ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   اجتماع 3 (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=426)
-   -   [ المناقشات ] : حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده .. (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=616261)

هنو هنو 2014- 9- 21 08:23 AM

حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
السلام عليكم وبدايه موفقه للجميع :119::106:
حل مناقشات علم الإجتماع الطبي لأنها تغيرت وبالتوفيق :


- المناقشه الأولى :

س1 : هناك العديد من الآثار الاجتماعية والحضارية للصحة والمرض على البناء الاجتماعي والمجتمع. ناقش هذه الآثار ؟

الحل : 1- الصحه تساعد الفرد على العمل والفاعليه وهذا العمل يعود بالنفع على المجتمع .. 2- الصحه تشجع الفرد على التفاعل مع الاخرين وتكوين العلاقات الإيجابيه مما يساعد على تماسك المجتمع .. 3- الصحه تمكن الدوله من تقليص نفقاتها في شراء الأدويه والأجهزه الطبيه .. 4- الصحه تساعد الإنسان في تطوير إمكاناته وتحقيق الأهداف التي يصبو إليها .. 5- الصحه والحيويه والفاعليه تمكن المجتمع من زيادة أفراده بالتكاثر السكاني ولهذا التكاثر أثر إيجابي في تنمية المجتمع وتحقيق الرفاهيه .. 6- الصحه تعني قدرة المجتمع على الدفاع عن أرضه وسكانه ومقدساته ..



- المناقشه الثانيه :

س2 : يعاني علم الاجتماع الطبي من عدة مشكلات علمية ومنهجية. ناقش هذه المشكلات ؟

الحل : 1- عدم وجود الحدود الفاصله بين إختصاص الطب وعلم الإجتماع الطبي من جهه ، وبين علم الإجتماع وعلم الإجتماع الطبي من جهه أخرى .. 2- حساسية الموضوعات التي يدرسها علم الإجتماع الطبي كموضوع دور القيم الإجتماعيه في الوقايه والعلاج من الأمراض المزمنه .. 3- قلة عدد المتخصصين في ميدان علم الإجتماع الطبي بسبب حداثة العلم وصعوبته وقلة العائد المادي لأساتذته .. 4- قلة الأبحاث العلميه المنشوره في ميدان علم الإجتماع الطبي وطب المجتمع وطب الأسره مما يجعل العلم غير قادر على تفسير المظاهر الطبيه الجسميه .. 5- قلة المصادر والأبحاث العلميه في ميدان علم الإجتماع الطبي تجعله غير قادر على تفسير وتحليل ظواهره الإجتماعيه والطبيه .. 6- ينبغي أن يكون المتخصص في علم الإجتماع الطبي متمرساً في مادتي علم الإجتماع والطب والربط بينهما ربطاً علمياً جدلياً ، وهذه الدراسه أصعب بكثير من دراسة الإجتماع بمفرده أو الطب بمفرده ، وهذا يفسر قلة المتخصصين في الإجتماع الطبي ..


- المناقشه الثالثه :

س3 : ناقش إسهامات أهم رواد علم الاجتماع الطبي واهم أعمالهم ؟

الحل : 1- تالكوت بارسونز ( 1902-1979 ) من أشهر علماء الإجتماع من رواد النظريه الوظيفيه ومن أهم مؤلفاته كتاب النظام الإجتماعي ويدرس فيه دور المريض في المجتمع ودور الأسره في الصحه والمرض وأهتم بدراسة العلاقه بين الطبقه والوفيات .. وفي كتابه دور المريض تناول دور المريض في الأسره والمجتمع وهو دور قائم على إلتزام المريض بحقوقه وواجباته فدور المريض يمنحه الحق في الإعفاء من واجباته وإلتزاماته لمده مؤقته .. 2- ديفيد ميكانيك ( 1915-2001 ) درس الطب وتخصص بعدها في علم الإجتماع الطبي ونشر ثلاثه كتب في طب المجتمع وعلم الإجتماع الطبي ومن أهم مؤلفاته 1- طب المجتمع 2- طب الأسره ، علم الإجتماع الطبي وتناول فيه : - الصحه والمرض والسلوك المنحرف - الرؤيه العامه للصحه والمرض - العدوى والمرض والعوامل المؤثره في الوفاة والمرض - التفاعل بين الطبيب والمريض - الروىء المنهجيه في دراسة عمليات المرض - الإجهاد والإعياء الإجتماعي وعلاقته بالمرض .. 3- ادوين ليمرت ( 1917- 1993 ) : تبنى مايعرف بنظرية الوصم بعد تخليه عن الإتجاه الوظيفي وألف كتاب المرض الإجتماعي والأمراض المزمنه وألف كتب أخرى في الإجهاد والأمراض المزمنه ودور العوامل الأجتماعيه والحضاريه في المرض .. وفي كتابه المرض الإجتماعي تناول ليمرت : - مفهوم المرض الإجتماعي الأولي والثانوي وأثارهما - الأمراض الإجتماعيه الأوليه ( التعاطي ) - أسباب الأمراض الأجتماعيه - العلأقه بين المرض الإجتماعي والعضوي .. 4- إميل دوركايم ( 1858-1927 ) ونشر دوركايم العديد من الكتب في علم الإجتماع الطبي واهمها الإنتحار والتكاثر السكاني والمرض والوفاة والأسس الإجتماعيه للتكاثر السكاني وتقسيم العمل - وفي كتابه الإنتحار تناول الإنتحار كظاهره إجتماعيه وحاول الربط بين الأنتحار والعوامل الإجتماعيه والنفسيه - ويذهب الإنتحار مهما كان نمطه يرجع إلى عوامل إجتماعيه - إن الحوادث الإجتماعيه السيئه تعرض الفرد للمرض النفسي - يتحول المرض النفسي إلى مرض نفسي جسمي .. 5- ريجارد اليزلى ( 1928 ) من أهم علماء الإجتماعي الطبي البريطانيين في تخصص طب المجتمع والأسره ومن أهم مؤلفاته كتاب المجتمع في الطب وأسباب الصحه والمرض وإضافه إلى نشره العديد من الأبحاث ومنها الفوارق الطبقيه في وفيات الأطفال والطبقه الإجتماعيه والصحه والمرض ..


M1H1 2014- 9- 21 08:36 AM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 

الله يعطيك العافيه

درة البنات 2014- 9- 21 02:32 PM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
جزاك الله كل خير

رضى ربي 2014- 9- 21 03:01 PM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
الله يعطيك العافيه

وجزاك الله كل خير

هنو هنو 2014- 9- 21 05:15 PM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
امين ، وياكم يارب

امطارليل1234 2014- 9- 21 06:38 PM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
مالقيت المناقشات

هندالعطاوي 2014- 9- 21 07:12 PM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
الحين لازم نحل المناقشات

غيداء1 2014- 9- 21 11:43 PM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
السلام عليكم

المحتوى تغير ولابس المناقشات

ريمووونا 2014- 9- 22 05:43 AM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
جزاك الله خير

هنو هنو 2014- 9- 22 08:40 AM

رد: حل مناقشات علم الإجتماع الطبي الجديده ..
 
الله يعافيكم ، مدري اذا المحتوى تغير او لاا بس شفت المناقشات مو نفسها تغيرت بالافتراضي ، خلاص توكلو على الله وحملوو وحلو المناقشات .. موفقين


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:44 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه