ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   منتدى كلية العلوم و الآداب بالخفجي (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=65)
-   -   ملـــــــــتقى طآلبـــات الدرآسات الآسلآميه ، حيآكم C8 (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=35876)

мαнαααωαу 2008- 11- 18 08:52 AM

ملـــــــــتقى طآلبـــات الدرآسات الآسلآميه ، حيآكم C8

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاه والســـلام على اشرف الخلق نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ،،،،والحمدالله الذي تتم بحمده النعم ،،،

اولاً أحمد ربي واهنئ نفسي واهنئكم ،،، بدخولنا هذا القسم الذي اسأل الله العظيم ان يجعله حجة لنا لا علينا ،،،

،، انا طالــــبة أنتســــاب (( مستجده ))) ضروفي لا تسمح لي بالمجئ الى الكليه كثيراً ،،، ياليت نرتب لنا مراجعه واسأله ونقآآآآآآشات في هذا الموضوع راجيـــــــة من الله عز وجل ان ينفعني وينفعكم به ويزيدنـا علمـــا ،،،،

ثــــانياً : ياليت ياااااااااا طالبآآآآآآآآت تكتبون لنا المقررات اللي في هذا القسم كبدايه ،،،،

ثالثـــاً : ان سمح لنا بجمـــع اكبر عدد من المواقع اللي تكون لنا معين ومساعد ومرجع لما سندرسه باذن الله

رابعاً : اخيتي الطالبه قبل الشروع في الدروس والمذاكره تـــــــــــذكري ان هذا العلم تدرسيه لنفسك ولدينك قبل ان يكون مجرد اختبارات ، ا وراق و نيل شهاده \

أخــــــــــــيراً
اللهم آتنا الحكــــمة وفقـــــهنا في الدين اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشانا

بنات لا تتاخرون بالــــــــــــــرد (( الهمــــــــــه ثم الهمـــه ))

أخـــــــــــــتكم في الله : مهــــآوي

ام نورة 2008- 11- 18 08:57 PM

رد: ملـــــــــتقى طآلبـــات الدرآسات الآسلآميه ، حيآكم C8

مهـــــــــــــــاوي .. وعليكم السلام ورحمة الله

يشرفني اكون اول من ترد عليك ولو اني ملقوفه لان تخصصي مهوب دراسات
بس حبيت اشكرك واهنيك على فكرتك وان شاء الله تلقين فيه اللي يرضيك وينفعك وباقي البنات
وربي يوفق الجميع ..

اخــــتك ... ام النووري

мαнαααωαу 2008- 11- 18 10:32 PM

أم النوري الله ينور عليــــك يارب ،، دنيا واخره مشكوره ونورتي الموضوع ــــ

ملقـــوفه :mh35: هاها

ان شاء الله فالك فال خير ــــ يمتلي الموضوع ويصير يفيد الكبير والصغير ـــ باذن الله >>>> متفآآآءله

وياليت تعلمين كل اللي تعرفين بهالقسم ،،، عل وعسى تحن وتجي تربع معاي هنا :g2:

هاه بشري عنك انتي عسى ماشيه في قسمك سهل والا :Cry111: ؟؟؟

الله يوفقك ،،،، زورينا كل يوم :g11:

мαнαααωαу 2008- 11- 19 01:26 PM

الســـــــــــــلام عليكم ورحـــمة الله وبركاته

يا حبيلكم يا بنات الخفجي ولا رد ههههههههههههه اللهم زدهم وبارك ،،، ووفقنا لما تحبه وترضاه

أبشركم جتني المققرات واسم الكتب عن طريق رسالة جوال الله يجزاها خير وياكم ،،،،

نبدأ بسم الله :

الـــصرف (( شذى العرف في فن الصرف )) للحملاوي ،،، ولقيت الكــــتاب في النت :cheese:

والنحو (( شرح بن عقيل )) مالقيته في النت :011:

مباحث في علوم القرآآن لمناع القطان جاري البحث :000:

السيره (( الرحيق المختوم ))

النــــظام الاجتماعي (( أَضواء على النظام الاجتماعي )) لعبدالرحمن

التلاوه (( غاية المريد في علم التجويد )) لعيطه

الفقه (( فقه العبادات )) لمصلح ولاياد،

الحديث فتح الباري

التفسير (( فتح القدير )) للشوكاني

العقيده (( مباحث في العقيده )) لــعبدالله الطيار

انجليزي Practice and progresg j.G <<<< alexndre <<<< احس في شئ غلط :mh19:

يارب ،،، :praying: رحمتك ارجو ــــ :s3: بسال اذا لقيت الرد :011:

мαнαααωαу 2008- 11- 20 07:42 PM

لا حول ولا قوة الا بالله ،، انـــــــــا لله وانا اليه راجعون

NO2

:s3: طــــيب اكسبوا فينا اجر واتمنى ان مسؤوله عن هالقسم تلتفت الى موضوعي من باب الاهتمام والرقي في هذا الملتقى

اطالب ،،،، و بـــقوه لايجاد حل تواصل بين طالبات الانتساب والانتظام ساعدوني انا عندي الحل بس التفتوا الى موضوعي ثواني

يـــــا طويلات العمر الحل هو :

حنا عندنا 11 مقرر ،،،، لو كل 5 بنات يتساعدون ويكتبون ملخص مقرر واحد انجزوا وافادونا الله يجزاكم الجنه

مثلاً : 5 بنات يكتبون ملخص لمقرر الحديث (( فتح الباري ))

5 بنات يتساعدون ويكتبون ملخص لماده السيره (( الرحيق المختوم ))

ساعدووووووووووووووووووووووووووووووووونا منها هم يتسفيدون للمراجعه وحنا يفيدونا بعد :s3: :s11:

وكلت امري لله ولا حول ولا قوة الا بالله :Cry111:

мαнαααωαу 2008- 11- 21 12:36 PM

:mh19: الموضوع للرفع على وعسى :praying:

الجادل النجديه 2008- 11- 21 12:48 PM

مرااحب مهاوي ،،،
كيف الحال،،،
انا دخلت المنتدى ابغى اكتب نفس ملتقاك بس طلع موجود مشكوره يالغلا اختصرتي علي الوقت
انا بعد نفس حالتك ماقدر اجي الكليه الا ايام الامتحانات لإني ساكنه بـــــــــــــــعـــــــــــيد مررررررررره:bawling::mh3535:
مشكور ه ماقصرتي على الملتقى وانا مابيدي شي الا اني اشد همة البنات:hahaha_2008: غير كذا ماظني بقدر ولا اذا كان عندك راي قوليلي وان شاء الله اقدر اسويه ونفيد ونستفيد
:xrougi2::106: تقبلي مروري يالغلا:xrougi2::106:

мαнαααωαу 2008- 11- 21 01:51 PM

اهلين اختي الجادل احمد ربي واشكره ،،، اللي خلاك تجين وتردين على الموضوع

اقولك اخيتي انا زيك بعيده ولا اقدر اروح للكليه كل يوم /// اقولك ماشاء الله على بنات كلية بنات الدمــــــام متواصلين يا حوبيلهم

والله انا اذا عندي شي جديد بعلمك انا الى اللحين وصلني هالشي ،،،

وان الحفظ سورة البقره من ايه 1 الى ايه 75 ،،،، والتلاوه من سورة مريم الى الـــصافات

واول مااسمع شيئ جديد بجي اسدحــه هنا والله ولي التوفيق ،،،،،

المشكله اني مااقدر ارسل ولا رساله خاصه للمسؤولات عن القسم عشان اتفاهم معهم //// رب البيت كريم

الجادل النجديه 2008- 11- 22 01:42 AM

هلا مهاوي،،،
كأنك صدمتيني شلون يعني احفظ وعند من اسمع والتلاووووووه لا مستحيل :mh3535::mh3535: هذا اولها شلون ؟؟؟:000::s11:واكيد لازم ترتيل وتجويد ماعرف ارتل والتجويد.......:d1::s10:
وبعد عندي سؤال :mh515:الكتب كلها من اول الكتاب لاخره معنا في الامتحانات:150:
والامتحانات اختيارات نفس الآداب ولا لا:praying:
عندي اسأله كثير ولا ادري من اسال؟؟؟؟؟:c17:

اريام 2008- 11- 22 06:20 AM

اختي الكريم موضوعك جدا رائع لكن والله يا اختي الكريمه اني انصحك نصيحه لوجه الله لا تعتمدين

علي الناس الي با النت والمراجع من النت اول شي اشتري الكتب وعلي فكره ترا الكتب الي تشترينها باول تكون معك بعضهم لا رابع كليه مثل التفسير فتح الباري التجويد مار اح يتغير وكثير كتب

غير كذا النصيحه انك قبل الامتحانات الاسابيع الاخير تجين يومين وتتفقين مع بنات وتخططين وترجعين ومنها تختبرين قران سوره البقره اما كذا وربي ما ينفع انتي حاليا اخذي اسماء الكتب واشتري وبعدها روحي خطططي والايام هذي حاولي تقرين الكتاب قرائه لمجرد الاطلاع فقط مو لللمذاكره والحفظ وعسي ربي يوفقك ولو بيدي اساعدك وربي ما راح اقصر واعذريني طولت عليك ِ

اريام 2008- 11- 22 06:30 AM

اختي الجادل الامتحانات مش مثل الدمام با العكس غير غير
يعني اساله عامه وانتي تجاوبين بعضهم مثل القسم التربوي يجي امتحاناتهم متنوعه مثلان صح وخطا واكملي واساله عامه بس المشكله كل شي من صح وغلط درجاتهم حيل كثيره علي المربع الفاضي الواحد -- با العربي شدي حيللك اما الاستاذات نفس الشي كانك بثنوي عادي الوضع فيه كذا كذا الاسئله عادي يعني عرفي اشرحي تكلمي استرسلي :hahaha_2008: ورقصني يا قدع ام الكتب مو من البدايه للنهايه لا مثل فتح الباري من كل مجلد تاخذ شي واذا استاذه الحديث المعروفه تراها تجيب اختياري وصح وخطا الا اذا تغير اسلوبها واغلب الناس صاقطه دقيقه اسالتها وبعض المواد الثانيه ياخذون كم فصل يعني لا تخافين اهم شي خططي اذا جتك فرصه تروحين الكليه لو با الامتحانات النهائيه ترا فيه بنات يخططون قبل الامتحان يعني بكره علينا امتحان هم يخططون حتا با الامتحانات النهائيه يعني لا تشلين هم .....

وعذرونا علي القصور

мαнαααωαу 2008- 11- 22 07:13 AM

اخيتي أريـــام اشكرك جزيل الشكر حبيبتي على الرد ،،، اثلجتي صدري الله يوسع صدرك بالعافيه ،،،

أولا حبيت اقولك ،،، انتي شفتي الكتب شلون ؟؟؟؟ كل كتاب اكبر من الثاني زي فتح الباري عندي منه يجي 20 مجلد :Cry111:
لازم اعرف ملخص يومي عن بنات الانتظام لو بشيئ بسيط ،،،، يساعدني على المذاكره

زي بنات الدمام (( انتسساب ))) مثلاً عملوا معهم لقاء وحددو لهم من صفحه كذا الى صفحه كذا ،،،، والخ فانا اللي اطلبه وارجووووه منك >>>>كغريق تعلق بقشه الله يعينك ،،،، ان نتواصل وتعلمينا الملخصات وهل في ملازم نشتريها ؟؟؟ والجديد ،،،

وعلى فكره اختي اغلب الكتب لقيتها في النت ،،،، صحيح انه ما يمنع اني اشتري الكتاب ،،، :g2:

ويارب انك تتواصلي معانا بكل جديد وهل صدق حفظ سورة البقره من ايه 1 الى 75 ؟؟؟

اخواتي الجــــادل واريام ياليتكم تضيفيوني عندكم في المسن ،،، الجادل انا جالسه ادرس تجويد حاليا يمكن اقدر افيدك عندي ملخصات واسئله وعل وعسى تنفعنا والله يوفقنا يارب أجمعين

للمعلوميه خواتي ايميلي مثل نيك نيمي حالياً يا هوت ميل يا وندوزلايف ــــ وحياكم الله

أختكم في الله مهاوي

мαнαααωαу 2008- 11- 22 07:15 AM

نسيت اسالك اختي اريام ،،، كتاب الرحيق المختوم ،،،، (( السيره ))) شلون بدا الدكتور معكم ؟؟ بدا من المقدمه والا دخل على العرب والا بدا من نص الكتاب >>>> ام السؤال بس يوم قريت الكتاب والله ماعرفت من وين ابدا ،،،

اذا مسموح لي حطيت رابط الكتاب :c8:

الجادل النجديه 2008- 11- 22 07:50 AM

مراحب اريــــــام مشكوره على ردكـ وإفادتكـ الله يوفقكـ ويجزاكـ خير،،،
مدري شقول صراحه شعورين متضاربه خوفتيني وريحتيني:c8:

الجادل النجديه 2008- 11- 22 07:58 AM

هلا والله مهاوي،،،
ياليت والله تساعديني لإني بصراحه ماعرف في التجويد الا:
<من بعد>
<غــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــــــه>
بس:bawling::Cry111::bawling:

حبيت اقولك اني سمعت ان في ملازم تاخذينها من البنات شلون مدري بس المهم انها بدال المجلدات يعني بس المطلوب :119:
وبقولك اسما الكتب اللي لها ملازم:g8:

мαнαααωαу 2008- 11- 22 08:14 AM

الله يسعدك والله يرضى عليك ،،،، أنتظرك يا مجتهده وانا بحاول اروح للكليه باقرب وقت والله ولي التوفيق

мαнαααωαу 2008- 11- 22 08:24 AM

نحاول نحفظ من هالايات والأحاديث شئ عل وعسى تفيدنا ،،،
فضل القرآآآآن الكريم

قال تعالى : ( ومن أصدق من الله حديثا ) سورة النساء ايه 87

قال تعالى : ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه ويهديهم الى صراط مستقيم ) سورة طه ايه 4

قال تعالى : ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيئ وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين ) سورة النحل (( 89))

قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يروي عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عنه صلى الله عليه وسلم : ( أقرأ وارق وارتل كما كنت ترتل في الدار الدنيا فان منزلتك عند اخر ايه تقرا بها )) رواه الترميذي

عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن الذي يقرا القران مثل الاترجه : ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرا القران مثل التمر: لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرا القران مثل الريحانه ريحها حلو وطعمها مر ومثل المنافق الذي لايقرا القران كمثل الحنظله لا ريح لها وطعمها مر ) أخرجه البخاري

الجادل النجديه 2008- 11- 22 08:43 AM

هلا مهاوي ،،،
العب عليك لوقلت اني فاهمه اللي انتي كاتبته ليش!!!!؟؟؟:g2:
وشوفي عشان كلمة مجتهده بادهر وبكتب لك كل شي:hahaha_2008:

الجادل النجديه 2008- 11- 22 08:49 AM

:119:نسيت اسألك عن القويم اللي رازينه برا عند الموضوع تراني اللي حاطيته يعني حررررررررررررررركات :hahaha_2008:يمكن احد يدخل ويفيدنا

мαнαααωαу 2008- 11- 22 08:52 AM

ههههههههههههه يا الجادل الله يقطع شرك وشو اللي منتي فاهمته اتكلم هندي انا ؟؟؟
انا اليوم حملت كتاب غاية المريد في علم التجويد للكاتب عطيه ـــ وكتبت الايات اللي حاطهافي فضل القران وتعلمه ،،،
بس قلت انزلها شوي شوي عشان ماتكثر عليك الايات وتقولي كثيره >>>> شايله همك

وايه لازم تصيري مجتهده انتي انتساب مو زي الانتظام تجيها المعلومه وهي جالسها بكرسيها :Cry111:

الله يوفقنا يارب

мαнαααωαу 2008- 11- 22 09:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجادل النجديه (المشاركة 266092)
:119:نسيت اسألك عن القويم اللي رازينه برا عند الموضوع تراني اللي حاطيته يعني حررررررررررررررركات :hahaha_2008:يمكن احد يدخل ويفيدنا

طلعت ودخلت ابي افهم وشو القويم اللي رزاينه صرت انا اللي مافهم هههههههههههههههه

ويارب احد يجي ويفيدنا ـــ احس اني ماني عارفه ابدا بشيئ

وهذه موقع مكتبه من وحده الله يجزاها ووالديها الجنه يارب http://www.almeshkat.com/books/list.php?cat=16

الجادل النجديه 2008- 11- 22 10:00 AM

[
:g2:ماعليك انا منسمه اقصد التقويم بس سقطت التاء سهواً :lllolll:
الــــــــعــــــــــذر والـــــــــــــســـــــــــمــــــــــوحــــــــه :119:

الجادل النجديه 2008- 11- 22 10:07 AM

اقوووول مهاااوي:g2:<من البراءه>....
فتحت المكتبه <مشكوره>بس بعد مافهمت هي وشي له وش طريقتها:c8::c8:
اعذريني مافطرت !!!!!!
يعني ماقدر اجمع:s11:
لاتنصدمين فيني تراني ذكيه بس مافطرت:lllolll:

мαнαααωαу 2008- 11- 22 11:01 AM

اهلين بالغلا ،،، اقولك يا ام البراءه انتي روحي افطري اول بعدين تعالي اعلمك :064:
:mh19:
شوفي بالنسبه للمكتبه ،،،

اول ماتدخلين الرابط تلاقي اسماء الكتب انتي روحي لكتبنا ومقرراتنا مثلا مقرر النحو لشرح ابن عقيل اضغطي عليه بعدين بتطلع لك صفحه ثانيه واكبسي على زر تحميل ـــ اتمنى اكون شرحت لك صح :066:

موفقه حبيبتي واي سؤال انا حاظره بس اخلص بيتي :s3: واجي اتربـــــع في النت باذن الله :g11: ،،،

اريام 2008- 11- 23 04:16 AM

بنات لا تخافون البنات بنهايه كل كورس ينزلو كل الكتب مخططه وكل شي تصوير من مكتبه القرشي والقرشي با التصوير روععععععععععععععه ما يخسركم لو تشترون الكورس كله تصوير تلاقون ملازم محدده وكل شي بس انتبهو شوفو من البنت الي نزلت يا حياتي يا بنات انا مو بسنه اولي يا قلبي عشان اقدر افيدكم اعذروني وربي لو بيدي ساعدتكم بس اهم شي يا بنات انتم اجتهدوووووو وحاولو تجون علي الاقل الاسبوع الاخير ايام التسميع النهائي للقران انا وربي ما اقدر افيدكم خاصتان سنه اولي اعذروووووني بس تقدرون تاخذون رقم مكتبه القرشي با الشماليه شارع 25 لان اخر السنه البنات ينزلون الا اذا غيرو طرييقتهم الله اعلم بس اخر كل كورس كذا البنات يسوون وياخذون ملازم بنات شطار وغير كذا اذا انتي ذكيه يا بنات الانتساب رحو للمعلمات القسم الدراسات وقولو لهم احنا مثلان من الدمام اي مكان نبي توصيف المنهج نبي نبدا نذاكر عشان الامتحانات النهائيه صعبه نمتحن من 100 واحنا ما معنا شهري وان شا الله يتعاطفون معكم اتذكر العام يوم درسنا فتح الباري طلبنا من معلمتنا انها تقولنا اسم الدرس عشان ما نقدر نشتري الكتاب لانه غالي وصقتنا الاستاذه وقامت كل يوم قبل المحاضره تعطينا اسم الدرس واحنا نروح المكتبه او الانتر نت ونزله ونلاقيه اليوم الثاني البنات منزلينه واخر السنه بنت شاطره تنزل ملزمه مخططه لماده الحديث لان الاستاذه صعبه حيل حيل وتجيبه كله اختياري وكل العالم صاقطه الا ما رحم ربي فاحرجو المعلمات لانكم علي حق لو شريتو الكتب شلون تبون تدرسون اخذو التوصيف من كل معلمه واذا ارفضت رحو لرئيسه قسم الدراسات استاذه اماني ان شا الله تكلمها لكم وارتاحو وقرو وذاكر واخر السنه تعالو خططو لان الحين ما اتوقع احد بدا يخطط الا الشطار بس اخر السنه تلاقين حتا الكسلاء مخططين يعني مستحيل ما اعرف احد بسنه اولي ولو بطلبهم وش اطلب وش اخلي 11 ماده وبعدين اغلبهم مو مخططين وغير كذا راح احوس واخرتها يمكن تخطيطها مو وائقه منه يمكن ما تطله مجتهده ويضيع عليكم الشي الكثير ويرجع اخرتها براسكم وبراسي اعذروني وربي ما اعرف منهم الشطار لانها لهم اول سنه ما راح نعرف الا علي نهايه الكورس الاول فاعذروني اتمنا تعذروني

мαнαααωαу 2008- 11- 23 07:28 AM

هلا حبيبتي اريام ،،، الله يوفقك واشوفك من المتفوقات يارب ،،، أنا ماابي اكلف عليك شيئ ،،، لا والله ـــ بس كنت حابه ابداء كل درس بدرسه عشان مثل ما قلتي المواد كثيره وطويله الله المستعان ،،،

اذا لقيت احد من بنات اول يعطينا الدروس اول باول هنا في المنتدى كان بها واذا مالقيت صبر جميل والله المستعان ،،،

بحاول اقرا من الكتب المقرره علينا ،،، قراءه ،،، الين ما ربي يفرجها واروح الخفجي واجي الكليه (( الجميله )) واشوف لي حل وكان الله على كل شيئ قديرا ،،،،،

وبحاول انزل من كل مقرر درس على وعسى يفيدنا ،،،

الله يوفـــــــــــــــــــــــــــــقك اسعدني مرورك وحرصك ،،،

أختك في الله ـــ

الجادل النجديه 2008- 11- 23 11:21 AM

مشكوره ياريام ماقصرتي ،،،
رايتك بيضا..
:praying:الله يوفقك في دراستك ..:praying:ويفزعلنا انا ومهاوي..:praying:

الجادل النجديه 2008- 11- 23 11:25 AM

:bawling::Cry111::bawling: اقول مـــهـــاوي ،،،
محد بحولنا،،:bawling::Cry111:
:praying:ادعي ان الله يفزعلنا:praying:

الجادل النجديه 2008- 11- 23 06:12 PM

مراااحب مــــهــــآوي
:721: :721: :721: :721:

بقولك اني استغفر الله يئست من ذا الحاله جاتني ضيقه والله العظيم اكتئاب
مافيه الا انا وانتي واريام ماقصرت فادتنا باللي تعرفه الله يوفقها :praying:
احس اني ضايعه مرررره مستحيل اني اروح للكليه بنفسي واستفسر :721:
مع اني داريه ان الشكوى لغير الله مذله:mh3535:
مالنا الا الله هو اللي بيفزعلنا انشاء الله فزعتاً من عنده

:mh3535: :721: :mh3535: :721:

мαнαααωαу 2008- 11- 23 07:03 PM

اهلين اختي الجادل ،،، لا تياسي وانا اختك :Cry111:

والله مالنا الا الله سبحانه به نستعين وعليه توكلنا ،،، ,و انشاء الله نصير من المتفوقات واصحاب الدرجات العليا

صدقيني من سلك طريق للعلم سهل الله طريقه الى الجنه ،،،، :praying: وش احسن من كذا ؟؟؟

المهم وانا اختك انتي حملتي الكتب من النت ؟؟؟ المققرات مثل السيره و النحو والصرف ؟؟ والتفسير ؟؟ وهل بديتي حفظ ؟؟؟

انتي بس ابداي حفظ قران وربي بييسر امورك ان شاء الله و خليك متفائله

بقولك سالفه انا اليوم سجلت في منتدى جامعة الملك فيصل الحمدالله اخيراً :mh001: قبلوا فيني وسجلوني معهم المهم وحده من البنات هناك اسمها خفجاويه (( انتظام دراسات سنه اولى )) وناسه >>>> غريق تعلق بقشه تشوفيني كل شوي ادخل المنتدى اشوف ردت والا لا هههههههههههه

الله يعجل فيها وترد علينا

اما وحـــده من البنات الله يجزاها خير قالت لي لازم تصوري ملازم البنات وحاولي تاخذيها من بنت شاطره تكون مخططه >>> عاد حليها شلون تعرفين الشاطره من المهمل :mh19: المهم وتقول انها بتساعدنا باللي تقدر عليه والله ولي التوفيق وانا اختك

لااااااااااااااااا تصيري يائسه :s12: ابتسمي :g20:

мαнαααωαу 2008- 11- 23 07:30 PM

ما ادري هم يا خذون ديانات العرب في السيره ؟؟؟

المهم بجيب لك قصه قصيره نحفظها سوا من كتاب (( الرحيق المختوم ))

كان معظم العرب يدينون بدين سيدنا أبراهيم عليه السلام منذ نشا ذريته في مكه وانتشرت في جزيرة العرب فكانوا يعبدون الله ويوحدونه ويلتزمون بشعائر دينه حتى طال عليهم الامد ونسوا حظا مما ذكروا به الا ان بقى فيهم التوحيد وعدة شعائر من هذا الدين ـــ حلو ؟؟

المهم يقولون بعدين حتى جـــاء عمرو بن لحي رئيس خزاعه وكان قد نشا على امر عظيم من المعروف والصدقه والحرص على امور الدين فاحبوه الناس وادانوا اليه ظنا منهم انه من اكابر العلماء ــــ طيب ؟؟؟

ثم انه سافر الى الشام فراآهم يعبدون الاوثان فاستحسن ذلك وظنه حقا لأن الشام محل الرسل والكتب ،،،، فقدم معه بهبل ووضعه في جوف الكعبه ودعا اهل مكه الى الشرك بالله فأجابوه ثم لم يلبث اهل الحجاز ان تبعوا اهل مكه لأنهم ولاة البيت واهل الحرم ،،،، طيب ؟؟

وكان هبل من العقيق الاحمر وكان مكسور اليد اليمنى ادركته قريش بذلك >> يعني اشركوا معهم فجعلوا له يدا من ذهب (( تخيلي )) وكان اول صنم للمشركين واعظمه واقدسه عندهم ،،،،

وانتهت القصه

يالله بسوي لك اسأله :119: من الفضاوه

1- من هو رئيس خزاعه ؟؟؟

2- عللي لماذا استحسن عمرو بن لحي عبادة الاوثان في الشام ؟؟؟

3- ماذا اتى به عمرو عندما رجع الى مكه ؟؟

3- صفي شكل هبل ؟

:119: يارب اسالتي سهله ،،، الله تخيلي هذا امتحانا

يالله جاوبي اشوف انتي معي والا لا ؟؟؟ عشان نكمل

عنقاء أصيلة 2008- 11- 23 10:44 PM

الله يسهل عليكم ...

وتنولون اعلى الدرجات في الدنيا والآخره ...
بالتوفيــــــق ...

تــــــــــــــم تثبيت المــــوضوع ...

мαнαααωαу 2008- 11- 24 07:56 AM

الله يسعدك يا العنـــقاء :d2: مشكوره حبيبتي ،،، الله يجعله في موازين اعمالك ،،، :sunglasses2:

مشكوووووووووووره :g8: :139:

،،، دروس التجويد بنبدا من اليوم يا حبوبات ـ،،،،

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، بواسطة جبريل عليه السلام بلفظه ومعناه المتعبد بتلاوته ولإعجاز الخلق عن الإتيان بمثله والمنقول إلينا بالتواتر.

من هو حفص ؟

هو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الغاضري البزار الكوفي ، كنيته أبوعمر ، ولد سنة 90 هـ ، قرأ على عاصم ابن أبي النجود عبدالرحمن بن حبيب السلمي وزر بن حبيش عن عثمان وعلي وعبدالله بن مسعود وأبي بن كعب وزيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن رب العالمين . وتوفي بالكوفه سنة 180هـ .

شروط القراءة الصحيحة :

صحة السند بالقراءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع تواتره من أوله إلى آخره .
موافقة القراءة رسم المصحف العثماني .
موافقتها وجه من وجوه اللغة العربية .

علم التجويد :

هو علم يتعلق بمخارج الحروف وصفاتها ، ( وهو الجانب النظري ) .

التجويد :

لغة : التحسين والإتيان بالجيد .
اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات اللازمة التي لا تفارقها كالاستعلاء والاستفال ومن الصفات العارضة كالإظهار والإدغام ، ( وهو الجانب العملي ) .

غايته : صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى .

فائدته وثمرته : الفوز بسعادة الدارين .

حكمه : العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمه لقوله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلا) .

أركانه :

1- معرفة مخارج الحروف . 2- معرفة صفاتها .

3- رياضة اللسان بكثرة التكرار . 4- الأخذ من أفواه المشايخ

مراتب التلاوة :

الترتيل : هو قراءة القرآن بالتأني والاطمئنان من غير عجلة مع تدبر المعاني وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه من الصفات . وهذه المرتبة هي أفضل مراتب التلاوة ، حيث نزل بها القرآن .

الحدر : هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام .

التدوير : هو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر .

وذكر بعض علماء التجويد مرتبة رابعة وهي مرتبة ( التحقيق ) وقالوا عنها بأنها أكثر تؤدة وأشد اطمئنانا من مرتبة الترتيل ، إلا أنه لا بد أن يحترز من التمطيط والإفراط في إشباع الحركات والمبالغة في أداء الغنات .

هذا اول درس وهناك اسئله عليه ــــ

الأسئلــــة

1 - القرآن الكريم هو : .................................................. ..............................................
.................................................. ..............................................
.................................................. ... .

2 - نحن نقرأ القرآن على رواية : .................................................. ..

3 - للقراءة الصحيحة ثلاثة أركان وهي : ..........................................
و .................................................. ....... و .............................

4 - التجويد لغة هو : ................................................
واصطلاحاً .................................................. .............................
.................................................. .................................. .

5 - حكم العمل بالتجويد : .................................................. ..........
أما العلم به فهو : .................................................. .....................

6 – غاية التجويد .................................................. ....................

7 – مراتب التلاوة : ................... و ......................... و ...............
وأفضلها مرتبة .......................... وذكرالعلماء مرتبة رابعة وهي مرتبة ......................... .

أنتهى الدرس الاول

والله ولي التوفيق ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان ////

أختكم في الله ـــ

мαнαααωαу 2008- 11- 24 08:03 AM

أيـــــــه بنات في طالبه تقول حفظ سورة البقره من ايه 1 الى اليه 95

انتبهووووووووو

الجادل النجديه 2008- 11- 24 06:58 PM

:mh001: مــــــــــبرووووووووووكـ :mh001:
التثبيت وعقبال مايدخلون البنات ويفيدونا،،

مشكورررره عنقاء اصيله بيض الله وجهك ماقصرتي :d5:

مـــــهـــــآوي ،،،
:mh515: انا من الصبح اذاكر :mh515:دروووسك اللي حاطته ياستاذه اليوم مودي تمام ان شاء الله على طوووووول :lllolll:وتنفتح نفسيتي
للمذاااااااااكره:mh515:

لا خلصت وقدرت ادخل ان شاء الله بجاوب على الاسئله اللي مررررره احسها صعبه:p:xrougi2::p
:mh35:
فقط لاغير

الجادل النجديه 2008- 11- 24 07:09 PM

:think:تذكرت ابغى اسألك عن سوره البقره نحفظها كامله

ومتى اقدر ارووووح اسمع مع اني ماظن اقدر:191:اروووووووح الا في الامتحانات :150:
صح!!! بعد في اي شهر الامتحاااااناااات:cool::confused::cool:

:xrougi2:ابغى اكون على بينه:xrougi2:

мαнαααωαу 2008- 11- 24 07:30 PM

والله لو تحفظيها كلها خير ،، وزيادة الخير بركه ـــ لكن بنت قالت لي في منتدى جامعة الملك فيصل تابعه لكلية البنات بالخفجي ان الحفظ من ايه 1 الى ايه 95 ،،، والله اعلم ،،،

اما بالنسبه للتسميع سمعت انها قبل الامتحانات باسبوعين ،،، واكيد بيعطونا خبر ان شاء الله و طبعا الاسبوع الجاي اخر اسبوع دراسه في الكليه عشان العطله :119: وبعد الاجازه ان شاءا لله تجينا العلوم الطيبه بس تفالي :119:
وانتي وينك فيه ؟؟؟؟

وفيه موقع لاحاديث النوويه حاولي تحفظي كل اسبوع خمس احاديث كل يوم حديث والله ولي التوفيق مايصير شهرين الا انتي حافظه كل الاحاديث ،،،، الموقع هو هذا http://http://www.kalemat.org/nawawi.php

يالله والله ولي التوفيق ،،، وترا في الموقع شرح لكل حديث اسال الله ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه والله يوفقنا يارب :praying:

عنقاء أصيلة 2008- 11- 24 08:58 PM

مهـــاوي + الجـــادل بجد انتو ذهــب

الله يحفظكــم وينفع بكم بنات المسلمين ...

ما قصرتو وعساكم ع القوه ...

بحفظ الكريم ..

:praying:

استـــمرو ..

ٍShy Moon 2008- 11- 24 09:47 PM

موفقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــن بنات
واستمرووووووووووووووووا
وبشرونا إن شاء الله بنجاحكم
:s12:

الجادل النجديه 2008- 11- 24 11:17 PM

هلا ،، وغلا ،،
ياعنقاء اصيله:106:
مشكوره يالغلا على مروركـ وتشجيعك لنا والله يجزاكـ خير:106:

الجادل النجديه 2008- 11- 24 11:20 PM

مرااحب Shy moon:106:

مشكوره على مرورك وردك وان شاء الله نبشركـ:119:

мαнαααωαу 2008- 11- 25 06:58 PM

عن عمر أيضاً، قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).

فقـال رسـول الله : { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.

قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).

قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.

قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).

قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.

قال: ( فأخبرني عن الساعة ).

قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.

قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).

قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.

ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.

قلت: الله ورسوله أعلم.

قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.

[رواه مسلم:8].

وهنا شرح الحديث يالغاليه اكبسي هنا :119: http://http://www.kalemat.org/nawawi.php?op=exp&id=2

من الاربعين النوويه ،،، احفظي هذا ثاني حديث

мαнαααωαу 2008- 11- 25 07:08 PM

ثاني دروس التجويد يالغاليه

اللحــــن

تعريف اللحن :

هو الخطأ والميل عن الصواب .

أقسامه :

قسمين : لحن جلي ولحن خفي .

اللحن الجلي :

هو الخطأ الذي يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أو لا وسمي جليا لاشتراك أهل هذا العلم وغيرهم في معرفته .

أنواع اللحن الجلي :

تبديل حرف بحرف آخر ، كإبدال الصاد سينا نحو ( الصيف ) تنطق
( السيف ) .

تبديل حركة بحركة أخرى ، كفتح التاء أو كسرها نحو( ما قلتُ لهم ) .

إسقاط حرف أو زيادته ، كإسقاط حرف الواو في قوله تعالى : (ولله ملك السموات والأرض) أو زيادة حرف الواو في قوله تعالى ( قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم) .

تغيير الحركة بالسكون أو عكسه ، كتغيير حركة الفاء بالسكون من قوله تعالى : ( كفُوا أحد) ، أو تحريك الدال بالضم من قوله تعالى : ( لم يلدْ ولم يولدْ) .

جعل المشدد مخففا أو عكسه ، كتخفيف حرف الباء من قوله تعالى :
( تبت يدا أبي لهب وتبّ) .

وذلك إذا لم ترد هذه الأنواع في قراءة أو رواية من القراءات العشر المتواترة .

اللحن الخفي :

هو الخطأ الذي يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى ، كترك الإدغام أو الغنة أو التفخيم والترقيق وغير ذلك ، وسمي خفيا لأنه يخفى على عامة الناس ويعرفه العالم بأحكام التجويد
.

حكم اللحن الجلي واللحن الخفي :

اللحن الجلي : حرام يأثم القارئ بفعله ، لا سيما إذا تعمده القارئ .

اللحن الخفي : مكروه ومعيب ، وقيل يحرم إذا تعمده القارئ .

الأسئلــــة

1 – اللحن هو : .......................................... .

2 – اللحن الجلي هو : .................................................. ............
.................................................. .

3 – اللحن الخفي هو : .................................................. ............
................................................. .

4 – اسقاط حرف أو زيادته لحن : ................... .
تغيير حركة بحركة لحن : ....................... .
ترك الإدغام لحن ...................... .
تبديل حرف بحرف لحن .............. .
ترقيق الحرف المفخم لحن ............ .

5 – حكم اللحن الجلي : ......................................... .
حكم اللحن الخفي : .........................................

وأي سؤال انا حاظره ،،،

أختكم في الله

مهـــــــــــــــــــــــــــوي .

الجادل النجديه 2008- 11- 25 07:15 PM

مـــــهــــــآوووي الروابط ماتفتح لاهذا ولا اللي قبله :000:

مشكوره على الدروس الله يوفقك وبحاول اخلصها اليوم ان شاء الله،،،،

мαнαααωαу 2008- 11- 25 07:18 PM

http://www.kalemat.org/nawawi.php?op=exp&id=2

جربي تسوي نسخ من هذا يمكن خدمة ادخال رابط هنا ما هي متاحه هذا الموقع

شوفي من امس بديت انا ومجوعة بنات ولله الحمد حفظ الاربعين النووويه كل اسبوع تقريبا 10 احاديث بالترتيب ونهاية اخر كل اسبوع بنسمع لبعض زي الامتحان

ياليت تكوني معنى وتبداين اليوم بنحفظ هذا الحديث وامس حفظنا الحديث الاول ترا مره سهل

الموقع الرسمي هذا

http://www.kalemat.org/nawawi.php

يالله الله يوفقك يارب

الجادل النجديه 2008- 11- 25 07:32 PM

مشكوره فتحت الروابط ،،،

عندي سؤال :نحفظ المتن؟؟؟؟

وكـــــل الفوائد؟؟؟؟؟؟؟

мαнαααωαу 2008- 11- 25 07:39 PM

http://www.what-is-islam.org/arabic/tagweed15.html

هذا بعد موقع اللحين جاني من وحده الله يجزاها خير يارب وياك عن التجويد

мαнαααωαу 2008- 11- 25 07:44 PM

شوفي اهم شيئ تقولين رواه مسلم وبخاري مثلا مو شرط تحفظين سند الى اخره

زي اول حديث تقولي رواه مسلم وبخاري

الثاني رواه مسلم

بس الين نسال الدكتوره والله ولي التوفيق

بس اهم شيئ نجمع اكبر حصيله وانا اختك تفيدنا

:066:

мαнαααωαу 2008- 11- 25 07:44 PM

تدرين مشكلتي مااقدر احفظ ،،،، الله المستعان ادعي لي

الجادل النجديه 2008- 11- 25 07:58 PM

روووووحي ياحببتي ربنا يفتحها في وشكـ
ووشي ونحفز ونلئطها من اول مرررره:praying:

< عــــــــــــادي كلها بدليات:cheese:>

мαнαααωαу 2008- 11- 25 08:01 PM

ايه بالنسبه للفوائد افهميها واشرحيها لنفسك

عشان تقدرين بعدين تستخرجي فائده اذا طلب منك ،،، مو شرط بنفس النص

على حسب ما تفهمينها

ٍShy Moon 2008- 11- 25 08:49 PM

الله يوفقكن
وجعلكن كذااااااااااااااااااادوم
تساعدون بعض:d5:

>>(جزاكم اللــــــــهـ خير,وجعله بميزان حسناتكم:s12:)

تقبلو مروري>>Shy Moon:love080:

мαнαααωαу 2008- 11- 25 10:50 PM

يا حيا الله shy moon

الله يسعدك يارب ويفتح علينا وعليك يارب

مشكوره نورتينا بتواجدك الله يفتح عليك

وانتي يا الجادل عليك سوالف بالمصري :s12: ياخرابي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ،،،

الجادل النجديه 2008- 11- 26 08:27 AM

مــــــــهــــــآوووي انا لما رحت مكتبة الكليه اخذ الكتب كانت اكثرها مجلدات :bawling:

قالت لي المره تاخذونها ملا زم فإذا رحتي اسألي الدكتورات :119: ...

وكتاب الفقه هو فقه العبادات الجزء الاول بس لإنهم قالوا +

<الروض المربع & الملخص الفقهي د. صالح الفوزان >

:bngo12:وش موقعها من الاعرااااب :bngo12:

мαнαααωαу 2008- 11- 26 09:04 AM

أن شاء الله بحط اسالتك بورقه اذا رحت بسأل لك باذن الله ــ بس عسى الاقي احد يرد علي

ان شاء الله ان الله اعاني يوم السبت دعواتك لي :g2: :g2: اول مره اروح ترا رحت لها مره يوم اقدم اوراقي فقط لا غير

мαнαααωαу 2008- 11- 26 07:33 PM

باب الاستعاذة

الاستعاذة :

هي الالتجاء ، والاعتصام ، والتحصن ، وهي ليست من القرآن بالاجماع .

صيغتها المختارة :

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وسبب هذا الاختيار قوله تعالى ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ).

ويجوز التعوذ بغير هذه الصيغة نحو ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ).

حكمها :

مستحبة عند جمهور العلماء ، وقيل واجبة .

يستحب الجهر بالاستعاذة في حالتين :

إذا كان القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع لقراءته .
إذا كان القارئ يقرأ وسط جماعة يقرءون القرآن ، وكان هو المبتدىء بالقراءة .

يستحب إخفاء الاستعاذة في أربعة مواضع :

إذا كان القارئ يقرأ سراً .
إذا كان القارئ يقرأ جهراً وليس معه أحد يستمع لقراءته .
إذا كان القارئ يقرأ في الصلاة .
إذا كان القارئ يقرأ وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .

عند قطع القراءة لعذر طارئ كعطاس أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة لا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا تكلم بكلام لا تعلق له بالقراءة أو رد السلام يعيد القارئ الاستعاذة .

الأسئلــة

الإستعاذة هي : .................................................. .......... وهي ليست ............................... .

صيغ الإستعاذة كثيرة منها .................................................. . و
.................................................. .. والصيغة المختارة هي: .................................................. ...... وسبب هذا الأختيار هو .................................................. .......... .

حكم الإستعاذة ........................... ويعيد القارىء الإستعاذة إذا......
................................................ ولايعيدها إذا ......................
............................................ .

يسر القارئ بالإستعاذة .................................................. ........
.................................................. ......................................
............................................ .

يجهر القارئ بالإستعاذة إذا .................................................. ...
.................................................. ........... .

мαнαααωαу 2008- 11- 26 09:10 PM

اذا عندك اي سؤال يا اخت يا الجادل لا تتردي وانا اختك تراي بالخدمه وانا اختك

الله يوفقنا يارب يا انا احس برهبه :000:

صمت البحار 2008- 11- 27 02:21 AM

كيفكم صبايا ..؟

واحلى سلام لبنات قسمي قسم الدرسات الاسلاميه

احب اعرفكم على نفسي انا طالبه بقسم الدراسات سنه ثانيه

وحابه اساعدكم بس امروووني ؟؟

بنتظاركم ..!

الجادل النجديه 2008- 11- 27 10:08 AM

اي والله يا مهآوي قمرهم،،،
اسأليهم في اي شهر الامتحانات وش نذاكر منه لإنهم يقولون اخذوا ملازم وإذا كان فيه ملازم من وين نقدر ناخذها ...
ومتى نجي نسمع ونقرا ،،،
ماوصيك انشبي في حلقوهم لا تطلعين منهم الا وانتي عارفه كل شي لاتستحين
منهم:cheese:
عشان الرهبه في دعاء يودي الرهبه لقلعة وادرين ويصير اللي قدامك هو اللي فيه الرهبه واسألي مجرب لاتنشدين دكتور..<حكمه>:o3:

واسأليهم عن كتاب الفقه هو فقه العبادات بس ولا معه الروض المربع <مدري شسم الكاتب>
وكتاب <الملخص الفقهي للفوزان>

وشسم كتاب الحديث هي الاربعين النوويه بس يعني اذاكرها هي واعتمد...

وآخر ســـــــــــؤال أسأليهم الكتب اللي عندنا نذاكرها من الجلده للجلده لإنها مجلدات وحنا ماندري وين الله حاطنا:bawling::bngo12:
وان كان لا وهذا اللي نبيه يعطونك اسماء الدروس..

تدرين وش مشكلتي الثقه الزايده:cheese:

الله لايهينك انك فتحتي لي المجال وكتبت كل اللي في خاطري:cheese:

مايسوى عليكـ:000: بربط لساني:t1:

و اذا تذكرت شي مانيب مستحيه لاتوصيني:hahaha_2008::lllolll:

هذا طبعاً إذا عطوكـ وجهه إنشاء الله:praying:

الجادل النجديه 2008- 11- 27 10:15 AM

مراااحب صمت البحار اسفرت وانورت:119:

ماتقصرين مشكوره وإنشاء الله اول ماذكر شي بكتبه هنا بس انتي شرفينا في ذا الملتقى داااايم:119:

ابسألك القسم صعب والمدرسات <الدكتورات> السنافيات ولا لا...
والامتحانات صعبه:c8:

мαнαααωαу 2008- 11- 27 11:51 AM

اهلين عزيزتي صـــمت البحار ،،،، طمنينا كيف امتحاناتهم ودروسهم وكيف طبيعة الاسئله وانا اللي ما بديت فيه ابد اللي هو النحو والانجليزي ـــ ،،،، كيف اسالتهم ؟؟؟

اما بالنسبه لك اخت الجادل تدرين ودي افضي نفسي 3 ساعات واجلس اكتب أسئله واحط فراغ للاجابه لكل دكتوره وطالبه

لاني نسايه ويالله هاتي دعاء الرهبه اشوف ـــ :g2:

والله بنات ما ادري انا جالسه ادرس اشياء اخاف انها مو من المنهج هههههههههههههههههه

يالله توكلنا على الله ولا حول ولا قوة الا بالله

ايه وبسال متى دوامهم متى اروح ... ؟؟

تتنتظر الى السبت والله ولي التوفيق :praying: ـــ

الجادل النجديه 2008- 11- 27 01:26 PM

:064: انتظري لين افتش في الكتب يمكن تعرفينه اللي قاله انس بن ماللك يوم قابل الحجاج ....

هاه عرفـــــــــــتــــــــــــــيــــــــــــــــه::

мαнαααωαу 2008- 11- 27 06:53 PM

دعاء أنس بن مالك عندما قابل الحجاج وخاف الحجاج منه وتركه وعندما سؤل لماذا

تركته وأنت كنت تبحث عنه لقتله قال لقد رأيت على كتفيه أسدين فاتحين فاهم المهم

هذا الدعاء (0(بسم الله الرحمن الرحيم0 بسم الله الذي لايضر مع اسمه أذى 0 بسم الله

الكافي 0 بسم الله المعافي 0 بسم الله الذي لايضر مع أسمه شيءفي الأرض ولا في

السماء وهو السميع العليم 0 بسم الله على نفسي وديني0بسم الله على أهلي ومالي

بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي 00 الله أكبر 00الله أكبر 000الله أكبر 0

أعوذبالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لاأشرك به شيئاً عز جارك وجل ثناؤك 0 وتقدست

أسماؤك0 ولاإله غيرك 0اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبارِ عنيد وشيطان مريد ومن

شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم ،،،

هذا يا اختاهـ ؟؟؟

الله يجزاك الجنه قولي امين اللي ذكرتيني فيه

الله يسعدك قولي آمين :praying:

أختكــ في اللــــه

الجادل النجديه 2008- 11- 28 12:15 AM

ايـــــــــــــه هذا هو ...

لإني مالقيته منذو مبطي ،،،

الله يذكرك بالشهاده زي ماكتبتيه لإني ناسيته...:119:
ولاني بحافظته ...

мαнαααωαу 2008- 11- 28 12:31 AM

الله يسعدك انتي ،،،،

يالله بكرا ان شاء الله دروس جديده بالتجويد استعدي

وبنزل هالمره درسين فوق بعض :bngo12: الله المستعان بس ،،،

حفظتي شيئ من القران و الحديث ؟؟؟

الجادل النجديه 2008- 11- 28 12:43 AM

الا اذاكر حديث بس تكفين لاتنزلين بكرا ابي اخلص اللي نزلتيها كلها اللي قبل لا شطبت نزلي الدرسين السبت فكره حلوه مرررره:lllolll:
صح :cheese:
بصراحه ماحفظت في القرآن اليوم شريت CD قرآن بقرأة العجمي عشان اعرف التجويد
وإن شاء الله بابتدي قريب جدآآآآآآآآ
بس ابي اعرف وش كتاب الحديث ما أعرفه:000:

تشكرررات

мαнαααωαу 2008- 11- 28 09:24 PM

الحديث فتح الباري هاااااااااااااو

صمت البحار 2008- 11- 28 10:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجادل النجديه (المشاركة 269123)
مراااحب صمت البحار اسفرت وانورت:119:

ماتقصرين مشكوره وإنشاء الله اول ماذكر شي بكتبه هنا بس انتي شرفينا في ذا الملتقى داااايم:119:

ابسألك القسم صعب والمدرسات <الدكتورات> السنافيات ولا لا...
والامتحانات صعبه:c8:

ياهلا و غلا باختي الجادل

ابشري بعزك كلهن السنافيات

و القسم سهل بس يبيله اول بأول

والمدرسات طيبات وكلهن عسل

ولاتحاتين الاسئله لان المعلمات يساعدون الطالبات

تعرفين حنا نقعد فوق روسهن لين يحذفن بعض الدرووس

ونهايات السنه مو كل شي معنا لان بعض المدرسات يحذفن بعض الدروووس

تسلمين يالغلا واذا احتجتي شي انا موجوده وبالخدمه ..

صمت البحار 2008- 11- 28 10:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة мαнαααωαу (المشاركة 269195)

اهلين عزيزتي صـــمت البحار ،،،، طمنينا كيف امتحاناتهم ودروسهم وكيف طبيعة الاسئله وانا اللي ما بديت فيه ابد اللي هو النحو والانجليزي ـــ ،،،، كيف اسالتهم ؟؟؟

:praying: ـــ

ياهلا باختي مهاوي

انا حالياً مسويه تاجيل لترم الثاني

يعني على بدايت الترم الثاني لهالسنه راح ابدأ اداااوم

وعلى النحو افضل انك تبدين فيه لانه شوي يبيله وقت على ماتفهمين الدرووس

لان لمى كنت بسنه اوله كان مجنن القسم كله ومعلمتنا كانت تشرح بسرعه

ولا احد يفهم عليها عشان كذا محد فهم معها

وصار صعب علينا بس اذا بلشتي تذكرينه اول باول راح يخف همه عليك

اما الانجليزي كان حلو وممتع اهم شي تركزين على القطعه المترجمه

لان عليها نسبه كبيره في الدرجات

وبالتوفيق ان شاءالله ..

الجادل النجديه 2008- 11- 28 11:57 PM

مشكوره صمت البحار ...
ردودك ريحتني تقريبا بس بصراحه حاولت قبل شوي اذاكر ملزمة النحو شرح ابن عقيل حسيت نفسي اميه جاهله او عميه <استغفرالله> مدري وين الله حاطني :bawling:

ابغى اسألك عن شرح ابن عقيل< الملزمه> ...

كلهااااا معنى

انا عندي في الجدول 10 مقررات
والبنات يقولون 11 مقرر من الصح فيهم:000:

صمت البحار 2008- 11- 29 05:01 AM

ياهلا وغلا بوخيتي الجادل

بصراحه انا مدري عن وش مقررين عليكم بس انا بجري لك

كذا اتصال بصديقات لي بالكليه

وبسأل كذا طالبه عشان تكون ايجابتي لك بأذن الله مضمونه

وعلى النحو مو كله معك بس المخطط هو بس اللي معك ولازم تاخذين

كتاب وحده شاطره وراح اتعرفين الشاطره من تخطيطها

وعلى العموم اغلب المخططين ياخذون من الشاطرات

يعني لو اخذتي اي كتاب لاتحاتين لانها ماخذته من شاطره

لانها وبصراحه تدوج وتلعب وباخر السنه

تخطط من الشطار >> هذا نظام اغلب البنات اللي جيات يلعبن

وياقلبي لاتحاتين الماده سهله وتافهه بس يبيلها تركيز

وانتبهي يضيع عليك الوقت وانتي ماذكرتيه لو تروحين

الوحده متخصصه بهالماده تشرحه لك لانه عقدنا بس كنا نستاهل

ماذكرناه الا متاخرين واستهنا بالماده وبالاخير كليناها

والحمدلله انا نجحنا بالاخير لان والله ان المعلمات يساعدون

ولاتحاتين ياقلبي وان شاءالله هالايام بردلك على جوابك ..

мαнαααωαу 2008- 11- 29 07:58 AM

اكتبكم وانا بالخفجي حاليا ،،، لابسه :g11: ومستشوره الكشه :mh001: وانتظر الشيخ يوديني الكليه ،،،

كتبت دعاء الرهبه بدفتر ،،،، توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله ـــ الله ينفعني بهالروحه اعرف وش لي وش علي

اما بالنسبه للنحو والله انك عطيتني هزه ارضيه ،،، خلاص ان شاء الله بلخصه وببدا انزل دروس له ان شاء الرحمن واراد سبحانه

يالله يارب تيسر روحتي للكليه الساعه 8 صباحاً ولم اذهب يا الهي :s3:

الله يطمنك يا صمت البحار مثل ما طمنتينا والله يوفقك اختي

الجادل النجديه 2008- 11- 29 04:23 PM

:m1asmilies-com: يــــــــــــــامــــــــــــهــــــــــــــآوي :m1asmilies-com:

ويـــــنـــــــــــكـ ،،،
تـــعـــبـــت وانــــا انتظركـ ماعاد فيني صبر:bngo12::017:

عــجـــلـــي عـلـينــــا الفضول يذبح :000::mh45:

ولا ترا مالك الا:41jg:

الجادل النجديه 2008- 11- 30 12:48 AM

مــــــــــــهـــــــــــــآوي
وينك!!
ليش ابطيت فقدتك والله:Cry111:

لدرجة اني اكتب لك كل سطر لووون

تدرين اللي مصبرني إن شاء الله اني انتظر العلوم الغانمه،،،:praying:

تدرين يقولون من ................
طـــــــــــول الـــــــــــغــــــــــيـــــــــــبـــــــــــات جـــــــــــاب الــــــــــــغـــــــــــــــــنايــم:praying:

мαнαααωαу 2008- 11- 30 09:21 PM

وصلت السفينه على بر الامان ابشرك رجعت اليوم الى بيتي

بقولك ملخص سريع ،،،، اول يوم ماحظرت ولا محاضرة بس سلمت جدولي لرئيسة القسم ،،، هذا اولا
وطلعت هي استاذة الفقه وسالتها عن سؤالك وقالت لا مو معكم بس تاخذه كمرجع لا اقل ولا اكثر وما معكم الا باب الطهاره لانه بتخصصون في بسنه ثالث ،،،،
ثانيا شريت الكتب و تعرفت على كم بنت وخططت معهم كتاب التفسير ،،، واضطريت اشتريه على انه مصور تصوير بايخ __ نصيحه اشتري الكتاب ،،،
وماشريت باقي الكتب من المكتبه لاني ماحصلت الا كتب مصوره ولا هي واضحه ///

انتهى هذا اول يوم

ثاني يوم وناااااااااااااااااااااااسه رحت من الساعه 7 ونص تخيلي ،،، :hahaha_2008:

وحضرت 3 محاضرات وناسه ،،، :g8:

وللحديث بقيه ،،، بس ما اقولك اليوم لاني والله يبيلي اكتب لك ساعات وساعات بس اصبري علي ،،،، بس حبيت اطمنك واعطيك مختصر ،،، اشوفك على خير حبيبتي

الجادل النجديه 2008- 12- 1 01:17 AM

:106:اهــلاً هـــلابـك يـابـعـد حـي ،،
كـبـر الـجـبـال الـحـايـلـيـه:106:،،،
اسفرت وانورت،،واستهلت وامطرت،،

يامرحبا والله ومسهلا،،والله العظيم اني فقدتك مابغيتي تدخلين وتشرفينا ،،:mh001:

اول الغيث قطره:g8: .. مواري علومك إن شاء الله طيبه يالغاليه :praying:،،

انتظرك بفارررررررغ الصبر:lllolll:

мαнαααωαу 2008- 12- 1 11:28 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

هلا حبيبتي الجادل بشري عنك ـ،ـــ ومبروك عليك دخول هالشهر ،،،،

المهم حبيبتي انا من صحيت الصبح كتبت لك اللي مخططين عليه في اول كتاب ((فتح القدير )) لمادة التفسير

طبعا اخذوا سورة الفاتحة وسورة البقره

وهذا اختصار الدرس الاول

فتح القدير \ الجزء الأول

1- سورة الفاتحـــــــــــــة

قيل ان سورة الفاتحه هي مكيه وقيل انها مدنية وضحي ذلك ؟

قيل انها نزلت مرتين مره بمكة ومره بالمدينة جمعاً بين الروايات

وتسمى بأم الكتاب وسميت ام الكتاب لأنه يبدأ بكتابتها في المصاحف ويبدأ في قرأتها في الصلاة

ويقال لها الفاتحة لأنها يفتتح بها القراءه ،،

وصح تسميتها بالسبع المثاني قالوا لانها تثنى بالصلاة

وأخرج أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لأم القرآن : هي أم القرآن وهي السبع المثاني وهي القرآن العظيم )

أجمعت الأمه على ان فاتحة الكتاب سبع آيات الا ما روي عن حسين الجعفي انها ست وهو شااذ

أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له : ( لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ، قال : فأخذ يدي ، فلما أراد ان يخرج من المسجد ، قلت : يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن؟ قال : نعم الحمد الله رب العالمين – هي : السبع المثاني والقرآن العظيم الذي اوتيته )

((بسم الله الرحمن الرحيم )))

ما معنى الباء في البسملة ؟
للأستعانه والمصاحبة

أختلف أهل العلم هل هي آيه مستقله في اول كل سورة كتبت في اولها او هي بعض ايه من اول كل سورة او هي كذلك في الفاتحه دون غيرها او انها ليست بايه في الجميع وانما كتبت للفصل ؟؟

وقد اتفقوا انها بعض آيه من سورة النمل

(( الله ))

قال الله عز وجل : ( ولله الاسماء الحسناء فادعوه بها ) وقال تعالى : ( قل ادعوا الله او ادعو ا الرحمن أياما تدعوا فله الاسماء الحسنى ))

و (( الله )) علم لذات الواجب الوجود لم يطلق على غيره ، واصله : إله حذفت الهمزة وعوضت عنها أداة تعريف وكان قبل الحذف من أسماء الأجناس يقع على كل معبود بحق او باطل ثم غلب على المعبود بحق كالنجم والصعق

(( الرحمن الرحيم )) اسمان مشتقان من الرحمة على طريق المبالغة ورحمن اشد مبالغه من رحيم

هنا سؤال – عللي الرحمن اقوى من الرحيم ؟
قالوا : رحمن الدنيا والاخره ورحيم الدنيا ، وقد تقرر ان زيادة البناء تدل على زيادة المعنى
والرحمن من الصفات الغالبه التي لم يستعمل في غير الله عز وجل
والرحيم انما هو في جهة المؤمنين قال تعالى : ( وكان بالمؤمنين رحيما )

س- بيني متى تشرع التسمية ؟
وقد شرعت التسميه في مواطن كثيره : عند الوضوء وعند الذبيحه ، وعند الأكل وعند الجماع وغير ذلك

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

ما معنى الحمد ومالفرق بين الحمد والمدح ؟؟؟
( الحمد الله ) الحمد : هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري ، وبقيد الاختيار فارق المدح كمدح الرجل على جماله وقوته وشجاعته

(( رب العالمين )) عرفي الرب ؟؟؟ الرب : اسم من اسماء الله تعالى ، ولا يقال في غيره الا باضافة وقد قالوه في الجاهليه للملك وقال في الكشاف : الرب: المالك

(( العالمين )) جمع العالم وهو كل موجود سوى الله تعالى ، قال قتاده وقيل : أهل كل زمان عالم ،، العالم عبارة عمن يعقل وهم أربعة أمم : الإنس والجن والملائكة والشياطين ولا يقال للبهائم عالم

(( الرحمن الرحيم ))
وصف الله نفسه تعالى بعد رب العالمين بانه الرحمن الرحيم لأنه لما كان اتصافه برب العالمين ترهيب قرنه بالرحمن الرحيم لما تضمن من الترغيب ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة اليه فيكون اعون على طاعته كما قال تعالى : (نبىء عبادي اني انا الغفور الرحيم و ان عذابي هو العذاب الاليم ) وقال (غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا اله الا هو اليه المصير )

وفي صحيح مسلم عن ابي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في جنته أحد ، ولم يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته من احد )

( مالك يوم الدين ) قرئ مَلِك ومالك ومَلُك بسكون اللام وملك بصيغة الفعل وقد اختلف العلماء ايهما ابلغ ملك او مالك فقيل ان ملك اعم وابلغ من مالك
ولأن الملك نافذ على المالك في ملكه

(( يوم الدين )) يوم الجزاء من الرب سبحانه لعباده كما قال : (وما ادراك ما يوم الدين ثم ما ادراك ما يوم الدينيوم لا تملك نفس لنفس شيئا والامر يومئذ لله )

( اياك نعبد واياك نستعين ) وغيرهم بتشديد الياء ،،، والياء هي : حروف لبيان الخطاب والغيبه والتكلم

س- مالسر في تقديم الضمير إياك على الفعل ؟؟
وتقديمه على الفعل لقصد الاختصاص وقيل الاهتمام ،،

والمعنى نخصك بالعبادة ونخصك بالاستعانه لا نعبد غيرك ولا نستعينه والعبادة اقصى غايات الخضوع والتذلل

س- ما السر في العدول في الغيبه إلى الخطاب ؟؟
وعدل عن الغيبه إلى الخطاب لقصد الالتفات لأن الكلام إذا نقل من أسلوب إلى اخر كان احسن تطرية لنشاط السامع واكثر ايقاظا له كما تقرر في علم المعاني

وقيل ان المقام لما كان عظيما لم يستقل به الواحد استقصارا لنفسه ، واستصغار لها ، فالمجيء بالنون لقصد التواضع لا لتعظيم النفس

س- مالسر في تقديم العبادة على الاستعانه ؟
وقدمت العبادة على الاستعانه لكون الاولى وسيلة الى الثانيه وتقديم الوسائل سبب لتحصيل المطالب

عن ابي هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يقول الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ماسال اذا قال العبد الحمد الله رب العالمين قال : حمدني عبدني ، واذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي فاذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي فاذا قال اياك نعبد واياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ماسال ، فاذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال : هذا لعبدي ولعبدي ماسال )

(( اهدنا الصراط المستقيم ))

ما معنى الهدايه ؟؟
الهدايه قد يتعدى فعلها بنفسه كما هنا ، وكقوله (( وهدينه النجدين ) ) وقد يتعدى بالى كقوله : (اجتباه وهداه الى صراط مستقيم ) (فاهدوهم الى صراط الجحيم ) (وانك لتهدي الى صراط مستقيم ) وقد يتعدى باللام كقوله : (الحمد لله الذي هدانا لهذا ) ( إن هذا القرءان يهدى للتي هي أقوم )

وهي الارشاد او التوفيق او الإلهام او الدلاله وفرق الكثير من المتاخرين بين معنى المتعدي بنفسه وغير المتعدي
فقالوا : معنى الأول الدلاله والثاني الإيصال وطلب الهدايه من المهتدي معناه الزيادة كقولة تعالى : ( والذين اهتدوا زدناهم هدى )

س – ما معنى الصراط ؟
هو الطريق الواضح الذي لا عوجاج فيه .

س- من هم الذين انعم الله عليهم ؟
الذين انعم الله عليهم هم المذكرون في سورة النساء حيث قال : (ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما )
واطلق الانعام ليشمل كل الانعام

س- عرفي الغضب ؟
في اللغة قال القرطبي الشده و رجل غضوب أي شديد الخلق

س- وما معنى الغضب في صفة الله ؟
الغضب في صفة الله إرادة العقوبة فهو صفة ذاته او نفس العقوبه

س- عرفي الضلال ؟
هو الذهاب عن سنن القصد وطريق الحق ومنه ضل اللبن في الماء أي غاب ومنه ( أءذا ضللنا في الارض ) إي غبنا في الموت وصرنا ترابا

والمغضوب عليهم اليهود والضالين النصارى

عن ابي هريره ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا امن الامام فامنوا فانه وافق تامينه الملائكه غفر له ما تقدم من ذنبه )

ومعنى امين : استجب

мαнαααωαу 2008- 12- 1 11:31 AM

أذا الله اراد ان شاءا لله اكمل معاك تلخيص التفسير بعدين نبدا بالمواد الثانيه ،،، لاني باقي كثير :Cry111:

الله يعينا يارب يوفقنا لما يحبه ويرضاه عنا يارب :praying:

صمت البحار 2008- 12- 1 07:39 PM

مراحب صبايا

سألت عن عدد المقرارات وقالوا لي

10 مقرر .. وبالتوفيق ان شاءالله

мαнαααωαу 2008- 12- 2 01:37 AM

مشكوره حبيبتي :g8:

الجادل النجديه 2008- 12- 14 12:25 AM

صباح الخير مهاوووي,,,

كل عام وانتي بخير .. مع انها متأخره :c8:

وشخبارك وش الدنيابك ،،،
مشتاقتلك كثيررر..:119:

وراك ما دخلتي المنتدى منذو مبطي عسى المانع خير:praying: ،،

الجادل النجديه 2008- 12- 15 02:55 AM

مرااحب مهآآآوي طولتي عسى ماشر ..

اسمعي يالغاليه هذي دروس التجويد اللي لين اختبااراات الشهر يعني فيه بعدها دروس طبعاً بس هذا اللي جاني ...

احكام النون الساكنه..
التنوين ..
احكام الغنه ..
بغير غنه ..
احكام الام الساكنه ..
احكام الممدود ..
ملاحظه : ترى كل درس مع مشتقاته ..

мαнαααωαу 2008- 12- 21 10:40 AM

هلا كل عام وانتي بخير ،،، والله يوم الخميس تقطعت يديني وانا اكتب اخرتها انمسح كل شي لان النت فصل وانا ماادري

برجع اكتب اليوم وبالله نستعين

يالله الحمدالله رب العالمين ،،،، والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله

بكتب لكمــ اللي خططوا في كتاب الفقه (( فقه العبادات ))

اول درس كان ماهية الفقه لغة واصطلاحا ،،

في اللغه :
أ - العلم بالشئ والفهم له قال تعالى : ( وان من شيئٍ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم )

ب- الفهم الدقيق : والتعريف : هو فهم مراد المتكلم من كلامه

في الاصطلاح :
يقسمــ إلى

أ) الفقة في اصطلاح اهل الصدر الأول :
أطلق علماء الصدر الاول اسم الفقه على علم الدين دون غيره من العلوم ويتمثل في الكتاب والسنه وعن زيد بن ثابت يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( نضر الله امرأً سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه ، فرب حامل فقه الى من هو افقه منه ، ورب حامل فقه ليس بفقيه )

ب) الفقه في اصطلاح المتأخرين :
عرفوا الفقه بعدة تعريفات منها
يقول ابن النجار والفقه شرعا معرفة الاحكام الشرعيه الفرعيه بالفعل او القوه القريبه من الفعل وقيل هو العلم بافعال المكلفين الشرعيه من تحليل وتحريم وحظر و اباحه
وقيل هو العلم بالاحكام الشرعيه
وقيل معرفة كثير من الاحكام عرفا من مسائل الفروع العلميه من ادلتها الحاصله بها عن ادلتها التفصيليه بالاستدلال

السؤال في هذه النقاط (( هاتي الفرق بين المتاخرين والصدر الأول ))

والتعريف المختار للفقه : هو العلم بالاحكام الشرعيه العمليه ( صلاه وصوم وحج ) المكتسب ( المأخوذه او المستفاده من الادله ) المكتسب من ادلتها التفصيليه

شرح التعريف الاصطلاحي وبيان محترازته :
1- الفقه علم فهو ليس فنا من الفنون
2- الفقه العلم بالاحكام الشرعيه
3-يقابل الاحكام العمليه الاحكام العقائديه فان تعلقها بالقلوب لا باعمال الابدان
4- علم الفقه مكتسب من ادله الاحكام التفصيليه ومعنى ذلك ان الاحكام لا تعد من علم الفقه الا اذا كانت مستنده إلى مصادر الشرع المعلومه اي الى ادلة الشرع والفقيه هو الذي يسند كل حكم من احكام الشرع إلى دليله

الجادل النجديه 2008- 12- 21 11:19 PM

يامرحباا والله ومسهلا ..

يعطيك العافيه ماقصرتي .. ويجعلها في ميزان حسناتك إن شاء الله زي ماتتعبين وتكتبين لنا اللي عندك ..

ويوفقك في اختباراتك يااااارب:praying:

مابغيتي تدخلين المنتدى بدونك فاااضي ..

мαнαααωαу 2008- 12- 22 09:53 PM

الله مير يعافيك ويخليك فديتك والله ــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :119:

اليوم بكتب لك مخطط محاضرة انا حضرتها بنفسي :g4: استاذة الحديث :119: يالبى كلها أ. نائله عطتهم ذاك اليوم 3 احاديث

وبكتب لك كل شي دار باذن الله وبالله نستعين

يالله الحمدالله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وأشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ،،،

باب فضل الوضوء والغر المحجلين من آثار الوضوء

بدات بكتابة نص الحديث ،،، وكتبت

عن نعيم المجمر قال : رقيت مع ابي هريره على ظهر المسجد . فتوضأ فقال : إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن امتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء ، فمن استطاع منكم ان يطيل غرته فليفعل )

رقيت : إي صعدت

قوله ( فتوضأ ) كذا لجمهور الرواة وللكشميهني ( يوما ) بدل قوله ( فتوضأ ) وهو (( تصحيف ))

هنا سالت سؤال ما معنى التصحيف وهاتي مثال ؟
فقال كقوله ( من صام رمضان فاتبعه ستا من شوال ) وبعضهم قال (( بعضا من شوال )) بهو تبديل كلمة مكان كلمة والله اعلم

وفي رواية اخرى ( فغسل وجهه ويديه فرفع في عضديه ، وغسل رجليه فرفع في ساقيه )
وان ابا هريره قال (( كذا رايت رسول الله يتوضأ )) حديث مرفوع

والحديث المرفوع هو اللذي حكاه الصحابه عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم اما الحديث الموقوف هو عن الصحابه

قولة ( امتي ) أي امة الاجابه وهم المسلمون لان قد تطلق امة محمد ويراد بها امة الدعوه

يعني هنا حطي سهمين واقسمي امة محمد الى قسمين (( امة اجابه ، وامة دعوه )) الاجابه المسلمون والدعوه اللي لم يسجيبوا لقول الرسول ولم يدخلوا الاسلام ،،،

يدعون : اي ينادون ويسمون

غراً : لمعة بيضاء تكون في جبهة الفرس المراد بها هنا : النور الكائن في وجوه امة محمد صلى الله عليه وسلم
محجلين : هو البياض يكون في ثلاث قوائم من قوائم الفرس والمراد به النور

واستدل الحليمي بهذا الحديث أن الوضوء من خصائص أمة محمد وفيه نظر ؟؟؟ عللي ؟؟
1- لأن ثبت عند المصنف في قصة ساره رضي الله عنها مع الملك الذي اعطاها هاجر ان سارة لما هم الملك من الدنو منها قامت تتوضأ وتصلي
2- وقصة جريج الراهب أنه قام فتوضأ وصلى وكلم غلام

ما الامر الذي أختصت به هذه الأمه ؟؟؟ هو الغر والتحجيل لا اصل الوضوء

قوله من آثار الوضوء : اي الماء
(( فمن استطاع منكم ان يطيل غرته فليفعل )) : أي يطيل الغره والتحجيل

ولماذا هنا اقتصر على الغره ؟؟؟ ولماذا بدأ فيها دون التحجيل ؟
1- اقتصر على الغره لدلالتها على الاخرى كقوله تعالى ((( سرابيل تقيكم الحر )))
2- وابتدا بالغر لأن محل الغره اشرف أعضاء الوضوء واول مايقع عليه النظر من الانسان
3- وقال ابن البطال كنا ابا هريره بالغره عن التحجيل لان الوجه لا سبيل يف الزياده في غسله وفيه نظر لأن الاطاله ممكنه في الوجه بان يغسل إلى صفحة العنق مثلا .

اختلف العلماء في القدر المستحب من التطويل في التحجيل فاذكريهم ؟؟
1- إلى المنكب والركبه
2- المستحب الزيادة إلى نصف العضد والساق
3- الى فوق ذلك
4- لا تستحب الزياد على الكعب والمرفق لقوله صلى الله عليه وسلم (( من زاد على هذا فقد اساء واظلم )) وكلامهم معترض من وجوه .

أما تاويلهم بالاطاله المطلوبه انها المداومه على الوضوء فمعترض بان الراوي ادرى بما روى

мαнαααωαу 2008- 12- 22 10:08 PM

باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين

عن عبدالله ابن عمروا قال : تخلف النبي صلى الله عليه وسلم عنا في سفرة سافرناها فادركنا وقد ارهقنا العصر فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى با أعلى صوته : (( ويل للاعقاب من النار )) مرتين او ثلاثا

سفرة سافرناها : كانت من مكه الى المدينه في حجة الوداع

أرهقنا : الارهاق اي الادراك والغشيان
قال ابن البطال كأن الصحابه أخروا الصلاة في اول الوقت طمعا أن يلحقهم النبي صلى الله عليه وسلم فيصلوا معه فلما ضاق الوقت بادروا إلى الوضوء ولعجلتهم لم يسبغوه
ويحتمل أيضا أن يكونوا أخروا لكونهم على طهر او لرجاء الوصول الى الماء

نمسح على ارجلنا : انتزع البخاري أن الانكار عليهم بسبب المسح لا بسبب الاقتصار على غسل بعض الرجل وهي الارجح
وفي افراد لمسلم (( فانتهينا اليهم واعقابهم بيض لم يمسها ماء )) فتمسك بهذا من يقول باجزاء المسح ويحمل الانكار على ترك التعميم

رد على من يجزي المسح :
ويل : ومن حديث ابي سعيد مرفوعا : (( ويل واد في جهنم ))

والرد : لو كان المسح مجزيا ومؤديا للغرض لما توعد بالنار
وكان النبي صلى الله عليه وسلم في صفة وضوئه أنه غسل رجليه وهم المبين لامر الله (( ثم يغسل رجليه كما امره الله ))
وأجمع أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم على غسل القدمين

للاعقاب : معناه العقب مؤخرة القدم
ومعناه ويل لاصحاب الاعقاب المقصرين في غسلها وقيل ان العقب مختص بالعقاب اذا قصر في غسله

من فوائد الحديث : 1- تعليم الجاهل
2- رفع الصوت بالانكار
3- تكرار المساله لتفهم

мαнαααωαу 2008- 12- 22 10:24 PM

باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين من القبل او الدبر

وقولى تعالى : (( او جاء احد منكم من الغائط )) وقال العطاء فيمن يخرج من دبره من الدود او من ذكره نحوه القمله يعيد الوضوء
من مبطلات الوضوء ما يخرج من الدبر او القبل من بول او غائط وقوله تعالى (( او لامستم النساء )) دليل على وضوء ملامسة النساء ومعناه مس الذكر مضنة خروج مذي

وقال جابر بن عبدالله : إذا ضحك في الصلاه اعاد الصلاه ولم يعيد الوضوء
من قول جابر أي حديث موقوف أن الضحك لا يبطل الوضوء وخالفه ابرهيم الحنفي والاوزعي والثوري وابو حنيفه واصحابه قالو : ينقض الضحك اذا وقع داخلها لا خارجها
واجمعوا على انه لا ينقض خارج الصلاه واختلفوا اذا وقع فيها وتمسكوا بحديث لا يصح ،،

وقال الحسن : إن اخذ من شعره واظافره او خلع خفيه فلا وضوء عليه
والمخالف في ذلك المجاهد والحكم بن عتيبه وحماد قالو : من قص أظارفه او جز شاربه فعليه وضوء
والاجماع على خلاف ذلك (( اي لا يبطل الوضوء ))

واما التعليق عن خلع خفيه : فوافقوه الا الجمهور خالفوهم على قولين مرتبين على ايجاب المولاة وعدمها :

1- فمن اوجب الموالاة : يجب استئناف ( اعادة ) الوضوء اذا طال الفصل
2- ومن لم يوجب الموالاة : يكتفي بغسل رجليه وهو الاظهر من مذهب الشافعي

وقال ابو هريره : لا وضوء الا من حدث
موقوفا ورواه احمد والترميذي عنه مرفوعا وزاد :( او ريح )

ويذكر عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزوة ذات الرقاع فرمي بسهم فنزفه الدم فركع وسجد ومضى في صلاته وقال الحسن ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم وقال طاوس ومحمد بن علي وعطاء واهل الحجاز : ليس في الدم وضوء وعصر ابن عمر بثرة فخرج منها الدم ولم يتوضاء
خروج الدم لا ينقض والظاهر ان البخاري كان يرى ان خروج الدم في الصلاه لا يبطلها والحديث أثر الحسن وهو البصري قال : مازال المسلمون يصلون في جراحاتهم وقد صح ان عمر صلى وجرحه ينبع دم .

أنتهى :119:

мαнαααωαу 2008- 12- 23 05:01 PM

عسى ديومه موجوده وجالسه تتطبع ،،، ان شاء الله ان فضيت حطيت ملخص بعض دروس أضواء على النظام الاجتماعي في الاسلام باذن الله ،،، سلام عليكم

мαнαααωαу 2008- 12- 26 08:15 PM

الحمدالله والصلاه على اشرف الانبياء والمرسلين ،،،

أهمية الفقة الإسلامي
1- أنه عماد الحق ، ونظام الخلق
2- وسيلة السعادة الابديه
3- علم جامع فيعيد جامعة ورابطة الامه السلامية
4- علاقة العبد وبين خالقه من : صلاة وصوم وزكاة وحج

قسم الشيخ مصطفى الزرقاء الأحكام الفقهيه إلى سبع زمر :
1) الأحكام المتعلقه بعبادة الله من صلاة وصيام وغيرها
2) الأحكام المتعلقه بالأسره من نكاح وطلاق
3) الأحكام المتعلقه بافعال الناس وفصل منازعاتهم وتسمى : المعاملات
4) الأحكام المتعلقه بسلطان الحاكم ويسميها بعض الفقهاء باالسياسه الشرعيه
5) الأحكام المتعلقه بعقاب المجرمين
6) الأحكام التي تنظم علاقة الدولة الاسلاميه وتسمى السير
7) الاحكام المتعلقه بالاخلاق والحشمه والمحاسن والمساوئ وتسمى الاداب

мαнαααωαу 2008- 12- 26 09:19 PM

المبحث الثالث
مصادر الفقه الاسلامي

مصادر الفقه :
منها اربعة هي : الكتاب والسنة والاجماع والقياس
والمصادر المتفرعه عنها وهي : الاستحسان - العرف - سد الذرائع- الاستصحاب- المصالح المرسله.
1- مصادر اساسيه
2- تبعيه

المصدر الاول : القرآن الكريم : عرفيه ؟
لغة : القرآن الكريم هو المصدر الاساسي الاول للتشريع
ويعرف اصطلاحا : بانه كلام الله تعالى المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه الصلاة والسلام باللغه العربيه المنقول الينا بالتواتر المعجز بنفسه المتعبد بتلاوته المبدوء بسورة الفاتحه والمختوم بسورة الناس

جاءت أكثر احكامه مجمله وفصل القران ما لابد فيه من التفصيل في العقائد واصول العبادات و في تشريع المواريث ومحرمات النكاح وعقوبة بعض الجرائم

مالهدف من ان القرآن تحدث بالأحكام الشرعيه جملة لا بالتفصيل ؟؟
لكي يعطي في مجال التطبيق العملي مرونة وسعة بالاحكام

ما الأحكام التي اشتمل عليها القران الكريم ؟
القسم الاول : الأحكام المتعلقه بالعقيده كالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر

القسم الثاني: الأحكام التي تتعلق بتهذيب النفس وتقويمها

القسم الثالث : الأحكام العمليه المتعلقة بأقوال وأفعال المكلفين

خصائص القرآن الكريم :
1- رفع الحرج
2- قلة التكاليف
3- التدرج في الشتريع
4- الواقعيه

المصدر الثاني : السنة النبويه
وتطلق السنة في اللغة على الطريقه والسيرة سواء اكانت محمودة او مذمومه
في والاصطلاح : فتطلق عند علماء الحديث على اقوال النبي صلى الله عليه وسلم وافعاله وتقريراته وصفاته الخلقيه والخلقيه ، وسيره ومغازيه واخباره قبل البعثه

وقد اوجب الله سبحانه اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم في آيات كريمة عديده منها :
1- قوله تعالى : ( واطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون )
2- قوله تعالى : ( من يطع الرسول فقد اطاع الله ومن تولى فما ارسلناك عليهم حفيظا )
3- قوله تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم )
4- وقد امر الله سبحانه باخذ واتباع كافة ماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه )

ماعــلاقة القران الكريم بالسنه ؟
النوع الاول : السنة المؤكدة لما في القران ذلك مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الاسلام على خمس : شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاه وايتاء الزكاة والحج وصوم رمضان مع قوله تعالى : ( واقيموا الصلاة واتوا الزكاة )
وقد دل على وجوب الصلاة والزكاة والصوم والحج وحينئذ تكون السنه مؤكدة لما في القران

النوع الثاني : السنة المبينه للقرآن ، مبينه لجمله ، او مقيده لمطلقاته

النوع الثالث : وهي السنه المستقله وهي التي دلت على حكم سكت عنه القران بان لم ينص عليه كالاحدايث الداله على تحريم الجمع بين المراه وعمتها او خالتها

المصدر الثالث : الاجماع : والاجماع في اللغة يطلق على معنيين :

احدهما : العزم على الشيئ والامضاء ومنه قوله تعالى : ( فأجمعوا امركم ) اي اعزموا عليه
والثاني : الاتفاق ومنه أجمع القوم

واما في الاصطلاح : فالاجماع هو : اتفاق مجتهدي أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في حادثه على امر من الامور في عصر من الاعصار

اشرحي التعريف وبيني محترزاته :
قولنا ( اتفق مجتهدي ) يخرج اتفاق العوام
وقولنا ( امة محمد صلى الله عليه وسلم ) يخرج اتفاق الأمم السابقة
وقولنا (بعد وفاته) قيد لابد منه على رايهم فان الاجماع لا ينعقد في زمانه عليه الصلاه و السلام
وقولنا ( في حادثة ): يخرج بذلك انعقاد الاجماع على الحكم الثابت بالنص والعمل به
وقولنا ( على امر من الامور ) يتناول الشرعيات والعقليات والعرفيات واللغويات
وقولنا ( في عصر من الاعصار ) من كان من اهل الاجتهاد في الوقت الذي حدثت في هالمساله وظهر الكلام فيه

الأدله على حجية الاجماع : 1- قولة تعالى : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )
ووجه الاحتجاج بالايه : ان تعالى توعد على متابعة غير سبيل المؤمنين ولو لك يكن ذلك محرما لما توعد عليه ، ولما حسن الجمع بينه وبين المحرم من مشاقه الرسول عليه الصلاه والسلام في التوعد

2- وقوله تعالى : ( يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيئ فردوه الى الله والرسول )

هنا تكمله :Cry111:

الجادل النجديه 2008- 12- 26 09:56 PM

مساء الخير ،،

مهاوي مجلد الحديث يقولون بس الكتاب الاول والثاني معنا ..

وسورة البقره صارت لين 59 بس ..

.. والله اعلم ..

мαнαααωαу 2008- 12- 26 11:00 PM

ياعمري انتي الحديث قالوا لي بس الاول :000:

اذا رحتي خططي الكتاب لا تنسين

мαнαααωαу 2008- 12- 28 05:59 PM

تكملة دروس الفقه ( ص: 25 )

ماهي أقسام الاجماع ؟

!) الاجماع الصريح : وهو ان يبدي المجتهدون أرائهم صراحه ثم يجمعوا على رأي واحد في المسأله أو ان يسالوا عن مساله وهم متفرقون فيبدوا رأيا واحدا فيوافقوا عليها

وماحكم هذا الاجماع ! الأجماع حجه قطعيه لا يجوز مخالفتها ولا نقضها

2) الاجماع السكوتي : وهو ان يقول بعض اهل الاجتهاد بقول وينتشر ذلك في المجتهدين من اهل ذلك العصر فيسكتون و لا يظهر منهم اعتراف ولا انكار والصحيح انه اجماع وحجه لان سكوتهم ظاهر في الموافقه .

المصدر الرابع : القياس

القياس مصدر هام من مصادر الاحكام الفقهيه

القياس في اللغه : التقدير والمساواة

وفي الاصطلاح : اثبات مثل حكم معلوم في معلوم اخر لاشتراكهما في علة الحكم عند المثبت

ومثاله : الخمر حيث ورد النص بالتحريم يقول الله تعالى : ( يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) ووجدت اشياء اخرى كالمخدرات تفعل فعل الخمر فتقاس هذه الاشياء على الخمر فتكون مثل حكمها محرمه لوجود عله تجمع بينهما .

المصدر الخامس : المصلحه المرسله
المصدر السادس: سد الذرائع
المصدر السابع : العرف
المصدر الثامن : الاستحسان
المصدر التاسع : الاستصحاب

мαнαααωαу 2008- 12- 28 06:08 PM

المبحث الرابـــع

تاريخ تدوين الفقه الاسلامي
واشهر المصنفات في الفقه الاسلامي

من هو اول من صنف الكتب ؟
هو عبدالملك عبدالعزيز بن جريج هو اول من صنف الكتب فقد صنف كتابا في الاثار وحروف التفسير عن مجاهد

ماهي مسالك الفقهاء في تدوين الفقه ؟

المسلك الأول : يقوم هذا المسلك على تدوين مسائل الاحكام الفقهيه مختلطه بمسائل الحديث والتفسير واقوال الصحابه والتابعين .

المسلك الثاني : يقوم هذا المسلك بتدوين مسائل الاحكام الفقهيه مجردة عن الاحاديث والأثار واقوال الصحابه والتابعين .

المسلك الثالث: يقوم هذا المسلك بتدوين الاحكام الفقهيه مقرونة بادلتها من الكتاب والسنه او الاجماع او القياس مع مقارنة الاحكام الفرعيه باالاحكام المخالفه لها في المذاهب الاخرى .

мαнαααωαу 2008- 12- 28 11:57 PM

النظام الاجتماعي في غير تشريع الإسلامي

مقارنة بين مصدر النظام الاجتماعي في الإسلام وعند غير المسلمين ؟

مصدر النظام الاجتماعي في الإٍسلام هو مصادر الاسلام ذاتها من القرآن الكريم والسنة المطهره والإجماع والقياس

ومصدر النظام الاجتماعي عند غير المسلمين هي العرف والتقاليد والعادات وكلام رؤوساء القبائل والعشائر والزعماء وشتان بين ماجاء به الاسلام وبين ماسار عليهل غير المسلمين

أسس ودعائم النظام الاجتماعي في الاسلام هي العقيده الاسلاميه والعبادات والاخلاق والتكافل الاجتماعي والامر بالمعروف والنهي عن المنكر

اما عند غير المسلمين هذه الاسس غير موجوده وان وجدت فالعقيده غير سليمه ولا صحيحه حيث ينتشر الشرك والوثنيه والعباده لمخلوقات وكائنات حيه

أما التكافل فلا يوجد له اساس فربما باع الرجل نفسه لسداد دينه و حتى لو وجد تكافل فقيامه على العصبيه والدم والولاء

أما عن نظام الاسره والزواج ؟
بد أ نظام الاسره الانسانيه من الناطاق الاوسع الى الواسع ثم من الضيق الى الاضيق فعند اليونان والرومان كانت الاسره تنتظم جميع الأقارب من الذكور والرقيق والموالي والادعياء وكانت القرابه قائمه على الادعاء لا على صلات الدم فلعميد الاسره او رئيس القبيله الاعتراف باولاده او بغيرهم ومن لم يعترف به حتى لو كان من الاسره يعتبر خارجا منها

وقد جاء الاسلام فأبطل هذا الادعاء أو دعوى التبني والنسب لمن ليس من الأسره قال تعالى : ( وما جعل ادعياءكم ابناءكم ذلكم قولكم بافواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل )

وحرم الحاق الولد بغير اهله وضى الملاعنه بين الزوجين عندما يرمي الرجل زوجته بالزنا

فاليهود مثلا يحرمون الزواج تحريما قاطعا بينهم و
والنصارى وكذلك النصارى بل ان بعض الفرق المسيحيه تحرم الزواج من الفرق المسيحيه الاخرى

وقدما العبريين يحرمون الزواج بينهم وبين الكنعايين وكذلك اليونان والرومان وكذلك العرب

وبالنسبه لاختلاف الطبقات ففي الهند مثلا لا يصح التزواج بين البرهميين وغيرهم من الطبقات الاخرى وخاصة المنبوذين

وكان عند العرب في الجاهليه كان يقام لهذه اعتبارات

وأما بالنسبه للقرابه فقد اباحت بعض المجتمعات الزواج من القريبات على نطاق واسع
فرق اليهود تبيح زواج الرجل ببنت اخيه وبنت اخته
وعند الفرس كان يباح زواج الرجل ببنته وباخته على الاطلاق
وفي مصر القديمه كان يباح زواج الاخ باخته
وفي بعض الدول الاوربيه المسيحية كان يحرم التزواج بين اولاد الاعمام والعمات والاخوال والخالات ويحرم القانون اليوناني زواج الاقارب بين الاصول والفروع إلى مالا نهاية

اما عن التعدد في الزواج فقد اخذ اشكالا غريبه وعجيبه وهي
1- وحدة الزوجة مع تعدد الأزواج
2- وحدة الزوج مع تعدد الزوجات
3- وحدة الزوج والزوجة كليهما
4- تعدد الأزواج والزوجات معا
5- الشيوعيه الجنسيه

واما عن رقم 2،3 فمتفق مع الفطره السويه ومع الدين الاسلامي
اما عن وحدة الزوجه مع تعدد الازواج : فهو نظام يباح بمقتضاه لجماعه من الرجال ان يشتركوا في زوجة واحدة فتكون حظا مشاعا بينهم
وقرائته الى الاخير للفهم تعبت وانا اكتب

تعدد الازواج والزواجات معا :
هو نظام يباح بمقتضاه لجماعه معينة من الرجال ان يعاشروا عددا معينا من النساء معاشرة الازواج على ان تكون حقا مشاعا بينهم

الشيوعية الجنسيه :
هي ان تكون جميع النساء في مجتمع ما حق مشروعا لجميع رجاله وجميع رجاله حقا مشروعا لجميع نسائه ولم يعثر عليه الا في خيال افلاطون في جمهوريته
ولوحظ عند بعض الشعوب البدائيه واشكال البغاء المتعدد من صور الشيوعيه الجنسيه في القديم والحديث في الشعوب البدائيه والمتحضرة على السواء

السؤال يمكن يكون هنا بان يقول فرقي بين تعدد الازواج والزوجات معا وبين وحدة الزوجه مع تعدد الأزواج

الجادل النجديه 2008- 12- 29 04:42 PM

يعطيك العافيه .. عساك عالقوه ..

مشكووره على اللي كتبتيه ..الله يجزاك خير ..

اقول مهاوي بس اللي كتبتيه معنا وباقي الدرس محذوووف :g2:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة мαнαααωαу (المشاركة 289211)
تكملة دروس الفقه ( ص: 25 )

المصدر الخامس : المصلحه المرسله
المصدر السادس: سد الذرائع
المصدر السابع : العرف
المصدر الثامن : الاستحسان
المصدر التاسع : الاستصحاب

مها بس هذي المصادر اللي يعني معنا طيب الاول والثاني ..:000:

مانزلتيها قبل ..

мαнαααωαу 2008- 12- 29 05:12 PM

اسمعي يا قلبي انا كل كلمة اكتبها هنا هي معانا والباقي محذوف ،،، انا جالسه اكتب لك اللي مخططين البنات

وجالسه اختار لك كل يوم ماده عشان ما تملين ـــ

وبالنسبه للمصادر الاول والثاني والثالث والرابع معانا مع معانيها شوفي مشاركتي رقم # 90 اما الباقي بس تحفظين رؤووس اقلام

мαнαααωαу 2008- 12- 29 05:41 PM

أهـــمية النظام في الكون والحياة ص 18

مامعنى النظام ؟
يعني الترتيب والاحكام والانسجام قال الله تعالى ( أنا كل شيئ خلقناه بقدر )

ص 23 وللعقل حدود يعمل فيها لا يتعداها

ماموقف الاسلام من العقل ؟
اهتم الاسلام بالعقل فجعله اسمى الفضائل وميزان التميز بين الانسان وسائر المخلوقات وجعله اساس التكليف الشرعي

ص# 36 و
المعنى الاصطلاحي للنظام ؟
فان النظم تعني ترتيب الامور واحكامها

تعريف النظام الاجتـــــــماعي ؟.
1- النظم الاجتماعيه هي الانساق المنظمه الدائمه نسبيا للتصرف والاتجاهات والاغراض والاشياء الماديه والرموز والمثل التي توجه أغلب نواحي الحياة الاجتماعيه

2- النظم الاجتماعيه تمثل البناء الاجتماعي والآله التي تنظم المجتمع الانساني وتوجه وتنفذ وجوه النشاط المتعدده التي يتطلبها تحقيق الحاجات الانسانيه

فهي نفسيه كتلك التي تدفعنا إلى الامن والاستجابه والتجربه والخبرات الجديده

تعريف النظام الاجتماعي ؟؟؟؟؟؟؟؟
عباره عن مجموعة نماذج من السلوك والعلاقات المتفق عليها والتي تخضع لمجموعة من القواعد والمعايير الجمعيه والتي توجه حاجات الانسان الاساسية

ماهي خصائص النظم الاجتماعيه ؟
1- ان لكل نظام وظيفة او مجموعة من الوظائف يؤديها داخل المجتمع فالنظام الاجتماعي لا بد له من وظيفه اجتماعيه

2- يرتبط النظام بفكرة المعايير الظابطه للسلوك

3- التزام الناس بهذه المعايير يرتبط بفكرة الجزاءات الاجتماعيه مثل المكافآت والمدح والتقدير او الذم والاعدام والطرد من المجتمع

4- النظام هو السلوك الاجتماعي الذي يعترف به ابناء المجتمع وهي خاصية تتطلب مدة طويله حتى تتحقق ليستمر ويصمد امام التغيرات الطارئه

5- أغلب النظم تتسم بدرجة عاليه من التعقيد حيث يتضمن كل منها مجموعة معقده من النماذج السلوكيه

6- الترابط الوظيفي بين النظم الاجتماعيه مستقله بعضها عن بعض ولكنها تمثل اجزاء فنظام الخطبه يسبق ويمهد لنظام الزواج ونظم الاسره يرتبط بالنظام الديني والاقتصادي والسياسي .

وانما يقصد بها الناحيه التطبيقيه والميدانيه اما خصائص النظام الاجتماعي في الاسلام فهي خصائص الاسلام نفسه لان النظام الاجتماعي جزء من نظم الاسلام العامه التي هي كلها جزء من الدين الحنيف وبالطبع فان الجزء ياخذ ويكتسب خصائص الكل .

ص# 40 و 41
اكتبي سؤال (( كيف حافظت الشريعه على تحقيق مقاصد الانسان ؟؟ ))

بالحفاظ على الضرورات او الكليات الخمس : المال والنفس والدين والعقل والنسل

والمحافظه على النفس هي المحافظه على حق الحياه العزيزه الكريمه و النفس تقتضي حمايتها من كل اعتداء عليها بالقتل او قطع الاطراف او الجروح

والمحافظه على العقل هي حفظه من ان تناله افه تجعل صاحبه عبثا على المجتمع ومصدر شر واذى للناس

والمحافظه على النسل هي المحافظه على النوع الانساني وتربية الناشئين تربية قويمه وقد اقتضى ذلك تنظيم الزواج ومنع الاعتداء على الاعراض سواء كان بالقذف ام كان بالفاحشه

والمحافظه على المال تكون بمنع الاعتداء عليه بالسرقه والغصب ونحوهما

وهذا بين لنا سمو الاسلام ويؤكد رفعته التي لا يدانيها مذهب او فكر

الجادل النجديه 2008- 12- 29 05:45 PM

هلا وعليكم السلام ،،
مشكوره يامهاوي .. انك نبهتيني على اللي قبل لاني نسيت لاخططه في الكتاب راااااح من بالي ..

على قولة مدرستي حجاززيه:cheese: << رووحي الله يوفقك ياااشيخه . .>>

мαнαααωαу 2008- 12- 30 12:40 AM

تكملة دروس اضواء على النظام الاجتماعي (( وتراه قريب من دروس الفقه ))
الفصل الثاني
عددي مصادر النظم الاجتماعيه في الاسلام ؟ وبيقولك مع شرح واحد شرح مفصل >>> بالامتحان

1- القران الكريم
2- السنة النبويه الطهره
3- الاجماع
4- القياس

الربط بين مصادر الدين الاسلامي وبين النظم الاسلاميه وتوثيق العلاقه بينهما في المجالين النظري والتطبيقي

اولا القران الكريم :
تعريفه : هو كلام الله القدير الازلي المنزل من عنده سبحانه باللفظ العربي المبين بواسطة جبريل الأمين _عليه السلام _ على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته والمعجز للانس والجن والمتحدى باقصر سورة منه والمدون بين دفتي المصحف المبدوء بسورة الفاتحه والمختوم بسورة الناس

ثانيا السنة النبويه المطهرة :
تعني السنه في اللغه الطريقه
وصطلاحاً : هي مصدر عن النبي صلاة الله عليه وسلم من قول او فعل او تقدير بقصد التشريع
وبالنظر الى سندها ( متواتره واحاد )

أما السنه من حيث سندها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وطريقة وصولها الينا فهي اما سنة متواتره او سنة احاد .

لانها تعد الجانب التطبيقي او الشرعي للاسلام (( امرهم شورى بينهم )

السنة المتواتره :
هي ما نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم نقلا متواترا اي نقلها جمع من الصحابة يستحيل اتفاقهم على الكذب ثم نقلها عن هذا الجمع جمع مثله من التابعين وجمع مثله من تابعي التابعين وقد حدد بعض العلماء الجمع بالا يقل عن اربعه في كل طبقة .

واكثر السنن المتواتره من السنن العمليه مثل كيفية صلاته صلى الله عليه وسلم ومناسك الحج ومقادير الزكاة
والمتواتره من السنن القوليه قليل ومحدود ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كذب علي متعمداً فليتبوا مقعده من النار )

عرفي سنة الاحاد ؟
هي التي رواها عن النبي صلى الله عليه وسلم واحد او اثنان او عدد لا يبلغ حد التواتر في العصور الثلاثه ( الصحابه والتابعين _ وتابعي التابعين )

ماهي ادلة حجية السنة ؟
قال الله تعالى : ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )
وقال ايضا : ( من يطع الرسول فقد اطاع الله )
وقال جل جلاله : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )
والسنة حجة ويجب العمل بها بشرطين :
1- أن تكون منقوله الينا بسند يفيد القطع او الظن الراجح بصدقها
2- ان يكون المقصود منها هو التشريع

فقد يصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم قول او فعل باعتباره بشرا كالاكل او النوم ذلك ولا يقصد به التشريع لامته ومن ذلك نهيه عن تابير النخل حيث قال صلى الله عليه وسلم : ( انتم اعلم بامور دنياكم )

وقد يكون فعل النبي صلى الله علي وسلم من باب الخصوصيات التي لا تباح لغيره كزواجه صلى الله عليه وسلم باكثر من اربعه وجمعه بينهن وكوصله الصيام حيث نهى صلى الله عليه وسلم الصحابه الذين ارادوا ان يقتدوا به ،،،،

ثبوت السنه ودلالتها على الاحكام .

بيني منزلة السنة من القران الكريم ؟ مع اقسامها والتمثيل عليه ؟

تاتي السنه مبينه لكتاب الله تعالى قال الله تعالى : ( وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم )

وبيان السنه للقران بانواع

1- تفصيل مجمله :

ففي القران كثير من احكام العبادات وغيرها جاء مجملا فجاءت السنه فبينته وفصلته
وقد قال الله تعالى : ( واقيموا الصلاة ) وجاءت السنه ففصلت الصلاه وبينت كيفيتها والمطلوب فيها

2- تخصيص عامه
فاذا جاء في القران عموم وجاء في السنه ماهو اخص منه حمل ذلك العام على الخاص وخصص به مثال ذلك قوله تعالى :( يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ) فانه عام في وراثة الاولاد وجاءت السنه فخصت ذلك بغير القاتل بقوله صلى الله عليه وسلم ( لا يرث القاتل )

3- تقييد مطلقه و
مثال ذلك قوله تعالى :( والسارق والسارقه فاقطعوا ايديهما ) فجاءت السنه وقيدت القطع بكونه من الرسغ ومن اليد اليمنى

4- توضيح المشكل
فقد تاتي الايه مشكله فتاتي السنه لتوضح الاشكال وذلك كما بين الرسول صلى الله عليه وسلم الظلم في قوله تعالى : ( والذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم ) بانه الشرك

5- نسخ الاحكام على قول من اجازه
مثل قوله تعالى : ( كتب عليكم اذ حضر احدكم الموت ان ترك خير الوصية للوالدين والاقربين ) فقد نسخت بقوله صلى الله عليه وسلم ( لا وصية لوارث )

ما المقصود بقول الامام الشاطبي في الموافقات ؟؟؟
_ والسنه قاضية على الكتاب وليس الكتاب بقاض على السنه _ لات الكتاب يكون محتملا لامرين فاكثر اما السنه فتاتي بتعيين احدهما فيرجع للسنه ويترك مقتضى الكتاب فعلى هذا لا ينبغي في الاستنباط من القران الاقتصار عليه دون في النظر في شرحه وبيانه وهو السنه

كما قد تنشى السنه حكما وتستقل بتشريعه
1- كفرض للسدس للجده
2- تحريم لبس الذهب والحرير على الرجال
3- تحريم الجمع بين المراه وعمتها او خالتها

ثالثا الاجماع :
تعريفه : لغة هو العزم على الامر والاتفاق عليه
اصطلاحا : اتفاق مجتهدي امة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في عصر من العصور على حكم شرعي اجتهادي في واقعه من الوقائع التي لا حكم لها في كتاب الله تعالى او سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وجمهور الفقهاء يشترطون لتحقيق الاجماع ان يتفق جميع المجتهدين
ومن هنا عارض في الاجماع بعض الفقهاء
بعد عصر الصحابه وبناء على ذلك يمكن القول بان اجماع الصحابة حجة بلا خوف اما الاجماع في العصور التاليه لعصر الصحابه فهو الذي وقع الخلاف بشانه
اما في عصرنا الحاضر فمن الممكن ان يتحقق الاجماع وسائل الاتصال لم يعد هناك ما يحول دون اجماع
وحتى من لم يحضر منهم يستطيع ان يطلع في الحال موافقة او مخالفة او مشاركه

حجية الاجماع :
الاصل في حجية الاجماع قوله سبحانه وتعالى :( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )

ووجه الاستدلال بهذه الايه الكريمه ان سبيل المؤمنين هو ما يتفقون عليه ويجمعون على الاخذ به فمتى تحقق مثل هذا الاجماع فان يحرم اتباع سبيل غيره
وكذلك جاء في السنه الشريفه قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تجتمع امتي على الخطأ )

ماهي اهمية الاجماع ؟
اما العقل فانه يقرر حجية الاجماع

رابعا : القياس :
هو في اللغه التقدير
وفي الاصطلاح : الحاق امر غير منصوص على حكمه الشرعي بامر منصوص على حكمه الشرعي لاشتراكمها في علة الحكم . او هو الحاق فرع باصل في حكمة لمساواته له في علة هذا الحكم

وفي تحريم الخمر قال الله تعالى : ( انما الخمر والميسر والانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) وعلة التتحريم من اسكار ومفاسد جمه وهي ام الخبائث قاذا وجد السكر او تحققت المفاسد في غير الخمر فهي حرام كما في المخدرات

ماهي حجية القياس ؟
قوله تعالى : ( افلا يتدبرون القرءان ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا )

فالايه تدل على وجوب التدبر والتفكر والاجتهاد
اما الايه الثانيه تشير الى استنباط وهو استخراج الاحكام الجزئيه من اصول الشريعه وادلتها الكليه وما ذلك الا القياس المنوط باولي الامر من علماء الامه ومجتهديها

هذه نهاية الفصل الثاني والحمد الله رب العالمين

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 12:51 AM.