ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام (https://vb.ckfu.org/index.php)
-   ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل (https://vb.ckfu.org/forumdisplay.php?f=183)
-   -   الحذر الحذر يا زملائي .........! (https://vb.ckfu.org/showthread.php?t=456405)

أبو عبد المحسن 2013- 5- 9 03:01 AM

الحذر الحذر يا زملائي .........!

بدايةً لم أرغب بوضع عنوان سلبي ونحن نعيش قلق الامتحانات , إلا لبلوغ السيل الزُبى ..!

أعلم أن غالبيتكم لديه اطلاع ومعرفه وثقافة واسعة تفوق المحتويات المرافقة للعديد من المقررات للمناهج القائمين على دراستها (من هنا ينطلق تحذيري) وخصوصاً للشرائح المُثقّفة من الطلاب .

بكل صراحة وبكل شفافية ووضوح , رأيت ورأيتم العديد من التناقضات العلمية في محتوى وفحوى ولُباب المناهج والنماذج للعديد من المقررات , سواءً في الزمن السّابق أو الحالي أو اللاحق , ويتجلى ذلك بالاطلاع على نماذج الأسئلة بشكل ٍصارخ .

بمعنى أدق , بما أن طبيعة الأسئلة اجابتها خيارات محدودة - وربما في بعض الاحيان (مغلوطة) من الحيث المفهوم والمنطق وزوايا عديدة .... - , لعلكم تَرَونَ طريقة بعض الأساتذة والدكاترة ومن يقوم مقامهم أنّهم يحاولون سواءً كان عمداً أو دون قصد , يحاولون أن يحصروا الطالب حسب مفاهيمهم الخاصة مستثنين بذلك النظريات العلمية والثوابت القطعية , وكأننا نمر بمرحلة تلقين أوتعبئة .!

بما أننا طلاب – انتساب – ان صح التعبير , أو عن بعد , فمن المؤكد أننا لن تمكّن من مشاهدة المحاضرات عبرالأفلام المسجّلة وذلك عائدٌ لطبيعة أعمالنا وحياتنا الخاصّة .., ومن هنا حتماً سنقع ضحايا بين صراع (الفهم والحفظ) وهذا أسوأ ما يحصل لأكاديمي أو طالب جامعي ..!

الخلاصة والزبدة :
إذن يتحتّم علينا إن نحن أردنا التّفوّق , أن نعيش حسب مفاهيم كل دكتور , لا حسب المادّة العلمية ونظرياتها وأسسها وفروعها وما يتفرّع منها , بل يجب على من أردا العبور والنجاح بسلام أن يتماشى مع فلسفة أو مدرسة كل دكتور له رؤيته و وجهة نظره المحترمة قلّت أو علَت .

(فلا تعجب يا صديقي إن كنت تراهن على فهمك للمادة ولم تحصل على التقدير المناسب و خلاف ذلك كذلك) .

# لم يدفعني لكتابة هذه المقالة إلا تجاوز بعض صانعي الأسئلة , للمفاهيم المشتركة من حيث الخيارات التي لا تخرج عن ثلاث حالات (إما سطحية , أو لا تمت للسؤال بصلة ٍ – لكن المخرج عاوز كذا- , أو وضع أكثر من خيار جائز) .

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
أجمل التحايا الصّباحيّة .
أبو عبدالمحسن
:16:

AAQ 2013- 5- 9 05:04 AM

رد: الحذر الحذر يا زملائي .........!

اهلا ابو عبدالمحسن
اوافقك فيما كتب ماعدا

( إذن يتحتّم علينا إن نحن أردنا التّفوّق , أن نعيش حسب مفاهيم كل دكتور )

اسمح لي ان اصيغها بنظرتي

( إذن يتحتم علينا ان اردنا النجاح ف الماده , أن نعيش حسب مفاهيم كل دكتور )

اسمح لي اتكلم بالعاميه

التفوق تقدر تقول بيأثر علينا ف حياتنا .. يعني بنفهم الماده مثل م يبغى الدكتور
مثل مادة القراءه والمحادثه اليوم .. اذاكرها مع يقيني التام ان نص المقرر خاطئ
ليه نتفوق في ماده كلها تلقين خاطئ !!
دكتور محمد قال ان تعليمنا للاسف يقوم على التلقين (وهو واحد من اللي نأسف عليهم)

يعني انا دخلت علم اجتماع ومقرره اني بإذن الله بتخرج و اكمل دراسات ف التخصص نفسه
ليه ادرس واتفوق في شي خاطئ !!!

لذالك احفظ المقررات واساليب الدكاتره من وقتها عشان انجح و بس
لاني احتاج تكون معايه شهاده معتمده في التخصص اللي اطمح له
ولا انا بقدر اثقف نفسي في كل شي احتاجه بعيد عن تلقينهم الخاطئ ")

اعتذر على الاطاله لكن فعلا كلامك يحمس للكتابه ^^

بالتوفيق للجميع ")

احب الانجليزي 2013- 5- 9 05:14 AM

مثلاً مقررالدين ؟!
يتكلم عن وجهة نظر الدكتور؟!!
انا اشوف المقررات مش وجهة نظر الدكاتره ...
لكن تعليمنا محدود فقط...

أبو تركي الرياض 2013- 5- 9 06:24 AM

كلامك جداً جميل وقد أصب فيما قلت
أغلب الدكاتره هداهم الله أسئلتهم غير منطقيه وكذلك الخيارات فيها تشابه كبير لدرجه
انك تعتقد بأن الأجوبه كلها صحيحه !!!

I am ممدري 2013- 5- 9 01:04 PM

^
^
\\. صاادق كذا التحرير:41:

Flammable 2013- 5- 9 01:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تركي الرياض (المشاركة 8779761)
كلامك جداً جميل وقد أصب فيما قلت
أغلب الدكاتره هداهم الله أسئلتهم غير منطقيه وكذلك الخيارات فيها تشابه كبير لدرجه
انك تعتقد بأن الأجوبه كلها صحيحه !!!

لاصار كل شي واضح ولاغبار عليه من ناحية الاجابه 90% من ألطلبه اكيد بيجاوبوا
فلازم يكون هناك تمييز بين اللي فهم الماده من جميع جوانبها وبين اللي عدى عليها بس مو متأكد من الاجابه

وهالشي معروف في الاختبارات المتعدده منذو مبطي ولاهو بجديد الا على اللي مادرس

أبو عبد المحسن 2013- 5- 9 05:06 PM

:16:

All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 09:02 PM.