عرض مشاركة واحدة
قديم 2012- 11- 18   #2
tµ£!p
صديقة قسم إدارة الأعمال
 
الصورة الرمزية tµ£!p
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 76745
تاريخ التسجيل: Sun May 2011
المشاركات: 7,995
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 240532
مؤشر المستوى: 372
tµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond reputetµ£!p has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداره
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
tµ£!p غير متواجد حالياً
Post رد: ||هنآ الحل لجميع آلمناقشآت ..|| » »[متجدد بأذن الله ]

{القانون التجاري



المناقشه الاولى..
1- القضية 1 : ما مدى تجارية الأعمال التي يقوم بها الأشخاص التالي ذكرهم مع توضيح السند القانوني المناسب:
- المحامي
- الطبيب
- المزارع

الشخص الذي يمتهن مهنه كالطب والمحاماة والزراعه لايعد تاجراًولاتعد اعمالهم تجاريه ولو حقق من وراها الربح بل تعد اعمال مدني


المناقشه الثانيه ..
2 -قيام التاجر بشراء سيارة لاستخداماته الشخصية. هل يعد هذا العمل تجاريا؟ ولماذا؟
لايعد عملاً تجارياً بلا يعد عملاً مدنياً لانه سقط شرط من شروط الاعمال التجاريه وهو ان يكون الشراءللاعمال التجاريه وليس للاستخدام الشخصي ..


المناقشه الثالثه ..
3- ما هو المقصود بالاحتراف كشرط من الشروط اللازمة لاكتساب صفة التاجر؟
الاحتراف هو اتقان عملية البيع من خلال تكرارها وتنظيمها والقيام بعملية البيع بشكل مستمر حتى في اصعب الظروف ..


المناقشه الرابعه..
4- ما هي الالتزامات القانوني التي تترتب على الشخص بعد اكتسابه صفة لتاجر؟
يكتسب التاجر الالتزامات القانونيه الخاصه بالتجاره كمسك الدفاتر والقيد في السجل التجاري ومراعاة شرف امانة المهنه ويخضع لانظمة التجارة من الافلاس والرزكاة والدخل الضريبي والتماينات الاجتماعيه والعمل ومراعاة الانظمه المحليه والاتفاقيات الدوليه ذات العلاقة بموضوع النشاط التجاري ..


المناقشه الخامسه..
5- ما هي الجزاءات التي تترتب عن مخالفة نظام الدفاتر التجارية؟
يترتب على مخالفة مسك الدفاتر جزاءات ذو طبيعه جنائيه والاخر مدينه الجزاءات الجنائيه في الغرامه التي لاتقل عن خمسة الاف ولاتزيد عن خمسين الف ريال اما المدنيه فهي تعرض التاجر للتقدير من قبل مصلحة الرزكاة والدخل مع مايترتب على ذلك من اجحاف به ..


المناقشه السادسه..
6- ما هي المزايا التي يحصل عليها التاجر جراء مسك الدفاتر التجارية؟
تساعد الدفاتر التاجر في معرفه مركزه المالي وضبط حساباته ومقدار الاصوال الثابته والسائله توضح الدفاتر جميع العمليات الماليه التي قام بها خلال اليوم من خلال دفتر اليوميه تبين تفاصيل البضاعه الموجوده لدى التاجر في اخر السنه مسك دفاتر منتظمه تفيد المدين التاجر حسن النيه في الاستفاده من ميزة الصلح الواقي من الافلاس ..


المناقشه السابعه ..
7-ما هي الفوائد التي تجنيها الدولة من جراء مسك الدفاتر التجارية؟
اجدال في أن مسك التاجر للدفاتر التجارية يعود بالنفع سواء لشخص التاجر ذاته أم غيره من المتعاملين معه أو للدولة ،ولكي يقف التاجر على حقيقة مركزه المالي لابد له أن يمسك دفاتر تجارية منتظمة..لأن من البدهي ألا يظل التاجر مختزناً لجميع عناصر مشروعه التجاري والأعمال المتعلقة به في ذاكرته.. خصوصاً أن دورة رأس المال لدى التاجر غالباً ماتكون سريعة في النشاطين الصناعي والخدمي وتزداد معهما عمليات إنتاج وتسويق تلك المنتجات.
لذا ظهرت أهمية الدفاتر التجارية التي يمسكها التاجر نظراً لماتقدمه الدفاتر التجارية المنتظمة من وظائف
وتعتبر الدفاتر التجارية المنتظمة المرآة العاكسة لنشاط التاجر وهي الوسيلة التي تعينه على التثبت متى شاء من حالته المالية ومدى ما أصابته تجارته من ربح أو خسارة في الوقت المناسب واختيار أفضل الطرق لتلافي الخسارة بمعالجة أسبابها ومن خلالها يعلم ماعليه من ديون وماله عند الغير ويستطيع أن يقف على حقيقة مركزه المالي ويوجه نشاطه التجاري في الاتجاه السليم وذلك بالتخطيط لعملياته ولمشروعاته التجارية المستقبلية مطمئناً على أساس من العلم بامكانياته الحاضرة وبالتزاماته التي مازال عليه أن يقوم بالوفاء بها.


المناقشه الثامنه ..
8- ما هي الجهة القضائية المختصة في النظر في مخالفات القانون التجاري؟
جاء في نظام الغرف التجارية والصناعية أنها تعد إحدى الجهات قضائية ، وذلك باللجوء إلى التحكيم إليها في المنازعات التجارية ، بناء على اتفاقية مسبقة بين أطراف النزاع ، تنص على اختيار الغرفة التجارية لحل النزاع عند الاختلاف ، وتتكون الغرفة التجارية من اثني عشر عضواً في المدن الكبرى ، ومن ستة أعضاء في المدن الصغرى.
ويظهر أن الغرف التجارية كأنها جهة تحكيم بين التجار والشركات ، وهذا لا بأس به، فالتحكيم ورد به الشرع من جهة ، وهو نظام معروف في جميع الأنظمة والأعراف من جهة ثانية ، ولكن المقصود من الغرف التجارية أن تكون هيئة قضائية ، ومن ثمَّ فإنها تمثل أحد مظاهر ازدواج القضاء . وهذه الغرف تقوم بدور الخبير في الشؤون التجارية ، ولكن يجب أن تحال الخبرة لأحد القضاة أو المحاكم للبت في النزاع .


المناقشه التاسعه ..
9- ما هي الاستثناءات التي ترد على القاعدة العامة التي ترى انه لا يجوز للشخص الذي لم يبلغ الرشد ممارسة التجارة؟
ممكن ان يعد القاصر في حكم الشخص الكامل الأهلية فيكتسب صفة التاجر وفق الضوابط التالية :
وجود تجارة قائمة للقاصر ورثها من احدى والديه كحصة الت إليه من شركة كان والده شريكا فيها .
مزاولة التجارة عن طريق ممثل شرعي وص أو ولي .
الحصول على اذن من المحكمة
وعل الممثل الشرعي عدم تجاوز حدود المحكمة


المناقشه العاشره ..
10-ما هي الحالات التي تمنع فيها المنافسة؟
الممارسات الاحتكارية والممارسات التي من شأنها أن التأثير على المنافسة الشرعيه من خلال القيام بأفعال أوالامتناع عن فعل أو التسبب في فعل غيرقانوني مناف للعادات والاعراف والاستقامة التجارية مثل بث الشائعات من شأنها أن تهز ثقة التاجر أو الانشطة التجارية بحيث يحرمها القانون بشكل خاص أو عن طريق اتفاق الأطراف ..

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤