ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=183)
-   -   24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=472496)

ابو غيداء 2013- 6- 20 11:40 PM

24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالوهاب الفريدان أن النظرة المستقبلية الأولى للجامعة أن تكون جميع معاملاتنا إلكترونية ونحن نعمل حالياً على تطبيق النظام في جميع أعمالنا بهدف تخفيف العناء على الطالب بالمجيء للعمادة واقترانها بخدمة الرسائل sms. وأضاف الفريدان إن نظام القبول بالجامعة يتيح للطلبة اختيار ست رغبات إجبارية حيث يجب على جميع المتقدمين اختيار رغباتهم وترتيبها بعناية حسب الأولوية. وقال الفريدان إن جامعة الملك فيصل تستطيع قبول 20 ألف طالب عام 2017- 2018م بعد انتهاء المدينة الجامعية. جاء ذلك خلال استضافة «اليوم» للفريدان عبر الهاتف للرد على استفسارات الطلاب والطالبات وأولياء الأمور.
موعد القبول
متصل: متى سيتم فتح باب القبول للتسجيل؟ وما الإجراءات المتبعة؟
موعد فتح بوابة القبول الإلكتروني للالتحاق «بنظام الانتظام» بالدراسة بالجامعة، يبدأ من يوم الأحد 14/8/1434هـ الموافق 23/6/2013م. ويستمر حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 17/8/1434هـ الموافق 26/6/2013م، وجرياً على ما قامت به الجامعة في الأعوام السابقة ستكون جميع إجراءات القبول من خلال بوابة القبول الالكتروني عبر موقع الجامعة www.kfu.edu.sa.
ويتم تسليم أصول الوثائق للطلاب وللطالبات المقبولين عن طريق مكاتب البريد الممتاز، وتتحمل الجامعة رسوم تكاليف البريد الممتاز «مجاناً»، والجامعة لن تتسلم أيا من الوثائق من خلال المراجعات الشخصية لمقر الجامعة.

شروط القبول بالجامعة
متصلة: ما شروط القبول بالجامعة؟
من المهم أن يكون الطالب أو الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية، الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة أكثر من 5 سنوات، أي منذ عام 1429/1430هـ فما فوق، وبالنسبة للكليات الصحية فيشترط للمتقدم أو المتقدمة أن يكون حديث التخرج دفعة 1434/1433هـ، وأن لا يقل معدله التراكمي للثانوية العامة عن 90%، وألا يكون المتقدم مفصولاً من أي كلية أو جامعة لسبب تعليمي مع اجتياز اختبار القدرات الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم للطلاب والطالبات، اجتياز الاختبار التحصيلي الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم للمتقدمين للكليات الصحية وكليتي الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات للطلاب والطالبات، أن يجتاز المتقدم الكشف الطبي وتقييم اللياقة المهنية للكليات الصحية وأن يحصل المتقدم على موافقة من مراجعه بالدراسة.
ما الدور الذي تقوم به عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل؟
تضطلع عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل بالأحساء بدور مهم كونها الواجهة الأولى التي تستقبل الطلاب والطالبات، والمسئولة عن متابعة دراسة الطالب منذ التحاقه بالجامعة وحتى تخرجه، بالإضافة إلى تنظيم السجلات الأكاديمية ومتابعتها وتوفير الإرشاد والتوجيه الأكاديمي ورصد تقديرات الامتحان وإعلان النتائج ومتابعة متطلبات التخرج بالكلية المعنية وتلقي طلبات المنح للطلاب غير السعوديين من داخل المملكة أو خارجها وتوجيه المقبولين منهم إلى الكليات حسب الأنظمة واللوائح والتنسيق لمعادلة شهادة طلاب المنح وغيرهم حسب متطلبات الأقسام الموجودة بالجامعة واقتراح التقويم الجامعي وإصدار النشرات والكتيبات لتعريف الطلاب الجدد بالأقسام الموجودة بالجامعة ومتابعة سير الطلاب في دراستهم وتسجيل كافة المعلومات، وتضم أقسام العمادة «التسجيل، القبول، الشؤون الأكاديمية والمالية، الخريجين، إدخال ومعالجة البيانات، المكافآت، السجلات والوثائق، الاتصالات الإدارية، خدمات الطلاب».

مرحلة إدخال البيانات
متصل: متى يتم إدخال المعلومات والبيانات؟، وما أقصى موعد للتقديم؟
تتم مرحلة التقديم للقبول خلال الفترة المحددة والمعلن عنها في جدول الخطة الزمنية للقبول للعام الجامعي 1434/1435هـ ويتم التقديم للقبول من خلال بوابة القبول الالكتروني عبر موقع الجامعة: www.kfu.edu.sa ولا يسمح بالتقديم للجامعة مباشرة خارج هذه الفترة ولا من خلال أي طريقة أخرى غير موقع الجامعة، ولابد من إدخال جميع البيانات المطلوبة حسب الحقول المحددة في نموذج القبول الالكتروني. ويتيح نظام القبول بالجامعة للطلبة اختيار ست رغبات إجبارية حيث يجب على جميع المتقدمين اختيار رغباتهم وترتيبها بعناية حسب الأولوية (ترتيب الرغبات حسب الأولوية والأفضلية للمتقدم من الأعلى للأسفل) ويجب على المتقدم/ المتقدمة التأكد من أن بياناته مرتبة حسب الأولوية لديه.
وسيكون هذا الترتيب نهائيا بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات والمعلن عنها في جدول الخطة الزمنية للقبول.
وقال الفريدان: سيكون القبول هذا العام على الكليات وسيتم تحديد التخصص الدقيق عن طريق المنافسة التي ستجرى لاحقاً وحسب الإمكانات المتاحة داخل كل كلية. وعملية القبول ستتم عن طريق المنافسة الكترونياً حسب المعادلات التالية:
المعادلة اللازمة لحساب النسبة الموزونة (للطلاب/ للطالبات) للقبول في الكليات المدرجة أدناه بعد المعادلة: 30% من المعدل التراكمي (الثانوية العامة) + 30% من اختبار القدرات + 40% من اختبار التحصيلي = النسبة الموزونة، وستطبق هذه المعادلة بعاليه على الكليات التالية (الطلاب والطالبات): كلية الطب (السنة التحضيرية)، كلية الصيدلة الإكلينيكية (السنة التحضيرية)، كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات (السنة التحضيرية)، كلية الهندسة (السنة التحضيرية)، كلية العلوم الطبية التطبيقية (السنة التحضيرية)، المعادلة اللازمة لحساب النسبة الموزونة (للطلاب فقط) للقبول في الكليات المدرجة أدناه بعد المعادلة:- 60% من المعدل التراكمي (الثانوية العامة) + 40% من اختبار القدرات = النسبة الموزونة، وستطبق هذه المعادلة بعاليه على الكليات التالية (للطلاب فقط): كلية العلوم الزراعية والأغذية، كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية، كلية العلوم، كلية إدارة الأعمال (السنة التحضيرية)، كلية التربية، كلية الآداب، المعادلة اللازمة لحساب النسبة الموزونة (للطالبات فقط) للقبول في الكليات المدرجة أدناه بعد المعادلة:- 30% من المعدل التراكمي (الثانوية العامة) + 30% من اختبار القدرات + 40% من اختبار التحصيلي = النسبة الموزونة، وستطبق هذه المعادلة بعاليه على الكليات التالية «للطالبات فقط»: كلية العلوم الزراعية والأغذية، كلية التربية، كلية العلوم، كلية الآداب، كلية إدارة الأعمال «السنة التحضيرية»، سيتم القبول على النسبة الثانوية (المعدل التراكمي) للطلاب/للطالبات في الكليات المدرجة أدناه وأن لا يقل عن 80%: وستطبق هذه المعادلة بعاليه على الكليات التالية (للطلاب/ للطالبات): كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع (برنامج دبلوم فقط)، ويستمر التسجيل حتى نهاية دوام يوم الأربعاء 17/8/1434هـ الموافق 26/6/2013م.
متصل: ما استعدادات عمادة القبول والتسجيل بالجامعة إلكترونياً؟
تسعى العمادة لتقديم أفضل الخدمات الالكترونية للجامعة والمجتمع وهذه الخدمات الالكترونية تتم بالتنسيق مع عمادة تقنية المعلومات للاستفادة من التقنيات الحديثة لتسهيل العمليات المساندة للنظام الأكاديمي بالجامعة. وتقوم العمادة بتحديث أجهزتها الحاسوبية المتطورة التي تواكب آخر التطورات التقنية الحديثة وربطها بموظفي العمادة مما ساهم في تطوير أداء الموظفين والعمادة بشكل كبير وساعدهم في سرعة تسهيل إنجاز العمل، وتضع العمادة دائما وأبدا هدفها الاستفادة من التقنيات الحديثة لتسهيل أمور الطلبة كهدف سام ومهم في عملها وكذلك لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
متصل: ما التطلعات المستقبلية لعمادة القبول والتسجيل؟
نظرتنا المستقبلية الأولى أن تكون جميع معاملاتنا إلكترونية ونحن نعمل حالياً بتطبيق النظام في جميع أعمالنا بهدف تخفيف العناء على الطالب بالمجيء للعمادة واقترانها بخدمة الرسائل sms في جميع الخدمات التي يتقدم إليها الطالب بالعمادة، والآن بعد انتقال العمادة إلى المبنى الجديد بالمدينة الجامعية ونحن في طور تجهيز الأدوات الالكترونية في معاملات الطلبة والمبنى يتكون من ثلاثة طوابق: الطابق السفلي للخدمات الطلابية ويضم «12» شباكا خدميا والطابق الأول لموظفي العمادة والثالث للعميد والوكيل والسكرتارية، وستكون معظم الامور الأكاديمية والتي تهم الطالب إلكترونية لتسهيل أمور الطلبة، وتحقيقا لمبدأ تطبيق الحكومة الإلكترونية وهي ستسهل على الطلبة الكثير بانهاء معاملاتهم بأنفسهم عبر الخدمات الالكترونية الموجودة على موقع عمادة القبول والتسجيل. وهناك قسم أطلقته العمادة وهو قسم الخدمات «البرمجة» الإلكترونية ويقوم بإرسال رسائل «sms» لجميع الطلبة لإنهاء جميع خدماتهم الأكاديمية «المعاملات الطلابية».
متصل: هل هناك تخصصات أكاديمية جديدة بالجامعة؟
بمشيئة الله سيتم فتح كلية الحقوق للطلاب والطالبات وكلية الهندسة لقسم الطالبات في العام القادم 34/1435هـ
متصل: ما فائدة الخطة الدراسية لكل طالب وطالبة؟
لها فوائد كثيرة منها أنها تساعد الطالب أو الطالبة على التخرج وفقا للمدة الزمنية المحددة لكل قسم أو كلية.
القدرات التحصيلية
متصل: ما رأيك في نظام القدرات التحصيلي؟
هذا النظام حقق أهدافا كثيرة ونتائج إيجابية في تحديد مستوى الطلاب فبعد دراسة أكثر من خمس سنوات وجدنا الطالب الذي حقق معدلات جيدة في القدرات يسير وفق الطريق الصحيح والعكس تماما.
متصلة: متى تسلم الوثائق والشهادات الرسمية للمقبولين في الدفعة الأولى؟
تسلم الوثائق والشهادات الرسمية للمقبولين في الدفعة الأولى يوم الأحد الموافق 21/8/1434هـ.
متصلة: ماذا عن الدراسة الصيفية؟
كل كلية مختصة بوضع المقررات التي سيتم دراستها في فترة الصيف والتسجيل يكون وفق الشروط من تعبئة النموذج والموافقة عليها وهي موجودة على الموقع.
متصل: الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة كيف يتم التعامل معهم؟
تشجع الجامعة دخول هذه الفئة وفقا للشروط المتبعة من نظام القياس والتقويم وإدخال الرغبات والبيانات وأيضا أهمية إحضار خطاب ما يثبت الإعاقة حتى يتم اختيار التخصص المناسب بما يراعي قدراته.

قبول المقيمين
متصلة: ماذا عن قبول المقيمين؟
الجامعة خصصت 5 بالمائة لتسجيل المقيمين على مستوى الجامعة وفق الإجراءات المتبعة والشروط الموافقة للجامعة وموافقة وزارة التعليم العالي ومفاضلة العدد المتقدم، وتم تخصيص 150 مقعدا هذه السنة.
متصل: هل يحق لخريجي البكالوريوس الدراسة مرة أخرى بالجامعة بتخصص آخر بكالوريوس؟
لا يحق له الدخول في المنافسة نظراً لتوافد الأعداد الهائلة في التسجيل ويحق له الالتحاق والدخول بنظام التعليم عن بعد.

صرف المكافآت
متصلة: متى يتم صرف المكافآت؟
يتم صرف المكافآت للطلاب والطالبات في يوم 25 من كل شهر ولا يوجد تأخير في صرف المكافآت وتم تخصيص أحد البنوك المحلية لصرف المكافآت ويتم صرف بطاقات صراف لهم جميعاً.

نتائج الاختبارات
متصل: هذا العام لم يتم إعلان نتائج الاختبارات إلا بعد الانتهاء من اختبارات جميع المقررات؟
نعم صحيح ففي الأعوام السابقة كنا نعلن النتائج على الفور وفي هذا العام وبناء على طلب الكليات تم إيقاف إعلان النتائج خلال أيام الاختبارات لما يترتب عليها من سلبيات على الطالب وقمنا بإظهار النتائج فور الانتهاء من جميع الاختبارات نظرا للمصلحة الكبيرة للطلاب.
متصل: ماذا لو أدخل المتقدم بياناته بالخطأ أثناء التسجيل عبر موقع الجامعة؟
على المتقدم المخطئ في إدخال إحدى بياناته أثناء عملية التسجيل عبر موقع الجامعة التوجه لمكتب علاقات القبول بالجامعة من أجل تعبئة نموذج التعديل في البيانات التي أخطأ فيها المتقدم, حيث يتم بعدها مراجعة بيانات المتقدم بموقع الجامعة من قبل الموظف المختص ومن ثم تعديلها وفق نموذج التعديل الذي قام بتعبئته المتقدم، وفي حالة اكتشاف خطأ متعمد من أحد المتقدمين المقبولين للدراسة بعد تدقيق بياناته سيتم استبعاده مباشرة أو حذف الطلب خلال فترة التسجيل وإعادة تسجيله من جديد.

المعادلة الموزونة
متصلة: ما المعادلة الموزونة؟
هي عبارة عن 30 بالمائة للثانوية العامة و30 بالمائة للقدرات و40 بالمائة للتحصيلي وتعتمد النسبة الموزونة على عدد الطالبات مع عدد المقاعد المحددة من الجامعة «الكلية المتقدم عليها».
متصل: متى سيتم إعلان الدفعة الأولى من المقبولين لهذا العام؟
سيتم بمشيئة الله إعلان نتائج القبول الدفعة الأولى لكليات الجامعة يوم السبت 20/8/1434هـ، عن طريق موقع الجامعة www.kfu.edu.sa.
متصلة: في حال عدم قبولي في الدفعة الأولى ماذا أفعل؟، وهل هناك دفعات أخرى للقبول؟
تقوم بتنشيط طلب القبول بعد إعلان نتائج الدفعة الأولى، وهذا يشمل جميع الطلبة الذين لم يقبلوا في الدفعة الأولى ويرغبون في الاستمرار في المنافسة ولمرة واحدة فقط ولا يسمح النظام بالتنشيط بعد انتهاء الفترة المحددة للتنشيط، نعم حيث ستكون هناك 3 دفعات للقبول لهذا العام، وعدم تنشيط الطلب بعد إعلان الدفعة الأولى يحرم المتقدم من الدخول والمنافسة والحصول بمقعد دراسي، بل إنها تثبت جدية المتقدم من عدمها.

أسئلة عامة
متصل: هل يحق لابنتي دخول اختبار القدرات أكثر من مرة؟
نعم يحق لها الدخول أكثر من مرة ولا ضرر في ذلك من أجل تحقيق أعلى معدل في اختبار القدرات.
متصل: ما الحد الأعلى والأدنى للمواد المسجلة في الفصل؟
بالنسبة للتسجيل فهو بنظام الساعات ويحكمها معدل الطالب مع العلم أن عدد الساعات المسموح به في الفصل للطالب هو 23 ساعة.
متصل: كيف يستطيع الطالب التحويل من تخصص إلى آخر؟
يستطيع الطالب التحويل من تخصص إلى تخصص آخر بعد أن يمضي سنة دراسية بالجامعة وبعد إنهاء عدد 24 ساعة بنجاح وألا يقل معدله التراكمي عن 3 من 5 بعدها يتقدم بطلب التحويل الذي يريده ويتم دراسته.
متصل: هل يستطيع الطالب دراسة بعض المواد في جامعة أخرى ويسمى «طالبا زائرا» وذلك بعد أن يمضي دراسة فصلين متتالين في الجامعة التي سجل فيها؟
نعم يستطيع الدراسة.
متصل: ماذا عن كلية طب الأسنان؟
سيتم القبول بها في عام 1435/1436هـ إن شاء الله.
متصلة: ما نظام العلامات المعتمد في جامعة الملك فيصل؟
جامعة الملك فيصل تعتمد في ادخال الدرجات على النظام الهجائي(ABC)وكذلك النظام الرقمي في نفس الوقت ويمكن للطالب أن يلاحظ ذلك عند استلام نتيجة أي اختبار.
متصلة: هل هناك اختلاف في احتساب الدرجات لمن يدرس في الصيف؟
لا يوجد هناك اختلاف في احتساب الدرجات لمن يدرس خلال الصيف ولا يتغير احتساب المعدل فيها بالزيادة أو النقص، إذ إن من يدرس خلال الصيف هو حال من يدرس في أيام الدراسة المعتادة.
متصلة: هل يمكن فعلا قبول الطالبات غير السعوديات بجامعة الملك فيصل مع العلم أن شروط التسجيل تنص على أن يكون المتقدم سعوديا؟
نعم هناك مقاعد محدودة للطالبات والطلاب غير السعوديين ونخص منهم المقيمين العرب فقط, حيث توجد لهم طريقة للتقديم ومنها يدخلون في المفاضلة على المقاعد المحددة لهم.
متصل: هل الأولوية في التسجيل بالجامعة لطلاب المنطقة أم لجميع المتقدمين من المملكة؟
لا توجد هناك أولوية للتسجيل على حسب تواجد المتقدم في المنطقة ويتم القبول على حسب النسبة الموزونة.
متصلة: أنا طالبة مقبولة بكلية المجتمع العام الماضي وأريد التسجيل هذا العام بالجامعة؟
أي طالبة سجلت في إحدى الجامعات أو الكليات وقامت بالدراسة لا تقبل بالسنة التي بعدها في أي جامعة إلا في التعليم المطور «انتساب» فإنه يحق لها التقديم فيه.
متصل: في حالة قبولي في الجامعة كيف أسلم أوراقي للجامعة؟
في حال قبول الطالب والطالبة للدراسة في الجامعة لهذا العام فإنه يتم إرسال الأوراق المطلوبة للجامعة عن طريق البريد الممتاز وتحدد مهلة 3 أيام لإرسال الأوراق يتم تحديد وقتها بعد إعلان الدفعة.
متصلة: ما شروط القبول في الكليات الصحية لهذا العام؟
يشترط للمتقدم أو المتقدمة أن يكون حديث التخرج دفعة 1433/1434هـ، وأن لا يقل معدلة التراكمي للثانوية العامة عن 90%، مع اجتياز اختبار القدرات والتحصيلي الذي يجريه المركز الوطني للقياس والتقويم للطلاب والطالبات، أن يجتاز المتقدم الكشف الطبي وتقييم اللياقة المهنية للكليات الصحية.
متصل: ما الكليات التي تتطلب سنة تحضيرية؟
الكليات التي تتطلب سنة تحضيرية من الطالب أو الطالبة هي كليات (الطب– الهندسة– الصيدلية– الحاسب الآلي– إدارة أعمال).
متصل: ما الأقسام التي أستطيع الالتحاق بها في نظام التعليم المطور؟
الأقسام المسموح للطالب والطالبة التسجيل فيها بالتعليم عن بعد «التعليم المطور» هي كلية الآداب وتتضمن الأقسام التالية: اللغة العربية– اللغة الانجليزية– الدراسات الإسلامية– علم الاجتماع– الجغرافيا– التاريخ»، وكلية إدارة أعمال.
متصل: ابني سجل بالجامعة ولكن لم يقم بترتيب الرغبات ماذا يفعل؟
توجد في النظام فرصة تعديل محددة، وعليه إلغاء الطلب والتسجيل من جديد ويقوم بترتيب الرغبات حسب ما يرغب خلال فترة تقديم الطلبات على بوابة القبول الالكتروني.
متصلة: أنا خريجة حديثة التخرج من كلية المجتمع بالأحساء «دبلوم» هل هناك إمكانية لاكمال دراستي بالبكالوريوس؟.
تم توقيف القبول في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع وتسمى تأهيلي وسيتم القبول لهذه السنة فقط دبلوم، ولمن يرغب بالبكالوريوس افتتحت الكلية القبول مباشرة بقسم إدارة أعمال، ولا يوجد تكملة للدراسة إلا عن طريق التعليم عن بعد «الانتساب» وسيتم معادلة 15 ساعة من المقررات التي تم اجتيازها بالدبلوم لتحقيق مرادك والحصول على الشهادة.
متصل: استثمرت الجامعة خدمات البريد السعودي في استلام الوثائق، كيف تقيم هذه التجربة وهل تؤيد تعميمها في الخدمات الحكومية؟
تجربة جميلة جداً وطبقت منذ أربع سنوات وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس، مثلاً هناك الكثير من العوائل تنتظر فترة الإجازة الصيفية كمتنفس لها، وتتعطل أمورهم بسبب مواعيد تسليم الوثائق للجامعة كما كان يحصل بالسابق، ومن هذا المنطلق حرصت الجامعة على تسليم الوثائق من أي مكتب من مكاتب البريد السعودي المنتشرة بالمملكة، وجامعة الملك فيصل تعتبر أول جامعة سعودية طبقت خدمة البريد الممتاز السعودي لتسليم الوثائق، ثم طبقتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ثم جامعة الدمام ثم جامعة الملك سعود وأخيراً جامعة الجوف.
متصل: بتعاونكم مع البريد السعودي بتسليم وثائق المقبولين ألا تخشى ضياع الوثائق والمستندات الرسمية؟
ولله الحمد والمنة 4 سنوات لم نفقد أي وثيقة ومستند وهناك تعاون مع البريد الممتاز حيث يخصص لكل شهادة رقم متسلسل خاص بها.
متصل: من يتحمل تكاليف البريد السعودي الجامعة أم الطالب؟
تتحملها الجامعة كاملاً حيث يكلف الملف الواحد 50 ريالا، وبتعاون المؤسسات الحكومية مع بعضها قلل البريد التكاليف إلى 20 ريالا.
متصل: كم بلغت قيمة تكاليف البريد السعودي التي تحملتها الجامعة؟
تكلفنا 400 ألف ريال كل موسم وتشمل التعليم عن بعد أيضا.
متصلة: هناك تعهد وضعته الجامعة بعد الانتهاء من التسجيل، ينص على «في حالة إلغاء القبول يتحمل المتقدم ذلك ولا تتحمل الجامعة أي مسؤولية» ما المقصود بهذه العبارة؟
المقصود بها أن هناك بعض المتقدمين يخطئون في تسجيل رغباتهم عبر الموقع، وعليهم الـتأكد من ذلك تماماً وفي حال وجود الخطأ يحذف المتقدم الطلب ويسجل طلبا من جديد في الفترة المحددة للقبول.
متصلة: هل من الممكن أن تفتح الجامعة باب القبول بكل فصل دراسي؟
هذا موجود بالتعليم عن بعد ولكن الانتظام لم يطبق بعد ويتم القبول فيه كل عام دراسي، ولم يأتنا شىء بخصوص ذلك من قبل الإدارة العليا بالجامعة.
متصلة: هل استؤنفت الدراسة للفصل الصيفي بالجامعة؟
نعم استؤنفت الدراسة به هذا العام.
متصل: مع قرب انتهاء المدينة الجامعية، هل ستزيد نسبة القبول؟
أتوقع بمشيئة الله انه سيتاح لجميع الطلاب مقعد شاغر بالجامعة.
متصل: ما مدى استعابية القبول بالجامعة بعد الانتهاء من المدينة الجامعية؟
باق سنوات قليلة من انتهاء جاهزية المدينة الجامعية وخطتنا المستقبلية في عام 2017-2018م، تستطيع جامعة الملك فيصل قبول 20 ألف طالب وطالبة إن شاء الله.
متصل: دائماً أنتم تحققون رغبات سوق العمل، هناك توجه ورغبة من دول مجلس التعاون الخليجي للمفاعل النووي السلمي، جامعة الملك فيصل هل لديها تطلع لكي تنشئ هذا القسم لكي يلبي مطالب سوق العمل؟
نعم كلية الهندسة موجودة الآن ومع وجود المراكز البحثية بالمدينة الجامعية مستقبلاً، ومع وجود توجيهات من الوزارة بفتح هذا القسم والجامعة مستعدون لفتح هذا القسم لتلبية احتياجات سوق العمل، ونحن لدينا بكلية العلوم قسم الفيزياء واهتمامه بالنونو، ونحن لدينا أكفاء أمثال الدكتور عبدالله الجعفري المتخصص بقسم الفيزياء أحد أعضاء رجال الملك عبدالعزيز للعلوم والموهبة.
متصل: التعليم عن بعد لا علاقة لعمادتكم به ولكن في حال رغبة البعض بإلحاق أبنائهم ضمن الابتعاث الداخلي، هل تفكر الجامعة في الاستفادة من تلك الطلبات؟
يسمى النظام الموازي ولا يوجد هذا النظام بالجامعة حالياً، وكان موجودا مسبقاً بالجامعة قبل الانفصال عن جامعة الدمام الذي لا يزال مطبقاً بها.
متصل: ما حظوظ ذوي الظروف الخاصة بمقاعد القبول هذا العام؟
نحن منذ 10 سنوات نقبل مرضى الفشل الكلوي وذوي الإعاقة الحركية وكفيفي البصر، فيما يخص الضمان الاجتماعي لا بد أن يقدم وهناك مراعاة لهم جميعاً.
متصل: كم يبلغ عدد المقاعد المخصصة من الجامعة لذوي الظروف الخاصة لهذا العام؟
تبلغ عدد المقاعد المخصصة لهم ما يقارب 170 مقعدا «بنين وبنات».
متصل: كم عدد المقاعد الشاغرة لهذا العام لطلبة الانتظام بجميع كليات الجامعة؟
9 آلاف مقعد شاغر للطلاب والطالبات.
متصلة: كم يبلغ عدد المقاعد الشاغرة لطلبة التعليم عن بعد هذا العام؟
15 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات.
وبدورها «اليوم» تشكر عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالوهاب الفريدان على تعاونه الدائم مع جريدة اليوم.

على الرابط

http://www.alyaum.com/News/art/85813.html


اخصائي اجتماعي1 2013- 6- 21 02:12 AM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
ياساتر ويش فيهم الناس بطلوا يدرسون:30:

لووودي 2013- 6- 21 03:07 AM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
جزاك الله خير

حمود بن عثمان 2013- 6- 21 11:56 AM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
:16:

Dr.Lavender 2013- 6- 21 12:44 PM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
عندي استفسار عن تحديد مركز الاختبار ؟
بحثت في النت عشان اخذ فكره عامه لكن ماحصلت جواب واضح
ماشفت غير اسماء مراكز مدن فقط
يعني مافي اختيارات ثانيه لاسماء كليات او شي
كيف اعرف اني بختبر في الكليه الفلانيه

مدرك 2013- 6- 21 12:53 PM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهدالعسل (المشاركة 9178752)
عندي استفسار عن تحديد مركز الاختبار ؟
بحثت في النت عشان اخذ فكره عامه لكن ماحصلت جواب واضح
ماشفت غير اسماء مراكز مدن فقط
يعني مافي اختيارات ثانيه لاسماء كليات او شي
كيف اعرف اني بختبر في الكليه الفلانيه


توجد ايقونه خاصه بتحديد مركز الاختبار
تفتح بعد ما تبدأ الدراسه باسبوعين تقريبا

Dr.Lavender 2013- 6- 21 02:48 PM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدرك (المشاركة 9178759)
توجد ايقونه خاصه بتحديد مركز الاختبار
تفتح بعد ما تبدأ الدراسه باسبوعين تقريبا

طيب الايقونه هذي مافيها اسماء للكليات ولا شي كل اللي موجود فيها اسماء مراكز فقط
لكن مافيها اختيارات ثانيه عن اسماء كليات
اتمنى فهمتوا وش اقصد
:39:

فيافي 28 2013- 6- 21 07:04 PM

رد: 24 ألف مقعد شاغر للطلاب والطالبات لهذا العام بالانتظام والانتساب
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهدالعسل (المشاركة 9178752)
عندي استفسار عن تحديد مركز الاختبار ؟
بحثت في النت عشان اخذ فكره عامه لكن ماحصلت جواب واضح
ماشفت غير اسماء مراكز مدن فقط
يعني مافي اختيارات ثانيه لاسماء كليات او شي
كيف اعرف اني بختبر في الكليه الفلانيه

تحديد أماكن الاختبار يقتصر فقط على المدينه
اما المركز ( كلية معهد .. )
فهذا يكون قبل الاختبارات باسبوعين تقريبا ..
واصلا زمان كان تلقائي من الجامعة هم يحددون المركز لكن حركة اننا احنا نختار بانفسنا تووها صارت هالترم ..


مووفقة


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 11:19 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه