الموضوع: المناقشات الاسبوعية {☀ حل مناقشات جميع مواد مستوى ثامن ‏☀}
عرض مشاركة واحدة
قديم 2016- 10- 4   #7
ســــلآف
:: مشرفة ::
المستوى الثامن لعلم إجتماع
 
الصورة الرمزية ســــلآف
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 126119
تاريخ التسجيل: Sat Nov 2012
المشاركات: 9,000
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 64332
مؤشر المستوى: 181
ســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ســــلآف غير متواجد حالياً
رد: {☀ حل مناقشات جميع مواد مستوى ثامن ‏☀}

حل مناقشات علم اجتماع التنظيم والتخطيط


1 ـ تحدث عن نشأة علم اجتماع التنظيم وأهم العوامل التي أدت إلي ظهوره

ارتبط علم اجتماع التنظيم في نشأته ارتباطا وثيقا بعلم الاجتماعي الصناعي ففي عام 1944استكمل " التون مايو " وزملاه دراساتهم التي قاموا بإجرائها في عدة تنظيمات صناعية وهي 1- مصنع النسيج 2- مصانع الطائرات 3- مصانع هاوثورن وبعد استكمال هذه الدراسات بداء العلماء في تطبيق نتائج دراستهم داخل تنظيمات العمل المختلفة وقد اتسعت مجالات البحوث لتشمل دراسات المجالات التجارية والمستشفيات والنقابات والمصالح الحكومية وقد ترتب على تراكم قدر كبير من المعلومات عن التنظيمات المختلفة ظهور على اجتماع التنظيم . اهم العوامل التي ادت الى ظهوره هي : 1- تراكم قدر كبير من المعلومات عن تنظيمات العمل المختلفة . 2- اتساع نطاق النمو التنظيمي . 3- فاعلية الدور الذي يؤديه التنظيم في الحياة الاجتماعية 4- التغيرات التي تحدث داخل التنظيمات وما يترتب عليها من مشكلات تنظيمية .

2 . هناك أربعة أنواع من تنميطات التنظيم ، ناقشها بالتفصيل

النوع الاول تنميط التنظيمات على اساس علاقات الامتثال ويتضمن ثلاثة انماط هي 1-التنظيمات القهرية او الملزمة : وهي تلك التنظيمات التي تفرض العضوية فيها على الافراد بالقوة ومن امثلة هذه التنظيمات السجون والمستشفيات العقلية . 2-التنظيمات النفعية : وهي تلك التنظيمات التي يتم إنشاؤها من اجل تحقيق هدف وفوائدعملية ومن امثلتها التنظيمات الصناعية والتجارية والجامعات . 3- التنظيمات الاختيارية : وهي تلك التنظيمات التي يلتحق بها الافراد باختيارهم ويتركونها بإرادتهم الحرة ومن امثلة هذه التنظيمات النوادي ودور العبادة . * اما النوع الثاني فهو تنميط التنظيمات على اساس المستفيد الاول من الانشطة التنظيمية ويتضمن اربعة انماط هي : 1- تنظيمات المنفعة المتبادلة : وفيه يكون المستفيد الاول منانشطة التنظيم هم الاعضاء ومن امثلة هذه التنظيمات الاتحادات والنوادي والتنظيمات الدينية . 2- تنظيمات العمل : وفيها يكون المستفيد الاول هم الملاك ومن امثلة هذه التنطيمات المصانع والبنوك وشركات التامين . 3- تنظيمات الخدمة : وفيها يكون المستفيد الاول هم العملاء ومن امثلتها المستشفيات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والمدارس . 4- تنظيمات المصلحة العامة : وفيها يكون المستفيد الاول من انشطة التنظيم هو الجمهور العام ومن امثلها التنظيمات العسكرية وتنظيمات الشرطة والاطفاء. * اما النوع الثالث فهو تنميط التنظيمات على اساس التكنولوجيا وتتضمن ثلاث انماط هي : 1- التنظيمات الصناعية التي تستخدم التكنولوجيا البسيطة وفيها يتم الانتاج بالوحدة . 2- التنظيمات التي تستخدم عمليات الانتاج الكبير وتعتمد هذه التنظيمات على خطوط التجميع . 3- التنظيمات الصناعية التي تستخدم العمليات الانتاجية بالغة التعقيد وفي هذه التنظيمات تكون العمليات الانتاجية مستمرة . * اما النوع الرابع فهو تنميط التنظيمات على اساس وظائفها وتتضمن اربعة انماط هي : 1- التنظيمات التي تهدف الى تحقيق التكيف مثل تنظيمات العمل . 2- التنظيمات التي تهدف الى تحقيق الهدف مثل التنظيمات العسكرية . 3-التنظيمات التي تهدف الى التكامل : مثل المستشفيات . 4- التنظيمات التي تهدف الى ضبط او حفظ التوتر ومن امثلتها التنظيمات الدينية .

3 . أذكر أهم خصائص البيروقراطية ؟

حدد "ماكس فيبر" خصائص جوهريه على النحو التالي :
1_تقسيم وتوزيع نشاطات التنظيم على الاوضاع المختلفه فيه في ضؤ القواعد او القوانين او التنظيمات الاداريه .
2_ تقوم السلطه العلياء بتعيين الافراد الذين تتوافر لديهم المؤهلات والخبره المناسبه عن طريق اجراء اختبارات خاصه.
3_ لا بد من وجود قانون ينظم اصدار الاوامر للموظفين كي يقوموا بواجباتهم الرسميه .
4_لكل وضع او وظيفه سلطه محدده ، ولكنها تختلف عن بعضها البعض من حيث مالها من سلطات ، وتترتب هذه الوظائف في شكل هرمي .
5_تفصل البيروقراطيه بين الملكيه والاداره ، وتفصل النشاط الرسمي للموظف عن حياته الخاصه ، كما تفصل الاموال والادوات العامه عن الممتلكات الخاصه للموظف .
6_ تتطلب البيروقراطيه تدريباً خاصاً وينطبق هذا الامر على المديريين التنفيذيين والموظفين .
7_ يتطلب اداء النشاط الرسمي قدرة الموظف الكامله على العمل بغض النظر عن الوقت المحدد له .
8_ يجب على الموظف الا يستغل وظيفته او يتبادل الخدمات مع زملائه من الموظفين ، لان معنى اداء الوظيفه هو ان يقبل الموظف القيام بإلتزام خاص نحو الاراده مقابل الحصول على مورد رزق .
9_ يستمر الموظف مدى حياته في البيروقراطيات الخاصه والعامه ولكن هذا لا يشير الى حق الموظف في ملكيته لوظيفته كما يحصل على بعض الامتيازات القانونيه التي تحميه من النقل او الفصل التعسفي ، كما يحصل معاش في سن الشيخوخه ، ويتم ترقيته على اساس الاقدميه او الدرجات التي تحصل عليها في الاختبار .
4- ناقش أهم أبعاد السلوك التنظيمي
1-الشمول 2-الخصوصية 3-الكفاية والاكتمال 4-الدقة 5-المرونه

5- عرف القيادة موضحا أهم أنماطها

يعرف فيدلر ان القياده هي : عمليه التاثير في الاخرين بهدف اداء عمل مشترك ،،، يعرف تيد القياده بانها : ذلك النشاط الذي يؤدي الى التاثير في جماعه من الناس حتى يتعاونوا جميعاً من اجل تحقيق هدف مرغوب ،،، وهناك بعض الدعائم الرئيسيه التي يرتكز عليها مفهوم القياده وهي : _ انها نشاط _ يؤدي الى التاثير _ ويتطلب التعاون _ من اجل تحقيق هدف مرغوب ،،، ويميز كمبول يونج بين القياده والرئاسه فالقياده هي : ذلك الشكل من السيطره التي يعتمد على الشخصيه وعلى تقبل الجماعه او على معرفة خاصه في موقف معين وهي بطبيعتها غير رسميه اساسا وترتبط بحاجات الجماعه في وقت معين او في مكان معين ،،، واهم انماط القياده ثلاث انماط وهي : القياده الديموقراطيه _ القياده الاوتوقراطيه _ القياده الفوضويه

6- تحدث عن أنماط السلطة الشرعية داخل التنظيم .

السلطة القانونية الرشيدة : وهي نمط من السلطة يقوم علي أساس عقلي رشيد مصدره الاعتقاد في قواعد أو معايير موضوعية وغير شخصية ، ومصدره أيضا تفويض الذين يمتلكون مقاليد السلطة الحق في إصدار أوامرهم بهدف اتباع هذه القواعد والحفاظ عليها. - ويشيع عموما هذا النمط من السلطة في المجتمع الغربي ،ويستمد شرعيته من التعاقد القانوني . ? - السلطة التقليدية :وهى نمط من السلطة يرتكز على الاعتقاد في قدسية التقاليد ، وشرعية المكانة التي يحتلها هؤلاء الذين يشغلون الأوضاع الاجتماعية الممثلة للسلطة المستندة إلى التقاليد . أي أن هذه السلطة التقليدية تستمد من المكانة الاجتماعية للقائمين بالسلطة ، وتستمد شريعتها من القيم التقليدية . ? - السلطة الروحية أو الملهمه: وهى نمط من السلطة الشرعية يعتمد على الولاء المطلق لقدسية معينة استثنائية مثل البطولة ، أو نموذج من نماذج الشخصيات يحتذى لما لديه من مثل وقيم ،أو صفات غير عادية . ويستمد هذا النمط من السلطة الشرعية من التوحد الروحي مع شخص تتحقق لديه بعض السمات ، ومن أمثله هذا النمط من السلطة ، سلطة بعض الزعماء أو القادة الروحيين من أمثال غاندي في الهند.

7- عرف عملية الاتصالات ، ثم أذكر أهم أنواع الاتصال

مفهوم عملية الاتصالات : تنظيم تدفق المعلومات بين أجزاء المشروع . ومن أنواع الاتصال .. الاتصالات الرسمية وغير الرسمية والاتصالات الرأسية والأفقية


8- ما أهم المبادئ الأساسية لنظرية الإدارةالعلمية .

التوصل لاعلى درجه من تقسيم العمل باستخدام دراسه الحركهوالزمن التاكد من سلامه اداء العمل علة نحو مناسب بالاشراف الدقيق على العمال وضعنظام للحوافز على اساس الاجر بالقطعه ويطلق عليها ايضا التنظيم الالي لانها اعتب رتالعمال بمثابه الالات


9- تناول بالشرح المفاهيم المختلفة للتخطيط الاجتماعي

هو اسلوب في التنظيم يهدف الى استخدام الموارد الاستخدام الافضل لتحقيق الاهداف التخطيط الكفء اجراءات لتحقيق غايات واهداف والتخطيط الاجتماعي جهد مقصود وشامل نسبي ومنسق او وضع خطط متعلقه بالموارد والموسسات الاجتماعيه والتخطيط المجتمعي يتناول المجتمع ككل

10- أذكر أهم المفاهيم المرتبطة بمفهوم التخطيط الاجتماعي .

*أهم المفاهيم المرتبطة بمفهوم التخطيط الاجتماعي:1-مفهوم الخطة.2-مفهوم التنمية الاجتماعية.3-مفهوم البرمجة.4-مفهوم التغير الاجتماعي.5-مفهوم النمو.6-مفهوم التطور.7-مفهوم التخلف.8-مفهوم الفقر.9-مفهوم دول العالم الثالث.10-مفهوم دولة الرفاهية.

11- ناقش أهمية التخطيط الاجتماعي .
أهمية التخطيط الاجتماعي:يعد التخطيط الأداة الضرورية والوسيلة الوحيدة لتحقيق التنمية. ويخطى موضوع التخطيط باهتمام علماء الاجتماع والخبراء حيث زاد الاهتمام والايمان بهذا الموضوع بعد الحرب العالمية الثانية وأصبح التخطيط منهجا ووسيلة ضرورية للتقدم والنمو والقضاء على مشكلات التخلف وتحقيق معدلات سريعه للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في أقصر وقت ممكن بأقل تكلفة.وقد أصبح التغير المخطط يشكل نسبة كبيرة من التغيرات التي تحدث في المجتمعات المعاصرة ولم يعد المجتمع يترك التغير كي يحدث بطريقة تلقائية انما بدأ يستخدم التخطيط الاجتماعي كوسيلة يمكن عن طريقها التأثير في إحداث التغير الاجتماعي والاقتصادي المخطط مع تحديد اتجاهاته في كثير من جوانب الحياة.وقد ظهر التخطيط للتغير الاجتماعي في معظم دول العالم تقريبا في الوقت الحاضر اون اختلفت طبيعته وادواته وأهدافه من دولة الى اخرى.وقد اهتمت الدول المختلفة باتباع أسلوب التخطيط نتيجة التغيرات الاجتماعية السريعة الناجمة عن التصنيع والتقدم التكنولوجي ومانجم عنها من ازمات اقتصادية ومشكلات اجتماعية مختلفة .


12 . للتخطيط الاجتماعي مجموعة من الأسس والخصائص العامة ، ناقشها بالتفصيل .
الخصائص العامه للتخطيط اسلوب علمي اتحقيق اهداف محدده يتسم بالشمول والتنسيق تعبئة الموارد الطبيعيه والبشريه والفنيه ويستغلها?افضل استغلال يتطلب وجود هيئه مركزيه مسئوله لتحديد الاهداف تحديد اهداف القطاعات المختلفه هو عباره عن موائمة بين الحاجات الاجتماعيه وموارد المجتمع مدى المركزيه واللامركزيه يتخلف من دوله لاخرى تبعا لظروف المجتمع ..

13 . أذكر بالشرح مراحل التخطيط الاجتماعي .
اختلف العلماء حول تحديد عدد مراحل عملية التخطيط الاجتماعي وعلى سبيل المثال هناك من المخططين الاجتماعيين من يميز بين ثلاث مراحل أساسية في كل عملية تخطيطية على النحو التالي :- ( مرحلة اعداد اطارات الخطة - مرحلة وضع خطط تنفيذية - مرحلة القيام بمتابعة التنفيذ وتقييمة ) وهناك من يقسم مراحل التخطيط الاجتماعي الى اربع مراحل وهي ( اعداد الخطة - تصميم الخطة - تنفيذ الخطة - متابعة الخطة وتقويمها ) ونجد ان هناك من يميز بين اربع مراحل اساسية لتخطيط الاجتماعي على النحو التالي ( مرحلة التمهيدية - وضع الخطة - مرحلةالتنفيذ - القويم ) ..

14 . تحدث عن أهم مستويات التخطيط الاجتماعي و أنواعه .
تختلف المستويات للتخطيط الاجتماعي طبقا للهدف الذي يرمي اليه الخطة ويمكن التمييز بين عدة مستويات لتخطيط متدرجة من الاتساع الى الضيق على النحول التالي : التخطيط على المستوى العالي -التخطيط على المستوى القومي - التخطيط على المستوى المحلي - التخطيط على المستوى القطاعي - التخطيط على المستوى الوحدة الانتاجية


توقيع » ســــلآف
اللهمَّ لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت
ولك الحمد بعد الرضا

التعديل الأخير تم بواسطة ســــلآف ; 2016- 10- 30 الساعة 06:56 PM
  رد مع اقتباس