ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   منتدى معهد التقنية الصناعية (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=95)
-   -   معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=8813)

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:09 AM

معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
:: مقدمة ::

أولت الدولة الأنشطة الصناعية الغير بترولية أهمية كبيرة بالرغم من ارتباط الأنشطة الصناعية في المملكة بالنفط والغاز الطبيعي، مما أسهم بشكل واضح في خطط التنمية الاقتصادية، حيث شهدت المملكة خلال ربع القرن الماضي تحولات هائلة وهامة على صعيد التقدم والنمو الاقتصادي كان من سماتها بروز الدور الحيوي والفعال للقطاع الصناعي في هيكل الاقتصاد الوطني وترسيخ قاعدة الصناعة الوطنية. لقد شهدت المملكة إنتاج كثير من السلع الوطنية المتنوعة وبجودة تضاهي مثيلاتها من السلع الأجنبية.

لكن قاعدة البيانات الصناعية لصندوق التنمية الصناعية السعودي تشير إلى أن نسب العمالة الصناعية السعودية لا تزال متواضعة، حيث أن العمالة الأجنبية تحتل الجزء الأكبر من هيكل القوى العاملة في القطاع الصناعي، وأن استمرار الاعتماد على العمالة الأجنبية بشكل كبير يمثل نقطة ضعف رئيسية لمستقبل التنمية الصناعية في المملكة. وهذا يظهر مدى أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه مؤسسات التعليم والتدريب الحكومية والأهلية لتنمية الموارد البشرية وتوفير احتياجات القطاع الصناعي من الكوادر البشرية السعودية المؤهلة.

وفي سبيل تطوير قدرات القوى العاملة السعودية بات ضرورياً مراجعة وتكثيف مجالات ونوعية التعليم والتدريب الفني والمهني بحيث تتناسب مخرجات هذه المؤسسات مع الاحتياجات الحقيقية للشركات الصناعية في مختلف التخصصات.

من هنا برزت فكرة إنشاء معهد التقنية الصناعية للتدريب كخطوة منا نحو توفير الكوادر البشرية السعودية المؤهلة والمدربة للعمل في هذا المجال. ويعمل المعهد تحت الإشراف الكامل للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:10 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
:: فلسفة المعهد ::

اتخذ معهد التقنية الصناعية للتدريب شعاراً "لا وظيفة إلا مع التدريب ولا تدريب إلا مع الوظيفة". لذلك ترتكز فلسفة إنشاء المعهد على تقديم البرامج التقنية والمهنية في التخصصات التي يحتاجها قطاع الصناعة، لذا ينتهج المعهد سياسة التكامل مع الكليات التقنية الأخرى لسد احتياجات القطاع الصناعي بالمملكة من التقنيين والفنيين والعمالة الفنية الماهرة. ويمثل التدريب العملي والميداني بجانب المعلومات الفنية والتقنية لإكساب الدارسين المهارات الفنية المطلوبة للعمل أهم ركائز الدراسة بالمعهد عن طريق تجهيز الورش العملية بما يحتاجه الدارس من مختبرات وأجهزة ومعدات في حياته العملية بعد التخرج.

والمجال الصناعي بالمنطقة واسع ومتنوع ويشمل الصناعات البترولية والصناعات الغير بترولية وهذا يعطي سوقا واسعة لاستيعاب مخرجات التدريب الأهلي في جميع المجالات المهنية لتغطية الاحتياجات المتغيرة لسوق العمل بالمنطقة. وعلى الرغم من توفر عدد كبير من مراكز ومعاهد التدريب الأهلي بالمنطقة الشرقية، إلا أن أغلب البرامج التدريبية التي تقدمها هذه المعاهد والمراكز قد انحصرت في المجالات المتعلقة بعلوم الحاسب واللغة الإنجليزية.

والبرامج الدراسية والتدريبية معدة بالتعاون مع الشركات الكبرى العاملة في مجال الاستثمار الصناعي بالمملكة ودول الخليج من خلال تحديد أهدافهم واحتياجاتهم من الكوادر الفنية ومشاركتهم في التدريب الميداني للطالب ليصبح الخريج مناسباً لاشتراطات العمل لدى هذه الشركات قادراً على التفاعل مع التقنيات الحديثة.

كما نسعى إلى التعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية السعودية وبرنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي والتنظيم الوطني للتدريب المشترك لمشاركتنا في تحمل أعباء تأهيل وتدريب وتوظيف الشباب السعودي في القطاعات الصناعية.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:11 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
:: أهداف المعهد ::


- توفير احتياجات الشركات المستثمرة في المجال الصناعي ومجالات النفط والغاز الطبيعي بالمملكة من العمالة الفنية المدربة والمؤهلة.
- المساهمة في برنامج السعودة بتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لتلبية احتياجات سوق العمل من العمالة الوطنية، وأن يتوفر لديه المرونة والديناميكية اللازمة لمواكبة التغير في احتياجات سوق العمل المتغيرة من سنة إلى أخرى.
- إتاحة الفرصة أمام الشباب السعودي الطموح للتعليم والتدريب التقني في المجالات الصناعية المختلفة التي تحتاجها القطاعات الصناعية ومشروعات النفط بالمملكة.
- تطوير مهارات ورفع أداء العاملين في القطاعات الصناعية والاقتصادية المختلفة وتحسين كفاءاتهم الإنتاجية عن طريق دورات التدريب التطويرية وبرامج التدريب على رأس العمل.
- المساهمة في تنمية الموارد البشرية السعودية وإتاحة الفرصة لأبناء الوطن لمواصلة التعلم والتدريب في المجالات التقنية التي يحتاجها المجتمع السعودي وخطط التنمية الاقتصادية.
- تأهيل الشباب السعودي وتدريبه لاستيعاب التقنيات الحديثة واكتساب المهارات العملية والتقنية واللغة وإتقانها بما يمكنهم من العمل في المجالات التقنية على أعلى مستوى من الكفاءة والمهارة.
- توفير برامج التعليم والتدريب التقني والمهني لخريجي المدارس الثانوية والذين لم يقبلوا في الجامعات والكليات الحكومية لاستكمال تعليمهم العالي.
- الحرص على تدريب الطلبة المتسربين دراسياً من المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، والتركيز على تأهيلهم لسوق العمل.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:13 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
:: مهام المعهد ::


أخذ معهد التقنية الصناعية للتدريب على عاتقه تحمل مسئولية توفير الفنيين المهرة في مختلف التخصصات الفنية والمهنية الصناعية للنشاط الصناعي في المنطقة من خلال:
- إعداد الكوادر الفنية المتخصصة المؤهلة للعمل في العديد من التخصصات الفنية والمهنية الصناعية لتغطية بعض احتياجات النشاط الصناعي في المنطقة الشرقية.
- إعداد البرامج التدريبية المناسبة لتأهيل المتسربين من التعليم العام في جميع مراحل التعليم للعمل المهني المناسب الذي يحتاجه سوق العمل الصناعي.
- إعداد برامج لتدريب العاملين في مواقع العمل المختلفة في العديد من التخصصات الفنية والمهنية الصناعية والهندسية.
دراسة وتقييم ظروف بيئة العمل في مختلف القطاعات الصناعية، ومدى توفر اشتراطات السلامة الصناعية والبيئية.
- إجراء الدراسات المتعلقة بالسلامة الصناعية والصحة المهنية، وإعداد إحصائيات إصابات العمل في القطاعات المهنية المختلفة وتحليلها ووضع التوصيات اللازمة.
- إعداد برامج تأهيل للعاملين في المؤسسات الصناعية المختلفة على تنفيذ برامج حماية البيئة.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:15 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
:: موقع المعهد ::

يقع معهد التقنية الصناعية للتدريب في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، حيث يوجد أعلى احتياطي للزيت والغاز في العالم وحيث تقع حقول إنتاج البترول والغاز في المملكة ، وتتميز مدينة الدمام بوجود مدينتين صناعيتين بالإضافة إلى قربها من مدينة الجبيل الصناعية.

يتكون مبنى المعهد من ثلاثة أدوار بمساحة 1000م2 عند تقاطع طريق الملك فيصل بن عبد العزيز مع شارع نجد بالدمام (شكل رقم 1).



شكل 1 :
http://www.iit-training.net/images/site1-1.jpg

شكل 2 :
http://www.iit-training.net/images/site1-2.jpg

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:18 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
- فرص العمل المتاحة لخريجي المعهد
يمنح خريجي المعهد درجة الدبلوم التقني أو شهادة الدبلوم التطبيقي أو المهني في التخصص بعد اجتيازه البرنامج الدراسي والتدريبي المعتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب. وتؤهل هذه الشهادات الخريجين للعمل كفنيين ومهنيين في شركات قطاع البترول والشركات والمؤسسات الصناعية الأخرى.

وتوفر الاستثمارات الجديدة في المجال الصناعي وصناعة البترول البتروكيماويات آلاف فرص العمل لخريجي المعهد المؤهلين، وذلك لوجود عجز كبير في هذا القطاع من الكوادر الوطنية المؤهلة، كما أن سياسة السعودة التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين سوف تساهم في توفير عشرات الألوف من فرص العمل للشباب السعودي المؤهل في جميع القطاعات الفنية الصناعية في المملكة.

- الفرص المتاحة لخريجي المعهد لاستكمال الدراسة
تم توقيع اتفاقيات تعاون بين معهد التقنية الصناعية وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا http://www.must.edu.eg/ والمعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي السعودية ، بمقتضى هذا الاتفاق تم معادلة المقررات التي يدرسها الطالب في المعهد بمثيلاتها في الجامعة، ويستطيع الطالب أن يستكمل دراسته في كليات الجامعة بجمهورية مصر العربية للحصول على درجة البكالوريوس، كما يستطيع الطالب دراسة عدد من مقررات برنامج التخصص في جامعة فيرجينيا "Virginia State University" http://www.vsu.edu/pages/1.asp أثناء دراسته في جامعة مصر يمنح بعدها درجة البكالوريوس من الجامعتين.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:19 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
:: البرامج الدراسية و التدريبية ::


يقدم المعهد مجموعة من البرامج الدراسية والتدريبية للطلاب من خريجي الثانوية العامة ومن في مستواها، ولخريجي الجامعات والكليات والمعاهد الراغبين في التأهل للعمل في القطاع الصناعي وقطاعات البترول والغاز. والبرامج معدة بالتعاون مع الشركات الكبرى العاملة في مجال الاستثمار الصناعي بالمملكة ودول الخليج.

وتشمل البرامج المقدمة الدبلوم التقني العالي لمدة ثلاث سنوات، والدبلوم التقني لمدة عامين، والدورات التأهيلية والتطويرية في مختلف التخصصات التقنية والمعتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالمملكة، وتؤهل هذه البرامج الخريجين للعمل مباشرة أو استكمال الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وهي احدي الجامعات المصرية العريقة والمعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة.

كما يقدم المعهد مجموعة من الدورات المهنية التأهيلية لتدريب وتأهيل الشباب ومتسربي التعليم العام للعمل في عدد من المهن الفنية التي يحتاجها القطاع الصناعي بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والتنظيم الوطني للتدريب المشترك وبرنامج الأمير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي.

أولاً: برامج الدراسة النظامية
1. برامج الدبلوم التقني Technical Diploma Degree
2. البرامج التدريبية المهنية Applied Technical Certificate
3. ‌ برامج الشهادات المهنية التأهيلية Vocational Training Certificate



>>> تـــابـــع

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:21 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 

1. برامج الدبلوم التقني Technical Diploma Degree
وهي برامج دراسية وتدريبية لمدة عامين دراسيين، مقسمة على أربعة فصول دراسية مدة كل فصل دراسي 15 أسبوعاً. تقدم لخريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها وخريجي الجامعات والكليات والمعاهد الراغبين في العمل في المجال الصناعي ومجال البترول والغاز، وتؤهل الطالب للعمل مباشرة في مجال تخصصه.
حيث يقوم الطالب بدراسة مقررات تعادل 70 – 90 ساعة معتمدة طبقا لبرنامج التخصص يعقبها فترة التدريب العملي الميداني لمدة 3 شهور، يمنح بعدها الطالب درجة الدبلوم التقني المعتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في احد التخصصات التقنية.


2. البرامج التدريبية Applied Technical Certificate

وهي برامج تطبيقية لمدة عام في مجال التخصص للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها تقدم بهدف إعداد المتدرب بالمهارات المهنية اللازمة للقيام بمهام فني صناعي، حيث يقوم الطالب بدراسة مقررات تعادل 35 – 45 ساعة معتمدة طبقا لبرنامج التخصص يعقبها فترة التدريب العملي الميداني لمدة 3 شهور في أحد المنشآت الصناعية ذات العلاقة، يمنح بعدها الطالب شهادة برنامج تدريبي لمدة عام فأكثر والمعتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في احد التخصصات التقنية.


3. ‌برامج الشهادات المهنية التأهيلية Vocational Training Certificate
وهي برامج لمدة تتراوح من أكثر من شهر وحتى سنة دراسية، وتقدم للمتسربين دراسياً من المرحلة الثانوية والمتوسطة والابتدائية، وتهدف إلى إعداد المتدرب بالمهارات المهنية اللازمة للقيام بالمهام المهنية اللازمة للعمل مباشرة في مجال المهنة المطلوبة، ويعقب التدريب في المعهد فترة للتدريب العملي الميداني لمدة 3 شهور في أحد المنشآت الصناعية ذات العلاقة.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:23 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
ثانياً: دورات التدريب التطويرية والتدريب على رأس العمل On Job Training


تقدم للخريجين والعاملين بالمؤسسات الصناعية والاقتصادية المختلفة في المجالات الصناعية المختلفة بهدف تطوير مهارات العاملين وتدريبهم على أحدث النظم والوسائل الصناعية، وتتراوح مدة التدريب فيها من يوم إلى عدة أسابيع طبقاً لبرنامج الدورة المعتمد.

تقدم هذه الدورات في مقر المعهد أو في موقع العمل نفسه. ويقوم المعهد أيضا بتصميم البرامج التدريبية للشركات والمؤسسات التي ترغب في ذلك طبقاً لاحتياجاتها التدريبية الخاصة.

بـــو أحــمــد 2007- 12- 24 08:23 AM

رد: معلومات عن معهد التقنية الصناعية للتدريب
 
ثالثاً: الأبحاث والدراسات وتقييم بيئة العمل
تعتبر الدراسات الميدانية وتقييم بيئة العمل المحلية من الأنشطة الرئيسية للمعهد بهدف تحديد مسببات الحوادث والحد من مخاطر العمل المختلفة في كافة القطاعات الصناعية والمدنية بالمملكة، ووضع الحلول المناسبة لها. كما يهدف المعهد إلى تقديم الدراسات البيئية المختلفة للمشروعات الجديدة والقائمة بغرض المحافظة على البيئة من التلوث.


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 01:12 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه