ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   إدارة أعمال 5 (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=345)
-   -   [ المناقشات ] : مناقشات ومحتويات المستوى الخامس (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=610008)

عسكري كلي طموح 2014- 8- 29 04:12 AM

مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اثناء بحثي في ارشيف المنتدى وجدت بعض الملفات المفيده


قد تحتاج تنسيق وترتيب ولكن هي مفيده للإطلاع عليها واخذ فكره

وقد تتغير المناقشات وربما لاتتغير

احببت ان اضعها هنا امامكم احبتي لمن يريد ان يطلع ويأخذ فكره سريعه لكي يضيف او يحذف ماده قبل فوات الاوان

علما ان فترة التسجيل الثانيه تبدأ يوم الاحد 5-11 وتستمر الى 12-11


بسم الله نبدأ

عسكري كلي طموح 2014- 8- 29 04:19 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
1 مرفق
السلوك التنظيمي

وبالمرفقات تجدون الملخص الشامل للماده



" المناقشه 1 "

لغرض تعديل السلوك ,الترقية ,التحفيز ,لضمان انتاجية أفضل وأكفأ. 2-التقاعس,رفض الأوامر , طريقة معاملة الزبون ,افتعال المشاكل ,التأخر عن الحضور أو التغيب. 3-لكي يقوموا بتعديلها مبكرا فهم يتوقعون ردة فعل ما تجاه قرار ما او موقف ما. 4-الحوار الحوار الحوار والمعاملة الحسنة واللين فهم بشر مثلهم. 5-لأن بعض المدراء يتحدث إليهم بطريقة سيئة عنجهية ولا يعرف إلا اصدار الأوامر ,لايستمع لهم ولا لشكاويهم فتجدهم مهمشين .



http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 2 "

1/ يعاني الكثير من الموظفين الجدد صعوبه التكييف مع بيئة منظمتهم لأن سلوك الفرد هو حصيلة تفاعله مع البيئة فهو قادم من بيئة تفاعلية مختلفة. 2/ مواصفات ا الافراد ذو القدرات العالية على التكيف في البيئة الجديدة تعتمد على سلوكهم التنظيمي. 3/ اهم الخصائص الشخصية التي تمكن المديرين من التنبؤ بسلوك الافراد الجدد في العمل هي: - دراسة السلوك التنظيمي. - الفهم الاعمق لنمط الاتصال الفعال ومهارة المفاوضات وأساليب حل الصراعات 4- لماذا يختلف الافراد في درجة تحمل المخاطرة اثناء ادائهم للعمل بالمنظمة؟ لأن كل انسان يختلف سلوكه عن الآخر 5- حسب رأيك أي من نظريات الشخصية الاقرب الى تفسير سلوك الموظف الجديد الذي لم يتمكن من التكيف مع بيئة العمل الجديدة؟ الشخصية الخجولة والمنغلقة والتي ليست لها خبرة ..




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 3 "

ان دراسة القرارات قبل اصدارها ومن ثم متابعتها بعد اصدارها وملاحظة الجوانب السلبية الناتجة عن القرار ومحاولة اصلاحها وعدم العودة للخطأ مرة اخرى والقرار محاولة اصلاحها وعدم العودة للخطأ مرة اخرى والقرارات الايجابية يتم تطويرها و الفرد يمكنه التعلم من خلال ملاحظة سلوك الآخرين وتقليدهم في إطار اجتماعي معين واذا وجود النماذج في حياة الفرد من الوالدين والأصدقاء يقتبس منهم بعض الأنماط السلوكية بملاحظة سلوك الآخرين واكتسابه وتجربيه فإذ كانت النتائج ايجابية يكرر السلوك، وإذا كانت النتائج سلبية يتوقف عن تكرار السلوك لا يتعلم الإنسان شيئا ليس له دوافع نظرية أو مكتسبة لتعلمه فالمكافأت المادية والمعنوية : تعزز وتدعم وتشجع عملية التعلم والتعلم الموزع بين الفترات: أفضل وأسرع من التعلم المركز في فترة واحدة وضرورة المشاركة الايجابية من المتعلم في عملية التعلم لأنها تنشط الدافع للتعلم وتزيد من حماسه المتعلم ..




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 4 "

اي ان سلوك الانسان دالة في الدافعية والقدرة والظروف حيث بتغير احد هذهالمتغيرات الثلاث يتفير سلوك الانسان وينحرف سلوك عبر السلوك المتوقع منه يقوم الانسان في حياته اليومية بانماط عديدة من لسلوك حيث يسعي جاهدا نحو تحقيق هذه الرغبه ولايرتاح له بال حتي يحققها السلوك المتوقع قديكشف عن اهداف يسعى صاحبها الى تحقيقها وهي نتائج اسباب عادة ماتكون كامنه في قوى تحركيها وتنشيطها السلوك التنظمي بين الدافعية وبين الحوافز فالدوافع كما تم في السلوك الانساني وعلاقة الفرد بزملائة ورؤسائه زمرؤوسية وتحسين ظروف يؤثر تعلم الفرد وخبراته وتجاربو الى اختيار وانتقاء المثيرات التى يمكن ان يعيطهاانتباهه الحاجات والدافع تعلب حاجات الفرد غير المشبعة دورا هاما في اختيار مايثير انتباهه من مواقف او احداث صاحب الحاجة الاقتصادية سيتاثر بالاخبار عن سياسة الاجوار .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 5 "

تؤثر اتجاهات المديرين وطريقه تعاملهم مع مرؤسيهم في اتجاهات المرؤسين وادائهم في العمل يؤثر التغيير في السلوك الحالي والمستقبلي كما يؤثر على ميول وتصرفات الأفراد .مثلا الفرد الذي تعلم من رئيسه احترام مواعيد العمل يكون تعلم سلوكا جيدا وجديدا يغير في سلوكه السابق تعد الخبره عنصرا ضروريا قي عمليه التعلم والتي يمكن اكتسابها مباشره مع الممارسه او الملاحظه اوبشكل غير مباشر من القراءه والتغيير المقصود هنا هو ذالك المرتبط بالممارسه والخبره وليس متعلق بنضج الافراد مثلا نمو ونضج االطفل جسميا وعقلياا او بعوامل اخري اصبح تقييم الاداء في هذه الايام وسيله اساسيه يعتمد عليها جميع المنظمات الخاصه والعامه والمختلطه للحكم على دقه السياسات والبرامج التي تتبعها هذه المنظمات من ناحيه وعلى فعاليه وواداء العاملين من جهه اخرى




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 6 "

ان أهم القيم الايجابية التي يجب تبنيها في بيئة الأعمال السعودية : 1 - التعامل مع المرؤوسين والعاملين حسب مبادئ الدين الاسلامي ( آتي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ). 2 - التعامل بإنسانية مع المرؤوسين . 3 - التطوير المستمر لطاقم العمل والتدريب والتعليم المستمر . 4 - اعتماد مبدأ الحوار وتقديم المقترحات . 5 - اعتماد الاتصالات اللامركزية وتفعيل الاتصال الفعال بين أفراد المنظمة. 6 - التعامل مع العاملين كأنهم زبائن للمنظمة وأنهم جزء من الأرباح مع المحافظة على الموظفين الأكفاء من التسرب خارج المنظمة. 7 - توفير بيئة عمل صحية ومبهجة ومريحة للموظفين. 8 - تلمس احتياجات الموظفين . 9 - وضع خطة تطوير مهني واضحة لجميع الوظائف ومساعدتهم ودعمهم في تحقيق ذلك.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 7 "

توسع ألبرت بندورا (1977) في فكرة روتر وأفكار من سبقوه، فنظريته تشمل التعلم السلوكي والإدراكي. يفترض التعلم السلوكي أن بيئة الشخص المحيطة تدفعه للتصرف بطريقة معينة. أما نظرية التعلم الإدراكي فتقول بأن العوامل النفسية مهمة في التأثير على سلوك المرء. أما نظرية التعلم الاجتماعي فتجمع بين العوامل البيئة والعوامل النفسية. يتطلب تعلم وتقليد سلوك معين ثلاثة أمور: التذكر (تذكر ما لاحظه الشخص)، الإنتاج (القدرة على القيام بسلوك معين)، والدافع (السبب الكافي الذي يرغبك في تبني سلوك معين) .
فإن توقع المرء أن يعود سلوك معين بنتائج إيجابية، أو رأى احتمالية كبيرة في ذلك، تزداد قابلية مشاركتهم الآخرين في هذا السلوك. إن تعزيز السلوك بالنتائج الإيجابية يقود المرء إلى تكرار انتهاجه. ولذلك ترى نظرية التعلم الاجتماعي أن التأثير على السلوك لا ينحصر فقط بالعوامل النفسية، وإنما تلعب المحفزات والعوامل البيئية دورا في ذلك.
نظرية التعلم الاجتماعي بالإنجليزية: ( Social Learning Theory)
هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.
اقترح جوليان روتر، فقد في كتابه التعلم الاجتماعي وعلم النفس السريري (1954) أن تأثير السلوك يلعب دورا في دفع المرء إلى اتخاذ إجراء تجاه هذا السلوك، فالناس تنفر من النتائج السلبية، بينما ترغب الإيجابية.
أول من تحدث عن نظرية التعلم الاجتماعي هو جابريل تارد (1843-1904). رأى تارد أن التعلم الاجتماعي يحصل على أربعة مراحل: 1.الاحتكاك الشديد 2.تقليد المشرفين 3.فهم المبادئ 4.سلوك المثل الأسمى




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 8 "

إن إجراءات التسيير التي تنجح في التأثير على سلوك و أداء الأفراد العاملين وفعاليتهم في المنظمة نادرة ، وكلنا يعلم بأن أهم عامل من ... وعلى هذا الأساس تم التركيز على نظام تقييم الأداء و يرتبط تحفيز العمال بعدة عناصر مهمة تؤثر مباشرة على فاعلية نجاح الجماعة – تنمية الجوانب غير الظاهرة من إمكانيات ومواهب الأفراد .. تحتوى علي مستويات مختلفة من سلوك (الأفراد + الجماعة + المنظمة ) يختلف بعضة ببعض .( المنظمة تتأثر بسلوك ... يتأثر الفرد بحالته النفسية والتي تؤثر بدورها علي أداءه . الأسلوب القيادي ...العامل المشترك بين النظريات الثلاثة هو : ( الاعتقاد بان الأداء يؤثر على الرضا، إذ عند تحقيق العامل لأداء عال في ظل ... في الفرد والتي تؤثر على سلوكه وتصرفاته باتجاه مستوى معين من الأداء ".. يُقصد بالبيئة جميع المؤثرات، التي يتعرض لها الأفراد أو الجماعة، سواء أكانت ... منبهات تؤثر في استجابات هؤلاء الأعضاء وفي الخصائص الإجرائية للجماعة؛ وهذا يشكل ... وثمة عامل آخر يرتبط بالبيئة الفيزيقية للجماعة، هو ما يُعرف بالحيز الشخصي. ... الجماعة العلاقة بين خصائص شخصيات الأعضاء، وأثار هذه العلاقات على أداء الجماعة لوظائفها .. فهي تركز على الأفراد كأشخاص كما تهتم بالعلاقات التنظيمية ومدى توفر المناخ الاجتماعي ... أمر ضروري لرفع الروح المعنوية للعاملين التي تؤثر إيجابيا في زيادة الإنتاجية. .... ? عندما ينخفض أداء الفرد العامل فإن هذا الفشل لا يكون هو سببه الأول بل رئيسه ... و من الجوانب الايجابية للمدرسة السلوكية تركيزها على العامل الإنساني و الجماعة فهي تؤثر الجماعة على اداء الفرد العامل بشكل واضح و تغير مفاهيم الفرد الأفضل او الاسواء




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 9 "

هي التي تتوفر في جو العمل و تشبع رغبات الأفراد الأساسية، الاجتماعية و الذاتية. أهم نظريات التحفيز: نظرية ماسلو للحاجات (MASLOW): تعد إحدى أهم النظريات في تصنيف الحاجات، حيث وضع تصور للحاجات الإنسانية في شكل سلم حاجات ضمن مستويات: - الحاجات الإنسانية أي الفيزيولوجية كالأكل والطعام - حاجات الأمن أي التي تبعد الشعور بالخطر والخوف وعدم الاستقرار أي فقدان الوظيفة. ? حاجات اجتماعية أي الشعور بالانتماء وقبوله من طرف المجتمع، والحاجة إلى العلاقات الإنسانية، فالإنسان مدني اجتماعي بطبعه. ? حاجات حب الذات وهي التي يبدأ الفرد في تحقيقها بعد توفر الحاجات السابقة وهنا تبدأ مرحلة إثبات الوجود، والتطلع إلى المستوى الأرقى. ? حاجات تحقيق الذات ويستخدم فيه الإبداع كوسيلة.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 10 "

قد تكون الخلافات بين فرد وفرد او جماعه وجماعه فمن اهم مسببات المشكلة مشكلة الاتصالات الإدارية




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 11 "

الثقافة التنظيمية هي عبارة عن منظومة من القيم والقواعد التي يشترك فيها أعضاء المنظمة, حيث ان لكل منظمة أعمال ثقافة خاصة تعبر عن شخصيتها, والثقافة التنظيمية لا توجد من فراغ وإنما تظهر أولاً في افراد التنظيم ولأن الافراد هم بالدرجة الأولى جزء من النسيج الاجتماعي والثقافي الذي تتواجد فيه المنظمة, لذلك فإن هؤلاء الافراد يجلبون معهم قيمهم وتقاليدهم وعاداتهم التي تساهم في التأثر بالثقافة التنظيمية كما تؤثر في الطرق التي يعمل بها هؤلاء الافراد بالأشياء .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 12 "

يجب استغلال هذا الفرد وابداعاته في ما يناسبها داخل المنظمة من اجل تطوير العمل وزيادة الانتاج ولهذا يجب الحفاظ عليه واعطائه الدورات التدريبية وتحفيزه من اجل ابقائه في المنظمة ويمثل الابداع عنصراً مهما في تقدم وتطور المؤسسات ومنظمات الأعمال كما يجب الاهتمام بالمبدعين باعتبارهم ثروة قومية يجب ان توظف في خدمة المجتمع وتقدمه سرعان ما وجهت الجهود حول الظاهرة الابداعية من قبل العلماء والباحثين والمعلمين .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 13 "

الثقافة التنظيمية هي القوة العاملة وهي اساس طرق تقييم الاشياء كما إنها توفر الثبات للمنظمة والمنظمات مثل الأم لها ثقافة مختلفة توفر الفروض الأساسية والمعيارية




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 14 "

بالطبع لأن العلم والإلمام بسلوكيات الآخرين من شأنها أن تصقل موهبة المدراء أكثر فأكثر وتجعل تنبؤاتهم ذات نسبة عالية بتصرفات الآخرين مما يؤدي ذلك إلى الارتقاء بالمنظمة وذلك بخفض تكاليفها وزيادة انتاجيتها وحصولها على حصة لابأس بها في السوق والسبب يعود بالأساس إلى فهم السلوك التنظيمي في داخل تلك المنظمة مما يقلل المشاكل داخلها ويحفز موظفيها ويخلق جوا من المنافسة الشريفة فيما بينهم ويوّحد أهدافهم بما تتناسب مع أهداف المنظمة فالكل يعمل في المنظمة لتحقيق أهدافها وفي القابل هو يحقق أهدافه الشخصية فالقائد المثالي هو من يملك الفن في إدارة هذه الأمور كلها والتوفيق بين أهداف العاملين وأهداف المنظمة وبالتالي أهدافه .



أبوشيماء 2014- 8- 29 04:21 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
دائما متالق اخوي عسكري تسلم يمينك عسى ربي مايحرمنا من طلتك وأطروحاتك
انت دوم كذا
:21: :21: :21:

عسكري كلي طموح 2014- 8- 29 04:37 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
2 مرفق
" إدارة الاعمال الدولية "




" المناقشة 1"

نظرآ لعدة أسباب : 1- التقدم التكنلوجي وذالك لم تعد تقتصر مشكلة الدول في الإنتاج ( اقتصاديات الحجم ), وإنما البيع والتوزيع حيث لم تعد الأسواق المحليه كافيه لا ستيعاب واستهلاك حجم الإنتاج الكبير,مما استلزم البحث عن أسواق تتخطى الحدود الوطنيه لتصرف فيها المنتجات 2- تحرير التجاره الخارجيه بوضع اتفاقيات الجات والتعريفات وايجاد دور محوري لبعض المنظمات الدوليه كصندوق النقد الدولي والبنك العالمي في هذا المجال 3- ازدياد التكامل الاقتصادي الإقليمي ويعتبر التكامل الاقتصادي الإقليمي اوسع من تحرير التجاره لأنه يشمل تسهيل انتقال عناصر الأنتاج وانتقال السلع والعماله عبر الحدود الوطنيه 4- تحرير الاقتصاد وتعاظم دور القطاع الخاص والمقصود هنا تحكيم قوى السوق الشركات التجاريه تبحث عن عرض منتجاتها على المستوى العالمي لكي تصل لزبون في مختلف دول العالم في ظل ثورة تكنلوجيا المعلومات والاتصال





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 2 "

الاستثمار الأمثل للموارد تحقيق هدف التعاون المشترك تحديد نطاق العمليات الدولية للمنظمة تحقيق ميزة تنافسيه إدارة وتنظيم الأعمال الدولية




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشه 3 "

1- التطور التكنلوجي
2- انخفاض تكلفة الوحدة المنتجة بسبب حجم الانتاج الكبير .
3- الاعفاء الضريبي
4- مهارات التسويق




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 4 "

1- تقليل تكاليف الانتاج
2- زيادة المبيعات والارباح
3- تقلبات السوق
4- الاستفاده من الانتاج الزائد




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشه 5 "

اذا حقق ميزان المدفوعات فائض لدولة معينة عن دوله أخرى فانه يميل لصالح تلك الدوله الاخرى وهذه الحاله يكون عجز في ميزان مدفوعات الدوله فتكون الصادرات دائنه والواردات مدينه .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 6 "

ترتب عن العولمة الاقتصادية زيادة الاعتماد المتبادل بين دول العالم ولذلك فإن الدول النامية وخاصة الدول الأقل نموا تواجهها ظروف بالغة الصعوبة ومن بينها انخفاض رصيد رأس المال البشري وعدم توافر البنية الأساسية وعدم الاستقرار السياسي بالإضافة، إلى ارتفاع مستويات الدين الخارجي الأمر الذي ترتب عليه عدم قدرة استفادة هذه الدول من العولمة، ومن هذه العوامل أيضا ضعف جانب العرض واعتماد هذه الدول على سلعة أو سلعتين في التصدير بالإضافة إلى التقلبات التي تلخص بأسعار صادرات الدول.
كما أن هذه الدول تعاني من صعوبة جذب الاستثمار الأجنبي المباشرة نتيجة عدم استقرار البيئة الاقتصادية الكلية وعدم توافر رأس المال البشري، والعمالة الفنية، بالإضافة إلى عدم توافر البنية الأساسية، بل أن الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء قد تدهورت أوضاعها حتى قاربت مستوى البأس، وقد تحتاج إلى حولي 30 إلى 40 سنة حتى تسترجع مستويات المعيشة التي كانت عليها منذ بداية الاستقلال، ومن تم فإنه إذا أرادت الدول النامية مواجهة تحديات العولمة، فمن الضروري أدت تحقق الدول الاستقرار في السياسات الاقتصادية الكلية الأمر الذي يعزز الثقة التي تشجع الاستثمار المحلي وتدفق رأس المال الأجنبي إلى الداخل.
ولمواجهة تحديات العولمة يجب أن تقوم هذه الدول بزيادة درجات التعاون والتنسيق فيما بينها فيمكن أن تقوم مثلا الدول المتنافسة على جذب الاستثمار الأجنبي بالتنسيق فيما بينها في هذا المجال.
وكذلك في مواجهة التكتلات الاقتصادية الأخرى كما يمكن مواجهة هذه التحديات من خلال إقامة نوع من أنواع التكتل الاقتصادي فيما بين الدول النامية كوسيلة لتنسيق السياسات فيما بينها ولجذب المزيد من الاستثمارات نظرًا لأهمية الأسواق الكبيرة في جذب الاستثمارات بجانب العوامل الأخرى





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 7 "

هذه النظرية تنفي وجد تنقل لعناصر الانتاج وبنسبه لها انا العملين الاساسيان هما راس المال والعمال اذا كانت تكلفة راس المال كبيره نستبدلها بالعمال والعكس فاذا كان لدى المؤسسة راس مال فائض تلجاء الى الاستثمار الخارجي لتحصل على عائد على راس المال





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 8 "

الدولة الاولى بالرعاية وهو ما يعني ان الدولة المستقبلة ستمنح جميع المزايا التجارية مثل التعريفات الجمركية منخفضة و بمعنى آخر ( لا يمكن معاملة دولة بهذا الوضع اكثر من سواء من اي دولة اخرى بهذا الوضع )وفي الولايات المتحدة الامريكية تسمى تجارة طبيعية دائمة ويجب علي أعضاء منظمة التجارة العالمية ، والتي تشمل جميع الدول المتقدمة ، على منح وضع "دولة الأعلى أفضلية" إلى كل الأعضاء الآخرين. و يسمح ببعض الاستثناءات للبلدان النامية و مناطق التجارة الحرة الإقليمية و الاتحادات الجمركية. جنبا إلى جنب مع مبدأ المعاملة الوطنية يعتبر مبدأ الدولة الأعلى أفضلية هو واحد من الركائز الأساسية لقانون التجارة لمنظمة التجارة العالمية.





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 9 "

التكامل الاقتصادي هو عمل إرادي من قبل دولتين أو أكثر، يقوم بإزالة كافة الحواجز أمام التبادلات التجارية وانتقال عوامل الانتاج فيما بينها. كما أن التكامل الاقتصادي يضمن تنسيق السياسات الاقتصادية ، وإيجاد نوع من تقسيم العمل بين الدول الأعضاء بهدف زيادة الانتاجية العامة مع وجود فرص متكافئة لكل دولة عضو. وبشكل عام يبدأ باتفاقات تجارية مشتركة أو تخفيض أو الغاء التعرفة الجمركية واتفاقات أخرى نقدية وصولا إلى الاندماج الاقتصادي الكامل.
يختلف الاقتصاديون حول تحديد مفهوم التكامل الاقتصادي، فاستخدمت مصطلحات عديدة للتعبير عن التكامل الاقتصادي فالبعض استعمل مصطلح الاندماج واخرون استخدموا مصطلحات أخرى كالتكتل والتعاون.
ويرجع هذا الاختلاف إلى نوعية التكامل الاقتصادي ودرجته هل هو جزئي أو كلي، أو هل هو بين دولتين على شكل اتفاقيات ثنائية أو بين مجموعة من الدول على شكل تكامل إقليمي.





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 10 "

لأنه من خلالهم اصبح من السهل تبادل العملات خارج الدولة واخراج المال وقد اشتركت فيه العديد من الدول مما تكون فتحت المجال اكبر للتجارة الحرة والاستثمار الاجنبي وقد حثت المنظمة العالمية للتجارة على فتح الاسواق على بعضها .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 11 "

هذه الشركات تعتمد في أنشطتها على سوق متعدد الدول، كما أن استراتيجياتها وقراراتها ذات طابع دولي وعالمي، ولهذا فهي تكون شركات متعددة الجنسيات، حيث تتعدى القوميات، ذلك لأنها تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ومن ثم عناصر الإنتاج من رأس المال والعمل فضلاً عن المزايا التقنية أي نقل التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي مستقلة في هذا المجال عن القوميات أو فوق القوميات Supra National، وهي بالتالي تساهم ومن خلال تأثيرها في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته وتعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة، ومن أهم سماتها أنها تعدد الأنشطة التي تشتغل فيها دون أدنى رابط بين المنتجات المختلفة. ويرجع السبب الرئيسي الذي دعاها إلى تنويع نشاطها، فهي تستند إلى اعتبار اقتصادي مهم، وهو تعويض الخسارة المحتملة في نشاط معين بأرباح تتحقق من أنشطة أخرى، وأيضاً تعمل هذه الأسواق للسبب ذاته، وتعدد أساليب إنتاجها بحيث إذا ارتفعت قيم أحد عناصر الإنتاج التي يعتمد عليها أسلوب إنتاجي ما يمكن الانتقال إلى أسلوب إنتاجي آخر يعتمد لعنصر إنتاجي ذات ثمن منخفض نسبياً، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشركات باسم متعددة الجنسيات





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 12 "

تتميز ادارة الموارد البشرية في البيئة الدولية عن المحلية بكونها اشمل واوسع افق منها .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 13 "

النظام الاقتصادي العالمي هو عالمي جديد مفتوح وواسع النطاق والتميز .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 14 "

أرى إن بيئة الأعمال الدولية بإذن الله ستكون بيئة متطورة اكثر مما هي عليه الان وذلك لاتساع أفاقها وستحظى بتميز .



عسكري كلي طموح 2014- 8- 29 04:44 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
4 مرفق
إدارة العمليات


بالمرفقات تجدون الملخصات والملفات المهمه




المناقشة 1 "

عوامل عديدة: تغير الظروف المحيطة والتطور الهائل في عصرالتكنولوجيا بعد عصر الثورة الصناعية,زيادة الانتاجية,عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية,مواكبة التقدم والتطور, كسب رضاء الزبائن .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 2 "

التبسيط والتنويع في عدد المنتجات المختلفة التي تنتجها المؤسه اي تحديد الدرجة المثلي لتنوع المنتجات اي المؤسسة التي لاتطور منتجاتها تعرضها للتقادم وتعرشض نفسها للمخاطر ولايمكن الحفاظ ع حصه السو ق بنفس المنتج من دون المنتج من دون تغير لمده طوييلة مما تحتاج الى تطوير المنتجات لكي تكون في بيئه تنافسية متجدده لتطور حاجة الزبون والتطور التكنولوجي .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 3 "

الابتكار هو احد المحاور الرئيسيه لدى شركة ابل . نظرا لان يتم باتمار تقديم التقنيات الحديثه بالسوق فان السرعه تعتبر عنصرا مهما في الحفاظ على القدره التنافسيه في العصر الرقمي الجديد كما يجب ان تتصدر الاسواق الجديده الرياده باستمرار فمن خلال تفاعل الافراد المبدعين وشبكة البحث والتطوير العالميه والتنظيمات التي تشجع التعاون بين جميع شركاء العمل بالاضافه الى الالتزام القوي باستمرارية الاستثمار .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 4 "

احتمال ان يكون ذلك عائدا على ان المستهلك يخشى من الجديد او ارتفاع ثمنه او سوء تصنيعه او ان يكون قد اعتاد على المنتج الاقدم وهو مناسب له كسعر وكجودة حيث ان الاقدام على استعمال منتج جديد يحتاج على ما اظن الى جرأة ومغامرة بغض النظر عن الشركة المنتجة.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشه 5 "

الحل الامثل ليس هو الحل الافضل بكيفيه مطلقه ولكنه احسن حل في ظل قيود معينه اي نسبيا فكلما كثرت تلك القيود صار التوصيل لحل امثل اكثر صعوبه





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 6 "

المؤسسات تعتمد على التقدير في انتاجها مقارنة بالسنوات الماضية ويمكنها التنبؤ بكمية الارباح والخسائر المحتملة خلال سنوات قادمة مما يمكنها من اخذ الاحتياطات لمنع الخواطر وزيادة الانتاجية .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 7 "

التبسيط والتنويع في عدد المنتجات المختلفة التي تنتجها المؤسسة أي تحديد الدرجة المثلى لتنوع المنتجات اي المؤسسة التي لا تطور منتجاتها تعرضها للتقادم وتعرض نفسها للمخاطر ولا يمكن الحفاظ على حصة السوق بنفس المنتج من دون تغيير لمدة طويلة مما تحتاج الى تطوير المنتجات لكي نكون في بيئة تنافسية متجددة لتطور حاجة الزبون والتطور التكنولوجي.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 8 "

تغيير الظروف المحيطة والتطور الهائل في عصر التكنولوجيا بعد عصر الثورة الصناعية، زيادة الانتاجية، عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية، مواكبة التقدم والتطور وكسب رضاء الزبائن.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 9 "

يعتبر قرار الموقع أحد القرارات الاستراتيجية التي تتخذها ادارة المنشأة سواءً في المؤسسة الصناعية او الخدمية حيث أنه يؤثر على المدى الطويل وتصعب عملية نقله من مكان الى آخر لكبر التكاليف الاضافية ، كما ترجع أهميته لتأثيره في ممارسة بعض وظائف الانتاج والتسويق والنقل والتخزين فهو الذي يتحكم في تكلفة نقل المواد الاولية وتكلفة التشغيل اليومية.





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 10 "

ان اختيار الموقع يتم في 4 مراحل:
1.تحديد معيار التقييم (التكلفة الدنيا).
2. تحديد العوامل المهمة التي تؤثر في الانتاج والتوزيع.
3. تحديد المواقع البديلة.
4. تحديد البدائل واتخاذ القرار





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





المناقشة 11

الحل الاولي هو اعداد الجدول ووضع المعلومات فيه بشرط ان يتحقق التوازن بين العرض والطلب وذلك للوصول الى القرارات الرشيدة والتنبؤ الصحيح في المنظمة .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





المناقشة 12

لأنها من الامور المهمة في مجالات كثيرة فهي تستعمل في الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء للتحكم في المشاريع .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 13 "

نعم يؤدي ذلك في التنفيذ المرحلي وذلك يعود لعدة أسباب منها تحمل تكاليف البحث والتطوير ولأن المنتج يكون جديد على السوق ولذلك يكون في ابتكار حيث يكون له اسبقيه ولكن في الغالب فإن هذه التكاليف يمكن استعادتها في المرحلة الأولى من عرض المنتج في السوق وذلك لقلة المنافسين واقبال الزبائن إليه .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 14 "

طبعا ليس فقط ادارة العمليات ولكن كل شيء يحتاج إلى تفكير ونماذج علمية من أجل تخطيط جيد ومن أجل توقع وتنبؤ نتائج معقولة لتقدير التكاليف والأرباح وكذلك الحصول على ما هو مطلوب ومأمول من الأهداف وفق أسس علمية دقيقة .

عسكري كلي طموح 2014- 8- 29 04:49 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
2 مرفق

إدارة الاعمال الالكترونيه


" المناقشة 1 "

ماهـو الأنترنت ؟

شبكة اتصالات عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم. تعمل وفق أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة وأيضا إلى البنية التحتية التي تنقل تلك المعلومات عبر القارات.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 2 "

* فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلكين (الزبائن):

1- تحقيق فرص العمل الحر والمشروعات الصغيرة للشباب.

2- سرعة الوصول إلى المعلومات: في استطاعة الزبائن الحصول على المعلومات اللازمة خلال ثوان أو دقائق عن طريق التجارة الإلكترونية. وفي المقابل قد يستغرق الأمر أيام وأسابيع من أجل الحصول على رد إن قمت بطلب المعلومات من موقع ملموس.

3- عدم إغلاق أسواق الإنترنت: تفتح الأسواق الإلكترونية (E-Market) بشكل دائم طيلة اليوم ودون أي عطلة.

4- توفير الوقت والجهد: لا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج للبيت. ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتج، وإدخال بعض المعلومات عن البطاقة الائتمانية أو تحويل المبلغ من حساب الزبون إلى حساب المستفيد من خلال أحد البنوك المحلية. ويوجد بالإضافة إلى البطاقة الائتمانية العديد من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية (E-Money).

5- حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت ، وبالإضافة إلى ذلك ، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.

6- خفض الأسعار: وجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية ، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي ، ولأن المنافسة شديدة بين تجار شبكة الإنترنت، مما يصب في مصلحة الزبائن.

7- نيل رضا المستخدم: لأن المستخدم هو الذي قرر احتياجاته.

8- التجارة الإلكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضية.

9- التجارة الإلكترونية تسمح للزبائن بتبادل الخبرات والآراء بخصوص المنتجات والخدمات عبر مجتمعات الكترونية على الإنترنت (مثل المنتديات).





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 3 "

/ فوائد التجارة الألكترونيـة للمنظمــة /
تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل المثال لا
الحصر:
 تسويق أكثر فعالية ، وأرباح أكثر : إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها
في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع - طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة - مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني
الأرباح ، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.
تخفيض مصاريف الشركات : تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء
أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية ، أو تركيب تجهيزات
باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن . ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام
بعمليات الجرد والأعمال الإدارية ، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء
الزبائن ، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع
بسهولة .
 تواصل فعال مع الشركاء والعملاء : تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود ، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل
المعلومات مع الشركاء . وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من
الشركات الأخرى )أي الموردين( ، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات ) Business-to-Business

جواب أخر /

.1 زيادة حجم السوق / الزبائن : فالتجارة الإلكترونية تجعل العالم كله سوق مفتوح
.2 زيادة الشركاء والموردين .
.3 تخفيض التكاليف بشكل كبير بالنسبة للمنظمة .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif


" المناقشة 4 "

السوق الإلكتروني E-Market :
هو المكان الذي يلتقي فيه البائع والمشتري ولكن يتم اللقاء عبر الانترنت online
عبر البيئة الافتراضية لتبادل المنتج بمال أو تبادل المنتج بمنتج أو خدمة أو معلومة .
فالسوق هو المكان الذي يكتشف فيه السعر .



http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 5 "

كيف نضمن جودة الخدمات والمنتجات المقدمة التي تحصل عليها من الأنترنت ؟
1- بعض الشركات وبهدف طمئنة المستهلك حول جودة المنتج المقدم له تقوم بأرسال عيـنات
مجانية للمستهلكين حتى يقوم بتجربة العينة المرسلة له ثم الشـراء
2- البعض الأخر من الشركات فتعلن أن السلعة المبـاعة على المشتري أن لم تنل على إعجابة أو رضـاهـ بإمكانه أسترجاعها إلى الشركة وأســترداد المبلغ المدفــوع

هنــالك مبدأ أن ماتشــاهده هو ماتحصل عليـه
أي (What You See Is What You Get ( WYSIWYG )





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 6 "

ماهي فوائد المزادت الإلكترونيــة ؟

فوائد المزادت الألكترونية

* فوائد للبــاعة ومنها : 1) البائع يستطيع أن يزيد من دخله من خلال توسعة عرض قاعدة للمشترين
2) أتساع / زيادة قاعدة أعداد المشترون والعمــــلاء
3) قصر زمن عملــية البيع
4) تحديد السعر يتم عن طريق الســوق 5) تصــريف كمية كبيرة من المنتــجات
* الفوائــد للمشــتري : 1) فرصة للحصول على منتج مميز 2) فرصة للمساومة على السعر
3) فيه نوع من التسلية 4) الخصوصية والسرية للمشتري 5) الراحــــة
* فوائــد لمــــلاك المزادت /
1) تكرار عمليــة البيع والشـــراء
2) الألتصــاق بالموقـع sticking ( مقــياس يستخدم لنجاح الموقع ) أي مقيــاس مدى رضـا وحب والتصاق الزائر أو المتصفح للمـوقع .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 7 "

ماهي الاُثــار التي أحدثتها الأ ســوق الألكترونية ؟
التغيرات أو الآثار التي أحدثتها الأسواق الإلكترونية :
1) التطوير الكبير بما يسمى بالتسويق المباشر Direct Marketing
مثال / نموذج مايكل ديل Dell الذي اكتشف نموذج البيع المباشر Direct Sales- Model وهو عدم وجود وسيط بين البائع والمشتري أو العميل .
2) مفهوم أعادة هندسة العمليــات Business Process Re-engineering ( BPR )
هذا المفهوم أحدث نقلة في عالم الإدارة أوجد هذا المفهوم مايكل هامر هو أستاذ يعمل في معهد MIT بالولايات المتحدة الأمريكية هو أول من تطرق إلى مفهوم (BPR)
المستويات الإدارية في المنظمة ثلاث مستويات هي : الإدارة العليا ، الإدارة الوسطى ، والإدارة الدنيا ( التشغيلية ) . إن الإدارة الوسطى هي حلقة الوصل بين الإدارتين العليا والدنيا .
إن مفهوم (BPR) قام بالتخلص من الإدارة الوسطى بغرض تقليل التكلفة من حيث عدد الرواتب الموظفين ، وتصغير حجم المنظمات Downsizing
وكذلك ظهرت المنظمات الشبكية التي تعتمد على تقنية المعلومات بشكل كبير ، إذاً يجب التخلص من الهياكل التنظيمية الكبيرة والطويلة ويجب تقليصها .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 8 "

مالمقصــود Tele-Commuting ؟
Tele-Commuting :
Tele المقصود بها العمل من خلال المنزل .
Commuting الانتقال من مكان الإقامة أو السكن إلى مكان آخر لغرض العمل .
مثل / موظف يسكن في مدينة الدمام ويذهب للعمل في مدينة بقيق .
هذا المفهوم من المفاهيم التي أحدثت تغير ، فالكثير من الموظفين يعملون في منازلهم فهم ليسوا بحاجة للذهاب إلى مقر الشركة أو العمل ، مثل / المحاسب ، المصمم ، المبرمج ، مدقق الحسابات ، المسوق
فهذه الوظائف لا تحتاج إلى مكتب أو الذهاب إلى مقر الشركة . لا يهم وجود الشخص في مكان العمل المهم ماذا أنتج في العمل...




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif




" المناقشة 9 "

التسويق المباشر Direct Marketing :
هو نوع من أنواع التسويق ل يكون فيه وسيط بين الشركة والعميل ، إنما يتم التعامل بشكل مباشر . مثل : شركة Amazon.com
فهذه الشركات من خلال تتبعها لسلوك المستهلك تبدأ بمهاجمة المستهلك بحملات التسويق المباشر لذلك المستهلك ، حيث ظهر مفهوم التسويق الشخصي الأحادي الموجه لفرد واحد فقط One-2-One-Markiting




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 10 "

أذكر أثنين من سـلوك المستهلك الألكتروني ؟
نموذج سلوك المستهلك :
1) خصائص المستهلك ( سمات ) : العمر ، الجنس ، التعليم ، نمط وأسلوب الحياة الشخصية ، العادات ، الاتجاهات .
2) خصائص البيئة التي يعيش فيها الزبون : الثقافة ، التأثير البيئي ، الأنظمة والقوانين .
1+2 تسمى حاجات لا يمكن التحكم فيها لأنها تورث من الأهل أو البيئة المحيطة به ، وكذلك لأنها تأتي من مؤثرات خارجية .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 11 "

يركز التسويق الشامل على شمولية الحملة التسويقية وليس على شي معين وكان يستخدم في القدم لعدم توفر التقنية والفهم الموجود حاليا واستخدم هذا النوع منذ اكثر من 120 - 130 سنه وهو اسلوب قديم لايزال يستخدم حاليا فهو اعلان غير محدد يركز على المنتج ولا يركز على العميل المستهذف وعادة ماتكون الحملات التسويقية التابعه له قليلة ومحدودة وفيها نوع من الضيق نظرا لكلفتها العاليه




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 12 "

1/ سرعة الاستجابة على طلب العميل
2/ توفر الخدمة عبر الموقع
3/ سرعة تحميل المحتوى
4/ تحديث البيانات
5/ الأمان
6/ سرعة وقلة إجراءات عملية الشراء
7/ سياسة إرجاع المنتج
8/ التصفح



http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 13 "

ظاهرة الــ Phising هي مصطلح تقني يقصد به الاحتيال وذلك بوضع موقع على الانترنت مشابه لدرجة كبيره للموقع الاصلي وذلك لايهام العملاء والزبائن بان هذا الموقع هو موقع الشركة التي يتعاملون معها وفي الحقيقة هو ليس الموقع الحقيقي للشركة



http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif



" المناقشة 14 "

1/ Credit Card هي بطاقة يكون عليها رسوم سنوية بسيطة وغالبا لايكون عليها رسوم في الدول الغربية مثل Master Card
2/ Charge Card وهي بطاقة مطلوب من صاحبها تسديد المبلغ كاملا دون اقساط مثل American Express
3/ Debit Card هذا النوع من البطاقات يكون بخصم فوري للمبلغ لاي شي يتم شراءه من حساب صاحب البطاقة او خصم المشتريات من الحساب البنكي مثل البطاقة البنكيه العاديه
4/ الشيكات الالكترونية
5/ المحفظات الالكترونية
6/ اليورو او الدولار الالكتروني
7/ التحويل من حساب الى حساب اخر او من بنك لبنك



بالمرفقات الملخص وبعض الملفات المهمه



عسكري كلي طموح 2014- 8- 29 05:01 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
4 مرفق

مادة النقود والبنوك



" المناقشة 1 "
من اهم وظائف النقود انها مخزن للقيمة ، ماهي المعوقات التي قد تؤثر سلبا على هذه الوظيفة ؟

الحل : لابد ان تحتفظ النقود بقيمتها النسبية او قوتها الشرائية خلال فترات طويلة نسبيا ( التضخم يتسبب في انخفاض قيمة النقود اي انخفاض قوتها الشرائية )



http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 2 "
ماهي عيوب قاعدة المعدنين والتي جعلت من نتائج استعمال هذا النظام النقدي نتائج غير مرضية ؟

الحل : عندما تختلف القيمة السوقية لأي من المعدنين في التداول ، عن قيمتها القانونية فإن المعدن الذي تكون قيمته السوقية منخفضة سيصبح وسيلة التداول الرئيسية بينما يكتنز المعدن ذي القيمة السوقية الاعلى او يصهر او يصدر الى الخارج وبالتالي سيختفي من التداول اي ان النقود الرخيصة تطرد النقود الثمينة من التداول .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 3 "

احتفاظ البنوك باحتياطات نقدية يزيد من سيولة النقدية داخل البنك ولكنه يتعارض مع الربحية ........ الخ ماهو السبب من وجهة نظرك في احتفاظ البنوك بهذه الاحتياطات النقدية في حساباتها؟

الحل : تحتفظ البنوك باحتياطات نقدية في حساباتها لتحافظ على وضع اقتصادي جيد لها حيث انه لابد من تأمين حد ادنى من رأس المال المطلوب ووجود سيولة نقدية كافية لتواجه المتطلبات السريعة للعمل المصرفي .




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 4 "

المناقشة الرابعة : ورد بالكتاب ان من ضمن الموجودات العالية السيولة .............. الخ فما المقصود ببيوت الخصم ( سؤال اقتصادي عام) ؟

الحل : بيوت الخصم هي مؤسسات مالية منتشرة في كل من بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية ، متخصصة بشراء الكمبيالات المسحوبة على تجار موثوق بهم وموثوق بمراكزهم المالية وقدرتهم على السداد في موعد الاستحقاق مقابل خصم مبلغ معين من قيمتها ثم تقوم بإعادة بيعها او بالاحتفاظ بها لتاريخ الاستحقاق وتحصيلها .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 5 "

واجه الاقتصاد العالمي واحدة من أصعب الأزمات في تاريخه الحديث، إذ تعين عليه أن يتحمل في آن واحد التداعيات المتمادية للأزمة المالية العالمية والتي سرعان ما تحولت إلى أزمة اقتصادية كان لها ارتداداتها السلبية على مختلف دول العالم وقطاعاته الاقتصادية العالمي، ومن هذه القطاعات القطاع المصرفي.
بدء الاقتصاديين التأريخ للأزمة بعد انهيار أحد البنوك ألكبري " بنك ليمان برازر " ، ووصف البعض هذا اليوم بأنة يوم تغير فيه وجه العالم .. أو هكذا يحلو للبعض وصفة، لكن المتتبع للأزمة يمكنه أن يرى أن الأزمة سبقت هذا التاريخ ، لكن الإعلان عنها كان متزامنا مع انهيار بنك ليمان ، كما من الممكن أن نلحظ أن تلك الأزمة كانت الأكبر والأعظم خلال ال80 عام الأخيرة أي منذ الكساد العالمي الكبير عام 1929م.
باختصار كبير وبتبسيط أكبر يمكننا القول أن الأزمة المالية لم نتسبب فيها، وأنها صدرت لنا، وأن أسباب الأزمة التي عصفت بأسواق المال العالمية، وأثرت على اقتصاديات العالم، وأدت إلى إفلاس كثير من البنوك أو الشركات ، يرجعها المحللون الماليون والاقتصاديون إلى عدة أسباب منها:
· الإقراض ألربوي دون النظر في قدرة المقترض على سداد أصل الدين أو الفائدة.
· الاتجار غير المحسوب بالديون عن طريق شراء السندات وبيعها، فقد بلغ حجم الاتجار في الديون قبل وقوع الأزمة مباشرة أكثر من تريليون دولار في اليوم الواحد وهذه السندات تمثل ديون بفوائد ربوية وكانت تلك السندات وديونها هي المحرك الرئيسي للأزمة المالية الحالية.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 6 "

البنك المركزي هو مؤسسة عامة أي حكومية .. لكنها مستقلة ويقصد بذلك أنها مؤسسة ذات استقلالية مالية وإدارية فهي لا تتبع للحكومة بمعنى نشاطها مستقل عن الوزارات.. وإدارياً ترتبط عادة برئيس الوزراء او رئيس الدولة مباشرة .. وللبنك المركزي وظائف عدة .. أهمها:

1) المحافظة على الاستقرار النقدي في البلد، وذلك من خلال:

أ. المحافظة على معدل تضخم مقبول ومستقر.

ب. المحافظة على استقرار سعر صرف العملة وضمان قابلية تحويله.

ج. المحافظة على هيكل أسعار فائدة متوافق مع حجم النشاط الاقتصادي في البلد (ولكن بدون تحديد، حيث يتطلب اقتصاد السوق وفقاً لآدم سميث والمدرسة الكلاسيكية الحديثة ترك الأسعار تتأثر ارتفاعاً ونزولاً وفق آلية السوق ودون تدخل حكومي).

د. المحافظة على مستوى امثل من السيولة المحلية يتلاءم مع متطلبات النشاط الاقتصادي.

ه. الاحتفاظ باحتياطيات البلد من العملات الأجنبية والذهب والسندات ومحتلف انواع الاحتياطيات واستثمارها.


2. إصدار العملة وضمان قابلية تحويلها وذلك من خلال:

أ. طباعة النقد والموائمة بين النقد المصدر والنقد المسحوب من التداول للمحافظة على عرض النقد.

ب. المحافظة على النقد من التزوير وكشفه وتوعية الجمهور بالعلامات الامنية لتمييز النقد الحقيقي عن الزائف.

ج. تلبية حاجة السوق المحلي من العملات الأجنبية.

د. مراقبة اسعار صرف العملات الرئيسية ومراقبة أعمال مؤسسات الصرافة.


3. المحافظة على سلامة الجهاز المصرفي في البلد وذلك من خلال:

مراقبة البنوك والتحقق من صحة أعمال وسلامة مراكزها المالية وفق تعليمات البنك المركزي والتي عادة ما تكون مبنية على المعايير الدولية كمعايير لجنة بازل






http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 7 "

في حالة الطلب غير المرن على النقود بالنسبه لسعر الفائده تكون السياسه النقدية فعاله ومؤثره ولا تكون للسياسه الماليه اي تاثير على الناتج الاجمالي . و عموما يمكن القول انه كلما كان الطلب على النقود اقل استجابه للتغير في سعر الفائده كانت السياسه النقديه اكثر فاعليه مقارنه بالسياسه الماليه .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 8 "

يتحدد سعر صرف العمله بتفاعل قوى الطلب والعرض على العمله في الاسواق العالميه للصرف , او بتدخل البنوك المركزيه للدول للتأثير على اسعار صرف عملاتها . و من اليات سعر الصرف 1- تحديد سعر الصرف بقوى السوق 2- تحديد الصرف بتدخل البنك المركزي 3- التدخل غير المباشر 4- لتدخل المباشر .





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 9 "


اعتبر كينز ان الفرد يفاضل بين الاحتفاظ بثروته في هيئه نقود او في هيئه سندات . اما في نظريه فريدمان فالمفاضله تكون بين النقود و ثلاثة اصول منافسة وهي : السندات والاسهم والسلع.





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 10 "

يحصل التوازن في الاسوق عندما تتساوى قوى العرض و الطلب.




http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 11 "

ان معظم الدول تستخدم كلا السياستين في نفس الوقت لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحقيق الاهداف الاقتصادية المطلوبة وان كان تأثير السياسات المالية يكون على المدى الطويل بينما السياسات النقدية يكون تأثيرها اسرع نتيجة وعلى المدى القصير بصورة اكبر .
ويتوقف اتباع السياسات المالية التوسعية او الانكماشية طبقا لحالة الاقتصاد وهل الدولة تعانى حالة ركود ام حالة تضخم ..؟!!
فإذا كان الاقتصاد يعاني من حالة ركود فيتم إتباع سياسات مالية توسعية بحيث تقوم الدولة بزيادة الإنفاق الحكومي أو تخفيض الضرائب مما يؤدي إلى زيادة الإنفاق الكلي كما يتم في نفس الوقت تطبيق سياسة نقدية توسعية و التي تؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة مما يؤدي إلى زيادة الاستثمار و ارتفاع الطلب الكلي ..!!
أما إذا كان الاقتصاد يعاني من حالة تضخم فيتم إتباع سياسة مالية انكماشية بحيث تقوم الدولة بتخفيض الإنفاق الحكومي أو زيادة الضرائب مما يؤدي إلى انخفاض الطلب الكلي كما يتم في نفس الوقت تطبيق سياسة نقدية انكماشية و التي تؤدي إلى زيادة سعر الفائدة مما يؤدي إلى انخفاض الاستثمار و انخفاض الطلب الكلي..!!





http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 12 "

-رغم اتفاق الكينزيين والنقديين (فريدمان) حول العلاقة العكسية بين الكمية المطلوبة ومستوى الأسعار إلا أنهم يختلفون حول العوامل الناقلة لمنحنى الطلب الكلي.
-يرى النقديين أن العامل الوحيد الذي يمكن أن ينقل منحنى الطلب الكلي هو التغير في كمية النقود.
-يرى الكينزيين أن هناك جملة من العوامل التي تؤدي إلى انتقال منحنى الطلب الكلي وهي الانفاق الحكومي والضرائب والتغير في رغبات كل من المستهلكين و قطاع الأعمال في الأنفاق






http://up.3dlat.com/uploads/135733709017.gif





" المناقشة 13 "

يعتقد النقديين أن اتباع السياسة النقدية التوسعية (أي زيادة عرض النقود) ستؤدي إلى حدوث التضخم السريع.
ويتفق الكينزيين مع النقديين في أ، النمو السريع في عرض النقود يؤدي إلى حدوث التضخم. لكنهم يختلفون معهم في كون زيادة عرض النقود هي المسبب الوحيد للتضخم.



بالمرفقات تجدون الملخصات والملفات المهمه






الوردة الخجولة 2014- 8- 29 06:47 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
ماشاء الله عليك الله يوفقك

وينور دربك ويجزاك كل خير

ربي يسعدك دنيا واخره

بديت بالمالية وانتهيت من محاضرتين ووقفت

وﻻ كان وصلت لسابعه والتامنه الحمدالله على كل حال

دوم هالتالق والتميز والله يكتب لك التوفيق والسعادة

شرقيه وبس 2014- 8- 29 10:53 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
الله يجزاك الجنه
:21::21:

وشكرا يالورده^_*

mqamrh 2014- 8- 29 11:04 AM

رد: مناقشات ومحتويات المستوى الخامس
 
جزاك الله خيرا


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 09:51 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه