ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى السنة التحضيرية - جامعة الإمام عبدالرحمن (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=423)
-   -   كل ما تريد معرفته عن مسار التمريض و الصحة العامة (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=807282)

The26 2017- 7- 29 10:32 PM

كل ما تريد معرفته عن مسار التمريض و الصحة العامة
 
السلام عليكم و رحمة الله ، مبروك لكل اللي انقبلوا في جامعة الدمام تحديدا في المسارات الصحية و الله يوفق الجميع. انهيت السنة التحضيرية في مسار التمريض و الصحة العامة قبل شهرين و حسيت انه من واجبي تجاهكم اني اعطيكم تفاصيل دقيقة جدا حول الجامعة اولا ثم المسار ، و اذا حسيتوا ان المسار ما يناسبكم تقدرون بكل سهولة انكم تدورون مسار غيره او ممكن جامعة أخرى. لأن المشكلة الكبرى اللي تواجه الطلاب هم انهم ما يعرفون اي شيء عن هذا المسار ولا المجالات الوظيفية المستقبلية ولا حتى الكليات!
أتمنى انكم مروقين و مصححين لأن ورانا طريق طويل جدا لكنه في النهاية بإذن الله راح تكون حلوة :)
عن المسار :
مسار التمريض و الصحة العامة للسنة الدراسية 1438/39 ستكون السنة الثانية فقط لهذا المسار ، دفعتنا كانت حرفيا فئران تجارب ! جربوا علينا كل الافكار الخايسة و ولا وحدة نفعت معهم ههههههههه لذلك توقعوا انهم راح يجربون عليكم طرق غبية جدا في محاولة لتحفيز الطلاب ( ليش يحاولون تحفيز الطلاب ؟ سنتطرق لذلك لاحقا ).
المسار يؤهلك بعد ما تجتاز السنة التحضيرية الى دخول كليتي التمريض و الصحة العامة فقط. اذا بدأت الدراسة لا تستطيع التحويل بين كليات السنة التحضيرية أبدا ! و إذا كنت طالب مميز و تعتقد انك ممكن ترتقي للمسار الصحي الأول ( كليات الطب و طب الاسنان و العلوم الطبية التطبيقية و الصيدلة ) فأنظمة الجامعة لا تسمح بهذا الأمر أبدا !
لذلك إذا تحس نفسك ان كليات التمريض و الصحة العامة ما تناسب قدراتك او طموحاتك او اهدافك نصيحة اخ و محب لا تكمل في الجامعة و حاول تشوف لك جامعة او كلية او معهد آخر. طلاب كثير جدا كانوا معنا و حرفيا ما عندهم اي فكرة حول المسار لذلك طلعوا خالين الوفاض و ضيعوا سنة كاملة من حياتهم على ولا شيء.

عن الدراسة :
طلاب مسار التمريض و الصحة العامة سيدرسون بالضبط ما سيدرسه طلاب المسار الصحي الأول ( بالمناسبة التسمية الدارجة لطلاب مسار التمريض و الصحة العامة هو طلاب المسار الصحي الثاني )
بإستثناء بعض التشابترات و الدروس التي تكاد لا تذكر في مواد الفيزياء و الكيمياء.
فيه مواد سنوية و مواد فصلية. المواد السنوية هي الأكثر دسامة و هي الانجلش، الفيزياء، الكيمياء و الاحياء بينما المواد الفصلية هي الانجلش التخصص، حاسب، البدنية، العقيدة الاسلامية، النظام الاجتماعي، مهارات التعلم و البحث و اخيرا مهارات الاتصال.
راح نتكلم وحدة وحدة عن كل مادة

الانجلش العام و انجلش التخصص ؛
الانجلش العام ينقسم الى ثلاث مستويات؛ مبتدئ و متوسط و ضعيف. السنة الماضية ما كان فيه عدد كافي من الطلاب لذلك اختصروها الى مستويين فقط و هم المبتدئ و المتوسط.
طلاب المستوى المبتدئ عانوا كثيرا كثيرا السنة الماضية و نسبة قليلة جدا منهم نجحوا في انهم يدخلون كلية التمريض ، دائما طلاب المستوى المتوسط حظوظهم أكبر في دخول الكليات اللي توافق رغباتهم الاولى.
الدراسة في الانجلش العام تكون 4 ساعات يوميا و قسم الانجليزي جدا متعاون و حبيب و غالبية المدرسين رائعين ، بس المشكلة الكبيرة في عميد السنة التحضيرية اللي كل المدرسين يشتكون منه بل و نسبة كبيرة جدا من المدرسين قرروا انهم يطلعون من الجامعة بسبب عدم تعاون العميد معهم! يعني توقعوا اذا دخلتوا للمسار بتلاقون مدرسين جدد و بلا خبرة و هالشيء راح يأثر سلبيا عليكم.
توزيع الدرجات و مثل هالأمور راح نتركها لوقت لاحق.
انجلش التخصص هي مادة فصلية راح تاخذونها في الترم الثاني .. نفس مدرسين الانجلش العام راح يدرسونكم انجلش التخصص. انجلش التخصص عبارة عن مصطلحات طبية راح يركزون اكثر شيء على المصطلحات الطبية. مادة سهلة و بسيطة و خفيفة ايضا.

الفيزياء ؛
الفيزياء راح تاخذون كلاس واحد في الاسبوع و كلاس معمل كل اسبوعين ، راح اكون صريح جدا معكم. هاذي اصعب مادة في الجامعة و الاسوء من ذلك ان قسم الفيزياء سيء للغاية مافيه الا دكتور واحد ممتاز و البقية مستواهم اقل من متوسط. راح تعانون كثير في هالمادة اذا ما قدرتوا تجيبون درجات كويسة من الترم الاول. أكثر مادة سقطوا فيها طلاب على دفعتي كانت الفيزياء!
المشكلة الأكبر أنك ما تعرف شلون و من وين تذاكر، اللي ينقال في المحاضرة ما منه فايدة ولما تفتح الكتاب ما راح تفهم شيء اصلا ، افضل طريقة لمذاكرتها هي انك تنشب للدكاترة في مكاتبهم و انك تحل الاسئلة اللي تنحط في البلاكبورد.
فيه شباب سعوديين يشتغلون في معامل الفيزياء، شهادة حق انهم ناس رائعين جدا في التعامل مع الطلاب و هم السبب بعد الله اننا قدرنا نجيب درجات حلوة في المعمل. استاذ عبدالعزيز و استاذ ممدوح :)
بدون مبالغة مرة جانا رئيس القسم في المعمل و جاب فينا العيد كل التجارب اللي سواها كانت غلط ! بينما الاستاذ ممدوح عطانا نفس التجربة الاسبوع اللي بعدها و خلصنا في زمن قياسي.
طبعا قسم الفيزياء اكثر قسم نشط بين الاقسام الاخرى ، بين كل فترة و فترة يسوون محاضرات اضافية قبل الاختبارات عشان تراجع المفاهيم الاساسية.

الكيمياء ؛
نفس الفيزياء ، راح تاخذ محاضرة في الاسبوع و معمل كل اسبوعين ، الترم الاول كان سهل جدا و على العكس تماما الترم الثاني كان صعب بشكل لا يعقل بما انه كان عن الكيمياء العضوية.
قسم الكيمياء متعاون جدا و فيه دكتور اسمه ياسر الماراسي هذا عسسسسسسسل! كان يستلمنا بالساعات و يقعد يعطينا نصايح دراسية و حياتية و فوق كذا مرة عطانا محاضرة لمدة 4 ساعات رغم ان عدد الطلاب اللي حضروا 10 بس ! محاضرة الاربع ساعات لخص فيها المنهج كله و كل الطلاب اللي حضروا هاذي المحاضرة قدروا يدخلون الكلية اللي يبونها. كذلك رئيس القسم الدكتور اسامة انسان رائع و راقي جدا و فعلا يهتم للطلاب بشكل كبير.

الاحياء ؛
راح تاخذ محاضرتين في الاسبوع ، و معمل كل اسبوعين.
هاذي اهم مادة في المسار لأن المفاهيم اللي راح تاخذها راح تمشي معاك الين ما تتخرج ان شاء الله. ممكن تكون ثقيلة عليك لأن المعلومات اللي راح تاخذها بتكون بالانجليزي. كلنا نعرف اسم الامعاء الغليظة بس قليل اللي يعرفونها بالانجليزي. اذا ذاكرتك متوسطة حاول قد ما تقدر انك تترجم كل المصطلحات اللي ما تعرف معناها الى العربي.
شخصيا الاحياء كانت مادة ممتعة جدا بالنسبة لي و قدرت اتجاوزها بكل يسر و لله الحمد.

المواد الفصلية ؛
مواد بديهية و موجودة لتلطيف الجو ، مواد الاسلامية سهلة و كذلك قسم تطوير الذات كمواد سهلة ، لكن راح تتغير هاذي النظرية اذا جاك دكتور سيء زي اللي جانا في مادة مهارات التواصل الله لا يعيدها من ايام :(

تنظيم الوقت :
الدوام راح يكون من 8 الى 5 في غالبية الايام باستثناء بعض الايام اللي راح تطلعون فيها الساعة 3 و يوم واحد بس بتطلع فيه 12.
حاول قد ما تقدر انك تنظم وقتك بين الدراسة و الاستمتاع بوقتك. صحيح ان الدوام طويل و ممل و من محاضرة لمحاضرة بس لازم تدرس أول بأول، لأن لو تراكمت عليك الدروس هنا راح اقول الله يعينك.
شخصيا انا درست سنة في جامعة البترول قبل لا ادخل جامعة الدمام و هالشيء ساعدني في اني انظم وقتي. بالنسبة لي طول السنة وانا اطلع و اروح و اجي و اشتغل خارج الجامعة و مبسوط من نفسي و ذلك لاني انظم وقتي و اعرف متى و وشلون اذاكر 👍

عن الطلاب :
الجامعة عكس المدرسة تماما ، في المدرسة كل الطلاب من منطقة سكنية وحدة و غالبا تجمعكم مدرسة فكرية وحدة، عكس الجامعة.
في الجامعة راح تلقى ناس من مختلف الطبقات الاجتماعية و الفكرية و المذهبية و من مختلف المدن و القرى و الهجر. حاول قد ما تقدر انك تتأقلم مع هاذي الاختلافات و تصادق الجميع، لأنه لو صارت و شفنا تحزبات مبنية على المذهب و اللون و العرق هالشيء ما راح يكون في صالحكم كشعبة ابدا ، انتوا في هالمرحلة في اشد الحاحة لبعضكم البعض ناهيك انكم راح تكونون مع بعض على مدى 5 سنوات، حرام تبني هالخمس سنوات على شيء تافه مثل المذهب و اللون و الطائفة 👍

عن مرافق الجامعة :
في مبنى الكليات الصحية فيه مطعم الجامعة ، اكلهم رخيص و يمشي الحال لكنه ماهو لذيذ ابدا. تشحن بطاقتك الجامعية بمبلغ من المال و تروح تاكل. الفطور بأربعة ريال و الغداء بعشرة. شخصيا اذا كانت طفران استخدم مطعم الجامعة و لكن في الغالب اطلع اتغدى في الشارع التجاري للراكة اللي فيه خيارات كثيرة زي الشاورما و مطاعم الوجبات السريعة و حتى البخاري متوفر بكثرة، بس لازم ترجع على الوقت لكلاسك.
قرطاسية الجامعة اللي راح تشتري منها الكتب هي اسوء مكان في الجامعة بدون مبالغة. خدمة سيئة و موظفين نفسهم في خشمهم هذا غير ان كل ما رحنا لهم قالوا ما عندنا كتب مخلصة! بخصوص الكتب ، اسعار الكتب في الجامعة مخفضة الى النصف، لو تطلع تشتري كتاب من برى الجامعة بتلقى سعره الدبل. فيه بعض الكتب راح تستخدمها بشكل دائم زي الانجلش و الحاسب. بس بعض الكتب ما راح تستخدمها ابدا زي الفيزياء و الكيمياء و اللي تعتبر الاغلى .. غالبية طلاب الدفعة شروا كتب المواد العلمية و ما استخدموها ابدا ، و انا جاهز أني أرتب معكم على اني ابيع عليكم الكتب الغير مستخدمة بسعر أقل بكثير من اللي تبيعه فيه قرطاسية الجامعة و ممكن ايضا اننا نعيرها لكم حتى نهاية السنة و انتوا تعيرونها لطلاب السنة اللي بعدكم و نتوارثها و هكذا ، راح احط لكم ارقام التواصل معاي شخصيا حول هذا الموضوع و عيره من المواضيع لاحقا.
مكتبة الجامعة هي افضل مكان للدراسة ، فترة الاختبارات دائما اروح لها بما انها مكان هادي و مهيأ للدراسة. اذا عندك واجبات او مشروع الممتبة هي افضل مكان لهذا الشيء.

اول اسبوع في الجامعة راح يكون تعريفي بأنظمة الجامعة و البلاكبورد و ايميل الجامعة و كيف تطلع بطاقة جامعية و فوق كذا راح تاخذ فكرة عن الكليات و عن الاجواء العامة و الطلاب. بصراحة الاسبوع التعريفي كان زي الجحيم بالنسبة لي لما انه كان ممل و مكرر بما اني حضرت من قبل اسبوع تعريفي في جامعة البترول. و لكنه راح يكون مفيد جدا و تحملوا ثقالة الدم اللي راح تصير.
خلال الاسبوع التعريفي راح يتم اختبار مهاراتك في التحدث في اللغة الانجليزية، صدق او لا تصدق لكن قسم الانجليزي راح يعرف اذا راح تكمل في الجامعة او لا بناء على مستواك في اختبار التحدث! و 90% من توقعات قسم الانجليزي تصدق في هذا الجانب.

في عين الجامعة ان طلاب المسار الصحي الاول أفضل بمراحل من طلاب المسار الصحي الثاني ، لذلك كانوا يسوون لنا جلسات نفسية و كانوا يتوقعون ان سبب افضلية المسار الاول على الثاني هي اسباب نفسية بحتة! بصراحة وقتها حسينا بالاهانة لكن ما فرقت ؛ مهما حاولوا فينا الطلاب ما كان لهم خلق يدرسون لأكثر من سبب، الاول هو ان الطلاب ما يدرون ليش داخلين هالمسار و الغالبية راح تطلع، السبب الثاني هو التفاوت الكبير في مستوى الطلاب. بتلقى في كلاسك واحد فلللللللتة و فاهم كل شيء و بتلقى واحد ما يعرف كوعه من بوعه.

هذا باختصار ملخص المسار الصحي للتمريض و الصحة العامة ، اتمنى اني افدتكم و لو بشيء بسيط حول المسار.
راح احط لكم كيف تقدرون تتواصلون معاي شخصيا للكثير من الامور منها التجميعات و حول شراء الكتب و ما الى ذلك ،
كان معكم اخوكم محمد و بالتوفيق لكم جميعا ❤❤

Dr ʀeнαв 2017- 8- 2 11:01 PM

رد: كل ما تريد معرفته عن مسار التمريض و الصحة العامة
 
-

يعطيك العافيه اخوي ، شاكره لك مشاركتك تجربتك معنا ...
جدا استفدت وبالأحرى كونه مسار جديد في الجامعة
موفق يارب ..

The26 2017- 8- 12 04:12 PM

رد: كل ما تريد معرفته عن مسار التمريض و الصحة العامة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr ʀeнαв (المشاركة 1061412971)
-

يعطيك العافيه اخوي ، شاكره لك مشاركتك تجربتك معنا ...
جدا استفدت وبالأحرى كونه مسار جديد في الجامعة
موفق يارب ..

الله يعافيك و أبد هذا واجبنا اننا نعطي الدفعة الجديدة في المسار فكرة عن اللي راح يدرسونه ، و بالتوفيق للجميع.

The26 2017- 8- 12 04:57 PM

رد: كل ما تريد معرفته عن مسار التمريض و الصحة العامة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr ʀeнαв (المشاركة 1061412971)
-

يعطيك العافيه اخوي ، شاكره لك مشاركتك تجربتك معنا ...
جدا استفدت وبالأحرى كونه مسار جديد في الجامعة
موفق يارب ..

الله يعافيك و أبد هذا واجبنا اننا نعطي الدفعة الجديدة في المسار فكرة عن اللي راح يدرسونه ، و بالتوفيق للجميع.

αℓαα αłкнαłαf 2017- 8- 28 11:12 PM

رد: كل ما تريد معرفته عن مسار التمريض و الصحة العامة
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..~

ما شاء الله جزاك ربي ألف خير أخوي ما قصرت ع المعلومات
تم نشر الموضوع لتعم الفائدة .. شاكرة لك مشاركتك :rose:


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:08 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه