عرض مشاركة واحدة
قديم 2015- 12- 16   #57
سلطان ظافر
متميز بالمستوى الخامس - علم اجتماع
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 161228
تاريخ التسجيل: Fri Oct 2013
المشاركات: 518
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1672
مؤشر المستوى: 49
سلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant futureسلطان ظافر has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: علم الاجتماع
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سلطان ظافر غير متواجد حالياً
رد: كل ما يخص علم الاجتماع التطبيقي للمراجعة

هذي اغلب التعاريف المهمه في المحاضره 15 وبتوفيق للجيمع

علم الاجتماع التطبيقي هواستخدام المعرفة السيسيولوجيا في حل المشكلات الاجتماعية إذ يدرس هذا العلم مدىإمكانية وضع حقائق علم الاجتماع والنظرية الاجتماعية في جمال التطبيق العملي ومحاولةالارتقاء بالنظم والوضاع القائمة ومحاولة معاجلة المعتل منها. ويدخل في إطار هذاالعلم الدراسات المتعلقة بالتنظيم والتنسيق والمسح الاجتماعي والرقابة الاجتماعيةوالتخطيط الاجتماعي والهندسة الاجتماعية والخدمة الاجتماعية ، وما إلى هذا من الأموراليت ينطوي عليها الصالح الاجتماعي.
الزبون:Client وهو ذلك الفرد المتأثر متغيرات المشكلة المدروسة، وهو المستفيد الأولمن نتائج إجراء الدراسة التطبيقية عليه. متاشتقاق هذا الاسم نتيجة الاهتمام الباحث التطبيقي بالمؤسسات والتنظيمات اليتتستعمل أصال هذا المصطلح.
المنتج:Product ويقصد به المعرفة الاجتماعية المتزايدة من خلال تكاثر المختصين فيهوالمحددة بحدود محيطها الاجتماعي والواقعة بحدود دقته. كما يقصد به نتائج البحثالتطبيقي المستنبطة من الواقع الفعلي المعاش . وهي كلمة بديلة لعبارة (( نتائجالدراسة ))
التطبيقي: Applied ويشري إلىكل فعل اجتماعي معاش يمارسه الفرد ويخضع لمؤثرات اجتماعية فيتحول إلى مشكلة أوظاهرة داخل المجتمع يمكن ملاحظته ودراسته بشكل مباشر. والتطبيقي إذن هو توظيفآليات البحث الاجتماعي في الميدان الواقعي لتعزيز الإطار النظري بما فيه المصطلحاتوالمفاهيم والنصوص النظرية.
السياسة الاجتماعية:Social policy عبارة عن اتجاهات منظمة تنطوي على مجموعه قرارات صادرة عن الهيئات المختصةوملزمة لتحقيق أهداف اجتماعية تتضمن توضيح المجالات وتحديد الأسلوب الواجباستخدامه في العمل الاجتماعي.
أيديولوجية المجتمع: هي عبارة عن أفكار وآراء متماسكة تشرح الواقع وتنظر للمستقبل ويؤمن بهماالغالبية العظمى من أفراد المجتمع. والأيديولوجياعبارة عن فلسفة توجه سلوك المجتمع بكافة فئاته وقطاعاته وأجهزته المختلفة.
النظرية الاجتماعية: Social Theoryمجموعة ملاحظاتدقيقة ومفاهيم وقضايا مترابطة منطقياً ومتسلسلة بانتظام تعمل على تفسري وتحليلعالقة الأحداث الاجتماعية فيما بينها وتعكس قدرة المنظر على التنبؤ الاجتماعي.
المنظر الاجتماعي:Social Theorist هو عامل الاجتماعيسامهم في طرح مجموعة مفاهيم يمكن استخدامها بشكل عام في بناء نواة المعرفة الاجتماعية،اضافة الي اسهامه في تطوير واغناء علم الاجتماع في تطبيق الشروط العلمية عن طريق الدراساتالاستقصائية
الباحث التطبيقي:AppliedScholar متخصص في ميدان علم الاجتماع متوقع ي بني قطبين متناقضين، يمثل الاول أهداف وغايات تخدم مصالحه الذاتية؛ ويمثل الثانيأخلاقية البحث الموضوعية والحياد الاخلاقي وتنمية المؤثرات الذاتية والشخصية.
1-الدراسات الوصفية DescriptiveStudies: أبسط الأنواعوتتضمن المعلومات الأساسية الضرورية للدراسات التجريبية التي تخص المشكلات الاجتماعية،انتشارها حسب نسب مئوية إحصائية يعالجها الإحصاء الوصفي.
2-2- الدراسات التحليلية Analytical Studies: تقومبربط متغيرات الدراسة ببعض مع طرح تصميم نموذجي للظاهرة المدروسة يكون على شكلمخطط أو مرتسم يوضح عالقة وارتباط متغيرات الدراسة بعضها ببعض.
3-3-البحث التقييمي EvaluativeResearch : هومحاولة منسقة ومنظمة في التثمين والتقدير لتأثير فعل اجتماعي قصدي )غرضي(.كتقييم نمط إدارة جديد لشركة معينة بالنظر إلى المتغيراتالمؤثرة سلبا أو إيجابا في البرنامج
المبرمجون programmers: هم المتمرسون والمتخصصون في موضوع المشكلة المدروسهوالمهتمون بشكل كبير بأوضاعها وحالاتها وجوانبها وجوهرها .مدير البرنامج هو قائدالفريق ومهمته الربط بين الاهداف البرنامج والامكانية المالية المرصوده لانجازالبحث . ويستعين بملاحظات وتوجيهات الباحثين الميدانيين المتخصصين.
المستشارون المختصون Professional Consultants : مهمة المستشارينالمختصين تقديم تفسيرات وشروحات للقاعدة المعرفية والنظرية المعتمدة في البحث اليمدير البرنامج من اجل استخدامها في اتخاذ القرارات .
الباحثونResearchers : هم من يقوم بترجمة اهداف البرنامج الينواتج محددة تمثل متغيرات قابلة للقياس والاختبار وتقدم معلومات محددة . والباحثونهم اكثر دراية من غيرهم بمعرفة المتغيرات .
المنظرون الأكاديميون Academic Theorists :هو الفريق المختص بالتوليف بين النظريةوالتطبيق رغم انه لا يحمل كامل المسئولية في فشل اداء البحث .
تعريف المؤشر الاجتماعي:هو الذييقيس اهمية الظاهرة الاجتماعية في تفاعلاتها وعلاقتها مع الافراد والجماعاتالاجتماعية لتعطينا قيمتها الاجتماعية وهي فاعلة او ناشطة في الحياة الاجتماعيةوفي الوقت ذاته تساعدنا على فهم كيف يعيش افراد المجتمع في الحياته اليومية .
1-تعريف التحليل السببي : Causal Analyيستخدم هذا التحليل في دراسة الظواهر والمشاكل الاجتماعية ذات الحجمالصغير أو ذات المدى القريب مثل / جنوح الحداثأو الطالق أو تغيب الطلبة عن المدرسة أو اشتغال الصبية المبكرة في سوق العمل أوهجرة المثقفين أو الهجرة الموسمية للفالحين والعمال أو العنف السري أو العنفالمدرسي وسواها .
المسح الاجتماعي:. هو الية تشخيصية للمشاكلالدائرة في التنظيم والية تطويرية للتنظيم في ذات الوقت . كما انه يعد الية تشخيصتقوم بتجديد اسباب وجود المشكلة اجتماعية قائمة في حقل الدراسة ( التنظيم )وتساعدالباحث في صياغة توصيات تخدم تطوير التنظيم .(مهم)
تعريف تحليل المضمون : اناستخدام تحليل المضمون في البحوث التطبيقية يشير الي تقنية من تقنيات تحليل البيانات. فهي العملية التي يتمكن الباحث بواسطتها من القيام بعملية تفكيك النص وارجاعالالفاظ الي اصولها الاولية وتحديد معانيها ثم اعادة تركيب النص في ضوء المعانيالتي تم التواصل اليها خلال عملية التفكيك كاسلوب لتحيل البيانات لا يقتصر علىالتحليل المعنى بل يشمل ايضا بعض الارقام الكمية او استخدام الاحصاء ويتم تحليلالنصوص والمواقف من خلال استخدام العبارات والرموز والتعليقات المتضمنة والمتكررةوربطها بعنوان الموضوع او بصفات شخصية القائل وبالمحيط الاجتماعي الذي يعيشهوبالفترة الزمنية التي حدثت بها.(مهم)
المسح الوصفي:Descriptive Surveyوهو الذييهدف الي معرفة الصفات العامة للمجتمع ومعرفة الاماكن والمواقع لبعض الصفاتالسكانية والاجتماعية والاقتصادية . والباحث الذي يستخدم هذا النوع من المسح لايهتم بسبب وجود هذه الصفات الاجتماعية في المجتمع بقدر ما يهتم بمواقع صفات المجتمعفهو يتوخى معرفة التوزيع العمري ونوع الجنس ونسبة البطالة والمتعلمين ونوع وحجمالاسرة وتوزيع الدخل القومي والفردي داخل المجتمع.(مهم)
المسح الكشفي: ExposureSurveyهو الذي ينطوي على كشف اسباب توزيع الصفات العامة والظواهر والحقائقداخل المجتمع .
ويتركز هدف الباحث حول معرفة اسباب ظهور البطالة العمالية في الشهرالفلاني والعام الفلاني والمنطقة الفلانية . او لماذا ازدادت نسبة المعمرين فيالمنطقة الفلانية دن اخرى او لماذا برزت ظاهرة جنوح الاحداث تحت ظرف اجتماعي معيندون الاخرى او دراسة اسباب تخلف النظام التربوي في المجتمع معين دون اخرى . أي التركيزعلى اسباب مكونات الظاهرة او المشكلة الاجتماعية .(مهم)
المسح التشخيصي:DiagnosisSurveyهو الذي ينطوى على تشخيص نوع العلاقة المتغيرات لظاهرة او مشكلة معينةتحدث في المجتمع . أي ان الباحث الذي يستخدم هذا النوع من المسوحات يقوم بتشخيصاصالة او عدم اصالة العلاقات بين متغيرات الظاهرة او المشكلة الاجتماعية بواسطةالبحث عن عامل المستقل ( السبب) والعامل التابع (النتيجة) والكشف عن اهمية العمالالمستقل في احداث وتسبيب العامل التابع في ظاهرة او مشكلة الاجتماعية ومن هنا جاءتتسميته بالمسح الاجتماعي.(مهم)
المسح التتبعي: PanalSurveyوهو الذي يقوم على قياس ظاهرة واحدة عند الوحدات الاجتماعية كان تكونجماعة او عائلة او مجتمعا محليا او فريقا رياضيا او حزبا سياسيا او حتى افراد فيفترات زمنية متعاقبة هدف المسح التتبعي :1/معرفة درجة التغيير الحاصلة في المجتمعفي فترتين زمنيتين مختلفتين .2/قياس تأثير عامل واحد على بقية العوامل المتغيرةالاخرى .3/يستخدم التحليل السببي للتغير الحاصل في البناء الاجتماعي.(مهم)
المسح التفصيلي:( Longitudinal Surveyيخص حياةوحاجات ورغبات ومواقف المبحوثين والتي لها علاقة بموضوع الدراسة ولمرة واحدة فقطكمعرفة حجم الاسرة او تسلسل الابناء داخلها ودخل الفرد الشهري وعمره ومنطقةالسكنية وغيرها .. ونلاحظ على هذا النوع من المسوحات انه يعتمد كثيرا على ذاكرةالمبحوث وهذا يشبه النوع الوصفي. يعتمد صدق البيانات اعتمادا كبيرا على درجة صدقالافراد عند اجابتهم عن الاسئلة . لا تصلح الدراسة المسحية لقياس تطور الظاهرة فهيعبارة عن وصف للواقع الاجتماعي عند نقطة زمنية معينة تستدعي طبيعة البياناتالمسحية ان يقوم الباحث في تفسير العلاقات بين المتغيرات عن طريق ارجاعها الياسباب متغيرات سابقة .(مهم)
العمومية:أ ي ان جميع افراد المجتمع يمارسون نمطا ثقافيا واحدا كتكلمهم لغةواحدة ولبسهم زيا معينا خاصا بهم او ممارسة انشطة دينية واحدة : (كذبح اضحية عيدالاضحى ) و (صوم شهر رمضان) كما هو موجود في المجتمع الاسلامي.
الخصوصية : أي ان هناك صفة مميزة تطبع افراد مجتمعمعين بنمط ثقافة خاص . فتقسيم العمل والتخصص الوظيفي في مجتمع من المجتمعات يعملانعلى تجديد عيشهم وحياتهم حيث يكون هناك منطق وسلوك وعقلية خاصة بالامبين الذين لايعرفون القراءة والكتابة واخرى خاصة بالمثقفين وهناك منطق وسلوك وعقلية خاصةبالفلاحين .
التغيير: من صفات الثقافة ايضا التبدل والتغير الذي يشير الى سلوك الانسان فيتغير وتبدل مستمر وان افكاره ومعتقداته واسلوب حياته في تغير مستمر ايضاً مثل حجابالمراة في المجتمع العراقي والسوري والمصري والاردني وختان البنات , تغير مكانةالمراة العربية احتقار الحرف او الاعمال الحرفية _اليدوية , نظام تعدد الزوجاتبوقت واحد وزيارة المقابر.
العلاقة غير المتناظرة: أي انهناك علاقة بين المتغير (أ) والمتغير (ب) واستطاع الباحث ان يحدد ايهما المستقلوايهما التابع وتشخيص درجة تأثير الاول على الثاني .
العلاقة التبادلية: ففي داخلنفس الظاهرة يصبح المستقل تابعا والتابع يسمى مستقلا فتتغير التشخيصات عند الباحثبحيث لا يستطيع تحديد بشكل واضح وقاطع المتغير المستقل والمتغير التابع فالاوليوثر بالثاني وبالوقت نفسه يوثر الثاني بالاول .
العلاقة المتناظرة : أي انهناك علاقة بين متغيرين او اكثر لكن لا يوثر احدهما على الاخر ,لكنهما مترابطانويخضع ترابطهما الي عدة عوامل مترابطة ومتداخلة لا يمكن تشخيصهما .اي لا يمكنتشخيص المتغير المستقل عن المتغير التابع بشكل واضح وقاطع .
التحليل : اذن تطلب تفكيك شبكة العلائق التي تربطوحدات الدراسة لمعرفة اسباب ترابطها بعضها ببعض , وترابط الكل بالمحيط بها ثمتشخيص وجود الوحدات الاجتماعية داخل مجتمع الدراسة وعلاقة بعضها ببعض ومعرفةالموثرات الداخلية والخارجية على استمرار وجودها داخل المجتمع.
المؤشر الاجتماعي : هو الذييقيس اهمية الظاهرة الاجتماعية في تفاعلاتها وعلاقتها مع الافراد والجماعاتالاجتماعية لتعطينا قيمتها الاجتماعية وهي فاعلة او ناشطة في الحياة الاجتماعيةوفي الوقت ذاته تساعدنا على فهم كيف يعيش افراد المجتمع في حياته اليومية .