ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف > منتدى السعادة و النجاح و البرمجة اللغوية العصبية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى السعادة و النجاح و البرمجة اللغوية العصبية للباحثين عن السعادة و النجاح و تطوير الذات و فن الاتصال مع الآخرين .. تـفـضـلـوا هـنـا !

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2015- 4- 24
الصورة الرمزية حنان آل حيان
حنان آل حيان
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1386
المشاركـات: 12
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,016
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 367659
مؤشر المستوى: 538
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
Lightbulb تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

بسم الله الرحمن الرحيم

من اكبر المشكلات الناجمة عن الافتقار الى احترام الذات الشعور انه يتعين على المرء ان يرضي الاخرين باي ثمن ليحظى بحبهم واحترامهم. ويترتب على ذلك ان معظم من يسعون الى ارضاء الاخرين باي ثمن يشعرون بالسخط لان الاخرين – بدل ان يبادلوهم حبا بحب واحتراما باحترام – يستعملونهم ويستغلونهم. فعلى هؤلاء ان يتعلموا اذن كيف يقولون لا – وهذه كلمة سحرية تعلم الناس كيف يتعاملون باحترام مع من يقولها. يجب ان يتعلم المرء الذي يفتقر الى درجة كافية من احترام الذات ان قيمته كانسان لا تحدد بدرجة حب الاخرين له واستحسانهم لتصرفاته. وعليه ان يعلم نفسه ان يكون على درجة صحية من الانانية. فالناس الذين يحترمون انفسهم يعرفون كيف ومتى يعطون انفسهم الاولوية، وكيف ومتى يضعون حدودا لتصرفات الاخرين وتعليقاتهم، ويعرفون كيف ومتى يرفضون.

ومع ان الناس في الاحوال الطبيعية "يكرهون" احيانا بعض افكارهم وتصرفاتهم الا ان هذا الكره اذا تجاوز حدودا معينة فانه يشير الى تراجع في درجة احترام الذات. فكره الذات يثير الكثير من مشاعر الغضب والاحباط ويجعل من العسير ان يتسامح المرء مع نفسه حتى في الاخطاء الصغيرة التي يرتكبها. وعلى مثل هذا الشخص ان يتعلم كيف يغير الطريقة التي يخاطب بها نفسه. فانتقاد الذات لكل كبيرة وصغيرة يؤجج مشاعر كره الذات. والخطوة الاولى هي ان يسكت هذا الصوت الداخلي الذي لا يكف عن انتقاده وتوبيخه اذا ارتكب خطأ صغيرا او كبيرا. عليه ان يعمل على جعل هذا الصوت صوتا ايجابيا، ومتفهما، ومتسامحا، وحكيما. عليه ان يتسامح مع نفسه. فليس ثمة انسان لا يخطئ. وكما يقولون فان جملة من الاخطاء لا تجعل منك انسانا شريرا، كما ان جملة من الافعال الطيبة لا تجعل منك قديسا. عليه ان يتحدى الافكار السلبية التي تدور في رأسه والتي تصر على انه شخص قليل القيمة. فهذه الافكار ربما تولدت على غير وعي منه مما خلفته النشأة الاولى ومما اسهم فيه تعامل الاخرين معه من اهل ورفاق ومعلمين وغرباء وغيرهم كثير. عليه ان لا يحاول ان يكون مثاليا. فالسعي الى المثالية هو اقصر الطرق الى الشعور بالدونية والضعف والاحباط. والاعتقاد بانه يجب ان يكون مثاليا يعني انه دائم الاحساس بالفشل وبان ما يفعله – مهما بلغ من الروعة – هو اقل من المطلوب بكثير.

عليه ان يضع لنفسه اهدافا واقعية تتوافق مع ظروفه وامكانياته. ليتذكر ان الحياة ليست مثالية. ليتذكر ان ثمة فرقا شاسعا بين ان تفشل في تحقيق هدف معين وان تكون شخصا فاشلا. ونذكر هنا ما قاله رياضي شهير: قال اني لم افشل عشرة الاف مرة، ولكني اكتشفت عشرة الاف طريقة لا تعمل ولا يمكن ان تعمل. فالمثاليون يبحثون في ادق التفاصيل ويركزون على اتفه النقاط متجاهلين الصورة الشاملة التي تضم كل شيء ولا وقت لديهم للاستمتاع بما فيها من جمال يسر العين والقلب والوجدان على الرغم مما فيها من عيوب هنا وهناك.

والافتقار الى احترام الذات يدفع بالمرء الى الشعور بان افكاره ومشاعره لا تحظى باهمية عند الناس، الامر الذي يزيد من الاحساس بالغضب المكبوت. ويمكن ان ينفجر هذا الغضب باساءة صغيرة قد تكون متخيلة. لذلك من المهم ان يتعلم المرء ان لا يسمح للغضب بان يتراكم يوما بعد يوم وان يعبر عن مشاعره كلما استدعى الامر ذلك ولكن بهدوء.

ولا شك ان الخوف والشعور بالعجز يرتبطان ارتباطا وثيقا بتدني درجة احترام الذات. ويتعين على المرء في هذه الحالة ان يدرب نفسه على التمييز بين الخوف الحقيقي والخوف الذي لا يقوم على اساس بتذكر الحقائق التي لا يشك بصحتها. كما ان بناء الثقة بالنفس بالتدريج استراتيجية مطلوبة لمواجهة الاحساس بالخوف والعجز.

والمغالاة في الحساسية المرهفة مظهر آخر من مظاهر ضعف احترام الذات. ومن المهم ان يعلم المرء نفسه ان يواجه النقد والتعليقات الجارحة من الناس – سواء كان ذلك مقصودا او عابرا – بصلابة وقوة وذلك بتعلم الانتباه الى ما يقال انتباها قويا بحيث يلاحظ ان كانت الملاحظات المطروحة تقوم على اساس حقيقي قبل ان يقرر كيف يستجيب لها بالشعور حيالها. واذا كان النقد غير مقبول فيجب عليه ان يعلن انه لا يوافق عليه. واذا كان في النقد جانب من الصحة فعليه ان يتعلم كيف يستفيد منه ويصحح سلوكه دون ان يجلد نفسه جلدا عنيفا مؤلما. وعليه ان يتعلم ايضا كيف يواصل المسير دون ان يسمح للتعليق الجارح ان يفسد عليه حياته في الليل والنهار.

ولا شك ان معظم الناس يشككون بقدرتهم – بين حين وآخر – على القيام بعمل ما في مجال ما. ومرد ذلك هو الاحساس باننا لسنا بالقدر المطلوب من القيمة. واذا كان هذا ما تشعر به احيانا فيجب ان تعلم ان القيمة ليست منحة يعطيك اياها الاخرون، ولكنها شيء تعلم نفسك كيف تحدده وتغذيه وترعاه. ولنا ان نعجب بما يحققه الاخرون من نجاح ولكن ليس على حساب اقتناعنا باننا اصحاب قيمة لا يمكن ان ينال منها ما نرى الاخرين يحققونه في مجالات كثيرة. يجب ان يعلم المرء نفسه ان كل انسان يمتلك من المواهب والمزايا الفردية ما لا يمتلكه الاخرون. فالواحد منا يمتاز بصفات فردية جديرة بالاحترام والتقدير والمحبة. ويجب ان نذكر هنا اننا نحن الذين نعلم الاخرين كيف ينظرون الينا ويعاملوننا.

وهناك علاقة وثيقة بين ما يسمى بلغة الجسد والاحساس بالقيمة. فالاحساس بالقيمة او بعدمها ينعكس على تصرفاتنا ووقفتنا وجلستنا وصوتنا واسلوبنا في التعبير. ويجب ان يكف الواحد منا عن مقارنة نفسه بالاخرين لان هذه المقارنة تفضي الى الاحساس بعدم الامان، الامر الذي ينعكس سلبا على ما نقوله وما نفعله. ويجب على المرء ان يهتم بصحته العامة بتناول الغذاء الصحيح والقيام بما يمكن من تمرينات رياضية ليشعر بانه يتمتع باللياقة البدنية والنفسية المطلوبة. عليه ان يهتم ايضا بمظهره الخارجي. فالاشخاص الذين يعانون من صورة سلبية للذات لا يقومون بالجهد الكافي لتحسين المظهر الذي يقدمون به انفسهم للناس.
رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #2
الجفول*
اصدقاء الملتقى
 
الصورة الرمزية الجفول*
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 113303
تاريخ التسجيل: Wed Jul 2012
المشاركات: 11,129
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 206651
مؤشر المستوى: 365
الجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond reputeالجفول* has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: واجعلني مباركة أينما كنت
الدراسة: غير طالب
التخصص: يارب توفيقك
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الجفول* غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

اقتباس:
من اكبر المشكلات الناجمة عن الافتقار الى احترام الذات الشعور انه يتعين على المرء ان يرضي الاخرين باي ثمن ليحظى بحبهم واحترامهم.
كلام سليم , يعطيك العافية حنان
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #3
ليثاوي الرياض
صديق الملتقى
 
الصورة الرمزية ليثاوي الرياض
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 91492
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2011
المشاركات: 17,452
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1656647
مؤشر المستوى: 1881
ليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond reputeليثاوي الرياض has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: خريج علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ليثاوي الرياض غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

جميل جدا
تسلم يمينك
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #4
✶ جُمان ✶
:: المشرفة العامة ::
ملتقى المواضيع العامة
 
الصورة الرمزية ✶ جُمان ✶
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 48349
تاريخ التسجيل: Sun Feb 2010
المشاركات: 19,954
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 749507
مؤشر المستوى: 1006
✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute✶ جُمان ✶ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل( آداب)
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
✶ جُمان ✶ غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم


هادفة مواضيعك دوووما ..
جزيتِ خيراً ياحنان ..

التعديل الأخير تم بواسطة ✶ جُمان ✶ ; 2015- 4- 24 الساعة 02:38 PM
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #5
أريـــج
متميزة في قسم مستوى ثامن اداره اعمال
 
الصورة الرمزية أريـــج
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 105658
تاريخ التسجيل: Fri Apr 2012
المشاركات: 1,714
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16538
مؤشر المستوى: 82
أريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond reputeأريـــج has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: .
الدراسة: غير طالب
التخصص: بكالوريوس ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أريـــج غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

موضوع قَـيمَـ ..

+ جَـميل أن تؤمنَ بِـ ذاتَـكـ و تحتَرِمُها و تُقدرُها ...
لانَـها سَ تفرَض على الآخرينَ ( احتِرامُكَـ ) !

و الاجَـمل ايضاً :
تكَـون ( أنتَ ) بِ صفاتكَـ و بِ شخصيتكَـ
لا أن تكَـون ( إمَعه ) ...

....
شُكراً عَـزيزتَـي حنان
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #6
أسير نجد
صديق الساحة العامة
 
الصورة الرمزية أسير نجد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 92959
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 11,549
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 812601
مؤشر المستوى: 978
أسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: بقايا جرووح ...!!
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أسير نجد غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

الله يعطيك العافيه ياحنان
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #7
إجتهاد
متميزه بملتقى المدونات
 
الصورة الرمزية إجتهاد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 99732
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2012
المشاركات: 4,111
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 96330
مؤشر المستوى: 187
إجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond reputeإجتهاد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل اداب
الدراسة: انتساب
التخصص: دراسات اسلامية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
إجتهاد غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

جزاك الله كل خير
موضوع قيم
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 24   #8
مُلهمــــة
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية مُلهمــــة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 68498
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2011
المشاركات: 14,035
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1478206
مؤشر المستوى: 1672
مُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond reputeمُلهمــــة has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: مدرسة الحياة ♥ ~
الدراسة: غير طالب
التخصص: اللهم علماً نافعاً ♥ ~
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مُلهمــــة غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

بإختصار كل ماتقوله عن نفسك شوف يحصل
لذلك افضل ان نخاطب انفسنا بالإيجابية حتى نصل للهدف ..



موضوع جمييييل
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 26   #9
حنان آل حيان
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,016
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 367659
مؤشر المستوى: 538
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

نورتوا الموضوع صباحكم ومسائكم كله ثقه وايجابيه ان شاء الله
  رد مع اقتباس
قديم 2015- 4- 26   #10
مجدي عي الثنيان
أكـاديـمـي فـضـي
 
الصورة الرمزية مجدي عي الثنيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 205832
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2014
المشاركات: 481
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 2846
مؤشر المستوى: 45
مجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond reputeمجدي عي الثنيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: طالب جامعي
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مجدي عي الثنيان غير متواجد حالياً
رد: تعزيز احترام الذات واثره في تحسين نوعية الحياة - د. زياد الحكيم

كلام جميل شكرا على هذا المعلومات المفيده (حنان)
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه