ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   مدونات الأعضاء (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=236)
-   -   جــــــدول الخــواطـــر ~~~~ (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=372243)

P e a c e 2016- 4- 16 01:21 AM

رد: جــــــدول الخــواطـــر ~~~~

المشاركة السابقة خطرت في بالي بعد ما ذكرتني أختي بحادثة سرقة لبيت وحدة من قرايبنا. وطبعا الفاعل مجهول
فجاء في بالي أننا كلنا نتخيل أن السارق شخص غريب، صاحب سوابق، أو ممكن عصابة
لكن في رأيي أنه ممكن جدا يكون شخص قريب وقريب جدا، وغير متوقع أبدا أبدا، وعارف مداخل البيت وعارف أوقات خروج وعودة أهل الدار

واحد صاحبي يقول مرة مسك حرامي داخل شقته يبي يسرق، كانت الصدمة إنه ولد مراهق من قرايبه، المشكلة ان أبو الولد زعل لأن صاحبي ضرب ولده

وفي حوادث ثانية نقلها لي آخرين كان فيها مفاجأة لحد الصدمة من هوية السارق، على أنه إنسان بريء وحمل وديع

P e a c e 2016- 4- 18 09:15 AM

التعب النفسي اللي تسببه هوشة كلامية بسيط جدا بالمقارنة بتكملة الهوشة في خيال الشخص.. واللي ممكن تستمر أيام

P e a c e 2016- 4- 19 02:04 AM

أكبر مخاطرة في المجتمع هي أن تكون مختلفا

والأشد منه أن تصرح باختلافك

P e a c e 2016- 4- 19 11:42 AM

اقتباس:

:28: :28: :28: :28: :28: ايش يعني
هو بصراحة أنا مختلف عن الناس في شي, ومستحي أقوله لهم

بس مدام مصرة تعرفي فراح أقول

أنا أحب أشرب الشاهي

مع الملح :71:

P e a c e 2016- 4- 19 11:53 AM

^

على طاري الشاي المالح

قبل فترة أتكلم مع واحد من كشمير عن بعض العادات في بلدهم

قال لي في كشمير نشرب الشاي بالملح وليس بالسكر

شافني استغربت قال لي طبعا مش هذا الشاي الأحمر, هذا مستحيل أشربه بالملح
يقول عندنا شاي خاص في كشمير, حتى لونه وردي وله خلطة معينة, من ضمن الخلطة إنه ينشرب مالح وطعمه لذيذ

P e a c e 2016- 4- 19 12:15 PM

عادة الإنسان تكون سعادته وتعاسته معتمدة على مقارنته بغيره

وغالبا الإنسان يقارن نفسه بمن هم أفضل منه, هالشي يخليه يحس بالمعاناة في حياته

بعض النظر عما هو التصرف الصحيح بالنسبة للشخص نفسه, في شي لازم نعرفه في التعامل مع الناس

مهما ظهر لك أن الشخص في نعمة وسعيد بصحته أو ماله أو عائلته أو عمله أو أي شيء آخر, ضع في الحسبان أنه - كإنسان طبيعي - متعب من الحياة في جانب من الجوانب وإذا لم تتعامل معه بلطف قد تتسبب له في زيادة آلامه من حيث لا تشعر, فأنت لا تعلم ما يمر به من ألم في داخله

P e a c e 2016- 4- 20 08:20 AM

أحيانا نتعامل مع الآخرين برقي, لكنهم يردون على الرقي بوقاحة فتنعقد ألسنتنا من المفاجأة

لدرجة أن ذلك يفسر ضعفا وعدم قدرة على الرد

عجيب كيف أن مصدر سعادة البعض هو الإساءة للآخرين

P e a c e 2016- 4- 22 09:35 AM

نصيحة, خصوصا للنساء

لما تحس بأي عرض صحي, لا تحاول تشخيص حالتك عن طريق الدخول على الإنترنت وتحديدا المنتديات, سوف يتحول الأمر إلى كارثة نفسية

الانترنت والمنتديات نستخدمها للتثقيف الصحي وليس للتشخيص والعلاج لحالات بعينها

مرة استشاري طب أسرة يقول لي "حتى أنا وأنا طبيب غلط أشخص حالتي بنفسي, ممكن وأنا حاط يدي أشوف النبض تروح علي نبضة ما أسمعها فيشتغل عندي الهوس"
لذلك نروح للطبيب المختص والمتجهز بالمعدات ليقوم بعمله بأكمل وجه.

وخصصت النساء بالكلام لأن تأثرهم سريع جدا ونفسياتهم ما يبي لها شي
غير إنهم مو مثل الرجال لو حس بأي مشكلة شغل السيارة وراح المستشفى, المرأة لازم تستنى أحد يتفرغ لها يوديها المستشفى, وأثناء ما هي تستنى أحد يوديها (يمكن بالأيام أو الأسابيع) تروح تدخل النت تشوف حالتها وتحصل الكارثة

P e a c e 2016- 4- 24 08:56 AM

الصباح

أجمل الأوقات

وأسوأ النفسيات

:biggrin:

الواحد ما يوصل الدوام وهو مصدق, روقوا يا أحبائي
إنه يوم جديد وحياة جديدة

:icon19:

P e a c e 2016- 4- 29 07:26 AM

متى تصير فرحة الإجازة فرحتين

لما تصحى من النوم مفزوع على أساس إنك متأخر. عن الشغل. بس تكتشف إنه يوم إجازة :mh001:

P e a c e 2016- 4- 29 12:57 PM

لما الواحد يحاول ينزل وزنه ويبدأ يقلل الأكل؛ إيش أكبر مشكلة تواجهه وممكن تتسبب في فشل محاولته

المحبطين؟ لا أبدا، المحبطين يخلقون فيك روح التحدي :41jg:

إغراءات الأطعمة اللذيذة؟ لا هذي بعد مو مشكلة كبيرة ونواجهها بالإرادة :mad:

الطامة والمصيبة هم الأهل والأصدقاء :bawling:

من يشوفوك تاكل أكل على قد اللي يسد جوعك تصير حالتهم حالة وباقي شوي ويجيبوا لك الإسعاف وحتى الشرطة

"غلط! مو كذا التخسيس! لازم تاكل أكثر! لا يجيك فقر دم! لا تجيك دوخة!" :007:

اللي يسمعهم يقول أنا مسوي إضراب عن الطعام أسبوع، قاعد أطفح ترى وأدري إيش يحتاج جسمي :41jg:

P e a c e 2016- 5- 1 11:55 AM

في التربية يقال: الضرب حيلة الضعيف

وفي صيانة البرمجيات كنت دائما أقول: الفورمات حيلة الضعيف

كنت لما أحاول تصليح كمبيوتر آخر شي ألجأ له هو الفورمات

مرة من زمان أخوي جاب لي كمبيوتر صاحبه، الويندوز ما كان راضي يشتغل، فجلست أحاول فيه إلى أن شغلته وتخلصت من المشكلة وصار يشتغل تمام بدون ما أضيع عليه أي بيانات أو أغير له أي إعدادات.
المشكله إنه - حسب كلام أخوي - ما أعجبه الشغل وقال إني ما سويت شي في الجهاز وما أستحق المبلغ اللي أخذته. الظاهر كان مستني أرجع له الجهاز نظيف ومفرمت وويندوز جديد. يعني سويت له الشغل الصعب، أما الفورمات ما في أسهل منه، حط السيدي في الجهاز وهو يسوي كل شي. يفرمت ويركب الويندوز.

فكان درس عن اختلاف وجهات النظر.

P e a c e 2016- 5- 4 08:01 AM

مرة بنتي تسألني, إيش الفايدة من الدراسة, يعني إحنا نصلي ونصوم علشان بعدين نروح الجنة. لكن لو أحد ذاكر ونجح وواحد ما ذاكر وما نجح, وش الفرق بينهم, وإيش فايدة الدراسة أصلا

قلت لها يا بابا أي شي تسويه في حياتك عشان تحسي بقيمته سويه علشان ترضي ربك, حطي في بالك إني أذاكر وأنجح علشان أقدر أفيد الآخرين بعلمي ويرضى عني الله

وفي إجابة ثانية طبعا, كان ممكن أقول لها حتى التمشية وروحة الألعاب ما منها فايدة ليش نروح :biggrin:, بس كذا ممكن تتحول السالفة لمجادلة وما راح توصلها الفكرة الصحيحة. :064:

P e a c e 2016- 5- 8 01:30 PM

مع تفاقم حالة الانشغال بالأجهزة الذكية عن الحياة الاجتماعية اجتمع بعض المختصين في اللغة في عام 2012 في أستراليا لاستحداث كلمة في اللغة الإنجليزية عن هذه الحالة.
واتفقوا على اختراع كلمة اسمها Phub (تنطق فب) وتعني الانشغال بالجهاز الذكي عن الشخص الذي معك
الفعل Phub والاسم Phubbing

وقاموا بعمل حملة عالمية باسم "Stop Phubbing" لمقاومة هذه الممارسة المضرة بالحياة الاجتماعية, وبواسطة هذه الحملة أيضا انتشر استخدام الكلمة

لحد الآن بعض القواميس لم تقم بإضافة الكلمة, مثل مترجم قوقل وأكسفورد ولونغمان, لكن شفتها في موقع ديكشيناري دوت كوم وفي الوكيبيديا

P e a c e 2016- 5- 17 02:11 AM

مرة كنت أشرح لبناتي عن "الصدمة الحضارية" اللي تصيب المبتعثين

فتسألني بنتي الصغيرة : بابا يعني إيش حضارة؟
قلت لها: يعني مثلا التطور والأشياء الجديدة والمتقدمة

قالت: طيب يعني إيش حضارة قديمة؟ يعني عندهم أشياء جديدة في الأيام القديمة؟ :icon120:

لحوووول إنتوا من وين تجيبوا هالأسئلة :41jg: :tongue:

قلت لها: كل شي نعيش فيه هو حضارة، البيوت الشوارع وأخلاق الناس، وفي بلاد حضارتهم أحسن من حضارة بلاد ثانية

P e a c e 2016- 5- 17 01:00 PM

عندي قناعة بأن لكل زمن جماله الخاص

الزمن القديم وبساطته له جماله الخاص والحاضر اللي نعيشه له جماله الخاص أيضا

صحيح زمان أول حلو, بس لما أفكر أن في الماضي كانت الأطفال تموت من أمراض تعتبر عادية جدا هذه الأيام يخليني أحمد لله حمدا كثيرا أنني ولدت وصار عندي أولاد في هذا الزمان, صحة أبنائي بثمن جمال الماضي كله

في بعض الأحيان كانت المرأة في الماضي تنجب حول 13 أو 14 ولد علشان يعيش منهم 4 أو 5

ولما ينتشر وباء مثل الطاعون يحصد آلاف مؤلفة من البشر, يحصد قرى بأكملها

الحمدلله على كل حال

P e a c e 2016- 5- 20 01:51 PM

في الشغل لما المدراء يطلبوا منك شي يصوروا لك إنك عملة نادرة وممكن تنهار المؤسسة لو تغيب يوم واحد ومستحيل أحد يغطي مكانك ويقوم بشغلك

ولما تطلب منهم شي يرد عليك على أساس إنه في ألف واحد غيرك، أعطي مين وأخلي مين، وبعدين ترى ينزل لك راتب كل شهر، وش تبي أكثر

P e a c e 2016- 5- 24 07:27 AM

من المهارات المهم تعلمها واكتسابها للإنسان

تجاهل إساءات البعيد والتغافل عن إساءات القريب

P e a c e 2016- 5- 26 09:01 PM

المفروض مثل ما في مستشفيات حكومية يكون في بعد ورش سيارات حكومية للمفلسين

وكوافير حكومي بعد :16.jpg:

انتخبوني المجلس الجاي بس :hahahahahah:

P e a c e 2016- 5- 28 11:14 PM

اليوم قرأت وصف ظريف للإنسان, يقول: أنت عبارة عن شبح يقود هيكلا عظميا مكسوا باللحم ".." يركب صخرة تسبح في الفضاء
فلا تخف من شيء :lllolll:

الوصف متعوب عليه :tongue:

طبعا يقصد بالشبح الروح والصخرة هي الكرة الأرضية

"You are a ghost driving a meat coated skeleton .. riding a rock floating through space. Fear nothing"

P e a c e 2016- 6- 1 01:46 PM

كلمة ادفع وكلمة اسحب ما فيها همزة
وهي الكلمات اللي دائما تكتب على أبواب المحلات

المشكلة أنها كثيرا ما تكتب خطأ بالهمزة على الألف
وصايرة الغلطة تلفت نظري غصب :icon120:
ودي أطلع المفتاح وأحكحك الهمزة وأشيلها :007:

بس أخاف يبلغ علي صاحب المحل وتكون نهايتي مستشفى المجانين :hahahahahah:

P e a c e 2016- 6- 1 04:46 PM

جوالي السابق
من جماعة اشحن وانسى

الشيء الجميل فيه إني كنت أفتح إيميلي الياهو منه
صدق أو لا تصدق :cool:

P e a c e 2016- 6- 5 01:15 AM

للناس الرايقة والفاضية :biggrin:

روح قوقل
واكتب هذي الجملة
do a barrel roll

وشوف إيش النتيجة :lllolll:

P e a c e 2016- 6- 5 01:45 PM

بالنسبة للي ما ضبطت معاه الحركة السابقة, أنا شغالة معاي من الجوال واللابتوب, يمكن يختلف في بعض الأجهزة

هي عموما الحركة تخلي المتصفح يلف لفتين بشكل دائري ويوقف

وفي حركات ثانية طبعا بس بعضها ما ضبط من الجوال بس كلها تقريبا تضبط من اللابتوب

مثلا لما تكتب كلمة askew وتبحث, تميل صفحة المتصفح شوي

وفي أشياء ثانية تقدر تعملها بالمتصفح

مثلا لما تكتب 8*13 أو أي عملية حسابية, على طول يطلع لك النتيجة ويطلع لك تحتها آلة حاسبة مثل اللي في الكمبيوتر وتقدر تستخدمها مباشرة

وتقدر تستخدمه لتحويل القياسات, مثلا تكتب 400 kilometers to miles ويحول لك الكيلو إلى ميل

وفي أشياء ثانية بعض المواقع تقول إنها تصير لكن جربتها ما ضبطت معاي

P e a c e 2016- 6- 5 02:24 PM

كان عندي فكرة سابقة أن العنصرية في أمريكا أصبحت جزء من التاريخ ولا وجود لها

في الفترة الأخيرة تابعت برنامج إذاعي لقناة Fox الأمريكية بعض المتصلين كان عندهم عنصرية صريحة تجاه السود تحديدا والملونين بشكل عام, والبعض منهم شخصيات معروفة

طبعا المرشح الحالي, الملياردير "دونالد ترمب" لديه من هذا النَّفَس العنصري الشيء الكثير

حتى الإذاعة استضافت أحد الكتاب وكان كاتب مقال بهذا الشأن اسمه "?Is Trump Our Last Chance" يصور فيه ترمب بأنه أمل الأمريكان البيض بسبب تحيزه لهم, وكان الكاتب يحاول يثبت علميا أن السود هم فئة مختلفة من ناحية التكوين الجسمي والعقلي عن البيض, ويدّعون أنه ليس هناك إساءة لهم, وهي فقط حقيقة علمية يجب على الجميع تقبلها

حتى في أوروبا لا يزال هناك نفَس عنصري لدى بعض الناس, حصلت حادثة شهيرة عام 2015 من مشجعين نادي تشلسي في ميترو باريس - موجودة على اليوتيوب - منعو راكب أسود من ركوب الميترو ودفعوه للخارج وهم يرددون العبارة
"We're racist, we're racist and that's the way we like it"
يعني إحنا عنصريين وعاجبنا كذا

طبعا تم التبليغ عليهم ونشر صورهم واعتذر النادي عن الحادثة لكن لا أعرف ما ذا حصل بعد ذلك

النتيجة أن الفكرة لا تزال موجودة

P e a c e 2016- 6- 7 12:35 PM

عجيب مرور السنين وعدم شعورنا بها

من يصدق السيارات موديل 2000 هي سيارات قديمة ومهترئة, وعام 2020 أقرب لنا من عام 2010

من الأشياء التي كنت أفكر فيها أيضا, هم مواليد عام 1995م, أصبحوا الآن رجالا ونساء في الحادية والعشرين من عمرهم, وبعضهم لديه أبناء, هذا الرجل رب العائلة وُلد بعد أن دخل الإنترنت المملكة بسنة :eek:

أنا طول عمري أنظر إلى الإنترنت إنه من الأشياء اللي عشنا سنين طويلة قبله وإنه شيء دخيل على حياتنا في الكم سنة اللي راحت بس, وللآن في ناس ما تعرف تستخدمه

بس لما أفكر أن في رجل بالغ عاقل رب أسرة من أول ما فتح عينه على العالم شاف الإنترنت, يعني يشوف الإنترنت من الأشياء العادية في الحياة, يصعب علي تخيل الموضوع

أيامنا كانت الهجولة في الشوارع والمزارع والبران هي النت حقنا

ولما نندمج في التكنولوجيا مرة كنا نجلس مع ناس عندهم "أتاري"

وجود الفيديو يعني أن العائلة مرتاحة ماديا, واستخدامه يكون بحرص وبإشراف الوالدين

كنا نحط سكينة أو علاقة ملابس في فتحة واير الإيريال علشان تطلع السعودية الأولى والثانية ونتفرج على الكرتون الساعة 10 الصباح أو 4 العصر لما تفتح القناة للفترة الثانية, لأننا ما عندنا إيريال

التليفون الثابت ما دخل البيت إلا بعد ما تخصص قطاع الاتصالات وصارت عملية استخراج الرقم سهلة وبدون قوائم انتظار

في السابق لما أحد يتأخر برى البيت كان الجوال هو بقية الاخوان يطلعو يدورو عليه من بيت لبيت ومن شارع لشارع

وكان شراء الأرض وبناءها متاح للجميع وبدون ديون لآخر العمر :bawling:

كانت أيام, فيها الحلو وفيها المر, وأيامنا هذي أيضا فيها الحلو وفيها المر

P e a c e 2016- 6- 17 01:07 AM

جميعنا سمع بالمقولة المشهورة: "التعميم لغة الجهلاء"

الغريب والطريف هنا أن العبارة نفسها تستخدم أسلوب التعميم
فهي مقولة متناقضة

P e a c e 2016- 6- 19 03:28 AM

بالنسبة لمقولة " التعميم لغة الجهلاء " أنا عبرت عنها بأنها غريبة وطريفة ومتناقضة وسأفصل سبب هذا الوصف استجابة لتعليق وصلني

في البداية طبعا أنا أؤمن لحد كبير بصحة العبارة، وربما استشهدت بها أحيانا، لكني لا أؤمن بصحتها 100%

الطرافة والغرابة والتناقض هنا أنني أضطر لاستخدام ما أنتقده لأثبت صحة كلامي
مثلا أرفع صوتي على ابني لأخبره بأن رفع الصوت صفة سيئة
هل العبارة خاطئة؟ لا، ليست خاطئة، ولكنها عامة، أو بتعبير آخر "فضفاضة"، وهذا يجعلها عرضة للاستخدام الخاطئ بسبب ما فيها من "تعميم" الذي تنتقده هي أساسا

والتعميم مصطلح فضفاض وله درجات
مثلا عبارة
الإنسان قاسي - فيها تعميم
الرجل قاسي - تعميم أقل
الرجل الشرقي قاسي - أقل
الرجل الخليجي، وهكذا
وهي جميعها جمل تعميمية

في رأيي المتواضع أن المشكلة السلوكية هنا ليست في التعميم، هي بشكل أدق بسبب الاتهام بلا دليل حتى لو كان لشخص واحد

فالتحدث بصيغة اتهامية لمجموعة من الناس أو لشخص واحد بلا دليل هي لغة جهلاء
واتهام شخص أو آلاف الأشخاص بدليل وإقامة حجة هي لغة عقلاء

هذا هو رأيي الشخصي في المقولة :106:

P e a c e 2016- 6- 19 10:31 AM

قال صلى الله عليه وآله وسلم:
"عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له"

القاعدة الذهبية في السعادة والنجاح والتفاؤل والرضا، ومما ينبغي للمؤمن أن يضعه نصب عينيه على طول الدرب

P e a c e 2016- 6- 20 10:35 AM

الكاميرا الخفية
عمري ما حبيت هالبرنامج، النوع الاستفزازي منه تحديدا. ما أحب اللعب بأعصاب الناس، خصوصا إذا ما أعرفهم ولا عندي هدف من الحركة.
المشكلة أن الظاهرة منتشرة بشكل كبير، وآخرها هالأيام سالفة اللي تصارخ على أمها أو اللي يضرب زوجته قدام الناس؛ طيب وشفت رد فعل الناس وبعدين؟ إيش الجديد إللي استفدناه كمشاهدين، وإيش الفايدة لبقية أطراف المشهد، ماذا أضاف للجميع غير الكسب المادي للمحطة؟ ولا حاجة! ليس هناك فائدة أخلاقية نهائيا، استثارة عواطف المشاهدين واستفزاز لبعض الأشخاص
ما أخشاه أننا نصل لمرحلة نشك في أي تصرف غريب على أنه مقلب ولا نصدقه ولا نقوم برد الفعل المناسب في الوقت المناسب والسبب هو انتشار ظاهرة المقالب.
ترى هل قصة الراعي الكذاب " أبو المقالب " بعيدة عن هذا الأمر؟

P e a c e 2016- 6- 21 11:18 AM

من الأشياء الغير مقنعة في مواقع التواصل هي تجميع المتابعين
مسألة أن يصير عندك متابعين كثار هذا شيء مفهوم وجميل
لكن لما يتابعني شخص متابع 250 ألف غيري، شيء طبيعي أن وجوده مثل عدمه
أنا عارف أن متابعته شكلية فقط، وهو بعد يبغى متابعة شكلية علشان يزيد العداد
ما أدري إذا في فايدة تقنية في الموقع أو البرنامج تترتب على هذا الشيء
بس بالنسبة لي لما أتابع شخص فأنا فعلا أرغب بمتابعة ما يكتب، حتى في ناس ودي أتابعها بس أحس بعدين بتصير عندي زحمة وما راح أقدر أتابع

P e a c e 2016- 6- 21 02:26 PM

وفي حركة لاحظتها أكثر شي في السناب، خصوصا الأجانب، لما تتابع شخص على طول يعمل لك فولو باك ويتابعك وممكن بعد يرسل لك رسالة شكر وترحيب، بس متابعته هي مجاملة وما يفتح شي من عندك، لأنه متابع غيرك مئات أو أكثر. فإنت افهم بطريقة مهذبة أنها مجاملة وشكر.

ومشكلة حسابات السناب إنها مو مثل الأنواع الثانية، يعني لازم تتابع الشخص علشان تعرف وشهو من لحية
فأضيف واحد للتجربة ويضيفني على طول وبعد ما أكتشف إنه ما يعجبني أستحي ألغي متابعته،
بس لما أكتشف أن الإضافة مجرد مجاملة يصير الحذف أسهل

P e a c e 2016- 6- 22 12:08 AM

وصلنا مرحلة صار اللي يمشي بشنطة اللابتوب يعتبر من الطيبين

P e a c e 2016- 6- 28 02:05 PM

يقال عندنا "لكل ساقط لاقط"

وهناك مقولة إنجليزية "One man's trash is another man's treasure"
يعني "الشيء اللي في نظر أحد الأشخاص إنه زبالة هو في نظر شخص آخر كنز"

وهذا كلام واقعي وناتج عن تجارب
من الأماكن اللي أشوف فيها تطبيق هذا الكلام هو مواقع التواصل بشكل عام ,و في تويتر بشكل مكثف

مهما كان الكلام تافه وقليل أدب أو كلام عظيم ومحترم لازم تلاقي معجبين ومستائين

لذلك إعجاب الآخرين وإعادة تغريدهم وحتى سرقة التغريدة ونشرها ليس دليلا على أنها شيء صحيح ورائع
وربما تكون هذه الأشياء هي غمامة على عين الإنسان تمنعه من تصحيح مساره

نسأل الله ألا يكتبنا من الغافلين وينعم علينا بالثبات على الصراط المستقيم

P e a c e 2016- 6- 28 02:34 PM

اقتباس:

ماشاء الله وش هالسحور اللي للحين ما انهضم :5: مشبوس دياي و الا مشبوس لحم و الا مطبق زبيدي و الا سمچ :064::tongue:
تصدقي إني في رمضان ما أستسيغ الرز :no:, أحس لو أكلت كبسة أو برياني بيوقف في حلقي :icon120:

حتى أحيانا أكون معزوم ويحطوا لنا صحن رز وش كبره مع بقية الأطباق
أقول لهم هذا الصحن بروحه وجبة, إما تجيبوا رز أو بقية الأطباق, كذا أكيد بينقط الأكل

وفعلا ما يروح من الصحن ربعه

بس آكله في المحاشي :biggrin:

وطبعا الأسماك نفس الشي, أستثقلها في رمضان

P e a c e 2016- 7- 1 01:41 PM

عندي برنامج إعلاني adware في اللابتوب مدوخني :icon120:
مع أن عندي برنامج حماية Kaspersky بفلوس بس مو قادر يشوفه :41jg:

القضية في هذي البرامج إنه مو تقول إنك بتشتري من إعلان الصفحة وبتنتهي المشكلة
يعني حتى لو اشتريت, البرنامج موجود ويقعد يفتح لك صفحات رايح

قلت ما أدري لو طفيت اللابتوب كم يوم يمكن البرنامج يموت من الجوع ويروح من حاله

حشى فار مو برنامج :hahahahahah:

P e a c e 2016- 7- 7 12:01 PM

لو اتبعنا هدي نبينا ولم نعاقب شخصا ونهاجمه إلا بعد ثبوت ذنبه لنا كيف سيصبح شكل مجتمعنا؟
سيكون جواب الكثيرين أنها ستكون حياة خالية من الإثارة والتشفي

لذلك يفضل المؤمن أن ينام مظلوما ولا ينام ظالما

وأنا أسأل الله لي ولجميع المسلمين ألا ننام ظالمين ولا مظلومين

P e a c e 2016- 7- 7 07:03 PM

المظلومون يدعون على ظالميهم ويترقبون إجابة الدعوة لأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، ولكن الظالم على حاله لم تصبه الدعوة، فما الذي يحصل؟!

يجيب أحد الواعظين بأنه كيف تريد الله أن يستجيب دعوتك على الظالم وأنت نفسك تمارس الظلم في مكان آخر

ترى شخصا يدعو على ظالمه في العمل، وفي نفس الوقت هو يظلم جيرانه بالافتراء والنميمة، وجيرانه يظلمون الآخرين بالعنصرية، وهم يظلمون آخرين بالطائفية وهؤلاء يظلمون أهاليهم في الرزق والرعاية

والكل يمارس الظلم ويدعو على الظالم وينتظر الإجابة

P e a c e 2016- 7- 12 02:27 PM

معلومة صيفية:

السباحة في البحر أسهل بكثير من السباحة في برك السباحة

طبعا السبب هو كثافة ماء البحر العالية بسبب الملح

السباحة لفترة طويلة في البركة متعب جدا مقارنة بالسباحة في البحر

P e a c e 2016- 7- 28 02:55 AM

في العادة لا أعاتب وأتغاضى عن كل ما أراه وشاري راحة بالي

لكن عندما أعاتب فهو في العادة دليل معزة خاصة

فعذرا لمن ضايقته يوما بعتابي، كان فقط من باب الأخوة

P e a c e 2016- 7- 28 03:21 AM

في السابق لما كنت أدرس انتظام كنا شلة كل واحد ينكت على تخصص الثاني بغض النظر كان له مستقبل أو لا. وكنت أتعامل مع الموضوع على أنه شيء ظريف وجميل، فاستعملت المزحة مع واحد صاحبي بس مو مقرب زي البقية. صاحبي هذا كنت أعرفه من سنوات بحكم الجيرة وكان خفيف دم فتوقعت تعجبه الحركة. هو كان في تخصص سيء من ناحية المستقبل فأخذ مزحتي بمأخذ الجد على إني شايف نفسي عليه وكان رده علي جاد وزعل مني.

كان درس مهم أنه من الممكن جدا أن أتسبب أنا بحصول سوء الفهم على نفسي، فليس الكل يتقبل المزاح وفي كل ظرف ومن أي شخص.

P e a c e 2016- 8- 29 11:11 AM

في مرة هنا في المتقى قريت كلمة ما أدري لأخوي فهد أو أدب إنجليزي يقول إن الأطفال بطبيعتهم فلاسفة

تذكرت هذي الكلمة مرة في سالفة مع بناتي

كانت بنتي الكبيرة مسوية تشيز كيك وماخذته معاها واحنا رايحين بيت جدها تبي توريهم الإنجاز. وكان الجو حر ورطوبة وكانت خايفة إنها من باب الشقة إلى السيارة تذوب الكيكة. فسألتني: بابا الكيكة تذوب من الحرارة؟
قلت لها بابا كل شي يذوب من الحرارة

فهنا قامت بنتي الصغيرة بمداخلتها الفلسفية اللي ما أدري شتبي, قالت لي: لكن كلمة " كل شي يذوب" ما تذوب :(100):

أنا الصراحة أُسقط في يدي وما عرفت أرد ولا أدري كيف خطرت في بالها هالفكرة :(312):

P e a c e 2016- 9- 3 05:20 PM

أكثر من مرة يقترحوا على بعض أصحابي أو أقاربي إني أودي السيارة محلات التلميع وأحط كيس على الكراسي والدوسات.
السبب هو علشان ما تنعدم من الأوصاخ وفوضى الأطفال وغيرها. أنا أقول إني ما أخذت سيارة كراسيها مخمل أو جلد علشان في النهاية أقعد على أكياس.
فيقولوا علشان لما تجي تبيعها تجيب سعر حلو بسبب نظافتها.
ما أقنعني السبب الصراحة!
يعني أحرم نفسي من الراحة في شي أنا دافع قيمته علشان لما أبيعها بعد ما أدري كم سنة تفرق معاي ألفين أو ثلاثة؟ ويالله بلاغ.

P e a c e 2016- 9- 19 01:02 PM

شركة Huawei

كيف ننطقها؟

توني أدري إنها تنطق "واوي" يعني بالحروف الإنجليزية تكتب كذا Wa-way

ليش حاطين H طيب؟ مو لغتك لا تفلسف بالحروف :41jg:

https://www.youtube.com/watch?v=4gfuE5nwe0A

P e a c e 2016- 9- 21 10:39 AM

وصلني برودكاست يقول:
"مو عيب انك تدور الجوال وهو في يدك، العيب إنك تشغل الكشاف وانت تدور"

أحس نفسي قربت أوصل هالمرحلة:icon120:

P e a c e 2016- 9- 26 09:04 AM

الجو في هاليومين ممتاز للطلعات والكشتات, وهو الفترة الوحيدة المناسبة, تونا خالصين من الصيف الحارق ومقبلين على الشتاء المجمِّد
يعني لو الدنيا دنيا والعالم ماشية على مزاجنا كان ألحين تبدأ إجازة نهاية العام لأن الوقت جميل

بس بما إننا ماشيين على هوى الغرب والصيف هو الجو الحلو عندهم فهو إجازة نهاية السنة اللي يقضوا فيه وقت حلو برى البيت

وش فيها لو خلينا هالأيام هي إجازة نهاية السنة وونسنا أهالينا بدل ما نخليهم يناموا من المغرب وهم شايفين حلاوة الجو

اقتراحي لرؤية 2030 :(90):

P e a c e 2016- 9- 28 12:57 PM

معلومة جميلة عن القمح ومنتجاته:

حب الهريس هو نفسه حب القمح
ولما نجرشها (نكسرها) تصير جريش

لما نطحنها بدون إزالة القشرة تعطينا الدقيق البر

أما إذا أزلنا منها قشرتها تصير حبة "حنطة"
يتم غلي حب الحنطة ثم تجفيفه ثم جرشه ليعطينا "البرغل" المستخدم في التبولة وفي الكبة

وإذا غلينا الحنطة ثم جففناه ثم طحناه يعطينا "السميد" المستخدم في الحلويات مثل البسبوسة ويستخدم أيضا لإنتاج المكرونة

وإذا طحنا حبوب الحنطة تعطينا الطحين الأبيض المستخدم في المعجنات

يعني الطحين والهريس والجريش والبرغل والسميد كلها أشكال من القمح بعد معالجتها

P e a c e 2016- 10- 3 09:44 AM

بما أنه تم اعتماد التاريخ الميلادي للرواتب الحكومية فشيء طبيعي ما تكون الزيادة السنوية متعلقة بالسنة الهجرية القمرية, لذلك قرأت في مكان ما أن الزيادة متوقفة في سنة 1438 فقط

يعني حسب فهمي راح تكون الزيادة مع حلول سنة 2017 إن شاء الله

عموما الله يعينهم على إدارة الأزمة

P e a c e 2016- 10- 3 09:56 AM

أسهل تجارة وأسرعها في الربح هي تسويق منتجات الأطفال

ما يحتاج تقنعه بجودة المنتج ولا مقدار حاجته له ولا الجدوى من شرائه, بس خلي الألوان حلوة ورزه عند الباب :(177):

أقل جودة وأعلى أسعار ومعتمدين فيها على جهل الأطفال بهذي الأمور

يعني مجلات الأطفال أسعارها 20 و 25 ريال وكلها قصتين ثلاث مالهم داعي, ومجلات السيارات أو المنوعات مثل سيدتي وغيرها اللي فيها مراسلين يسافرون حول العالم علشان التقارير تنباع بـ 10 ريال :064:

المفروض وزارة التجارة لها تصرف مع هذا الموضوع

P e a c e 2016- 10- 13 01:11 PM

اقتباس:

فاضيه صح بس جد ابي افهم معناها :5::rose:
يعني الواحد مايصدق إنه ثبت على اسم :bawling: فبلاش طقطقة رجاء :41jg:

وإجابتك صحيحة :mh001:

جدول أقصد به مجرى الماء الصغير :agolakser:

P e a c e 2016- 10- 13 01:18 PM

بما أنه تغير التاريخ في الدوائر الحكومية من الهجري للميلادي فهذا يعني بما أني في الثلاثينات أن عمري نقص سنة :biggrin:

بس الشيء اللي مو كويس إني لما أوصل 60 بالهجري ينقص عمري سنتين بالميلادي, يعني لازم أشتغل سنتين زيادة قبل التقاعد :41jg:

يمكن علشان كذا طلعوا إشاعة رفع سن التقاعد إلى 62 :(107):

P e a c e 2016- 10- 24 12:32 PM

اليوم جالس أقرأ موضوع في الويكيبيديا عن أقدم الجامعات في العالم بس استغربت من الفرق بين النسخة العربية والنسخة الإنجليزية

معروف مثلا أن الأزهر جامعة قديمة جدا أنشئت عام 975م, وجامعة القرويين في المغرب تأسست عام 859م, أما أقدم جامعة في العالم حسب النسخة العربية فهي جامعة الزيتونة في تونس حيث تأسست عام 737م أي 120هـ

لكن في النسخة الإنجليزية مكتوب أن أقدم جامعة في العالم هي جامعة بولونيا اللي تأسست عام 1088
وتقول أن جامعة القرويين كانت مسجدا مرتبطا بمدرسة فقط ولم تصبح جامعة إلا عام 1965, وجامعة الزيتونة لم تصبح جامعة بالمفهوم الحديث إلا عام 1961م.

في الحقيقة تعتبر نقطة مضيئة ومشرفة في التاريخ العربي وتعطي فكرة عن الاهتمام بالعلم والتعليم منذ القدم لدى العرب والمسلمين.

لكن لماذا هذا حالنا إذا كان هذا تاريخنا, ليس ذلك بغريب فأقدم الجامعات في آسيا موجودة في الفلبين منذ عام 1611 وبعدها جامعات الهند وبنغلاديش.

الإجابة هي في بيت الشعر العربي:
ليس الفتى من قال كان أبي.... إن الفتى من قال ها أنا ذا

P e a c e 2016- 10- 24 12:36 PM

وفي شغلة شفتها اليوم في الويكيبيديا أول مرة أنتبه لها, لما كنت أقرأ المواضيع وحبيت أنتقل للغة ثانية شفت في قائمة اللغات اللغة العربية والإنجليزية وبعدين شفت تحت "المصرية" :Looking_anim:

قلت كيف يعني مصرية, ودخلت وشفت صحيح عدة صفحات مكتوبة باللهجة المصرية من ضمنها صفحة تعريف المملكة العربية السعودية

ومسجلة عند الويكيبيديا كلغة كتابة كبقية اللغات

P e a c e 2016- 10- 31 08:41 AM

في صناعة الأفلام, الأكثر شهرة هي الأمريكية, مشهورة حول العالم وعائدتها بالمليارات وأعدادها كبيرة جدا

حسب إحصائية 2014 كان عدد الأفلام الأمريكية المنتجة تلك السنة هو قرابة 700 فلم, يعني بمعدل كل يوم فلمين تقريبا

الشيء الغريب أنهم ليسوا أكثر من يصنع الأفلام, الهنود يتفوقون عليهم في العدد.
حسب إحصائية 2014 أيضا أنتجت الهند في ذلك العام 1950 فلم, يعني بمعدل 5 أفلام يوميا تقريبا
أو فلم كل خمس ساعات

P e a c e 2016- 11- 1 09:00 AM

إذا أردتَ ألَّا تندمَ على شيء.. افعلهُ لوجهِ الله

من أجمل العبارات التي قرأتها وأكثرها بعثا للطمأنينة وراحة البال

P e a c e 2016- 11- 3 08:21 AM

النقاش الغير متكافئ - من ناحية القوة وليس من ناحية المعرفة - يضر بالشخص القوي ويجعل حجته ضعيفة ولا يستطيع خوض النقاشات في المستقبل

مثل الأخ الأكبر عندما يعتاد على إسكات إخوته الصغار أثناء نقاشه معهم, فعندما يكبرون يصبح هو أضعفهم في النقاش عندما يتساوون في القوة

P e a c e 2016- 11- 6 01:00 PM

التاريخ بمختلف التقاويم

اليوم الأحد

6 صفر 1438 : هجري قمري عربي

15 العقرب 1395 : هجري شمسي عربي

16 آبان 1395 هجري قمري فارسي

6 نوفمبر 2016 : ميلادي شمسي "قريقوريان"

5 هشفان 5777 : عبري شمسي قمري مدمج

الدورة 78, السنة 33 (بمعنى آخر 4713) "سنة القرد ونار الطبيعة" الشهر 10, اليوم 7 : صيني شمسي قمري مدمج

طبعا التقويم الصيني والتقويم العبري يعتمدون الأشهر القمرية لكن السنة شمسية, فالسنة عندهم مخلوطة من النظامين
وتبدأ السنة مع أقرب شهر قمري لبداية السنة الشمسية, وبسبب الاختلاف بين التقويم القمري والشمسي فالسنة العبرية والصينية يكون فيها شهر زيادة في السنة الكبيسة
يعني في السنة الكبيسة 13 شهر

والشهر الصيني يبدأ مع غياب الهلال وليس مع ظهوره مثل التقويم العربي

السنة العادية مدتها 353 يوم إلى 355 يوم والسنة الكبيسة مدتها 383 يوم إلى 385 يوم وهي تتكرر كل 3 سنوات مرة تقريبا

التقويم الصيني هو عبارة عن دورة مدتها 60 سنة وكل سنة لها اسم يتكرر كل 60 سنة مرة حسب ترتيب معين

وهذا التقويم حاليا غير معمول به في الجهات الرسمية في الصين بعد التحول إلى التقويم الميلادي
إلا لمعرفة بعض المناسبات مثل رأس السنة الصينية

P e a c e 2016- 11- 6 04:16 PM

من أبيات الشوق الجميلة:

وإني لأحسد جاركم لجواركم.... طوبى لمن أمسى لبيتك جارا

ياليته باعني من داره شبرا.... فأعطيه مقابل شبره دارا

كثيرون من أرى فيهم هذين البيتين
والله يجمعنا وياهم في جنات النعيم

P e a c e 2016- 11- 8 01:43 PM

-

في الماضي, قبل مئتين أو ثلاثمئة سنة, كان نمط الحياة بطيء والواحد يسمع خبر سيء مرة أو مرتين كل أسبوع أو كل شهر حتى

لكن مع تطور وسائل الاتصال وتحديدا مع وجود الإنترنت وخصوصا الواتساب وتويتر صار الواحد يستقبل خلال يوم واحد عدد من الأخبار السيئة كان يستقبلها جد جده خلال سنة

P e a c e 2016- 12- 1 02:26 PM

الطفل لما يكون غبي يزعجك غباءه شوي بس في النهاية هو طفل وعايش الطفولة بغباءها وبساطتها

لكن لما يكون الطفل - ابنك تحديدا - ذكي جدا ولماح يكون مزعج جدا جدا في بعض الأحيان وما يمديك تقنعه وتسكته مثل ما تسكت الطفل العادي

هو يريحك في المدرسة وفي فهم الحياة بس يجننك لأنه يبيك تعامله مثل ما تعامل الكبار

يعني اكبر شوية بعدين صير ذكي :41jg:

P e a c e 2016- 12- 11 09:25 AM

قروبات الواتساب متى تصير قروب أصنام

يكفي وجود نفسية واحد فقط, يعترض على الأشياء اللي تنرسل ويهاوش اللي يعرفه واللي ما يعرفه

وطبعا القروب اللي فيه أعداد كبيرة يزيد فيه احتمال وجود النفسيات ومحد يتشجع يرسل شي, أو يكون زيادة العدد معناه اختلاف التوجهات والأذواق واحتمالية اعتراض أي أحد على أي شي يرسله شخص ثاني

P e a c e 2016- 12- 12 10:37 AM

الله يرحم أيام فرن الغاز وتبديل الاسطوانة في عز الظهر علشان الوالدة تكمل طبخ الغدا
أول ما تزوجت أخذت فرن كهربائي وأخذت للوالدة واحد بعد ومن يومها الطبخ كله على الكهرباء ومافي تبديل اسطوانات
ومو لازم أقعد أشمشم في المطبخ خايف إذا فيه تسريب غاز من كثر ما نسمع عن قصص كوارث الغاز
ولما أستخدم الفرن اللي تحت ما يحتاج أقط عود الشخاط وانحاش كأني قاط قنبلة يدوية
ومو كل كم شهر تنسد فتحة من الراس ويصير شكل النار كأنها ضروس شايب نصهم طايحين وباقي ثلاثة طوال

بس الصراحة الطبخ على الغاز له جو خاص وذكريات

P e a c e 2016- 12- 12 11:58 AM

طبعا شخاط = كبريت

يا مسقفين ي بتوع المدارس
:biggrin:

P e a c e 2016- 12- 16 06:42 PM

مافي طريقة الواحد يقدر يتسحب ويطلع من قروب واتساب بدون محد يحس له؟ :biggrin:

في رأيي أنه من حق الشخص ينسأل قبل يدخلوه في أي قروب منعا للاحراج
أو المفروض أساسا تكون موجودة في البرنامج
شكلنا بنشوفها في التحديثات القادمة

P e a c e 2016- 12- 18 10:55 AM

أيا كان نصيبك من الحياة ستحس أنك خاسر كبير حين موتك
من كانت حياته فقر ومرض وتعب سيحس أن حياته ذهبت سدى
ومن كانت حياته سعيدة ومرفهة ومال وأهل رائعون سيحس بأنه خسر كل شيء جميل

عند سكرات الموت تكون سعادة الإنسان بما استطاع أن يحمل معه لرحلته نحو الآخرة
وحزنه بمقدار ما فرط فيها وحمل منها بالخطايا

الحياة السعيدة والكريمة أمر رائع ويحث عليه الدين، مُوجِّها بأن يكون نعيم الدنيا وسيلة للسعادة في الآخرة وإصلاح الدنيا، يقول عز من قائل:

(وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ )

أسأل الله أن نكون وإياكم من السعداء في الدارين

__

تفسير الطبري للآية الكريمة هنا

P e a c e 2016- 12- 18 11:22 AM

في إحدى المراحل الدراسية كان عندنا مدرس مادة التعبير يحثنا على الاختصار ويقول خير الكلام ما قل ودل
وتعودنا بسببه على الاختصار والإيجاز, لما يعطينا موضوع نكتبه له في نص صفحة وحسينا الوضع جميل
في مرحلة بعدها جانا مدرس وأعطانا موضوع وكتبنا له نفس الشي في نص صفحة أو ثلاثة أرباع الصفحة، فما عجبه الكلام
يقول ليش كلامكم قليل، قلنا له مدرس سابق قال لنا كذا. قال لأ, لما أعطيكم موضوع أطلقوا العنان لأقلامكم، أكتبوا كلام على قد ما تقدروا, أملوا لي الأوراق
فصار عندنا لخبطة شوي بس نفس الشي كانت تجربة جميلة إنك تكتب بدون قيود

تذكرت هذا الموضوع في هذي الأيام
تعودت على الاختصار في مواقع تحد المشاركة بـ 140 حرف مثل تويتر وموقع آخر أجنبي للصور تخليك تتعلم الاختصار والتعبير عن رأيك بأقل الحروف
قبل كم يوم تعرفت على موقع أجنبي لطرح الأسئلة في مختلف شؤون الحياة والإجابة عليها من أناس متخصصين أو غير متخصصين، أهم شي تكون موثقة وصحيحة قدر الإمكان
في أحد الأسئلة جاوبت عليه باختصار وحسيت نفسي عملت شيء ممتاز, فإذا الموقع يخفي مشاركتي لأنها مختصرة جدا, وجاني إشعار إني لازم تكون إجابتي مفصلة وواضحة وتقدر تعدلها علشان نظهرها لك مرة ثانية
ولاحظت صحيح أن الناس هناك تجاوب بمقالات طويلة نسبيا وأحيانا تكون مدعومة بالصور والروابط
طبعا في خاصية ثانية موجودة وهي شي اسمه down vote يعني عكس اللايك، تقدر تقول عدم إعجاب، لما مشاركة شخص يجيه داون فوت كثير يتم إخفاؤها أيضا

P e a c e 2016- 12- 18 02:24 PM

أحب قراءة الكتب عموما ولو أن التكنولوجيا كادت أن تقضي على هذه المحبة
ومن ضمن الكتب اللي أقرأها أحيانا هي الروايات. بس صاير ما أكملها لأني أحسها ما تضيف لي شي جديد، وأكثر من ذلك عندما أحس أن محتواها غير واقعي إذا كانت الرواية واقعية

مثلا قبل فترة بدأت في قراءة رواية "قواعد العشق الأربعون" للكاتبة التركية إيليف شافاق
الطرح الدرامي والأسلوب الروائي رائع جدا ولا تحس فيها بالملل، مع ذلك وصلت يمكن لنص الرواية وما قدرت أكملها بسبب المحتوى وليس بسبب الأسلوب
ملاحظتي هي أنه ممكن الإنسان بسبب طاعته لله وتجنبه للمعاصي تحصل له كرامات لكن في الرواية أعتقد هناك مبالغة في هذا الجانب، يعني على أي أساس يجي شخص يقول أنا عندما أنام فأنا لا أحلم لأني قطعت عهدا مع الله على ذلك، تعليقي هو أنه لا الحلم شيء بإرادتك لتعاهد على تركه وليس لديك وسيلة اتصال مباشر مع الله لتعرف بموافقته على طلبك. أو يجي يتكلم بكل ثقة أن شيئا معينا سيحصل لاحقا بكل تأكيد, يتكلم عن الغيب بنفس ثقة الأنبياء، من وين جاب التأكيد، من رؤية رآها، إذا كنت متأكد أن شيئا ما سيحصل لك فهذا يعني أنك متأكد أنك لن تموت حتى يحصل لك ذلك، وهذا فيه تألٍّ على الله

لما ترددت هذه الصور الغير واقعية في الرواية قل حماسي كثيرا لإكمالها مع أن أسلوب السرد فيها جميل

P e a c e 2016- 12- 19 09:59 AM

الإنسان ليس مجرد كائن عاقل
لو كان كذلك لكانت البشرية متقدمة جدا أكثر بكثير مما هي عليه
مثلا نعلم ما هي الأشياء المضرة بالصحة لكننا نستمر بعملها
ونعلم الأشياء اللتي فيها فساد للنفس والناس ونستمر بعملها أيضا
نعلم شيئا نافعا لإقامة العدل والإصلاح ونستمر بإخفائه
وهكذا..

لأن الإنسان يحكمه العقل ولكن تحكمه الرغبات أيضا
من الخطأ الاعتقاد بأن تعليم الأبناء ما هو الصواب وماهو الخطأ سيجعلهم يطبقون ذلك حتما
هي مسؤولية الآباء طبعا، ولكن الأبناء ليسوا مجرد أجهزة ذكية تزودها ببرمجيات تستخدمها في إنجاز المهام

الكثير والكثير من العصاة والمجرمين يميزون بعقلهم بين الصحيح والخاطئ، ولكن الرغبة (الخاطئة) كانت صاحبة القرار الأخير

P e a c e 2016- 12- 20 08:48 AM

بالنسبة لقراءة الكتب، حبيت أجرب أقرأ كتب قديمة ومشهورة أسمع عنها في كل مكان
جربت قراءة كتاب كليلة ودمنة ترجمة ابن المقفع
وكتاب مقدمة ابن خلدون
وجزء من كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري

هي الحقيقة كتب جميلة ومفيدة في أيام تأليفها، لكن لما قرأتها أضافت لي معلومات جديدة صحيح بس مش بالمقدار اللي يوازي شهرتها، ليس لأنها سيئة بل بالعكس، من كثر ما هي مفيدة فالعلومات اللي فيها انتشرت كثيرا وسمعناها في أكثر من مكان
لدرجة إنك تقرأ الكتاب وتقول صح هاذي سعمتها في البرنامج الفلاني وهذي قرأتها في المجلة الفلانية وهذا سمعته في المقابلة الفلانية

يعني أشوف صار دورها حاليا هو مرجع توثيق لمعلومات موجودة حاليا أكثر منها مصدر للمعلومات

P e a c e 2016- 12- 22 08:19 AM

من الأشياء الجميلة اللي جربتها في العمل هي تسجيل المهام
كل يوم من الصباح آخذ ورقة وأسجل فيها نقاط بالأشياء اللي المفروض أنجزها
ومع كل مهمة أشطبها أحس بالإنجاز

الطريقة هذي من قبل كنت أشوفها شيء معقد ومو سهل الواحد يعرف إيش المفروض ينجز وهل راح ينجزه أو لا وكم يستغرق وأسئلة كثيرة طبيعي إنها تمر على موظف حكومي بالذات
وقلت إيش فيها لو سجلت مهام بطريقة غلط، مع الأيام أتعلم
وفعلا مع تجربة الحركة صارت الأمور أوضح ونتائجها ممتازة

أول مرة شفت هذا الشي كانت لما مديري نقلني مؤقتا لإدارة ثانية علشان أتدرب على شغلة معينة، هذي الإدارة كان من ضمن موظفيها إوروبيين
كان رئيس القسم "دنماركي" يجتمع بالموظفين كل صباح في أول ربع ساعة من الدوام ويسأل كل واحد إيش راح يسوي اليوم, فيما يسمى بـ Morning Report أو التقرير الصباحي
طبعا أنا أطالع فيهم :Looking_anim: وأحس نفسي بينهم مثل اللي ماحل الواجب بين الدوافير :biggrin:
مع إنه ما كان يسألني لأنه عارف إني جاي متدرب فقط ومؤقت :cheese:

بس عموما كانت تجربة جميلة استفدت منها

P e a c e 2017- 1- 2 10:40 AM

عجيب جدا أمر الإنسان, أو عجيب أمر الحياة.. ما أدري

تخيل تكون في موقف تحس إن بينك وبين الموت لحظات, مثلا مجرم يحط السلاح على راسك
لكن فجأة يتم القبض عليه وتنتهي الأزمة

أكثر من مرة يمر علي موقف بنفس الفكرة (مو نفس الموقف) وأحس أن حياتي انتهت, وأجلس أفكر كيف قصرت في عبادة ربي و كيف كنت سيء الخلق مع أهلي ومع الناس وكم ضيعت من فرص وأشياء أخرى كثيرة. وأتمنى لو يكون عندي فرصة وأحاول أصلح من أموري قبل الرحيل
وفجأة تنفرج الأمور ويرجع كل شي طبيعي وتعود الحياة كما كانت, فإذا بتلك النية في الصلاح تخبو شيئا فشيئا ولا يبقى منها إلا القليل
وقت الأزمة أكاد أبكي من الحسرة, أما بعد الأزمة فنية الإصلاح موجودة لكن قوتها لا تقارن أبدا بوقت الشدة, وأرى في ذلك امتحان شديد من الله سبحانه وتعالى
وهنا استشعرت معنى هذه الآيات:
وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (27) بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِن قَبْلُ ۖ وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (28)

لأنني كنت أتساءل كيف لمن رأى النار رؤيا العين أن يعود للكفر
فالآية تخبر بهذا المعنى, بأن الكافرين لو رجعوا للدنيا لفعلوا نفس الأفعال
والسبب في ذلك في اعتقادي هو حالة الرخاء والأمن التي تبعد الإنسان عن التفكير في الشدائد, فكلنا نعتقد أن القيامة آتية, لكن يغري العصاة طول الأمل فيأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر. فليس هناك فرق بين من رأى بعينه المجردة ومن لم يرى, فالجميع موقنون بوجوده
ورجوع الكفار لما نهوا عنه هو لأن رؤية العذاب ليست هي ما كان ينقصهم ليؤمنوا.

الدنيا والمال والصحة وأي نعيم تجعل على البصيرة غمامة يصعب معها الامتحان

جعلنا الله وإياكم من التوابين المتطهرين

P e a c e 2017- 1- 9 08:43 AM

مرة كنت أقرأ أحد كتب تنمية الذات, وكان كتاب جميل حقيقة وممتع, يسرد فيه المؤلف الشاب تجاربه وبعض مما سمع وقرأ
بس لازم تمر على الواحد الرغبة في الطقطقة :biggrin:
جايب قصة عن نشر الإيجابية
يقول مرة كان واحد ماشي بحصانه في الصحراء وشاف واحد قريب يموت من العطش. فوقف له وسقاه وأنقذ حياته. لكن اتضح أن هذا الشخص هو لص وسرق الرجل وأخذ حصانه وكان بينطلق. فقال له صاحب الحصان أرجوك عندي طلب، خذ الحصان بس خلني أقول لك شي، فوقف اللص على مسافة آمنة من الرجل وقال له: نعم، قال الرجل: أرجوك ما تحكي قصتنا هذي للناس حتى لا يموت الخير بينهم

بارك الله فيك يا مؤلف الكتاب، طيب إنت ألحين نشرتها :tongue:

أمزح القصة خيالية عموما والقصد منها وصل :(204):

بس صراحة أنا كنت في السابق - خصوصا لما كنت صغير في قريتنا - لما أحد متعطل في الشارع أوقف أساعده أو أوصله، بس حسيت الوضع مختلف كثير لما انتقلت إلى المدينة
صرت لما أوصل أحد يستغرب أن أحد وقف له، والشي الثاني يستغرب أكثر لما يعرف إني ما أبغى من عنده فلوس
وكثير من الأحيان لما أوصل أحد لازم يخربها ويطلب من عندي فلوس، ويقعد يسرد لي قصة حياته وإنه مفلس

آخر مرة واحد كان أصغر من سيارتي بشوي :5aga: وقفني وغصب إلا أوصله أقرب حمام عمومي وانتوا بكرامة، وركب معاي وأنا أستناه يطلب فلوس، وضل ساكت إلى أن وصلت لأقرب حمام وقبل ما ينزل هالعملاق حصل ما هو متوقع وطلب فلوس، قلت له ما عندي، جلس يطالع يمين يسار في السيارة يبي ياخذ أي شي، شاف كيس فيه بقايا فطيرة ماكلها ولدي، راح أخذها ونزل. عليك بالعافية :sm5:

أنا ما أقول لا تساعدوا أحد، كذا تتحول الحياة إلى جحيم على الجميع، بس الحذر واجب لأن الناس صاير كل تفكيرها فلوس لدرجة صارت قلوبهم حجر

P e a c e 2017- 1- 22 02:34 PM

من أهم الأشياء في مسألة تعلم اللغة هي الممارسة، أهم حتى من الدراسة نفسها، الدراسة تعطيك العلم، لكن الممارسة هي التثبيت الحقيقي للمعلومة الصحيحة

بالنسبة لي أحاول اشارك في مواقع أجنبية لتعزيز اللغة عندي، وأمس تعلمت كلمة جديدة هي: Rhetorical، تنطق "ريتوريكول"
طبعا كان الكلام في بدايته أن أحد الأشخاص استفسر عن شيء يخص الملحدين، فرد عليه واحد ملحد برد طويل زبدته بأنك أول شي أثبت أن ربك موجود بعدين اسألني هذا السؤال
فرديت عليه رد مطول مع بعض الأمثلة ووضحت له بأن وجود الله أمر منطقي
فرد علي وقال لي أن أسلوبك rhetorical
فرجعت للقاموس أبي أشوف الخواجة قاعد يسبني ولا كيف ، فطلع يقصد بالكلمة أنني أستخدم مهارتي في الكلام لتمرير فكرتي
طبعا ما رديت على اتهامه لأني كنت أستناه يرد على احتجاجاتي بالمنطق مثل ما احتجيت عليه بالمنطق، وليس بإلقاء تهمة ليس لها مقياس ولا رد، لأن الموضوع سيتحول إلى مجرد مراء ونقاش عقيم

طبعا هذه المواقع مش مثل تويتر عادي تسب وكذا ولازم بلاغات كثيرة يالله ينحجب الحساب، بعض هذي المواقع أشبه بالمنتدى هذا، أي بلاغ على تلفظ أو محتوى جنسي ممكن ينحذف ردك وممكن تنحذف حتى عضويتك، وبعضها يجبرك تكون ردودك مفصلة وطويلة وأشبه بالمقال وما تقبل بالتعليقات القصيرة، مثل هذا الموقع اللي حصل فيه هذا النقاش، علشان كذا ردودنا على بعض تكون طويلة دائما. بل أكثر من ذلك لو تكتب شي بأسلوب يعتقد بأنه غير لطيف أو غير واضح يجيك تنبيه على حسابك بأنه يفضل إعادة صياغة ما كتبته بشكل أفضل. وأكثر من مرة جاني هذا التنبيه، لأني متعود على ردود تويتر القصيرة.

P e a c e 2017- 1- 23 08:25 AM

في اختصار باللغة الإنجليزية هو TMI "تي إم آي"
وهو اختصار لـ Too Much Information يعني معلومات أكثر من اللازم

متى تستخدم؟
مثلا واحد ما تعرفه يوقفك في الشارع يقول لك: وين أقرب مركز تصوير؟ أبغى أصور مذكرات المواد اللي أدرسها قبل الامتحانات.
هنا تقول له TMI
يعني مو شغلي إنت ليش تبغى مركز التصوير، بقول لك هو وين وتوكل على الله

بغض النظر هل الأسلوب مناسب أو لأ, هذا هو مكان استخدام الكلمة
وفي أمريكا عادي جدا يحصل لك الموقف وما يعتبروه إساءة أدب بقدر ما يعتبر إساءة تصرف من صاحب السؤال

P e a c e 2017- 1- 23 09:14 AM

من الأشياء الملفتة للنظر لما تقرأ ما يكتبه الأجانب عن الطقس
عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم فالبعض يستعير الصورة كناية عن الكآبة
ويتشكون من كثرة الأمطار
أما ظهور الشمس في السماء فهو أجمل الأوقات

بعكسنا تماما

P e a c e 2017- 1- 23 09:49 AM

في مقياس منتشر عند الكثير من الناس، وحتى على مستوى العالم
لما ننتقد تصرف معين يقول لك طالما أنه ما ضرني أو ما ضر أحد فخليه على راحته
هو غالبا الكلام صحيح، بس مش دائما
لما انتشرت سالفة المثليين، الكثير من الناس قال طالما أنهم ما ضروا غيرهم ما علي منهم
هذي النظرة دائما تذكر في مواجهة الأحكام الشرعية لما تنظم حياة الأفراد

الدليل على أن هذا المقياس غير صحيح هو أنه حتى على مستوى القوانين الوضعية هناك تشريعات تمنع بعض التصرفات التي قد يعدها الآخرون حرية شخصية أو أنه لا يضر أحدا لو فعلها

مثلا:
لماذا تحرر مخالفة مرورية لمن لا يربط حزام الأمان، خاصة إذا كان لوحده في السيارة ولم يضر غيره
لماذا تحرر مخالفة مرورية أيضا لمن يتجاوز الإشارة الحمراء في وقت الفجر في حي خال تماما من السيارات، وربما تم احتجازه ليوم أو يومين بسبب ذلك أيضا، مع أنه لم يضر غيره ولم تكن هناك فرصة لإضرار غيره أصلا
لماذا تستنفر فرق الدفاع المدني لإنقاذ شخص يحاول الانتحار، مع أنه لن يضر غيره

هذه القوانين والتشريعات لا يقول أحد عنها أنها تتدخّل في الحريات الشخصية للآخرين
فهي ببساطة تمنع التبعات المدمرة للمجتمع وللحياة البشرية من هذه التصرفات

وبالتأكيد الكلام هو عن وجود التشريع، أما تنفيذه فموضوع آخر، له ضوابطه وأحكامه الموجودة في الشريعة أيضا

P e a c e 2017- 1- 24 12:17 PM

الجاهلية
ما هو سبب التسمية؟
ليس المقصود هو الجهل بعكس العلم، بل الجهل المضاد للحِلم
يشرح هذا المعنى البيت الذي يقوله الشاعر الجاهلي عمرو ابن كلثوم في معلقته (ألا هبي بصحنك فاصبحينا):
ألا لا يجهلنَّ أحد علينا.... فنجهل فوق جهل الجاهلينا

بمعنى إذا تسبني أسبك وأسب أهلك، تذبح ابني أذبح اولادك وزوجتك وأخوانك وجيرانك، مثل قصة الزير سالم المعروفة

عندما جاء الإسلام حارب هذا المعنى الجاهلي وأحل محله القيم الإسلامية
أي أن العقوبة تكون متناسبة مع الخطأ، ما في شي اسمه "هذا ما ينفع معاه قيم إسلامية"، هذا الكلام معناه رجوع للجاهلية التي حاربها الإسلام، ومعناه انك تحكم بغير ما أنزل الله

طيب غير موضوع مخالفة الشرع، ما هي المشكلة في تطبيق مبادئ الجاهلية للتشفي؟

المشكلة هنا مشكلة إنسانية، لو فرضنا أن شخصا قتل أخ شخص آخر ظلما وعدوانا، فقام هذا الشخص بقتل إخوة عدوه وأبنائه أيضا، فأقوم أنا بامتداح العمل والفرح بالتشفي أيضا.
هنا تشجيعي للإسراف في القتل والتعدي في الانتقام يجعلني شريكا في أي انتهاك قادم لأرواح الأبرياء، ومن الممكن جدا أن تدور الدوائر فأجدني وأجد بعض أحبابي ضحية لتصرفات حمقاء كهذه، وحينها لا ينفع الندم

وكمثال لمراعاة حدود الله والحفاظ على القيم الإنسانية

يروى أن قاتل زيد ابن الخطاب دخل على عمر بعد إسلامه ليعصم دمه
فقال له عُمر بن الخطاب : والله إني أكرهك كراهية الاْرض للدم المسفوح.
فقال له الرجل : اْيمنعني هذا حقاً من حقوق الإسلام.
فقال له عُمر: لا.

مثال آخر:
يُنقل عن علي ابن الحسين أنه قال: لو أن قاتل أبي الحسين بن علي ائتمنني على السيف الذي قتل به أبي لأديته إليه.

شخص المجرم شيء، والقيم الإنسانية والإسلامية شيء آخر أكبر بكثير من شخص إنسان بعينه، والحفاظ على هذه القيم حفاظ على الإنسانية وعلى الإسلام

P e a c e 2017- 1- 25 08:29 AM

في الإبداع والتفوق..

أول عقبة في وجه المبدعين هي أهلهم والمقربون منهم، ليس بقصد الكراهية أو الغيرة، ولكن بسبب عدم التصديق
على سبيل المثال: مو سهل عندي أقتنع أن أخي - اللي في وجهي كل يوم وأعرف عيوبه كلها - هو إنسان مبدع عالميا في مجال من المجالات
ولو نقرأ التاريخ في قصص المبدعين والعظماء والأنبياء والفلاسفة والمكتشفين والمخترعين، دائما نرى أن أول عقبة تكون من المقربين جدا، ليس من السهل أبدا أن تعترف بعظمة شخص مقرب

ودائما نستغرب من جرأة الناس على هؤلاء العظماء من معاصريهم، لكن كل ما في الأمر أن القرب يجعلك لا ترى تلك الهالة من العظمة، والاختبار الحقيقي للحب والتعظيم هو عند التواجد عن قرب.. عن قرب جدا

تفقّدوا مَن حولَكم، فقد يكون هناك إبداع ينتظر ملاحظتكم

P e a c e 2017- 1- 29 09:54 AM

بالنسبة لاستفسار وصلني عن المواقع اللي تكلمت عنها من ناحية تطوير اللغة الإنجليزية، في الحقيقة أنا تعمدت ما أذكر الشيء حصل في أي موقع تحديدا تفاديا للاشتباه في مخالفة القوانين :agolakser:

عموما، هناك عدة وسائل وبرامج تواصل اجتماعي، منها المشهور جدا مثل تويتر وفيسبوك وانستاقرام وواتساب وسناب تشات، وهذي فيها سعوديين وعرب كثير جدا :mh001:

وفي مواقع وبرامج أقل شهرة مثل:
Penterest, Imgur, Tumblr, Quora, Flickr, Gab
وغيرها

المواقع الأقل شهرة عادة يكون فيها الحضور فقط للغة الإنجليزية، ولو كتبت شي بالعربي نادر جدا جدا أحد يتفاعل معاك، فتضطر تشارك باللغة الإنجليزية
والموضوع اللي ذكرته كان في المواقع اللي من النوع الثاني

P e a c e 2017- 1- 29 02:32 PM

NLP

بالعربي البرمجة اللغوية العصبية
من عدة سنوات من أول ما الدكتور إبراهيم الفقي الله يرحمه عرضه على الناس في العالم العربي وفي ناس تهاجم هذا المجال وتعتبره من الدجل والشعوذة, وإلى الآن طبعا
هو ممكن نختلف على مدى تأثيره صحيح، بس ما أدري إيش دخل الدجل والشعوذة في الموضوع. في رأيي الموضوع ما ينطبق عليه أصلا أنه شعوذة أو عدم شعوذة
هو يقترح طرق للتفكير الإيجابي لا أكثر ولا أقل، إن كانت الطريقة قابلة للتطبيق وفعالة كان بها، أما إذا لم تكن فعالة فهي ببساطة ليست فعالة ويغلق الملف، ما فيها دجل ولا أحد ضحك على أحد

أذكر قبل عدة سنوات سألت أحد الاستشاريين النفسيين من الجنسية السودانية عن البرمجة اللغوية العصبية، عن رأيه بشكل عام فيها. فقال لي هي ينطبق عليها المثل الإنجليزي - وقال مثل ما معناه: "نفس المشروب ولكن في زجاجات جديدة" :biggrin: مع فارق الترجمة شوي معليش علشان الرقابة :tongue:

يقصد أن البرمجة اللغوية العصبية هي نفس ما يستخدمه المتخصصون في الطب النفسي وعلم النفس وعلم الاجتماع ولكن بأسلوب مختلف

P e a c e 2017- 1- 30 01:56 PM

تويتر يحسسني أحيانا إننا عايشين في مصحة نفسية

في ناس تحسها داخلة مخصوص تسب وتقذف الأعراض علشان تقدر تنام بهدوء

أقول له إنت لما تقذفني فهيا وحدة من الثنتين؛ إما إنه ما يهمك إني أرد عليك بالمثل وأقذف شرفك، أو إنك تثق بأخلاقي إني ما راح أرد بنفس أسلوبك علشان كذا ماخذ راحتك

وطبعا يستمر على نفس المنوال ليؤكد كلامي وكأنني أكلم جدار

المنهج الإسلامي القرآني تجاه السب واضح في هذه الآية (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ)

عموما السب يجر عليك سب، تسبه يسبك، تقذف عرضه يقذف عرضك، وهكذا
بس هذا الكلام لمن عنده أخلاق ودين وغيرة فقط

P e a c e 2017- 1- 31 08:55 AM

إثبات الحضور أسهل بكثير من إثبات الغياب

وبصورة أعمق شوي: إثبات وجود شيء ما أسهل بكثير من إثبات عدم وجوده

مثلا: لو حبيت أثبت أن في شخص في العالم اسمه "شامان"، هنا راح أبحث في النت وغيره وأول ما أشوف النتيجة ينتهي الموضوع
لكن لو كنت أبغى أثبت أن ليس هناك في العالم شخص اسمه "شامان" فهنا المهمة تكون شبه مستحيلة وتتطلب جهد هائل جدا وخرافي علشان أتأكد من خلو العالم من هذا الاسم

الكلام فيه فلسفة شوي صح؟ بس له تطبيق في النقاشات اللي أخوضها أحيانا على النت
لما يتجه النقاش إلى إثبات أن شيئا ما غير موجود هنا أنبه اللي قدامي إنه اختار الطريق الصعب وكذا النقاش ما راح ينتهي
تقدر تختصر وتثبت لي أن النقيض موجود أسهل لك، هذا لو كان ممكن، أو خلي النقاش في الأشياء اللي تقدر تثبتها أسهل

P e a c e 2017- 1- 31 09:13 AM

أحيانا توصلني معلومة معينة عن طريق الواتساب أو حتى مباشرة من شخص قدامي لكنها تكون بدون مصدر
هنا إيش المفروض يكون موقفي؟
طبعا لا أكذب الشخص، ولكن في نفس الوقت أرفض أن يطالبني أحد باعتماد هذه المعلومة والبناء عليها في أي شيء
مثلا يجيني صاحبي يقول جارك رمى حصاة على سيارتك ودخل بيتهم، هنا أسجل المعلومة مجرد تسجيل بحيث إني أقول بعدين: نعم سبق وسمعت هذا الكلام، لكن مستحيل أعتمده أو أبني عليه أي ردة فعل، بغض النظر عما إذا كان الكلام صحيح أم لا
طالما إنك ما أعطيتني دليل لا تزعل إذا ما اعتمدت كلامك

المشكلة أن هذا الأمر منتشر لدينا كالنار في الهشيم. الناس تعتمد كلام خطير بدون إثباتات، فقط لأن من قاله هو فلان أو علان. هذا الشخص لو كان يحترم عقل من يستمع إليه لكان أورد الدليل على صحة كلامه، مالحكمة من إعطائي المعلومة والاحتفاظ بالدليل لنفسك؟

P e a c e 2017- 2- 5 10:03 AM

يقول إكهارت تولي في كتابه "قوة الآن" The Power of Now ما مضمونه

أن الحب هو بحث عن السعادة لدى الآخرين

ويسرد شرحا لكلامه: (ليس هذا ما قاله بالحرف لكن ما فهمته من كلامه)

إذا لم تكن سعيدا في داخلك من الأساس فسيكون الحب هو كل ما تملك من السعادة ولذلك ستتشبث به بقوة وسيكون فقدان هذا الحب بالنسبة لك هو فقدان السعادة، وستكون تجربة متعبة لكليكما ومليئة بالمشاكل، ولكي تعيش تجربة حب جميلة استشعر السعادة في داخلك أولا ولا تجعل وجودها مرتبطا بوجود غيرك لكي لا تكون قائمة على الخوف من الفقد. فعندما تكون مستشعرا دائما لسعادة اللحظة التي تعيشها "الآن" فستكون سعادة الحب شيئا إضافيا إلى سعادتك وليست شيئا أساسيا تحدد سعادتك في الحياة.

P e a c e 2017- 2- 7 11:27 AM

في قاعدة ثابتة عند الناس
كنت أحسبه شي بس عند العرب، لكن طلع شيء عالمي

أي مدير لازم يكون مكروه عند الكثيرين، ولازم ينسب
مجرد كونك في هذا الموقع يجعلك هدفا للكراهية والسب من الكثير (وليس الكل طبعا)

أذكر في المدرسة كان عندنا مدير زي العسل، كانوا الطلاب يكرهوه بالفطرة كذا، لأنه مدير مع إنهم عمرهم ما تعاملوا معاه، وأنا كنت واحد من اللي ماتعاملوا معاه في البداية، بس أستغرب شعور الكراهية تجاهه
وحتى لما مرت السنوات وصرت أشتغل، ألاحظ الموظفين أول انطباع عندهم تجاه المدير هو الكراهية، بعدين يتعرف عليه ويقرر يخفف الكراهية أو يزيدها

يمكن لأن المدير بطبيعة دوره يحد من حرية الموظفين، بس أنا شفت المدراء اللي يخلون الموظفين على حريتهم تكون إداراتهم فوضى، فيضحي بالكفاءة مقابل رضى الموظف الكسول وطويل اللسان

طبعا هناك مفهوم في الإدارة عن الفرق بين المدير والقائد، وصحيح القائد يكون محبوب أكثر من المدير، لكن عموما أي وظيفة قيادية تكون جالبة للكراهية وتسبب وجع راس

P e a c e 2017- 2- 7 11:47 PM

من المعلومات العجيبة والطريفة، عرفتها قبل عدة سنوات
أن مهنة الطب كانت مهنة جانبية للحلاقين
وكان هالشي يظهر في بعض الأعمال الفنية
مثل دور أبو عصام في باب الحارة، كان حلاق بشكل أساسي ويمارس الطب لو أحد طلب منه علاج
وأيضا في مسلسل قصة حياة طه حسين، لما مرض في عينه وهو طفل جابوا حلاق الحي يجي يعالجه
فسبحان الله كيف تغير الحال وأصبحت العلوم الطبية لها ليس فقط كلية مستقلة بل أحيانا جامعة متخصصة مثل جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالرياض
غير المدن الطبية والمستشفيات التخصصية

P e a c e 2017- 2- 8 12:11 PM

في مرة قبل سنوات عديدة كنت ماشي في جامعة الملك سعود وتحديدا داخل كلية العلوم شفت إعلان معلق على الجدار في بهو الكلية أذكره للآن:

"العالم كله كيمياء" أثبت العكس وخذ جائزة

طبعا الكلام هذا من سنة 1998 تقريبا يعني ما في جائزة خلاص :biggrin:

بس كانت دعوة للتفكير

P e a c e 2017- 2- 8 12:59 PM

بالنسبة لنا مواليد نهاية السبعينات وبداية الثمانينات أتصور إننا عايشنا تطورات أكثر من جيل التسعينات وما بعده

يعني لما كنا صغار مرة، كان عندنا تلفزيون أسود وأبيض وما في انترنت ولا جوالات طبعا، كان حلمنا يكون عندنا فيديو ويكون عندنا إيريال يطلع قناة البحرين وقطر
وكانت اللعبة الإلكترونية الوحيدة هي الأتاري ومو الكل عنده، والبيت اللي فيه أتاري يجتمع فيه الأهل والجيران علشان يلعبوا
لما يصير عرس أهل المعرس يكلفوا واحد من الديرة يدور على البيوت واحد واحد يعزمهم، يوقف على الباب أو أي نافذة مفتوحة وينادي أهل البيت ولما يردوا عليه يعزمهم
كان الراديو بما فيه من تنوع في المحطات بمثابة الإنترنت اليوم
العرس يكون في بيت العروس وتتعدل العروس في غرفة في البيت والأطفال باقي شوي ويكسروا الباب علشان يدخلوا ويشوفوا العروس (هذا المشهد يتكرر في كل عرس)، طبعا تطلع من الغرفة مباشرة على صالة البيت ويكون المعازيم موجودين وتجلس، كانت البنات تروح المدارس مشي بين البيوت مع أن المدرسة بعيدة، الحين محد يآمن على بناته ولا حتى أولاده يمشون للمدرسة حتى لو المسافة قصيرة

والكثير من المشاهد القديمة، واللي كلها تغيرت في السنوات الأخيرة وبسرعة

يعني لما أنا أتذكر هذي المناظر أحس بفرق عن هذي الأيام، لكن أفكر ألحين مواليد التسعينات إيش الفرق اللي حاسين فيه. يعني لما يجي هذي الأيام ويتذكر سنة 2002 مثلا، إيش يتذكر فيها كاختلاف كبير في شكل الحياة
فتحوا عينهم على الإنترنت والفضائيات والجوالات والسيارات ذات التقنية العالية وغير ذلك

بس أتوقع حتى الجيل اللي قبلنا مثلا يقولوا عني نفس الكلام
جدتي الله يرحمها كانت تقول لما تمر سيارة في الحارة كل الناس تطلع تشوفها، الحارة كلها يمكن بيت أو بيتين اللي فيهم تلفزيون، كان الحمار والقاري هو وسيلة النقل السائدة، وعلى قولة أمي لا حمار يصدم حمار ولا حمار مدخلينه الورشة (وانتوا بكرامة جميعا)
وكانت الأمراض قاتلة وفتاكة بسبب تخلف الطب، كانت المرأة تجيب 14 ولد ويعيش منهم 4، الأمراض اللي نشوفها اليوم تافهة كانت في الماضي تحصد الأرواح بالآلاف

يعني هي المسألة نسبية، ومواليد التسعينات راح يقولوا نفس الكلام عن مواليد الألفية، بس إيش بيقولوا مثلا - " إييييه الله يرحم أيام أول، ما كان فيه شي اسمه 4G" :biggrin:

P e a c e 2017- 2- 12 12:27 PM

هذي المشاركة لمشرفتنا Pearl

اقتباس:

بعض المحلات تدخلها بس
عشان تطلع مع بابهم الثاني

شعب يحب الأختصارات "̮
ذكرتني بحركة كنت أسويها لما كنت صغير

لما كنت طفل وأبغى أروح بيت عمتي يصادفني بيت عم أبوي، وكان فيه بابين، خلفي وأمامي، وكنت دائما أدخل من الباب وأمشي في الصالة وبيت عمي يطالعوني وأطلع من الباب الثاني وأكمل مشواري وكأنه العيد :tongue:، لأني إذا ما أسوي كذا لازم ألف على البلوك كامل
طبعا ما يحتاج أقول إيش كان شعور أمي لما عرفت بحركتي :biggrin:

P e a c e 2017- 2- 13 09:27 AM

في لعبة على الكمبيوتر اسمها Age of Empires II يعني عصر الإمبراطوريات
وهي لعبة استراتيجية من مايكروسوفت، وكانت لعبة جميلة جدا
فكرتها إنك تختار أمبراطورية من الإمراطوريات القديمة وتعمل دولة وجيش وتحارب الإبراطوريات اللي جنبك
وكانت الإمبراطوريات موجودة بأسمائها القديمة: مثلا بريطانيا Britons والمغول Huns وكان في بعد الإمبراطورية الألمانية واليابانية والفرس وغيرها
وكان معاهم أيضا الدولة الأيوبية وجيش صلاح الدين، أو المسلمين عموما، وكانوا ينطقوا الكلمات العربية بأصوات عربية جميلة

بس اللي استغربت منه، وهو مناسبة كتابة هذا الكلام هنا، أن اسمهم في اللعبة ما كان Muslims أو Arabs أو أي اسم مألوف
كان اسمهم Saracens، اسم غريب أول مرة أسمع فيه، فرجعت للقاموس وطلع معنى الكلمة "المسلمين" أو "العرب"

بس الاسم حمسني أبحث بتعمق أكثر عن الكلمة
في شي في علم اللغويات اسمه Etymology علم أصل الكلمات
وبحثت عن أصل هذي الكلمة، فطلع لي أنها كلمة قديمة كان يستخدمها المسيحيون عموما والصليبيون خصوصا للتعبير عن العرب والمسلمين في تلك الحقبة
والمعنى الحرفي للكلمة هو "الكفار" أو "غير المسيحيين"
فهي كلمة للتعبير عن المسلمين من وجهة نظر مسيحية أو صليبية وهي التي كانت متداولة في أوروبا في أيام الحروب الصليبية، وعلى هذا الأساس تم استخدامها في اللعبة

نفس القاموس يقول أن هناك كلام غير مؤكد أن أصل الكلمة هو الكلمة العربية "شرقيين" Saracen

P e a c e 2017- 2- 13 10:21 AM

مثال ثاني عن علم أصل الكلمات Etymology

في مرة من زمان قرأت كلام على أنه معلومة طريفة؛ وهو أن كلمة شيك اللي نستخدمها أصلها الكلمة الإنجليزية Check بالكتابة الأمريكية أو Cheque بالكتابة البريطانية (وهي الأصل) والنثتين بنفس النطق طبعا "تشِك". الطريف في الموضوع (حسب الكاتب) أن أصل الكلمة الإنجليزية هي الكلمة العربية "صك". يعني كلمة صك أخذوها الإنجليز وسموها تشك وأخذناها مرة ثانية وسميناها شيك

لما بحثت عنها في النت صاير الكلام متضارب شوي، وهذا شيء طبيعي على ما يبدو في مواضيع أصل الكلمات

المؤكد بالنسبة لنا كعرب أن كلمة صك هي نفس معنى كلمة شيك، لكن هل الإنجليز أخذوها وحولوها إلى cheque، هذي ممكن فيها خلاف شوي

القاموس يقول أن أصل الكلمة هو الكلمة العربية شاه وهي كلمة فارسية الأصل بمعنى ملك، وهي المستخدمة في الشطرنج لما يقول اللاعب Check mate,

دخلت على أحد المنتديات وكان أحد الأعضاء وهو فارسي (عاد ما أدري من أي دولة) يتكلم عن هذا الموضوع, طبعا باللغة الإنجليزية،

وما كان مقتنع أن أصل الكلمة هو الكلمة الفارسية شاه

ويقول أن أصل الكلمة هي الكلمة الفارسية chak ومعناها "إثبات موثق مكتوب" بس ما جاب مصدر لكلامه

في صحيفة الإندبندنت في 2006/3/11 في مقال عن الاختراعات الإسلامية وتأثيرها على العالم، يقول الكاتب Paul Vallely أن أصل الكلمة Cheque هي الكلمة العربية صك:

اقتباس:

The modern cheque comes from the Arabic saqq, a written vow to pay for goods when they were delivered, to avoid money having to be transported across dangerous terrain. In the 9th century, a Muslim businessman could cash a cheque in China drawn on his bank in Baghdad.
عموما الإيتيمولوجي علم جميل ويفتح آفاق من المعرفة الثقافية والتاريخية

P e a c e 2017- 2- 14 02:07 PM

في كتاب اسمه كيف تتحدث مع أي شخص للكاتبة ليل لاوندز

تقول في أحد فصوله،
يا رجال، إحنا النساء نقضي فترة طويلة نتعدل ونتزين قدام المراية ونتعب - على أساس إنكم ما تدرون يعني. عزيزي الرجل لما تشوف زوجتك جاية بعد ما خلصت من التعديل ووضع المكياج استعدادا للخروج، إيش تقول لها: إوكيه، نمشي خلاص؟ إيش تتوقع المرأة تحس بعد كلمتك.

اقتباس:

gentlemen, we women spend a lot of time in front of the mirror
(as if you didn’t know). When i was in college, it used to take me
a full fifteen minutes to fix myself up for a date. Every year since,
i’ve had to add a few minutes. I’m now up to an hour and a half
gussying myself up for an evening out.
Gentlemen, when your wife comes down the staircase all
dolled up for a night out, or you pick a lady up for dinner, what
do you say? If you make no comment except, “well, are you ready
to go?” how do you think that makes the lady feel?
وبعدين تعطي مثال عن تأثير الثناء على شكل الزوجة بعد هذا التعب من تجربة شخصية، ثم تقول: انتبهوا يا رجال، الكلمات تؤثر بنا نحن النساء

اقتباس:

pay attention men! Words work on us women.

P e a c e 2017- 2- 15 04:38 PM

الواحد كل ما قال إنه بدأ يفهم تفكير الأنثى يكتشف إنه يدور في حلقة مفرغة

تقييمك يا دارك حسسني إني في أولى ابتدائي في مدرسة الحياة :icon120:

على قولة وحدة في تويتر تقصد الرجال، كيف تبون تعرفون حنا إيش نبي إذا كنا نفسنا ما ندري :lllolll:

P e a c e 2017- 2- 16 10:10 AM

الرزق له اسباب، الرزق يحصل بالعمل بالاجتهاد بالمنح بالإرث بتوفر الموارد بالصحة وغيرها الكثير والكثير من الأسباب
لكن ذلك يجب ألا يجعلنا نغفل عن سبب كل الأسباب، الله سبحانه وتعالى

وجود البترول هو من أسباب الرزق على هذه الأرض، لكن هناك من يتكلم عن البترول وكأنه الرازق (والعياذ بالله) وليس سبب الرزق
إغفال مسألة أن البترول يؤثر على الاقتصاد هو جهل في الاقتصاد بالتأكيد، لكن الاعتقاد بأن البترول هو كل الاقتصاد جهل أكبر

طوال وجود الإنسان على الأرض كانت الأرزاق تمطر عليه من كل حدب وصوب
كانت الأرزاق موجودة منذ ايام الكهوف ومع ظهور الزراعة وظهور التجارة البحرية ومع ظهور البترول ومع الثورة الصناعية والثورة المعلوماتية... ويظل الرزق يأخذ أشكالا مختلفة والعاقل من يبحث في الأسباب وينوع فيها

وهذا ينطبق على المستوى الفردي طبعا، الاعتماد في الرزق على قدرتك على الذهاب إلى المكتب والجلوس عليه هو كالبقاء "على كف عفريت", ويضل الخوف من فقد الوظيفة كابوسا أزليا
لذلك قال السابقون "حرفة في اليد أمان من الفقر"

P e a c e 2017- 2- 16 11:17 AM

السبب الرئيسي للفهاوة هو البال المشغول

الغرق في التفكير بما حصل وبما سيحصل وترك الحاضر يخليك بطل في الزمن الوهمي ومفهي في الزمن الحقيقي

P e a c e 2017- 2- 16 01:01 PM

الحياة الدنيا جميلة
والحياة الآخرة أجمل
الاثنتان في ضيافة الله

لكن المرور بينهما صعب ومرّ جدا

P e a c e 2017- 2- 16 01:15 PM

لما أسمع عن موت أحد (اليوم بنكد عليكم شوي [emoji3]) تختلط علي المشاعر
هو حزن كشعور طبيعي لهذي السيرة، وخصوصا لما يكون شخص قريب
وهو شيء من الغبطة لأنه أخيرا انتقل لتلك الحياة حيث ليس إلا هو وربه سبحانه، الذي لا يخشى ظلمه ويتأمل رحمته

هو الواحد المفروض صحيح ما يبالغ في تصور الرحمة، للدرجة اللي وصل لها الشاعر "إيليا أبو ماضي" مثلا, لما قرأت ديوانه، كان متأمل في رحمة الله لدرجة أنه لا يؤمن بوجود النار
أنا أعتقد بالتأكيد بوجود الثواب والعقاب، فهو غفور رحيم وهو شديد العقاب
ولكن رحمة الله وسعت كل شيء، ورحمته سبقت غضبه، ولا أحد يدخل الجنة بعمله إنما برحمة الله

P e a c e 2017- 2- 19 12:12 PM

تسألني بنتي: الجنة فيها سيارات؟
قلت لها هو السؤال مش إنه فيه أو ما فيه، الجنة عادي يكون فيها أي شي تشتهيه، ولكن السؤال إنتي إيش تبغي في السيارة هناك؟
مثلا احنا هنا نحتاج السيارة لذلك اخترعناها
لكن ليش مثلا الجن ما عندهم سيارات، ليش ما نشوف سيارة كذا تمشي لوحدها يسوقها جني
ببساطة لأن الجني ما يحتاج شيء من هذا النوع

عادي جدا يكون في الجنة سيارات، بس لما توصلي هناك ما راح يشغل بالك هل فيه سيارة أو لأ

P e a c e 2017- 3- 1 02:29 PM

يقال أن الإنسان بعد بلوغه الثلاثين يصعب عليه جدا تكوين صداقات جديدة، ويكتفي بما لديه

يكوّن علاقات طبعا وعلاقات كثيرة جدا وجميلة، لكن صداقة حقيقية.. أمر صعب جدا

ربما بسبب أن تكوين الصداقة يحتاج قلوبا غضّة كقلوب الأطفال
لم تلطّمها الأيام وتنهكها طعنات الطامعين
ولم يرهقها تشفي الحاقدين ومرضى القلوب
يحتاج قلوبا لم تتحجر بعد..
لتكوّن صداقة مع ثلاثيني تحتاج أن تجتاز أسوارا بناها حول قلبه لتحميه من الغزاة والطامعين
تحتاج أن تعرف كلمة السر ليفتح لك باب قلبه
تحتاج أن تؤمن بأن صداقته تستحق كل هذا العناء

P e a c e 2017- 3- 7 02:47 PM

في كتاب اسمه The Power of Habit يعني قوة العادة

يتكلم فيه عن العادة وكيف يتعود المخ على شيء، وما هو تأثير الاعتياد على أمر معين في مجالات مختلفة. ويورد الكتاب أمثلة كثيرة وجميلة

من ضمن الأشياء الجميلة في الكتاب هو إنه يتحدث عن طريقة تشكّل وتكوّن العادة، وكيف تتخلص من عادة لا تحبها

بالنسبة لتكون العادة، يقول أنه في البداية يكون هناك دافع أو محفز معين، فيحصل الفعل بناء عليه وفي النهاية يكون هناك مكافأة وهي التي على أساسها يحدد الدماغ هل هذه العملية تستحق التذكر أم لا.

ويضرب مثال. يقول أنه في بداية القرن الماضي كان هناك شخص اسمه كلود هوبكينز، أراد التسويق لمنتج جديد هو معجون الأسنان ماركة "بيبسودنت". وكانت المهمة الصعبة هي كيف يقنع الأمريكيين بشراء هذا المنتج وتكوين عادة غسل الأسنان كل يوم ليضمن الشراء المستمر لهذا المنتج.
فصمم إعلانا يحتوي على عوامل تكوّن العادة.
يقول الإعلان
Just run your tongue across your teeth, You’ll feel a film—that’s what makes your teeth look ‘off color’ and invites decay
فقط مرر لسانك على أسنانك، سوف تحس بطبقة، هذا ما يجعل أسنانك تبدو باهتة وجاذبة للتسوس

هذا هو الجزء الأول من الإعلان، وهذا هو المحفز

ثم يقول:
Note how many pretty teeth are seen everywhere, Millions are using a new method of teeth cleansing. Why
would any woman have dingy film on her teeth? Pepsodent removes the film!

لاحظ كم من أسنان جميلة حولك في كل مكان، الملايين يستخدمون الطريقة الجديدة لتنظيف الأسنان. مالذي يجعل امرأة تترك طبقة غير جميلة على أسنانها؟ بيبسودنت يزيل هذه الطبقة.

وهذه كانت هي المكافأة التي سيحصل عليها من يكوّن هذه العادة

وفعلا بدأ الناس بالشراء وأصبح غسل الأسنان عادة يومية لملايين الأمريكيين, ويعود الفضل في ذلك لهذا المسوق العبقري

هذا الكتاب يذكر أيضا شيئا عن تغيير العادات. يقول أنه لا يمكنك أن تغير العادات بسهولة
يعني لو عندك عادة سيئة فالطريقة الصعبة هي أن تتوقف عن فعلها، لكن ذلك أمر متعب وستظل في حالة حرب دائمة مع هذه العادة والاشتياق لها, وكثيرا ما يفشل هذا الأسلوب.
لكن الطريقة الأفضل والأسهل هي بتبني عادة أخرى تتعارض مع هذه العادة لتحل محلها، وأن تحتوي العادة على نفس المكونات، المحفز والفعل والمكافأة

ويورد مثال عن بنت تقضم أظافرها، فسألها الطبيب متى تقضمي أظافرك. فما جا في بالها جواب، لكن الطبيب استنتج إنها تقضم لما تشعر بالملل
والسبب هو طبعا أن الناس في الغالب لا تذكر سبب تكون الكثير من العادات لديها
فأعطاها المعالج كرت وطلب منها كلما جاتها الرغبة بقضم أظافرها تحط صح في الورقة علشان تعرف كم مرة تجيها الرغبة في القضم
جات بعد أسبوع والكرت عليه 28 صح. اللي استفادته من هذا الفعل إنها صار عندها وعي بالشعور اللي يخليها تقضم فيصير أسهل تتخلص منه
في الأسبوع اللي بعده طلب منها المعالج إنها كل ما شعرت بالرغبة في القضم إما تحط يدها في جيبها أو تحت رجلها
بس جسمها متعود على فعل حركي فكانت تستبدل حركة القضم بتدليك ذراعها أو بالطرق بأصابعها على الطاولة
ولما تنجح في منع نفسها عن القضم كانت تكافئ نفسها بوضع المناكير
واستمرت على هذا المنوال وانخفض معدل قضمها للأظافر إلى أن تخلصت من العادة خلال شهر

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:36 PM.