ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > المستوى الثاني - كلية الأداب
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

المستوى الثاني - كلية الأداب ملتقى طلاب وطالبات المستوى الثاني جميع تخصصات كلية الآداب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل.

موضوع مغلق

قديم 2012- 5- 12   #31
ضحكه خجوله
أكـاديـمـي ذهـبـي

الصورة الرمزية ضحكه خجوله
الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2475
مؤشر المستوى: 62
ضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond reputeضحكه خجوله has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: انتساب مطور كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ضحكه خجوله غير متواجد حالياً
رد: ياللي عندكم اسئلة بمادة التلاوة والتجويد..تعالوا اسألوا هنا..ولا لكم الا الشرح الوافي..بحول الله..

لاعدمتك يالغلااااااااا ابي اميزززز الادغام بغنه ناقص وكامل مااااافهمته

الله يوووفقك ويسعدك ع الموضوع

قديم 2012- 5- 12   #32
ام يزن 1920
متميزة بمسابقة الملتقى الرمضانية

الصورة الرمزية ام يزن 1920
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 7227
مؤشر المستوى: 75
ام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
التخصص: لغة انجليزية
ام يزن 1920 غير متواجد حالياً
رد: ياللي عندكم اسئلة بمادة التلاوة والتجويد..تعالوا اسألوا هنا..ولا لكم الا الشرح الوافي..بحول الله..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عباد مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية موضوع جاء في وقته والدليل ان اللي يشاهدونه الآن تسعة كلهم محتاجون مساعدة بلا شك
المقرر من السهل الممتنع وليس سهل جدا كما يظن البعض

أنا الحقيقة أتمنى منك تبسيط أحكام المدود بصفة عامة في رؤوس أقلام ابتداء من المد الطبيعي لأني أظن أن أغلب الطلاب والطالبات يعانون صعوبة فيه وأنا منهم

الله يجزاك خير
اوك..ولايهمك..رح اشرحه..بموضوع خارجي..الله يوفق الجميع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضحكه خجوله مشاهدة المشاركة
لاعدمتك يالغلااااااااا ابي اميزززز الادغام بغنه ناقص وكامل مااااافهمته

الله يوووفقك ويسعدك ع الموضوع
اهذا شرحي للاخت ..تراني سارة..سألت عن نفس النقطة..ان شاء الله تستفيدين..

حبيتي اول شئ..الادغام يقسم الى قسمين..ينمو..بغنه.. واللام والراء بغير غنه..
انا حفظتها كذا..ينمو بغنة..معناته انه غير كامل..لانه اخذ الغنة..وانا اعتبرتها مثل العيب بالحرف..(طبعا هي موعيب..بس انا ثبتها كذا) فهو ادغام غير كامل..
اما الام والراء..فهو بغير غنه(يعني من غير عيوب) فهو كامل..
اما لو تبين الشرح..
فهو بسبب انه لما ندغم النون الساكنة مع احد الحروف(ينمو)..فيدخل حرف النون مع الحرف ويصبحان حرف واحد..ولكن تبقى آثار الادغام وهي الغنة.. مثل.. من محيص.. فتقرأ ممحيص
لكن لما ندغم النون الساكنة بالام والراء..يدخل حرف النون بالحرفو ولا تبفى أي آثار ..لانه اصلا اللام والراء..حروف ما فيها غنة... من لغوب..فتقرأ ملغوب..انطقيهم وشوفي الفرق..

قديم 2012- 5- 12   #33
ابن عباد
أكـاديـمـي فـضـي

الصورة الرمزية ابن عباد
الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 779
مؤشر المستوى: 56
ابن عباد is on a distinguished roadابن عباد is on a distinguished roadابن عباد is on a distinguished roadابن عباد is on a distinguished roadابن عباد is on a distinguished roadابن عباد is on a distinguished roadابن عباد is on a distinguished road
بيانات الطالب:
الكلية: الآداب
التخصص: انجليزي
المستوى: المستوى الثالث
ابن عباد غير متواجد حالياً

المد الفرعي تقريباً بدأت تتفتح معي رموزه باستثناء المد اللازم وأقسامه

المشكلة في المد الطبيعي أرجو منك توضيحه وخصوصاً هذه الجملة ( الذي يقوم ذات الحرف بدونه ) و ( الذي لا قوم ذات الحرف بدونه )

الله يعافيك

التعديل الأخير تم بواسطة ابن عباد ; 2012- 5- 12 الساعة 02:07 AM

قديم 2012- 5- 12   #34
فيـــــوز
أكـاديـمـي فـضـي

الصورة الرمزية فيـــــوز
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 593
مؤشر المستوى: 55
فيـــــوز will become famous soon enoughفيـــــوز will become famous soon enoughفيـــــوز will become famous soon enoughفيـــــوز will become famous soon enoughفيـــــوز will become famous soon enoughفيـــــوز will become famous soon enough
بيانات الطالب:
التخصص: تربية اسلامية
المستوى: المستوى السابع
فيـــــوز غير متواجد حالياً

ربي يجزاج الجنه يا ام يزن والله لا يحرمج الاجر جهود جباره وحب للخير واضح فيج وروحي الله يوفقج ويفتحها بوجهج وين ما رحتي وفالج التوفيق بالدنيا والاخره وما ننحرم من هالجهود والمساعدات المميزه اللي تدل على معدن اصحابها مووووووووفقين جمعيا وتصبحون على خير وفالنا النجاح يا رب ولكل مجتهد نصيب والله لا يخسر تعبكم
وفالكم الامتيــــــــــــــــــــــــــــاز

قديم 2012- 5- 12   #35
محمد222
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 52
محمد222 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية اداب
التخصص: انقليزي
محمد222 غير متواجد حالياً

الله يجزاج خييير

بس بغيت اسال احكام الادغام للنون الساكنه والتنوين ولا بس للنون ؟

يليت توضحين احكااام المد مستصعبه وبقووه

قديم 2012- 5- 12   #36
محمد222
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 52
محمد222 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية اداب
التخصص: انقليزي
محمد222 غير متواجد حالياً

التعديل الأخير تم بواسطة محمد222 ; 2012- 5- 12 الساعة 03:16 AM

قديم 2012- 5- 12   #37
ميامي2011
أكـاديـمـي فـعّـال

الصورة الرمزية ميامي2011
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 2973
ميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enoughميامي2011 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
المستوى: المستوى السابع
ميامي2011 غير متواجد حالياً

مشكلتي المدود مافهمتها

قديم 2012- 5- 12   #38
عفوفي
أكـاديـمـي فـضـي

الصورة الرمزية عفوفي
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 52
عفوفي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
التخصص: English
عفوفي غير متواجد حالياً

الله يجزاك خير ماقصرتي والله

بس حتى انا. الى الان فيه بعض الاحكام مو قادره افرق بيتها. مع اني الحمدلله خلصت الماده وراجعتها

وجربت الكويزات اللي حطوها الطلاب هنا والحمدلله احس اجاوب زين فيها فحاجه حلوه يمكن لان الاجابه

عارفتها من الاول بس لو احد يجيب لي ايه غير ممكن الخبط الصراحه حتى الان زي ماقالت ساره التفريق بين

الاخفاء والاظهار. بأنواعهم طبعا. والمد بانواعه الصراحه. بالنسبه لي التجويد شئ مو سهل. الله يسهل علينا

انا قرأت الشرح. اللي. كتبتيه. ولكن هم نوعا ما. احس اتلخبط بينهم الله يوفقنا بس

*

قديم 2012- 5- 12   #39
ايان
أكـاديـمـي فـعّـال

الصورة الرمزية ايان
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 5390
مؤشر المستوى: 59
ايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enoughايان will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: علم اجتماع
المستوى: المستوى الثامن
ايان غير متواجد حالياً

الله يوفقك يام يزن بس من ضمن محاضرات قال الدكتور تقدرو تشاهدو دروس ايمن سويد لكن سوالي ان الدكتور شرحه غير في الادغام الكامل والادغام الناقص عن ايمن سويد ياليت توضحين لي عنهم

قديم 2012- 5- 12   #40
ام يزن 1920
متميزة بمسابقة الملتقى الرمضانية

الصورة الرمزية ام يزن 1920
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 7227
مؤشر المستوى: 75
ام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond reputeام يزن 1920 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
التخصص: لغة انجليزية
ام يزن 1920 غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عباد مشاهدة المشاركة
المد الفرعي تقريباً بدأت تتفتح معي رموزه باستثناء المد اللازم وأقسامه

المشكلة في المد الطبيعي أرجو منك توضيحه وخصوصاً هذه الجملة ( الذي يقوم ذات الحرف بدونه ) و ( الذي لا قوم ذات الحرف بدونه )
المد الطبيعي يعني لو حذفت المد من الكلمة صارت خطأ تغير معناها..ففي كلمة..قاصرات..الالف بعد حرف القاف لو حذفتها..صارت قصرات..اعطت معنى اخر..ونفس الحال ينطبق على الالف اللي بعد حرف الراء...اما بالنسبة للفرعي..فانك لو حذفته من الكلمةمارح ي}ثر في معناها ابدا..مثل..جاء..حكمها هنا مد ست حركات..طبعا لو ما مديت ست حركات هل رح يتغير في المعنى؟؟ لا ..هذا هو المقصود.
الله يعافيك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيـــــوز مشاهدة المشاركة
ربي يجزاج الجنه يا ام يزن والله لا يحرمج الاجر جهود جباره وحب للخير واضح فيج وروحي الله يوفقج ويفتحها بوجهج وين ما رحتي وفالج التوفيق بالدنيا والاخره وما ننحرم من هالجهود والمساعدات المميزه اللي تدل على معدن اصحابها مووووووووفقين جمعيا وتصبحون على خير وفالنا النجاح يا رب ولكل مجتهد نصيب والله لا يخسر تعبكم
وفالكم الامتيــــــــــــــــــــــــــــاز
واك غاليتي..تصبحي على خير..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد222 مشاهدة المشاركة
الله يجزاج خييير

بس بغيت اسال احكام الادغام للنون الساكنه والتنوين ولا بس للنون ؟

يليت توضحين احكااام المد مستصعبه وبقووه
احكام النون الساكنة مع التنوين تاخذ نفس الحكم..احكام المد انا نزلت موضوع فيه جدول..تقسيمات المد..ان شاء الله تستفيدون منها
http://www.ckfu.org/vb/showthread.ph...83#post6384583
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد222 مشاهدة المشاركة
س1 الحكم التجويدي في قولة تعالى (وقال نوحٌ رب)
1/ ادغام بغنه ناقص
2/ادغام بغير غنه كامل
3/ ادغام بغير غنه ناقص
4/ادغام بغنه كامل

س16 الحكم التجويدي في قولة تعالى (رؤوفٌ رحيم)
1/ ادغام بغنه كامل
2/ادغام بغير غنه ناقص
3/ادغام بغير غنه كامل
4/ادغام بغنه ناقص

ممكن تشرحينه لاهنتي
..الحكم هنا صحيح..ادغام بغير غنه كامل..لأنه اتى تنوين..بعده حرف من حروف الادغام بغير غنة..
وليش قلنا كامل..لانه بدون غنه(حروفه اللام والراء) دائما يكون كامل وبغنه دائما يكون ناقص..بغنه حروفه(ينمو)..اتمنى اني وفقت في ايصال المعنى..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميامي2011 مشاهدة المشاركة
مشكلتي المدود مافهمتها
تفضلوا الرابط هنا..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفوفي مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير ماقصرتي والله

بس حتى انا. الى الان فيه بعض الاحكام مو قادره افرق بيتها. مع اني الحمدلله خلصت الماده وراجعتها

وجربت الكويزات اللي حطوها الطلاب هنا والحمدلله احس اجاوب زين فيها فحاجه حلوه يمكن لان الاجابه

عارفتها من الاول بس لو احد يجيب لي ايه غير ممكن الخبط الصراحه حتى الان زي ماقالت ساره التفريق بين

الاخفاء والاظهار. بأنواعهم طبعا. والمد بانواعه الصراحه. بالنسبه لي التجويد شئ مو سهل. الله يسهل علينا

انا قرأت الشرح. اللي. كتبتيه. ولكن هم نوعا ما. احس اتلخبط بينهم الله يوفقنا بس

*
جربي الرابط دا ياعيوني..عملت جدول لتسهيل المدود..اتمنى تستفيدين منه
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايان مشاهدة المشاركة
الله يوفقك يام يزن بس من ضمن محاضرات قال الدكتور تقدرو تشاهدو دروس ايمن سويد لكن سوالي ان الدكتور شرحه غير في الادغام الكامل والادغام الناقص عن ايمن سويد ياليت توضحين لي عنهم
هذا شرحي لاحدى الاخوات سألت نفس النقطة

حبيتي اول شئ..الادغام يقسم الى قسمين..ينمو..بغنه.. واللام والراء بغير غنه..
انا حفظتها كذا..ينمو بغنة..معناته انه غير كامل..لانه اخذ الغنة..وانا اعتبرتها مثل العيب بالحرف..(طبعا هي موعيب..بس انا ثبتها كذا) فهو ادغام غير كامل..
اما الام والراء..فهو بغير غنه(يعني من غير عيوب) فهو كامل..
اما لو تبين الشرح..
فهو بسبب انه لما ندغم النون الساكنة مع احد الحروف(ينمو)..فيدخل حرف النون مع الحرف ويصبحان حرف واحد..ولكن تبقى آثار الادغام وهي الغنة.. مثل.. من محيص.. فتقرأ ممحيص
لكن لما ندغم النون الساكنة بالام والراء..يدخل حرف النون بالحرفو ولا تبفى أي آثار ..لانه اصلا اللام والراء..حروف ما فيها غنة... من لغوب..فتقرأ ملغوب..انطقيهم وشوفي الفرق..>>
ان شاء الله تكوني استفدتي..

موضوع مغلق