ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > تربية خاصة > ارشيف التربية الخاصة > ارشيف المستوى 2 تربية خاصة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ارشيف المستوى 2 تربية خاصة ارشيف المستوى الثاني تربية خاصة التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 1- 25
الصورة الرمزية مروىَ
مروىَ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى الخامس
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 11912
المشاركـات: 49
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 65443
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2010
المشاركات: 1,075
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 629
مؤشر المستوى: 65
مروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to all
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مروىَ غير متواجد حالياً
موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

السلام عليكم ارحب فيكم بمشاركتي الكتابيه الثالثه
واتمنا انكم تستمتعون بها
الموضوع يتكلم عن فقد القدره على الكلام خلونا نتعرف على ذا الموضوع
نبدأ بأسم الباري عز وجل
بسم الله الرحمان الرحيم

فقد القدره على الكلام
فقدان القدرة على الكلام (الحُبسة) (Aphasia تلفظ هو اضطراب مكتسب في اللغه بما يعنى وجود ضعف في أى من الوسائل اللغويه. وقد يشمل ذلك صعوبة في إنتاج أو فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة.
تتوقف قدرة ومعاناة شخص ما ممن يعانون من فقدان القدره على الكلام على المنطقة التي لحق بها الضرر بالمخ ومداها. فمن الممكن أن يكون الشخص قادرا على الكلام دون الكتابة ،والعكس صحيح، أو أن يظهر أى وجه من أوجه القصور المتعددة في فهم اللغة وإنتاجها، مثل القدرة على الغناء دون الكلام. ويمكنُ حدوث فقدان القدرة على التعبير جنبا إلى جنب ٍ مع اضطراباتٍ أخرى في الكلام، مثل اضطراب التلفظ (التلعثم)أو اضطراب عدم التوافق في التلفظ (اللاتناسق اللفظى، عجز الحركة)، واللذان ينتجان عن تلفٍ في مناطق من الدماغ أيضا.
ويمكن تقييم فقدان القدرة على الكلام بوسائل عديدة، بدءا من الفحص الإكلينيكى السريع، حيث يكون المريض راقدا في السرير أو الفحص الممتد لساعات عدة بالأجهزه المخصصة للكشف على العناصر الأساسية في اللغة والتواصل. ويختلف التشخيص كلية من فرد إلى آخر، حيث يتوقف على عمر المريض، موقع وحجم الإصابه، ونوع القدرة اللغوية المفقودة.
تصنيف الأنواع الفرعية المختلفة من "فقدان القدرة على الكلام" صعب، وأدى إلى وقع خلافات بين الخبراء. نموذج تحديد المناطق"البؤرى" هو النموذج الأصلي، لكن التقنيات الحديثة التشريحية والتحليلية أظهرت أن العلاقات الدقيقة المباشرة بين مناطق الدماغ وتصنيف الأعراض لا وجود لها. فالتنظيم العصبي للغة معقد؛ اللغة سلوكٌ شامل ومعقد، ومن المنطقي أنها ليست نتاجا لبعض المناطق الصغيرة المحدودة من الدماغ.
لا يوجد تصنيف كافى للمرضى الذين تقع أعراضهم ضمن الأنواع والمجموعات الفرعية للمرض. حوالي 60 ٪ من المرضى فقط يمكن يندرجوا في نظام تصنيف مثل فصيح / غير فصيح أو ثرثرة دون معنى / الفقدان التام للنطق. وهناك تباين كبير بين المرضى من نفس التشخيص، كما يمكن أن يكون فقد القدرة على الكلام انتقائيا لدرجة كبيرة. على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من عجز في التسمية قد يظهرون عجزا في تسمية المباني، أو الناس، أو الألوان فقط
نموذج تحديد المناطق


القشرة المخية
يحاول نموذج تحديد المناطق تصنيف "فقدان القدرة على الكلام" حسب الخصائص الرئيسية ومن ثم ربط هذه إلى مناطق الدماغ المتسببة في الضرر. حددت الفئتان الأولتان مبكرا من قبل طبيبين للأعصاب هما بول بروكا وكارل فيرنيك Paul Broca and Carl Wernicke. وأضاف باحثون آخرون إلى النموذج، مما أدى إلى أن يشار إلى هذا النموذج ب "نموذج بوسطن العصبى الكلاسيكي". وكان أبرز الذين كتبوا حول هذا الموضوع الطبيبان هارولد جودجلاس وإديث كابلان Harold Goodglass and Edith Kaplan.
  • كان يعتقد في البداية، أن الأشخاص الذين يعانون من ما يسمى بحُبسة بروكاBroca's aphasia أو (فقدان القدرة التعبيريه) لديهم ضرر بطني مؤقت، ومؤخرا استطاعت نينادونكرز Nina Dronkers باستخدام التصوير و'تحليل الإصابه'أن تكشف أن المرضى الذين يعانون من فقدان القدرة على الكلام "بروكا" لديهم إصابات في وسط القشرة الداخلية للمخ. لم ينتبه بروكا Broca إلى هذه الإصابات، لأن أبحاثه لم تشتمل على الفحص الدقيق لأدمغة المرضى، لذلك كانت الاضرار المؤقته فقط هي المرئية. كثيرا ما يعاني المصابون بحـُـبسة بروكا من ضعفٍ أو شلل في الذراع والساق في الجانب الأيمن، وذلك لأن الفص الجبهي من الدماغ مهمٌ أيضا لحركة الجسم.
  • وبالتناقض مع حُـبسة بروكا، فإن إصابة الفص الصدغي قد يؤدي إلى حـُبسةٍ فصيحة تسمى حُـبسة فيرنيك Wernicke (أو الحبسة الحسية). وعادة ما لا يعاني هؤلاء الأشخاص من أي ضعف في الجسم، لأن إصابات الدماغ لا تكون قريبة من أجزاء الدماغ التي تتحكم في الحركة.
  • قام لودفيج ليخثيم Ludwig Lichtheim باقتراح خمسة أنواع أخرى من الحبسة باستخدام نموذج حبسة فيرنيك، ولكن هذه الأنواع لم تختبر نماذجها على مرضى حقيقيين إلا بعدما أتاحت وسائل الأشعات التشخيصية الحديثة إقامة دراساتٍ أكثر عمقا. وهذه الأنواع الخمسة في نموذج تحديد المناطق "البؤرى" كالآتى :
  1. صمم الكلمة النقية
  2. حبسة التوصيل
  3. التعبيراللفظى، والذي يعتبر الآن اضطراب مستقل في حد ذاته.
  4. آلية النقل القشرى لفقدان القدرة على الكلام
  5. آلية النقل الحسى لفقدان القدرة على الكلام
  • حبسة التسمية هي نوع آخر من الحبسة المقترحة في إطار ما يعرف بنموذج "بوسطن النيوكلاسيكي"، والتي هي في جوهرها صعوبة يواجهها المريض في التسمية. وهناك نوع أخير من الحبسة وهو فقدان شامل للقدرة على الكلام، وينتج عن الأضرار التي لحقت بأجزاء واسعة من المنطقةاليسرى من الدماغ.
طرق أخرى لتصنيف الحُبسة</SPAN>

فصيح، غير فصيح، وفاقد القدرة التامة على النطق

الأنواع المختلفة من فقدان القدرة على الكلام يمكن أن تنقسم إلى ثلاث فئات : فصيح، غير فصيح، وفاقد القدرة التامة على النطق.
  • الحبسة الفصيحة، الذي يطلق عليها الحبسة الإستقبالية، وهى إعاقاتتصل في معظمها بمدخلات اللغة أو الاستقبال اللغوي، مع وجود صعوباتٍ في الفهم السمعي الشفهي أو صعوباتٍ في تكرار الكلمات والعبارات والجمل المنطوقة من قبل الآخرين. الكلام سهل وطليق، ولكن هناك صعوباتٌ تتعلق بإخراج اللغة كذلك، مثل البارافرازيا paraphasia (استبدال الحروف والمقاطع أو الكلمات). أمثلتها: حبسة فيرنيك، والحبسة الحسية العبر قشرية، وحبسة التوصيل، وحبسة التسمية.
  • الحبسة الغير فصيحة ، كما تسمى الحبسه التعبيرية هي صعوبات في التعبير، ولكن في معظم الحالات ليس هناك فهم جيد نسبيا للفظ السمعي. امثله للحبسه الغير فصيحه: حبسة بروكا، وفقدان القدرة على التواصل اللفظى، الفقدان التام للقدرة على الكلام [
  • الحبسه النوعية :إعاقات انتقائية في القراءة والكتابة، أو التعرف على الكلمات. ويمكن لهذه الاضطرابات أن تكون انتقائية جدا. على سبيل المثال، يكون الشخص قادرا على القراءة دون الكتابة، أو أن يكون قادر على الكتابة دون القراءة. ومن الأمثلة على الحبسه النوعيه هي : عجز القراءه التام، فقدان القدرة على الكتابة ،و الصمم اللفظى
الحبسة الأولية والثانوية

يمكن تقسيم الحبسة إلى حبسةٍ أولية وحبسةٍ ثانوية.
  • الحبسة الأولية سببها ترجع لوجود مشاكل مع تجهيز آليات اللغة.
  • الحبسة الثانوية نتيجة لمشاكل أخرى، مثل ضعف الذاكرة واضطرابات الانتباه، أو مشاكل في الإدراك الحسي.
النموذج المعرفي النفسي العصبي

يبني النموذج المعرفي النفسي العصبي على العلم النفسي العصبي. فإنه يفترض أن معالجة اللغة يمكن تقسيمها إلى عدد من الوحدات، وأن لكل منها وظيفة محددة. وبالتالي فهناك وحدةٌ للتعرف على الصوتيات أثناء التكلم بها، ووحدةٌ تقومُ بتخزين الصوتيات التي وضعت من قَبل لفظها. استخدام هذا النموذج ينطوي إكلينيكيا على إجراء سلسلةٍ من التقييمات (عادةً من التقييمات اللغوية النفسية المتعلقة بمعالجة اللغة في حالات الحبسة(نموذج تقييم PALPA)، حيث يختبر كل تقييم ٍ واحدا من هذه الوحدات. وبمجرد أن يتم التوصل إلى التشخيص وإلى حيث يكمن ضعف، يمكن الشروع في العلاج بعلاج كل وحدة على حدة.
فقدان القدرة على الكلام المكتسب فى الطفولة

' فقدان القدرة على الكلام المكتسب في الطفولة هو ضعف في اللغة ناجم عن نوع من تلف في الدماغ. هناك أسبابٌ مختلفةٌ لهذا التلف الدماغي، مثل صدمات الرأس، والأورام، والحوادث الوعائية الدماغية، أو الاضطرابات التشنجية. معظم، ولكن ليس كل المؤلفين أقروا ان الحبسه المكتسبة طفوليا هي فترة من النمو اللغوي العادي.وتعرف عادة بدايةالسن اعتبارا من سن الرضاعة حتى سن المراهقة ولكن دون أن تشتمل عليها. يجب أن يوضح الفرق بين حبسة الطفولة المكتسبة والحبسة أو الضعف التعبيري التنموي (الناشيء عن اضطرابات في النمو)، والذي هو تأخرٌ أو إخفاق ٌأوليٌ في اكتساب اللغة. هناك فرقٌ هامٌ بين حبسة الطفولة المكتسبة وحبسة الطفولة التنموية، بأن الأخيرة لا تتضمن أساسا عصبيا واضحا للعجز اللغوي.
حبسة الطفولة المكتسبة هي واحدة من أكثر المشاكل اللغوية النادرة عند الأطفال، وهي جديرة ٌبالذكر بسبب مساهمتها في النظريات حول اللغة والدماغ. لأن هناك عدد قليل جدا من الأطفال المصابين بحبسة الطفواله المكتسبه، لا يعرف الكثير عن طبيعة المشاكل اللغوية لهؤلاء الأطفال. ومع ذلك، أشار العديد من المؤلفين إلى انخفاض ملحوظ في استخدام كل اللغة المعبرة. فيمكن للأطفال التوقف عن الكلام لمدة أسابيع أو حتى سنوات، وعندما يبدأون في الحديث مرة أخرى يحتاجون إلى الكثير من التشجيع. المشاكل في فهم اللغة هي الأقل شيوعا في حبسة الطفوله المكتسبه، ولا تستمر طويلا.
العلامات والأعراض</SPAN>

قد يعانى الأشخاص المصابون بالحبسة من أى من هذه العوارض السلوكية بسبب اصابة مكتسبة في الدماغ، وإن كان بعض من هذه الأعراض قد يكون بسبب مشاكل مصاحبة مثل التلعثم أو عجز الحركه وليس بسبب الحبسة في المقام الأول.
  • عدم القدرة على فهم اللغة.
  • عدم القدرة على النطق، ليس بسبب شلل العضلات أو ضعفها.
  • عدم القدرة على الكلام بصورة تلقائية.
  • عدم القدرة على تكوين الكلمات.
  • عدم القدرة على تسمية الأشياء.
  • النطق الضعيف.
  • الابداع الزائد واستخدام تعبيرات شخصيه جديدة.
  • عدم القدرة على تكرار عبارة.
  • استمرار تكرار العبارات.
  • الحبسه التبديليه (استبدال الحروف والمقاطع أو الكلمات).
  • التلحين (عدم القدرة على الحديث السليم لغويا ونحويا).
  • ضعف في العرض.
  • الجمل غير المكتملة.
  • عدم القدرة على القراءة.
  • عدم القدرة على الكتابة.
  • محدودية الألفاظ.
  • صعوبة في التسمية.
الأسباب :</SPAN>

عادة ما تكون الحبسه نتيجة ضررا لحق بالمناطق ذات الصلة باللغة بالفص الجبهي من الدماغ "الجدارى او الصدغى" مثل منطقة بروكا، ومنطقة فيرنيكي، والممرات العصبية بينهما. وغالبا ما تقع هذه المناطق في النصف الأيسر من الدماغ، الذي يُعدُ موقعَ إنتاج وفهم اللغة لدى الكثير من الناس. ومع ذلك، في عدد قليل جدا من الناس، تم العثور على قدرة اللغة في نصف الأيمن. وفي كلتا الحالتين، الأضرار التي لحقت بهذه المناطق اللغويه يمكن أن يكون سببها جلطة في المخ، إصابات الدماغ ذات علاقة بالصدمات، أو غيرها من إصابات الدماغ. فقدان القدرة على الكلام قد يتفاقم ببطء، كما في حالة وجود ورم في المخ أو مرض عصبي تدريجي، على سبيل المثال، مرض الزهايمر أو مرض باركنسون. كما قد يكون نتيجة لنزف مفاجئ حدث في داخل الدماغ، أو اضطرابات عصبية مزمنه مثل الصرع أو الصداع النصفي. يمكن ادراج الحبسه "فقدان القدرة على الكلام" كأثر جانبي نادر للعلاج بالفنتانيل fentanyl الذي يستخدم للسيطرة على الألم المزمن.[
العلاج

لا يوجد علاج واحد ثبتت فاعليته في علاج جميع أنواع الحبسات. وكثيرا ما يستخدم العلاج بالترنيم اللحنى"الدندنه" لعلاج الحبسة غير الفصيحه وأثبت أنه فعال جدا في بعض الحالات.
تاريخها

وسجلت اول حالة "فقدان القدرة على الكلام" في ورق البردي المصري في البردية التي حصل عليها "إدوين سميث "Edwin Smith Papyrus والتي تصف مشاكل النطق لشخص بسبب اصابة في المخ ناجمة عن صدمات في الفص الصدغي.
الحالات المعروفة

رالف والدو امرسون Ralph Waldo Emerson >





قولو لي رايكم موضوعي جميل يستحق الثناء
ماراح اكتب لكم اي شكر الا لما تقولو لي
قديم 2011- 1- 25   #2
بنت الجبيل.
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية بنت الجبيل.
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 57989
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2010
المشاركات: 8,871
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2950
مؤشر المستوى: 146
بنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond reputeبنت الجبيل. has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الملك فيصل ..
الدراسة: انتساب
التخصص: . اعاآأآأقه عقلــيه..
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت الجبيل. غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

يعطيك العافيه مروى
والله دخلت عشاااااانك
بس ماقريت وش مكتوووووب لانه كثييييييييييير
 
قديم 2011- 1- 25   #3
نــNAWAFــوافــ
Banned
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 69768
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2011
العمر: 37
المشاركات: 206
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 180
مؤشر المستوى: 0
نــNAWAFــوافــ has a spectacular aura aboutنــNAWAFــوافــ has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نــNAWAFــوافــ غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

مشكووووووووووووووور موضوع مفيد
 
قديم 2011- 1- 25   #4
مروىَ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية مروىَ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 65443
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2010
المشاركات: 1,075
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 629
مؤشر المستوى: 65
مروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مروىَ غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

واو عزيزتي بنت الجبيل والله انك قمر قمر
بس لو تعطيني شبس مرامي بكون شاكره لك
 
قديم 2011- 1- 25   #5
مروىَ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية مروىَ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 65443
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2010
المشاركات: 1,075
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 629
مؤشر المستوى: 65
مروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مروىَ غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

شكرآ نواف
مرورك كان وايد حلو (كل يوم تعال)
 
قديم 2011- 1- 25   #6
قـف و نـاظـر
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية قـف و نـاظـر
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 45805
تاريخ التسجيل: Mon Jan 2010
العمر: 35
المشاركات: 2,073
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 180
مؤشر المستوى: 78
قـف و نـاظـر has a spectacular aura aboutقـف و نـاظـر has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: التربية الخاصة
الدراسة: انتساب
التخصص: صعوبات التعلم
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
قـف و نـاظـر غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

موضوع في قمة الرووعة ...و... الإبـداع
 
قديم 2011- 1- 25   #7
مروىَ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية مروىَ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 65443
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2010
المشاركات: 1,075
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 629
مؤشر المستوى: 65
مروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مروىَ غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

شكرآ يا (قف و ناظر) شكرآ انك ناظرت الى موضوعي
شكرآ على مرورك (كل يوم تعال)
 
قديم 2011- 1- 25   #8
غزلان الجنوب
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية غزلان الجنوب
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 69961
تاريخ التسجيل: Mon Jan 2011
العمر: 40
المشاركات: 109
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 55
غزلان الجنوب will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غزلان الجنوب غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

مشكوره على الموضوع والله يعطيك العافيه
 
قديم 2011- 1- 25   #9
مروىَ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية مروىَ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 65443
تاريخ التسجيل: Fri Nov 2010
المشاركات: 1,075
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 629
مؤشر المستوى: 65
مروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to allمروىَ is a name known to all
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مروىَ غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

شكرآ ياغزلان
شكرآ على مرورك السريع
 
قديم 2011- 1- 25   #10
رسام الخليج
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية رسام الخليج
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61204
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2010
المشاركات: 209
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 142
مؤشر المستوى: 58
رسام الخليج will become famous soon enoughرسام الخليج will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة - صعوبات تعلم
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رسام الخليج غير متواجد حالياً
رد: موضوع مفيد فقد القدره على الكلام

يعطيك العافية

طرح مفيد وجميل
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفيد, موضوع, القدره, الكلام, علي, فقد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلفتكم بالله أن تساعدوني ..!! محسنة الظن منتدى كلية العلوم و الآداب بالنعيرية 20 2011- 2- 12 11:18 PM
للي عنده اي سؤال او استفسآآآر ~ ǺĽ ẕeeห ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 10901 2011- 1- 19 10:21 AM
سؤال في الاحصاء عن تدريبات 3 من سؤال 15 الى سؤال 25 كنديه ام روشن المستوى الثاني - كلية الأداب 14 2011- 1- 17 02:10 PM
سؤال وتعقيب ~ { R0se ارشيف المستوى 1 تربية خاصة 3 2011- 1- 16 04:19 PM
سوال غبي جدا ابغاء انجح قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 29 2011- 1- 14 04:27 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه