عرض مشاركة واحدة
قديم 2011- 12- 29   #13
طلال0555
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية طلال0555
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93878
تاريخ التسجيل: Sat Nov 2011
المشاركات: 155
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1425
مؤشر المستوى: 53
طلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enoughطلال0555 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: جــغـــرافـيـــــا
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طلال0555 غير متواجد حالياً
رد: اريد نبذه عن مقرارات المستوى الخامس الله يرضا عليكم



المحاضره الثامنه
الاستشعار عن بعد
مقدمة
فالاستشعار عن بعد ، أو الكشف عن بعد ، أو الاكتشافات عن بعد ، كلها عبارات تطلق على العلم والتقنية التي تجمع المعطيات والمعلومات المأخوذة عن بعد وتفسرها ، باستخدام طرق متعددة ، للنظر وللدراسة لظواهر وأهداف معينة ، من مسافات بعيدة ، دون الحاجة إلى الاقتراب من هذه الظواهر أو الأهداف أو ملامستها ، ويكون ذلك تحت ظروف لا يمكن للعين البشرية أن تصل إليها ، سواء كان ذلك نهاراً أو ليلاً .
تعريف الاستشعار عن بُعد
هو علم وفن امتلاك المعلومة عن بعد ومنها : الحصول على معلومات عن أشياء أو ظواهر بدون أن يكون هناك اتصال طبيعي معهما .
كما يمكن تعريف الاستشعار عن بعد بأنه ذلك العلم ، الذي يستخدم خواص الموجات الكهرومغناطيسية المنعكسة ، أو المنبعثة من الأشياء الأرضية ، أو من الجو، أو من مياه البحر والمحيطات في التعرف عليها .
أي أن علم الاستشعار عن بعد يستطيع إمدادنا بالوسائل التي تمكننا من التعرف على الأشياء دون لمسها وذلك باستخدام أجهزة محسات ، بينما فن الاستشعار عن بعد يكمن في تطوير تقنيات التحليل واستخدامها للحصول على المعلومات المطلوبة.

وباختصار يمكن القول بأن الاستشعار ينحصر في نقطتين هما :
1. جمع البيانات .
2. تحليل البيانات وتفسيرها للحصول منها على معلومات تفيد مجال البحث العلمي .
تطور عمليات الاستشعار
في عام 1891م قام الألماني لوديج بأول نشاط للتصوير من الفضاء ساعده على ذلك اكتشاف البالون وكاميرا التصوير حيث كانت الفرصة مهيأة للدخول إلى عالم التصوير من الفضاء ، ومع الحرب العالمية الأولى تم تطوير التصوير من الفضاء لخدمة الأغراض العسكرية ، وبعد الحرب عاد الكثير ممن لهم خبرات في الرصد من الفضاء فبدأت الولايات المتحدة أول محاولات رصد للغابات ، وتم فيها تحديد المساحات التي تم اقتطاعها ، والمساحات التي يتم البدء في تشجيرها . لذا كانت وزارة الزراعة الأمريكية سباقة في هذا المجال الأمريكية سباقة في هذا المجال لملاحظة التغير في مناطق الغابات ، وقد تطورت أساليب الصور الجوية حتى أصبحت أساسية في عمليات المسح واستخدام الأرض في إنشاء الخرائط .


وبعد الحرب العالمية الثانية تم استخدام أجهزة حساسة غير الكاميرات خاصة مع تطوير الطائرات لكي ترتفع في السماء أكثر سمحت لأجهزة التصوير مجال رؤية أكبر .
وقد أطلق إيفلين بروت مصطلح الاستشعار عن بعد سنة 1960م التي صاحبت إطلاق الأقمار الصناعية حيث بدأ ظهور علم تفسير الاستشعار عن بعد التي تطورت بسرعة حتى أصبح الآن من أهم مجالات البحث في دراسة الموارد الطبيعية والتغيرات البيئية وأسس تقييمها وتخطيط إدارتها مما أدى لفتح مجالاً خصباً جديداً للبحث الجغرافي .




وقد تركزت أهمية الاستشعار عن بعد في استكشاف الموارد ورصدها وتسجيلها ، من ماء ، ومعادن ، وغطاء نباتي ، وتربة ، وما تحت التربة ، وتسجيل التغيرات التي على هذه الموارد ، سواء كان هذا التغير ناتجاً عن الإنسان أو عن الطبيعة ، ويكون الهدف بطبيعة الحال هو التنبؤ بالتغيرات ، خاصة تلك التغيرات ذات التأثير السلبي، مثل الجفاف والفياضانات ، والتصحر ، وتآكل الشواطئ ، والتلوث بمختلف أنواعه واكتشاف موارد جديدة واستغلالها ، وإعطاء المؤشرات لتخطيط حركة العمران .

الاستشعار من بعد وعلم الجغرافيا
لانستطيع أن ننكر الإنجازات الضخمة التي حدثت في مجال عمليات المسح الجوي ، وما أسهمت به الصور الجوية في رسم الخرائط وفي الدراسات الجغرافية فإن دور الاستشعار من بعد خطير كتقنية جديدة من تقنيات البحث العلمي ، ووسيلة فعالة من وسائل الدراسات الجغرافية التطبيقية ، لما حققه استخدام صور الأقمار الصناعية من جمع البيانات وتحليلها والوصول الى النتائج.
وأثبت الاستشعار من بعد من الفضاء بأنه وسيلة لها فائدتها الكبيرة في حصر الموارد البيئية ورصد التغيرات التي تطرأ عليها ، واتسعت مجالاته اتساعاً كبيراً من خلال عقد واحد من الزمن خاصة في دراسة استخدامات الأرض والتخطيط الزراعي ، وإدارة الموارد البيئية ، ورصد نوعية هذه الموارد وتقديرها إلى غير ذلك من المجالات ، لقد ساعد على اتساع مجال الاستشعار من بعد كوسيلة من وسائل البحث الجغرافي والبيئي هو إمكانية استخدام البيانات التي تبثها الاقمار الصناعية عن مناطق شاسعة من العالم فضلاً عن التغطية التكرارية المتتابعة التي تمكن من إجراء المقارنات واستخلاص التغيرات التي طرأت أو التي تطرأ عليها .


وكثير من الجغرافيين يقومون بالتدريس والبحث في مجال الاستشعار عن بعد الا أنه قلما يقومون بتحويل نتائج اعمالهم الى علم الجغرافيا ويعتقد هولز أن ذلك يعود الى :
1. أن الاستشعار عن بعد تلتقي عنده عدة تخصصات وبالتالي لايجد طريقه الى الدوريات الجغرافية.
2. ان المقالات والابحاث المتعلقة بالاستشعار عن بعد اذا ما نشرت في دوريات جغرافية لاتجد طريقها الى المهتمين في الاستشعار عن بعد خارج مجال الجغرافيا.
الهيئات العاملة في مجال الصور الجوية والاستشعار عن بعد في المملكة العربية السعودية:
(أ) إدارة المساحة الجوية .
(ب) إدارة المساحة العسكرية .
(ج) وكالة تخطيط المدن بوزارة الشؤون البلدية والقروية .
الجهات المهتمة بالاستشعار عن بعد في المملكة :
أولاً: مركز الاستشعار عن بعد في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
وهو يعد أهم مراكز الاستشعار عن بعد في منطقة الشرق الأوسط ومن أهداف ومهام المركز:

1. جمع المعلومات وتوزيعها على الجهات المستفيدة لاستخدامها في الدراسات التطبيقية والنظرية والميدانية .
2. تنسيق المعلومات بين الجهات المستفيدة وتبادلها .
3. تطوير البحث العلمي في مجال الاستشعار عن بعد ونشر الوعي التقني بين المواطنين والباحثين .
4. متابعة أحدث الوسائل لمراقبة البيئة والبحث عن مصادر الثروات .
5. تدريب القوة الوطنية اللازمة إدارة المركز وتشغيله .
6 . إجراء أبحاث متخصصة لتحديد الاستفادة القصوى من تطبيقات على الاستشعار عن بعد .


ثانياً: مركز معالجة الصور الفضائية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن
ومن أهدف المركز :
أ- تقديم تقنية الاستشعار عن بعد في المملكة .
ب- الحصول على أشرطة البيانات الفضائية .
ج- القيام بالبحوث التطبيقية في مجالات البحث عن البترول والمعادن .

ما هي امكانيات الاستشعار عن بعد ؟ وماذا يقدم؟
1. تتيح وسيلة الاستشعار عن بعد للجغرافي في كافة تخصصاته المختلفة في جمع بياناته وتحليلها بواسطة الحاسب ، فيمكن للجغرافي المتخصص في جغرافية المدن من الإطلاع على تطور حركة نمو المدينة في الفترات المختلفة من خلال البيانات المتكررة والمتابعة ، واتجاهات هذه الحركة .
2. فالأقمار الصناعية تقوم بتصوير سطح الأرض من أعلى ( 918 كم في حالة أقمار اللاندسات ) ومن ثم فإن المنظر الواحد يغطي مساحة كبيرة تبلغ مساحتها 34000كم2 وتحتوي على معلومات كثيرة عن المنطقة التي تم تصويرها ، بينما إذا صورت بالصور الجوية فإنها تحتاج إلى أكثر من 1000لقطة بالإضافة للوقت والنفقات لتفسيرها ، وبالتالي فإن الصور الفضائية تعمل على توفير النفقات والوقت

3. الصورة الواحدة الفضائية يمكن لأكثر من فرع من فروع الجغرافيا الإفادة منها واستخراج بيانات كل في مجال تخصصه لذا فإن الاستشعار عن بعد مهم للجغرافي كوسيلة لجمع المعلومات خاصة مع تطور السفن الفضائية وتطور تكتيك التصوير مما أدى لزيادة الدقة والتفاصيل حيث يتم الآن التصوير بدقة 30×30م فلا اللاندسات 1 ،2 ، 3 ، 4 ، 5 بينما اللاندسات 6 وصلت إلى دقة 15م بينما سبوت قد وصل إلى 10 ×10م أما القمر الصناعي الروسي فقد وصل لدقة 2 × 2 م وتحمل الأيام كثير من الأخبار عن الأقمار العسكرية التي تقوم بالتصوير لدقة أقل من 2م سيتم التصريح ببيع صورها خاصة مع انتهاء الحرب الباردة.

تطبيقات الاستشعار عن بعد
في مجال الجيولوجيا الهندسيه تستخدم الصور الفضائيه لأختيار أفضل المواقع الهامه لأقامة المنشآت العمرانيه والصناعيه والهندسيه , كالسدود والطرقات والسكك الحديديه والأنفاق.
أما في مجال الهيدرولوجيا فأستخدمت الصور الفضائيه في حل الكثير من مشاكل المياه السطحيه والجوفيه (التحت سطحيه) . وبإستخدام الصور المركبه الملونه ذات الألوان الكاذبه (false color composite ) يمكن بسهوله تحديد المياه السطحيه وامتداد الفيضانات على جانبي الأنهار والوديان وتمتاز المياه بأن لها أعلى حراره نوعيه وبالتالي فيمكن الإحساس بالمياه والرطوبه بإستخدام الطاقه الحراريه المنبعثه حيث تكون المياه بارده في الأيام الدافئه ودافئه في الليالي البارده وبإستخدام معلومات الأقمار الصناعيه الحراريه يمكن بسهوله التعرف على البرك المائيه والأنهار والبحار


بالنسبه للمياه الجوفيه فلقد وجد أن هناك علاقه وثيقه بين درجة حرارة التربه وأعماق مناسيب المياه , ومن هذه الخاصيه يمكن تحديد مناسيب المياه في منطقة الدراسه . والمصدر الثالث للمياه هو تلك المياه المقيده ( الثلوج ) والموجوده على قمم الجبال وفي المناطق البارده , وتعتبر الثلوج مصدر أرضي يمكن رؤيته من الفضاء , ومن خلال هذه الصور يمكن تعيين سمك هذه الثلوج , وبالرصد المستمر لها يمكن التنبؤ بذوبانها لأنها مصدر مهم من مصادر توليد الطاقه الكهربائيه عند ذوبانها وأنحدارها لأسفل.

كما يمكن من هذه الصور الجويه التفريق بين المياه العكره والمياه الصافيه الخاليه من الشوائب التي تمتص الأشعه القريبه من التحت حمراء , ولكن حينما تكون ملوثه أو بها شوائب , فإنها تعكس بعض من الأشعه في الجهاز المرئي من الطيف , أما على الصوره المركبه فتظهر المياه النقيه على لون أزرق داكن أما المياه الملوثه والعالق بها شوائب فتظهر على هيئة لون أزرق فاتح .
في مجال البيئة
تستطيع الصوره الفضائيه أن ترصد التلوث ومسبباته في الهواء والماء والتربه وتسهل بذلك متابعة هذه التأثيرات على مرافق الحياة ومواردها ومن ثم إتخاذ الإجراءات المضاده، كما يميز التحليل الطيفي للصوره مثلا بين الماء العذب ولملوث بالأملاح وغيرها , ويرصد غازات الإحتراق وسحب الدخان المتصاعده من المنشاءات الصناعيه ومتابعة التأثير على جو الغطاء النباتي , أما بصدد الكوارث الطبيعيه فإن الصور الفضائيه لتكراريتها تستطيع إعطاء المعلومات الدقيقه والسريعه عن مثل هذه الكوارث قبل حدوثها أوخلالها أو بعد حدوثها بوقت قصير كالفضيانات والسيول ، فتحليل الصور الفضائيه أظهرت إمكانيه جيده لمراقبة ورسم خرائط تلوث الماء والهواء والتربه , بناء على خبرات دول كثيره طبقت هذه التقنيات, ومازالت تطبقها حتى الآن في كثير من مشاكل التلوث ومثال ذلك : دراسة مشاكل التلوث ذات الإمتداد المساحي الواسع , كمراقبة البقع النفطيه والزيتيه المختلفه , التي تعد مهمه لكثير من بلدان العالم .

حيث تستطيع أجهزة المسح التي تقيس الأشعه الحراريه تحت الحمراء , وأجهزة قياس الإشعاع متناهي القصر الدقيق fine microwaves الكشف عن تسرب النفط والبقع الزيتيه أيضا , كما يمكن رسم خريطه لتوزيع درجة حرارة سطح ماء النهر الملوث من الصوره الفضائيه في المجالات الحمراء والحراريه وكذلك يمكن إستخدامها في التعرف على حرارة المياه السطحيه للمحيطات , ومن ثم دراسة ظاهرة النينو.