عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2013- 2- 4
الصورة الرمزية رجوى*
رجوى*
مشرفة علم أجتماع _المستوى السابع
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: عمل الخير ..الله يتقبله
المستوى: دكتوراه
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 26855
المشاركـات: 36
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 69503
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2011
المشاركات: 2,945
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 364905
مؤشر المستوى: 447
رجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond reputeرجوى* has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رجوى* غير متواجد حالياً
Icon21 حل جميع مناقشات مواد مستوى رابع علم اجتماع ~♥

[frame="1 98"]



المقـــرر الاول : حاضر العالم الاسلامي




( المناقشة #1 )


ماهي اهمية العالم الاسلامي الاستراتيجية؟

يتمتع العالم الإسلامي بمميزات متعددة أكسبته أهمية كبيرة كما جعلته موطناً للصراع بين القوى العالمية المختلفة عبر العصور المختلفة , وأشهر هذه المميزات : يحتل العالم الإسلامي قلب العالم القديم ( آسيا , وأفريقيا , وأوروبا ) , ويكون جسراً أرضياً يربط هذه القارات الثلاث , ويشغل مساحات واسعة فيها , فهو يمتد من جزر الملايو شرقاً إلى الأندلس غرباً , ومن تنزانيا جنوب خط الاستواء حتى كازاكستان في الشمال , وبهذا يشكل المسلمون محيطاً اجتماعياً عظيم الامتداد , وليس العالم الإسلامي كما يصوره الجغرافيون الأوروبيون قطاعاً صحراوياً فقيراً في موارده , متخلفاً في سكانه , فهو – يقع كما يقال – في " صرة العالم " ممسكاً بأطرافه , متحكماً في محيطاته , وبحاره , وخطوط ملاحته, زاخراً بأهم الأنهار , وأخصب الأراضي , وأعظم الثروات








(المناقشة#2)


ماهي اشهر المسطحات المائية التي يشرف عليها العالم الاسلامي؟
المحيط الأطلسي , حيث تعيش مجموعات إسلامية كبيرة على سواحل أفريقية الغربية – أي من طنجة شمالاً حتى خليج بيافراً جنوباً , وعلى ساحل المحيط الهندي يعيش المسلمون على بلدان القطاع الساحلي من شرق أفريقيا , مثل الصومال , وتنزانيا وأثيوبيا , كما أن العالم الإسلامي يطل على المحيط الهادي من خلال بعض جزر إندونيسيا والفلبين
.








(المناقشة #3)

ماهي ابرز المنتجات الزراعية في العالم الاسلامي واين توجد؟


الأرز: ويتوافر في ماليزيا , وبنغلاديش , وباكستان , ومصر , وإندونيسيا . 2- القمح: في إيران , وأفغانستان , وتركيا , وباكستان , والشام , ومصر , والعراق , والمملكة العربية السعودية , وبلدان المغرب العربي . 3- الخضروات والفواكه: وتتوافر في إقليم البحر المتوسط , والموز في الصومال وأفريقيا الغربية , والحمضيات في تركيا , وشمال أفريقيا , وبلاد الشام وبخاصة في فلسطين , والتمر في المناطق الصحراوية . 4- القطن: ويتوافر طويل التيلة منه في السودان ومصر , ومتوسط التيلة في تركيا , وباكستان, وأفغانستان , وإيران , وقصير التيلة في المغرب العربي , وباكستان , كما أن القطن يزرع في الجمهوريات الإسلامية في الإتحاد السوفيتي السابق , في تركستان , وفي أذربيجان , وداغستان غربي بحر قزوين , وتنتج هذه المنطقة وحدها أكثر من إنتاج دول العالم الإسلامي مجتمعة . ويصل إنتاج العالم الإسلامي إلى حوالي 40% من الإنتاج العالمي للقطن . - الحبوب الزيتية: ومنها السمسم في السودان ومصر , وإندونيسيا , والفول السوداني في السودان ونيجيريا . 6- قصب السكر: في باكستان , بنغلادش , إندونيسيا , والسودان ومصر . 7- المطاط: من غابات الإقليم المداري , وتنتج نيجيريا وحدها 72% من إنتاج المطاط العالمي, كما تنتجه كل من إندونيسيا والملايو ..












(المناقشة# 4)



ما معنى الامة الاسلامية؟
مجموعة من الناس يعيشون على رقعة جغرافية واحدة ، ومتشابهة التضاريس،تجمع بينهم عوامل مشتركة مثل العرق والدين، واللغة ، والتاريخ ، والثقافة ،و العادات والأخلاق والمصالح المشتركة والأماني السياسية الواحدة ، وبمعنى آخر فإنها وحدة اجتماعية متماسكة لديها الانسجام والرغبة العامة في الحياة المشتركة " .
والواقع إن مثل هذا التعريف لا ينطبق تماما على الأمة الإسلامية ، لكون تلك الأمة لا تعيش على رقعة جغرافية واحدة ، وليس العرق ( الجنس ) عاملا مشتركا ، لكون الإسلام لكل الأجناس ، وعليه يمكن تعريف الأمة الإسلامية ، والتي تعتبر أكثر شمولا من مفهوم




العالم الإسلامي بأنها " قطاع كبير من البشرية آمن بالله رباً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ، واتبع ما أنزل عليه وما جاء به "


المعنى الثاني :
وهي أمة فريدة من حيث ما هيتها ومن حيث مقوماتها
وترابطها ووحدتها
فوحدتها ثابتة ومظاهرها كثيرة ومتشابهة ومتشبعة لا مثيل لها وهي قائمة على أسس راسخة












( المناقشة #5 )
ماهي عوامل اللقاء بين ابناء الامة الاسلامية؟

وحدة العقيدة : فالتوحيد ، وشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هي أصل وحدة المسلمين على كافة اختلافاتهم العرقية ، واللغوية ، والسياسية وغيرها .

2- وحدة العبادة : فالهدف الأسمى بالنسبة للأمة الإسلامية هو عبادة الله الخالق القهار ، ووحدانية هذه العبادة تتجلى في الممارسة والسلوك ، فوحدة القبلة في الصلاة مظهر له وقعة في الأمة الإسلامية ، وكذلك صوم شهر رمضان في السنة وكذلك الحج في شهر معلوم ، ويوم معلوم، وبلباس واحد ومناسك واحدة ، وقفتهم في عرفة في يوم واحد.
3- وحدة التشريع : وذلك أن مصدر التشريع في الإسلام هو القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة _ والشريعة هي قانون المسلمين الأوحد .
_ وحدة السلوك في العادات والتقاليد : وتتجلي في الأفراح والأتراح ، وفي آداب المسلمين في السلام ، وفي عونهم للمحتاج وإغاثتهم للمصابين من المسلمين وغيرهم في الكوارث والنوازل منطلقين من مبدأ " وتعاونوا على البر والتقوى " .
5 _ وحدة اللغة : فاللغة _ لغة القرآن الكريم _ هي لغة مشتركة بين جميع المسلمين ، .
6_ وحدة التاريخ ووحدة الآمال والهدف





( المناقشة #6 )








يرجى من الطلبة تحميل خارطة للعالم الاسلامي وارسالها كمشاركة سادسة؟








( المناقشة #7 )








كيف اثر المغول على اضعاف العالم الاسلامي؟

شهد القرن الرابع الهجري /العاشر الميلادي , ظهور ثلاثة خلفاء في العالم الإسلامي : الخليفة العباسي في بغداد ، والخليفة الفاطمي في مصر ، والخليفة الأموي في الأندلس ، فكان أن تصدعت الوحدة الإسلامية ، فضعف العالم الإسلامي في مواجهة أعدائه ، ومن أولئك المغول والصليبين..
وكانت أحوال الخلافة العباسية من الضعف بمكان بحيث استطاع هولاكو الوصول إلى بغداد عاصمة دار الإسلام ، فأحدث فيها الخراب والدمار ، منهياً بذلك الخلافة العباسي في بغداد ، ثم تقدم نحو الشام ، فأحدث فيها ما فعله في العراق ، فسقطت له دمشق في عام 657 هـ ، واشتركت معه فرق نصرانية أرمنية ، وأفرنجية حباً في التشفي والانتقام من المسلمين ، فنظموا مواكب عامة ، وحملوا الصلبان ، وأخذوا يذمون الإسلام وأهله ، وأجبروا المسلمين على أن يقفوا احتراماً لمواكبهم ، وبلغ بهم الحد أن شربوا الخمر في رمضان ، ورشوه على ثياب المسلمين في الطرقات ، وهكذا ذُل الإسلام وأهله على أيدي المغول وحلفائهم النصارى حتى قيض الله للمسلمين المماليك في مصر الذين استطاعوا الوقوف أمام هذا الخطر








( المناقشة #8 )
تحدث عن مظاهر ضعف العالم الاسلامي؟

سبب تأخر المسلمين ابتعادهم عن تعاليم دينهم الصحيحة ، وشيوع البدع والضلالات بينهم ، ثم إلى تشتتهم إلى فرق تصارع وتنازع بعضها بعضاً ، فتبددت طاقتهم المادية والفكرية ، وتمكن منهم عدوهم ... ويرى أصحاب هذا الرأي( الحلول) أن الرجوع بالإسلام خال من البدع والشوائب التي ألمت به ، وباعدت بين المسلمين وبين جوهر الدين الصحيح عزوفهم عن الأخذ بالمفيد من أساليب الحضارة الغربية ، وبالذات بالجانب التقني منها مع النهي والبعد في نفس الوقت عن التقليد الأعمى للغرب وحضارته ، . أما الأمير شكيب أرسلان ، فيُرجع تأخر المسلمين إلى أسباب عدة ، مثل الجهل والعلم الناقص ، وعدم الفهم الصحيح لمبادئ الإسلام ، والتخلق بأخلاقه السمحة ، ثم كذلك ضياع الإسلام بين الجامدين من علمائه ، والجاحدين عليه ... .
وكل هذه العوامل التي عددها أولئك الباحثون هي في الواقع عوامل داخلية ، ولعل معظمها ينحصر في ضعف التمسك بالعقيدة الإسلامية ، الأمر الذي أفقد المسلمين عنصر من عناصر وحدتهم وريادتهم ، وجعلهم يجهلون ثوابت عقيدتهم الإسلامية ،و اصبحوانحلاً متفرقة متنافرة متحاربة!!





( المناقشة #9 )








ما معنى العلمانية؟
قد يظن البعض أنها كلمة مشتقة من العلم، وأنها منسوبة إلى العلم وليس هذا بصحيح ، فلا صلة للعلمانية بالعلم العلمانية هي الترجمة للكلمة الإنجليزية ، والتي يشرحها القاموس الإنجليزي بقوله : العلمانية هي النظرية التي تقول إن الأخلاق والتعليم يجب ألا يكونا مبنيين على أسس دينية ، أما دائرة المعارف البريطانية فتقول عن العلمانية:إنها حركة اجتماعية تهدف إلى صرف الناس عن الاهتمام بالآخرة إلى الاهتمام بالدنيا وحدها ، وذلك لأنه كان لدى الناس في العصور الأوروبية الوسطى رغبة شديدة في العزوف عن الدنيا ، والتأمل في الآخرة ، فجاءت الدعوة إلى " العلمانية " لمقاومة هذا الاتجاه ،
والعلمانية تعني في لغة الغربيين وعرفهم " اللادينية " ، وهي حركة اجتماعية ذات فلسفة معينة هدفها إبعاد الدين عن الحياة كلها – الحياة الاجتماعية ، والأخلاقية ، والتعليمية ، والسياسية - ، والشائع بين الناس أنها تعني فصل الدين عن الدولة ، وهذا خطأ ، فهي – كما رأينا – تعني إبعاد الدين عن الحياة كلها ، والعلماني هو الشخص الذي لا يطبق الدين في السياسة ، ولا في شئون الحياة كافة





( المناقشة #10 )








المشاركة العاشرة ماذا نعني ب القاديانية
هي دعوة منسوبة إلى " ميرزا غلام أحمد القادياني ولد في مدينة " قاديان " إحدى مدن مقاطعة بنجاب بالهند في بيت من البيوتات التي اشتهرت بخدمة سياسة الإنجليز الاستعمارية وتحقيق مصالحهم ظهركأحد الدعاة إلى الإسلام والمناظرين لخصومه من غير المسلمين نادى في المسلمين ودعاهم إلى مبايعته ، وكان يدعي حينذاك أنه " مجدد العصر"ومأمورا من الله ويظهر للناس مماثلته للمسيح ادعى أنه هو المسيح الموعود ، والمهدي المنتظر بدأ بعض الخواص من اتباعه يلقبونه بالنبي صراحة ، وكان هو يقول إن نبوته نبوة جزئية 0ذلك حتى لا يثير الناس عليه ، وفي سنة 1901 م أعلن الميرزا بوجه سافر أنه النبي والرسول ،بل وإن الوحي ينزل عليه ومادام هو نبي والوحي ينزل عليه ، فإن له أمة يبلغها كلام الله – هي الأمة القاديانية – وأن كل من لا يؤمن بما قاله الميرزا أحمد فهو كافر غارق في الكفر على حد قوله .










رجـــــــوى*










[/frame]