ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=183)
-   -   كنت واثق با الدكتور الفريدان تخصص (الادارة )هو الافضل (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=544869)

سبشل ون 2014- 1- 13 08:43 AM

كنت واثق با الدكتور الفريدان تخصص (الادارة )هو الافضل

حينما غرد الدكتور عبدالله الفريدان علي موضوع التخصص وهو (ادارة) كنت واثق انة الرجل يتحدث من منطلق اكاديمي
ويعرف هذا التخصص جيدا والتخصص مرغوب في السوق العمل بشكل قوي وايضا يستطيع حامل هذا التخصص اكمال دراستة الماجستير في الخارج لكن اصرار بعض الناس علي تخصص ادارة اعمال وكأن الموضوع خالف تعرف او هنالك انعدام الثقة في جامعة همها الاول والاخير مصلحة الطالب جعلت الجامعة تتراجع عن مسمي هذا التخصص المرغوب بل والمرغوب جدا اذ انة لا يوجد في جميع الجامعات كلية دارة اعمال وتخصص ادارة اعمال ماهذا الجهل الذي تملكونة
واليكم المصدر

http://www.mbt3th.us/vb/forum88/thre...l#.UtN6pdJdUuc

من التخصصات الشائعة في كليات إدارة الأعمال، الإدارة، الإدارة العامة، المحاسبة، التسويق، المالية، نظم المعلومات الإدارية، الاقتصاد، والموارد البشرية.

تتوفر وظائف لخريجي الإدارة في جميع أشكال المنشآت والمنظمات، الحكومية والخاصية، الربحية وغير الربحية، التجارية والصناعية والخدمية. ولكن تتفاوت الحاجة إليهم باختلاف نشاط المنشأة.
تختلف الحاجة إلى خريجي هذه التخصصات من منشأة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال تكثر الحاجة لخريجي التسويق في المنشآت التجارية وربما الصناعية بينما تقل الحاجة إليهم في المنظمات الحكومية.

هنالك العديد من المهارات التي يحتاج خريجي كلية الإدارة إلى تعلمها وإتقانها من بينها، مهارة تحليل المشكلات وصناعة القرارات وتفويض المهمات وتدريب والإشراف على العاملين ووضع الميزانيات والتنسيق بين الأنشطة والأعمال المختلفة.

يستطيع الحاصل على بكالوريوس في كلية الإدارة الحصول على وظيفة في أي نوع من أنواع المنشآت بغض النظر عن تخصصه في الكلية، ولكن مهاراته الشخصية التي تبرز مع تقدم خبرته ستحدد المجال الوظيفي الذي سيرتقي فيه في السلم الوظيفي. يستطيع حامل البكالوريوس الوصول إلى وظائف إدارية عليا ولكن بعض المناصب العليا قد تحتاج للوصول إليها للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، والذي يعتبر من أكثر برامج الماجستير شيوعا وإقبالا عليه من قبل الطلاب.

لا تحتاج لأن تكون حاصلا على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال لتلتحق بماجستير إدارة الأعمال، فحصولك على درجة البكالوريوس في أي تخصص يجعلك مؤهلا للالتحاق بماجستير إدارة الأعمال. ولذلك نجد كثيرا من حاملي بكالوريوس الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وحتى العلوم يلتحقون بهذا البرنامج خصوصا عندما يترقون في وظائفهم التي يغلب عليها الطابع الفني إلى وظائف إشرافية وإدارية تحتاج إلى المعرفة الإدارية.

ستجد معلومات تفصيلية عن كل تخصص في العنوان الخاصة به.

المحاسبةAccounting

تقدم المحاسبة الأدوات اللازمة لتنظيم وتلخيص وتفسير المعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية للمنشآت والمنظمات. يستخدم المدراء والقادة والمحللون والمستثمرون هذه المعلومات.

يلعب المحاسبون دورا حيويا بتوفير هذه المعلومات لصانعي القرارات ويعملون كمستشارين في تفسير هذه المعلومات. يستطيع المحاسبون العمل ضمن المنشآت لتقديم المعلومات المحاسبة للمدراء كما يمكنهم العمل مستقلين لتوفير خدمات المراجعة المحاسبية وحسابات الضرائب والحسابات القانونية.

تتركز دراسة المحاسبين على مواد المحاسبة المالية وما يتعلق بها من إعداد جداول الأرباح والخسائر والميزانيات المالية.

سبشل ون 2014- 1- 13 08:45 AM

رد: كنت واثق با الدكتور الفريدان تخصص (الادارة )هو الافضل

لاحظ هنا
من التخصصات الشائعة في كليات إدارة الأعمال، الإدارة، الإدارة العامة، المحاسبة، التسويق، المالية، نظم المعلومات الإدارية، الاقتصاد، والموارد البشرية.
من التخصصات الشائعة في كليات ادارة اعمال لإدارة، الإدارة العامة، المحاسبة، التسويق، المالية، نظم
اين تخصص ادارة اعمال اين ؟؟؟؟
اسم الكلية ادارة اعمال اي نعم وهذا ماصرح بة الدكتور الفريدان لكن اين تخصص ادارة اعمال

سبشل ون 2014- 1- 13 08:49 AM

الشيء المضحك انة الطلاب يباركون علي بعض علي تغير مسمي تخصص يعتبر من افضل التخصصات في سوق العمل وفي الابتعاث
فعلا
الانسان عدو مايجهل
والجهل طامة وغشي البصيرة طامة اعظم

سبشل ون 2014- 1- 13 08:54 AM

يستطيع الحاصل على بكالوريوس في كلية الإدارة الحصول على وظيفة في أي نوع من أنواع المنشآت بغض النظر عن تخصصه في الكلية، ولكن مهاراته الشخصية التي تبرز مع تقدم خبرته ستحدد المجال الوظيفي الذي سيرتقي فيه في السلم الوظيفي. يستطيع حامل البكالوريوس الوصول إلى وظائف إدارية عليا ولكن بعض المناصب العليا قد تحتاج للوصول إليها للحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، والذي يعتبر من أكثر برامج الماجستير شيوعا وإقبالا عليه من قبل الطلاب.

hunter4501 2014- 1- 13 08:55 AM

إذن السنوات اللي فاتت ليش ما تغير مسمى التخصص الا في هذه الفترة؟

وهل كان تخصص أدارة الاعمال تخصص غير مقبول ليأتي تخصص الادارة ويصبح مقبول في غمضة عين؟

هي نفس المواد التي ندرسها بأم مختلف الغرض كان للمتقمين لوزارة الخدمة المدنية ، بتغيير الاسم سوف نتحمل أثر هذا التغيير مستقبلا في التوظيف.

ولا تتسرع عزيزي فالمتقدمين الجدد سيحصلون على أسم هذا التخصص

شكرا

mansor 25 2014- 1- 13 08:59 AM

مدري ياخي ماحس انه احد راح يطلع معك بنقاش
معصب + حاط صورة واحد عضل + اسمك مثل مورينهو يحب الهواش ض1

سبشل ون 2014- 1- 13 09:02 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hunter4501 (المشاركة 10333080)
إذن السنوات اللي فاتت ليش ما تغير مسمى التخصص الا في هذه الفترة؟

وهل كان تخصص أدارة الاعمال تخصص غير مقبول ليأتي تخصص الادارة ويصبح مقبول في غمضة عين؟

هي نفس المواد التي ندرسها بأم مختلف الغرض كان للمتقمين لوزارة الخدمة المدنية ، بتغيير الاسم سوف نتحمل أثر هذا التغيير مستقبلا في التوظيف.

ولا تتسرع عزيزي فالمتقدمين الجدد سيحصلون على أسم هذا التخصص

شكرا

السنوات الي فاتت حتي خطة دراسية لاتوجد لماذا لم تعترض علي هذا الشيء
ولماذا لم يعلن علي وقت المسمي الا في هذا الوقت بسبب انة اول دفعة سوف تتخرج الترم هذا
ولايوجد شيء اسمة تخصص ادارة اعمال افهم يوجد كلية ادارة اعمال وتخصصاتها وفروعها ام يكون التخصص كامسمي نفس اسم الكلية التي اتبعها انا هذا ضرب من الجنون
وانا لا يهمني المتقدمين الجدد انا يهمني شهادتي انا
فهمت

coffee mate 2014- 1- 13 09:02 AM

مع احترامي لك أخالفك الرأي والواقع يفرض نفسه ولم يسبق أن سمعت أحد متخرج من جامعه سعوديه وتخصصه اداره فقط اما ان يكون اداره عامه او ادارة اعمال او ادارة مستشفيات او اداره ماليه او محاسبيه او تسويق او موارد بشريه وللاسف هذا المسمى غير موجود في ديوان الخدمه المدنيه وكذلك يعتبر مسمى مبهم وغير واضح وأعتقد أن الجامعه كانت ترغب في استحداث هذا المسمى لانها لاتملك تخصصات او مسارات في كلية الاداره والتخطيط ولكن خوفها من شكوى الطلاب والتي تعتبر قانونيه جعلها تتفادى خطأها بشكل سريع وعلى العكس فهي نفت الخبر جملة وتفصيلا في الاعلان وفي نفس الوقت قالت الدفعات القادمه سوف سكون تخصصها اداره يعني بكل امانه الجامعه تعاني من تخبط حتى في التحدث للجمهور او الطلاب ولكن هنا اقول لك ادارة أعمال أشمل وأبلغ وتستطيع ممارسه عمل حكومي وكذلك قطاع خاص بدون تردد وبحكم عملي في قطاع حيوي ومتعدد الفرص من عدة سنوات وكل متطلبات التوظيف تجد التخصص المطلوب هو ادارة أعمال لكل الوظائف اما تخصص اداره فهو غريب عجيب فلا نفهم ولانعي ماهي الاداره ولكن للاسف الكثير من الطلاب يحب أن يكون في مكان دائم خالف تعرف وينتقد حتى فرحة الطلاب ؟
ياليت تعطون فرصه للي أكبر منكم سن وخبرتهم تجاوزت العشرين سنه في مجال العمل ويعرفون وش الفرص المتاحه وأنا هنا أقول لك بحكم خبرتي وعملي أن تخصص ادارة أعمال هو الافضل والمطلوب وتقبل ودي:d5:

الرمز 2014- 1- 13 09:03 AM

على هونك ياخوي ايش مزعلك معى الصباح،،،

تبغى الصراحة انا اول ما دخلت الجامعة قبل ثلاث سنوات ما اقتنعت بالمسمى الي اهو (كليه إدارة الأعمال، تخصص إدارة أعمال).
الي اعرفه ان إدارة الأعمال تحتها تخصصات فرعيه كما تفضلت منها (الإدارة، المحاسبة، الموارد البشرية...)، لأكن عندما تم التعديل من الجامعة وتداركت الخطاء، هنا قامت الدنيا وقعدت وأجبرت الجامعة على ارضاء الطلاب الحاليين، على ان يتم تطبيقه اعتباراً من العام القادم.

انا شخصياً لا يهمني ذاك أو ذاك لأني مشرف في قسم الرواتب في شركة كبيرة، وما اردت الشهادة إلا تدعيم لي فقط في ترقية أو علاوه.

الله يوفق جميع الطلاب والطالبات بالمسمى الي اهم اختاروه وان يكون في صالحهم.

تحياتي لك،،،

رانيا ع 2014- 1- 13 09:04 AM

انا من البدايه كنت ضد الحمله اللي سووها الشعب هنا.. اول مره في حياتي اسمع عن تخصص اداره اعمال.. عمرها ما صارت ولكن الله يكفينا شر المدرعمين..

و ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل..

سبشل ون 2014- 1- 13 09:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333115)
انا من البدايه كنت ضد الحمله اللي سووها الشعب هنا.. اول مره في حياتي اسمع عن تخصص اداره اعمال.. عمرها ما صارت ولكن الله يكفينا شر المدرعمين..

اي والله

coffee mate 2014- 1- 13 09:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333106)
السنوات الي فاتت حتي خطة دراسية لاتوجد لماذا لم تعترض علي هذا الشيء
ولماذا لم يعلن علي وقت المسمي الا في هذا الوقت بسبب انة اول دفعة سوف تتخرج الترم هذا
ولايوجد شيء اسمة تخصص ادارة اعمال افهم يوجد كلية ادارة اعمال وتخصصاتها وفروعها ام يكون التخصص كامسمي نفس اسم الكلية التي اتبعها انا هذا ضرب من الجنون
وانا لا يهمني المتقدمين الجدد انا يهمني شهادتي انا
فهمت

كلامك غير صحيح ويبدو أن عندك لبس فالصحيح أنه لايوجد كلية ادارة اعمال؟
يوجد كلية اداره وتخطيط والتخصص الفرعي هو ادارة أعمال أو كلية علوم أداريه كمافي جامعة الملك عبدالعزيز والتخصص الفرعي ادارة اعمال وكذلك في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه الانتساب المطور التخصص الفرعي ادارة اعمال
الله يهديك مافيه شي اسمه كلية ادارة الاعمال وللاسف جامعتنا الموقره استحدثت كلية ادارة اعمال فقط لتغير مسمى التخصص الى اداره ولو انا لنا اربع سنوات ومسمى الكليه تخطيط واداره وفجأه قبل طباعة شهادات اول دفعه تغيرت الكليه والتخصص :d5:

Silent Light 2014- 1- 13 09:09 AM

أصلحك الديان ..

:
:

أخوي الله يصلحك ..

أولا موضوع ( الماجستير ) .. تستطيع أن تكمله ( لو على سيكل ) .

تخصص ( إدارة أعمال ) .. له حتى دكتوراه .. وهذا معروف جدا .. وكم من دفعات تخرجت وأخذت دراسات عليا ..

( تخصص إداره ) . . أولا تخصص مستجد ولا يبت بصله لتخصصنا .. وليس من مسارات التخصص المعروفه ولا نعرفه .. ( وهذا كما هو المتعارف .. نحن الواجهه ) .. أحببو أن يجربو فينا ..

( والله أن الموضوع هذا يجب أن يغلق من بدايته والمفروض أنه لا يمتد إلى هذا المستوى )

( أنت فتحت الموضوع بعد القرار .. فقط للإضاءات .. وليس لك أي حرقه داخل قلبك .. بل تريد الكلام )

نحن إحترقنا ( وتهشمت قلوبنا ) ..

وفرجت ولله الحمد ..

رد على سؤالين وجيهين لو تكرمت ..

- أين أنت حينما صعدنا الموضوع وتكلمنا فيه .,؟

- ماهو تخصصك ( ومسارك ) .. ؟

وشكرا

سبشل ون 2014- 1- 13 09:11 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة coffee mate (المشاركة 10333128)
كلامك غير صحيح ويبدو أن عندك لبس فالصحيح أنه لايوجد كلية ادارة اعمال؟
يوجد كلية اداره وتخطيط والتخصص الفرعي هو ادارة أعمال أو كلية علوم أداريه كمافي جامعة الملك عبدالعزيز والتخصص الفرعي ادارة اعمال وكذلك في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه الانتساب المطور التخصص الفرعي ادارة اعمال
الله يهديك مافيه شي اسمه كلية ادارة الاعمال وللاسف جامعتنا الموقره استحدثت كلية ادارة اعمال فقط لتغير مسمى التخصص الى اداره ولو انا لنا اربع سنوات ومسمى الكليه تخطيط واداره وفجأه قبل طباعة شهادات اول دفعه تغيرت الكليه والتخصص :d5:

يبدو انك عايش في زمن الماضي نعم كان يوجد شيء اسمة كلية الادارة والتخطيط في الماضي والان تغير اسم الكلية علي مستوي العالم كلة اصبح اسمها كلية ادارة اعمال
انت تريد ان نرجع للوراء بمسمي كلية غير موجودة علي المستوي المحلي والدولي شي غريب

Silent Light 2014- 1- 13 09:11 AM

اقتباس:

الله يصلحك ..!

أختي ( إرفعي هذا الكلام لوجه الله ) ليس لنا ..

وشو الي مدرعمين ( أختي نحن كبار ونعرف مصلحت أنفسنا )

والموضوع معروف من بدايته أنها تجربه ..

( تخصص إدارة أعمال هو الأصل .. كيف تقولين ما عمرك سمعتي به ) ..

إتقي الله لا تثيري فتنه ولا تقولين ما لا تعرفين

Silent Light 2014- 1- 13 09:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333141)
يبدو انك عايش في زمن الماضي نعم كان يوجد شيء اسمة كلية الادارة والتخطيط في الماضي والان تغير اسم الكلية علي مستوي العالم كلة اصبح اسمها كلية ادارة اعمال
انت تريد ان نرجع للوراء بمسمي كلية غير موجودة علي المستوي المحلي والدولي شي غريب

والله أعتقد والله أعلم أنت اللي عايش ( بحفره وتو طلعت ) ..

الله يصلحك بس

Silent Light 2014- 1- 13 09:14 AM

( أتمنى من الإداره إغلاق الموضوع لإثارته موضوع تم الإنتهاء منه )

تم التبليغ

أبو محمد ( تم التنبيه )

وبالله التوفيق

coffee mate 2014- 1- 13 09:14 AM

اقتباس:

كلام غير صحيح ؟
تخصص ادارة اعمال تخصص معروف عالميا وكل الجامعات تخرج هالتخصص وبالعكس الصح انه لايوجد كلية ادارة اعمال بل يوجد كلية علوم اداريه او كلية التخطيط والاداره وتخصص ادارة اعمال بس انتو الله يهديكم ماعندكم اطلاع والاخ نزل موضوع وقاعد يحاج وينتقد وماهو عارف ان تخصص اداره غير موجود في ديوان الخدمه المدنيه بينما تخصص ادارة الاعمال موجود ومعتمد واكبر دليل لو حاب تكمل ماستر لايوجد تخصص في الماستر غير ادارة الاعمال فقط ؟؟؟؟
اجل وين راح تخصص اداره وماليه وموارد بشريه وادارة مستشفيات؟؟؟؟ تدري ان كل هالتخصصات اذا تبي تكمل ماستر مالها الا ادارة اعمال ؟
الحمد لله ان الجامعه تداركت الخطأ وشكر لكل من ساهم في انتقاد الجامعه وطالب بكل قوه في اعادة المسمى واتمنى ان الله يوفقنا ونكمل الي بقا لنا بخير ونجاح وفلاح :33_asmilies-com:

سبشل ون 2014- 1- 13 09:15 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent light (المشاركة 10333145)
والله أعتقد والله أعلم أنت اللي عايش ( بحفره وتو طلعت ) ..

الله يصلحك بس

ليش الغلط علي الصبح شكلك من راعين الحفر النتنة

Silent Light 2014- 1- 13 09:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333153)
ليش الغلط علي الصبح شكلك من راعين الحفر النتنة

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون http://www.ckfu.org/vb/ckfu.org_2013...s/viewpost.gif

نحن على مستوى عقلك الآن ..

لم أغلط عليك .. ( الغلط أنواع )

نوع حميد .. وخبيث .. وإلخ

هذا حميد :biggrin:

سبشل ون 2014- 1- 13 09:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Silent Light (المشاركة 10333162)
نحن على مستوى عقلك الآن ..

لم أغلط عليك .. ( الغلط أنواع )

نوع حميد .. وخبيث .. وإلخ

هذا حميد :biggrin:

تم الابلاغ عنك

coffee mate 2014- 1- 13 09:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333141)

معليش اخوي انت يبدو انك تتكلم ولكن لاتتابع السميات في الجامعات الله يهديك بس ؟
جامعتك المصونه جامعة فيصل اسم الكليه كلية التخطيط والاداره وجامعة الملك عبدالعزيز اسم الكليه كلية الاداره والاقتصاد والتخصص ادارة اعمال لم يتغير اي شئ ابدا فقط الموضوع ان جامعتك حبت تظهر بمظهر مختلف لدى الجهات الرسميه وهو ان لديها مسار وشهو هالمسار؟ اداره طيب ادارة أيش؟؟؟ مدري بس اداره وخلاص يمكن ادارة شات او ادارى منتدى او ادارة ملعب مااعرف؟؟ المعروف ان اي مسمى للاداره لابد ان يرتبط بمسمى اي اداره ماليه او محاسبيه او اداره بنكيه او ادارة مستشفيات او ادارة موارد بشريه او اداره عامه او الاشمل والامثل والاكمل وهو ادارة اعمال
دمت بود وفرحه وان شاء الله نفرح سوى بالتخرج ونكمل الماستر في تخصص ادارة الاعمال ونكون مدراء للاعمال ياصاحبي :53:

Silent Light 2014- 1- 13 09:21 AM

:biggrin:

يا ابني والله أنك صاحب ( هرطقه )

فعلا أنت فاتح الموضوع للإضاءات فقط ..

الله يصلحك .. هذا موضوع للمصلحه العامه أم الخاصه ..؟

( كان التصعيد للمصلحه العامه وإنتهينا منه )

إجتمع فيه ( ناس أكاديمين متعلمين يفهمون :biggrin: ذو باع طويل في هذا المجال لهم أجنده ويبنون عليها نقاط منطقيه ومدروسه )

الله يصلحك بس .. واتمنى من الإداره إغلاق موضوع أبو عضلات

Silent Light 2014- 1- 13 09:22 AM

أخواننا الغالين

( لوكست .. دودي )

اتمنى منكم النظر في موضوع أبو عظلات وأخذ الإجراء اللازم للمصلحه العامه

تحيتي

Silent Light 2014- 1- 13 09:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة coffee mate (المشاركة 10333167)
معليش اخوي انت يبدو انك تتكلم ولكن لاتتابع السميات في الجامعات الله يهديك بس ؟
جامعتك المصونه جامعة فيصل اسم الكليه كلية التخطيط والاداره وجامعة الملك عبدالعزيز اسم الكليه كلية الاداره والاقتصاد والتخصص ادارة اعمال لم يتغير اي شئ ابدا فقط الموضوع ان جامعتك حبت تظهر بمظهر مختلف لدى الجهات الرسميه وهو ان لديها مسار وشهو هالمسار؟ اداره طيب ادارة أيش؟؟؟ مدري بس اداره وخلاص يمكن ادارة شات او ادارى منتدى او ادارة ملعب مااعرف؟؟ المعروف ان اي مسمى للاداره لابد ان يرتبط بمسمى اي اداره ماليه او محاسبيه او اداره بنكيه او ادارة مستشفيات او ادارة موارد بشريه او اداره عامه او الاشمل والامثل والاكمل وهو ادارة اعمال
دمت بود وفرحه وان شاء الله نفرح سوى بالتخرج ونكمل الماستر في تخصص ادارة الاعمال ونكون مدراء للاعمال ياصاحبي :53:

سبشل ون 2014- 1- 13 09:24 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent light (المشاركة 10333170)

يا ابني والله أنك صاحب ( هرطقه )

فعلا أنت فاتح الموضوع للإضاءات فقط ..

الله يصلحك .. هذا موضوع للمصلحه العامه أم الخاصه ..؟

( كان التصعيد للمصلحه العامه وإنتهينا منه )

إجتمع فيه ( ناس أكاديمين متعلمين يفهمون :biggrin: ذو باع طويل في هذا المجال لهم أجنده ويبنون عليها نقاط منطقيه ومدروسه )

الله يصلحك بس .. واتمنى من الإداره إغلاق موضوع أبو عضلات

يا ابني انت خليك بحالك وخليك في مستوي ثالث الي انت فية وانا اجزم انك شخص معقد نفسيا وشايب وتعاني من الفراغ
انا حديثي موجهة لدفعتي مستوي ثامن ادارة اعمال خليك بحالك لا ازعلك علي الصبح

سبشل ون 2014- 1- 13 09:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent light (المشاركة 10333177)
أخواننا الغالين

( لوكست .. دودي )

اتمنى منكم النظر في موضوع أبو عظلات وأخذ الإجراء اللازم للمصلحه العامه

تحيتي

ابو عضلات وليس او عظلات شكلك مخلص ثانوي با ليلي ههههههه

Silent Light 2014- 1- 13 09:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333183)
يا ابني انت خليك بحالك وخليك في مستوي ثالث الي انت فية وانا اجزم انك شخص معقد نفسيا وشايب وتعاني من الفراغ
انا حديثي موجهة لدفعتي مستوي ثامن ادارة اعمال خليك بحالك لا ازعلك علي الصبح

نعم أنا كذلك ..

شكرا

( وبالنسبه للتخصص ) ..

كلنا راح ناخذه بإذن الله ..

وعقبال التخرج .. وللمعلوميه .. انا تخرجت ثلاث مرات ..

( واتمنى تعدل البروفايل حقك ) ..

انت باقي في المستوى الثامن ( .. وحاط دكتوراه ..! )

معي بكالوريوس .. ودبلومين ولله الحمد وهذا الثاني ..

ولم أضعهم ..!

الله يوفقنا وياك .. انا أستقيل من موضوعك إذا طرأت إسمي سوف أعود

إذا لم تذكره ( أعلنت إستقالتي )

تحيتي لك

سبشل ون 2014- 1- 13 09:26 AM

المراقبين اين انتم عن هذا
Silent Light

mo7ammo 2014- 1- 13 09:28 AM

هذا رابط جامعة الملك عبدالعزيز

http://business-administration.kau.e...g=AR&cid=44943

المسارات المتاحة لقسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد والادارة
مسار التسويق
مسار المالية والإستثمار
مسار إدارة الموارد البشرية
مسار نظم المعلومات الإدارية
مسار إدارة الأعمال الدولية
مسار إدارة العمليات والجودة
مسار إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية

لا يوجد مسار إدارة

سبشل ون 2014- 1- 13 09:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo7ammo (المشاركة 10333212)
هذا رابط جامعة الملك عبدالعزيز

http://business-administration.kau.e...g=AR&cid=44943

المسارات المتاحة لقسم إدارة الأعمال في كلية الاقتصاد والادارة
مسار التسويق
مسار المالية والإستثمار
مسار إدارة الموارد البشرية
مسار نظم المعلومات الإدارية
مسار إدارة الأعمال الدولية
مسار إدارة العمليات والجودة
مسار إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية

لا يوجد مسار إدارة

بل يوجد ويوجد في كل الجامعات اقراء المصدر

moghtrb 2014- 1- 13 09:36 AM

سبشل ون

مستواك دكتوراه ومشاركاتك 14 ومؤشر نقاطك صفر

وينك من زمان عن المنتدى والطلاب وهمومهم ؟؟؟

عزيزي اسمح لي النقاط اللي ذكرتها فوق تعني ان لاشيء مما طالبنا به يهمك والان جاي تهتم ؟؟؟

الشيء الثاني اسلوبك بالردود انتقائي لمن يقف بجانبك ولمن يريد نقاشك تتعدى عليه بألفاظ سيئه نتمنى من الاداره حذف موضوعك ولهم الحريه بتنبيهك على اختيار الفاظك

نتمنى من الطلبه الجدد او اللي مو عارف لا يلتفت لمثل هذا الموضوع لأنه راح يشوش عليه

داديل 2014- 1- 13 09:38 AM

كيف طريقة التحويل من جامعة الدمام الى جامعة فيصل

داديل 2014- 1- 13 09:39 AM

الله يعافيكم اللي يعرف يرد باسرع وقت

رانيا ع 2014- 1- 13 09:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Silent Light (المشاركة 10333142)
الله يصلحك ..!

أختي ( إرفعي هذا الكلام لوجه الله ) ليس لنا ..

وشو الي مدرعمين ( أختي نحن كبار ونعرف مصلحت أنفسنا )

والموضوع معروف من بدايته أنها تجربه ..

( تخصص إدارة أعمال هو الأصل .. كيف تقولين ما عمرك سمعتي به ) ..

إتقي الله لا تثيري فتنه ولا تقولين ما لا تعرفين

انا ما ابغى اثير فتنه ولا اقول مالا اعرف.. وانا لي رائي مثل مالك رائي..

اللي اعرفه انه يوجد كليه اداره اعمال (وكلنا متفقين عليها وما اجادل بالاصل انا اجادل بالفرع) ويتفرع منها التخصصات

اداره..موارد بشريه..ماليه ..... وهكذا

لكن اروح واقول للشركه والله انا خريجه ادارة اعمل طيب اي تخصص والله تخصص ادارة اعمال :24_asmilies-com:

و معليش اخ كوفي يوجد ماستر موارد بشريه مش محصور بادارة الاعمال..

سبشل ون 2014- 1- 13 09:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moghtrb (المشاركة 10333233)
سبشل ون

مستواك دكتوراه ومشاركاتك 14 ومؤشر نقاطك صفر

وينك من زمان عن المنتدى والطلاب وهمومهم ؟؟؟

عزيزي اسمح لي النقاط اللي ذكرتها فوق تعني ان لاشيء مما طالبنا به يهمك والان جاي تهتم ؟؟؟

الشيء الثاني اسلوبك بالردود انتقائي لمن يقف بجانبك ولمن يريد نقاشك تتعدى عليه بألفاظ سيئه نتمنى من الاداره حذف موضوعك ولهم الحريه بتنبيهك على اختيار الفاظك

نتمنى من الطلبه الجدد او اللي مو عارف لا يلتفت لمثل هذا الموضوع لأنه راح يشوش عليه

خليك موضوعي واترك عنك الامور الشخصية وتفهات الامور من مشاركات ومؤشر نقاط اهتمامك مضحك
عموما انا غير راضي علي تغير مسمي شهادتي وطرحت هذا الموضوع للنقاش الجاد وللمصلحة العامة والمصلحة الخاصة الي يهمني في الاول وفي الاخير

سبشل ون 2014- 1- 13 09:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333245)

اللي اعرفه انه يوجد كليه اداره اعمال (وكلنا متفقين عليها وما اجادل بالاصل انا اجادل بالفرع) ويتفرع منها التخصصات

لكن اروح واقول للشركه والله انا خريجه ادارة اعمل طيب اي تخصص والله تخصص ادارة اعمال :24_asmilies-com:

كلامك صحيح وانا ارفقت المصدر من اجل التثقف والقراء لكن اغلبيتهم لا يقراء ويريد فقط ان يبحث عن المشاكل

عذبB الكلام 2014- 1- 13 09:43 AM

السجل الاكاديمي التخصص اداراه اعمال
القسم اداره
هذا المطلوب

Silent Light 2014- 1- 13 09:44 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333245)

الله يعطيك على قد نيتك ..

( بالنسبه لتخصص الفرعي إدارة أعمال )

هو الأساس .. وهو من ضمن التفرعات ( وتخصص ) إداره مستجد ..

أختي لو تكرمتي .. أنتي يا إنك ( ماتعرفين ) .. وهنا أقول لك معذوره أو إنك ( إلتزمتي بردك ) .. وهنا غير معذوره ..

أختي بارك الله فيك .. ( تخصص إدارة أعمال .. المسار إدارة أعمال ) .. من ثاني أو ثالث أقوى تخصص في الإداره .. أعتقد هو بعد الإقتصاد ..

وجميع الجامعات السعوديه .. تعترف في هذا التفرع ..

وسوق العمل معترف فيه

فأتمنى من الأخت ( رانيا ) .. الإعترف فيه

:

وأنا إن ما أعترفتي ( أيضا لن يؤثر على شهادتي ) .. بل يؤثر على نظرة الجميع لك ..

لأنك تدرسين شيء لا تعرفينه

الله يوفقنا وياك

تحيتي

سلطان10 2014- 1- 13 09:44 AM

ههههههههههه الجامعه مرتاحه ورفعة الضغط لطلابها مجتاحه.

انا اقول والله ان الخطا الكبير كان من الجامعه ليشششششششششش؟!
لأن في البداية فسرت لنا الكلية والقسم وبعد فترة غيرته وبعد فتره غيرت إلى الإدارة يعني ما يصير كل سنه تغير تخصصنا .
وفعلا الشباب همهم مستقبلهم كفاية سنوات الضياع اللي ضاعت منا وما حنا ناقصين ضياع مرة اخرى .

احب ان اقول يارب يوفقنا ويفتحوا لنا الماجستير على القسم اللي هم يبونه بس اهم شي لا ضرر ولا ضرار.

استغفر الله العلي العظيم من كل ذنب عظيم.

سبشل ون 2014- 1- 13 09:47 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عذبB الكلام (المشاركة 10333256)
السجل الاكاديمي التخصص اداراه اعمال
القسم اداره
هذا المطلوب

كلامك سليم

سبشل ون 2014- 1- 13 09:52 AM

المسمي يجب ان يكون
بكالوريس ادارة اعمال
تخصص ادارة او محاسبة او موارد بشرية او نظم المعلومات او تسويق
ام تخصص ادارة اعمال اول مرة اسمع فيه في حياتي

mo7ammo 2014- 1- 13 09:54 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333227)
بل يوجد ويوجد في كل الجامعات اقراء المصدر
http://www.mbt3th.us/vb/forum88/thre...l#.utn6pdjduuc

الرابط لا يعمل !!!

ماكو وقت 2014- 1- 13 09:55 AM

يااااااااا عالم اغلقوووووا الموضوع
لا داعي للمهااااترات

كلكم تتكلمون عن شيء راح والحديث في الماضي نقص بالعقل
وجميعكم اعقل من كذا

الاقدار بيد الله والمكتوب بيصير من كتب ربي له الماستر راح يخذه رغم انوف الجميع بغض النظر عن مسمى التخصص

ومن كتب له الله وظيفه او ترقيه راح ياخذ رزقه مافي احد بيموت وما اخذ رزقه

حنا اخوووووووان هدفنا المساعده والتكاتف لاتفرق

اتمنى لي ولكم الخيررر

moghtrb 2014- 1- 13 09:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333251)
خليك موضوعي واترك عنك الامور الشخصية وتفهات الامور من مشاركات ومؤشر نقاط اهتمامك مضحك
عموما انا غير راضي علي تغير مسمي شهادتي وطرحت هذا الموضوع للنقاش الجاد وللمصلحة العامة والمصلحة الخاصة الي يهمني في الاول وفي الاخير

مو تافه اهتمامي لأنه يدل على اهتمامك بما يدور حولك واهتمامك بمن هو معك في الجامعه واللي ذكرته انا يدل على اهتمامك بنفسك دون بقية الطلاب والطالبات وهذا يسمونه انانيه لذلك لا تتوقع منهم ان يهتموا فيك او في مستقبلك بحكم انك اهملت مطالبهم وهمومهم اللي بدأت مع بداية هذا المنتدى..

بالنسبه للرابط اللي جبته انت هو اجتهاد شخصي من موقع مبتعث( مؤسسه طلاب مبتعثين ) وهذا مايثبت اي شيء مجرد اجتهاد شخص له كل الشكر على اجتهاده سواء اصاب او اخطأ..

بالنسبه لي ماراح ارجع لموضوعك مهما رديت علي لسبب واحد ان موضوعك للمصلحه الشخصيه ولا تهمني مصلحتك الشخصيه طالما بحثت عنها ولم يكن لك سابق مشاركات لمصلحة البقيه

عن اذنك..

مسافر بلا عنوان 2014- 1- 13 10:00 AM

لا والله اسمح لي انت غلطان , بكل الدول التخصص المتعارف عليه هو ادارة اعمال , انا اول مره اسمع ب ادارة حاف

عموما اللي نبيه صار وبالتوفيق للجميع

سبشل ون 2014- 1- 13 10:05 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo7ammo (المشاركة 10333278)
الرابط لا يعمل !!!

ماكو وقت 2014- 1- 13 10:05 AM

لاحول ولا قوة الا بالله هذي فرقه
من يؤمن بمبدأ الرزق وان كل شيء مكتوب

مايعمل هذا الجدل.....
هل نحنوا هنا للاستعرررراض بمن هو صاحب الجدل او المنطق الافضل وا صاحب الادله الاصح او عمل احزاب وتحالف

والله الحكيم من يملك نفسه عند الغضب

انتهى....

سبشل ون 2014- 1- 13 10:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moghtrb (المشاركة 10333286)
مو تافه اهتمامي لأنه يدل على اهتمامك بما يدور حولك واهتمامك بمن هو معك في الجامعه واللي ذكرته انا يدل على اهتمامك بنفسك دون بقية الطلاب والطالبات وهذا يسمونه انانيه لذلك لا تتوقع منهم ان يهتموا فيك او في مستقبلك بحكم انك اهملت مطالبهم وهمومهم اللي بدأت مع بداية هذا المنتدى..

بالنسبه للرابط اللي جبته انت هو اجتهاد شخصي من موقع مبتعث( مؤسسه طلاب مبتعثين ) وهذا مايثبت اي شيء مجرد اجتهاد شخص له كل الشكر على اجتهاده سواء اصاب او اخطأ..

بالنسبه لي ماراح ارجع لموضوعك مهما رديت علي لسبب واحد ان موضوعك للمصلحه الشخصيه ولا تهمني مصلحتك الشخصيه طالما بحثت عنها ولم يكن لك سابق مشاركات لمصلحة البقيه

عن اذنك..

الحين موقع الابتعاث مو مصدر وانت مصدر او شخص منقطع عن التعليم من 30 سنة مصدرة اقوي من موقع الابتعاث علي فكرة الي كاتب الموضوع دكتور ومتخصص في ادارة الاعمال

سبشل ون 2014- 1- 13 10:10 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماكو وقت (المشاركة 10333313)

لاحول ولا قوة الا بالله هذي فرقه
من يؤمن بمبدأ الرزق وان كل شيء مكتوب

مايعمل هذا الجدل.....
هل نحنوا هنا للاستعرررراض بمن هو صاحب الجدل او المنطق الافضل وا صاحب الادله الاصح او عمل احزاب وتحالف

والله الحكيم من يملك نفسه عند الغضب

انتهى....

عزيزي لماذا انت متناقض لماذا لم توافق علي مسمي الادارة الي تحدث عنة الدكتور الفريدان بل اصبحتم تتخبطون يمين وشمال والدكتور كان علي حق وهو اكاديمي يعرف مصلحتنا اكثر منك ومني

سبشل ون 2014- 1- 13 10:13 AM

لعلمك انة هنالك كثير بل الكثير من الطلاب لم يكونو يرغبون بتغير مسمي التخصص وانا واحد منهم وغردت للدكتور الفريدان بذالك

سبشل ون 2014- 1- 13 10:14 AM

السلام وعليكم ورحمه الله وبركاته احبتي الكرام

نظرا لكثرة الاسئلة عن التخصصات الادارية بشكل عــــــــام واهميتها ومستقبلهاالوظيفي فقد حرصت

على جمع معلومات عن التخصصات الشائعة التي ارجوا ان تكون باالمستوى المختصرالمطلوب

كلية العلوم الادارية Management College

علم الإدارة ينتمي إلى العلوم الاجتماعية. وبسبب تنامي الحاجة إلى متخصصين في هذا العلم وفروعه الأخرى نمت أقسام العلوم الإدارية في الجامعات وتشكل في النهاية كليات متخصصة في هذا الفرع من العلوم. ظهرت في البدايات تحت عناوين مثل كلية التجارة أو كلية الاقتصاد، وفي الوقت الراهن يغلب على الكليات التي تدرس هذا العلم مسمى كلية الإدارة أو كلية إدارة الأعمال.

ينظر الكثير من الناس نظرة دونية إلى التخصصات الإدارية، ويعتقدون أن المدير ليس له من عمل سوى الجلوس على كرسيه الوثير وحضور الاجتماعات لإزجاء الوقت وإصدار الأوامر والتعليمات التي لا يعرف كنهها وما سينتج عنها.

هذه النظرة السلبية نشأت عن عوامل عديدة تشابك فيها الاجتماعي بالاقتصادي بالسياسي. وهي في مجملها اعتقادات خاطئة. حيث أن من يأهلون للمناصب الإدارية ينبغي أن يكونوا على درجة عالية من المعرفة والمهارة حيث سيناط بهم إدارة المنشآت والمنظمات الحكومية والتعليمية والطبية والصناعية والتجارية الكبرى، وسيكونون مسئولين عن توجيه فرق المهندسين والأطباء والمعلمين في تلك المنظمات. ولعل ما تعانيه كثير من منشآتنا من المشكلات ناشئ عن تولي مدراء لا يملكون تلك المعارف والمهارات ولا يقدرون حجم المسئولية المناطة بهم.

تتمحور مهام المدير حول التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتوجيه. وهي لا تختلف في جوهرها باختلاف المنشأة التي يمارس فيها المدير عمله وإن اختلفت في أهدافها وربما أدواتها.

تبلورت العديد من التخصصات في كلية إدارة الأعمال والتي يخدم كلا منها مهام وظيفية محددة تختلف من منشأة إلى أخرى. وليس بالضرورة أن تجد في كلية الإدارة جميع التخصصات التي يمر ذكرها هنا. فالكلية عادة ما تستحدث التخصصات بحسب حاجة السوق إلى خريجين في مجال التخصص.

تتوفر وظائف لخريجي الإدارة في جميع أشكال المنشآت والمنظمات، الحكومية والخاصية، الربحية وغير الربحية، التجارية والصناعية والخدمية. ولكن تتفاوت الحاجة إليهم باختلاف نشاط المنشأة.
تختلف الحاجة إلى خريجي هذه التخصصات من منشأة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال تكثر الحاجة لخريجي التسويق في المنشآت التجارية وربما الصناعية بينما تقل الحاجة إليهم في المنظمات الحكومية.

هنالك العديد من المهارات التي يحتاج خريجي كلية الإدارة إلى تعلمها وإتقانها من بينها، مهارة تحليل المشكلات وصناعة القرارات وتفويض المهمات وتدريب والإشراف على العاملين ووضع الميزانيات والتنسيق بين الأنشطة والأعمال المختلفة.

لا تحتاج لأن تكون حاصلا على درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال لتلتحق بماجستير إدارة الأعمال، فحصولك على درجة البكالوريوس في أي تخصص يجعلك مؤهلا للالتحاق بماجستير إدارة الأعمال. ولذلك نجد كثيرا من حاملي بكالوريوس الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وحتى العلوم يلتحقون بهذا البرنامج خصوصا عندما يترقون في وظائفهم التي يغلب عليها الطابع الفني إلى وظائف إشرافية وإدارية تحتاج إلى المعرفة الإدارية.

ستجد معلومات تفصيلية عن كل تخصص في العنوان الخاصة به.

المحاسبةAccounting

تقدم المحاسبة الأدوات اللازمة لتنظيم وتلخيص وتفسير المعلومات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية للمنشآت والمنظمات. يستخدم المدراء والقادة والمحللون والمستثمرون هذه المعلومات.

يلعب المحاسبون دورا حيويا بتوفير هذه المعلومات لصانعي القرارات ويعملون كمستشارين في تفسير هذه المعلومات. يستطيع المحاسبون العمل ضمن المنشآت لتقديم المعلومات المحاسبة للمدراء كما يمكنهم العمل مستقلين لتوفير خدمات المراجعة المحاسبية وحسابات الضرائب والحسابات القانونية.

تتركز دراسة المحاسبين على مواد المحاسبة المالية وما يتعلق بها من إعداد جداول الأرباح والخسائر والميزانيات المالية.

ويتلقى طالب المحاسبة إلى جانب ذلك مفردات الإدارة والتمويل والتسويق والاقتصاد والموارد البشرية والمخازن، بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في منشأته.

السمات الشخصية للمحاسب :

يميل المحاسبون إلى حب التعامل مع الأرقام وتطبيق العمليات الحسابية عليها. كما تجد لديهم شغف فطري بالبحث عن العلاقات الرقمية وتفسير هذه العلاقات.

يحتاج المحاسب إلى الغوص في التفاصيل والتعرف على الأنظمة والقوانين التي تحكم الأشياء وكيفية تحويل هذه التفاصيل إلى علاقات رقمية. كما يحتاج المحاسبون إلى تنمية قدرتهم على وضع الأنظمة المحاسبية التي تنظم العمل الاقتصادي وتحافظ في نفس الوقت على سيره دون التسبب إعاقته.
المستقبل الوظيفي :

من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج المحاسبة:

محاسب

مدير المشتريات

مدير الائتمان

محاسب قانوني

محاسب ضرائب

محلل نظم كمبيوتر

التسويقMarketing
التسويق هو عملية تحويل الأفكار إلى منتجات وخدمات ثم التخطيط وتنفيذ عمليات التسعير والترويج والتوزيع للمنتجات والخدمات لخلق التبادلات التي تحقق أهداف الأفراد والمنظمات.

يحتاج المسوق لدراسة العديد من العوامل المتشابكة والمتفاعلة مع بعضها البعض لصياغة وتنفيذ خططه التسويقية. ومن العوامل التي يحتاج لدراستها، التركيبة السكانية والاجتماعية والاقتصادية والتقنية والبيئية والثقافية والسياسية التي تؤثر على حجم الطلب على المنتجات الصناعية والخدمية. لا يحتاج المسوق إلى فهم الحقول التقليدية للتسويق مثل قنوات التسويق وإدارة المبيعات والإعلان وأبحاث التسويق وحسب، بل عليه أن يكون على إدراك تام بمحفزات المستهلك والعميل.

ويتلقى طالب التسويق إلى جانب ذلك أساسيات الإدارة والتمويل والمحاسبة والاقتصاد والموارد البشرية والمخازن، بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في المنشأة التي ينتمي إليها.

السمات الشخصية للمسوق :

يناسب تخصص التسويق أولئك الذين يحبون العمل في فريق والمبدعين في تطوير طرق جديدة لتحقيق أهداف شركاتهم. أولئك الذين يحبون تحليل تصرفات الناس وفهم دوافع تلك التصرفات هم الأقدر على شغل المناصب التسويقية حيث أصبح التسويق المعاصر يبني خططه على دراسة سلوك المستهلك ودوافع الشراء لديه.
المستقبل الوظيفي :
من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج التسويق :

منسق قنوات تسويق

مدير المنتجات والتسعير

مدير التسويق

خبير استراتيجي تسويقي

الاتصالات التسويقية

التسويق الدولي

نظم المعلومات الإدارية Management Information Systems

منذ ظهور الكمبيوتر كانت معالجة المعلومات وحفظها إحدى مهامه الأساسية. وتمثل الاستخدامات التجارية للكمبيوتر نسبة كبيرة من الاستخدامات الشائعة للكمبيوتر في عالمنا اليوم. وهذا ما جعل تخصص نظم المعلومات الإدارية ينمو بحيث يستقل ببرنامج بكالوريوس خاص به.

كانت بداية ظهور هذا التخصص باسم بكالوريوس نظم معلومات وكان يتبع كلية الحاسب الآلي، ومع توسع استخدامات الأعمال التجارية للكمبيوتر تم إلحاقه بكلية الإدارة وطعم بالعديد من المواد التي تعطي الطالب فكرة معمقة عن احتياجات شركات الأعمال. فالتخصص في وضعة الراهن مزيج من علم الكمبيوتر وعلم الإدارة.

يتلقى طالب نظم المعلومات الإدارية العديد من مواد الكمبيوتر في موضوعات مختلفة تخدم تعميق فهم الطالب لعمليات مثل تحليل وتصميم وبرمجة وصيانة نظم المعلومات.

ويتلقى طالب نظم المعلومات الإدارية إلى جانب ذلك مفردات المحاسبة والمالية والتسويق والاقتصاد، بحيث يكون لديه إلمام بجميع الوظائف الإدارية في منشأته.

السمات الشخصية للمتخصص في نظم إدارة المعلومات:

يحتاج طالب نظم المعلومات الإدارية أن يجمع بين حب التعامل مع الكمبيوتر والتعرف على المنظمات وكيف تعمل. كما يحتاج أن يكون متمكنا من مهارات الاتصال الشفوية والكتابية لتساعده في جميع المعلومات حول النظام الذي يبنيه. التعامل مع الكمبيوتر يحتاج إنسان قادر على التركيز، مبادر، يتحمل الضغوط، ويحسن التعامل مع المواقف المحبطة، وقادر على التعلم وحده.

جهات التوظيف :

يمكننا القول بأن الحاجة إلى خريج نظم المعلومات الإدارية موجودة في كل منشأة تستخدم الكمبيوتر في أعمالها، وهذه الحاجة تزداد يوما بعد يوم مع انتقال المنشآت للعمل باستخدام أنظمة المعلومات الإدارية.
المستقبل الوظيفي :
من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج نظم المعلومات الإدارية:

مدير تطوير نظم

مدير نظم معلومات

أخصائي شبكات

أخصائي تقنية

مبرمج كمبيوتر

أخصائي قواعد بيانات

مهندس برمجة

محلل نظم

مهندس نظم

أخصائي نظم

أخصائي إنترنت

التمويل Finance

يهتم التمويل بكيفية قيام الشركات والأفراد بجمع المال اللازم لتنفيذ المشاريع ابتداء ثم بكيفية صرفه في البنود المختلفة للميزانية وكيفية استثماره، وكيفية توزيع المال بين خيارات الاستثمار المختلفة، وكيف تعمل أسواق المال العالمية (أسواق الأسهم. يركز هذا العلم على كيفية زيادة قيمة رأس المال. يبحث الأفراد والشركات عن فرص الاستثمار في الأسهم والأصول التي تساعدهم في زيادة قيمة المال المستثمر.

السمات الشخصية للمختص في التمويل :

يستمتع المختص في التمويل بالتعامل مع الأرقام وتحليلها والمقارنة بينها. يحتاج هذا التخصص إلى طالب يحب الرياضيات والإحصاء والكمبيوتر. سيكون على طالب التمويل التعامل مع الكثير من الأرقام الحقيقية وبناء النماذج لتوقع ما ستئول إليه هذه الأرقام تحت ظروف معينة.

جهات التوظيف :

تتنامى الحاجة إلى متخصصين في التمويل مع نمو عدد الشركات المساهمة، كما أن البنوك من الجهات المهمة في توظيف خريجي التمويل، كذلك الشركات التي تعمل في مجال تنمية المحافظ المالية والدراسات المالية.
المستقبل الوظيفي :
من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج التمويل:

محلل مالي

مدير عام

مستشار مالي

الخدمات المالية

مدير مالي

مدير محفظة مالية

سمسار مالي

مستشار خدمات مالية

خبير تمويل الشركات

الموارد البشرية Human Resources

يهتم المختص بإدارة الموارد البشرية باستقطاب وتطوير والاستفادة من الموارد البشرية للمنشأة والتي تعتبر أغلى ما تملك أي منشأة في العالم. يشتمل عمل أخصائي الموارد البشرية على العديد من المهام منها استقطاب العناصر البشرية، واختيار الأنسب منها للعمل في المنشأة، ودراسة الحاجات التدريبية للموظفين، وإعداد وتنفيذ الخطط التدريبية، إعداد تقديرات الحاجة في مجال الموارد البشرية.

السمات الشخصية للمختص في الموارد البشرية :

يتعرض المتخصص في إدارة الموارد البشرية لمنهج متعدد المشارب، فيحتاج الطالب في هذه الحالة لشخصية متعدد المواهب. فيتعرف في أثناء دراسته على مناهج من العلوم الاجتماعية والسلوكية، ومناهج من الإدارة والأعمال، ومعارف من العلوم والفنون.

الطبيعة المتغيرة للعمل والمتأثرة بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والتقنية والتعليمية يتم استكشافها على المستوى المحلي والعالمي في تخصص إدارة الموارد البشرية.
جهات التوظيف :

تتنامى الحاجة إلى متخصصين في إدارة الموارد البشرية مع تنامي وعي الأعمال التجارية بأهمية الموارد البشرية.

المستقبل الوظيفي :

من الوظائف التي يمكن أن يشغلها خريج إدارة الموارد البشرية:

التوظيف

مدير شئون موظفين

أخصائي تعويضات

العلاقات الصناعية

الموارد البشرية الدولية

التحليل الوظيفي

التطوير والتدريب

سبشل ون 2014- 1- 13 10:17 AM

جبرني الشوق 2014- 1- 13 10:25 AM

الدعوه هوشه يعني

يااخي توك تجي وحنا لنا اسابيع نسوي حملات في المنتدى وفي الصحف والتويتر وغيرها.

يااخي بالله فيه تخصص اسمه اداره .........؟

طيب لو رحت تقدم في اي وظيفه وقال وش معك شهاده تكون انتساب اداره اعمال بيقول لك حلو اي تخصص تقول اداره بيقول لك اداره وش تسكت صح

يااخي المسار اهم من الشهاده مساره اداره اعمال يااخي جامعه سعود فيها .وكل الجامعات العالم فيها

طيب تقول العميد يتكلم من لسان اكاديمي ...تدري انه جحد الموضوع وقال متى قلت لكم تخصص اداره وشف الخبر في موقع الجامعه.

@الصبر@ 2014- 1- 13 10:26 AM

وانت ليش دخلت التخصص مادام مو عاجبك

ولا الدعوة هي مزاج

الله يعينك

mo7ammo 2014- 1- 13 10:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333322)
الحين موقع الابتعاث مو مصدر وانت مصدر او شخص منقطع عن التعليم من 30 سنة مصدرة اقوي من موقع الابتعاث علي فكرة الي كاتب الموضوع دكتور ومتخصص في ادارة الاعمال

الموقع عبارة عن منتدى وكل اللي يكون فيه عبارة عن اجتهادات ولا يعد رسمي
بالإضافة إلى ان الموضوع قديم تم كتابته عام 2008 !!!!

وإذا كنت تنضر إلى ما يوجد في المنتديات على انه رسمي ، هناك موضوع في منتدى الجامعة كتبه الدكتور النجار عن تخصص إدارة الاعمال ، لكن للاسف بحثت عنه ولم اجده

maljahmi 2014- 1- 13 10:29 AM

احد الزملاء من جامعة طيبة متخرج بكالوريوس ادارة اعمال تخصص إدارة اعمال والصورة الشهادة عندي
وجميع الوظائف في جهة عملي بالهيئة العامة للطيران المدني مطلوب تخصص إدارة اعمال في وظائف معينة كمشرفي مطارات وغيرها الكثير من الوظائف .

والله يوفق الجميع

سبشل ون 2014- 1- 13 10:30 AM

البرامج العلمية - بكالوريوس
برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص إدارة
مقدمة
يمثل تخصص الإدارة أحد تخصصات إدارة الأعمال البالغة الأهمية في مجال الأعمال. فالتخصص يخرج مختصين في إدارة الأعمال لهم القدرة على وضع الخطط المتكاملة للوحدات والمنظمات التي يشرفون عليها ويتحكمون بشكل فعال في اتخاذ القرار، كما يملكون المهارة في إدارة المشاريع وتنظيمها فضلا عن ممارسة الرقابة الادارية بمعناها الواسع.

ويركز تخصص الإدارة على إعداد المدير وفقا للأساليب العلمية، بالإضافة إلى المعارف والمهارات المرتبطة بالوظائف الادارية (التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة) وكذا بوظائف المنظمة المتمثلة خصوصا في المالية، والموارد البشرية والعمليات والتسويق والبحث والتطوير، إضافة الى إدراك أبعاد العلاقة بين المنظمة وبيئتها الخارجية.

تعريف
برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص إدارة هو برنامج متكامل يغطي أهم المعارف والمهارات التي تقتضيها ممارسة الإدارة في منظمات الأعمال، وتغطي الخطة الدراسية ممارسة الإدارة من منظور وظيفي ومن منظور استراتيجي. فمن المنظور الوظيفي تغطي الخطة الدراسية مختلف الممارسات الوظيفية في المنظمة من مالية وموارد بشرية وعمليات، أما من المنظور الاستراتيجي فتغطي الخطة الدراسية الاستراتيجيات والسياسات الإدارية للمنظمة، السلوك التنظيمي، تداول المعلومات في المنظمة، استخدامات التكنولوجيات الحديثة.

تركز الخطة الى جانب المعارف العلمية أيضا على المهارات العملية من خلال التدريب العملي في الحالات الدراسية التي تستخدم في أغلب المقررات فضلاً عن تنويع استراتيجيات التدريس والتقييم في البرنامج.

أهداف البرنامج
يهدف برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص إدارة إلى إعداد الكوادر الإدارية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة احتياجات سوق العمل في منشآت القطاعين العام والخاص، ويتوقع من خريج برنامج الإدارة أن يكون قادراً على:

فهم متطلبات الممارسة الإدارية في المنظمات.
إعداد الأهداف للمنظمات والوحدات الإدارية
توزيع المهام والمسؤوليات بين الأفراد في المنظمة وتحديد الصلاحيات.
تحفيز الأفراد وقيادتهم لتحقيق أهداف المنظمة.
تقييم الأداء واتخاذ الاجراءات التصحيحية
وضع السياسات ورسم الاستراتيجيات الطويلة المدى.
تحديد الفرص، والتحديات، والتهديدات للمنظمة من بيئتها الخارجية.
استخدام التكنولوجيات الحديثة في العملية الادارية.

مدة الدراسة بالبرنامج
4 سنوات

مسوغات البرنامج:
تتمثل مسوغات اقتراح برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص الإدارة في التالي:

اهمية الوظيفة الادارية في المنظمات.
وجود حاجة دائمة في سوق العمل الى خريجي الإدارة .
حاجة المملكة الى الكوادر الادارية الوطنية.
الإقبال الكبير للطلاب على تخصص الإدارة .

الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج:
يؤهل برنامج البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال إعداد الكوادر القادرة على العمل في الوظائف الإدارية المختلفة في القطاعين العام والخاص ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

مدير، مدير عام، رئيس قسم، مدير شعبة، مدير إدارة .
مختص في التطوير الإداري، مختص تنظيم.
أخصائي تخطيط.
رئيس قطاع.
مساعد مفتش اداري، مفتش إداري.
مساعد مراقب اداري، مراقب إداري.
مراقب شئون موظفين، مدقق شئون موظفي
https://www.seu.edu.sa/sites/ar/coll...ograms-BA.aspx
تخصص الادارة موجود في الجامعة الالكترونية

رانيا ع 2014- 1- 13 10:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent light (المشاركة 10333258)
الله يعطيك على قد نيتك ..

( بالنسبه لتخصص الفرعي إدارة أعمال )

هو الأساس .. وهو من ضمن التفرعات ( وتخصص ) إداره مستجد ..

أختي لو تكرمتي .. أنتي يا إنك ( ماتعرفين ) .. وهنا أقول لك معذوره أو إنك ( إلتزمتي بردك ) .. وهنا غير معذوره ..

أختي بارك الله فيك .. ( تخصص إدارة أعمال .. المسار إدارة أعمال ) .. من ثاني أو ثالث أقوى تخصص في الإداره .. أعتقد هو بعد الإقتصاد ..

وجميع الجامعات السعوديه .. تعترف في هذا التفرع ..

وسوق العمل معترف فيه

فأتمنى من الأخت ( رانيا ) .. الإعترف فيه

:

وأنا إن ما أعترفتي ( أيضا لن يؤثر على شهادتي ) .. بل يؤثر على نظرة الجميع لك ..

لأنك تدرسين شيء لا تعرفينه

الله يوفقنا وياك

تحيتي

استاذ سايلانت ..

توني كلمت ادارة التطوير في عملي.. بس علشان ابين لك اني اعرف ايش ادرس مع انو مش مهم لك علمي او لا وهالشي ما بيغير لا من وجهة نظرك ولا مسمى الشهاده..

اللي تم التوصل له مسار ادارة اعمال لا يفيد في المستشفيات او في اي وظيفه حكوميه فقط في الاعمال الخاصه اي الشركات الخاصه..

تخصص الاداره هو الاشمل والافضل والمطلوب في السوق وهذا كلام ادارة التطوير في مقر عملي..

الكلام هذا جبته من ادارة التطوير في عملي.. يعني قالي بالحرف الواحد الشهاده لو جبتيها بمسمى كليه ادارة الاعمال تخصص ادارة اعمال بليها واشربي مويتها لانها ماراح ترقيك او تفيدك في مجال عملنا ادرسي شي راح ينفعك لان الشهاده مع العمل جدا متعبه والله يوفقك..

شكرا لكل من عارض ورفع خطاب للجامعه ونكبنا..

دعائي غير موجه لشخص بعينه..

حسبي الله ونعم الوكيل اليه المشتكى..

سبشل ون 2014- 1- 13 10:36 AM

مسوغات البرنامج:
تتمثل مسوغات اقتراح برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص الإدارة في التالي:

اهمية الوظيفة الادارية في المنظمات.
وجود حاجة دائمة في سوق العمل الى خريجي الإدارة .
حاجة المملكة الى الكوادر الادارية الوطنية.
الإقبال الكبير للطلاب على تخصص الإدارة .

7amood 2014- 1- 13 10:36 AM

سبيشل حبيبي لو ماغيرت الجامعه كان انت وغيرك ساكت ولا احد يدري اوكي مو الحين جاي تقول مافي تخصص إدارة أعمال

لعلمك تخصص إدارة أعمال هي الأقوى والأشمل والأفضل بحكم إختصاصي وموجودة في الخدمة المدنية ومصنفه بتخصص إدارة أعمال
لو تجي انت بمسماك إدارة وانا مسماي إدارة أعمال ماتقارن ابداً فيني

فـ حبذا لو سمحت لاتشتت الطلاب بموضوع مستهلك وماطالبنا إلا بحقنا

سبشل ون 2014- 1- 13 10:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333385)
استاذ سايلانت ..

توني كلمت ادارة التطوير في عملي.. بس علشان ابين لك اني اعرف ايش ادرس مع انو مش مهم لك علمي او لا وهالشي ما بيغير لا من وجهة نظرك ولا مسمى الشهاده..

اللي تم التوصل له مسار ادارة اعمال لا يفيد في المستشفيات او في اي وظيفه حكوميه فقط في الاعمال الخاصه اي الشركات الخاصه..

تخصص الاداره هو الاشمل والافضل والمطلوب في السوق وهذا كلام ادارة التطوير في مقر عملي..

الكلام هذا جبته من ادارة التطوير في عملي.. يعني قالي بالحرف الواحد الشهاده لو جبتيها بمسمى كليه ادارة الاعمال تخصص ادارة اعمال بليها واشربي مويتها لانها ماراح ترقيك او تفيدك في مجال عملنا ادرسي شي راح ينفعك لان الشهاده مع العمل جدا متعبه والله يوفقك..

هذا الكلام الي قالة الدكتور الفريدان قال تخصص الادارة تخصص اشمل يقدر المتخرج يتوظف في القطاع الخاص والعام

ادارة اعمال فقط في القطاع الخاص

رانيا ع 2014- 1- 13 10:41 AM

عموما شي حصل وصار والفاس طاح بالراس..

هل ممكن ان الجامعه تعمل استنثاء للي حابين ان تكون شهاداتهم تخصص اداره؟؟

سبشل ون 2014- 1- 13 10:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 7amood (المشاركة 10333388)
سبيشل حبيبي لو ماغيرت الجامعه كان انت وغيرك ساكت ولا احد يدري اوكي مو الحين جاي تقول مافي تخصص إدارة أعمال

لعلمك تخصص إدارة أعمال هي الأقوى والأشمل والأفضل بحكم إختصاصي وموجودة في الخدمة المدنية ومصنفه بتخصص إدارة أعمال
لو تجي انت بمسماك إدارة وانا مسماي إدارة أعمال ماتقارن ابداً فيني

فـ حبذا لو سمحت لاتشتت الطلاب بموضوع مستهلك وماطالبنا إلا بحقنا

لعلمك انا اول دفعة با الجامعة انا في هذي الجامعة قبل ان تعرف اين هي الجامعة
انا دفعة2010 خليك ساكت ونحن اعلم في مصلحتنا

سبشل ون 2014- 1- 13 10:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333407)
عموما شي حصل وصار والفاس طاح بالراس..

هل ممكن ان الجامعه تعمل استنثاء للي حابين ان تكون شهاداتهم تخصص اداره؟؟

ياريت انا اول واحد لان التخصص مرغوب جدا

جبرني الشوق 2014- 1- 13 10:51 AM

المهم ماعلينا

درسناه 136 ساعه مثل انتظام من الظلم نغير التخصص

اول مره اسمع تخصص اداره ...لو تقولي اداره عامه نمشيها ..

وبعدين تخصص اداره يقولو جديد في الدارسه ...وذا نكبه علينا...

الزبده الي مو عاجبه التخصص عنده ايقونه الانسحاب كلن يعرف مصلحته ....

انتهى

mo7ammo 2014- 1- 13 10:52 AM

اقتباس:

استاذ سايلانت ..

اذا فيه احد نكبك فهو انتي !!!، بالنسبة لي سجلت في الجامعة وكان التخصص ادارة اعمال وانتي ليه تسجلين في ادارة اعمال وانتي ما تدرين الخطا منك مو منا ،، حنا طالبنا بحقنا فقط

سبشل ون 2014- 1- 13 10:56 AM

بكالوريس ادارة اعمال
تخصص ادارة اعمال
من جامعة ادارة اعمال
كلية ادارة اعمال
فهمنا اننا ادارة اعمال مابقي غير نغير اسم الجامعة الي ادارة اعمال

mo7ammo 2014- 1- 13 10:56 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333322)

هنا تقول ان اللي كاتب الموضوع دكتور والحقيقة هو طالب جامعي
آمل التاكد قبل الكتابة هذي امانة

سبشل ون 2014- 1- 13 10:57 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo7ammo (المشاركة 10333445)
هنا تقول ان اللي كاتب الموضوع دكتور والحقيقة هو طالب جامعي
آمل التاكد قبل الكتابة هذي امانة

عزيزي هذا الطالب ناسخ كلام دكتور منزلها في موقع الابتعاث

mo7ammo 2014- 1- 13 11:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333449)
عزيزي هذا الطالب ناسخ كلام دكتور منزلها في موقع الابتعاث

شفت الموضوع ولم اجد ما يوحي بان الطالب نسخ الموضوع !!

كيف عرفت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رانيا ع 2014- 1- 13 11:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mo7ammo (المشاركة 10333431)
اذا فيه احد نكبك فهو انتي !!!، بالنسبة لي سجلت في الجامعة وكان التخصص ادارة اعمال وانتي ليه تسجلين في ادارة اعمال وانتي ما تدرين الخطا منك مو منا ،، حنا طالبنا بحقنا فقط

الظاهر انك عاطل يا اخ محمد او انك تشتغل في شركه خاصه علشان كذا مو متضرر..

انا سجلت واعرف ايش وضع الجامعه وايش راح اتخرج منها بدون ما اتردد ابدا وانا غير مطالبه اني اقدم لك معروض عن سبب تسجيلي في الجامعه..وممكن اقدم استثناء قد يقبل او لا يقبل..

الدور الباقي عليك هل كنت عارف انك ممكن تتخرج بتخصص اداره اللي اساسا الجامعه متبعته لكل طلاب الانتظام او لا

*** اخ سبشل ون ممكن تفتح موضوع ثاني وتجمع فيه الناس اللي حابين انهم يستثنو من هالقرار على الاقل نتجمع ونراسل الجامعه ممكن انهم يستثنونا..

mo7ammo 2014- 1- 13 11:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333492)
الظاهر انك عاطل يا اخ محمد او انك تشتغل في شركه خاصه علشان كذا مو متضرر..

انا سجلت واعرف ايش وضع الجامعه وايش راح اتخرج منها بدون ما اتردد ابدا وانا غير مطالبه اني اقدم لك معروض عن سبب تسجيلي في الجامعه..وممكن اقدم استثناء قد يقبل او لا يقبل..

الدور الباقي عليك هل كنت عارف انك ممكن تتخرج بتخصص اداره اللي اساسا الجامعه متبعته لكل طلاب الانتظام او لا

*** اخ سبشل ون ممكن تفتح موضوع ثاني وتجمع فيه الناس اللي حابين انهم يستثنو من هالقرار على الاقل نتجمع ونراسل الجامعه ممكن انهم يستثنونا..

انا ولله الحمد موظف ولم يتم الموافقة على استكمال دراستي إلا بتخصص ادارة اعمال ولو قدمة لهم غير ادارة الاعمال احتمال كبير ترفض
لذا عند التسجل كنت متاكد انه تخصص ادارة اعمال ولو كان غير هذا التخصص لم يكن هناك موافقة من جهة العمل

لم اكن اعلم عن اي شي في الجامعة لكن كنت اعلم عن التخصص الذي اخترته فقط لانه هو المناسب بالنسبة لي

Silent Light 2014- 1- 13 11:28 AM

اقتباس:

استاذ سايلانت ..

بارك الله فيك .. وفي مساعيك ..

( أولا بعلق على كذا نقطه ذكرتيها )

اقتباس:

( بالنسبه للكلام هذا .. غرر بك .. )

والله على ما أقول شهيد .

( الآن إثنين من أصدقائي ) تخرجو ( تخصص إدارة أعمال فرعي )

والكل جائتهم ترقيات .. ولم يبلو الشهاده .. وكلامهم غير صحيح .. والأعمال الخاصه مثل أيش .؟

لا توجد أعمال خاصه ( توجد شركات قابضه .. وتوجد شركات مقاوله قابضه .. وتوجد شركات صناعات اساسيه ) .. ,كلهم ربحيه بالنهايه ..

وأنا أعرف شخصيا ( مدير إدارة الموارد البشريه بشركه كبيره جدا تتكئ عليها الدوله السعوديه في مهام كثيره ) .. وراتبه خير ما شاء الله ..

وأيضا ( توجد وضائف غير ذلك مثلا ) .. في المستشفيات .. وفي غيرها مثل ( وضيفه إداريه ) ..

يعني بمسى ( إداري ) .. ولا يخفى عليك أن كل المنشئات إن لم توضف على الشهاده والتخصص .. توضف على الدرجه العلميه .. وإسألي فيها ناس ذو باع كبير ( .. وأنا أقول هذا ومسؤول عن كلامي )

اقتباس:

كيف بنيتي هذا .؟

علما بأن هذا التخصص ( ليس له صله بما تقولين )

حيث أنه مخالف لكلامك ..

( إداره أعمال ) كتخصص فرعي يشمل جميع التخصصات حيث أننا ندرس كل المواد وهذا بالمقرر موجود لم آتي بشيء من نسج الخيال ..!

اقتباس:

بماذا أتعبته ؟؟

هذا خطأ .. وكلامه خطأ .. ( وهذا الشخص خالف فطرة الشهاده ومتانتها ) .. الله يهديه بس ..

ولا أعتقد أن المعلومه وصلت له بالشكل المطلوب .. لأن ما أردتي نصابه .. شرحتي له بطريقتك وأخذتي هالكلام وأتيتيني به ...

أنا لا أتهمك بشيء أو بالتلفيق .. ( فقط لكي لا تقولين أنا أتهمك )

ولكن فيه إحصائيات وفيه موضفين وفيه عدد ترقيات .. من هالشهاده ..

كل جامعات السعوديه تعترف بهالشي .. والخدمه المدنيه كذلك والشركات كذلك ..

اقتباس:

اتقي الله في نفسك .. ولا تقولين هالكلام .. هم إخوانك واخواتك المسلمين ..

هالكلام غلط ..!

الخيره فيما إختاره الله سبحانه لنا

تحيتي

Tornado 2014- 1- 13 11:32 AM

السلام عليكم جميعاً

اول شي انا ما ادري من وين طلعو هذولهم بدل مايفرحون معنا يحاولون يخربون فرحتنا
اول شي ياسبيشل مون دكتور انت مأخذ الموقع نسخ من موقع مو معتمد من طالب كاتب الموضوع ومسوي زحمه على الفاضي وتقول ناقله عن دكتور في احد الجامعات طيب يمكن الجامعه مو معترف فيها ولو تروح التعليم العالي تبي تحصل انه في جامعات معترف فيها في امريكا وجامعات في امريكا غير معترف فيها وبعدين نبي شي رسمي مو موقع وقال فلان وكتب فلان.

ثانياً لو نقول كلامك صح وانه تخصص جيد هذا الادارة اعتقد انك لو تروح للخارج تحصل مليون تخصص مو موجود با السعوديه حنا نتكلم داخل السعوديه اذا انت تبي تتؤظف داخل السعوديه الا اذا ناوي تتؤظف بالخارج هذا شي ثاني والخدمه المدنيه معترفه بتخصص ادارة الاعمال وليست معترفه بتخصص الادارة.

ثالثاً انت دخلت جامعة فيصل على اساس تخصص ادارة الاعمال بغض النظر عن مسمى الكلية مو من حقك انك تطالب بتغيير انا 99% من الطلاب دخلنا على هذا التخصص ومانبي نغيير اذا حاب تغيير على كلامك انك متخرج خلاص قدم السنه القادمه من جديد وخذ تخصص الادارة.

رابعاً انا وكثير من الطلاب والطالبات فقدنا المصدقية في العميد الفريدان لا انه انكر انه قال من بداية الدراسه هذا تخصصكم الا هو الادرة رغم انه لم يكن موجود قبل 4 سنوات واكبر دليل اعلان الجامعه الانكار انه اشاعة تغيير التخصص رغم ان لو تدخل تغريدات الفريدان تجد عكس اعلان الجامعه.

اميرهـ الورد 2014- 1- 13 11:34 AM

اخوي سبشل صباح الخير توك تنبهنا عن التخصص
وينك من اول ؟؟

يآسر 2014- 1- 13 11:44 AM

ياخي قريب لى يدرس انتظام باحدى الحامعات الحكوميه ،،،

وانا شفته بنفسي التخصصات والمواد التابعه لكل تخصص ،

واختار قريبي تخصص اداره اعمااال متاكد شككت في مصداقية ذاكرتي بارك الله فيك هههههه

رانيا ع 2014- 1- 13 11:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent light (المشاركة 10333539)

( أولا بعلق على كذا نقطه ذكرتيها )

( بالنسبه للكلام هذا .. غرر بك .. )

والله على ما أقول شهيد .

( الآن إثنين من أصدقائي ) تخرجو ( تخصص إدارة أعمال فرعي )

والكل جائتهم ترقيات .. ولم يبلو الشهاده .. وكلامهم غير صحيح .. والأعمال الخاصه مثل أيش .؟

لا توجد أعمال خاصه ( توجد شركات قابضه .. وتوجد شركات مقاوله قابضه .. وتوجد شركات صناعات اساسيه ) .. ,كلهم ربحيه بالنهايه ..

وأنا أعرف شخصيا ( مدير إدارة الموارد البشريه بشركه كبيره جدا تتكئ عليها الدوله السعوديه في مهام كثيره ) .. وراتبه خير ما شاء الله ..

وأيضا ( توجد وضائف غير ذلك مثلا ) .. في المستشفيات .. وفي غيرها مثل ( وضيفه إداريه ) ..

يعني بمسى ( إداري ) .. ولا يخفى عليك أن كل المنشئات إن لم توضف على الشهاده والتخصص .. توضف على الدرجه العلميه .. وإسألي فيها ناس ذو باع كبير ( .. وأنا أقول هذا ومسؤول عن كلامي )

كيف بنيتي هذا .؟

علما بأن هذا التخصص ( ليس له صله بما تقولين )

حيث أنه مخالف لكلامك ..

( إداره أعمال ) كتخصص فرعي يشمل جميع التخصصات حيث أننا ندرس كل المواد وهذا بالمقرر موجود لم آتي بشيء من نسج الخيال ..!

بماذا أتعبته ؟؟

هذا خطأ .. وكلامه خطأ .. ( وهذا الشخص خالف فطرة الشهاده ومتانتها ) .. الله يهديه بس ..

ولا أعتقد أن المعلومه وصلت له بالشكل المطلوب .. لأن ما أردتي نصابه .. شرحتي له بطريقتك وأخذتي هالكلام وأتيتيني به ...

أنا لا أتهمك بشيء أو بالتلفيق .. ( فقط لكي لا تقولين أنا أتهمك )

ولكن فيه إحصائيات وفيه موضفين وفيه عدد ترقيات .. من هالشهاده ..

كل جامعات السعوديه تعترف بهالشي .. والخدمه المدنيه كذلك والشركات كذلك ..

هالكلام غلط ..!

تحيتي

كل شي جائز..

عموما فيه ناس راح يتخرجون هالترم ويشتغلون معايه.. خلونا نشوف ايش اللي بيصير عليهم.. وهذاك الوقت بردلك خبر

coffee mate 2014- 1- 13 11:57 AM

اقتباس:

استاذ سايلانت ..

مع احترامي لك كلامك غير صحيح ويدل على ان عندك مشكله في فهم التخصص انا اعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي وهو اكبر صرح طبي في السعوديه وكل الوظائف الي تنزل عندنا مطلوب لها بكلوريوس ادارة مستشفيات وادارة اعمال ولم ارى وظيفه وحده يطلب لها تخصص اداره بل على العكس تخصص اداره عام لايوجد عليه طلب اما موضوع ادارة اعمال فقط للشركات هنا اكرر لك واقول لديك لبس في الموضوع انت تفهمين موضوع ادارة اعمال انها فقط للشركات وهذا خطأ فالاعمال هي القطاع الحكومي والخاص والبنكي والمستشفيات والشركات والمؤسسات وكل هيئه او منظمه يطلق عليها مسمى أعمال .
تحياتي لك وسلميلي على قسم التطوير الي قلك هالكلام وعلى فكره انا خبرتي تجاوزت 18 سنه .:064:

رانيا ع 2014- 1- 13 12:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة coffee mate (المشاركة 10333623)
مع احترامي لك كلامك غير صحيح ويدل على ان عندك مشكله في فهم التخصص انا اعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي وهو اكبر صرح طبي في السعوديه وكل الوظائف الي تنزل عندنا مطلوب لها بكلوريوس ادارة مستشفيات وادارة اعمال ولم ارى وظيفه وحده يطلب لها تخصص اداره بل على العكس تخصص اداره عام لايوجد عليه طلب اما موضوع ادارة اعمال فقط للشركات هنا اكرر لك واقول لديك لبس في الموضوع انت تفهمين موضوع ادارة اعمال انها فقط للشركات وهذا خطأ فالاعمال هي القطاع الحكومي والخاص والبنكي والمستشفيات والشركات والمؤسسات وكل هيئه او منظمه يطلق عليها مسمى أعمال .
تحياتي لك وسلميلي على قسم التطوير الي قلك هالكلام وعلى فكره انا خبرتي تجاوزت 18 سنه .:064:

هذا كلام قسم ادارة التطوير في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام مش كلامي.. وانا وصلت له كلامكم وسالته هل لو كتب في وثيقة التخرج تخصص ادارة اعمال يقبل او لا وهل راح استفيد واترقى او لا فقال لي الكلام اللي كتبته ماقلت له عن فهمي وعن وجهة نظري..

ان شاء الله بوصل لهم سلامك..

عندي خبره 10 سنوات من بينها ارامكو و فهد التخصصي الدمام ممكن تكون ملم اكثر مني في موضوع المستشفيات ولا انقصك حقك لكن لا تقلل من شان الاخرين الله يجزاك خير..

رانيا ع 2014- 1- 13 12:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة silent light (المشاركة 10333539)

بماذا أتعبته ؟؟

هالكلام غلط ..!

تحيتي

وفيك رجعت لموضوعك..

الاخ كان يقصد تعبي انا في الدراسه والعمل مو تعبه هو..

معقول 2014- 1- 13 12:16 PM

كثر الكلام والهرج والبربرة مايفيد

كلام الدكتور عبدالله الفريدان يفصل بينكم
حين قال أنتم درستوا أساسيات المفروض مسماكم إدارة ماهو بإدارة أعمال

هذا لحاله يعطينا نتيجة المقارنة بين المسارين
واللي هي إن إدارة الأعمال أفضل بمراحل

areej 2014- 1- 13 01:04 PM

الي يضحك انك على قولتك اول دفعه معناتها تدرس اربع سنوات وانت عارف ان تخصصك ادارة اعمال ليش مسوي متفاجأ انك تدرس ادارة اعمال وان هالتخصص حسب كلامك مو موجود وثانيا بالعالم كله اسم الكلية كلية ادارة واقتصاد تخصص ادارة اعمال او كلية العلوم الادارية والتخطيط تخصص ادارة اعمال ومطلع نفسك العبقري الفاهم والطلبه الي طالبو بحقهم انهم مدرعمين ههههههههه الله يعيينك على نفسك بس ليش سجلت ادارة اعمال من الاساس موضوعك ماله داعي لو تحذفه ابرك

أبو محمد 32 2014- 1- 13 01:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبشل ون (المشاركة 10333274)
المسمي يجب ان يكون
بكالوريس ادارة اعمال
تخصص ادارة او محاسبة او موارد بشرية او نظم المعلومات او تسويق
ام تخصص ادارة اعمال اول مرة اسمع فيه في حياتي

أول مره تسمع فيه وأنت من بداية تسجيلك تعلم بهالشي .. معناها أنت الجاهل اللي علمت أنه فيه خطأ ومع ذلك سجلت .. على الأقل أحنا جهله ما علمنا وعلى نياتنا لكن انت تعلم بهالشي واول مره تسمع فيه ومع ذلك سجلت ؟؟ وش اسميه هذا ؟؟

على العموم اكتشافك خطير ومميز وبصراحه أنت عقليه حرام تدرس معنا المفترض تدرس بمدارس فلكيه أو بجامعات أرقى من جامعات الكره الأرضيه لأنك الوحيد من بين 44000 طالب بجامعة الملك فيصل اللي أكتشف هالشي أو عبر عنه

أنت حاجه ما حصلتش أنت شي خرافي

تحياتي

coffee mate 2014- 1- 13 01:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا ع (المشاركة 10333665)
هذا كلام قسم ادارة التطوير في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام مش كلامي.. وانا وصلت له كلامكم وسالته هل لو كتب في وثيقة التخرج تخصص ادارة اعمال يقبل او لا وهل راح استفيد واترقى او لا فقال لي الكلام اللي كتبته ماقلت له عن فهمي وعن وجهة نظري..

ان شاء الله بوصل لهم سلامك..

عندي خبره 10 سنوات من بينها ارامكو و فهد التخصصي الدمام ممكن تكون ملم اكثر مني في موضوع المستشفيات ولا انقصك حقك لكن لا تقلل من شان الاخرين الله يجزاك خير..

لا يا اخيتي أنا ماقللت من أحد الله مير يسلمك ولكن أنا أقول لك انت عندك لبس في الموضوع وفعلا انت قلتي ان ادارة اعمال يعمل في قطاع خاص فقط وعشان كذا قلت لك عندك لبس في الموضوع لان ادارة اعمال هو التخصص الاشمل والاعم ويعتبر أوسع من كل التخصصات الفرعيه وتقدرين تعملين في اي مجال من مجالات الاداره اما موضوع ادارة التخطيط فمع احترامي اذا كانو ادارة تخطيط وهذا كلامهم فنكون وصلنا لسبب تأخرنا في المجالات الوظيفيه وحرمان الناس من حقوقها أن هناك ناس تعمل في أماكن حساسه وتحرم الناس من حقوقها أو تتعمد أن تعطي معلومات مغلوطه وأنا أود لك ما أود لنفسي وأنصحك بما أنصح به نفسي أنك تواصلين في هالتخصص الي هو ادارة أعمال وراح تلاقين خير باذن الله واتركي عنك المحبطين والي يتفلسفون وينسخون من منتديات وأنا أخوك الموضوع مايبيله اجتهاد معروف ان تخصص ادارة أعمال أشمل أعم والدكتور الفريدان استخدم اسلوب غريب كان يبي يحرمنا من المسمى وقال انها نفس الكليه بس تخصص اداره او مسار اداره واحنا طول اربع سنوات نطلبه مسارات ويقول لنا مافيه مسارات فقط ادارة اعمال ويوم جاء وقت الجد والتخرج يقول لا انتو كلية ادارة اعمال تخصص اداره وأناأتحدا الفريدان اذا فيه كليه اسمها كلية ادارة أعمال؟؟
الكليه اسمها كلية التخطيط والاداره او العلوم الاداريه والمسارات كثيره منها ماليه ومحاسبه واقتصاد وادارة مستشفيات وتنظيم وتطوير ونظم معلومات وموارد بشريه وادارة أعمالولكن بعد أن لاحظو أن الطلاب جادين ومصرين على المطالبه ولديهم الدليل والاثبات شعرو ان الموضوع خرج من يديهم ففضلو العوده للحق ولو انهم متناقضين في الخطاب الي نزلوه حيث قالو انه ورد في مواقع التواصل الاجتماعي اخبار بتغيير مسمى الشهاده او التخصص وهذا غير صحيح ورجعو قالو سوف يتم استمرار الدفعات الحاليه و بنفس المسمى اما الدفعات الجديده سيتم تغيير المسمى الى اداره؟؟
تناقض عجيب والشئ الي أنا متأكد منه ان الخطه الدراسيه هي خطة ادارة أعمال لانا درسنا محاسبه 4 مقررات وماليه 2 واقتصاد 2 ونقود وبنوك واحصاء 2 ورياضيات 2 ومقررات اداريه تتعدا 12 مقرر وكذلك تقنية معلومات 2 يعني خطة ادارة أعمال أما تخصص اداره فهي تميل للمقررات الاداريه ولايتم التوغل في المقررات المحاسبيه والماليه والاقتصاد والاحصاء وحتى الرياضيات؟
أتمنى تكون وصلة الفكره ولاتثقين في كل ماتردده الجامعه من حرصها على الطالب في تغيير المسمى فهم لهم اجنده ومخططات واهداف ويعتبر العائد المادي رقم واحد فيها ولاننكر تعاونهم معنا وتجاويهم ولكن هذا شرط لاستمرار ونجاح الانتساب ولا بيخسرون كل الطلاب .
:33_asmilies-com:

sandersawa88 2014- 1- 13 01:32 PM

استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه

أبو تركي الرياض 2014- 1- 13 01:32 PM

زودتوها !!! :mad:

المفروض المشرفين يحذفون هذه المواضيع التي لا تفيد نهائياً
بل تثير البلبله وتؤثر على الطلبه ..

أرجوا عدم إعطاء مثل هذه الأشكال أكبر من حجمها !

تخصص إدارة جديد وغير معروف !

وهذا الدليل من جامعة الملك سعود
http://cba.ksu.edu.sa/ar//node/310

Silent Light 2014- 1- 13 01:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي الرياض (المشاركة 10333969)
زودتوها !!! :mad:

المفروض المشرفين يحذفون هذه المواضيع التي لا تفيد نهائياً
بل تثير البلبله وتؤثر على الطلبه ..

أرجوا عدم إعطاء مثل هذه الأشكال أكبر من حجمها !

تخصص إدارة جديد وغير معروف !

وهذا الدليل من جامعة الملك سعود
http://cba.ksu.edu.sa/ar//node/310

لسان العاقل وراء قلبه .. وقلب ... وراء لسانه

حدث ولا حرج يبو تركي .. الله يعين بس ..

تحيتي لك

InSpIRe 2014- 1- 13 01:50 PM

تخصص اداره اعمال افضـــل وهذا من خلال سؤالي لاحد الاكاديميين في الادراه والي يحضر درجه الدكتوراه الان .. ايضا كليه الجبيل الصناعيه وهي تعتمد على المتطلبات العالميه كجامعه اكسفورد وغيرها نفس الشي لديها كليه ادراه اعمال تخصص اداره اعمال وهو الافضل وخريجينها عليهم طلب عالي من الشركات والقطاع الخاص ..
الدكتور الفريدان اكاديمي وله كل الاحترام لكن تخصصه لغه انجليزيه ولم اسمع منه انه قال اننا درسنا مبادي الادراه فقط ..اعتقد ان 136 ساعه في علم اداره الاعمال كافيه ان تكون اعلى مجموع ساعات في اغلب الجامعات السعوديه ..

رانيا ع 2014- 1- 13 02:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة coffee mate (المشاركة 10333919)
لا يا اخيتي أنا ماقللت من أحد الله مير يسلمك ولكن أنا أقول لك انت عندك لبس في الموضوع وفعلا انت قلتي ان ادارة اعمال يعمل في قطاع خاص فقط وعشان كذا قلت لك عندك لبس في الموضوع لان ادارة اعمال هو التخصص الاشمل والاعم ويعتبر أوسع من كل التخصصات الفرعيه وتقدرين تعملين في اي مجال من مجالات الاداره اما موضوع ادارة التخطيط فمع احترامي اذا كانو ادارة تخطيط وهذا كلامهم فنكون وصلنا لسبب تأخرنا في المجالات الوظيفيه وحرمان الناس من حقوقها أن هناك ناس تعمل في أماكن حساسه وتحرم الناس من حقوقها أو تتعمد أن تعطي معلومات مغلوطه وأنا أود لك ما أود لنفسي وأنصحك بما أنصح به نفسي أنك تواصلين في هالتخصص الي هو ادارة أعمال وراح تلاقين خير باذن الله واتركي عنك المحبطين والي يتفلسفون وينسخون من منتديات وأنا أخوك الموضوع مايبيله اجتهاد معروف ان تخصص ادارة أعمال أشمل أعم والدكتور الفريدان استخدم اسلوب غريب كان يبي يحرمنا من المسمى وقال انها نفس الكليه بس تخصص اداره او مسار اداره واحنا طول اربع سنوات نطلبه مسارات ويقول لنا مافيه مسارات فقط ادارة اعمال ويوم جاء وقت الجد والتخرج يقول لا انتو كلية ادارة اعمال تخصص اداره وأناأتحدا الفريدان اذا فيه كليه اسمها كلية ادارة أعمال؟؟
الكليه اسمها كلية التخطيط والاداره او العلوم الاداريه والمسارات كثيره منها ماليه ومحاسبه واقتصاد وادارة مستشفيات وتنظيم وتطوير ونظم معلومات وموارد بشريه وادارة أعمالولكن بعد أن لاحظو أن الطلاب جادين ومصرين على المطالبه ولديهم الدليل والاثبات شعرو ان الموضوع خرج من يديهم ففضلو العوده للحق ولو انهم متناقضين في الخطاب الي نزلوه حيث قالو انه ورد في مواقع التواصل الاجتماعي اخبار بتغيير مسمى الشهاده او التخصص وهذا غير صحيح ورجعو قالو سوف يتم استمرار الدفعات الحاليه و بنفس المسمى اما الدفعات الجديده سيتم تغيير المسمى الى اداره؟؟
تناقض عجيب والشئ الي أنا متأكد منه ان الخطه الدراسيه هي خطة ادارة أعمال لانا درسنا محاسبه 4 مقررات وماليه 2 واقتصاد 2 ونقود وبنوك واحصاء 2 ورياضيات 2 ومقررات اداريه تتعدا 12 مقرر وكذلك تقنية معلومات 2 يعني خطة ادارة أعمال أما تخصص اداره فهي تميل للمقررات الاداريه ولايتم التوغل في المقررات المحاسبيه والماليه والاقتصاد والاحصاء وحتى الرياضيات؟
أتمنى تكون وصلة الفكره ولاتثقين في كل ماتردده الجامعه من حرصها على الطالب في تغيير المسمى فهم لهم اجنده ومخططات واهداف ويعتبر العائد المادي رقم واحد فيها ولاننكر تعاونهم معنا وتجاويهم ولكن هذا شرط لاستمرار ونجاح الانتساب ولا بيخسرون كل الطلاب .
:33_asmilies-com:

يعطيك الف عافيه على التوضيح اخ coffee mate كفيت ووفيت
ولك احترامي ولا تهون لا انت ولا اخ سايلانت:rose:

عبدالله البشير 2014- 1- 13 02:27 PM

انا اعتقد مسمى الكلية هو اللي فيه الاشكالية لهذا السبب المفروض تصير كلية الادارة والاقتصاد ويندرج تحتها تخصصات من ادارة اعمال وادارة عامة ...الخ وبالتالي ارى انه المسمى الجديد ادارة لايندرج ضمن التخصصات المصنفة في وزارة الخدمة المدنية لذا انا اشوف العلاج يكمن في مسمى الكلية وشكرا

احلى جوريه 2014- 1- 13 02:30 PM

اساسا الجامعه المفروض ماتتأثر ب المعارضات وترضخ للطلاب
المفروض تكون صارمة في قرارات مثل هذه .وتتخذ الإجراءات اللي فيه مصلحه للطلبه

الطلبه مختلفه فيه المؤيده وفي المعارضه

تصرفها خلت الطلبه تشكك في التخصص واثارت الفوضى
......
يعني عتبي ع الجامعه وبس

أَبُو يـَزَنْ 2014- 1- 13 02:33 PM

اخي الكريم

وقتي لا يسمح بالنقاش الطويل

ولكن أتمنى عند تقل معلومة التأكد منها قبل نقلها

وإذا كنت لا تعلم بتخصص ادارة اعمال فهذه مصيبة وإذا كنت تظن بأن التخصص سيئ فهذه مصيبة اعظم لأنني ارى مستواك في البروفايل (دكتوراه) أتمنى ان تصل اليها ولكن بعد فهمك لتخصص ادارة اعمال

تقبل مروري السريع

الله المستعان 2014- 1- 13 02:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة areej (المشاركة 10333851)
الي يضحك انك على قولتك اول دفعه معناتها تدرس اربع سنوات وانت عارف ان تخصصك ادارة اعمال ليش مسوي متفاجأ انك تدرس ادارة اعمال وان هالتخصص حسب كلامك مو موجود وثانيا بالعالم كله اسم الكلية كلية ادارة واقتصاد تخصص ادارة اعمال او كلية العلوم الادارية والتخطيط تخصص ادارة اعمال ومطلع نفسك العبقري الفاهم والطلبه الي طالبو بحقهم انهم مدرعمين ههههههههه الله يعيينك على نفسك بس ليش سجلت ادارة اعمال من الاساس موضوعك ماله داعي لو تحذفه ابرك

:d5::d5::lllolll::lllolll::53::53::(204)::(204)::1 6.jpg::16.jpg:

احس صاحب الموضوع تو صاحي من النوم :019:

وجاي يتهاوش مع الاعضاء وهو من البداية داخل تخصص ادارة اعمال :biggrin:

ايضا يتفيخر ويتميلح ومسوي فيها دكتور ويقول خلك في مستوى ثالث وانا من الاوائل وانا وانا
وانا دخلت الجامعة قبل لا تعرف الجامعة :hahahahahah:

ياخي نصيحة يا ابو 14 مشاركة قبل هالموضوع رح تدفىء وتغطى زين وتمم مشوارك في النوم :019:

:cheese:

tamoha 2014- 1- 13 05:22 PM

اقول في وظايف في وزارة الصحه للجنسين
http://www.btalah.com/showthread.php?t=551003
طبعا طالبين اداره اعمال مو اداره:biggrin:
اقول قدمو ع الوظيفه ع بال مع تطلع النتيجة

جروح باردة 2014- 1- 13 06:24 PM

سبحان الله كاني ارى الدوغان يتحدث في هذا الموضوع

!!عزيز نفس!! 2014- 1- 13 06:33 PM

معك في الكلام الي قلته ,, طيب ياشباب الي معترضين الاختلاف عندنا في المسميات

يعني خلنا نكون واقعيين شووي ,, كليه ادارة اعمال تخصص ادارة اعمال مسار ادارة اعمال .!!!!!

واضح انه في خطأ .؟

عموماً لو تصير شهادتنا بدون مسار فرعي فمعناتها اننا نكبنا انفسنا باانفسنا .!

.Perfect 2014- 1- 13 06:34 PM

انا مالي دخل فيكم بس حسب معرفتي صراحة ان تخصص الاداره اشمل من ادارة الاعمال
يعني بقرارهم خصصوكم اكثر , كأنكم كنتم تدرسون بشكل عام يعني مثل نظام دبلوم ادارة الاعمال بس تخصيص مسار اداره يوحي انكم تخصصتم في البكالوريوس
الشي الثاني فعلا تخصص الاداره مطلوب بالقطاع الحكومي والخاص ومعترف فيه
ادارة الاعمال بالقطاع الخاص اكثر ,

القرار كان من صالحكم بس شوشرة بعض الطلاب اللي ماعندهم فهم حاستكم شوي
يلا الله يوفقكم جميعاً :106:

حفيدة عبدالله 2014- 1- 13 06:43 PM

انا عجبني الكلام الي قاله الفريدان كلمة اداره ابلغ من ادارة اعمال ،،،،ولمن حطوا اداره فكرت اغير تخصصي الى اداره افضل لي ونا اتفق معك

حفيدة عبدالله 2014- 1- 13 06:46 PM

انا استغربت لمن شفت الضجه على الاسم مع انه لصالح الجميع،،،،الي يبي يغير تخصصه الى اداره يكلم العميد عشان يحط مسمى اداره في شهادته افضل

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:01 AM.