الموضوع: السنة التحضيــرية محاضرات تذوق ادبي د.منال بسيوني
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012- 3- 9   #5
شاكيرا
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية شاكيرا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 87908
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2011
العمر: 30
المشاركات: 201
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 103
مؤشر المستوى: 54
شاكيرا will become famous soon enoughشاكيرا will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الأداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: تحضيري
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شاكيرا غير متواجد حالياً
رد: محاضرات تذوق ادبي د.منال بسيوني

المنحطة ولكن يشرح خطرها وأثرها السلبي على الفرد والمجتمع معاً, فالأدب لا يمكن أن يتفلت من رسالته الإنسانية أبداً.
ه - المقومات الخيالية :
الخيال : هو القدرة على رؤية مالها يُرى واستحضار ما ليس حاضرًا , أي هو تجسيد المعاني والأشياء و الأشخاص, و تمثيلها أمامنا حتى تثير مشاعر المتلقي وأحاسيسه ، وللخيال مصادر منها : ....1 – المعلومات وغزارتها .
2 – الوجدان ونصيبه من التأثر والحساسية وقوة الاستجابة
3 – الحرية التي تبعث في نفس المبدع النشاط والإقدام والابتعاد عن التوجس و الخوف , ولا بد من الإشارة هنا إلى أن قوة الخيال ترتبط بقوة العاطفة, فإذا كانت العاطفة قوية بعثت خيالاً قوياً خصباً وإلا فالخيال سيكون هزيلاً شاحباً.
وللخيال ثلاثة أنواع , هي:
1- الخيال التفسيري : ويسمى هذا النوع باسم الخيال البياني ,ومعناه أن الشاعر يريد أن يفسر عاطفته إزاء أمر ما ,وأن ينقل إليك إحساسه كما أحس تماماً فيأتي لك بصور تستطيع أن تنقل إليك هذا الإحساس أو الشعور عن طريق التشبيه والمجاز والكناية .
2– الخيال التأليفي : يتناول من الواقع المحسوس مادته ,إنه يمزج بين أشياء متنوعة من هذه المادة المحسوسة
وتخرج منها صوراً جديدة ليست في العالم الواقعي ,مثلما فعل امرؤ القيس حينما وصف فرسه .
فالخيال التأليفي هو أن تصف مايثيره فيك منظر من المناظر .
3 – الخيال الإبداعي / الخلاق/ : هو الذي يبدع العوالم ويبدع الصور والمشاهد, ويحمل المتلقين إلى آفاق وهمية يطلعون منها على وقائع العيش ويجدون فيها ما يحلمون ببلوغه, وهنا يتحول المحسوس إلى مجرد, والمادي إلى معنوي ,ولسنا ننكر أنه يستفيد من تجارب الآخرين ولكنه يضيف إليها أشياء جديدة مبتكرة أو يولف بينها بطريقة تجعلها مبتكرة .

6-المقومات التصويرية :
الصورة الفنية هي واحدة من الأدوات التي يستخدمها الأديب في بناء عمله,فبواسطة الصورة يعبر الشاعر عن أحاسيسه وأفكاره وخواطره تعبيرا ًفنياً ويصور رؤيته للوجود وللعلاقات الخفية بين عناصره ويتم ذلك عن طريق التشبيه والمجاز والكناية ... أما عن مقاييس نقدها فتتصل بـ :
• مدى قدرتها على خدمة المعنى
• واستقامتها مع السياق وصحة تركيبها
• ودقتها التعبيرية وإثارتها للمشاعر.

ثانيا – المقومات الشعرية :
للشعر مقومات خاصة علاوة على المقومات سالفة الذكر ومن هذه المقومات ما يلي :
1 – المقومات البنائية :
أ – مطلع القصيدة : اهتم النقاد اهتماماً كبيراً بمطلع القصائد, فطالبوا الشعراء أن يبذلوا جهداً في استهلال قصائدهم لأنها هي الأثر الأول الذي يواجه المتلقي فيجذب إليها ,أو يعزف عنها ومن شروط مطلع القصيدة أن يكون دالا ًعلى ما بنيت عليه مشعراً بغرض الناظم من غير تصريح ,بل بإشارة لطيفة تعذب حلاوتها في الذوق السليم .
ب – حسن التخلص :وهو الانتقال من معنى إلى معنى أو من غرض إلى غرض بحسن وتلطف حتى لا يشعر المتلقي بغرابة أو بنبو.
ج – حسن الخاتمة : والشعراء يعنون به عناية كبيرة إذ أنه آخر ما يبقى في الأسماع, وربما حفظ من دون سائر الكلام في غالب الأحوال, ويجب أن تكون الخاتمة مركزة لا تحتاج إلى شئ بعدها. 2 – المقومات الموسيقية : المقوم الموسيقي جاءنا مكتملاً منذ العصر الجاهلي ويقوم على : .................... أ – الإيقاع : ويقصد به وحدة النغمة التي تتكرر على نحو ما في الكلام أو في البيت أي توالي الحركات والسكنات على نحو منتظم في أبيات القصيدة ، والإيقاع في الشعر تمثله التفعيلة في البحر العربي...
ب – الوزن : وهو مجموع التفعيلات التي يتكون منها البيت ، ثم القصيدة ، وقد سعى بعض الباحثين إلى الربط بين موضوع القصيدة ووزنها وقافيتها ؛ أي جعلوا لكل غرضٍ وزنًا يليق به . وثمة خلاف حول صحة هذا الربط ؛ لأن الشعر والمشاعر لا يمكن أن تضبط ضبطاً دقيقاً.

ثالثاً : مقومات فن النثر
لكل فن من الفنون النثرية مقوماته الخاصة به , ولكننا سنقتصر على فنين فقط من الفنون النثرية
وهما: فن القصة القصيرة , وفن المقالة ، لأنهما صورة مصغرة لمعظم الفنون النثرية , حيث إن فن القصة القصيرة يتشابه في مقوماته مع بعض الفنون النثرية الأخرى مثل : القصة , والرواية , والمسرحية النثرية , أما عن فن (المقالة) فهي تتشابه مع فني الرسالة القديم , والخطبة.
مقومات القصة القصيرة:
تقوم القصة القصيرة على مجموعة من الأسس الفنية التي تعد قاسماً مشتركاً بين الأنواع الأدبية الثلاثة ( الرواية, القصة, القصة القصيرة ) وإنما يرجع الاختلاف إلى حجم هذه الفنون من جهة , وطريق البناء من جهة أخرى ، وهذه الأسس هي :
(أ) الفكرة:
الفكرة هي الأساس الذي يقوم علية البناء الفني للقصة , وهي المضمون أو المعنى والمقصود ، فالفكرة هي الأمر الذي من أجله خلق الكاتب شخصياته وأحداثه , فمن المؤكد أن المؤلف لم يقدم على هذا عبثاً, وإنما ليقرر فكرة ويدعمها ، أو ينفر من فكرة ما . وهو لا يكون دائماً إيجابياً في أثره .

ويقع على القارئ عبء كبير في التقاط الفكرة الأساسية للقصة , حيث لا يستقل بها جزء من القصة دون جزء ولا عنصر دون عنصر , وإنما تتوزع بعناية فائقة تبدأ مع بداية القصة, ثم تصحبها ماثلة في كل مكوناتها حتى تسهم في إحداث الأثر الكلي المرجو منها , وعند ذلك يمكن القارئ أن يحدد موقفه من تلك الفكرة .
وحين يبحث القارئ عن مصدر إعجابه بقصة قرأها سيجد أن فكرتها كان لها أثر في هذا الإعجاب ، لذلك ينبغي أن تكون على قدر كبير من الخبرة والتجارب والقدرة إلى النفاذ إلى الحقائق الأشياء بقدر المستطاع .

ب) الشخصية:
تعد الشخصية العمود الفقري للقصة ولابد أن تكون الشخصيات مقنعة فنياً بدورها داخل عالم القصة ، وهي في كل ما تقوم به من أفعال وأقوال يجب أن تكون ممكنة الحدوث أو التماثل مع واقع الحياة اليومية التي يحياها البشر بالفعل.
أن الحدث والشخصيات يتفاعلان معاً لتكوين الفعل أو الحركة في العمل القصصي . لذلك يجب على الكاتب أن يعنى برسم أبعاد شخصياته .
أبعاد الشخصيات : وهذه الأبعاد ثلاثة هي :
الجانب الخارجي: ويشمل المظهر العام والسلوك الخارجي للشخصية.
الجانب الداخلي : ويشمل الأحوال النفسية والفكرية والسلوك الناتج عنها.
الجانب الاجتماعي:ويشمل المركز الذي تشغله الشخصية في المجتمع وظروفها الاجتماعية بوجه عام .
(ج) الحبكة الفنية :
أقسام الحبكة :
( أ )- الحكايـة
ب- العقـدة والحل .
أولاً: الحكايـة :
هي عبارة عن مجموعة أحداث مرتبة ترتيباً سببياً تنتهي إلى نتيجة طبيعية لهذه الأحداث وهذه الأحداث المرتبة تدور حول موضوع عام هو التجربة الإنسانية .
ما هو الفرق بين التجربة الإنسانية والتجربة الشعورية ؟؟؟
التجربة الإنسانية : موضوعية اجتماعية بطبيعتها.
أما التجربة الشعورية : ذاتية في جوهرها.
القصة صورة للحياة الإنسانية فإن قيمتها تقاس بكمية ودرجة الحياة التي تفرضها , ومرد ذلك كله إلى الإمتاع فمتى كانت القصة ممتعة كانت مقبولة وإلا ضاعت قيمتها وإن عالجت تجارب خطيرة وحوادث هامة فعلى القاص أن يختار عناصره جامعة بين خاصتين هما :
الأولى : أن تكون من الحقائق القوية ذات الأثر البعيد في سير الحياة الإنسانية
الثانية : أن تبعث عواطف عامة قوية يشترك فيها الأفراد جميعا
التجربة القصصية لابد أن تتسم بالصدق , وهذا الصدق ليس بالضرورة أن يكون القاص قد عاناها
بنفسه بل يكفي أن يخلصها ويؤمن بها .
ثانياً: العقدة والحل:
فالعقدة هي بؤرة الفكر أو المركز الذي تلتقي عنده الأحداث حين تبلغ قمة تعبيرها عن الفكرة, وذلك أن القصاص لا يعرض فكرته عرضاً منطقياً منبسطاً مثلما يفعل الباحث الاجتماعي , وإنما يخفيها أول الأمر ويأخذ في عرض لقطات جانبية لها تصورها الأحداث المتتابعة بحيث يعطى كل حدث منها جزءاً من الصورة
الكلية التي لا تتضح معالمها الكاملة إلا بعدما تتجمع كل الأحداث حول بؤرتها.
العقدة هي أعلى درجات التكيف الخاص بالمشاعر ثم تبدأ الأشياء تتضح في مرحلة التنوير (الحل) وهذه المرحلة تفتح طرائق مختلفة إلى نهاية القصة .
(د) السرد:
يقصد به الطريق التي يصف بها الكاتب جزءاً من الحدث أو جانباً من جوانب الزمان والمكان اللذين يدور فيها أو ملمحاً من الملامح الخارجية للشخصية أو قد يتوغل في الأعماق فيصف عالمها الداخلي ، وما يدور فيه من خواطر نفسية أو حديث خاص بالذات .
أهم طرائق السرد:
السرد الوصفي: وهي طريقة تقدم السرد القصصي من منظور المشاهد البعيد الذي يصف ما يرى من خلال ضمير الغائب (هـو)و التسلسل الذي يأتي من الخارج أو عن طريق حياد المؤلف المزعوم .
مزايا السرد الوصفي:
أ- إنها وسيلة صالحة لأن يتوارى السارد فيمرر ما يشاء من أفكار , وأيديولوجيات, وتعليمات وتوجيهات , وآراء دون أن يبدو تدخله صارخاً ولا مباشراً.
ب- تجنب الكاتب من السقوط في فخ الأنا .
ج- إن اصطناع هذه الطريق يحمي السارد من إثم الكذب الذي يجعله مجرد حاكٍ يحكي لا مؤلف يؤلف .
د-إن مؤلف الطريقة تتيح للكاتب أن يعرف عن شخصياته وأحداث عمله كل شيء.
طريقة السرد الذاتي :
ويكون على لسان المتكلم ، وبذلك يجعل من نفسه وأحداث شخوص القصة شخصية واحدة .
أهمية الحوار:
• تطوير موضوع القصة.
• التخفيف من رتابة السرد.
• يساعد في رسم الشخصيات .
• يساعد في تطوير موقف في القصة أو صراع عاطفي أو حالة نفسية
• يضفي على القصة تلك اللمسة الحية التي تجعلها أكثر واقعية في نظر القارئ.
  رد مع اقتباس