاوبين المؤسسات الأخرى أو بينها وبين العملاء الذين تخدمهم المؤسسة تمهيدا لخدمةعملائها.

إمكانيات بشرية:
حيث أنه على قدر ما يتوفر في المؤسسة من القوى البشرية والتخصصاتالعاملة المعدة والمدربة على قدر توقعنا لمستوى تحقيق الأهداف ومستوى تقديمالخدمات.
ويتضمن ذلك التعرف على عدد العاملين في كل قسم من أقسام المؤسسةومستوى إعدادهم المهني وقدرتهم على تخطيط وتنفيذ ومتابعة البرامج التي يحتاجهاالعملاء، وتناسب هذا العدد نع أعداد العملاء المستفيدين من خدمات المؤسسة، ومدىاحتياج العنصر البشري لمعارف وخبرات ومهارات جديدة لزيادة كفاءته لتقديمالخدمات.

إمكانياتمالية:
تنطوي على تحديد ميزانية المؤسسة والوضع المالي لها منحيث:
حجمالميزانية ومصادر تمويل المؤسسة، توزيع الميزانية على الأبواب المختلفة للصرف، ومدىتطور ميزانية المؤسسة عبر السنوات المختلفة ونوعية السجلات المالية الموجودةبالمؤسسة واللوائح المنظمة للإمكانيات المالية من حيث الموارد ومدى ملائمةالميزانية وكفايتها لتحقيق أهداف المؤسسة، ونظام التفتيش والرقابة المالية والجهاتالتي لها صلاحية القيام بتلك المهمة.
البناء التنظيميللمؤسسة:
أيتحديد الأقسام والوحدات والإدارات التي تتكون منها المؤسسة ومدى ملائمة هذا البناءالتنظيمي لطبيعة عمل المؤسسة والأهداف التي تسعى لتحقيقها، مع الاهتمام بتوضيح موقعالأخصائي الاجتماعي في هذا البناء التنظيمي وعلاقته بالعاملين فيالمؤسسة.
ويختلف هذا البناء التنظيمي في المؤسسة الأهلية عنه في المؤسسةالحكومية:
المؤسسات الحكومية: تنقسم إلى أقسام أو وحدات فرعية لكل منها وظيفة معينةومحددة.
المؤسسات الأهلية: تتمثلفي الجمعية العمومية ومجلس الإدارة، واللجان ولكل منها تكوينه واختصاصاته في إطارالمؤسسة الأهلية.

علاقة المؤسسة بالأجهزة الأخرى وأثر ذلك علىتحقيق أهدافها:
أي مؤسسة من مؤسسات الرعاية الاجتماعية لا تعمل في فراغ ولكن بينهاوبين المؤسسات الأخرى علاقة سواء كانت هذهالعلاقات:
علاقة أفقية:بين المؤسسة وبين المؤسسات الأخرى المحيطة بها على نفس المستوىالجغرافي داخل المجتمع المحلي أو في مجتمعات محليةأخرى.
مثال ذلك: علاقة المدرسة بالمشفى وعلاقتهما بالوحدةالمحلية.

علاقة رأسية:بين المؤسسة والمستويات الأعلى منها أو الأدنىمنها في المستوى التنظيمي والتي تقوم بالإشراف على تلكالمؤسس.
مثال ذلك: علاقة مديرية الشئون الاجتماعية على المستوى المحلي بوزارة الشئونالاجتماعية على المستوى القومي والوحدة الاجتماعية على المستوىالأدنى.
مع الاهتمام بتوضيح طبيعة التفاعل بين المؤسسة وغيرها، وكيفيةالتنسيق بين وظيفة وهداف المؤسسة وغيرها من المؤسسات الأخرى سواء كانت أهلية أوحكومية، والاستفادة منها في تقديم المؤسسة لخدماتها وتحقيق أهدافها بطريقة أفضل،والعوامل المؤثرة على تلك العلاقة سواء كانت عوامل بيئية أو تنظيمية أوبشرية.

طبيعة ممارسة الخدمة الاجتماعيةبالمؤسسة:
يعتبر التعرف علة ممارسة الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة التي يقومالطالب بزيارتها من أهم أهداف تنظيم تلك الزيارات حتى يتعرف الطالبعلى:
1- الدور المتوقع أو الدور الموصوف للأخصائيالاجتماعي في مجال عمل المؤسسة.
2- الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي فعلابالمؤسسة، ومدى تفهم الأخصائي لهذا الدور لمواجهة مشكلة العملاء المستفيدين منالمؤسسة.
3- علاقة الأخصائي الاجتماعي بفريق العمل الموجودبالمؤسسة ومدى تفهمه لأدوار كل منهم، ومدى تفهمهم لدوره، وطبيعة التعاون بينالتخصصات المختلفة بالمؤسسة لتوفير رعاية متكاملة للعملاء، مع الاهتمام بتوضيح مدىتفهم إدارة المؤسسة لطبيعة التعاون بين تلك التخصصات وتهيئة المناخ المناسب ليمارسكل تخصص ما يوكل إليه من مهام في إطار علاقته بالتخصصات الأخرىبالمؤسسة.
4- تحديد السجلات المهنية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في تقديمخدماته للعملاء المستفيدين من المؤسسة.
5- التعرف علىالصعوبات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في ممارسة المهام المنوطة به وأسبابها،والجهود التي تبذل من جانبه أو من جانب العاملين بالمؤسسة أو إدارتها لتذليل تلكالصعوبات، بما يسهم في زيادة فاعلية الدور الذي يقوم به الأخصائي في إطار تعاونه معفريق العمل بالمؤسسة.

ملاحظات الطالب ورأيه فيالمؤسسة:
لماكانت الزيارات الميدانية تسعى إلى تنمية إدراك الطالب بالمؤسسة التي يزورها وقدرتهعلى تقييمها وتنمية التفكير النقدي والابتكاري لديه من خلال ما يقوم به من نقد ومايقترحه من مقترحات بعد القيام بالزيارة.
لذا يجب أن يشمل التقرير على رأيالطالب في كل من:
1- الشكل العام وأقسام المؤسسةومدى تناسبها مع احتياجات وأعداد العملاء المستفيدين منخدماتها.
2- أسلوب العمل بالمؤسسة ومدى مناسبته لطبيعةالخدمات التي تقدمها المؤسسة.
3- مدى توافر الإمكانياتالبشرية بالمؤسسة وتناسبها مع أعداد المستفيدين.
4- مدى ملائمةالميزانية لتحقيق أهداف المؤسسة.
5- مدى تحقيق المؤسسة لأهدافهافي خدمة عملائها.
6- عدد الأخصائيين الاجتماعيين وتناسبه مع أعدادالمستفيدين.
7- مدى تفهم الأخصائي لدوره بالمؤسسة ورضاه عن هذاالدور.
8- مدى تفهم العاملين بالمؤسسة لدور الأخصائيالاجتماعي.
9- مدى تعاون العاملين بالمؤسسة من التخصصاتالأخرى مع الأخصائي الاجتماعي لتقديم خدمات متكاملةللعملاء.
10- مدى قيام إدارة المؤسسة بتهيئة وتيسير المناخالملائم ليمارس الأخصائي الاجتماعي دوره بفاعلية.
11- مدى وجودمعوقات تواجه الأخصائي الاجتماعي للقيام بدوره لخدمة عملاءالمؤسسة.
12- مقترحات الطالب لتطوير عمل المؤسسة والارتقاءبالخدمات التي تقدمها.

تقييم الطالبللزيارة:
ويرتبطذلك بحكم الطالب على الزيارة التي قام بها من حيث الإعداد لها وتنفيذها ومدى ماحققته الزيارة للطالب من فائدة، ووجهة نظرة في كيفية التغلب على الصعوبات التيواجهته في مراحل الزيارة وكتابة تقريرها والمناقشات التي تمتبشأنها.
ويتضمن ذلك مايلي:
1- صعوبات خاصةبالإعداد للزيارة.
2- صعوبات أثناء القيامبالزيارة.
3- صعوبات بعدالزيارة.
4- مقترحات الطالب لتلافي الصعوباتمستقبلا.

مشتملات تقرير الزيارةالميدانية:
بيانات أولية عن المؤسسة
اسم المؤسسة – عنوان المؤسسة تفصيلا – تليفونالمؤسسة – مجال الممارسة المهني للمؤسسة – تاريخ إنشاء المؤسسة – رقم أشهار المؤسسة ( إن وجد ) – تبعية المؤسسة – نطاق العمل الجغرافي للمؤسسة – مواعيد العمل اليوميبالمؤسسة – اسم مدير المؤسسة – اسم الأخصائي المسئولبالمؤسسة.

نشأة المؤسسة وتطورها:
البدايات الأولى لنشأةالمؤسسة.
تطويرالمؤسسة.

أهداف المؤسسة وخدماتها:
الأهداف العامةللمؤسسة.
نوع وطبيعةالخدمات التي تقدمها المؤسسة.
نوعية المستفيدين من خدمات وبرامجالمؤسسة.
شروط تقديمالخدمات للعملاء المستفيدين من المؤسسة.
المراحل والخطوات المتبعة للاستفادة من برامجوخدمات المؤسسة.
اللوائح المنظمة لعمل المؤسسة.

إمكانيات المؤسسةوأقسامها:
وصفعام للمؤسسة والمرافق.
أقسام المؤسسة.
الإمكانات البشرية ( الهيكل التنظيمي والإداري للمؤسسه)

التخصصات العدد
- أخصائيوناجتماعيون
- مهنيون آخرون( يذكر)
- إداريون
- متطوعون
- عمال
- فئات أخرى (يذكر)
الإمكانيات المالية ( ميزانية المؤسسةالمخصصة لأنشطة الخدمة الاجتماعية)
مصادر التمويل (تذكر) أوجهالإنفاق
- حكومي
- أهلي
- تبرعات
- اشتراكاتأعضاء
- مشروعات خدمية
- أخرى تذكر

علاقة المؤسسة بالمؤسسات الأخرى(الجهات التي تتعاون مع المؤسسة على المستوىالأفقي والرأسي)
علاقة المؤسسة بالمؤسسات الأخرى على المستوىالأفقي.
علاقة المؤسسةبالمؤسسات الأخرى على المستوى الرأسي.
مدى قيام المؤسسة بخدمة البيئة المحيطةبها.

طبيعة ممارسة الخدمة الاجتماعيةبالمؤسسة:
الدورالموصوف للأخصائي الاجتماعي بالمؤسسة.
الدور الفعلي ( الممارس ) للأخصائي الاجتماعيبالمؤسسة.
علاقةالأخصائي بفريق العمل بالمؤسسة.
السجلات المهنية التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعيبالمؤسسة.

ملاحظات الطالب ورأيه بالمؤسسة:
الشكل العام وأقسامالمؤسسة.
أسلوب العملبالمؤسسة.
توافرالإمكانيات البشرية وتناسبها مع أعداد العملاءالمستفيدين.
ملائمةالميزانية لتحقيق أهداف المؤسسة.
مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها في خدمةالعملاء.
عددالأخصائيين الاجتماعيين وتناسبه مع أعداد المستفيدين.
مدى تفهم العاملين بالمؤسسة لدور الأخصائي .
أهم المشكلاتوالصعوبات التي تواجه ممارسة الخدمة الاجتماعية وتحقيق أهدافهابالمؤسسة.
مقترحاتالطالب لمواجهة الصعوبات وتطوير العمل بالمؤسسة.


منقووول