ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 1- 22
الصورة الرمزية البريئة2
البريئة2
أكـاديـمـي مـشـارك
بيانات الطالب:
الكلية: فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: انجليزي
المستوى: المستوى السابع
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 36355
المشاركـات: 88
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 46613
تاريخ التسجيل: Tue Feb 2010
المشاركات: 8,558
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2545
مؤشر المستوى: 145
البريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
البريئة2 غير متواجد حالياً
تجربتي مع الاكتئاب

انا هنا اتحدث عن الاكتئاب كما هو واضح في العنوان ولحديثي اسباب عديدة سوف تتجلى من خلال حديثي نفسه اضافة الى انني لا اعرف احدا تكلم عن تجربته مع الاكتئاب فقط الاطباء هم اللذين يتكلمون عنه ولم يعايشوه اما المرضى اللذي عايشوه فلا، لعل من اسباب ذلك هو خوف العيب وانتقاص الاخرين باعتبار ان الامراض النفسية تعد عيبا بل هي جريمة للشخص لا تغتفر !
انا هنا اتحدث عن الاكتئاب ، اعني الاكتئاب الجاد اللذي لا يمزح ، ولا تنفع معه جميع كتب البرمجة العصبية التي في الدنيا ، تلك التي تحثك طوال الوقت عن التفاؤل والابتسام وتنصحك بأن لا تلبس تلك النظارة السوداء اياها وتخبرك أن الحياة ... مع انني اقسم انني لم اقتني نظارة سوداء واحدة في حياتي كلها !
لا لم تعد هذه الامور تجدي نفعا هذه الكتب المحشوة بالنصائح فقط للذي يكتئبون لانهم لا يجدون ما يفعلونه سوى ذلك ! اما الان فلا انه لا يمزح هذه المرة ابدا !
و هو لا يعلن عن نفسه حينما يأتي مثل بقية لامراض الاخرى التي تحترم نفسها ، اذا عطست كم من مرة سوف تعرف انه ليس بسبب وجود السوس في اسنانك بالتاكيد بل هو الانفلونزا غالبا .. هذا مريح جدا !
بينما الاكتئاب يحب ان يتسلى معك قليل الى حين اكتشاف المرض بنفسك هذا يحدث بعد ان(تتمرمط)قليلا في المستشفيات ..
انت تشعر في البداية بأن ثمة شيئ على غير ما يرام ، هناك صداع في الرأس مع الام متفرقة في عضلات جسمك ، اجهاد ، هذه اشياء معتادة فقط بامكاني تناول قرصين من البنادول وسوف يزول سريعا، لقد اجهدت نفسك اكثر من اللازم.. هذا كل شئ ، هناك حموضة هذا يحدث ايضا اختر واحدة من اعشاب الحموضة تلك وتناولها ، و لكن لماذا اشعر ان الجانب الايسر من جسمي هو اكثر ايلاما بوضوح ؟ لماذا مر اسبوع والامور تتطور بدل ان تتحسن ؟
هناك اشياء جديدة ،
فقد اصبحت لا انام ! هناك القولون العصبي و اللام الشديدة في بطني ومتفرقة في جسمي وخفقان القلب ، لكن نفسيتي هي الاسوأ! لقد فقدت شهيتي وكنت امارس الاكل فقط لكي لا اموت ، ان هاجس الموت ينتابني كثيرا هذه الايام خفقان قلبي الشديد يخبرني انه سوف يتوقف عند اي دقة فلا استطيع حراكا ! لا .. لا بد ان افعل شيئا لقد صمت طويلا وحان وقت العمل ، المستشفى ؟ لا .. انا لم اذهب يوما الى هناك الا للزكام ان فعلت من باب التغيير ! وماذا عسى ان يكون قد حل بي ؟ لا اخشى ان يخبروني بأن .... ماذا اصابني ؟ حتى اصبحت هشة لهذه الدرجة ؟ اين عقلك وتفكيرك ؟ ارجوك فكري بواقعية وتوكلي على الله ! انا احاول ان افعل شيئا بالتاكيد لكن هاجسا في داخلي يخبرني ان شيئا خطيرا سوف يحدث ! ليكن سوف اكلم اخي صحيح انه طبيب عيون لكنه قد يفيدني بشئ ، ليكن سوف اخبره فقط بان هناك الما في كتفي الايسر نعم هذا افضل ..
بالطبع جلست يوما افكر في هذا الاجراء حتى اتخذت قرارا بان اكلمه وليتني ما فعلت ! لقد نصحني بان افعل اشعة للقلب لاحتمال ان اكون مصابا بمرض القلب ! هذا جميل ! مطمأن جدا ! لم اكن انتظر الا هذا ، بل كنت اتوقعه كان احساسي انني سوف اموت هذه الايام سوف تكون اخر حياتي وخاتمتها الخفقات الان تزداد شدة لتؤكد لي ذلك وكأنني انتظر منها اشارات وتاكيدات !
دعك من انني في كثير من الاحيان كنت اشعر بالاختناق وبضيق التنفس مع شد قوي في صدري وكانني مصاب بالربو ان احتمالات ان اموت قوي كما ترى !
سيتوقف في اي لحظة ! ماذا تتوقعون من شخص لم ينم منذ اسبوع ؟ انه يموت او يجن حتما ! اؤكد لكم وقد قرأت شيئا كهذا ؛(تلاحظون ان التأكيدات والمعززات لا تتوقف عن دعمي وتأييدي ) انني على حافة الجنون .. تعبت تفكيرا وو سواسا .. لا بد ان اشغل نفسي .. اتابع الجزيرة ؟ .. لا منذ اسبوع تركتها لقد كانت مصدرا غنيا لاثراء خيالي بهواجس انا في غنى عنها ! رباه اريد النوم اريده فقط لارتاح من هذه الافكار لا للذة النوم ولا لاشباع رغبتي فيه فقط للهروب ولا استطيع ! أحيانا اغفوا لكن سرعان ما استيقظ فجأة فزعا مع كابوس مريع او لأتأكد انني لم امت بعد ! او لأتفحص يداي ورجلاي فأطمأن انني لم اصب بالشلل بعد وانني لا زلت اشعر بهما !!
كنت اموت عشرات المرات واتشهد الى ان وصلت الى ان الموت ارحم لي !
اوه ماذا جرى لي بالله عليكم ؟ فليخبرني احدكم ؟ لا تطالبوني بان اشرح للجميع كل شئ لا استطيع التركيز فضلا عن الكلام بوضوح وبترتيب انني متعبة تماما والشرح بحاجة الى تركيز وترتيب افكار ، هذان الاثنان فقدتهما مع اشياء كثيرة ، وهذه مشكلة اخرى انني عاجزة عن التعبير عن ما يجول بالضبط في حياتي وفي نفسي اين بياني وفصاحتي ؟ اين فكري وعقلي ومنطقي وتقديري ؟
وماذا اقول ؟ اخبرهم انني سوف اموت ؟ سيكون الرد : كلنا سنموت لم تات بمعلومة جديدة ! انها سنة الحياة !
اه انهم لا يفهمون ..سوف اخبرهم فقط اني اخشى الموت ( هذا جيد وهو من علامة الايمان في القلب ، فقط حاول ان تفعل الطاعات وتجتنب المعاصي لتكون خاتمتك حسنة !)
اني متعبة غاية
هشة للغاية
ضعيفة للغاية
تسألونني عن الايمان ؟ لقد كان عقلي في خضم الوساوس والهواجس يناقش امورا لم يناقشها العلماء في كتب الرقائق واعمال القلوب ولا في كتاب الرعاية حتى ! لم اعد اشعربمعنى اي شئ او بطعمه فضلا عن الاستمتاع به والتلذذ هذه معاني فقدتها منذ زمن !
بالرغم من انني اعتبر ان هذه التجربة هي اقسى تجربة لي في حياتي منذ ولدت الى اللحظة الا انني اعتبرها احدى نعم الله ورحمته علي لم ادركها في حينها لكنها تتجلى لي الان (لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم)! و ( عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم ) ،لقد كدت اجن وانني لأعني ما اقول تماما لولا رحمة الله بي ولطفه لججننت منذ زمن واصحبت مثار سخرية الناس او شفقتهم !
ان هذا المعنى وغيره من المعاني بدا لي واضحا جليا ، بدا لي واضحا جليا خلال هذه الفترة بل هي معاني عايشتها من خلال مواقف وتصورات بل انني اشعر الان ان هذه التجربة في حد ذاتها هي رحمة من الله لي بالرغم من انها اقسى تجربة مرت علي في حياتي منذ ولدت لقد تصورت اشياء كثيرة وعشت مواقف عديدة رأيت من خلالها معاني رحمة الله ونعمته وفضله وقوته وبطشه وقيوميته دار في بالي فيما دار عذابه وفي المقابل شعرت بحقارتي وضعفي وذلي وفقري وقلة حيلتي وهواني حتى ان النوم لا استطيعه وحتى ان عقلي لا يستجيب لي وحتى ان التفكير يتحكم بي بدل ان اتحكم به انا عرفت ان ذكائي وعقلي ليس مني وليس لي ادنى حول بهما وقوة فما يمنع ان من اجن لحظة واصبح مثار سخرية الناس او شفقتهم الا رحمة الله بي وفضله علي هذا العقل والفكر اللذي لا استطيع عملا وتوفيقا بدونهما
عرفت ان النوم بحد ذاته نعمة وليس لي فيها ادنى قوة وحيلة فقد جربت عدم النوم بشتى الاسباب مرة او بدونها مرات اما بسبب الهواجس المتسلطة التي لم يستطع عقلي بما فيه من منطق وتفكير ناضج وتحليل دفعها ! وجربتها بسبب الام الحموضة في بطني كانت شديدة بحيث لم اكن استطع معها النوم ! هذه الحموضة التي تاتيني عادة ولا اعدها الا بالشئ اليسير لكنها كانت من القوة بحيث لم انم معها فسبحان الله اللذي لا يعلم جنوده الا هو !
وجربتها بلا سبب مجرد عدم ارادة الله اللذي امره بين الكاف والنون !!

استشعرت عدم ملك احد لي نفعا ولا ضرا ! لم يكن احد من حولي يفهم ! انه شعور قاتل والادهى ان هناك من حاول ان يفهم لكنه يزيد الطين علي بلة فالحمدلله على ما أراد وكان !
حاولت ان اصف شيئا من تجربة قاسية عشتها لكن القلم واللسان ليس كالشعور والعيان فالاكتئاب لا يحسه الا من جربه ولا يشعر به الا من قاساه وتجرعه بل ان من جربه بعد ان يعافى سوف ينسى بعضا مما الم به وهذا من رحمة الله التي لا تعد ولا تحصى ......
اسال الله ان يعجل بشفاء المرضى ويديم علينا نعمة العفو والعافية

رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #2
^تركي^
أكـاديـمـي مـشـارك
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 57897
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2010
المشاركات: 4,360
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 7385
مؤشر المستوى: 106
^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute^تركي^ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: ЁЙĜŁĨŚĦ
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
^تركي^ غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

الحين هذي تجربتك مع الاكتئاب او الموضوع منقول للفائدة ..

بكل الأحوااال الله يعطيك الف عاافيه ولا هنتِ ..
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #3
البريئة2
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية البريئة2
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 46613
تاريخ التسجيل: Tue Feb 2010
المشاركات: 8,558
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2545
مؤشر المستوى: 145
البريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: انجليزي
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
البريئة2 غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

الله يعافيك
تجربتي
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #4
إبتسم للدنيا
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية إبتسم للدنيا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 62602
تاريخ التسجيل: Tue Oct 2010
المشاركات: 795
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 2714
مؤشر المستوى: 64
إبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura aboutإبتسم للدنيا has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: دراسات اسلاميه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
إبتسم للدنيا غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

الله يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #5
ابوالجوهره
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية ابوالجوهره
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 57698
تاريخ التسجيل: Fri Aug 2010
المشاركات: 1,124
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 326
مؤشر المستوى: 67
ابوالجوهره is a jewel in the roughابوالجوهره is a jewel in the roughابوالجوهره is a jewel in the roughابوالجوهره is a jewel in the rough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابوالجوهره غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

الله يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #6
رنجه
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية رنجه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 49086
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2010
المشاركات: 2,980
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1845
مؤشر المستوى: 88
رنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: ^_^
الدراسة: انتساب
التخصص: علم آجتمــآآآعّ وخدمــة ّآجتمـــآأإعيه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رنجه غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

الله يشفي جميع المسلمين ومن كل مكروهـ آممممممممممم
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #7
مسكّ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية مسكّ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 58977
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2010
العمر: 33
المشاركات: 1,722
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 659
مؤشر المستوى: 73
مسكّ is a splendid one to beholdمسكّ is a splendid one to beholdمسكّ is a splendid one to beholdمسكّ is a splendid one to beholdمسكّ is a splendid one to beholdمسكّ is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: Eήģlişh
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مسكّ غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

مشكووووووووووره

ربي يسعدك
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #8
طالبه جامعيه E
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية طالبه جامعيه E
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 61154
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2010
المشاركات: 4,048
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3390
مؤشر المستوى: 99
طالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond reputeطالبه جامعيه E has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: لغه انجليزيه
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طالبه جامعيه E غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

تسلمي اختي الغاليه لذكر التجربه ربي يحفظك ياقلبي
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #9
رنجه
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية رنجه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 49086
تاريخ التسجيل: Tue Mar 2010
المشاركات: 2,980
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1845
مؤشر المستوى: 88
رنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant futureرنجه has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: ^_^
الدراسة: انتساب
التخصص: علم آجتمــآآآعّ وخدمــة ّآجتمـــآأإعيه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رنجه غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

باعتبار ان الامراض النفسية تعد عيبا بل هي جريمة للشخص لا تغتفر !


آتمني الناس انهم يفهمون معنى المرض النفسي ؟؟؟
ويتركون المصطلحات التي تتعب نفسية المريض اكثر
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 1- 22   #10
البريئة2
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية البريئة2
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 46613
تاريخ التسجيل: Tue Feb 2010
المشاركات: 8,558
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2545
مؤشر المستوى: 145
البريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond reputeالبريئة2 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: انجليزي
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
البريئة2 غير متواجد حالياً
رد: تجربتي مع الاكتئاب

على طاري النفسية اختي رنجة
من ضمن الامور الي كانت تتعبني انهم كانوا يقولون :( يا بريئة نامي ولا تكتئبين وابتسمي وقطي الهموم ورائك ومن هذا الكلام ) يعني مافي اقتناع ان المريض فعلا تعبااان و غصبا عنه
ياريت كل واحد عنده مريض بالاكتئاب يحسسه انه حاس فيه ويجاوبه على اسئلته لانه احتمال يسال اساله غريبة وهي اصلا عبارة عن وساوس هو يحاول يدفعها بس ما يقدر يقوم يسال اساله للاخرين عشان يعينونه ويقنعون الشي اللي يلح عليه من داخله او يسكتونه
مثلا يقول الشي انت منافق سويت وسويت ويخليه يانبه ضميره وطبعا انا اقعد افكر بكل الذنوب اللي اقترفته لما الشيطان ييئسني حتى من الطاعات اللي عملتها ويصور للمريض انه كله هباء منثورا
لكن لما تقول للمريض ان الله غفور رحيم وتذكره باحسان الظن بالله وتقوله بعض المواقف ممكن تعينه شوي طبعا لا تنتظر انه يقتنع على طول لانه يمكن يجادلك

المهم انك تتفهمه اهم شي وتحس ان اللي فيه اكتئاب يعني انه يعاني غصبا عنه مو تقول له مافيك شي ولا تقعد توسوس ووو ...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاكتئاب, تجربتي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 02:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه