ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن الدمام سابقاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2008- 8- 13
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 2543
المشاركـات: 7
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!


بقلم .. عماد الدبيسي - 12 / 8 / 2008م - 12:26 ص

لقد تجرعت الألم حينما كنت أستمع لقصة أحد الإخوة الخاطبين مؤخرا، وأثناء سرد قصته كنت في غاية الدهشة، عدت إلى المنزل وأنا أفكر فيما سمعته؟ هل هو مجرد حلم أم حقيقة؟ وكنت أتساءل هل فعلا يوجد أناس في مجتمعنا بهذه الوحشية والتفكير بالمصالح المادية بهذه الطريقة؟

حين قرر هذا الشاب أن يستقر ويتزوج اتصل بأحد الخاطبات كي تجد له بنت الحلال ويستقر معها، فطلبت منه الخاطبة ألفي ريال، وحينما رأى صورتها اندهش الشاب! ما هذا الجمال نعم أريد هذه البنت ولا أريد غيرها.. فتقدم لها وطلب من أهلها النظرة الشرعية فرفضوا فلما أصر أتوا له بها ولم يكد يراها حتى إختفت! فقالوا له لقد رأيتها وكفى..وبعد العقد ذهب ليراها وإذا هي فتاة أخرى غير التي في الصورة واتصل للخاطبة ليستوضح منها هذه الخديعة وإذا بها تصر أن هذه هي نفس البنت!! فقبل هذا الشاب بالأمر الواقع بعد جدل عقيم.

بحثت البنت عن عمل فلم تجد فافتتح لها مشروع صغير باسمها ليدخل عليها مردود مادي جيد... في آخر الأسابيع قبل موعد الدخول كانت علاقتهما العاطفية جيدة جدا لدرجة أنه إذا تغيب عنها يوما واحدا تحدث مشكلة كبيرة.. ولكن أثناء تجهيزها للزفاف طلبت منه مبلغ وقدره فأعطاها من غير أن يسألها فطلبت منه مرة ثانية فاستدان وأعطاها فطلبت منه مرة ثالثة فسألها أين المهر؟ أجيبيني؟ فبعد الإصرار منه اعترفت بأن أباها أخذ منها كل المهر ودخل به سوق الأسهم! إلى أن حلت كارثة الأسهم وذهب كل شيء .ّ فغضب زوجها جدا اتهمته على اثرها بالبخل! كان لايرد لها طلبا..حتى أن غرفة النوم طلبتها من منطقة بعيدة ولبى طلبها..

قبل الزفاف بثلاثة أيام حلت الكارثة الكبرى! تأخرت قطعة القماش الإعلانية! غضبت أم الزوجة، فخاطبته لماذا تأخرت قطعة القماش؟ هل تهزأ منا؟ ألا يكفي أننا لم نطلب منك سمكا (عادة في منطقة من مناطق القطيف ) حين عقدت على البنت!! قبل يومين من الزواج اتصل به والد زوجته وقال له ابحث لك عن وكيل ليطلق لك في المحكمة!!! البنت لا تريدك! في البداية ظن الرجل أن هذا الكلام أشبه بالتهديد لينفذ لهم شيئا ما ولكن سرعان ما تأكد بأن الكلام كان جديا.

قصد أحد رجال الدين ليصلح في الموضوع، لكن بعد أن رجع رجل الدين من عندهم قال له من الواضح أنك مؤذي يا رجل.. اتركهم،فتعجب الشاب من كلام رجل الدين وقال له ألا تعلم أن موعد زواجي بعد يومين،، فلم يكترث بالموضوع كثيرا وقال له سأجد لك أجمل منها لا تقلق، وبعدها قصدتهم والدة الشاب لكنهم طردوها بعد أن شتموها، وكانت الاستعدادات للزفاف على قدم وساق مما أحدث ربكة شديدة،فاضطر الشاب إلى تعليق لافتة على مكان زواجه مكتوب عليها (تأجل الزواج إلى يوم آخر)!.

قبل الزواج بيوم قصده والد زوجته وهو ممسك بورقة إستدعاء أو ما أشبه من المحكمة،ذهب الشاب إلى المحكمة وإذا بنفس رجل الدين الذي تدخل في موضوعه أصبح قاضيا في نفس هذا اليوم، فقال له يا شيخ أريد العودة لزوجتي وأطلب الجلوس معها لوحدنا، وفعلا جلس معها لوحدهما وسألها هل أنت راضية عما يحدث؟ هل قصرت معك في شيء؟ هل ضربتك؟ هل هل؟ فقالت لا ولكن أمي ليست راضية عنك وأنا لا أستطيع أن أغضب أمي! وقال لها أنا الآن دخلت بك ومستقبلك سيضيع! حاول أن يذكرها بالذكريات الجميلة التي مرت عليهم ولكنها ظلت مصرة على رأيها،فقال هل هذا آخر كلامك؟ قالت أبي من يقرر! وحينما سألوا أباها قال أنا لا أريد إنسان مثل هذا.

ذهبوا إلى القاضي وقال الشاب أريد الرجوع إلى زوجتي، فرد عليه القاضي لا داعي للمشاكل اتركهم وشأنهم وعندي لك بنت جميلة جدا، قال الشاب للقاضي سأذهب للمحكمة السنية الكبرى لأنك لم تساعدني، فقال له ما هذا الكلام! لا أنصحك بالذهاب، بعد فترة رجع الشاب للقاضي وقال له أريد كل ما دفعته من مال وهو 142000ريال!!!! طلب منه القاضي أن يرى الفواتير وحين اطلع عليها وكان مجملها 94000 ريال قال له لابد لك من الاستغناء عن النصف لأنك قد دخلت بها، فقال الشاب كم تقرر يا شيخ؟ قال له لك 40000 ريال!!!!! ولا تنسى أنك دخلت بها، اندهش الشاب من منطق القاضي، فقال له هذا ظلم أنا أريد أن تنصفني أيها القاضي، قال القاضي اقنع بهذا المبلغ والبنت الجميلة في الانتظار، فرفض الشاب هذا الكلام،فقال له القاضي سندع والدها كي يمضي على ورقة تعهد بإرجاع ما تريده والتنازل عن المشروع فأمضى والدها على تعهد، فقال القاضي للشاب الآن اعمل لي توكيل بالطلاق..ففعل الشاب ذلك، وحينما قصد الشاب القاضي في يوم آخر قال له القاضي لقد طلقتها منك وترك لك عمك 35000 ريال وطقم الذهب!!!! تفاجأ الشاب وقال له والباقي؟ قال إذهب لعمك الآن وسيعطيك.

ولكن حينما ذهب لعمه قال له ليس عندنا شيئ لك، فسأله عن وعده وعن التعهد،فقال له كان هذا قبل الطلاق يا عزيزي أما بعد الطلاق فلا!! غاب الشاب عن الشقة بضعة أيام ولكنه تفاجأ حين ذهب هناك بأنها خالية تماما!! أي أنهم دخلوها من غير علمه وأخذوا منها ما يريدون حتى أتفه الأشياء! ولكنه لم ييأس من محاولاته ذهب لهم مرة أخرى ليطالبهم ولكن لم يخرج له أحد بل واتهموه بأنه تهجم عليهم بسلاح رغم أن ذلك لم يحدث! وهددوه بالشرطة.

ولكن بعد صرف كل هذه المبالغ الضخمة،، تفاجأ أن سمعته قد شوهت بالكامل من قبل أخت زوجته السابقة وهي تعمل خاطبة أيضا ولكنها لم تبقي أي زائر يزورها إلا وقد تكلمت له بكلام كاذب عن سمعة هذا الشاب المسكين وأول صفة شهروا به من خلالها هو أنه بخيل! ولا يزال هذا الشاب يعاني من تشويه سمعته إلى يومنا هذا، حيث أنه لا يستطيع أن يتقدم للزواج بسبب هذا الكلام الكاذب الذي نشروه في كل مكان، كأنهم يريدون تدمير مستقبله بالكامل.

ولكنه لم ينسى وعد القاضي له بالبنت الجميلة، ذهب له، فأرشده القاضي إلى تلك العائلة، وحين سأل عنهم قالوا له أنها كذا وكذا وأن أباها كان يفعل كذا وكذا، فلما واجه القاضي بهذا الكلام قال له ولكن الرجل تاب يا بني.

ماذا أقول وعن ماذا أتحدث،التقدير لك أخي القارئ....



منقول
رد مع اقتباس
قديم 2008- 8- 14   #2
بنت أمها وأبوها
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5026
تاريخ التسجيل: Wed Mar 2008
المشاركات: 107
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 67
بنت أمها وأبوها will become famous soon enoughبنت أمها وأبوها will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: الكلية الصحية بالقطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت أمها وأبوها غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

في زمننا هذا لا نستغرب من اي شيء نسمعه فاصبح معظم الاشخاص كالحيوانات المفترسه تنهش من لحم اخوانها فادعو الله ان يحمينا من شرهم ويوسددنا لما فيه خير وصلاح:011::011:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 8- 15   #3
لالا
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 7788
تاريخ التسجيل: Sat Jul 2008
المشاركات: 45
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
لالا will become famous soon enoughلالا will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الصحية با القطيف
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
لالا غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

اخي الشاب وكل امرك الى اللة وقل حسبي اللة ونعم الوكيل وهنالك الف بنت تتمناك ..وابتسم للحيا تبتسم لك .
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 5   #4
طموحي هو حياتي
أكـاديـمـي فـضـي
 
الصورة الرمزية طموحي هو حياتي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 9103
تاريخ التسجيل: Sat Aug 2008
المشاركات: 426
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 68
طموحي هو حياتي will become famous soon enoughطموحي هو حياتي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: ـــــــ
الدراسة: انتظام
التخصص: nursing
المستوى: المستوى السادس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طموحي هو حياتي غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

لك يوم يا ظالم هذا اللي أقدر أقوله
وإذا دامت لها الفلوس
يكون في أمها خير
صج ناس عقولهم على قدهم
الحمد لله والشكر لك يارب على النعمه
الله لا يبلينا
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 5   #5
Dr. Hadded
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 9423
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2008
المشاركات: 69
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 64
Dr. Hadded will become famous soon enoughDr. Hadded will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Dr. Hadded غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

ما أقدر أقول إلا
عجييــــــــــــــب
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 5   #6
بنت أبوها
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية بنت أبوها
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 3046
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2007
العمر: 35
المشاركات: 3,621
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3132
مؤشر المستوى: 106
بنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond reputeبنت أبوها has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية الآدبيــة في الآحســاء ,حالياً: [ الآداب ]
الدراسة: انتظام
التخصص: لغه عربيه
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت أبوها غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

لا حول ولاقوة الأبـ الله

ناس ماتخاف الله
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 5   #7
دلع الجامعه
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10807
تاريخ التسجيل: Sun Aug 2008
المشاركات: 99
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 64
دلع الجامعه will become famous soon enoughدلع الجامعه will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دلع الجامعه غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!

احس كان القصه خياليه الله يعينه ولا عاد يثق بالخطابات
انصحه بالدعاء والصبر والله يعوضه خير
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 5   #8
موهبة
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية موهبة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 4886
تاريخ التسجيل: Wed Mar 2008
المشاركات: 644
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 72
موهبة will become famous soon enoughموهبة will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: Faculty of medicine
الدراسة: انتظام
التخصص: Med
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
موهبة غير متواجد حالياً
رد: مأساة خاطب.. قصة قطيفية تستحق التأمل!


:s12:

142000ريال!!!!

كان الله في عونــه, فمن يقبــل دفع مثل مبلغ كهذا _ لخطيبته _مالم يكن حاله المادي مستور !

فإذا كان حاله المادي مستور فلمَ لم يكن واعيا على حلاله !

لا أريد لومه ..

لكنني لم استوعب القصة جيدا فهي تبدو بين الخيال والحقيقه ..

ولكــــــن ماذا عسايَ أي أقول غير أن زمننا هذا زمن العُجَاب وكــــــان الله في عونه.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للشاب, التأمل, تستحق, جاطة, قصة, قطيفية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 12:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه