ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2013- 3- 25
الصورة الرمزية جوريـة الورد
جوريـة الورد
أكـاديـمـي فـعّـال
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الرابع
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 16642
المشاركـات: 16
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 125605
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2012
العمر: 34
المشاركات: 225
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1343
مؤشر المستوى: 50
جوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to behold
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جوريـة الورد غير متواجد حالياً
احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

(( ايها المسلموووون ))


كلامي لمن يخاف الوقف بين يدي ربه و يخاف من انعكاس معصيته على حياته

جمعت لكم فتاوى من مركز الفتوى وهومركز معروف يضم مشايخ وعلماء ولانزكيهم على الله

واتمنى ان تكون كل امورنا على كلمة (( مالحكم )) فان الجهل يجر الأنسان للتهلكه

انظرو لهذي الاسئله والفتاوى فيها :



حكم الاعتماد في حل الواجب على الآخرين


في الجامعة يلزموننا بواجبات، وتكون طويلة تأخذ وقتا مما يهضم حق المواد الأخرى التي لا تلزم فيها الواجبات وتكون الأهم للتخصص، فهل يجوز نقل الواجب، أو جزء مما يصعب علي حله الذي أكون فاهما له ولكنه يحتاج إلى وقت لحله وفي كثير من الأحيان أكون قد انتهيت منه، ولكن بعد الوقت المحدد له ولا يقبلون أخذه مع أن الغير ينقله بالكامل وبدون فهم ويتم رصد الدرجة الأعلى لهم، أما أنا فآخذ الدرجة الأقل وأخاف من الرسوب مع العلم أن الواجب عليه 10% ومع حله لم أحصل على درجة جيدة مما قد يعرضني للرسوب؟.


الجواب

فالأمر في ذلك ينبني على شروط الجامعة، أو أستاذ المادة الذي يعطي الواجب، ومن المعلوم أن القصد من الواجبات غالباً هو تحفيز الطلاب على البحث وتثبيت المعلومة بكتابتها وقراءتها بتمعن مما يعينهم على تجاوز الاختبار واستحضار المعلومات، والاعتماد في حل الواجب على الغير بنقله مما كتبه ينافي ذلك القصد فيكون غشاً وتزويراً وظلماً لمن جد واجتهد وقام بحل الواجب من الطلاب، أما الذين يغشون وينقلون الواجبات ليأخذوا الدرجات كاملة فيحمدوا بما لم يفعلوا، وهذا محرم إن لم تأذن فيه الجهة التي تعطي الواجب، وينبغي للطالب أن يكون قدوته المجدون لا الكسالى وأصحاب الغش والتزوير، وفعلهم للمحرم لا يبيح مماثلتهم فيه ولو جرى العرف بذلك، كما قال القائل:

وليس بالمفيد جري العيد**** بخلف أمر المبدئ المعيد

والعرف إن صادم أمر الباري**** وجب أن ينبذ بالبراري.

يعني أن العادة إن كانت تخالف الشرع لا اعتبار لها، كما أن فعل بعض الطلاب وغشهم وتحايلهم لكسب الدرجات لا يبيح للغير الاقتداء بهم في ذلك الأمر المحرم، وللفائدة انظري الفتويين رقم: 143603، ورقم: 149945.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=154797




تعاون الطلاب في حل مسائل الكتاب هل يعد من الغش


يطلب منا الأستاذ أن نحل بعض المسائل في الكتاب فيقول لي بعض الزملاء أعطني إجابة المسألة كذا وكذا فأقول له إن هذا لا يجوز، وهذا يعتبر من الغش، ولكنه يقول لي نحن لسنا في امتحان، فماذا تقولون؟ وهل يعتبر هذا من الغش أم لا؟.



الجواب

فمرد القول في هذا إلى الأستاذ الذي يقرر هذه الواجبات، فإن كان لا يمانع في أن يتعاون الطلبة في حل هذه المسائل لكون المقصود أن يعرفوا جوابها، فلا حرج عليك في إعطاء زميلك حل تلك المسألة، وإن كان مقصوده أن يجتهد كل طالب في حل هذه المسائل بنفسه ليتمرن على طريقة الحل وتظهر حقيقة مستواه الدراسي عند النظر في إجابته فيعطى من الدرجات ما يستحقه بناء على ذلك فلا يجوز لك إعطاؤه حل هذه المسائل.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ng=A&Id=143603





حكم اعتماد الطالب في حل واجباته على حلول سابقة


أنا طالب أدرس في الجامعة، وكما تعلمون يعطي بعض الأساتذة واجبات بيتية. يوجد عندي حلول أسئلة لسنوات سابقة وبعضها مطابق لما يعطينا إياه الأستاذ. هل يجوز لي استخدام هذه الحلول السابقة؟


الجواب

فمرد الحكم في ذلك إلى طبيعة هذه الواجبات والغاية من ورائها، وما يترتب عليها من تقويم الطلاب من حيث الدرجات التي يحصلون عليها، والمقصود في النهاية هو أداء الأمانة والبعد عن الغش. فإن كان المراد من هذه الواجبات اختبار الطلاب وليست مجرد وسيلة للتحصيل والمذاكرة، وبالتالي يراد منهم أن يعتمدوا على أنفسهم في عملها دون الرجوع إلى أية مصادر ولا مساعدة أحد، فلا بد من الالتزام بذلك، وراجع لمزيد الفائدة الفتويين: 143603، 95937.

والله أعلم.



http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...ng=A&Id=149945




حكم نشر أسئلة امتحانات سنوات سابقة بين الطلبة


فضيلة الشيخ، أنا بفضل الله أدرس في كلية الطب، وهناك نظام في كليتنا يسمى بنك الأسئلة؛ حيث إنه لا يجوز لأحد من الطلبة بعد الامتحان أن يحصل على ورقة الأسئلة أو الإجابة، ويعد هذا النظام مرجعا للمدرس لو أراد أن يكرر من الأسئلة التي قام بوضعها في أحد السنوات التي مضت، لكن تفاجأت بوجود أكثر من نسخة إلكترونية منتشرة بين عدد من الطلبة لنماذج عن أسئلة، ومحلولة أيضا لمادة من المواد، كان المدرسون قد اختبروا بها الطلبة في سنوات سابقة مثلا نموذج لعام 2010-2011 أو على نفس السياق، وقد أعطيت النسخ لأحد الأشخاص ليستفيد منها أحد معارفه، لكني أنا لم أدرسها كلها (فقط سؤال أو أكثر قليلا )؛ لأن قلبي لم يرتح للموضوع. فسؤالي جزاكم الله خيرا عن حكم الاستفادة منها ((مع العلم أنه قد تم تكرار أكثر من سؤال في اختبارات السنة الحالية)) وأنا أعرف رئيس قسم هذه المادة. هل أخبره من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخوفا من الإثم المترتب على إعطائي النسخ لأحد الأشخاص؟ وجزاكم خيرا.

الجواب


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما دامت الكلية تمنع الطلاب من الاطلاع على هذه النماذج، فكان الواجب عليكم الامتناع عن ذلك، ولم يكن لك أن تعين على بثها بين الطلاب بوجه من الوجوه.

فالمطلوب منك الآن هو التوبة إلى الله تعالى مما حصل من المساهمة في نشر هذا المسرب، وإبلاغ الجهة المعنية إذا كنت تستطيع ذلك ولا يلحقك به ضرر بالغ، ولا ينبغي أن تسكك وأنت قادر على الإبلاغ .

وراجع الفتوى رقم: 144719 وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=194115




مسؤولية الأسئلة المسربة تقع على الأساتذة والطلبة


جامعتنا والحمد لله مقسمة للبنات والشباب حرصاً على عدم الاختلاط. ولكن في بعض المواد يدرسنا نفس الأساتذة. وما يحدث أن البنات يمتحن قبلنا بساعات, والأساتذة بعضهم لا يغير الأسئلة. فبعض الشباب لهم أقاربهم هناك ويحضرون الأسئلة قبل الامتحان ويعرفون حلولها وفي بعض الأحيان يوزعونها لبعض أصدقائهم.

وهم يتحججون أن الأستاذ كان يجب عليه أن يأخذ بالحسبان تسريب الأسئلة في هذا الوقت ويغير الامتحان.فهل هذا كلام صحيح؟


الجواب

فلا يخفى أن الهدف من وراء الامتحانات هو تقويم مستوى الطلاب ومدى تحصيلهم الدراسي، بحيث يحصل كل طالب على التقدير الذي يناسبه، تحقيقا للعدل بين الطلاب، وأداء للأمانة.

وقد سبق أن نبهنا على أن كل ما من شأنه أن يحول دون تحقيق هذا الهدف، فهو الغش والخديعة، فراجع الفتوى رقم: 44510 .

ولا يخفى أيضا أن عدم أخذ الأساتذة في الحسبان لمسألة تسريب الأسئلة، لا يعفي الطلاب من المسؤولية، كما لو سمحت إدارة الامتحانات ولجان المراقبة للممتحَنين بالغش، فهذا لا يبيحه لهم، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 10150.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=144719




حكم الاطلاع على بعض أسئلة الامتحان

في العام الماضي اجتزت امتحان البكالوريا وفي امتحان الفلسفة سمعت أن الأسئلة تسربت وسألت عنها وقمت بمراجعتها فقط وتركت 10 دون مراجعة علما أنني لم أغش خلال الامتحان ودرست سنة أولى طب واجتزت امتحان البكالوريا ثانية نظيفا وحصلت على معدل يسمح لي بممارسة الطب ثانية وأريد أن أكمل دراسة الطب، فهل أعتبر السنة الأولى من حقي وأستمر في السنة الثانية؟ أم علي أن أعيد السنة الأولى؟ علما أنني عند التخرج لن أعمل عاما كاملا حتى لا أجني مالا بسبق حرام؟.


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا حرج عليك في الاستمرار في تخصص الطب أو غيره، وما حصل منك من الاطلاع على بعض الأسئلة لا يؤثر في ذلك ونوصيك بالجد والاجتهاد في دراستك وأن تنوي بدراستك نفع أمتك ودينك.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=180103




حكم اطلاع الطلبة على أسئلة اختبار سابق


أحسن الله إليكم: السؤال: أحيانا أتغيب عن المدرسة أو نحو ذلك من الظروف ويكون لديهم اختبار وأنا بسبب غيابي لا أحضر الاختبار فتضطر المعلمة لاختباري في اليوم التالي وتكون نفس أسئلة الاختبار الأول لم تغيرها, فهل يجوز لي سؤال الطالبات عن أسئلة الاختبار؟ وأكون عارفة الإجابات؟ أم أنه يدخل في باب الغش؟ وجزاكم الله خيرا.


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كنت على يقين بأن هذه الأسئلة بعينها سوف تتكرر، وتكون هي هي أسئلة اختبارك، فسؤالك عنها واطلاعك عليها وبالتالي معرفتك لإجاباتها قبل الاختبار يضيع معناه من حيث تقدير مستوى التحصيل ومعرفة التفاضل بين الطلاب، وهذا يندرج ـ والله أعلم ـ تحت معنى الغش، وأما إن كان هذا الأمر مظنونا ويمكن أن تتغير الأسئلة فلا بأس بذلك، ولا يدخل في معنى الغش، فهو لا يعدو الاطلاع على أسئلة أي اختبار سابق.

والله أعلم.



http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=179813





مراجعة الطلاب لأسئلة الامتحانات السابقة هل يعتبر من الغش


جزاكم الله خيرا، أنا طالب في كلية الطب في إحدى الجامعات السعودية، الحاصل أن الطلاب في كليتي يأتون بكثير من أوراق أسئلة اختبارات سابقة لنفس الجامعة عن طريق الطلاب السابقين.أي الذين هم في المراحل المتقدمة، ويعلمون أن كثيرا من الأسئلة في هذه الامتحانات أو لعله بعضها سوف يأتي في اختبارنا النهائي.... فأفتونا جزاكم الله خيرا هل هذا يعتبر من الغش المحرم، علما أن الدكاترة يحرصون على عدم نشر هذه الأسئلة ولا أعلم كيف استطاع الطلاب السابقون جلب هذه الاختبارات، مع العلم أيضا أني لا أستبعد أبدا أن الدكاترة يعلمون عما نشر بين الطلاب ولكن لم يتكلموا في هذا. فهل المذاكرة من هذه الأسئلة يعتبر غشاً محرماً مع العلم أني أريد التحويل وأريد جلب الدرجات فقط لأجل ألا يغضب الوالد...؟؟ جزاكم الله خيرا


الجواب

فليس هذا من الغش ؛ فإن مراجعة الطلاب عن طريق الاطلاع على الامتحانات السابقة أمر معروف مشهور . ويوضح هذا أن مجيء هذه الأسئلة نفسها أو بعضها أمر مظنون وليس قطعيا، فبإمكان الدكاترة تغيير هذه الأسئلة كليا أو جزئيا. وراجع للفائدة الفتويين: 102408 ، 49135 .

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=159275





أخذ الطالب درجات على عمل قام به زميله عنه من الغش


ما حكم من يعطي للأستاذ عملا قد طلبه منه، وهذا العمل لم يقم به هو، وإنما فعله له زميله أمامه من دون أن يفهم شيئا، مع العلم أن الأستاذ سيسند له عددا على هذا العمل؟ وجزاكم الله خيرا.


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:

فالذي فهمناه من السؤال هو أن الأستاذ طلب من الطالب إعداد عمل علمي سيمنح مقابله درجات، ولكن الطالب لم يفعله بنفسه، وإنما فعله له غيره وسلمه للأستاذ ليعطيه الدرجات عليه، وإذا كان كذلك فهذا غش محرم وقد قال صلى الله عليه وسلم: من غشنا فليس منا. رواه مسلم

وبالتالي، فلا يجوز ذلك الفعل، بل لا بد من مباشرة الطالب لإنجاز العمل المطلوب منه، لأن ذلك يعينه على فهم المواد العلمية، ويعلمه كيفية البحث وكتابته، ويرسخ في ذهنه المعلومات التي تفيده، ويميز به بين الطالب المجد وغيره، وهذا على فرض أن المسؤول عنه هو تلك الحالة، وأما لو كان السؤال عن غيرها فينبغي إيضاحه وبيانه لنجيب عليه.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=160037






البحث عن الإجابات الصحيحة لامتحان ما.. بين الجواز والحرمة



هل يعتبر البحث عن الإجابات الصحيحة (عن طريق الإنترنت أو أحد الزملاء) في امتحان ما، والاطلاع عليها قبل الشروع في الامتحان غشاً أم لا، فأفيدونا؟ جزاكم الله كل خير فالمسألة تثير جدلاً كبيراً.


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا شك في أن الغش محرم، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غشنا فليس منا. أخرجه مسلم عن أبي هريرة، وأخرج عنه أيضاً: من غش فليس مني. فهذا الحديث وإن كان مورده في البيع، فإن في ألفاظه من العموم ما يدل على شموله للغش في الامتحان وغيره، وقد قال العلماء إن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

والبحث عن الإجابات الصحيحة عن طريق الإنترنت أو أحد الزملاء في امتحان ما، والاطلاع عليها قبل الشروع في الامتحان، إذا كان الشخص قد فعل ذلك بعدما اطلع على الاسئلة التي هي موضوع الامتحان فإن ذلك يعتبر غشاً، وأما إن كان فعل ذلك قبل علمه بموضوع الامتحان فإن هذا يعتبر من المراجعة للامتحان وهي مسموح بها ولا تعتبر غشاً.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=94900




من غش في الامتحان وحصل على شهادة وعمل بها


السادة الأفاضل، أعلم أنكم لا تحرمون مال من غش في الثانوية وتاب ودخل الكلية ونجح بها بمجهوده، ولكنني أعلم أن الإنسان إذا تاب فلا بد أن يتخلى عن الاستفادة بما وصل إليه عن طريق الحرام، هذه المسألة تنطبق علي لأنني دكتور أسنان ولكن دخلت كلية طب الأسنان بغش بعض الأسئلة في الثانوية، ولكن لم أغش في الكلية، وأنا أعمل الآن كطبيب أسنان، وتبت ولكنني أعلم أن من شروط التوبة التخلي عما وصلت إليه عن طريق الحرام شأنه شأن المال الحرام إذا استثمرته فلا بد أن أتخلص منه، برجاء الرد وجزاكم الله كل خير.


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فصحيح أننا قد بينا من قبل أن العمل بالشهادة التي تم الحصول عليها بالغش، إذا كان صاحبها متقناً له ومؤهلاً، ويؤديه بإخلاص وإتقان، وكان قد تاب من الغش، فإنه لا يكون عليه حرج -إن شاء الله- في شغل الوظيفة التي يتيحها له تخصصه، ولا يضره ما سلف بإذن الله.

كما أننا قد بينا من قبل أيضاً أن من شروط التوبة التخلص مما كان في حق الغير، أو الاستسماح من صاحب الحق إذا لم يكن من الحقوق التي يمكن قضاؤها، ولكن موضوعك هذا لم نتبين أنه مشتمل على حق للغير، لأنك ذكرت أن الغش الذي كنت قد مارسته كان في بعض الأسئلة في الثانوية، وأنك لم تغش في الكلية، فأنت قد تخرجت من الجامعة بكفاءتك الخاصة، فلم يبق عليك -إذاً- إلا أنك كنت قد أذنبت بما سبق من الغش في الثانوية، والواجب أن تتوب منه، مع أننا لو افترضنا أنك غششت في الكلية، ولكنك في النهاية قد نجحت وتخرجت بكفاءتك الخاصة، وكنت متقناً للمهنة التي تمارسها، فإنه لا يكون عليك إلا التوبة، لأن المسألة ليس فيها حق للغير حتى يوجب عليك التخلص منه، وإنما الخطأ فيها هو من باب ارتكاب أمر نهى الله عنه، كما هو الحال في الكذب وشرب الخمر ونحو ذلك، فالحق هنا حق محض لله الغفور الرحيم الذي يحب التوابين، والذي يبدل سيئات التائب حسنات فضلاً منه وكرماً ورحمه ومنة.

والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=94865





الغش حرام في الامتحانات وغيرها


ما هو حكم الغش في الامتحانات الجامعية ، مع العلم أن العلوم التي تدرس هي علوم دنيوية ، وأن الجامعة غير إسلامية بالمفهوم الإسلامي ؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالغش والخديعة خلقان محرمان مذمومان لا يتصف بهما المؤمن الذي يخاف ربه ولا ينبغي له أن يزاولهما أصلا، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غشنا فليس منا" أخرجه مسلم عن أبي هريرة وأخرج عنه أيضاً "من غش فليس مني". وأخرج الطبراني أيضاً "من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار> وهذا يعم كل غش وكل خديعة وكل مكر في أي مجال كان وفي حق أي شخص كما يتبين من ألفاظ الحديث. ومما يزيد هذه الأخلاق قبحاً أنها من صفات المنافقين المميزة لهم كما قال تعالى: (يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) [سورة البقرة الآية: 9]. وبهذا تعلم أن الغش في الامتحانات خلق ذميم ومحرم سواء كانت المادة التي يختبر فيها دينية أو دنيوية لعموم الأحاديث المتقدمة ثم إن الطالب الذي يجتاز الامتحان يحصل على شهادة، وبموجب هذه الشهادة يتولى مسؤولية، إما في التعليم أو الطب أو غيرهما، ويصبح مؤتمناً على ما تولى، وكيف يصح له أن يتولى عملاً ويأخذ في مقابله مالاً وهو إنما حصل عليه بالغش والحيلة؟ هذا ظلم لنفسه، وظلم وخيانة لعموم الأمة، فالغش في الامتحانات أعظم من الغش في كثير من المعاملات. والكل محرم. والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...atwaId&Id=2937


ـــــــــــــــــــــــــ


دليل الغش :

قول الرسول الكريم : ((من غشنا فليس منا ))


دليل الشبهات ( التي يختلط عليك الامر فيها اذا حلال او حرام )) :


عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه.

شرح الحديث

http://www.saaid.net/Doat/binbulihed/16.htm



نهاية فاني اجتنب نقل حل الواجبات والمناقشات بدون مذاكره او نسخ ولصق
وسأعتمد على مذاكرتي وتحصيل الدرجه بجهدي وتعبي

كالجنه تماما لايدخلها مرتاح في الدنيا .. فالدنيا سجن المؤمن جنة الكافر

ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .. واني تركتها خشية الوقوع في الأثم فأسال الله الأجر لي ولكم


قال تعالى: ( قل انما العلم عند الله وانما انا نذير مبين )
رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #2
يـــارا
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية يـــارا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 135073
تاريخ التسجيل: Tue Jan 2013
المشاركات: 4,506
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 203229
مؤشر المستوى: 294
يـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond reputeيـــارا has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: |.. كلية الآدآب ..!
الدراسة: انتساب
التخصص: ẼหĢℓĭṧĥ♥
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
يـــارا غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #3
بااااربي
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية بااااربي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 133518
تاريخ التسجيل: Tue Jan 2013
المشاركات: 663
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 82
مؤشر المستوى: 52
بااااربي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: ادارة اعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الثاني
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بااااربي غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #4
صِـمِـتُ
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية صِـمِـتُ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 126512
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2012
المشاركات: 1,499
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 6406
مؤشر المستوى: 67
صِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura aboutصِـمِـتُ has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: ♡~ علم إجتماع ~♡
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
صِـمِـتُ غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #5
جوريـة الورد
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية جوريـة الورد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 125605
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2012
العمر: 34
المشاركات: 225
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1343
مؤشر المستوى: 50
جوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to beholdجوريـة الورد is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جوريـة الورد غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #6
فروله فروله
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية فروله فروله
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 106604
تاريخ التسجيل: Tue Apr 2012
المشاركات: 337
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 188
مؤشر المستوى: 52
فروله فروله will become famous soon enoughفروله فروله will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداره بـ الاحساء
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
فروله فروله غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

انا ماقريت الكلام الي كاتبه >>> عشانه مره طويل

خلينا علي السلوك التنضمي قبل لاتطير المعلومات ؛؛؛ وبعدها اذا طارت المعلومات يصير من سلوك تنضمي الي سلوك تئبيدي

يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #7
عبدالله م
أكـاديـمـي ذهـبـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 95947
تاريخ التسجيل: Wed Dec 2011
المشاركات: 627
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 2127
مؤشر المستوى: 58
عبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond reputeعبدالله م has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ادارة الاعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عبدالله م غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

مشكل نيه
  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #8
Just have fun
متميز بملتقى التعليم عن بعد - العام
 
الصورة الرمزية Just have fun
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 111200
تاريخ التسجيل: Sun Jun 2012
العمر: 41
المشاركات: 4,444
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 19189
مؤشر المستوى: 111
Just have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond reputeJust have fun has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: Ba
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Just have fun غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

طيب ممكن نعرف الحكم

اذا كان الدكتور يصعب المادة و شرحه سيء و ما يبذل مجهود بالتدريس و لا يطور المنهج و لا يطور أساليب التدريس و يحط نفس الأسئلة دائما" لأنه كسلان و مب فاضي و يدرسنا أشياء ما منها فايده و شرحه كله غلط
  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #9
Homood
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية Homood
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 49225
تاريخ التسجيل: Thu Mar 2010
المشاركات: 702
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 65
Homood will become famous soon enoughHomood will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية إدارة الأعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمااااال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Homood غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

الله يجزااااكـ خير ونفع بك المسلمين ،،،،
  رد مع اقتباس
قديم 2013- 3- 25   #10
شموخ & انسان
متميز كلية أدارة الاعمال _المستوى السابع
 
الصورة الرمزية شموخ & انسان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 62345
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2010
العمر: 51
المشاركات: 1,382
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 19281
مؤشر المستوى: 87
شموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond reputeشموخ & انسان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: بانتظار فرصة الحصول على الدكتوراه
الدراسة: انتظام
التخصص: ادارة اعمال / الموارد البشرية
المستوى: دكتوراه
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شموخ & انسان غير متواجد حالياً
رد: احكام الواجبات واسئلة الأختبارات السابقه - ارجو التثبيت للاهميه

وجهة نظر التعاون فيما بين الطلاب جميل جداً ولا يوجد فيه شبهه وبعض الأسئلة يمكن الرد عليها بآية من القرآن الكريم ( ولا تسئلوا عن أشياء إن تٌبدَ لكم تسؤكم )
الغش واضح ولايحتاج توضيح أكثر

مودتي للجميع
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس فيديو خاصة بمسار الاعاقة السمعيه التوليب مواد مشتركة - ارشيف تربية المستوى 5 24 2013- 3- 3 03:51 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه