ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   المستوى الثاني - كلية الأداب (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=308)
-   -   نفسي لمحياااك الفداااء يا حبيبنا يا رسول الله ,,كلنا معك أختي الحبيبة --المسافرة-- (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=308410)

بســوووم 2012- 3- 24 06:06 AM

رد: نفسي لمحياااك الفداااء يا حبيبنا يا رسول الله ,,كلنا معك أختي الحبيبة --المسافرة--

:d5: :d5: :d5: :d5:

حيااااااااااااااااك ختاااامه :004:

قاااااال تعااالى ''واعتصموا بحبل الله جميعااااااا ولاتفرقواااااااااا''

ويد الله مع الجماااااااااااعه ..

وبمااااا ان المساااافره متواااجده الان بامكاااانك ترسلينه لها الله يجزاااااك وايااااها الف خير :004:

وعسى ربي يحقق لنااااا مااانريد :004:

:rose: :rose: :rose: :rose: :rose:

المسآفرة 2012- 3- 24 06:15 AM

رد: نفسي لمحياااك الفداااء يا حبيبنا يا رسول الله ,,كلنا معك أختي الحبيبة --المسافرة--

ختامة مسك :-
انتي تضلين اخت عزيزه وغاليه
سررت لتواجد ياغاليتي واعلمي والله انني من فتره اقرأ لكي ردود انبهر فيها بمدى تفكيرك

:

مافاتك ان شاءالله سوف تدركينه ..
انتي لم تشاهدي المحاضرات لكن نريد جهودك معنا ربما متابعتك للردود تشيرين علينا باقتراح او رد صائب

:
حتى ابرئ ذمتي بموضوع الارقام
الارقام انا جمعتها
هناك خطاب سيرسل للجامعه .. سوف ارسله لكي ع الخاص نص الخطاب
ومعه سنطرح حلول على الجامعه
1- تبديل المحاضرات ونزول محاضرات الحصين لمافيه فايده
وهو افضل لطاقتنا الاستيعابيه وقدرتنا على الفهم وذلك للاخطاء الفادحه التي وقع فيها البوطي من كتابه
فلن ندرس كتاب اخطآءه واضحه جليه .. ولم نرقى بعد لمرتبه العلماء الافاضل حتى ننقح الكتاب ونمحصه

في حالة رفض الجامعه تبديل المحاضرات

2 - نطالب بتأجيل المادة مع استرداد الرسوم حتى وان فاتنا وقات استرداد الرسوم فليفتحوا لنا ايقوانه خاصه تزامنا مع وضعنا الحالي
والسبب اننا حين قبولنا للماده وتسجيلها كنا على يقين ان مدرب الماده هو : الحصين
وقد ميزت مادته بالوضوح والالمام بكل الجوانب

3 - في حاله رفض الجامعه لهذا الطلب ايضا
سوف اعرض الكتاب كاملا مع ملزمه الدكتور وشرائح العرض المرئي والصوتي لدكاترة واساتذه في كليه الشريعه
ومشايخ وفيها سيتبين لنا الحقيقه واضحه جليه
ان الكتاب فيه شبهه تكلم عنها العلامه الامام الالباني وحذر منه شيوخ وعلماء افاضل ممن يفوقونا علما ودينا وسنا

هذا ما في الموضوع كله
اذا انتي مؤيده لذلك ارسلي رقمك الجامعي لي
واذا انتي لاترغبين بذلك نكتفي بتواجدك
وهذا لايعني اننا رافضين لتواجدك معنا بل على العكس نحن لانكره احدا على شئ لايرغبه
وسوف نرحب بك وبأفكارك

المسآفرة 2012- 3- 24 06:18 AM

غرآم
يشهد الله علي انني اعاملكم جميعا كـ أخوه واخوات لي ولو قسيت عليكم احيانا بكلامي
فانا لا اريدكم ان تندرجوا تحت قائمه نتحدث بما لا نعلم

اريد ان تكونوا ذو وعي كافي .. وتتعلمون ان لكل حق وجهة حق
والموضوع اذا كان يحتوي على اشياء لاتغني ولاتسمن من جوع فلن نستطيع ايصال صوتنا بالشكل المطلوب

تمنياتي لكم بالتوفيق جميعا

Dark Chocolate 2012- 3- 24 06:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6049513)
ختامة مسك :-
انتي تضلين اخت عزيزه وغاليه
سررت لتواجد ياغاليتي واعلمي والله انني من فتره اقرأ لكي ردود انبهر فيها بمدى تفكيرك

:

مافاتك ان شاءالله سوف تدركينه ..
انتي لم تشاهدي المحاضرات لكن نريد جهودك معنا ربما متابعتك للردود تشيرين علينا باقتراح او رد صائب

:
حتى ابرئ ذمتي بموضوع الارقام
الارقام انا جمعتها هناك خطاب سيرسل للجامعه .. سوف ارسله لكي ع الخا نص نص الخطاب
ومعه سنطرح حلول على الجامعه
1- تبديل المحاضرات ونزول محاضرات الحصين لمافيه فايده
وهو افضل لطاقتنا الاستيعابيه وقدرتنا على الفهم وذلك للاخطاء الفادحه التي وقع فيها البوطي من كتابه
فلن ندرس كتاب اخطآءه واضحه جليه .. ولم نرقى بعد لمرتبه العلماء الافاضل حتى ننقح الكتاب ونمحصه

في حالة رفض الجامعه تبديل المحاضرات

2 - نطالب بتأجيل المادة مع استرداد الرسوم حتى وان فاتنا وقات استرداد الرسوم فليفتحوا لنا ايقوانه خاصه تزامنا مع وضعنا الحالي
والسبب اننا حين قبولنا للماده وتسجيلها كنا على يقين ان مدرب الماده هو : الحصين
وقد ميزت مادته بالوضوح والالمام بكل الجوانب

3 - في حاله رفض الجامعه لهذا الطلب ايضا
سوف اعرض الكتاب كاملا مع ملزمه الدكتور وشرائح العرض المرئي والصوتي لدكاترة واساتذه في كليه الشريعه
ومشايخ وفيها سيتبين لنا الحقيقه واضحه جليه
ان الكتاب فيه شبهه تكلم عنها العلامه الامام الالباني وحذر منه شيوخ وعلماء افاضل ممن يفوقونا علما ودينا وسنا

هذا ما في الموضوع كله
اذا انتي مؤيده لذلك ارسلي رقمك الجامعي لي
واذا انتي لاترغبين بذلك نكتفي بتواجدك
وهذا لايعني اننا رافضين لتواجدك معنا بل على العكس نحن لانكره احدا على شئ لايرغبه
وسوف نرحب بك وبأفكارك

اهلا بك غاليتي انا من يسعد بتواجدي بينكم وما عندي قليلٌ مما عندك بارك الله فيك :004:

مطالبكم واقعيه وفيه وعي عالي وانا اؤيدها وبقوة

وعندي اقتراح لا اعلم هل هناك من قام بطرحه سابقاً لان الصفحات كثيره جداً و ليس لدي الوقت لقرائتها مع شكري وتقديري لمن سبقني بطرح هذا الرأي لو كان قد طرح
اتمنى منك عدم التطرق لاسماء الدكاتره والمطالبه بالتبديل في البدايه نطالب بتغير المحتوى حتى لا تاخذ المسأله كاهانه لدكتور المادة و انتم تعلمون ان الجامعه ستقف مع الدكتور سواءاً كان الحق معه او معنا اذا اقحمنا اسمه وطالبنا بتغييره او قمنا بتجاوز علمه ومعرفته
لاتوجد اي حرب بيننا وبينه فقط اختلافنا معه على المحتوى والمراجع المطروحه وهذا مانريد ايصاله لاصحاب القرار في الجامعه ووفقكم الله جميعاً وسيتم ارسال الرقم لك غاليتي الان باذن الله :004:

Dark Chocolate 2012- 3- 24 06:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bsooom (المشاركة 6049504)
:d5: :d5: :d5: :d5:

حيااااااااااااااااك ختاااامه :004:

قاااااال تعااالى ''واعتصموا بحبل الله جميعااااااا ولاتفرقواااااااااا''

ويد الله مع الجماااااااااااعه ..

وبمااااا ان المساااافره متواااجده الان بامكاااانك ترسلينه لها الله يجزاااااك وايااااها الف خير :004:

وعسى ربي يحقق لنااااا مااانريد :004:

:rose: :rose: :rose: :rose: :rose:

اهلاً اهلا ً :53:

امين يارب اكيد هالحين اتضح لي الموضوع وبرسل الرقم :004:

توآقه للقمه 2012- 3- 24 06:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bsooom (المشاركة 6049455)
حياااااااااااااااااك يااالغاليه :004::004:

شفتي كيف العاااااالم يتاااامروووون عليناااا واحنااااا في سباااااااااات لاحول ولاقوة الابالله ,,

اناااا والله مادريت عنهااااا بعد ما فتحت المااااده ولا المحااااضرات بس نبهوناااا الاخواان والاخوااات

الكتاااب الي مطااالبين فيه بماااادة فقه السيره لوااااحد اخزااااااه الله يطعن برسولنااا الكريم

حسبي الله ونعم الوكيل مااااا اتشرف اكتب اسمه حتى:mad:

فاحنااااا بدورنااااا جمعنا ارقامنا الجامعيه وارسلناااااها على الخاص للمسافره وهي الله يجزاها خير

تكفلت بتوصيله للجهه المعنيه , حتى تكووووون الصوره واااضحه للجااامعه ان اكبر عدد من

الطلااااب معاااااااااارضين الي يحصل الله يهديهم مدري وينهم عن هذاااااا الدكتور ومرجعه ..

والحمدلله بلغ عدد الارقاااااااام 103 وباااااذن الله انهااااا في تزااااااايد ..

الله يحقق مااااانتمناااااه ويحذفون الكتاااااااااااب , والله يسووون خير لو يحذفووون الدكتور بعد

الله لايجعلني اظلمه بس مصيبه الي حصل وربي مااااايرضااااااها اي مسلم سني:004:

وااااقل شيء انسويه اذاااا ضاااقت علينا السبل حذف الماااااااده ,,

هذااااا كله لنصرة حبيبنااا صل الله عليه وسلم :004::004:

طيب بس الدكتور حسب كلام سبق وقريته هنا نبه انه مارح يتطرق لشي يمس دينا وعقيدتنا وذكر صحيح ان الكتاب فيه مغلوطات وكذا ناسيه النص بس الحين انا ما اقدر أظلم الدكتور قال واحذفوه وما ادري ايش والكتاب عرفنا عنه من بداية الترم والأخت المسافره ارسلت لدكتور واتت برد

اما عني والله لقيت مو كتاب واحد كتابين واحد لأخوي والثاني لصديقه وكان يدرس في الجامعه لطلاب الأنتظام ؟ لكن مين يدرسهم من الدكاتره أخوي نسى أسمه!!!!!!!!!!!!
يعني تتوقعون محد أعترض من طلاب الأنتظام
او الدكاتره السابقين ؟؟!!!
ومع أحترامي لدكاتره الي يدرسون معقول مافيه دكتور سعودي متخرج من جامعتنا السعوديه يدرسنا السيره النبويه ؟؟!!!

وهل سينفذ ما نريد
انا معكم حتى لو ارسب في الماده وما اقدم أختبرها نهائي بس وش الحل

المسآفرة 2012- 3- 24 06:40 AM

ي أخوات هل استمعتوا للمحاضرة الخامسه ...!!

بصراحه انا سمعتها قبل وحده من الاخوات حملتها لي لاني طلبت منها جميع المحاضرات

اللي سمعت المحاضره الخامسه تقول لي بما اننا متواجدين بناقشكم فيها ...

المسآفرة 2012- 3- 24 06:42 AM

تواقه الدكتور صحيح قال ماراح يدرسنا الاخطآء لكن وجدناه الان يقع فيها

أول شئ صور لنا الكتاب مثل ماهو بالملزمه اللي رفعها بالبلاك بورد
ويمكن الكل قرأ الملزمه

كانت نموذج للكتاب بمافي من اخطاء الدكتور المفروض منه انه ينقحها لنا ويصححها حتى نميز بين الصواب والخطأ

توآقه للقمه 2012- 3- 24 06:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6049540)
تواقه الدكتور صحيح قال ماراح يدرسنا الاخطآء لكن وجدناه الان يقع فيها

أول شئ صور لنا الكتاب مثل ماهو بالملزمه اللي رفعها بالبلاك بورد
ويمكن الكل قرأ الملزمه

كانت نموذج للكتاب بمافي من اخطاء الدكتور المفروض منه انه ينقحها لنا ويصححها حتى نميز بين الصواب والخطأ

والله ما اتبعت محاضرته ولا فتحت الملزمه ولا طبعتها اللهم طبعت اول محاضرتين نزلتها اتوقع شروق وعدلت حرف ص وبعدها وقفت ولا قريتها بس اذا كلامك صحيح ويقع في الأخطاء هذه لابد من اتخاذ الأجرات اللأزمه بالنسبه للكتاب والدكتور وغير كذا ( أختصاره حرف ) ( ص) بس لقاء له محتوى جاهز ولا عدل فيه :bawling:
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

طيب بسألك وش الكتاب الي درسه الدكتور الحصين لمن قبلنا ؟؟؟

المسآفرة 2012- 3- 24 06:56 AM

اسمعوا يا اخوات :

في المحاضرة الخامسة في الدقيقه 22:35
ذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم حينما هيأته خديجة وورقه ( كآن سيردى من شوآهق الجبال ) رواية عن البخاري
طبعا الدكتور وضح ذلك وقال :
لانه صلى الله عليه وسلم بدأ في نفسه الضنون
انه عمل شئ مو مناسب او لم يكن يثبت فاخذ انه يضن هذا الضن في نفسه وان الله يتخلى عنه
فهذا لايتعلق بالاشراق والتأمل

:

كيف لهم ان يحللوا شخصية الرسول صلى عليه وسلم ويدرسوا نفسيته بل ويدحضوه في علم النفس ...!!
لا اله الا الله

يقولون الحديث رواه البخاري وهذا نص ما وجد

أما الحديث فقد رواه البخاري.
(كتاب التعبير: باب أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة. ح رقم6982).وقد تضمن خبر الانتحار المزعوم عبارة (فيما بلغنا).
وهذا القول من بلاغات الزهري.

الدكتور لم يعلق على الكلام او يكذبه او يخبر انه حديث ضعيف او موضوع

قال الشيخ ابو اسحاق الحويني
فى هذا الحديث بعد ان اورد كلامك
مايرويه البخاري بلاغا لا يشترط له الصحة على شرط البخاري
و لكنه خبر اورده و لم يشترط صحته

المسآفرة 2012- 3- 24 07:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توآقه للقمه (المشاركة 6049544)
والله ما اتبعت محاضرته ولا فتحت الملزمه ولا طبعتها اللهم طبعت اول محاضرتين نزلتها اتوقع شروق وعدلت حرف ص وبعدها وقفت ولا قريتها بس اذا كلامك صحيح ويقع في الأخطاء هذه لابد من اتخاذ الأجرات اللأزمه بالنسبه للكتاب والدكتور وغير كذا ( أختصاره حرف ) ( ص) بس لقاء له محتوى جاهز ولا عدل فيه :bawling:
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

طيب بسألك وش الكتاب الي درسه الدكتور الحصين لمن قبلنا ؟؟؟

كانت ملزمه والظاهر البنات قالوا كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد او الرحيق المختوم
مو متاكده كثير
بس المهم ان كتاب معروف بصحته
وماكان كتاب البوطي

اداهم الكتاب كمرجع لكن ما طالبهم فيه طالبهم بالمحتوى فقط

بســوووم 2012- 3- 24 07:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6049549)
اسمعوا يا اخوات :

ذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم حينما هيأته خديجة وورقه ( كآن سيردى من شوآهق الجبال ) رواية عن البخاري
لانه صلى الله عليه وسلم بدأ في نفسه الضنون
انه عمل شئ مو مناسب او لم يكن يثبت فاخذ انه يضن هذا الضن في نفسه وان الله يتخلى عنه

:

كيف لهم ان يحللوا شخصية الرسول صلى عليه وسلم ويدرسوا نفسيته بل ويدحضوه في علم النفس ...!!
لا اله الا الله

(كتاب التعبير: باب أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة. ح رقم6982).وقد تضمن خبر الانتحار المزعوم عبارة (فيما بلغنا).

المسااافره انااااا وللامااااااانه ما اطلعت على المااااده بعد ,,

''ولكن من الي فهمته ان الدكتور لم يوضح اذا هذا حديث ضعيف او هذا افتراء على الرسول

عليه الصلاة والسلام . ونكون بكذا درسنا سيرة الرسول ومااااا قيل عنه من افتراء وكذب ''

هذااا الي فهمته وبحد ذاااته هذا شيء لايصح لان احنااا كطلاب نتاثر بما نقراءه ولاسيما بعض

الامور اول مره الطالبه تسمع فيها مثل الي ذكرتيه''كان سيردى من شواهق الجبال'' بصراحه اول

مره اقراء الحديث ولااابد من ايضاااحه لنااااا من قبل الدكتور .. ويبين صحة الحديث ويفسره

كما هو مطلوووب من كتب المفسرين السنه :004:

توآقه للقمه 2012- 3- 24 07:55 AM

والله ما ادري وش أقول ضرب راسي ورحت قوقل أسوي بحث عن ها الدكتور
طلع لي نفس ايميله الي حاطه في البلاك بورد !! بس الدكتور لما شفت صورته هناك صغير وهنا كبير وملتحي . والله اول مره أشوفه في البلاك :icon120:
وتوصلت انه تخصصه فلسفه هو يقول اعمل مدرسا للفلسفة

ما ادري هو ولا كلهم يتشابهون بس صورة الملف الشخصي من عام 2008 ما قدرت أقارن :cheese: بس الي أكد لي الأيميل نفس الي بالبلاك
كاتب سيرته
التجاني محمد الأمين 1966
قرية الخيرات (أو حلة أولاد اللمين 8كلم غرب الدويم)
مدرسة عد العود الابتدائية، الدويم النموذجية، الطاهرة الابتدائية74-1980
النيل الابيض المتوسطة 1980-1983
حنتوب الثانوية 1983-1986
جامعة الخرطوم 1986-1992 (نظام 5سنوات)
متزوج وأب ل3بنات، بعد اسبوع ان شاء الله سنستقبل الرابعة (المهم يكون في عزابة)
اعمل مدرسا للفلسفة
اتمنى ان تتوطد صلتي بأكبر عدد من ناس بحر أبيض
ان شاء الله سأقوم برفع صورتي الفتوغرافية بأسرع وقت ممكن وذلك لمزيد من التعارف وامكن ارفع صور البنات كمان لو في سوق
</B></I>
http://www.ckfu.org/vb/image.php?u=3...ine=1217420049http://www.whitenileonline.com/vb/im...ine=1217420049
ملاحظه هذي الصوره من عام 2008
سوو مقارنه
اذا كان تخصصه فلسفه وش دخل يدرسنا فقه السيره ؟؟!!!!
وهذا كتابه

العلمانية دراسة فلسفية/ تجاني الأمين

الله يعين مع الحوسه الي صارت للكتاب رحت ابحث عن ها الدكتور من وين جينا من السودان
وصرت المحقق :71: من يتأكد اذا هو ولا لا
لاحد يعصب المفروض ان الجامعه تحرص من وين نأخذ العلم :064:

غرآم 2012- 3- 24 07:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6049518)
غرآم
يشهد الله علي انني اعاملكم جميعا كـ أخوه واخوات لي ولو قسيت عليكم احيانا بكلامي
فانا لا اريدكم ان تندرجوا تحت قائمه نتحدث بما لا نعلم

اريد ان تكونوا ذو وعي كافي .. وتتعلمون ان لكل حق وجهة حق
والموضوع اذا كان يحتوي على اشياء لاتغني ولاتسمن من جوع فلن نستطيع ايصال صوتنا بالشكل المطلوب

تمنياتي لكم بالتوفيق جميعا

لا والله يالغاليــــــــــة ما اخذتها من جانب قسوة بل (العكس صحيـــــح )

انا اعتبره تنـــــــــــــوير ،،،،،،،،،،،،،،،:wink:

ونفس العسل على قلبي وما فيها شئ لما نصحح لبعض ونبين الحق من الباطل:rose:

قسم بالله ان شرف لنـــــــــا تواجدكـــــــي معنـــــــــــــا:004:

زادكـــــــــــــي الله من فضلة ورفع منزلتك ورزق والدتكي الجنـــــــة يــــــارب:004:

تحياتى للجميــــــــــــــع:53:

المسآفرة 2012- 3- 24 09:17 AM

غرآم شكرا لك اختي الحمدلله كلنا هنا اخوات في الله
وان شآءالله مثل ماتجمعنا في الدنيا نجتمع في الاخره في جنات النعيم

المسآفرة 2012- 3- 24 09:19 AM

توآقه للقمه من 2008 الى 20012

خمس سنوات مسرع قلب كذا :cheese:
مدري والله اتوقع الصوره لايام الصبا مو قبل خمس سنوات

بس فعلا انا لمن سمعت محاضراته اول الدراسه لاحظت الفلسفه غالبه على كلامه

توآقه للقمه 2012- 3- 24 09:33 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6049693)
توآقه للقمه من 2008 الى 20012

خمس سنوات مسرع قلب كذا :cheese:
مدري والله اتوقع الصوره لايام الصبا مو قبل خمس سنوات

بس فعلا انا لمن سمعت محاضراته اول الدراسه لاحظت الفلسفه غالبه على كلامه

:sm5: المسافره حتى انا قلت مثلك اي قبل اتوقع قبل خمس سنوات بس هو هو حتى لو بعد مائة سنه نتتظر أحد الأخوان العسكرين عندهم خبره :cheese:
صدقيني يالمسافره هو
حتى الأيميل الموجود في البلاك تعريف بالدكتوره نفسه الموجود في المنتدى هناك :icon120:

:mh12: السنوات كثير والزمن والكبر لهم دور في انه ييتغير بهذي السرعه الله يطول في أعمرنا على طاعته
طيب من وين تعلم العلم هذا الدكتور مو يقولون ناخذ العلم من عالم وناصح وين سيرته ليه ما يحطونها في البلاك

خلاص انا برسب في الماده ترسبون معي بس ما اتوقع بيتغير شي والدكتتور وجاني خبر يمكن زوجته تدرس طالبات يعني بيقرب تخرجنا وهو ما سافر:sm12:والكتاب ما تغير :007:

سبحآنك ربي 2012- 3- 24 09:40 AM

المسافره انصحك يا اختي تبعدين نفسك من الموضوع بلاش من الطلب اللي طلبته منك هند مدري هنووده
ومعليش اعرف الكثير بيزعل لكن شوفوا وش مكتوب عن اختي وحبيبتي المسافر

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبعي كذآ (المشاركة 6049451)
أستغفر الله لي ولكم ان ربي كان غفار

هذا جهد ونصرة جماعة
لا يخص به فردا
ولا ينبغي ذلك
كل من له
استطاعة
فليفعل

دخلنا في نقاش
وقد استحسنته
واحببت نقله هنا
عدم التوجه للاعلام "" والتلفزيون""
حيث ان الاوضاع الحالية في البلد لا تحتمل قلقة
فالافضل التوجه بالمرجعية الاداريه ترتيبا
خاصة اننا لم نواجه بالرفض او التخاذل منهم
وتطبيق مبدأ الاحتساب والنصح
للدكتور والجامعة
فإن رفضوا تعنتا
نجتمع
ونناقش الامر جميعا
فامرنا شورى بيننا
لا كبير فيه الا الله

وقد اجتمعنا لنصرة نبيه صل الله عليه وسلم
لا رغبة بشهرة او نحو ذلك
وهذا مايجب ان يندرج ويهذب بالضوابط تحته
افعالنا

ولكل امرئ مانوى

والله أعلم

توآقه للقمه 2012- 3- 24 09:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hannudah (المشاركة 6049162)
ايوه ياقلبي
فيه شخص صاحب همه وجاد في تصعيد الموضوع اعلاميا
بس استفسر عن اشياء وانا غير ملمه جيده بالموضوع فرشحت له المسافره
وحتى سأل لو فيه احد ممكن يقابل صحفيين بهالخصوص
فقال اذا فيه مجال المسافره تتواصل معه مباشره
وودي ترد علينا سريع لأنه ان شاء الله مابيقصر الله ينفع به
ان شاء الله الموضوع يوصل للدرجه الي تمنيناها من الله

بس ابي رررررررررد سسسسسسريع

صح كلمك سبحانك ربي
الأخت المسافره ابعدي عن الموضوع الموضيع ما تنحل كذا الجامعه كفيله بأتخاذ القرار واللأزم من دون أعلام وغيره

سبحآنك ربي 2012- 3- 24 09:54 AM

:bawling:

مدري ليش اخلاقنا صارت كذا والله اني صرت اتجنب الناس اخاف من اللي يمدحني بوجهي ويذمني بظهري
صدق دنيا زائفه مافيها خير

اقولكم شئ ولاتزعلون والله لو انا مكان المسافره لاترك الموووضوع وانحاش دام هذي من اولها اللي يستر من تاليها ذلحين لو صار لواحد شئ قال كله منك يالمسافره

شغل بزران طبعي كذا تجي هنا تقرى الموضوع وتروح هناك تستغفر وتسب بالناس يالله انك لا تبلانا

alaeda 2012- 3- 24 09:56 AM

الاخ الساهر ...........
نعم يباع له كتب وان حصلت على كتاب له في مكتبه تبيع الكتب المستعمله والجديدة

سبحآنك ربي 2012- 3- 24 10:01 AM

عن اذنكم بروح اذاكر انجليزي احسن المهم انا شكلي والله باخذ الماده المشكله اني انا واختي كل وحده ماهي فاهمه شئ في فقه السيره :bawling:

ام بندووري 2012- 3- 24 12:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توآقه للقمه (المشاركة 6049609)
والله ما ادري وش أقول ضرب راسي ورحت قوقل أسوي بحث عن ها الدكتور
طلع لي نفس ايميله الي حاطه في البلاك بورد !! بس الدكتور لما شفت صورته هناك صغير وهنا كبير وملتحي . والله اول مره أشوفه في البلاك :icon120:
وتوصلت انه تخصصه فلسفه هو يقول اعمل مدرسا للفلسفة

ما ادري هو ولا كلهم يتشابهون بس صورة الملف الشخصي من عام 2008 ما قدرت أقارن :cheese: بس الي أكد لي الأيميل نفس الي بالبلاك
كاتب سيرته
التجاني محمد الأمين 1966
قرية الخيرات (أو حلة أولاد اللمين 8كلم غرب الدويم)
مدرسة عد العود الابتدائية، الدويم النموذجية، الطاهرة الابتدائية74-1980
النيل الابيض المتوسطة 1980-1983
حنتوب الثانوية 1983-1986
جامعة الخرطوم 1986-1992 (نظام 5سنوات)
متزوج وأب ل3بنات، بعد اسبوع ان شاء الله سنستقبل الرابعة (المهم يكون في عزابة)
اعمل مدرسا للفلسفة
اتمنى ان تتوطد صلتي بأكبر عدد من ناس بحر أبيض
ان شاء الله سأقوم برفع صورتي الفتوغرافية بأسرع وقت ممكن وذلك لمزيد من التعارف وامكن ارفع صور البنات كمان لو في سوق
</B></I>
http://www.ckfu.org/vb/image.php?u=3...ine=1217420049http://www.whitenileonline.com/vb/im...ine=1217420049
ملاحظه هذي الصوره من عام 2008
سوو مقارنه
اذا كان تخصصه فلسفه وش دخل يدرسنا فقه السيره ؟؟!!!!
وهذا كتابه

الله يعين مع الحوسه الي صارت للكتاب رحت ابحث عن ها الدكتور من وين جينا من السودان
وصرت المحقق :71: من يتأكد اذا هو ولا لا
لاحد يعصب المفروض ان الجامعه تحرص من وين نأخذ العلم :064:

بغض النظر عن الصوووره
اذا كان هو الي مؤلف هذا الكتااااب
فو الله انها مصيبه :icon9:

ومن ناحيه الفلسفه فوااضحه جدا من كلامه
والدليل المحتوي رؤوس اقلام فقط والسرد كله بالمحاضره

المسآفرة 2012- 3- 24 12:27 PM

لا اله الا انت سبحآنك اني كنت من الظالمين

سبحآنك ربي
أنا اتوقع قلت للاخت هنوده اذا في احد له علم بالماده وبالشبهات يتحدث عنكم ويمثل صوتكم
واللي بيضن فيني ضن السووء انا ما ادري ليه هالكرهـ للمسآفره
مع اني والله ما أضن اني بيوم جرحت ناس

عموما ربي يهدي من يشآء الى سوواء السبيل

تواقه للقمه

اطمني انو عقلي مو بكفي انا اكبرمما تضن الاخت الفاضله طبعي كذا ( صراحه اسم على مسمى )
ومما يضن اي انسآن بشخصي
وعموما هناك يوم تشخص فيه الابصار نقف امام الله تعالى صفا واحد وسأقتص منها

عموما انا مو جالسه العب انا جاده في كلامي وفي حواري
اللي عنده شئ يجي هنا يذكره

واللي ماعنده الا الحكي الزائد انا بصراحه نزهت نفسي عن الخوض والجدل بأطراف الحديث

عموما اخواني انا معكم ولن اقف الا ان نحقق غايتنا جميعا

المسآفرة 2012- 3- 24 12:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 520532)
السلآم عليكم ورحمه الله وبركآته
الاخ المالكي وبقية الاخوان ووالاخوات
أشكركم لجهودكم

:
انا ضد الشكاوي المتكرره
والتي لا تحتوي على ادلة وحجج وليس فيها توضيح للأخطاء الموجودة في المادة
وبهذا المنطلق اتيت هنا
لأنني وجدت بعض من الكلام الذي ذكرته بالمحاضرات مطابقا لما طرحته انا سابقا

:

هنا اريد أن أضيف على كلامك السآبق من المحاضرة الصوتيه للدكتور نقطه مهمه
وهي
لانه صلى الله عليه وسلم بدأت في نفسه الضنون

:

لا اله الا الله

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 520533)
ايضا ذكر في الدقيقه 29:34
كآن يتحدث عن الافك ( مر مرورا سريعا ) ثم ذكر :-
ان السيده خديجه اول ماجاء الرسول صلى الله عليه وسلم كآن يضن انه اصيب بالجنن
فردت عليه خديجه ان الله لم يفعل بك هذا لان اخلاقك جيده ممتازه فلماذا يريد بك الشر

:

اتمنى التعليق على هذا الجانب

هذا كآن حديثي اليوم مع اخونا الفاضل ابو عبدالرحمن المالكي

المسآفرة 2012- 3- 24 12:36 PM

وهنا رده لي :-

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد المالكي (المشاركة 520553)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتك بكل خير أختي المسآفرة بكل خير
وعسى الله يسعدك ويوفقك ويكتب لك كل خير

بالنسبة لما ذكرتيه ... فأنا قرأته ايضا في احدى الملازم ولكن لا يحضرني الآن ويا ليت من الاخوان اللي منزلين الملازم اللي اعطاهم الدكتور انهم يذكرون وين كتبها الدكتور

طبعا النقاش حول النقطة لا بد أن يجزأ لقسمين اساسين :
* نقد حديثي
* نقد موضوعي

أما النقد الحديثي :
فلقد كفينا فيه ... ويكفي لم كانت له في قلبه صدق نية بتتبع الحقائق بقراءة كلام العلماء في هذا الموضوع ...ولقد تكلم الالباني رحمه الله في هذا الباب بما يغني عن مسألة اعادة التكلم فيه ... وهذا هو رابط كتاب الشيخ : اضغط هنا وتجدون رده في صفحة ( 40 - 42 )

* أما النقد الموضوعي :
وليعلم أن الله سبحانه تعالى اصطفى خيرة خلقه وأكملهم وأرجحهم عقلا وحكمة ... ولا يظن بهذا النبي الكريم بأن يبلغ به الامر بمحاولة قتل نفسه ورميها من أعالي الجبال ... أن هذا الامر مخالف للفطرة الانسانية السوية ولا يتصور من رجل عاقل مهما بلغت به الامور أن يقوم بقتل نفسه لأن هذا الفعل لا يصدر الا من نفس مريضة وعقل مضطرب وخلل فكري من انسان غير سوي ينزه عنه النبي الكريم عليه الصلاة والسلام , وإذا كان هذا الامر مما ننكره على أنفسنا و ننزه أنفسنا عن الاتيان بمثله , فكيف نرتضيه على نبينا الكريم عليه من ربي أفضل الصلاة وأتم التسليم , وإن أي محاولة لاثبات هذا القصة الباطلة لهي محاولة لامتهان النبي الكريم عليه الصلاة والسلام في عقله ونفسه وفكره والله سبحانه وتعالى يقول في حقه ( ما ضل صاحبكم وما غوى )

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد المالكي (المشاركة 520557)
يعني سبحان الله الحديث القصة اتت بتمامها في الاحاديث النبوية الصحيحة والدكتور غفر الله له وكتب الله لنا وله الهدايه يحاول مرة أخرى إلى التحليل النفسي وفرض اشياء لا صحة لها .. فما هو دليله على انه كان يضن انه أصيب بالجنون ... هذا من أكبر المهازل ... و تغني قبح العبارة عن التعليق عليها ... النبي يقول كما ورد في صحيح البخاري ( لقد خشيت على نفسي ) يعني خفت على نفسي ... الخوف أمر فطري في الانسان والجنون عارض مرضي ... فلماذا هذا الهراء والافتراء ... ومسألة أخرى ... لمذا الزيادة الباطلة على لسان أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ... يعني هي ما ثبت ولو بدليل واحد انها قالت ( فلماذا يريد بك الشر ) فمن أين أتى بها الدكتور ... وهذا نص الحديث لم أراد النظر فيه

4 حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-h1.gif أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ قال ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-b2.gif اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-b1.gif فرجع بها رسول الله - ص 4 - صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال له ورقة يا ابن أخي ماذا ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي هم قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-h2.gif قال ابن شهاب وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض - ص 6 - فرعبت منه فرجعت فقلت زملوني زملوني فأنزل الله تعالى http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-b2.gif يا أيها المدثر قم فأنذر http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-b1.gif إلى قوله http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-b2.gif والرجز فاهجر http://hadith.al-islam.com/app_theme...e/media-b1.gif فحمي الوحي وتتابع تابعه عبد الله بن يوسف وأبو صالح وتابعه هلال بن رداد عن الزهري وقال يونس ومعمر بوادره

على فكرة المتأمل بعين الباحث لعرف أن فتور الوحي مدته شهر بوجود نص يؤكد هذا اللكلام وليس كما ذكر الدكتور في المحاضرة الرابعة أن المدة 6 أشهر بالاستناد لوراية البيهقي ... والدليل أكتبه إن شاء الله في المساء لاني الآن في العمل والمراجع مش متوفرة ولا أكتب الا من الذاكرة

وللحديث بقية

دمتم بخير

المسآفرة 2012- 3- 24 12:47 PM

على فكرهـ يا اخوان ويا اخوات الجامعه هذا الاسبوع في اجازه لبعض المسؤولين
ما اعتقد اننا نقدر نرسل لهم اي شئ
بس بنشوف الموضوع وش يستجد فيه

المسآفرة 2012- 3- 24 12:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ختامه مسك (المشاركة 6049526)
اهلا بك غاليتي انا من يسعد بتواجدي بينكم وما عندي قليلٌ مما عندك بارك الله فيك :004:

مطالبكم واقعيه وفيه وعي عالي وانا اؤيدها وبقوة

وعندي اقتراح لا اعلم هل هناك من قام بطرحه سابقاً لان الصفحات كثيره جداً و ليس لدي الوقت لقرائتها مع شكري وتقديري لمن سبقني بطرح هذا الرأي لو كان قد طرح
اتمنى منك عدم التطرق لاسماء الدكاتره والمطالبه بالتبديل في البدايه نطالب بتغير المحتوى حتى لا تاخذ المسأله كاهانه لدكتور المادة و انتم تعلمون ان الجامعه ستقف مع الدكتور سواءاً كان الحق معه او معنا اذا اقحمنا اسمه وطالبنا بتغييره او قمنا بتجاوز علمه ومعرفته
لاتوجد اي حرب بيننا وبينه فقط اختلافنا معه على المحتوى والمراجع المطروحه وهذا مانريد ايصاله لاصحاب القرار في الجامعه ووفقكم الله جميعاً وسيتم ارسال الرقم لك غاليتي الان باذن الله :004:

ختامة مسك احترم رأيك بكل تقدير
ولكن يااختي ماحيلتنا اذا كان الدكتور ايضا في المحاضرات الصوتيه وقع في اخطآء

وفقه الله واعانه

المحتوى لا يفيد طالما الدكتور يقول الاسئله من المحاضرات ايضا
والمشكله من خلال استماعي لها تأكدت من أخطآء وقع فيها دكتورنا الفاضل

وفي ردي السابق توضيح لذلك

طالبه علم الاجتماع 2012- 3- 24 01:08 PM

بشروا وش صار مع هالماده بصراحه ودي انسحب منه اقتلقت منه وهو انا راجعه ارجعه :Cry111:

الطائف احلى 2012- 3- 24 01:38 PM

نعتذر عن الماده ولا كيييف ياعرب :sm12:

i7DAYS 2012- 3- 24 02:03 PM

للاسف جامعتنا تدرس كتاب البوطي للانتظام
وانحرف من انحرف من شبابنا

بصراحه كيف نأمل الحق واﻻنصاف

استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم :bawling:

المسآفرة 2012- 3- 24 02:39 PM

لسى يا اخواتي لا تستعجلوا اما مكم اسبوع من الان على الانسحاب
اللي قال لكم ان الانسحاب ينتهي اليوم للاسف كان يتحدث بدون علم

وهذا حال الكثير يتكلم بما لا يعلم

اخر موعد للانسحاب هو

7/5/1433

طالبه علم الاجتماع 2012- 3- 24 02:47 PM

يارب تنصرنا وتنصر رسولنا الكريم :bawling:

Mnmoni 2012- 3- 24 02:51 PM

انا بعتت رساله بس شاكه اذا وصلت ولا لاء لاني بعتها عبر outklook

Aishah-q 2012- 3- 24 03:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6050276)
لسى يا اخواتي لا تستعجلوا اما مكم اسبوع من الان على الانسحاب
اللي قال لكم ان الانسحاب ينتهي اليوم للاسف كان يتحدث بدون علم

وهذا حال الكثير يتكلم بما لا يعلم

اخر موعد للانسحاب هو

7/5/1433

أسأل الله لنا ولك التوفيق
وسدد الله خطاك على درب الصلاح
وأعانك الله على ما كلفت به
أسأل الله أن يقدم إلي فيه الخير
ورحم الله والدتك وأسكنها فسيح جناته
وفق الله الجميع إلى كل خير:004:

المزوون 2012- 3- 24 03:16 PM

اليوم ارسلت اعتراضنا كامل ومطالبنا لصحيفه الكترونيه مسموعه مع ارفاق ملفيين بالمحتوى وتحديد مواضع اللبس وطلبت عرض المشكله لاهل العلم والمشايخ لان المشكله اكبر منا كطلاب علم وارفقت رابط الموضوع وانتظر الرد باذن الله

ضمير الود 2012- 3- 24 03:17 PM

ياحبكم لفتح المواضيع كان خليتنونا بالاول فيه حماس اكثر :cheese: علي العموم معكم والله ينصرنا يارب :d5:

ضمير الود 2012- 3- 24 03:22 PM

مافيه احد بعرف اي شخص بالجامعه يكلمو بليز ساعدونا كلموهم اذ عندكم وسايط هناك:58545::58545:

ورده الياسمين. 2012- 3- 24 04:04 PM

انا معك يااختي ..:004::004::004::004::004::004::004:

طالبه علم الاجتماع 2012- 3- 24 04:23 PM

ولهم عين انهم ينزلون واجب له في بلاك بورد :41jg:

امي اغلى البشر 2012- 3- 24 06:04 PM

حسبي الله ونعم الوكيل

ترى انا اخر موعد لي

بأذن الله

بتاريخ 7/5

تحملت كثير

ميمورايز 2012- 3- 24 06:25 PM

ياريت تقولون لنا واش صار عشان ما يفوتنا موعد الانسحاب من المقرر

"حسبي الله ونعم الوكيل "

طالبه علم الاجتماع 2012- 3- 24 06:31 PM

قدامنا اسبوع وتنهي الانسحاب

Kıvanç 2012- 3- 24 06:43 PM

جزاااااااااااااكم الله الف خير جميعااا وانا معكم:004:

امي اغلى البشر 2012- 3- 24 07:17 PM

حتى لو قفلو ايقونة الانسحاب<<<<اكيد بيسكرونها عناد
لاحد يحضر اختبارهم

nice garil 2012- 3- 24 07:50 PM

‏​​إيٍَـYESـٍَ كذه لاتخلوا للشيطان مكان بينا وهلونا يد وحده بس كم وصل عدد الارقام الجامعيه لحد الان عشان نحذف كلنا بيوم واحد :mad:ونقول ان حنا رافضين هذا المنكر

السااااهر2 2012- 3- 24 08:22 PM

وتذكروا أن تفاعلكم ما هو إلا دليل على غيرتكم على رسول الله صلى الله عليه وسلم,,

فقط أريد أن أرى غيرتكم على الحبيب,,

نقول لهم

إلا حبيب الله ..

نفديه بأرواحنا ودمائنا ..

إن لم تصلهم أصواتنا فيكفينا أن تبقى كلماتنا حجة لنا يوم القيامة

المزوون 2012- 3- 24 08:37 PM

خلاص عرفت كيف اجيبه ~

ندوووشا 2012- 3- 24 08:49 PM

اللهم صلي على محمد

برق2067 2012- 3- 24 08:51 PM

تحياتي لكم جميعااا والله يجزاكم خير
هذا وجبنا نحو حبيبنا محمد بن عبدالله عليه صلوات الله وسلامه
اشكرك اختي المسافرة على تنبيهنا الى هذا الموضوع اللي كنا غافلين عنه الله يجزاك عنا كل خير
شكرااا لداعمين هذه الحمله وخصوصااااا ام عمر والساهر2 وباقي الاخوان الله يجزاهم خير
وانا معكم وانا اول المنسحبين
ولا يبون نسوي مثل جامعة الملك خالد
تحياتي للجميع

ندوووشا 2012- 3- 24 08:51 PM

كل ما احط فيديو مايطلع:Cry111:

أم النونات 2012- 3- 24 09:00 PM

لا تزال سهام أعداء الإسلام تتوالى للطعن في هذا الدين ، مستخدمين في ذلك طرقاً شتّى وأساليب مختلفة ، فتارة يوجهون سهامهم للتشكيك في القرآن الكريم ، وتارة يحاولون النيل من شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، قاصدين بذلك الانتقاص من حقه ، والإقلال من قدره .
واليوم نقف مع شبهة جديدة أثارها القوم في حقه صلى الله عليه وسلم ، وحاصلها اتهامه بمحاولة الانتحار في العهد المكي ، في فترة انقطاع الوحي وفتوره بعد اللقاء الأول بينه وبينجبريل عليه السلام .
ورغبةً في دحض هذه الشبهة وبيان تهافتها ، بنبغي لنا أن نُلقي نظرةً شموليةً على تلك الروايات التي استندوا إليها ، فقد روى ابن سعد في الطبقات قال : " أخبرنا محمد بن عمرقال : حدثني إبراهيم بن محمد بن أبي موسى عن داود بن الحصين عن أبي غطفان بن طريف عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما نزل عليه الوحي بحراء ، مكث أياما لا يرى جبريل عليه السلام ، فحزن حزناً شديداً ، حتى كان يغدو إلى ثبير مرة ، وإلى حراء مرةً ؛ يريد أن يلقي نفسه منه ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك عامداً لبعض تلك الجبال ، إلى أن سمع صوتاً من السماء ، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم صعقاً للصوت ، ثم رفع رأسه: فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعاً عليه ، يقول : " يا محمد ، أنت رسول الله حقا ، وأنا جبريل " .
وروى الإمام الطبري في تاريخه قال : " حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثني وهب بن كيسان مولى آل الزبير ، قال : سمعت عبد الله بن الزبير ، وهو يقول ل عبيد بن عمير بن قتادة الليثي : حدِّثنا يا عبيد كيف كان بدء ما ابتدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة ؟ فذكر الحديث إلى قوله : ( حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته ورحم العباد بها ، جاءه جبريل بأمر الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءني وأنا نائم بنمط من ديباج ، فيه كتاب ، فقال : اقرأ ، فقلت : ما اقرأ ؟ فغتني ، حتى ظننت أنه الموت ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ماذا أقرأ ؟ وما أقول ذلك إلا افتداء منه أن يعود إلى بمثل ما صنع بي ، قال : { اقرأ باسم ربك الذي خلق } إلى قوله { علم الإنسان ما لم يعلم } ( العلق : 1-5 ) ، قال : فقرأته ، قال : ثم انتهى ، ثم انصرف عني وهببت من نومي ، وكأنما كتب في قلبي كتابا .
قال : ولم يكن من خلق الله أحد أبغض إلى من شاعر أو مجنون ، كنت لا أطيق أن أنظر إليهما ، قال : قلت إن الأبعد - يعني نفسه - لشاعر أو مجنون ، لا تحدث بها عني قريش أبدا ! لأعمدنّ إلى حالقٍ من الجبل فلأطرحنّ نفسي منه أقتلها فلأستريح . قال : فخرجت أريد ذلك ، حتى إذا كنت في وسط من الجبل ، سمعت صوتا من السماء يقول : يا محمد ، أنت رسول الله ، وأنا جبريل ..) .
وقد روى البخاري رحمه الله هذه القصة أيضا مدرجةً في حديث عائشة رضي الله عنها بلفظ آخر ، قال : حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ، وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر ، قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " ..ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترةً حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم - فيما بلغنا - حزناً غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه ، تبدّى له جبريل فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل ، تبدّى له جبريل فقال له مثل ذلك ) .
وخلاصة هذه الشبهة عندهم: أن هذه الروايات المذكورة تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حاول مرارا أن يلقي بنفسه من رؤوس الجبال ، فهي إذاً محاولة منه للانتحار ، وهذا لا يليق بشخصِ من هو في مقام النبوة .
والرد على هذه الشبهة يستدعي منا أن ننظر أولا إلى صحة تلك الروايات المنقولة ، وبيان ذلك فيما يلي :
أما حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، فقد جاء من طريق محمد بن عمر الواقدي ، ومعلوم عند علماء الجرح والتعديل أن الواقدي متروك الحديث ، فقد قال الإمام البخاري عنه في كتاب الضعفاء : " متروك الحديث " ، وكذلك حكم عليه الحافظ ابن حجر في التهذيب وغيرهم .
ومن المعلوم أن وجود راوٍ متروك في حديث ، يجعله مردوداً غير قابل للتصحيح بالشواهد الأخرى .
أما رواية الإمام الطبري فهي مردودة سنداً ومتناً ؛ فإن المتن فيه نكارة ظاهرة ، حيث جعل الرؤيا الأولى لجبريل عليه السلام رؤيا منامية ، وهذا مخالف لبقية النصوص التي تُثبت أنها رؤية حقيقية ، ثم كان من جواب النبي صلى الله عليه وسلم : ( ماذا أقرأ ؟ ) ، وهذا لم يحصل ؛ فإن الثابت في صحيح البخاري وغيره أنه كان يقول : ( ما أنا بقاريء ) ، دعك من إغفال هذه الرواية لذكر ذهاب النبي صلى الله عليه وسلّم إلى خديجة و ورقة بن نوفل رضي الله عنهما ، وما ذُكر في الروايات الصحيحة أن الرؤية الثانية ل جبريل عليه السلام كانت بعد فتور الوحي وانقطاعه .
وإذا نظرنا إلى سند هذه الرواية وجدنا فيه عدة علل : الإرسال ؛ فإن عبيد بن عمير ليس صحابيّاً ، إنما هو من كبار التابعين ، كما أنّ في السند راويان متكلم فيهما : سلمة - وهوابن فضل الأبرش - قال عنه الحافظ ابن حجر : " صدوق كثير الخطأ " ، و ابن حميد الرازيكذّبه جماعة من العلماء كأبي زرعة وغيره .
ونأتي إلى رواية الإمام الزهري في حديث عائشة رضي الله عنها ، فقد وردت القصة على كيفيات مختلفة في البخاري ومسند الإمام أحمد ومصنف الإمام عبدالرزاق وغيرهم ، لكن الناظر إلى رواية الإمام الزهري يجد أنها باطلة ، ووجه ذلك أن معظم روايات هذا الحديث لم تذكر ذلك الحدث ، وقد روى الإمام البخاري حديث نزول الوحي أكثر من مرة في صحيحه دون أن يشير إلى هذه القصة .
أما الروايات التي ذكرت هذه الحادثة ، فقد وردت مدرجةً في الحديث ، قال الحافظ ابن حجرما نصه : " ثم إن القائل ( فيما بلغنا ) هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وَصَلَ إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة ، وهو من بلاغات الزهريوليس موصولا ) أ.هـ ، فحكم هذه الزيادة الإرسال ، ومرسل الإمام الزهري ضعيف عند أهل الحديث ، يقول الإمام يحيى بن سعيد القطان : " مرسل الزهري شر من مرسل غيره ؛ لأنه حافظ ، كلما قدر أن يسمّي سمى ، وإنما يترك من لا يستجيز أن يسميه " وقال أيضا عنه : " هو بمنزلة الريح " .
على أن هناك مؤشرات تدل على ضعف هذه القصة ، فمن تلك المؤشرات :
ما رواه الإمام البخاري عن عروة أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : " هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ قال : ( لقد لقيت من قومك ما لقيت ، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على بن عبد يا ليل بن عبد كلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب..) الحديث .
فهنا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن أشد ما وقع عليه ، هو ذلك الأذى النفسي الحاصل من تكذيب أهل الطائف له ، حتى إنه بقي مهموماً حزيناً لم يستفق إلا وهو بعيد عن الطائف ، نعم ، إن حزن النبي صلى الله عليه وسلم على فتور الوحي ثابت في نصوص أخرى ، غير أن حزنه ما كان ليبلغ حد الرغبة في إلقاء نفسه من علو ، وإلا لكان هذا أجدر بالذكر من حادثة الطائف المذكورة هنا .
ومما يبيّن ضعف القصة : أن الرواية ذكرت أن سبب حزن النبي صلى الله عليه وسلم ومحاولته للانتحار ؛ إنما كان خوفاً من انقطاع الوحي والرسالة ، ولو كان هذا صحيحاً ، لكان ظهور جبريل عليه السلام مرة واحدة وقوله : ( إنك لرسول الله حقا ) كافياً في تأكيد أنه مبعوث إلى العباد وتحقّق الاصطفاء له، فلا معنى لأن يدخل الحزن في قلبه وأن يحاول الانتحار مرات ومرات – كما في رواية الزهري –.
فالحادثة المذكورة قد اجتمع فيها الشذوذ في السند ، والنكارة في المتن ، فلا معنى لأن تُتخذ مطعنا في النبي الكريم .
ومع هذا كله ، وبفرض صحة هذه القصة جدلا ، فليس فيها ما يعيب شخص النبي صلى الله عليه وسلم أو يقدح في عصمته ، وبيان ذلك أنه قد همّ – على فرض صحة الرواية- بأن يلقي بنفسه ، والهمّ هنا لم ينتقل إلى مرحلة التنفيذ ، وذلك شبيهٌ بما حكاه الله تعالى عنيوسف عليه السلام في قوله : { ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه } ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة : " ولهذا لما لم يذكر عن يوسف توبة في قصة امرأة العزيز ، دلّ على أن يوسف لم يذنب أصلا في تلك القصة " . وهذا كحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ، فإن عملها كتبت له واحدة أو يمحوها الله ) متفق عليه .
وأيضاً : فإن تحريم قتل النفس لم يكن نازلاً في شريعته صلى الله عليه وسلّم ، إذ القصّة في بداية أمر الوحي ، فكيف تكون تلك الحادثة - على فرض صحّتها - مدخلاً للطعن فيه صلّى الله عليه وسلّم ؟ .
ثم نقول : إن العصمة متحققة في هذه الحالة ، ووجه ذلك أن الله سبحانه وتعالى صرف عنه هذا السوء ، كما صرف عنه قبل مبعثه حصول التعري ، وشرب الخمر ، والجلوس مع فتيان قريش ، وغير ذلك مما هو مبثوث في السيرة .
وهكذا يتبيّن لك أخي القاريء أن هذه الشبهة ليس لها أدنى حظ من النظر ، فلا هي ثابتة سنداً ، ولا هي صالحةٌ للطعن في من شهد له أعداؤه قبل محبيه بسمو أخلاقه ورجاحة عقله وطهارة روحه.

منقووووول

زهرة الساكورا 2012- 3- 24 09:42 PM

تحذير من كتاب البوطي " فقه السيرة " والطعن في أخلاق الرسول صل الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا موضوع للاخت طبعي كذا

وفيه عن مناصرة الرسول صلى الله عليه وسلم

وفيه ايضا كتاااب البوطي اللي يعتمد عليه دكتور فقه السيره الذي اجبرنا ع دراسه كتااااب البوطي ونحن رافضووووووووووون له
الرجاء من الدكاتره فيما يخص عقيدة المسلم وسلامتها عقائديا وفكريا
عدم الاخذ بهذه النوعية من المبطلين والذين يمررون افكارهم ومعتقداتهم الباطلة ويدلسون فيها
تمرير لا اجهارا فيه
لا يميز الا من نقحه من ذوي الاختصاص
فهذا امر لا يجوز البت السكات عليه
لما فيه من انتقاص للرسول صل الله عليه وسلم واي علم نبتغي من البوطي والمعروف لدينا موقفه السياسي
الحالي وافكاره الصوفية والمؤيد للعلويين النصيرية
والاكيد جدلا ان الدكتور التيجاني على علم بمن هم النصيرية الذين يؤيدهم البوطي
او على علم مسبقا فرضا -بعلمه لذلك -وبرد العلماء الافاضل عليه
فلمااذا من بين كل المراجع في فقه السيرة لا ينتقي الا هذا المرجع الموبؤء
بالانتقاص والشبهات والتدليس ؟؟؟؟؟؟
لازال هناك وقت
ولازال لدينا طاقه
بعدم اجبارنا على دراسة كتاب البوطي
وانا شخصيا احملكم وزري ووزر من جهل
بفقه السيره ورميه ببحر الشبهات
ارجو منكم تقوى الله
اتقوا الله في عقيدة المسلم وسلامتها فكريا
ولاحول ولاقوة لنا الا بالله

لازال هناك وقت لتدارس مرجعية اخرى سليمه من هذه الانتقاصات
يجب ان لانسكت على كتاب ينتقص اخلاق الرسول الكريم
اي نصرة الرسول صل اله عليه وسلم
من أحب اليكم
الرجاء من الدكتور النجار التدخل عاجلا
نحن لا نسمح باي كان من يكن مس عقيدتنا
ان لم تتغير المرجعية
سوف اؤجل المادة
احتجاجا لنصرة الرسول من هذا المبطل البوطي
وماافتراه على الرسول
الا رسول الله صل الله عليه وسلم
تنبيهات مهمة( 1 )

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى فضيلة الأخ المكرم الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي وفقه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فقد تأملت ما ذكرتم في رسالتيكم المؤرختين في 20ربيع الآخر سنة 1406 هـ وفي 7/ 6/ 1406 هـ، وقد سرني كثيراً حرصكم على البحث عن الحق الذي هو ضالة المؤمن، ولا شك أن الحق لا يرتبط بالمذهبية، كما أنه لا يعرف بالرجال وإنما الرجال يعرفون به.
أما الملاحظات التي استشكلتموها وهي:
(الملاحظة الأولى): ما ذكرتم في (ص144) من الكتاب وهو: (لا مانع من أن نلتمس منهم البركة والخير) وقصدكم بذلك أحمد البدوي وأحمد الرفاعي وعبد القادر الجيلاني وأمثالهم، وقد أشكل عليكم أن يكون هذا من الشرك الأكبر وذكرتم ما فعلته أم سليم وأم سلمة وأبو أيوب الأنصاري من التماس البركة في جسد النبي، ولا شك أن هذا تبرك خاص بالنبي r ولا يقاس عليه غيره؛ لأمرين: -
الأول: ما جعله الله سبحانه في جسده وشعره من البركة التي لا يلحقه فيها غيره.
الثاني: أن الصحابة y لم يفعلوا ذلك مع غيره كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم من كبار الصحابة، ولو كان غيره يقاس عليه لفعله الصحابة مع كبارهم الذين ثبت أنهم من أولياء الله المتقين بشهادة النبي r لهم بالجنة، وهذا يكفي، دليلاً على ولايتهم وصدقهم وقد اجتمعت الأمة على أن أفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر t ، كما أن من عقيدة أهل السنة والجماعة عدم الشهادة لأحد بجنة ولا نار إلا من شهد له النبي r، لأنهم لا يعلمون حقيقة أمره وخاتمة عمله، وما دام لا يدري ما يفعل الله به كيف يطلب منه البركة والخير كما أن الصحابة y لم يفعلوا ذلك مع النبي r بعد وفاته مع أنه سيد ولد آدم وجاء بالخير كله من الله سبحانه ولمزيد الفائدة أذكر بعض ما قاله أهل العلم في هذه المسألة.
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في «فتح المجيد»:
(وأما ما ادعاه بعض المتأخرين من أنه يجوز التبرك بآثار الصالحين فممنوع من وجوه: منها: أن السابقين الأولين من الصحابة ومن بعدهم لم يكونوا يفعلون ذلك مع غير النبي r لا في حياته ولا بعد موته، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، وأفضل الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي y وقد شهد لهم رسول الله r فيمن شهد له بالجنة وما فعله أحد من الصحابة والتابعين مع أحد من هؤلاء السادة ولا فعله التابعون مع سادتهم في العلم والدين وهم الأسوة، فلا يجوز أن يقاس على رسول الله r أحد من الأمة، وللنبي r في حال الحياة خصائص كثيرة لا يصلح أن يشاركه فيها غيره.
ومنها: أن في المنع من ذلك سدا لذريعة الشرك كما لا يخفى).اهـ.
ولا شك أن الشرك خطره عظيم والنفوس ضعيفة والشيطان حريص على التلبيس عليها وجرها إلى الشرك كما ذكر الله سبحانه ذلك عنه في آيات كثيرة، ولذلك دعا إبراهيم u ربه أن يجنبه وبنيه عبادة الأصنام لما يعلم من عظيم خطره ودقته وضعف النفس أو غفلتها وأنه يحبط العمل مع أن الله سبحانه برأه منه وشهد له بالإخلاص واتخذه خليلاً واختار ملته لهذه الأمة وهي إخلاص العبادة لله وحده والبراءة من الشرك بأنواعه، كما أن الشرك أول ما نشأ في قوم نوح u هو بسبب التبرك بالصالحين، ففي صحيح البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله سبحانه:]وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلا سُوَاعاً[ الآية، قال : ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسخ العلم عبدت).
وقد روى الترمذي رحمه الله وغيره بسند صحيح من حديث أبي واقد الليثي قال: خرجنا مع رسول اللهr قبل حنين ونحن حديثو عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون حولها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال النبي r:«الله أكبر إنها السنن قلتم كما قالت بنو إسرائيل لموسى]اجْعَلْ لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ[ لتركبن سنن من كان قبلكم».
قال ابن القيم رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث في كتابه «إغاثة اللهفان»: ( فإذا كان اتخاذ هذه الشجرة لتعليق الأسلحة والعكوف حولها اتخاذ إله مع الله تعالى مع أنهم لا يعبدونها ولا يسألونها فما الظن بالعكوف حول القبر والدعاء به ودعائه والدعاء عنده فأي نسبة للفتنة بشجرة إلى الفتنة بالقبر لو كان أهل الشرك والبدعة يعلمون) انتهى بحروفه.
وهذا هو الأصل الأصيل في منع التبرك بالمخلوقات إلا ما استثناه الشارع - ومن ذلك التبرك بشعر النبي r وعرقه وغيرهما مما مس جسده استثناء - من هذا.
وقد سمى الله سبحانه وتعالى الذين يطيعون من جادلهم من أهل الباطل في حل ما لم يذكر اسم الله عليه مشركين وذلك في قوله تعالى:]وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ[]الأنعام:121[.
وليس هذا عبادة لهم ولا دعاء لهم من دون الله ولكنهم أطاعوهم في تحليل ما حرم الله فكانوا بذلك من المشركين، فكيف بمن يرجو البركة من الأموات ويدعوهم من دون الله أو مع الله سبحانه.
والمقصود أن الشرك بالله أمره عظيم وخطره جسيم ولذلك جاءت الشريعة بسد الذرائع الموصلة إليه من أي باب، مثل: نهي النبي r عن الصلاة في المقبرة، وشد الرحال لزيارة المقابر، وتجصيص القبور واتخاذها عيداً - أي زيارتها في أوقات محددة متكررة كما يتكرر العيد - واتخاذ السرج عليها إلى غير ذلك.
(الملاحظة الثانية): أما ما يتعلق بعلم الغيب فلا شك أن المراقبين حين انتقدوا ما ذكره فضيلتكم عن الغيب لم يكن لهم هوى أو قصد سيئ، لأنا نعلم نزاهتهم بحمد الله وبعدهم عن أن يقصدوا أحدا بضرر أو سوء ظن وإنما هو ظاهر عبارتكم حين قلتم ما نصه: (فلنلاحظ كيف أن القرآن سلب الإنسان الوصول إلى مفاتح الغيب ولكنه لم يسلب عنه معرفة الغيب ذاته) إلخ، ولم توضحوا بعد ذلك أن الغيب في الجملة علمه إلى الله وحده، وإنما الإنسان يستخرج بعض الغيب بالطرق التي أباحها الله كالتنقيب عن كنوز الأرض وما في البحار وكالحساب للكسوفات ونحوها حتى تبرءوا مما نسبه إليكم المراقبون، ولا يخفى أن الله سبحانه كما أنه جعل مفاتح الغيب عنده نفى علم الغيب عن غيره فقال سبحانه في سورة النمل:]قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ[ وقال عز وجل في آخر سورة هود:]وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ[ الآية.
فاتضح من الآيتين وما جاء في معناهما في الكتاب والسنة أن علم الغيب على الإطلاق إلى الله وحده وإنما يعلم منه ما نص عليه الكتاب العزيز أو صحت به السنة أو استخرجه الإنسان في الطرق التي علمه إياها مولاه سبحانه وهداه إليها مما وقع في هذا العصر أو قبله ومما سيقع في المستقبل مما لا يعلمه الناس اليوم، فأرجو تأمل ما ذكرته لكم ليتضح لكم خطأ عبارتكم ودلالتها على ما ذكره المراقبون، ولعلكم في المستقبل توضحون ما يزيل الشك ويوضح الحق، والهدف هو التناصح والتعاون على الخير والتحذير مما يخالف الكتاب والسنة والحق ضالة المؤمن متى وجدها أخذها.
وأما ما ذكرتم عن الفناء بشهود المكون عن الأكوان، وما نقلتموه عن شيخ الإسلام ابن تيمية في ذلك من ذم هذه الحال لكنها لا تصل إلى الكفر البواح فقد فهمته، ولكن ما ذكرته الرقابة في ذلك من أنه كفر بواح وجيه وصحيح إذا كان الفاني معه عقله ونطق بمثل ما نقل عن أبي يزيد البسطامي (ما في الجبة إلا الله) وكقول بعضهم (أنا الحق أو سبحاني)، أما إذا كان الناطق لمثل هذان محكوماً عليه بزوال العقل كما أشار إليه أبو العباس بما نقلتم عنه فإن عذره وجيه لرفع القلم عن من زال عقله.
وقد ذكر هذا المعنى العلامة ابن القيم رحمه الله في المجلد الأول من «مدارج السالكين» من (ص155 إلى 158)، وأسأل الله أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه والبصيرة في حقه وأن يعيذنا وإياكم من مضلات الفتن ونزغات الشيطان إنه خير مسئول.
وأما ما أشرتم إليه من جهة الاحتفال بالموالد وأنه لا شك أنها بدعة إذا فهمت أنها عبادة... إلخ فأقول:
لا ريب أن المقيمين لحفلات الموالد يعتقدون أنها عبادة ويتقربون إلى الله بذلك، وبذلك يعلم أنها بدعة بلا شك. لأن المصطفى r لم يفعلها ولم يأذن فيها ولم يقرها ولم يفعلها أصحابه y وهم خير القرون وأكمل الناس حبا لرسول الله r وأعلم الناس بالشرع المطهر، وهكذا من بعدهم في القرون المفضلة، هذا لو سلمت من المنكرات الأخرى وأنى لها السلامة مع ما غلب على أكثر النفوس من الجهل والغلو، وقد يقع فيها من الشرك الأكبر وكبائر الذنوب ما لا يخفى على مثلكم.
ولو فرضنا أن المحتفلين بالموالد لم يقصدوا بها القربة فإنها بذلك تعتبر تشبها باليهود والنصارى في إقامة الأعياد لأنبيائهم وعظمائهم والتشبه بهم ممنوع بالنص والإجماع كما أوضح ذلك أبو العباس ابن تيمية في «اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم» عملاً بالأحاديث الصحيحة ومنها: ما خرجه الإمام أحمد بسند جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً:«من تشبه بقوم فهو منهم» فأرجو تدبر هذا الموضوع كثيراً طلبا للحق وحرصا على براءة الذمة وحذرا من الوقوع فيما حرمه الله. والله المستعان.
أما دراسة سيرته r في المدارس والمعاهد والكليات وفي الخطب فلا بأس بذلك بل ذلك من القربات ومن نشر العلم، وهكذا وعظ الناس وتذكيرهم بسيرته وسنته بين وقت وآخر كل ذلك مما يعلم من الدين بالضرورة أنه مطلوب ومشروع، رزقني الله وإياكم وسائر إخواننا المزيد من العلم النافع والعمل الصالح مع حسن الفهم عن الله وعن رسوله r إنه خير مسئول.

خاتمة

اطلعت على الفصل الذي أشرتم إليه في رسالتكم وقرأته بتدبر فوجدته فصلاً مفيداً نافعاً، ضاعف الله مثوبتكم وزادني وإياكم من العلم والهدى وقد لاحظت عليه بالإضافة إلى ما سبق ما يلي:
1- قلتم في (ص218): (وقد أجمعت الأمة على أن الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد خير جلاء للقلب وأفضل طهور للنفس.. إلخ) اهـ.
هذا القول فيه نظر، ولو قلت: (على أن الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد r من خير جلاء للقلب ومن أفضل طهور للنفس) إلخ لكان أولى، أما كون ذلك (خير جلاء) فلا يظهر لي وجهه، والصواب: أن خير جلاء للقلوب هو ذكر الله سبحانه وتلاوة كتابه الكريم، وإذا انضم إلى ذلك الإكثار من الصلاة على النبيr كان خيراً إلى خير، ومما يدل على ذلك قوله عز وجل:]الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ[ وقوله r:«الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله» الحديث، رواه الشيخان وهذا لفظ مسلم، وهكذا حديث عبد الله بن عمرو: «وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله» الحديث، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وإنما القصد الإشارة والتذكير.
2- قولكم في الهامش (ص219) ذكر ابن حجر الهيثمي في كتابه:«الدر المنضود» نقلاً عن بعض أهل العلم: (أن المسلم إذا فقد المرشد الكامل) إلخ. ليس بجيد بل وليس بصحيح، فإن الإكثار من الصلاة على النبي r لا يغني عن طلب العلم بل ولا الإكثار من ذكر الله لا يغني عن طلب العلم، فالواجب على من فقد المرشد أن لا يخضع للكسل وترك طلب العلم بل يجب عليه أن يطلب العلم من مظانه مع الإكثار من ذكر الله والصلاة على النبي r لأن الله سبحانه يعينه بهذا الإكثار على تحصيل المطلوب، وسبق أن نبهنا أنه ليس هناك مرشد كامل على الحقيقة سوى الرسل عليهم الصلاة والسلام، بل كل عالم وكل داع إلى الله لا بد فيه من نقص والله المستعان، وبهذا يعلم فضيلتكم أن الأولى حذف هذا التعليق.
3- يظهر من سياق كلامكم في (ص 330- التعليق -): وهو: (قلت لواحد من هؤلاء بعد أن انتهينا ذات ليلة من صلاة التراويح فلندع الله في ختام صلاتنا هذه...) إلخ - أنكم أردتم الدعاء الجماعي ولهذا رفض ذلك الشخص الذي أشرتم إليه، والذي يظهر لي أن الصواب معه في هذا الشيء. لأنه لم يحفظ عن النبي r ولا عن أصحابه y فيما أعلم أنهم دعوا بعد الصلوات الخمس أو بعد التراويح دعاء جماعيا.أما الدعاء بين العبد وبين ربه بعد صلاته أو في آخر التحيات قبل السلام فهذا مما جاءت به السنة، ولكنه قبل السلام أفضل. لكثرة الأحاديث في ذلك كما نبه على ذلك غير واحد من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم رحمة الله عليهما والدعاء الذي ذكرتم عن سعد أخبر t أن الرسول r كان يدعو به في دبر كل صلاة فيحتمل أنه كان قبل السلام ويحتمل أنه بعد السلام، وعلى كل حال فليس فيه حجة على الدعاء الجماعي، فأرجو تدبر الموضوع ومراجعة كلام أهل العلم في ذلك.
هذا ما تيسر لي من الجواب عما أشكل عليكم رغم كثرة المشاغل وضيق الوقت.
وأسأل الله أن يمنحني وإياكم وسائر إخواننا الفقه في دينه والثبات عليه،وأن يعيذنا جميعا من مضلات الفتن، إنه خير مسئول.

(1) صدرت من مكتب سماحته بالرياض في 26/11/1406هـ برقم 3127/1 ثم نشرت في «فتاوى ومقالات متنوعة».
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

:Cry111:
منقول...

لاتحزن~ 2012- 3- 24 10:01 PM

أختي المسافره أسأل الله العلي القدير أن يجمعني بكِ في اعالي جنانه

وبااااااااارك الله في كل من ساهم في هذا الموضوع والذي أسأل الله أن يكون حجةً لنا لاعلينا

7
7
7
7
7
7
7
اقرؤوواااا بتمعن....!!!

طريقة الرد على الافتراءات والشبهات
من موقع بيان الإسلام

*سبيلنا هو بيان الحقائق وتوضيحها بالأدلة المقنعة دون تسفيه للآخر، أو انتقاص لعقيدته.

*لا نهاجم أحدًا؛ لأن القرآن أوصانا بالآخر، وجعله جزءًا من نسيج أمتنا؛ له ما لنا من حقوق، وعليه ما علينا من واجبات
وقد أمرنا القرآن الكريم أن نقول للناس حُسْنًا، وأسوتنا وقدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم
الذي وصفه ربه بقوله: )وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ( (القلم:3)
وقوله: )وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ( (الأنبياء).

*ونحن أيضًا لا ندافع؛ لأن الإسلام دين الله ليست به سوأة يُدافَع عنها.

*منهجنا هو منهج القرآن الكريم: )ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ( (النحل: ١٢٥)
فهذه مساحة للحوار الصادق الذي يقوم على أمانة بيان الحقائق والرد الجميل.

*التمسك بقيم التسامح والعدل والاحترام للآخر

*لا نطعن في عقائد الآخرين.

*نلتزم بالحوار العقلي والفكري

*لا نتعرض للسمعة الشخصية للأفراد أو السب أو القذف أو التشهير.

*لا ننشر ما يشعل الفتن ويؤجج الصراعات في المجتمع.

*إخوتنا في الإنسانية.. أيًّا كان دينكم، أو لغتكم، أو قوميتكم، أو...، لا ننسى الرحم التي بيننا، أبونا آدم وأمنا حواء.

*حرية التعبير مكفولة لجميع زوار الموقع دون تمييز ديني أو عرقي؛ شريطة الالتزام بالأخلاقيات الإنسانية.

لن يُلتفت إلى أي تعليق أو رد يخالف هذا الميثاق.

سلاتونه 2012- 3- 24 10:11 PM

ننحن معك يأختي وفداك كل مانملك يارسول الله:004:

المزوون 2012- 3- 24 10:15 PM

رد: تحذير من كتاب البوطي " فقه السيرة " والطعن في أخلاق الرسول صل الله عليه وسلم

بارك الله فيك اختى ورفع قدرك على نقلك ونسال الله ان يمنحنا الفقه فى دينه والثيات عليه وان يعيذنا جميعا من مضلات الفتن انه خير مسؤل

Mnmoni 2012- 3- 24 10:17 PM

رد: تحذير من كتاب البوطي " فقه السيرة " والطعن في أخلاق الرسول صل الله عليه وسلم

الله يجزااااااااااااااااااااكم خيييييييير جميعكم راسلولهم عبر الاميـــــــــــــــل

رر راسلوهم اليوم قبل بكره

سلاتونه 2012- 3- 24 10:53 PM

بخصوص مادة فقة السيره ارجوا الدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم ع سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم
فداك اهلي ومالي وكل مأملك يارسول الله

:004:حابه اعرف وش صار ع الموضوع فيه اي تجاوب من الجامعه اولا علشان اعرف احذفها او انتظر وشكرا لكم jg:

i7DAYS 2012- 3- 24 10:54 PM

نص رسالتي لدكتور عبدالله النجار
ولم يتم الرد

سبب الصوره ﻻني قريت كلام المسافرة :004:
تقول فيه من ارسل يسب في الدكتور :Looking_anim:
الحمد لله انا مو منهم :mh12:

i7DAYS 2012- 3- 24 11:03 PM

رد: بخصوص مادة فقة السيره ارجوا الدخول

حبيبتي انتظري شوي خلينا نعمل باﻻسباب
انسحابك الحين ووحدك راح يترتب عليه اشياء في نظر الجامعة

معانا ليوم الجمعة بإذن الله قرار جماعي انسحابنا لو ماشفنا رد من الجامعة

الله يوفقنا لما يحب ويرضى :004::004::004:

هــدوء الـمـطـر 2012- 3- 24 11:16 PM

حسبنا الله ونعم الوكيل
الله يجزاكِ الجنه انتي وام عمر ووالديكم وجميع من شارككم
موفقين أن شاء الله

مدام الفهد 2012- 3- 24 11:34 PM

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

بنوته حساويه وو 2012- 3- 24 11:46 PM

الله يجزيك كل خير يارب

غرآم 2012- 3- 25 12:46 AM

رد: بخصوص مادة فقة السيره ارجوا الدخول

جارى البحث لحد الان ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، :Looking_anim:

ونسأل الله التيسيــــــــــــــــر هو خيــــــــــر ناصر وخيـــــــــر معيــــن :004::004:

Hannudah 2012- 3- 25 12:47 AM

اللهم صل على محمد
شنو اخر المستجدات ؟

غرآم 2012- 3- 25 01:08 AM

منى لازم ارسله عن طريق االبريد الجامعــــــــــــــــــــي او عادى من الايميل الشخصـــــــــــى:Looking_anim:

وابي اميل النجــــــــــــار ما عليــــج أمـــــــــر:rose::rose::rose::rose:

Mnmoni 2012- 3- 25 01:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرآم (المشاركة 6052364)
منى لازم ارسله عن طريق االبريد الجامعــــــــــــــــــــي او عادى من الايميل الشخصـــــــــــى:Looking_anim:

وابي اميل النجــــــــــــار ما عليــــج أمـــــــــر:rose::rose::rose::rose:

لا لازم عبر بريد الجامعي
اكيييد من عيوني الله يسعدك يالغلا

عميد التعليم عن بعد
د-عبدالله النجار

البريد الالكترونيaalnajjar@kfu.edu.sa

هآتـف وحيد للدكتور النجآر
035800000
-1755

Mnmoni 2012- 3- 25 01:22 AM

ودكتو مصلح على مااعتقد انه كمان عميد
حوالو معه كمان وتفضلو اميله وجواله

الدكتور مصلح
البريد الالكتروني madaileh@kfu.edu.sa

جوآل

0534513395

هتآآن 2012- 3- 25 01:23 AM

غرام جربي من الايميل العادي اتوقع عادى تقدرين ترسلين

Mnmoni 2012- 3- 25 01:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هتآآن (المشاركة 6052435)

حلووووووووووو :53:ان شااءالله نقدرر لانو مرات اميلي جاامعي يعلق مايرضى يدخل

طالبه علم الاجتماع 2012- 3- 25 01:28 AM

انا سويت كل شي بس مافاد فيهم :Cry111:

ولتوي فتحت البريد ورسلت مالقيت رد منهم ورسلت عبر وتساب للنجار هم مارد علي :41jg:

هتآآن 2012- 3- 25 01:29 AM

اجرب ارسل الحين اشوف

هتآآن 2012- 3- 25 01:42 AM

ارسلت وراحت الرساله

توآقه للقمه 2012- 3- 25 01:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هتآآن (المشاركة 6052509)
ارسلت وراحت الرساله

يارب تيسر ويفتحها ويرد يــــــــــــارب ياكريم

هتآآن 2012- 3- 25 01:47 AM

8
8

والله ماضينت فاضيت يفتحوون رسايل العالم :biggrin:

بس ارسلو ارسلو معليكم :mh12:

هــدوء الـمـطـر 2012- 3- 25 01:57 AM

الله كريم أن شاء الله

غرآم 2012- 3- 25 01:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى عباس (المشاركة 6052420)
لا لازم عبر بريد الجامعي
اكيييد من عيوني الله يسعدك يالغلا

عميد التعليم عن بعد
د-عبدالله النجار

البريد الالكترونيaalnajjar@kfu.edu.sa

هآتـف وحيد للدكتور النجآر
035800000
-1755

شكــــــــــــــــــــرا لــــــــــــج ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وتسلم لى عيونــــــــــج يالغــــلا

مـــــــــا عندى بريد جامعـــــــــــــــــــــــــــي :Cry111:

Mnmoni 2012- 3- 25 02:03 AM

الله يسهل ياارب ويردون علينا ولا :41jg::41jg:

غرآم 2012- 3- 25 02:05 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هتآآن (المشاركة 6052435)

اشوى حمستنـــــــــــــــى بأرسل اللحيـــــــــــــــــن:rose::rose::rose:

يعطيـــــــــــــك الف عـــــــــــــــــــــــافيه:53:

Mnmoni 2012- 3- 25 02:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرآم (المشاركة 6052566)
شكــــــــــــــــــــرا لــــــــــــج ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وتسلم لى عيونــــــــــج يالغــــلا

لا كل لازم عنده تدخلين رقمك جامعي بعدين اميل جامعه تقدرين عبر الهوتميل
student.kfu.sa @ 212

هتآآن 2012- 3- 25 02:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرآم (المشاركة 6052566)

ايميلك الجامعي

21155555@kfu.edu.sa

بدال الرقم الي حطيته حطى رقمك الجماعى هذا هو ايميلك الجامعي

ام مؤمل 2012- 3- 25 02:39 AM

انا بعد وياكم للأخير

هتآآن 2012- 3- 25 02:41 AM

صوته حلو ماشاءلله

https://www.youtube.com/watch?v=gBKY...eature=related

توآقه للقمه 2012- 3- 25 03:06 AM

جزاك الله خير أخ هتان :rose:

غرآم 2012- 3- 25 03:19 AM

هتــــــــــــــــــــــــــــــــان ارسلت ارسلت ارسلت :mh001:

منى* 2012- 3- 25 03:26 AM

What is happening here? :Looking_anim:

ياشين اللي يبطي عن الملتقى يفوته اشياء كثيره

اللي فهمته انكم تطالبون بالغاء كتاب فقه السيره
وجمعتوا ارقامكم
طيب يمدي اعطيكم رقمي انا والا خلاص ارسلتوا ؟
وايش سالفة الايميلات لمين ارسلتوا ؟

الله يعطيكم العافيه ويقويكم :004:

هتآآن 2012- 3- 25 03:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غرآم (المشاركة 6052795)
هتــــــــــــــــــــــــــــــــان ارسلت ارسلت ارسلت :mh001:

:004::004::004::004::004:

:mh001::mh001:

طيب وش كتبتى علمينا :mh12:

محد تلقف :biggrin:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى* (المشاركة 6052805)
What is happening here? :Looking_anim:

ياشين اللي يبطي عن الملتقى يفوته اشياء كثيره
اللي فهمته انكم تطالبون بالغاء كتاب فقه السيره
وجمعتوا ارقامكم
طيب يمدي اعطيكم رقمي انا والا خلاص ارسلتوا ؟
وايش سالفة الايميلات لمين ارسلتوا ؟
الله يعطيكم العافيه ويقويكم :004:

الله يعافيك يكفى الارقام الي راحت

ويكفى نيتك .. :(204):

غرآم 2012- 3- 25 03:53 AM

لا أختى منى تو الناس ارسليـــــــــــــــــــــــــه الى المسافرة:53:

عسى ربي يكتبلج ويكتبلنا الاجــــــــــــــــــــــــــر:biggrin:

لنصـــــــــــــــرة خير البشر صلى الله عليه وسلم:004::004::004:

موفقــــــــــــــــــــــه يالغـــــــــــــــلا:rose::rose::rose:

غرآم 2012- 3- 25 04:09 AM

ما ني معلمتك سر بيني وبين النجار :Looking_anim:،،،،،،،،،،،،،،،، شدعوة قراها عاد :hahahahahah:

صج لقــــــــــــــافه :mh35:معك.

الله يوفقك اخى الفاضل:rose::rose:

كتبت كالتالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور الفاضل : عبدالله النجار

تحزن قلبونا لوجود مادة نتدارس فية كتاب للبوطي وهى تحكى عن خير البشر صلى الله عليه وسلم.

ولم نتكلم من فراق عملنا وبحثنا عبر الانترنت عن حقيقة هذا الكتاب ومتأكدة انه لا يخفى عنكم ذلك.

فنرجوا من سعادتكم (طلبا لا امـــرا)

ان تنظرون في هذا الجانب الذى اصبح مظلما لدى الكثير .

وشكرين لكـم حسن تعاونكـــــــــــم

ابنت الجامعة:rose::rose::rose:

لا يكون خربتهـــــــــــــــــــــا:mh12:

امي اغلى البشر 2012- 3- 25 04:37 AM

يختي هالنجار نهااااااااااااااائي ما يرد
ليه مايخلون 5عميدين
عميدين =جمع عميد

zein 2012- 3- 25 06:48 AM

ارسلو للدكتور السماعيل
دكتور مادة التجويد

يمكن يساعدنا

طالبه علم الاجتماع 2012- 3- 25 08:33 AM

بشروا وش صار :icon9:

alaeda 2012- 3- 25 08:56 AM

الله يعينكم على فعل الخير

المسآفرة 2012- 3- 25 10:45 AM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
غبتم عنكم يوم كاملا لاوافيكم بالبشاره
الان القضية وصلت بكامل المحاضرات التي وقع عليها الخطأ
مع محتوى المادة
مع بعض اجتهاداتي اللتي ذكرتها لكم وعرضتها هنا وعلى الاخ المالكي حفظه الله وبارك في جهوده

وقد سارت قضيتنا في مسارها الصحيح ( وذلك لان الوقت اصبح ليس ملكا لنا ويجب علينا ان نتحرك )
قضيتنا وصلت شخصيا لمكتب الدعوة والارشاد واطلع عليها كبار المشايخ
والان هي في طور وصولها للعمادة

:

اخواني يعلم الله اننا حاولنا طلب المساعده من الدكتور والعماده ولكن لا حيله لنا بذلك
فلماذا ننتظر اكثر ...!!
ولماذا نعطل وقتنا ونحن ننتظر بارقه امل منهم للرد علينا

اتوقع انني سلكت المسلك السليم في هذا الامر

ومن يخالفني بهذا العمل
اقول له عذرا العماده والدكتور لم يردوا على رسالتنا وانا لي شهر كامل ابت في القضية واصارع ..
ويشهد الله اننني تحملت في هذا الامر العديد من المشاكل
بدءا من خلافات هنا بالمنتد ى
ونهاية بقطع الامل انني لن اكون محل ثقه لنفسي اولا بان اقوم بواجبي على اكمل وجه في وقف تدريس الكتاب
واستبداله بكتاب آخر سليم من الشبهات

انا الان اعتذر منكم
واطلب منكم السماح
ارجوا الا تنسوني من دعاءكم ولامي الغاليه
سوف اغيب فتره وذلك للتفرغ لمذاكرتي فالوقت بدأ بالعد التنازلي ولم يبقى لديا متسع من الوقت

اخوتي :
الجهه المسؤوله التي ذكرتها سألتها هل ارفق الارقام ...!!
قالوا لي لاداعي طالما ارسلتي المحاضرات المسجله وماجاء في الكتاب والمادة المرفقه
فنحن بدورنا نطلع عليها ونظهر الحق ونبطل الضلال ..
وماعملتيه من اجتهاد انتي والاخوه الكرام تشكرون عليه
ولكن نحن ايضا يجب علينا مراجعة المادة والوقوف على ما أتى فيها سطرا سطرا وحرفا حرفا والاستماع للمحاضرات ايضا

وقد حذفت جميع الارقام من عندي والله شاهد على ما أقول

ان وجدتوا مني زلل فـ لتدعوا لي بالهدايه
وان وجدتوا مني خيرا فـ لتدعوا لوالدتي رحمها الله وغفرلها
بالرحمه والمغفره وان يجمعني الله بها في جنات النعيم
ولمن مات مسلما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم

الى اللقاء

alaeda 2012- 3- 25 11:02 AM

اخيتي المسافره كل اللي قمتي به إتجاه الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم واجب ولك الاجر باذن الله تعالى.
اما الخلافات فهي من منطلق الغيره على نبينا صلى الله عليه وسلم.
رحم الله والديك ووالدينا وجمعنا بهم في عالي الجنان.
وجزاك الله عنا كل خير،،،

هــدوء الـمـطـر 2012- 3- 25 11:27 AM

ماقصرتي تسلم يمينكِ وجميع من شاركك الموضوع لنصرت نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم
الله يرزقكِ والجنه أن شاء الله ويجمعكِ بوالدتكِ فيها
ويرحمها ويغفرلها ويرحم والدي وجميع اموات المسلمين

المزوون 2012- 3- 25 11:38 AM

ماقصرتى الله يبارك فيك ويرفع قدرك اختى المسآفرره ورحم الله والدتك رحمه واسعه وجميع اموات المسلميين~

Ŝǎ7ąβ 2012- 3- 25 11:52 AM

بارك الله فيكم ..,

شكراً اختي المسافرة ..,

شكراً اختي ام عمر ..,

بارك الله فيكم ونفع بكم ..,

رونق . ! 2012- 3- 25 11:57 AM

جزاكم الله خيرر جميعاا

والله يرحم والدتك اختي المسافره ويغفر لها.

بالتوفيق جميعا يآرب نطلع بنتيجه :rose:*

هناء روق 2012- 3- 25 01:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسآفرة (المشاركة 6053242)
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
غبتم عنكم يوم كاملا لاوافيكم بالبشاره
الان القضية وصلت بكامل المحاضرات التي وقع عليها الخطأ
مع محتوى المادة
مع بعض اجتهاداتي اللتي ذكرتها لكم وعرضتها هنا وعلى الاخ المالكي حفظه الله وبارك في جهوده

وقد سارت قضيتنا في مسارها الصحيح ( وذلك لان الوقت اصبح ليس ملكا لنا ويجب علينا ان نتحرك )
قضيتنا وصلت شخصيا لمكتب الدعوة والارشاد واطلع عليها كبار المشايخ
والان هي في طور وصولها للعمادة

:

اخواني يعلم الله اننا حاولنا طلب المساعده من الدكتور والعماده ولكن لا حيله لنا بذلك
فلماذا ننتظر اكثر ...!!
ولماذا نعطل وقتنا ونحن ننتظر بارقه امل منهم للرد علينا

اتوقع انني سلكت المسلك السليم في هذا الامر

ومن يخالفني بهذا العمل
اقول له عذرا العماده والدكتور لم يردوا على رسالتنا وانا لي شهر كامل ابت في القضية واصارع ..
ويشهد الله اننني تحملت في هذا الامر العديد من المشاكل
بدءا من خلافات هنا بالمنتد ى
ونهاية بقطع الامل انني لن اكون محل ثقه لنفسي اولا بان اقوم بواجبي على اكمل وجه في وقف تدريس الكتاب
واستبداله بكتاب آخر سليم من الشبهات

انا الان اعتذر منكم
واطلب منكم السماح
ارجوا الا تنسوني من دعاءكم ولامي الغاليه
سوف اغيب فتره وذلك للتفرغ لمذاكرتي فالوقت بدأ بالعد التنازلي ولم يبقى لديا متسع من الوقت

اخوتي :
الجهه المسؤوله التي ذكرتها سألتها هل ارفق الارقام ...!!
قالوا لي لاداعي طالما ارسلتي المحاضرات المسجله وماجاء في الكتاب والمادة المرفقه
فنحن بدورنا نطلع عليها ونظهر الحق ونبطل الضلال ..
وماعملتيه من اجتهاد انتي والاخوه الكرام تشكرون عليه
ولكن نحن ايضا يجب علينا مراجعة المادة والوقوف على ما أتى فيها سطرا سطرا وحرفا حرفا والاستماع للمحاضرات ايضا

وقد حذفت جميع الارقام من عندي والله شاهد على ما أقول

ان وجدتوا مني زلل فـ لتدعوا لي بالهدايه
وان وجدتوا مني خيرا فـ لتدعوا لوالدتي رحمها الله وغفرلها
بالرحمه والمغفره وان يجمعني الله بها في جنات النعيم
ولمن مات مسلما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم

الى اللقاء

جزاك الله خير والله يرحم امك ويوفقك دنيا وخره

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 01:59 PM.