عرض مشاركة واحدة
قديم 2007- 11- 20   #3
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 166
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
رد: أنفلونزا الطيور .. من جديد !


موسم هجرة الطيور إلى المنطقة يجعل المواجهة "عالية الضراوة"
زراعة الشرقية تعلن حالة الطوارئ لاحتواء أنفلونزا الطيور





أخذ إحدى عينات الطيور لفحصها

الدمام: سعد العريج
أعلن فرع وزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية حالة الطوارئ تحسّباً لأية تطورات تخصّ ملف أنفلونزا الطيور، في خطة اشتركت فيها جهات حكومية عليا في المنطقة. وفيما لم يصدر أيّ بيان أو معلومات عن ضبط حالات إصابة في المنطقة, علمت "الوطن" أن عينات من طيور نافقة يجري فحصها حالياً للتأكد من حالتها. وقال مدير عام الإدارة العامة للشؤون الزراعية في المنطقة سعد بن عبدالله المقبل إن حالة الطورائ تستند إلى مشروع إجراءات وقائية مجهزة لاحتمالات مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة. وقال إن لجنة خاصة عقدت اجتماعاً، الأربعاء الماضي، في مقر الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية بحضور مندوبين من إمارة المنطقة والشرطة وأمن الطرق والدفاع المدني وحرس الحدود والشؤون الصحية والأمانة والهيئة الملكية بالجبيل والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها وشركة أرامكو السعودية . وأضاف أن اللجنة ناقشت الإجراءات المتخذة على مستوى المنطقة، وأوصت بقيام كل جهة حكومية بدورها. وشدد المقبل على أن موسم الشتاء المقبل يتزامن مع موسم هجرة الطيور ومرورها على المنطقة الشرقية، وهو ما يجعل المواجهة "عالية الضراوة" على حدّ تعبيره. وقال: إن الفرقة المعتمدة كثفت نشاطها لإجراءات الفحوصات "السيريولوجية" للطيور المهاجرة في أماكن تواجدها بالمنطقة.
وأضاف أن دور الفرقة يتمثل في مراقبة الوضع الصحي العام لتلك الطيور من خلال بعض العيّنات وفحصها ظاهرياً وتشريحياً.
وقال المقبل إن نتائج الفحوصات التي شملت أنواعاً من الطيور البرية والمهاجرة كانت سلبية وخالية من فيروس مرض أنفلونزا الطيور، حتى يوم أمس. وقد بدأ عمل الفرقة منذ رمضان عام 1426هـ وأجرت أعمال مسح لشواطئ المنطقة الشرقية من العقير جنوباً حتى الخفجي شمالاً "أكثر من 400 كلم"، إضافة إلى بعض الجزر" الفناتير- الحويلات" و استطاعت فحص أكثر من 70 نوعاً مختلفاً من الطيور المهاجرة والبرية الوافدة إلى المملكة من مختلف أرجاء العالم وفحص أكثر من 700 طائر. من جهة أخرى قال مدير فرق التفتيش مسؤول أنفلونزا الطيور بالمنطقة الدكتور عبدالجبار محمد العبد رب الرضا إن هذا المسح الدوري يمثل الخط الدفاعي الأول في المنطقة ضد المرض الخطير بمحاولة عزله والقضاء عليه قبل انتقاله إلى الطيور والدواجن المحلية وحدوث وباء لا سمح الله. كما حث المواطنين على عدم صيد الطيور المهاجرة والبرية خشية انتقال المرض إلى الثروة الداجنة بالمنطقة، فضلاً عن خطورتها على الإنسان.
وقال إن خطة العمل تشمل قيام مختصين في الأمن الوقائي"بمراقبة الوضع الصحي في مشاريع الدواجن، موضحاً أن الوضع الصحي الحالي يؤكد خلو مشاريع الدواجن بالمنطقة الشرقية من مرض أنفلونزا الطيور.كما يقوم مختصون في لجنة من الزراعة والأمانة بمراقبة الوضع الصحي لمحلات وأسواق بيع الطيور. وأضاف أن هناك مختصين جاهزين لتلقي البلاغات عن حالات الاشتباه بالمرض من غرفة العمليات بالوزارة ومن الأهالي والدوائر الحكومية وخصصت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة أطباء بيطريين على الأرقام التالية (0559299151- 0559291576 )، حيث إن جميع نتائج البلاغات كانت سلبية عن المرض حتى تاريخه.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2606&id=29456

  رد مع اقتباس