ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية - جامعة الإمام عبدالرحمن (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=164)
-   -   سعودة التمريض لا تفوق 23.9 في المئة (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=3485)

★ NiGhT AnGeL ★ 2007- 5- 4 01:53 AM

سعودة التمريض لا تفوق 23.9 في المئة
 
مي الخنيزي لـ«الحياة»: سعودة التمريض لا تفوق 23.9 في المئة

[align=right]صحيفة الحياة - « الخبر - عبير جابر » - 7 / 2 / 2007م - 12:36 م[/align]
[align=center]http://rasid.zapto.org/media/lib/pics/1170840887.jpg
مي الخنيزي تفتتح مركز الصانع للعيون
استشارية طب أطفال سعودية لا ترى عقبات أو صعوبات أمام المرأة الطبيبة... [/align]

[align=right]تنشر بابتسامتها الكثير من الأمل على مرضاها، الأطفال والكبار على حد سواء. قادها إصرارها وتميزها إلى أهم المراكز، وهذا ما جعل المدير التنفيذي لمستشفى سعد التخصصي استشارية الأطفال وحديثي الولادة الدكتورة مي الخنيزي تعطي النموذج الصريح للمرأة السعودية التي إذا ما نوت التفوق حققت مبتغاها، وظلت تخطط بكثير من الطموح للإبداع في عملها.

كانت نشأة الخنيزي في وسط علمي عاملاً مساعداً لها على التفوق، تقول: «تخرجت من الثانوية العامة عام 1984، وحصلت على جائزة الأمير محمد للتفوق العلمي، ثم التحقت بكلية الطب وتخرجت عام 1991، وحصلت على جائزة الأمير محمد باعتباري الأولى على الدفعة».

المرحلة العلمية انطلقت عندما تم ابتعاثها للدراسة في جامعة هارفارد - بوسطن - الولايات المتحدة الأميركية، «تخصصت في طب الأطفال وحديثي الولادة ومن خلال هذا التخصص قمت بدراسة علم الجينات الجزئية» وتشير الخنيزي إلى أنها خلال تلك الفترة قامت بعدد من الأبحاث، بعضها قدم عبر مؤتمرات علمية في أميركا.

جاء اختيارها لتخصصها الجامعي في طب الأطفال نتيجة «رغبة حقيقية نابعة من داخلي للاهتمام بالأطفال من جميع النواحي صحياً ونفسياً»، وتجمل الأسباب الأخرى بأن «التعامل مع الأطفال ممتع جداً، فتلمست فيهم البراءة، وحاجتهم للعناية، كما أنهم لا يمتلكون اتخاذ القرار، وهذا يجعل الطبيب يشعر بمسؤولية شديدة تجاه ذلك، وبخاصة مع الأطفال حديثي الولادة».

وتضيف «فيزيولوجية تكوين الأطفال تختلف عن الكبار، إذ إنهم مازالوا في مرحلة نمو وتطوير دائم متغير ومستمر، ما يجعل للتدخلات الطبية في تلك المرحلة أثراً قوياً وفعالاً، إضافة إلى أن التعامل مع الأطفال الذين لم يكملوا التسعة أشهر يعطي دفعة إيمانية قوية للطبيب، حيث يرى التطورات الخلقية للإنسان والتي تعد من أروع آيات الله وصوره».

بعد إنهائها لتخصصها الجامعي، عادت الخنيزي إلى المملكة، لتباشر العمل وتتدرج «من استشارية أطفال وحديثي الولادة إلى رئيس قسم بالنيابة ثم مديرة مركز سعد الطبي ثم نائبة المدير الطبي ثم المدير التنفيذي». مسيرة اجتازتها بسرعة قياسية بفضل دعم الأسرة التي كان دورها كبيراً «بدأ دورها منذ الصغر في تكوين الشخصية وطريقة التفكير وترسيخ المبادئ الأساسية في الحياة من صدق والتزام ومراعاة حقوق وواجبات الآخرين، ومن هنا كان دورهم في دعمي وتشجيعي، إذ ركزت الوالدة على متابعة الدراسة للوصول إلى مستوى تعليمي متميز، وشدد الوالد على القراءة والفهم والاستيعاب بشكل جيد، واستمر ذلك خلال مرحلتي المتوسط والثانوي، ثم الجامعة، من اهتمام ودعم معنوي ومادي وعلمي».[/align]

بـــو أحــمــد 2007- 5- 23 12:35 AM

رد: سعودة التمريض لا تفوق 23.9 في المئة
 
~المسيـــــر~
شكراً جزيلاً لك على النقل

و بالتوفيق للدكتورة مي و للجميع

غرورالورد 2007- 8- 19 11:33 PM

رد: سعودة التمريض لا تفوق 23.9 في المئة
 
يعطيك ألف عافية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:13 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه