عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 12- 29   #11
طلال0555
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية طلال0555
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93878
تاريخ التسجيل: Sat Nov 2011
المشاركات: 155
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1425
مؤشر المستوى: 53
طلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: جــغـــرافـيـــــا
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طلال0555 غير متواجد حالياً
رد: اريد نبذه عن مقرارات المستوى الخامس الله يرضا عليكم


المحاضره الخامسه
تفسيرالصوره الجوية
Interpretations of Aerial Photographs

تفسير الصور الجوية
Interpretations of Aerial Photographs
ان الصور الجوية توفر مصدر شاملا وزهيد الثمن للبيانات في هيئة صورة فورية محددة للأرض, ويمكن هذا المنظر (الشامل ) للجغرافي عالم التربة والمخطط لأن يتوصل إلى استنتاجات علمية بارزة مثل نوع التربة وظروف التصريف وتطور نمو المدن واستخدام الارض,وانعدام استقرار المنحدرات . ويمكن للصور القديمة ان توفرت ان تعطي معلومات عن التغيرات التي حدثت في طبوغرافية ونظام التصريف والتعرية السواحل وملء الحفر وردم البحار. قد يكون تاريخ الموقع عملا حاسما في التصميم مثل نحت قيعان الأنهار.

وأثرها على تصميم السدود وحساب معدل التعرية للسواحل . وهي تعتبر مكملة للخرائط والمعلومات الاخرى حول المنطقة المراد دراستها .
وأن عملية تفسيرأية صورة سواء رقميا أو صوريا وتشتمل على مرحلتين:
1. تشخيص ظواهر الأرض .
2. تحديد أهميتها .
واصبح لتفسير الصور الجوية تطبيقات واسعة في حقول علم الارض وعلم اشكال السطح والزراعة والغابات والاثار وعلم المياه والتربه والبيئة النباتية والجغرافيا.

العوامل الفوتوغرافية المؤثرة على التفسير
•هندسة الصورة (اتجاه محور الكاميرا).
•تركيب المرشح .
•مقياس الصورة .
•اختلاف أنواع الصور المنتجة .
•وقت التصوير أثناء النهار .
•موسم التصوير .
•الحدود السياسية .
•خطة الطيران .


تتأثرالصور الجوية بعوامل طبيعية مثـــــــــــــــــــــــــــــــل :

1. لون الجسم المراد تصويره .
2. موقع الجسم بالنسبة لزاوية الشمس .
3. كمية الضباب الموجود في الجو.
----------------------------
ويمكن تعديل العوامل الثابتة لجعلها ملائمة للتطبيقات التي سوف تستعمل بها الصور, وبالتالي , فإنها تعتبر مؤشر لاختيار الصورة واتخاذ القرار بالتصوير الجوي.
1.هندسة الصور الجوية Geometry of image
صنفت الصورة الجوية اعتمادا على اتجاه محور آله التصوير إلى صور جوية رأسية وصور جوية مائلة , وكلا النوعين يستعمل في التحري الموقعي.
إلا أن الصور الجوية الرأسية تستخدم على نطاق أوسع وذلك لأن الصور الجوية المائلة لا يمكن استخدمها بسهولة في المسح التفصيلي لقلة دقتها , لذا فإن التغطية المتوفرة تميل إلى محدوديتها , لأن المعلومات التي يمكن الحصول عليها من الصور الجوية المائلة رغم كونها مفيدة جدا لكنها أقل شمولية بالمقارنة مع المعلومات التي يمكن الحصو ل عليها من الصور الجوية الرأسية وذلك للأسباب التالية:







• التغير في المقياس عبر الصورة قد يكون سريعا في حالة الصور الجوية كبيرة الميل وقد يكون التغير معقدا في المناطق ذات الارتفاعات العالية , والمناطق المضرسه بشكل عام مثل ظهور أشكال أكبر من حجمها الطبيعي.
• التشوه الحاصل في الصور الجوية المائلة يمكن أن يعطي انطباعا خاطئا عن بعض الظواهر المهمة.
• يمكن أن تختفي مساحات واسعة من الأرض عن النظر بسبب التلال (الأرض الميتة) .
• صعوبة إنتاج صور موزاييك باستخدام الصور الجوية المائلة وفي أحيان كثيرة تصبح مستحلية ويرجع ذلك لتأثير ميلان الصورة على دقتها خاصة هوامشها .


على الرغم من عيوب الصور المائلة إلا أنها أكثر سهولة في التفسير للمفسر عديم الخبرة تعطى رؤية مألوفة أكثر من الصور الرأسية كما أن الحصول على الصور المائلة أرخص في التكلفة حيث يمكن الحصول عليها بواسطة كاميرات عادية .
2- تركيبة المرشحFilltar combination
يلعب المرشح دورا في زيادة الرؤية حيث تشمل: مرشحات التصوير للصور الأبيض والأسود , ومرشحات لاستخدامات الألوان المختلفة وقد وجد أن الصور الملونة أفضل حيث يمكن للعين تمييز ها لظاهرات بقدرة 100 مرة عن الصور الجوية الأبيض والأسود كما أنها تعطى نتائج جيدة في التفسير الجيولوجي .

كما تستخدم صور ملونة في :
•موجات مختلفة من الحمراء إلى القريبة من الحمراء في التعرف على أمراض النبات
•دراسة تصريف المياه في الوديان والأنهار
•وفي دراسة التركيب المحصولى..
3- المقياس:
يؤثر على مقدار التفاصيل في الصور الجوية ويتوقف المقياس على ارتفاعات الأراضي ويتناسب مقياس رسم الخرائط الطبوغرافية أو التفصيلية (الكدسترالية) طرديا مع مقياس الصورة الجوية .
4- اختلاف أنواع الصور:
هناك عدة أنواع من الصور وهى 23×23سم , 18×18سم وهذه الصور تطبع على ورق .

5- وقت التصوير:
يلعب وقت التصوير دورا في التأثير على الظاهرات الأرضية طبقا لوضع الشمس حيث يؤثر وضعها على كمية الظل ففي وقت الظهر لا يوجد ظل بينما ففي الصباح يزيد الظل.

6- تعرض الطائرة للانحراف:
نتيجة لظروف الهواء في طبقات الجو العليا حيث يصبح ثبات الطائرة أمرا صعبا وتكون الرياح متعامدة على اتجاه هبوبها على خط الطيران مما يدفع الطائرة بعيدا عن المسار المحدد وبالتالي تصبح خطوط الطيران متعرجة.


7- الحدود السياسية:
قد تؤثر أحيانا في عملية التصوير خاصة في المناطق الحدودية.
8- خطة الطيران:
تتوقف على مساحة وشكل المنطقة, ويتم اختيارالطيران بطريقتين :
- الطريقة الأولي الطيران في اتجاه واحد وفيه يتم التصوير من اتجاه واحد وبالتالي تخضع الصورة لظروف واحدة من ناحية حركة التيارات الهوائية, وزاوية ميل الشمس وانعكاس أشعتها , ويتطلب هذا أن تحتفظ الطائرة بأفـقيـتها وسرعتها وارتفاعها , ويؤخذ على هذه الطريقة ارتفاع تكلفتها.
- الطريقة الثانية وفيها الطيران يكون ذهابا وإيابا وهذه الطريقة أقل في التكلفة وأقصر في الوقت , وتقتصر على وقت استقرار الجو, وعلي أن يزيد ارتفاع الطائرة عن 10000قدم .