ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة > الأقسام المتخصصة والمؤقتة > ملتقى الإستشارات النفسية والاسرية وتفسير الاحلام
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى الإستشارات النفسية والاسرية وتفسير الاحلام منتدى الإستشارات النفسية والاسرية وتفسير الاحلام

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
  #1  
قديم 2009- 6- 10
الصورة الرمزية د/علي جابر السلامه
د/علي جابر السلامه
استشاري الطب النفسي, استشاري الادمان, استشاري اعتمادية النيكوتين
بيانات الطالب:
الكلية: لا أدرس
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1242
المشاركـات: 8
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 21400
تاريخ التسجيل: Fri Feb 2009
المشاركات: 262
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 2569
مؤشر المستوى: 66
د/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond reputeد/علي جابر السلامه has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
د/علي جابر السلامه غير متواجد حالياً
مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

مقدمة: قضم الأظافر أمر شائع حتى في أوساط البالغين وليس فقط لدى الأطفال كما يعتقد الكثيرون ولا يمكن اعتبار نسبة 5 إلى 10% من البالغين قليلا أو نادرا. لا يزال البعض يعتبر هذا السلوك من العادات السيئة ولكنه طبيا يعتبر واحدا من وسائل التعبير عن الضغوط النفسية لدى الطفل والبالغين أيضا.


كبالغين, تتعدد وسائل التعبير عن الضغوط النفسية, ولكن لدى الأطفال تنحصر في خيارات أقل في غالبها تكون بدائية مثل قضم الأظافر, ضرب الرأس في الحائط أو الأرض, مص الأصابع, كسر الأشياء من حولهم....إلخ!

لا يعتبر الطفل الذي يقضم الأظافر مريضا نفسيا فقط لمجرد أنه يقوم بهذا السلوك. فكون قضم الأظافر وسيلة تعبير عن الضغوط النفسية, فقد يكون هذا الضغط النفسي عابرا أو مؤقتا وكذلك قضم الأظافر أيضا. وهو في غالبه غير مؤذ للطفل أيضا.

نسبة حدوثه: شيوع هذا السلوك جعل من لا يمارسونه من الأطفال يبدون أقلية مقارنة بمن يعانون منه. فهو تقريبا موجود لدى 60 – 65% من الأطفال في سن السادسة ثم يقل تدريجيا لتصبح أقل من 45% عند الوصول لسن المراهقة وأقل من 20% في سن 16 إلى 18 سنة.

مسار المشكلة: معظم من يقضمون أظافرهم يبدؤون في سن الخامسة. ويمكن أن يبدأ هذا السلوك في سن أبكر مثل الثانية أو الثالثة من العمر خاصة لو كان الوالدان يعانون من نفس المشكلة. يزداد القضم شدة عندما يمر الإنسان بضغوط نفسية وهذا ملحوظ بشكل أكبر لدى الأطفال خصوصا.

أسوأ ما يمكن عمله تجاه هذه المشكلة هو إظهار الغضب من الطفل الذي يقضم أظافره وهو سبب لزيادتها لديها. وتتحسن الحالة لو تم تنبيه الكفل لمرات قليلة بالكلام ثم يتم تجاهلها.

تقل تدريجيا مع مرور الوقت وتختفي من تلقاء نفسها حيث تختفي تماما في 90% من الأطفال عندما يصلوا لمرحلة البلوغ.

القلق هو أكثر العوامل في زيادتها وديمومتها أو الانتكاسة عندما يتغلب المرء على هذه العادة.

قد يحدث هذا السلوك حتى أثناء النوم لدى بعض من يعانون منه وهذا يعكس وجود سبب لا يكون الإنسان واعيا به تماما.

مضاعفاته:

1) تشوه الأظافر.

2) النزيف.

3) الالتهابات المتكررة: بكتيرية وفطرية.

4) مشاكل في الأسنان واللثة.

أسبابه:

1) القلق والتوتر والضغوط النفسية.

2) الملل: في الأطفال وفي البالغين أيضا.

3) الجوع: وخاصة في الأطفال.

4) التقليد والفضول: الطفل حينما يرى من حوله يقومون بذلك, فهو سيقوم بنفس الفعل أيضا لأنه يعتبرها وسيلة فضلى للتعبير عن النفس.


العلاج: أفضل ما يمكن أن يعمله الوالدان هو التجاهل.

خطوات العلاج: وهذا يعتمد على عوامل أهمها عمر الطفل ومدى معرفته بالمشكلة ومعاناته منها ورغبته بالتوقف من عدمها. لذلك, فالمقترحات التالية يجب الاختيار منها بمقتضى ما يناسب كل حالة على حده وقد تنطبق على البعض دون الآخر:

1) النقاش: وهو أول وربما أهم الخطوات ويمكن القيام بهذه الخطوة عندما يكون عمر الطفل خمس سنوات فما فوق. من الأفضل أن يخصص له وقت ومكان مثل أن يأخذ الطفل في رحلة أو أي مكان آخر غير البيت ويكون النقاش هادئا ومبنيا على التفهم لمعاناته.

النقاش مع الطفل قد يعطي الوالدين فكرة عن السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة والتي قد تكون فيهم أو لأي سبب آخر لم يلتفتوا له من قبل ويسهل التعامل معه حينذاك. قد تكون المعاناة في المدرسة أيضا سواء كسبب أو كاستمرارية.

من الأفضل أن يكون النقاش إيجابيا وغير مباشر وبشكل عام مثل القول: أن الآخرين يقضمون أظافرهم عندما يكونون قلقين ولكن يمكن التعامل مع هذه المشكلة. وكذلك جمل إيجابية مثل: كم ستكون أظافرك أجمل لو تمكنت من التحكم بها بنفسك ولديك القدرة على فعل ذلك.

2) إيجاد بديل لتنفيس التوتر والقلق: أعطِ للطفل وسيلة أخرى للتعبير عن غضبه أو توتره ويفضل ذلك عن طريق الألعاب.

3) التعامل مع السبب: وكذلك أيضا التعامل مع العوامل التي تزيد من شدة الحالة. ملاحظة مناطق ومواضع التوتر التي تزيد من حدة المشكلة يجعلنا نبعد الطفل عنها.

4) تقليم الأظافر: بواسطة الأداة المخصصة لذلك وبشكل منتظم وجعلها قصيرة قدر الإمكان.

5) إشغال اليدين: ويفضل القيام بذلك بأن يوضع في يد الطفل (أو البالغ) شيء يستطيع من خلاله إفراغ توتره فيه مثل العجينة المخصصة لتمارين اليد أو غيرها من الأشياء. القلم أيضا هو واحدة من الوسائل التي يمكن استخدامها لإشغال اليد وإبعادها عن الفم.

6) الطلاء: وهي أنواع كثيرة مثل التي تزيد من صلابة الأظافر أو أن يكون لها طعم مر ومنفر. توجد هذه المنتجات وتباع في الصيدليات بأشكال وأسعار مختلفة.

7) وضع رباط ضاغط على المعصم: للتذكير بين الفينة والأخرى بالمشكلة والتوقف عندما يحس بها الإنسان على معصمه. قد يلجأ البعض لشد هذا الرابط وجعله يؤلم اليد المعصم عند تركه لكي يقرن بين الألم وعادة قضم الأظافر لكي يتوقف عنها.

8) التركيز على الحاضر واللحظة: وهي طريقة للتعامل مع القلق بشكل عام ولكنها أيضا مفيدة في عادة مثل قضم الأظافر. بمجرد أن يعي الإنسان أنه وضع أظفره بين أسنانه, يتوقف وينزعها من فمه ويشغل يده بشيء آخر. تكرر الوعي بالمشكلة قد ينقلها بالفعل إلى منطقة الوعي لديه بدلا من أن تكون ممارسة غير واعية بالكلية.

9) المكافأة والتشجيع: طريقة لصق النجوم في جدول مخصص لهذا الغرض والكلام التشجيعي المحفز كلما تقدم في التحسن وكذلك المساندة والطمأنة عندما يعود لنفس السلوك. مكافأة الفتاة أو مجرد وعدها بطلاء الأظافر قد يكون حلا ناجحا جدا مع الفتيات الصغيرات.

10) تجنب العقاب: ولا يعني العقاب الضرب أو التوبيخ فقط بل يعني أحيانا الإحراج أو تكرار كلمة (لا) في وجوههم. هذه الأمور تزيد في العادة من حدة المشكلة وتساهم في استمراريتها لأنها ببساطة تزيد من قلق الطفل لأن العملية برمتها تقع خارج نطاق وعيه ويفعلها دون إدراك كامل منه.

11) الأدوية: وتستخدم في القلة من الذين يعانون من عادة قضم الأظافر. هناك عدد كبير من الأدوية التي من الممكن أن تساهم في علاج مشكلة قضم الأظافر ومنها: موانع ارتجاع السيروتونين, مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة....وغيرها الكثير.

12) التوقف: حال تذكر أنه يريد التوقف عن هذه العادة. في الغالب سيعود بعد ثوان أو دقائق وبمجرد أن يتذكر أيضا, عليه أن يتوقف وهكذا مع مرور الوقت تقتل هذه العادة وتخبو تدريجيا.

معوقات الشفاء: يلجأ البعض للعقاب, وهو ما يجعل الطفل يتساءل في داخله عن سبب عقابه ولسبب بسيط وهو أن مشكلة قضم الأظافر تتم دون وعي من الطفل. التقريع والتوبيخ أو عقاب الطفل بسبب هذا السلوك يعيق العلاج إن لم يزد من شدته بسبب زيادة القلق لدى الطفل من العقاب.

عدم رغبة الطفل أو عدم تعاونه مع البرنامج العلاجي هو أيضا من العوامل المهمة في التحسن أو تأخر العلاج. فالأمر منوط بمدى تفهمه للمشكلة وتعاونه أيضا.
قديم 2009- 6- 10   #2
outlaws
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية outlaws
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 27118
تاريخ التسجيل: Tue Jun 2009
المشاركات: 811
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1459
مؤشر المستوى: 70
outlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud ofoutlaws has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: معهد المانع للتدريب الصحي
الدراسة: انتظام
التخصص: صيدله
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
outlaws غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

مشكور اخوي على الموضوع

بصراحه استفدت كثيره منه

انتظر جديدك
 
قديم 2009- 7- 11   #3
مفـآآهيــم آآلخجــل
أكـاديـمـي مـشـارك
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 24445
تاريخ التسجيل: Sat Apr 2009
المشاركات: 2,660
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 171
مؤشر المستوى: 87
مفـآآهيــم آآلخجــل has a spectacular aura aboutمفـآآهيــم آآلخجــل has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب والعلوم بالنعيريه
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مفـآآهيــم آآلخجــل غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

يسلمـــــــــــو
 
قديم 2009- 7- 12   #4
غـــــــــــلاتي الشماليه
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية غـــــــــــلاتي الشماليه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 27648
تاريخ التسجيل: Wed Jun 2009
المشاركات: 82
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 61
غـــــــــــلاتي الشماليه will become famous soon enoughغـــــــــــلاتي الشماليه will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه العلميه بحفرالباطن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
غـــــــــــلاتي الشماليه غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

مـــــــــشكور دكتور ع المعلومات
 
قديم 2009- 7- 12   #5
العشق
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية العشق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10011
تاريخ التسجيل: Sun Aug 2008
المشاركات: 286
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 11426
مؤشر المستوى: 77
العشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
الدراسة: انتظام
التخصص: آدارة أعمال~
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
العشق غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

الله يجزاك كل خييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ر:s12:
 
قديم 2009- 7- 12   #6
عبدالله السالمي
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 29958
تاريخ التسجيل: Thu Jul 2009
العمر: 41
المشاركات: 65
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 60
عبدالله السالمي will become famous soon enoughعبدالله السالمي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: معهد العلوم الصحيه
الدراسة: انتساب
التخصص: فني طوارئ
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عبدالله السالمي غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

مشاء الله عليك

قمه في الشرح الوافي
 
قديم 2009- 7- 13   #7
اطياف الورد
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 3407
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2008
المشاركات: 62
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 66
اطياف الورد will become famous soon enoughاطياف الورد will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه التمريض بالدمام
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
اطياف الورد غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

شكرا دكتور
معلوماات جدا مفيده
 
قديم 2009- 7- 19   #8
(روح المحبه)
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية (روح المحبه)
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 6820
تاريخ التسجيل: Tue Jul 2008
المشاركات: 95
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 64
(روح المحبه) will become famous soon enough(روح المحبه) will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الصحية بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
(روح المحبه) غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

يعطيك الله العافيه ع الطرح

وانا وحده عمري 22 سنه وبعدي اذا عصبت او انقهرت من شي اقضم في اضافري

موفق دوماً
 
قديم 2009- 7- 23   #9
كرستالهـ؛؛
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية كرستالهـ؛؛
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13266
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2008
المشاركات: 2,910
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 92
كرستالهـ؛؛ will become famous soon enoughكرستالهـ؛؛ will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه
الدراسة: انتظام
التخصص: ................!
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
كرستالهـ؛؛ غير متواجد حالياً
رد: مشلكلة قضم الأظافر لدى الأطفال: الأسباب والحلول

يسلموووووووووووووووو ع الموووضوووع
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحد, مشلكلة, الأسباب, الأظافر, الأطفال, والحلول, قضم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة الهيئة السعودية - تمريض فتنة منتدى الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية 35 2010- 6- 29 09:00 PM
العناية بصحة فم وأسنان الأطفال الصغيرة ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن 8 2008- 11- 26 08:00 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه