ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2009- 2- 5
الصورة الرمزية عـزام الشمري
عـزام الشمري
مشرف منتدى كلية الجبيل الصناعية سابقاً
بيانات الطالب:
الكلية: JIC
الدراسة: انتظام
التخصص: CHET
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 3809
المشاركـات: 36
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10544
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2008
العمر: 34
المشاركات: 2,491
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1598
مؤشر المستوى: 89
عـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant futureعـزام الشمري has a brilliant future
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عـزام الشمري غير متواجد حالياً
المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة


عبد الله الداني - جدة
بدأت بذر ظاهرة جديدة تنتشر في أوساط بعض الفتيات المراهقات، وهي قضية (البويات) أو (المسترجلات) وهي المرأة المتشبهة بالرجال، وعلى الرغم من تضاؤل هذه الظاهرة، إلا أن السكوت عليها ربما يفاقم الأمر، وهو ما جعل أكاديمية في جامعة الملك سعود، في خبر نشرته صحيفة (عكاظ)، تطالب وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، بالاعتراف بظاهرة الاسترجال وسط الطالبات رغم حساسيتها، وذكرت الدكتورة فوزية الخليوي انتشارها وتفاقمها، بسبب عدم تعاون غالبية إدارات المدارس عموما ووزارة التربية والتعليم.
ملحق (الدين والحياة) استشرف أبعاد هذا الموضوع عبر متخصصين وشرعيين، وسؤالهم عن الكيفية التي يمكن تحجيم ظاهرة (المسترجلات) ونشر ثقافة الوعي بين الطالبات، عبر هذا التحقيق:
في البداية قال عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى والداعية المعروف الدكتور سعيد بن مسفر القحطاني: «إنني لا أرى أن يكون هذا الأمر ظاهرة، فالظاهرة هي التي شاعت وعمت، وإنما هذه القضية هي مسألة فردية وحالات شاذة تنتشر في بعض الفئات من البنات والطالبات وفي بعض الكليات والجامعات وليس في عمومها، وبين أنها انحراف وشذوذ عن الفطرة وخلط لموازين الحياة، فلا يلجأ إليها من الفتيات إلا من حرمت التوفيق، ومن انتكست في نظرتها وتربيتها، لذا فإن العلاج من هذه المسألة يجب أن يكون حاسما وقويا وجذريا، بحيث لا يسمح بانتشاره، فالتجاهل والسكوت عنه وإغضاء الطرف عنه يؤدي الى سرعة انتشاره، نظرا إلى أن المجتمع النسوي وغيره يتطلع إلى كل ما هو جديد، ما لم يجد عقوبة صارمة تمنع منه.
التوعية والمتابعة
وأضاف الدكتور ابن مسفر: «في نظري أن يبدأ بالتوعية وإلقاء الدروس والمحاضرات من قبل الدعاة والداعيات في أقسام البنات بالكليات، والمراقبة الدقيقة والملاحقة من قبل المراقبات والمسؤولات، بحيث إذا رؤي أي مظهر من مظاهر الترجل على أية فتاة، يجري استجوابها والتحقيق معها واستدعاء ولي أمرها، وإحالتها إلى السلطات الأمنية، ليتم استجوابها وإحالتها إلى القضاء، ليتم تعزيرها شرعا حتى نحد من هذه الظاهرة، ثم وضع مراقبات في صفوف الطالبات، لأن هذه الظاهرة قد لا تظهر أمام المراقبة أو المدرسة في الفصل وإنما تظهر في الساحات وفي المطاعم ودورات المياه، فنجعل بعض الطالبات المهتمات اللواتي لهن ميول دينية وثقة في بلاغاتهن لمراقبة تصرفات الفتيات ويبلغن عن كل فتاة يقع منها مثل هذا الأمر، لتحال فورا إلى التحقيق وإلى الشرطة وتفصل من الجامعة، لأن طردها من الجامعة يكون إبقاء للجامعة نظيفة، لكن الرأفة والتساهل وما نسمع به الآن، فهذا خطأ فالعقوبة رأفة بالمجتمع، كما تقطع يد السارق ليسلم الناس، وتقطع رأس القاتل لتسلم الرقاب، وهذا مبدأ الدين، فهو يقوم على الرأفة بالمجتمعات وحقوق الإنسان، بينما النظرة الجاهلية هي الرأفة بالمجرم وتحرص على حقوقه وتقسو على المجتمعات الإنسانية، فالتي تفعل مثل هذا الأمر تفصل حتى لا يستشري هذا الداء إلى البقية ـ وإذا عرفت الطالبات ذلك، فإن البقية يرتدعن.
أما عن بقية الأوساط، فقال الدكتور ابن مسفر: «ما نسمع عنه، هو بالجامعات، لأن الإنكار في الاجتماعات الأخرى وارد، وهي محدودة كأن تكون تلك الاجتماعات بين الأقارب أو أفراد الأسرة، ودور الحافظات أو المناسبات، فلا تستطيع تلك أن تظهر مثل هذا الأمر، لكنها تستطيع إظهاره بين أترابها في الجامعة، لكن فيما لو وجد شيء من هذا القبيل، فينبغي أخذ معلومات كاملة وإبلاغ عن الحالة، كما يجب أن يكون هناك تعاون من قبل الجهات الأمنية مع الجهات التعليمية للقضاء على هذا المنكر. وأضاف الدكتور ابن مسفر: «لا شك أن الفضائيات لها الدور الأكبر والباع الوسيع في إفساد الأجيال، لأنهم إنما يصاغون مما يرون ويسمعون، وهم يرون ذلك من خلال هذه الفضائحيات ويسمعون ذلك فلا نستغرب أن يكون هذا الشر منها أو غيره، فكل الشرور التي نعاني منها الآن من الانحرافات الخلقية والفكرية والمخدرات كلها من الفضائيات وشبكة الانترنت».
التقليد الواضح
أما الفقيه والداعية المعروف الشيخ محمد صالح المنجد فقال: على الرغم من الفوارق الشرعية، والجسدية، والنفسية بين الذكر والأنثى، والتي خص الله بها كلا منهما؛ إلا أن بعض الفتيات قد رفضن أنوثتهن وحاولن تقليد الرجال في سلوكياتهم وتصرفاتهم، وسعين لاكتساب صفاتهم، بدءا من تقليدهم في الهيئة واللباس، كلبس نعالٍ كنعال الرجل، أو محاولة محاكاة الرجال في طريقة مشيهم وكلامهم وخشونة أصواتهم، والتطيب بأطيابهم، بل إن منهن من تقوم بحلاقة ذقنها لتبرز شاربها ولحيتها، أو تقوم برسمهما، أو تترك إزالة الشعر الذي ينبت على ذقنها، وهذا مخالف لفطرة الله.
وأضاف المنجد قائلا: منهن من تقصر شعرها تقصيرا شديدا لتشابه قصات الرجال، فتتباهي بـ «قصة الولد»، أو تطلق على نفسها اسم رجل أو لقبه، وتسعد بمناداة الفتيات لها بهذا الاسم.
وأسوأ من ذلك: ممارسة الفتاة بعض الرياضات، لإبراز العضلات المفتولة. ويصل الحال ببعضهن إلى الإدمان على التدخين والشيشة، والتي هي فضلا عن حرمتها شرعا، فإنها لا تليق بطبيعة الأنثى التي تتميز بالرقة والنعومة.
صور الاسترجال
وبين المنجد أن من صور الاسترجال، تمرد الفتاة على الأسرة وعدم الرضا بقوامة الولي، فتجد عند بعضهن اعتدادا شديدا بالنفس، وميلا إلى التحرر من قيود الأسرة، فيفعلن أفعالا لا لقناعتهن بها، ولكن لإشعار أنفسهن أنهن لسن أقل من الرجال، وإثبات أنهن قادرات على كسر العادات والتقاليد، والدخول إلى المناطق المحظورة، حتى لو كان ذلك على حساب الدين والخلق.
وأوضح قائلا: لا شك أن من أسباب هذه الظاهرة بعد رقة الدين وقلة الخوف من الله: التربية السيئة، والتفكك الأسري، وانشغال الآباء والأمهات بالعمل وغيره من المشغلات، فإن الفتاة التي تعيش في منزل تنعدم فيه الاستقامة، ويسوده الإهمال ستنشأ نشأة غير صالحة، وستكون عرضة للانحراف وفعل المنكرات وتقليد الرجال.
وكثير من المشكلات التي تحدث للفتيات، يكون سببها غياب الأم عن البيت فترات طويلة، أو ترك الأطفال للخادمة - التي ربما تكون غير مسلمة - لتربيهم كما تشاء.
تسبب الوالد
وأما عن دور الأب، نوه فضيلته إلى أنه أجريت في أمريكا دراسات على الشواذ أظهرت أثر غياب الأب على انحراف أبنائهم، وهذه جناية عظيمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا لا يجني والد على ولده) الترمذي (3087).
والأدهى من ذلك، أن يكون بعض الآباء والأمهات عونا لابنتهم على الاسترجال بإقرارها على فعلها دون نكير، بل إن بعض الأمهات تشتري لابنتها الملابس التي تختص بالرجال.
وأردف قائلا: قد تكون الأم مسترجلة تتصرف كالرجال، شديدة اللهجة عالية الصوت لا تقدر زوجها ولا تحترمه، فتقتدي بها ابنتها وتكتسب من صفاتها.
وقد يتسبب الوالدان في استرجال ابنتهم، بسبب تفضيلهم للذكر على الأنثى، فتحاول الفتاة أن تفعل أفعال الذكور لتنال منزلتهم.
ولا يغفل أثر الرفقة السيئة في انتشار هذه الظاهرة، فإن من يقعد قبالة النار يتأذى بدخانها، وإن القرين إلى المقارن ينسب.
وكذلك فعندما يختلط الذكور والإناث في المدارس والجامعات؛ فإن كل جنس يأخذ من صفات الآخر وأخلاقه، فيتخنث الرجال وتسترجل النساء.. وهذا ما أكدته دراسة للنقابة القومية للمدرسين البريطانيين، حيث اتضح أن السلوك العدواني يزداد لدى الفتيات اللائي يدرسن في مدارس مختلطة. وبين المنجد أن من الأسباب أيضا، ضعف شخصية الفتاة وعدم اعتزازها بدينها؛ حيث تتأثر بما تشاهده من مسلسلات وأفلام تقوم فيها بعض النساء بدور ما يسمى بـ «البطولة»، وما يبث فيها من أفكار تشجعها على التشبه بالرجال أو التمرد.
ليست ظاهرة
وعن هذه القضية تحدث الدكتور عمر بن إبراهيم المديفر رئيس قسم الصحة النفسية في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، فقال: إن الوصف بالكثرة أمر نسبي قد لا اتفق معه إطلاقا، لأن الظواهر السلبية تضخم في كثير من الأحيان ويكثر الحديث عنها بدون تدقيق في حجمها، والسبب غرابتها على الناس وقلق العقلاء منها والنفور منها بشكل كبير. وأوضح الدكتور المديفر أسباب شيوعها، وقال: إن لها عدة محاور:
أولها الخواء النفسي للناس في هذا الزمان، ونحن جزء من العالم الصغير الكبير، وجد لدينا هذا الخواء، فأصبح الناس يبحثون عن معان لحياتهم مما أنتج تبني بعض الشباب والشابات على وجه الخصوص لصرعات غريبة وشاذة بأنواعها، والاسترجال أحد الأمثلة على ذلك، وكلما كان لدى الإنسان معان وقيم مستقرة في ذهنه وحياته، كان قادرا على التعايش مع واقعه بشكل صحي والوصول الى آفاق سعادة وسرور من خلال مبادئه وقيمه، ولكن من لم يستطع ذلك يبحث عن أشياء وأمور تسد هذا الفراغ بشكل أو بآخر.
وبين أن من تلك الأشياء التركيز على المرأة من حيث الشكل، مما يشعرها بعدم القناعة بشكلها، وربما تهرب من أنوثتها بحثا عن مستوى رضا عن شكلها وطبيعتها، مما يحدث اللجوء إلى الاسترجال كحل لفقدها ثقتها في نفسها.
ومنه التأثر بالإعلام والشذوذ فيه، الذي لاشك يحدث نوعا من التعود والنظر لبعض الظواهر الشاذة جدا، على أنها عادية فيبدأ الإنسان في استكشافها ويقع أسيرا لها.
ومنه الانحراف الجنسي الناتج عن طفولة بائسة تجعل المرأة تنفر من ضعف الأنثى إلى التلبس بشخصية الرجل أو الاعتداء الجنسي وقت الصغر بتداعياته المختلفة.
والحماية والحفظ من هذه الظواهر أمر يرتكز على الجو التربوي وصياغة القيم الذي تلعب الأسرة والمجتمع والإعلام دورا أساسيا فيه، وكذلك العدل بين الأولاد ذكورا وإناثا، والحرص على نظافة وعفاف الجو المحيط بالأسرة وداخلها وفتح قنوات الحوار وزرع الثقة بالنفس لدى النشء.


http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2009...0205256778.htm
رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #2
سدومة
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية سدومة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5926
تاريخ التسجيل: Sat May 2008
المشاركات: 7,854
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 27645
مؤشر المستوى: 170
سدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond reputeسدومة has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب بالنعيريه
الدراسة: غير طالب
التخصص: علم من علوم الحياه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سدومة غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

مو ضوع جميل ويستحق النقاش لي عوده عما قريب لطرح رأيي الخاص :m22asmilies-com:
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #3
مرزوق
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مرزوق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 185
تاريخ التسجيل: Wed Dec 2006
المشاركات: 820
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 5062
مؤشر المستوى: 84
مرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الطب بالأحساء
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مرزوق غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

اقتباس:
وأضاف الدكتور ابن مسفر: «في نظري أن يبدأ بالتوعية وإلقاء الدروس والمحاضرات من قبل الدعاة والداعيات في أقسام البنات بالكليات، والمراقبة الدقيقة والملاحقة من قبل المراقبات والمسؤولات، بحيث إذا رؤي أي مظهر من مظاهر الترجل على أية فتاة، يجري استجوابها والتحقيق معها واستدعاء ولي أمرها، وإحالتها إلى السلطات الأمنية، ليتم استجوابها وإحالتها إلى القضاء، ليتم تعزيرها شرعا حتى نحد من هذه الظاهرة، ثم وضع مراقبات في صفوف الطالبات، لأن هذه الظاهرة قد لا تظهر أمام المراقبة أو المدرسة في الفصل وإنما تظهر في الساحات وفي المطاعم ودورات المياه، فنجعل بعض الطالبات المهتمات اللواتي لهن ميول دينية وثقة في بلاغاتهن لمراقبة تصرفات الفتيات ويبلغن عن كل فتاة يقع منها مثل هذا الأمر، لتحال فورا إلى التحقيق وإلى الشرطة وتفصل من الجامعة، لأن طردها من الجامعة يكون إبقاء للجامعة نظيفة، لكن الرأفة والتساهل وما نسمع به الآن، فهذا خطأ فالعقوبة رأفة بالمجتمع، كما تقطع يد السارق ليسلم الناس، وتقطع رأس القاتل لتسلم الرقاب، وهذا مبدأ الدين، فهو يقوم على الرأفة بالمجتمعات وحقوق الإنسان، بينما النظرة الجاهلية هي الرأفة بالمجرم وتحرص على حقوقه وتقسو على المجتمعات الإنسانية، فالتي تفعل مثل هذا الأمر تفصل حتى لا يستشري هذا الداء إلى البقية ـ وإذا عرفت الطالبات ذلك، فإن البقية يرتدعن.
أما عن بقية الأوساط، فقال الدكتور ابن مسفر: «ما نسمع عنه، هو بالجامعات، لأن الإنكار في الاجتماعات الأخرى وارد، وهي محدودة كأن تكون تلك الاجتماعات بين الأقارب أو أفراد الأسرة، ودور الحافظات أو المناسبات، فلا تستطيع تلك أن تظهر مثل هذا الأمر، لكنها تستطيع إظهاره بين أترابها في الجامعة، لكن فيما لو وجد شيء من هذا القبيل، فينبغي أخذ معلومات كاملة وإبلاغ عن الحالة، كما يجب أن يكون هناك تعاون من قبل الجهات الأمنية مع الجهات التعليمية للقضاء على هذا المنكر. وأضاف الدكتور ابن مسفر: «لا شك أن الفضائيات لها الدور الأكبر والباع الوسيع في إفساد الأجيال، لأنهم إنما يصاغون مما يرون ويسمعون، وهم يرون ذلك من خلال هذه الفضائحيات ويسمعون ذلك فلا نستغرب أن يكون هذا الشر منها أو غيره، فكل الشرور التي نعاني منها الآن من الانحرافات الخلقية والفكرية والمخدرات كلها من الفضائيات وشبكة الانترنت».
هههههههههههههههههههههه

سمعتوا بيجيب السلطات الأمنية على بنت لأنها لبست نعال زبيري او تكلمت بنبرة رجال :hahaha_2008:

شدعوه كل هذا التشدد والهمجية وهل تقليد البنت للرجل في بعض الأمور يتطلب منا كل هذا العنف معها ولمذا لم نفكر في احتضانها ومعرفة اسباب تشبهها بالرجال لكي نجعلها تتخلى عن هذا السلوك بملء ارادتها

بصراحة هذا الأرهاب على حقيقته لأنه تدخل في خصوصيات الناس من اللباس والسلوكيات التي يعبر بها الناس عن شخصياتهم وبدلا من تقديم النصيحة صار هذا الدكتور يدعوا الى تدمير هذه البنت تدميرا كاملا لكي تكون عبرة لغيرها

هل نسي هؤلاء الشيوخ والدكاتره ان هذه الظاهره موجودة في كلا الجنسين فمثل ما هناك بنات مسترجلات هناك اولاد يحبون الأنوثة ويمكن يصل بهم الأمر ان يغيروا جنسهم لينخرطوا تماما في عالم الأناث ومهما كان المستوى الذي وصل اليه هؤلاء المتأنثون والمسترجلات فئننا لا يحق لنا الا ان ننصحهم ونوجهها وبالنهاية القرار الأول والأخير لهم

انا عن نفسي لا ألوم هؤلاء البنات المسترجلات على تصرفهن هذا لأن في مجتمعنا اعطي الولد سلطة رهيبة ليست من حقة على البنت مهما كان الولد صغيرا ومهما كانت البنت كبيرة فإن عليها ان تطيعه وتسمع كلامه فقط لأنه هو الولد وهي البنت لذلك علينا ان نصحح اولا من مفاهيمنا قبل ان نطالب هؤلاء الفتيات المسترجلات بالعدول عن تصرفاتهم الغير لائقة

تحياتي لكم
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #4
محمد القحطاني
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية محمد القحطاني
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 15743
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2008
المشاركات: 1,662
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1946
مؤشر المستوى: 80
محمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: عاطل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محمد القحطاني غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

مستر سعد طرح رائع
اخي الكريم مرزوق ارى منك عبارات قوية وخاطئه من وجهه نظر شخصيه لربما انا مخطي بوجهه نظري ولربما صح لكن انه ارهاب و همجيه
انا معك انه نحن من صنع من تلك البنات مسترجلات بحكم العادات الخاطئه مثل ان البنت تطيع الولد هذا تقريبا ولى بنسبة 80 بالميه من باب معايشه
اما انه وش فيها لما تسوي بعض حركات الرجال فالدين حكمنا بها قبل انه يحكمها الشيوح لانه
قال سيد البشر صلى الله عليه وسلم
(عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال رواه البخاري . )


هذا المعنى جاء في السنة في أحاديث عدة وهذا الحديث جامع، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "لعن رسول الله". اللعن: فسر بأنه الطرد والإبعاد عن رحمة الله، لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن والديه، كثير، لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة، ولعن الله المتفلجات بالحسن المغيرات خلق الله، لعن الله آكل الربا، كثير لعن أصحاب المعاصي.
هذا الحديث من قبيل لعن أصحاب المعاصي على وجه العموم ما في معين لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، ولعن الله المتشبهات من النساء بالرجال وكل عمل أو ذنب جاء اللعن لعن صاحبه، أو جاء اللعن عليه فإنه كبيرة من كبائر الذنوب، إذا تشبه الرجال بالنساء كبيرة، وتشبه النساء بالرجال كبيرة.
الله تعالى خلق الرجال والنساء وفرق بينهما في التكوين الخلقي، الرجل له طبيعة، والمرأة لها طبيعة، ذكورة وأنوثة، المرأة في خلقتها، الرجل له آلة تناسبه، والمرأة آلة تناسبها، المرأة عندها يكون لها ثديان يدران اللبن، وقبل ذلك يتفلكان ويتضخمان ويكبران، خلقة مختلفة، تكوين، وهذا له شأن.
هذا الاختلاف، هذا له غايات وله حكم، منها ما يرجع إلى إعداد كل منهما يعني لدوره في النسل، المرأة تحمل وترضع وتحيض و.. و.. و.. الرجل الأصل أن الرجل أقوى، يعني الأصل أن الرجل يعني من شأنه القوة والشهامة وتحمل الأعباء، وتحمل الأخطار، هذا هو الواقع، مهما ادعى المدعون في هذا العصر، يضحكون الناس على أنفسهم الآن في هذا العصر، الآن كم امرأة طيارة، كم؟ يعني يمكن عدوا واحدة ثنتين عشرة عشرين، هذا في مقابل ملايين أو عشرات الألوف، ما ندري.
يعني لو أن امرأة تقود طائرة تركبون معها يا إخوان، والله ما أركب، المرأة عند الأزمة تنهار انهيار عصبي ما في، ما تتحمل، المرأة الأصل سنة الله إن المرأة أولا فيها جانب الضعف، في مقابل قوة الرجل، الأصل إنها تحتمي بالرجل، هذا هو الأصل، الله تعالى رفع الرجال على النساء درجة، وقال: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ الرجال هم اللي يتحملون أعباء النفقات، هم الذين يحمون، ولهذا كان من تصورات الجاهلية إنهم ما يورثون البنات؛ لأنهم يقولون بل ولا الصغار، إنما يورثون الرجال الذين يركبون الخيل ويحمون الذمار، الرجال هم الرجال.
وهذه الجاهلية الحديثة ما تغير فيها شيء، النساء أبدا إذا حطوا واحدة رئيسة ولا سفيرة معناه ما لها من الأمر شيء بس، يعني رمز، رمز فقط، أما الإدارة والتدبير فهو لعقول الرجال، سبحان الله.
فالبشرية الآن تعيش حياة جاهلية، الجاهلية الأولى ظلمت المرأة يعني بحرمانها من أشياء كثيرة، وهذه الجاهلية ظلمت المرأة بتحميلها ما لا تطيق وما ليس من شأنها، وأكثر النساء يسخرن في مجالات المتعة، الآن هذا هو اللي يعني يُعنى بالمرأة من أجله، هي مجالات المتعة الحرام.
هذا الاختلاف الكوني، اختلاف كوني خلقي اقتضى أيضا اختلاف أحكام شرعية، خلاص خص النساء بأحكام شرعية، فأحكام الشريعة منها أحكام مشتركة، أحكام مشتركة، وأحكام مختصة بالرجال، وأحكام مختصة بالنساء، الصلاة للرجال والنساء الحمد لله، والصيام للرجال والنساء، والزكاة على الرجال والنساء، والحج الفريضة على الرجال والنساء.
الجهاد لمن؟ للرجال، تربية الأولاد وإرضاع الأولاد تبع النساء، فروق يعني الله، شريعة الإسلام شريعة الحكمة تنزيل من حكيم، شرع الله لكل أحد ما يناسبه، فشرع للرجال أحكاما تخصهم، وللنساء أحكاما تخصهم والأحكام العامة، من حيث الجزاء سواء مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ هذا قدر مشترك بين الجميع.
لكن فيه أحكام تناسب، خص الرجال بأن للرجل أن يتزوج أربعا، لكن هذا ما يليق إنه يكون، يعني بعض الحمقاء من العصرانيات يمكن إنها تقول ليش الرجل يتزوج أربعة هي تبغي لها أربعة، احمدوا الله، يعني فاسدة العقل عقلها فاسد تبغي لها أربعة، يعني فطرة، هذا منافي للفطرة سبحان الله. هذه من الفروق.
هذا، كذلك في باب العوائد هناك العوائد تنقسم هذا الانقسام، العوائد، فيه عوائد تختص بالرجال، وعوائد تختص بالنساء، وعوائد مشتركة، فالمشتركة لا ضير عليهم كلهم هم فيها سواء، والعوائد المختصة، هذا يمكن المختصة في اللباس، أكثر ما يجي في اللباس، يجي في اللباس، يمكن يجي في الحركة، يمكن يجي، إيه في اللباس، في اللباس، الثياب والزينة، جاء في الحديث لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة، ولعن الله المرأة تلبس لبسة الرجل إذن لبسة واللباس، يعني الهيئة نفسها والثوب، يعني الثياب المختصة بالرجال يحرم على المرأة أن تلبسها، والملابس المختصة بالنساء يحرم على الرجل، أي رجل، أن يلبسها.
فيحرم على الرجال التشبه بالنساء في اللباس، ولو على سبيل المزح، يعني في بعض الناس يمكن إنه يلبس له شيء يريد يضحك إخوياه ولا شيء ويلبس ملابس امرأة، لا، حرام ما يجوز، ما يجوز إنك تفعل هذا الحرام من أجل يعني ولو ما هو بصفة دائمة.
وكذلك المرأة يحرم عليها أن تلبس الملابس المختصة بالرجال، هذا من لباس الرجال وكذلك أن تلبس لبسة على طريقة الرجال، وكذلك الرجل ليس له أن يلبس على طريقة النساء في اللباس، وكذلك الزينة، ما أدري مثلا تحمير الشفاه، هذه من زينة النساء.
كذلك من مجالات التشبه: الكلام، المرأة ما يجوز لها أن تحاكي وتمثل الرجل في صوته وخشونته ونغماته، وكذلك الرجل، ومن المهازل التي يعني أَلِفها الناس هذا الذي يمثل النساء الذي سمى نفسه أم حجيجان ولا كرامة، يعني ما علينا منه، عبد العزيز الهزاع، مسكين لقيته مرة فقلت له: أنت أم حجيجان، قال لا: أنا أبو حجيجان، قلت: لا أنت أم حجيجان، يقول: سمى نفسه كذا، منكر قبيح، فهذا البرنامج حرام، هو من التشبه بالنساء، رجل يتشبه بالنساء حرام عليه هو من حيث إنه يمثل، وحرام على المستمعين ما يجوز تستمع، يجوز إنك تستمع للحرام؟ واحد يمثل، رجل يمثل امرأة في كلامها وفي زيها يجوز إنك تشاهد، تتفرج؟ هذا منكر عليك أن تنكره، عليك أنك تنكر، أما تتمتع وتضحك.
ومع ذلك سبحان الله، برنامج وكان يخصص أيضا من الحفاوة بهذا البرنامج يخصص لرمضان أكثر وأكثر، بل كان أول الأمر قديما ما كان يبث إلا في رمضان، فلا يجوز للمرأة أن تمثل.
وأعتقد وأنتم أعلم أعتقد أن التمثيل هذا إنه جاري في المسلسلات التي تبثها التلفزة، إنه يقع من الممثلين كثير من هذا النوع، من تمثيل الرجل لدور المرأة والمرأة لدور الرجل، يعني هذا مما يبعث على التسلية والضحك والعجب من قبل المشاهدين لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء .
ثم إن تشبه الرجال بالنساء إذا تمادى فيه الإنسان يتحول الرجل، يعني يقترب من طبيعة المرأة، ولهذا كما تسمعون وكما نسمع وتعرفون فيه الجنس الثالث، هذا يعني تحول أغرق في التشبه بالنساء حتى صار سموه ثالثا؛ لأنه لا هو يعني هو أصله تركيبته ذكر، لكن طبيعته بسبب التشبه البالغ صار كامرأة، أعوذ بالله، الجنس الثالث مخنث، في الحديث الصحيح لعن الله المخنثِين من الرجال يعني المتشبهين من الرجال بالنساء يقال له: المخنث يعني المتخنث المتأنث، اللي صار كأنه خنثى، تعرفون الخنثى له آلتان: آلة ذكر وآلة أنثى.
فهذا الحديث هذا الحديث يعني مما يبطل كثيرا من تصرفات الناس، ويدل على أنها من المنكرات، تشبه الرجال بالنساء تشبه الرجال بالنساء فيه نزول يهبط عن الرجولة إلى صفة الأنوثة، يهبط إذا الإنسان تمادى فيه، وقلت لكم: إن هذا ما يجوز حتى ولو كان يعني بوقت محدود، يقول: أنا أمزح وأسوي، ويجي هذا في الزينة يمكن يلبس فتخات، يمكن يلبس أشياء، يمكن يلبس أقراط في أذنيه، كل هذا من الهبوط عن الرجولة إلى الأنوثة.
والمرأة تسترجل، تسترجل حتى أنها لكن إذا كان إذا قدر أن رجلا صوته هكذا خلق يشبه، يعني بعض الناس هكذا، وبعض النساء إذا سمعتها تقول: والله هذا رجل، هذا أمر خلقي لا ذنب لهما فيه، لا ذنب لهما فيه، إنما الكلام في التصرف الاختياري الذي يكون باختيار الناس وتصرفات الناس.
نفس الرجل يقصد ويتشبه بالمرأة في لباسها في كلامها في حركاتها، الله أكبر، وهذا أيضا مضمون هذا الحديث هو من محاسن الإسلام؛ لأن الحكمة وضع الأشياء في موضعها، فتشبه أحد الجنسين بالآخر هو من قلب السنن الكونية والشرعية، ووضع الأمور في غير موضعها. وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله.
هو منقل منها وانا معه مليون بالميه
http://www.taimiah.org/Display.asp?ID=29&t=book98&pid=2&f=13gwame00028.ht m
اخي مرزوق معك بما ذكرت بخصوص المجتمع وله نقااش اخر باذن الله
مستر سعد ينقل هنا افضل
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #5
BeeB
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 9266
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2008
العمر: 33
المشاركات: 1,772
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 10290
مؤشر المستوى: 91
BeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الطبية التطبيقية
الدراسة: انتظام
التخصص: رعاية تنفسية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
BeeB غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

اتفق مع الاخ مرزوق _
تحتاج هذه الفئه لمن يرشدها ويوجهها الى الطريق السوي ولا اعتقد ان التعزير والعقاب هو الحل << هذه المرحله قد يلجأ لها عندما يتخطون الحدود في هذا الاثم و يمتنعون عن التغيير
اخوي القحطاني _ مسألة ان اللي تسوق طياره تخوف !! مو معقوله
وما اظن ان كل امرأه بتنهار انهيار عصبي عند وقوع ازمه_ الكثير من النساء تجدهن يتحكمون في ردود افعالهن و يجيدون التصرف في المواقف الصعبه ولن ينهاروا عصبيا _
مشكور مستر سعد عالطرح

التعديل الأخير تم بواسطة BeeB ; 2009- 2- 5 الساعة 10:32 PM
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #6
مرزوق
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مرزوق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 185
تاريخ التسجيل: Wed Dec 2006
المشاركات: 820
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 5062
مؤشر المستوى: 84
مرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الطب بالأحساء
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مرزوق غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

اشكرك اخي الكريم محمد القحطاني على اهتمامك وردك

بحاول ارد على بعض الأجزاء لأن ردك طويل

اقتباس:
اما انه وش فيها لما تسوي بعض حركات الرجال فالدين حكمنا بها قبل انه يحكمها الشيوح لانه
قال سيد البشر صلى الله عليه وسلم
(عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال رواه البخاري . )
هل من الدين ان نمشي الناس بالسيف والعصا هل من الأحاديث التي ذكرتها حديث واحد يفيد ان المسترجلات يضربون او حتى يعزرون مثل ما قال بعض الشيوخ الي بالموضوع

كل الأدلة التي اوردتها تفيد النهي عن هذا الأمر ولذلك لا نملك الا المناصحة وهذا بالضبط هو تكليفنا وليس لأحد تجاوز هذا التكليف وبالمناسبة في جامعة الملك فيصل يعاقبون الطلاب الي يكون مظهرهم غير لائق داخل الجامعة لأنهم يخالفون الذوق العام وهذا لهم الحق الكامل فيه اما تجي للرجل او البنت وتعتقله من الشارع هذا لا يرضاه لا دين ولا عرف

اقتباس:
الله تعالى خلق الرجال والنساء وفرق بينهما في التكوين الخلقي، الرجل له طبيعة، والمرأة لها طبيعة، ذكورة وأنوثة، المرأة في خلقتها، الرجل له آلة تناسبه، والمرأة آلة تناسبها، المرأة عندها يكون لها
انا لا اءيد ان يتم تبادل الأدوار بين الرجال والنساء لكن لو اشتغلت امرأة في ورشة ميكانيكا سيارات لا اعتقد ان هناك مبرر اني اوقفها عن العمل بحجة انها مهنة رجالية اذا كانت ملتزمة بحجابها وحشمتها وقس على ذالك كل المهن في العالم


اقتباس:
فالبشرية الآن تعيش حياة جاهلية، الجاهلية الأولى ظلمت المرأة يعني بحرمانها من أشياء كثيرة، وهذه الجاهلية ظلمت المرأة بتحميلها ما لا تطيق وما ليس من شأنها، وأكثر النساء يسخرن في مجالات المتعة، الآن هذا هو اللي يعني يُعنى بالمرأة من أجله، هي مجالات المتعة الحرام.
لا احد فرض شيء على أحد والمرأة العاملة تعمل بكامل حريتها ورغبتها وهذه ليست جاهلية يا أخي الجاهلية هي التفسخ والفسوق الموجود في الغرب فأرجوا ان لا تختلط عليك الأمور بين العمل والتفسخ

اقتباس:
فيحرم على الرجال التشبه بالنساء في اللباس، ولو على سبيل المزح، يعني في بعض الناس يمكن إنه يلبس له شيء يريد يضحك إخوياه ولا شيء ويلبس ملابس امرأة، لا، حرام ما يجوز، ما يجوز إنك تفعل هذا الحرام من أجل يعني ولو ما هو بصفة دائمة.
نعم تشبه الرجال والنساء ببعضهم البعض حرام ومنكر لا احد يختلف عليه لكن الأشكال هو لمذا التركيز على هذا المنكر وتناسي باقي المنكرات بالمجتمع يا أخي المجتمع مليان منكرات شمعنا هالبنات المسكينات بتجيبون لهم الشرطة وبتعزرونهن

الكلام يطول اخي الكريم في هذا الموضوع لكن اهم شيء تتضح فكرتي من الرد الأول

تحياتي لك
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #7
STUART LITTLE
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية STUART LITTLE
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 17868
تاريخ التسجيل: Tue Jan 2009
المشاركات: 1,030
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 974
مؤشر المستوى: 73
STUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to beholdSTUART LITTLE is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: الجبيل الصنآعيه :/
الدراسة: غير طالب
التخصص: هندسهـ :/
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
STUART LITTLE غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

الموضوع مثير جدآآآ ولي رجعه

بس بسبب ظروف النت عندي برد في وقت آآخر .. :011:
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #8
محمد القحطاني
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية محمد القحطاني
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 15743
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2008
المشاركات: 1,662
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1946
مؤشر المستوى: 80
محمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: عاطل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محمد القحطاني غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

انا اعتراض على كلمتك انه ارهاب و همجيه
وانا مامر انه يذبحون او يضربون انا مع بالبدايه التوجيه وان تازم الامر ناخذ الحزم لانه مرات اخر علاج هو الكي

الرد الاول نقل لشرح للايه فقط ولي الا نقل
لي عودة اخرى
BeeB
شي خلق الله البشر فيهونحن وش طبائع البشر
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #9
BeeB
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 9266
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2008
العمر: 33
المشاركات: 1,772
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 10290
مؤشر المستوى: 91
BeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond reputeBeeB has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الطبية التطبيقية
الدراسة: انتظام
التخصص: رعاية تنفسية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
BeeB غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

اقتباس:
BeeB
شي خلق الله البشر فيهونحن وش طبائع البشر
عفوا اخوي بوحميد_ مافهمت قصدك؟؟
ممكن توضح اكثر ؟
  رد مع اقتباس
قديم 2009- 2- 5   #10
محمد القحطاني
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية محمد القحطاني
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 15743
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2008
المشاركات: 1,662
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1946
مؤشر المستوى: 80
محمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant futureمحمد القحطاني has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: عاطل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محمد القحطاني غير متواجد حالياً
رد: المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة

اقصد الله خلق النساء بصفات معينه وهي تفرقها عن الرجال
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسترجلات, الدراسة, تستحق, ظاهرة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اتقان اللغة الانجليزية شرط للاستمرار في الدراسة بالمعاهد الصحية فتنة منتدى الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية 13 2009- 5- 11 09:38 PM
المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة عـزام الشمري منتدى كلية التربية بحفر الباطن 3 2009- 2- 26 09:39 AM
المسترجلات ظاهرة تستحق الدراسة عـزام الشمري قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 0 2009- 2- 5 03:23 PM
ظاهرة الإعجاب بين الفتيات تصل الى حد الشذوذ .. مالسبب ؟؟ المدربه حصه الزعبي منتدى كلية العلوم و الآداب بالنعيرية 17 2009- 1- 20 08:47 PM
الأمر السامي بأعفاء طلبة الموازي لم ينفذ! rraed2002 ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 12 2008- 11- 24 12:29 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه