ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > تربية خاصة > ارشيف التربية الخاصة > ارشيف المستوى 5 تربية خاصة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ارشيف المستوى 5 تربية خاصة ارشيف المستوى الخامس تربية خاصة التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل

قديم 2012- 12- 5   #111
اكاديمي منتسب
متميز في التعليم عن بعد _كلية التربية

الصورة الرمزية اكاديمي منتسب
الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 2122
مؤشر المستوى: 105
اكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ^_^
الدراسة: غير طالب
التخصص: إدارة وتخطيط تربوي
المستوى: دكتوراه
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
اكاديمي منتسب غير متواجد حالياً
رد: مكالمتي للدكتور خالد البلاح (( تصحيح بعض اجابات الاسئله ))

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شــــوق مشاهدة المشاركة
لا معلييييييييييييييييييييييييش الفصام هو قالها لي الاقرب

يمكنك مافهمت عليه
السؤال كالتالي
في المحتوى مكتوب من تشابه اعراض التوحد
بفصام الطفولة والاعاقة العقلية

اذا جانا السؤال بهذه الخيارات وين نختار الاقرب

قال الاعاقة العقلية
كررت عليه فصام الطفولة قال لا
الغقلية

الدكتور يجاوب من فهمه وكل طالب يعطيه اجابة

الله يكون بالعون

قديم 2012- 12- 5   #112
شــــوق
متميزه التعليم عن بعد - التربية الخاصه

الصورة الرمزية شــــوق
الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 731
مؤشر المستوى: 93
شــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to behold
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصه .. إعاقة عقلية
المستوى: المستوى السابع
شــــوق غير متواجد حالياً

انا بتصل عليه واحاكيه

يقولي شي ويقولك شي ثاني

قديم 2012- 12- 5   #113
الساهر48
أكـاديـمـي فـضـي
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 390
مؤشر المستوى: 62
الساهر48 has a spectacular aura aboutالساهر48 has a spectacular aura aboutالساهر48 has a spectacular aura aboutالساهر48 has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: تربيه
التخصص: تربيه خاصه
الساهر48 غير متواجد حالياً

الف شكر

قديم 2012- 12- 7   #114
شــــوق

الصورة الرمزية شــــوق
الملف الشخصي:
شــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to beholdشــــوق is a splendid one to behold
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اكاديمي منتسب مشاهدة المشاركة
السؤال كالتالي
في المحتوى مكتوب من تشابه اعراض التوحد
بفصام الطفولة والاعاقة العقلية

اذا جانا السؤال بهذه الخيارات وين نختار الاقرب

قال الاعاقة العقلية
كررت عليه فصام الطفولة قال لا
الغقلية

الدكتور يجاوب من فهمه وكل طالب يعطيه اجابة

الله يكون بالعون
انا اتصلت على الدكتور قبل شوي وقالي عن مكالمتك
وقال انك لما عطيته السؤال عطيته اياه وهو ناقص ماعطيته الاربع خيارات مع بعض
وجلس يشرح لي عن الفصام والاسبرجر والاعاقه العقليه
المهم
قال الفصام والاعاقه العقليه كانوا الناس زمااااااااااااااااان يشبهون المصاب بالتوحد بهذول الحالات ولكن بعد ظهور الدليل التشخيصي الرابع صار التشخيص واضح ومانقدر نسمي الفصام والاعاقه العقليه على التوحدي
وقال الدكتور المعاق عقليا غير يقدر يسوي كل شي يطلب منه ويعزف موسيقى ووو
ومن اصيب بالفصام مايستطيع ويمكن يطلع بالشوارع ويتلفظ بالفاظ غريبه ويمكن نسميه الاهبل والمجنون علشان تصرفاته

وقالي انا استغرب هذا السؤال من وين جايبته انتي قلت له انا حصلته مع اسئلة الاختبار قالي غريب انا ما اجيب بهالشكل اسئله تتوه الواحد وانا متأكد ان هذا السؤال مو مني لاني انا ما اجيب الا اجابه وحده صح مو اجابتين <<< عاد انا جا في بالي قلت يمكن اللي نقل لنا الاسئله من القاعه نقل بس السؤال والاجابه الصحيحه فقط وبعدين حط ثلاث خيارات اضافيه علشان يكمل السؤال

عموما هو جلس يشرح لي انه الحين لايمكن اننا نطلق على التوحدي ان اعراضه تشبه الفصام والا الاعاقه العقليه او الريت لان للتوحد 8 معايير ولازم كل الـ8 تنطبق على حالته ولو نقص معيار واحد ما انطبق عليه لانستطيع تسمية هذا الشخص بالتوحدي

عاد قلت له فلنفرض يادكتور جاني هذا السؤال وش اختار<<< جلس يضحك كأنه يقول ملزمه انه يجيك يعني هههههههه
قال انتي وش اقرب شي لك وش تشوفين ؟؟ قلت الفصام لانه يشابهه بالتصرفات بس العقليه غير غيييييير
قال اختاريه

احسه يقول يامن شرا له من حلاله عله

قديم 2012- 12- 7   #115
شــــوق

الصورة الرمزية شــــوق
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

احساس سلطان والباقين هذي اقتباسات لي عن الجواب اللمس والصوره الذهنيه اللي اقلقتنا والفرق بينهم بحطها بموضوعي علشان تقرونها

اقتباس:
الصوره الذهنيه تتكون تلقائياً نفسياً بعد اللمس

يعني حنا ندربه على لمس الملعقه مثلا ونعلمه انها تستخدم للاكل ونخليه ياكل فيها .. هنا تتبرمج الصوره الذهنيه عن هذي الاداة اللي يستعملها انها ماتستعمل الا للاكل ويبداء كل مايلمسها يعرف تلقائيا انه يبي ياكل
يعني الحين تكونت في ذهنه معلومه جديده عن شكل جديد تعلمه باللمس

اصلا لو تقرين المحاضره 7 كلها وباللذات عنوان( مهارات التواصل للاطفال الصم المكفوفين ) بتقولين ان كلام الدكتور صح
هذاها قدامي الحين كله لمس لمس لمس لمس

انا داخله من الجوال بس ادخل من اللاب بنسخ لكم الجزء اللي اقوله
اقتباس:
مهارات التواصل للأطفال الصم-المكفوفين:
بناء الاتصال والتفاعل الاجتماعي: إن أول خطوة فى تطور التواصل هى بناء الإتصال والتفاعل الإجتماعى. ويجب أن يتم بناؤه بنفس الطريقة الطبيعية كما تحدث مع كل الأطفال. وذلك يعنى أننا يجب أن نبنى نفس نوع الأحداث التواصلية التى تحدث فى التطور الطبيعى ولكنها تنظم بطرق مختلفة. حيث أن الأصم الكفيف سوف يعبر عن نفسه باللمس والحركة التى انطبعت على جسده أثناء النشاط. والطريقة الطبيعية للتعلم والتطور والتواصل هى اللعب، لأنه ينظم المعلومات الحسية المستقبلة من التفاعل مع البيئة والأشياء . ويتميز اللعب بالمشاركة الوجدانية، وحب الاستطلاع. ( اذا ارتفع مستوى التواصل او تحسن لدى هؤلاء الاطفال تؤدي الى تحسن جوانب اخرى لديه )
التواصل الكلى : التواصل الكلى عبارة عن استخدام كل القنوات المناسبة لتبادل المعنى بين الأفراد، مع مراعاة الفروق الفردية، وهو يعد من أهم المبادئ المتبعة في التعامل مع الصم المكفوفين نظراً لضعف فرص التواصل لديهم، وبالتالي فإن الاعتماد على صورة واحدة لتحقيق التواصل لا يكفى لتعويض المعلومات المفقودة بسبب الإعاقة السمعية البصرية. والطفل هو الذي يحدد الطرق التي يستطيع الاعتماد عليها، وعلى المتعاملين معه إحترام هذه الطرق ومحاولة تطويرها بما تسمح به قدراته الخاصة. ولايوجد طريقة تواصل أفضل من أخرى، لأن هذا الأمر يرتبط بالبقايا الحسية وقدرات واحتياجات الطفل. والهدف من أي طريقة هو تحقيق الفهم المتبادل بين الطرفين. ويتكون التواصل الكلى من التعبيرات الطبيعية مثل (الإيماءات، والضحك، والبكاء، والرجوع إلى المكان، والحركات الجسمية، الإشارات الجسدية، إصدار أصوات،الخ..) والأنظمة المساندة (الصور، والرسومات) واللغات (اللغة المنطوقة، لغة الإشارة، اللغة المكتوبة،الهجاء الأصبعى،طريقة برايل،لغة الإشارة اللمسية.
(( استخدام القنوات الحسية القوية وتوظيف البقايا الحسية: )) يحدث التعلم من خلال الحواس القريبة مثل حاسة اللمس بالتآزر مع الجهاز الحركي داخل الجسم، والإحساس بتيار الهواء، الإحساس بالذبذبات، وحاسة التذوق وحاسة الشم. وهى أكثر القنوات الحسية كفاءة لدى الصم المكفوفين. ومعظم الصم المكفوفين لديهم بقايا سمعية مع بقايا بصرية، وبالطبع فإن الهدف هو توظيف استخدام كل قناة حسية ممكنة مهما كانت ضعيفة.
والأصم الكفيف عندما يتعلم خبرات جديدة يستخدم في ذلك الحواس القوية، لكن يجب أن نهتم أيضاً باستخدام الحواس الضعيفة بجانبها، حتى يتم توظيف استخدام الحواس الضعيفة فى البداية معاً مع الحواس القوية، وفيما بعد تستخدم وحدها عند الحاجة لذلك.
((استخدام أيدي الصم المكفوفين فى اكتساب اللغة:)) بالنسبة لكثير من الصم المكفوفين تعتبر الأيدي هى الأعضاء الحسية الوحيدة التى يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى اللغة، والطفل الصغير الذى يسمع سوف يستمع إلى الآلاف من الكلمات قبل أن يلفظ كلماته الأولى. أما الطفل الأصم الكفيف يحتاج إلى لمس الآلاف من الكلمات قبل ما يكون قادرا على بدء تكوين إحساس وإصدار أول كلماته. ويحتاج الطفل إلى لمس هذه الكلمات بطريقة تسمح له بأن يربطها بمعنى أثناء خبرته بالأشياء. وهذا يعنى تسمية الأشياء التى يقوم الطفل بلمسها، وتسمية الحركات والسلوك الذى يقوم الطفل بالمشاركة فيه. وتسمية المشاعر التى يخبرها. ولغة الإشارة اللمسية عادة ما تكون الطريقة الأكثر فعالية لجعل اللغة متاحة عن طريق اللمس.

اتمنى تكونون اقتنعتوا ان التعلم بدايةً باللمس وتلقائيا نفسيا تتحول الى صوره ذهنيه
اقتباس:
فيه صيغتين للسؤال وكل صيغه لها اجابه غير

السؤال الاول
1\ الطفل الاصم الكفيف يمكنه التعلم من خلال: <<<< لاحظي قال يمكنه التعلم يعني تونا في بداية تعليم الطفل لمهاره معينه
الاجابه الصحيحه (( صوره لمسيه ))

السؤال الثاني
2\ الطفل الاصم الكفيف يكتسب معلومات من خلال : <<< لاحظي قال يكتسب معلومات والمعلومه ماتبقى بذهن الانسان الا بعد التعلم يعني ماتجي من الباب للطاقه
الاجابه الصحيحه (( صوره ذهنيه ))

قديم 2012- 12- 7   #116
اكاديمي منتسب

الملف الشخصي:
اكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond reputeاكاديمي منتسب has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
Ei28 رد: مكالمتي للدكتور خالد البلاح (( تصحيح بعض اجابات الاسئله ))

اقتباس:
انا اتصلت على الدكتور قبل شوي وقالي عن مكالمتك
وقال انك لما عطيته السؤال عطيته اياه وهو ناقص ماعطيته الاربع خيارات مع بعض
وجلس يشرح لي عن الفصام والاسبرجر والاعاقه العقليه
المهم
قال الفصام والاعاقه العقليه كانوا الناس زمااااااااااااااااان يشبهون المصاب بالتوحد بهذول الحالات ولكن بعد ظهور الدليل التشخيصي الرابع صار التشخيص واضح ومانقدر نسمي الفصام والاعاقه العقليه على التوحدي
وقال الدكتور المعاق عقليا غير يقدر يسوي كل شي يطلب منه ويعزف موسيقى ووو
ومن اصيب بالفصام مايستطيع ويمكن يطلع بالشوارع ويتلفظ بالفاظ غريبه ويمكن نسميه الاهبل والمجنون علشان تصرفاته

وقالي انا استغرب هذا السؤال من وين جايبته انتي قلت له انا حصلته مع اسئلة الاختبار قالي غريب انا ما اجيب بهالشكل اسئله تتوه الواحد وانا متأكد ان هذا السؤال مو مني لاني انا ما اجيب الا اجابه وحده صح مو اجابتين <<< عاد انا جا في بالي قلت يمكن اللي نقل لنا الاسئله من القاعه نقل بس السؤال والاجابه الصحيحه فقط وبعدين حط ثلاث خيارات اضافيه علشان يكمل السؤال

عموما هو جلس يشرح لي انه الحين لايمكن اننا نطلق على التوحدي ان اعراضه تشبه الفصام والا الاعاقه العقليه او الريت لان للتوحد 8 معايير ولازم كل الـ8 تنطبق على حالته ولو نقص معيار واحد ما انطبق عليه لانستطيع تسمية هذا الشخص بالتوحدي

عاد قلت له فلنفرض يادكتور جاني هذا السؤال وش اختار<<< جلس يضحك كأنه يقول ملزمه انه يجيك يعني هههههههه
قال انتي وش اقرب شي لك وش تشوفين ؟؟ قلت الفصام لانه يشابهه بالتصرفات بس العقليه غير غيييييير
قال اختاريه

احسه يقول يامن شرا له من حلاله عله
اخت شوق ليش السؤال ناقص
انا عطيته خيارين مايحتاج اربعه

قلت له في المحتوى من اعراض التي تشابه التوحد هي
فصام الطفولة والاعاقة العقلية

لوجانا بالاختبار ويش نختار الاقرب للاجابة الصحيحة

قال لي العقلية
قلت له وفصام الطفولة
قال لا هذا غير
وهذه صورة من اسئلة العام للاعاقة المتعددة وفيها السؤوال مع الخيارات

شكله ناسي كل شئ ويعطي اجابات من تفكيره لكل طالب

بالتوفيق،،،

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	5.jpg‏
المشاهدات:	42
الحجـــم:	499.7 كيلوبايت
الرقم:	86823  

التعديل الأخير تم بواسطة اكاديمي منتسب ; 2012- 12- 7 الساعة 05:05 PM

قديم 2012- 12- 7   #117
شــــوق

الصورة الرمزية شــــوق
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اكاديمي انا تأكدت بنفسي منه
المهم

انت اختار العقليه وانا بختار الفصام

قديم 2012- 12- 7   #118
اكاديمي منتسب

الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
اكاديمي انا تأكدت بنفسي منه
المهم

انت اختار العقليه وانا بختار الفصام
هههههههههههههههههه الله يعين

شفتي الصورة

قديم 2012- 12- 7   #119
شــــوق

الصورة الرمزية شــــوق
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اكاديمي شفتها وعيوني كذا

بس شوف تراه لما شرحلي عن مكالمتك جاب لي طاري الاسبرجر وفهمت انه يحسبك تقصد سؤال غير هذا
السؤال ::
يحدث خلط بين اعراض التوحد و...
التوحد والداون
التوحد والاعاقه العقليه
التوحد والاسبرجر
التوحد والانسحاب
وقلت له انه الطالب اللي كلمك مايقصد هذا السؤال المهم استمر يشرح مثل اللي بينته بردي السابق

وبعدين انا متاكده انه فصام الطفوله لاني قريته بماده ثانيه

واتصل عليه لو حاب وتاكد ثانيه وبين له ان السؤال من اسئلته واذا قالك من وين جبته انتبه تقوله مصورين الاسئله اذذذذذذذذذذذذبحك
قله اني لقيته مكتوب اثناء نقاش الطلبه عليه بعد الاختبار وانهم محتارين اللي اختار فصام واللي اختار عقليه
وانت مارسيتنا على بر

قديم 2012- 12- 7   #120
شــــوق

الصورة الرمزية شــــوق
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

بعدين الصور اللي عندك ياريت تنزلهم هنا
لووووو سمحت