ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=164)
-   -   وزارة الصحة تتجه لإنشاء مراكز تدريبية للكادر التمريضي في جميع المناطق (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=3482)

★ NiGhT AnGeL ★ 2007- 5- 4 01:41 AM

وزارة الصحة تتجه لإنشاء مراكز تدريبية للكادر التمريضي في جميع المناطق
 
وزارة الصحة تتجه لإنشاء مراكز تدريبية للكادر
التمريضي في جميع المناطق

تشمل الإسكان وقاعات المحاضرات وبإشراف من لجان تدريبية عالمية


http://www.asharqalawsat.com/2007/04...cal.414450.jpg

الطائف: طارق الثقفي
تتجه وزارة الصحة السعودية لانشاء مراكز تدريبية لتدريب الكادر التمريضي في جميع مناطق ومحافظات المملكة، تشمل الإسكان وقاعات المحاضرات وبإشراف من لجان تدريبية عالمية للارتقاء بالعنصر البشري التمريضي.
وأوضح الدكتور عبد المجيد خان مدير التدريب والابتعاث في وزارة الصحة، ان الوزارة تجري العديد من الدراسات العلمية نحو إنشاء مراكز تدريبية لجميع مناطق ومحافظات المملكة تشمل الإسكان وقاعات المحاضرات تحت إشراف لجانٍ تدريبية عالمية للارتقاء بالعنصر البشري التمريضي.

وأضاف: نسعى جاهدين للحصول على الاعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذها من أجل رفع الكفاءات الوطنية وأن الوزارة ماضيةً قدماً من أجل تطوير وتأهيل القوى العاملة المؤهلة في البرامج الصحية، مؤكداً أنه خلال العامين القادمين ستتمكن الوزارة من تحقيق خططها في إحياء هذه المنشآت والمراكز.

يأتي ذلك في وقت أشار فيه عدد من الكادر التمريضي في وزارة الصحة ان ضعف الدورات التدريبية التي تقدمها وزارة الصحة في برامج التدريب هو سبب مباشر يحول دون العالمية في مجال التمريض، فلا مراكز التدريب على حسب وصفهم تحظى بالمقومات الأساسية في هذا المجال ولا المدربين أيضاً في حجم التحديات التي تواجهها الثورة المعلوماتية في حقل التدريب.

ويوضح الدكتور عبد المجيد خان أن وزارة الصحة ابتعثت خلال العام 2006 نحو 500 شخص من حاملي الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس وممرضين وفنيين في أرقى الجامعات العالمية، خصوصاً تلك التي تحظى باعتراف وزارة التعليم العالي، حيث تتابع الوزارة عن كثب نتائج ابتعاثهم من أجل الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في داخل المملكة، حيث راعت الوزارة في عملية الابتعاث المتميزين الذين خضعوا للمفاضلة، حتى تمكنوا من الدراسة في الخارج، أما البقية التي لم تبتعث فنحن بصدد تأهيلهم وتطويرهم داخل المملكة، حيث ستكون هناك برامج تعاونية مع جهات خارجية، بالإضافة إلى وجود برامج سيتم اختيارها حسب حاجة وزارة الصحة لها.

وأشار الدكتور خان أن كل مبتعث يكلف خزينة الدولة ربع مليون ريال تشمل رسوم الدراسة والمصاريف الشخصية له ولعائلته، حيث روعي في الاختيار أن يشمل جميع المحافظات والمناطق فكل محافظة حدها الأدنى 2 ماجستير أو دكتوراه أو تمريض ويرتفع العدد إلى 20 في بعض المناطق.

وحول استراتيجية وزارة الصحة في التدريب، بين أن الاهتمام بتطوير الكوادر والاستثمار في العنصر البشري هو من سلم أوليات الوزارة، حيث نفى فكرة أن الكادر التمريضي السعودي دون المستوى المطلوب، حيث عزا الانخفاض في الكفاءة التدريبية إلى تقاعس وعدم إخلاص بعض الممرضين والممرضات إلا أن الأغلبية، خصوصاً المتفانية في عملها تعتبر الأفضل على جميع الكوادر التمريضية الأجنبية، حيث أثبتت السنين تميزهم في هذا المجال.

وحول رسوم التدريب وهل هناك نية لدى الوزارة لتخفيض رسوم تدريب خريجي الثانويات العامة أو إيجاد استثناءات للطلبة المعوزين عن طريق الأقساط الميسرة، أوضح أن لا دخل للوزارة في زيادة هذه الأسعار فالمعاهد وحدها تتحمل رسوم التكاليف الباهظة، مبيناً أن هناك آلية واضحة لها سنتان ونصف السنة في هذا الشأن، وهناك عقودٌ مبرمة بين مستشفيات كبرى وهذه المعاهد نحو عمل هؤلاء الطلاب بعد التخرج ولا دخل لوزارة الصحة بارتفاع الأسعار.


http://www.asharqalawsat.com/details...50&issue=10360

بـــو أحــمــد 2007- 5- 23 12:28 AM

رد: وزارة الصحة تتجه لإنشاء مراكز تدريبية للكادر التمريضي في جميع المناطق
 
اقتباس:

نسعى جاهدين للحصول على الاعتمادات المالية المطلوبة لتنفيذها من أجل رفع الكفاءات الوطنية وأن الوزارة ماضيةً قدماً من أجل تطوير وتأهيل القوى العاملة المؤهلة في البرامج الصحية، مؤكداً أنه خلال العامين القادمين ستتمكن الوزارة من تحقيق خططها في إحياء هذه المنشآت والمراكز.

قرار سليم و ممتاز

~المسيـــــر~
شكراً جزيلاً لكِ على نقل الخبرية

غرورالورد 2007- 8- 19 11:40 PM

رد: وزارة الصحة تتجه لإنشاء مراكز تدريبية للكادر التمريضي في جميع المناطق
 
يعطيك ألف عافية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 04:03 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه