عرض مشاركة واحدة
قديم 2012- 12- 16   #7
Turning point
صديقة علم إجتماع
 
الصورة الرمزية Turning point
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 96897
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2011
المشاركات: 13,180
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 895457
مؤشر المستوى: 1077
Turning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond reputeTurning point has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الأدب ... رحلة فكر
الدراسة: انتساب
التخصص: ويأسرني .. الهدوء
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Turning point غير متواجد حالياً
رد: حل الواجب الثاني والثالث لمبادئ علم الاجتماع

وجدت الاجابة ... لونتها لكم من المصدر ...



• الشخصية الإنسانية
- لا يمكن دراسة المجتمع بمعزل عن دراسة الثقافة أو الشخصية , حيث التكامل والتفاعل بين المجتمع والثقافة والشخصية.
- تعرف الشخصية بأنها " هذا النسق المنظم للسلوك , والاتجاهات , والمعتقدات, والقيم, وغيرها من السمات أو الخصائص التي تميز الفرد " الكتاب ص 124.
- دراسة الشخصية الإنسانية التي تحمل ثقافة معنية ضرورة لفهم هذه الثقافة والجماعة التي ينتمي اليها, فالثقافة تؤثر على سلوك الفرد وتشكل بناء شخصيته.
- النموذج الأساسي للشخصية يتكون من مركب خصائص الشخصية والذي يتحقق وجوده عند العدد الأكبر من أفراد أحد المجتمعات, ويميز ثقافة عن أخرى بارتباطها بالأنماط المختلفة من الشخصية الإنسانية.
- الجماعة الإنسانية التي تحمل الثقافة إلى الفرد أحد العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية, فنجد أن الأفراد اللذين يكونون جماعة معينة يتشابهون في الشخصية.
- يحدد كل مجتمع الأدوار الاجتماعية لأفراده أو لما يتوقع منهم, هذه الأدوار التي تختلف باختلاف المجتمعات والتي تهدف كما يقول " النجيحي " إلى " توقعات سلوكية مشتركة ينتج عنها عناصر مشتركة في التكوين العام لشخصية الأفراد, مما يؤدي بدوره إلى سهولة الاتصال والتعامل وحسن التكيف ويسر التوافق الاجتماعي " الكتاب ص 131.
- تشمل مكونات الشخصية التي يدرسها عالم الاجتماع الميراث البيولوجي وهي الخصائص الموروثة, والنفس أو الذات, والدوافع والمهارات في أداء الأدوار, والتوجيهات الثقافية التي توجه إدراك الفرد ومشاعره وأفعاله.

اذن العناصر هي :ـ
1 ـ الميراث البيولوجي ..الخصائص الموروثة
2 ـ النفس او الذات
3 الدوافع
4 ـ المهارات في آداء الادوار
5 ـ التوجهات الثقافية التي توجه ادراك الفرد ومشاعره وافعاله ..

اليكم الرابط من الكتاب المقرر الاجابة



http://www.alrames.net/?act=artc&id=10292

مشكور يابو فهد لتعاونك ..