ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > .:ملتقى طلاب وطالبات الانتظام المنطقة الشرقية.: > ملتقى الكليات و المعاهد الصحية > منتدى كليه الغد للعلوم الصحية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كليه الغد للعلوم الصحية منتديات كلية الغد للعلوم الصحيه المنح الدراسية في كليه الغد وجميع ما يخص كلية الغد.

قديم 2014- 6- 20
الصورة الرمزية انسان أنا
انسان أنا
صديق ملتقى كليه الغد للعلوم الصحية
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدولية للعلوم الصحية
الدراسة: انتظام
التخصص: على كيفي
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 20693
المشاركـات: 56

الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1519
مؤشر المستوى: 88
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
انسان أنا غير متواجد حالياً
Ei28 المختبرات الطبية القلب النابض للطب --- تريد تتعرف على التخصص أكثر تفضل بسؤالك.

أهلا وسهلا بكم ....

رغم أهمية التخصص وما يحتويه من علوم غزيرة جدا فيبقى أكثر تخصص مجهول وغير معروف تماما لديكم ... هي فرصة للتعرف على هذا التخصص عن كثب ومن قرب ... يكفي أن تعرف أن 70% من قرار الطبيب يعتمد على النتيجة التي يظهرها أخصائي المختبرات الطبية ...

إذا لديك سؤال ، استفسار، فكرة خاطئة ... تفضل بكتابتها وسآتيك بالاجابة بحسب معرفتي وتجربتي الدراسية

تحياتي

قديم 2014- 6- 20   #2
tsunami
متميز بكلية الغد

الصورة الرمزية tsunami
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 44
tsunami will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد للعلوم الصحية
التخصص: طب طوارئ
tsunami غير متواجد حالياً
رد: المختبرات الطبية القلب النابض للطب --- تريد تتعرف على التخصص أكثر تفضل بسؤالك.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان أنا مشاهدة المشاركة
أهلا وسهلا بكم ....

رغم أهمية التخصص وما يحتويه من علوم غزيرة جدا فيبقى أكثر تخصص مجهول وغير معروف تماما لديكم ... هي فرصة للتعرف على هذا التخصص عن كثب ومن قرب ... يكفي أن تعرف أن 70% من قرار الطبيب يعتمد على النتيجة التي يظهرها أخصائي المختبرات الطبية ...

إذا لديك سؤال ، استفسار، فكرة خاطئة ... تفضل بكتابتها وسآتيك بالاجابة بحسب معرفتي وتجربتي الدراسية

تحياتي

اول شيء مكشور على هذه المبادرة النافعة

ثاني شيء حبيت اسأل عن الكيمياء الموجوده في التخصص هل هي كيمياء فيها معادلات وكم مقرر متعلق بالكيمياء

وهل الخطة الي تدرسوها فيها 4 اسلامي ؟

وبشكل عام هل الدراسة صعبة ولا سهلة ؟ وعلى ماذا تعتمد اكثر شيء ؟ الحفظ ولا الفهم
قديم 2014- 6- 20   #3
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
بيانات الطالب:
رد: المختبرات الطبية القلب النابض للطب --- تريد تتعرف على التخصص أكثر تفضل بسؤالك.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tsunami مشاهدة المشاركة
اول شيء مكشور على هذه المبادرة النافعة

ثاني شيء حبيت اسأل عن الكيمياء الموجوده في التخصص هل هي كيمياء فيها معادلات وكم مقرر متعلق بالكيمياء

وهل الخطة الي تدرسوها فيها 4 اسلامي ؟

وبشكل عام هل الدراسة صعبة ولا سهلة ؟ وعلى ماذا تعتمد اكثر شيء ؟ الحفظ ولا الفهم
العفو ... بالخدمة

بالنسبة للكيمياء فهناك 4 مقررات
في مستوى رابع basic biochemistry
في مستوى رابع analytical chemistry
clinical chemistry 1 في مستوى خامس
clinical chemistry 2 في مستوى سادس

المعادلات موجودة لكن تختلف عن المعادلات الكيميائية المتعود عليها
المعادلات الكيميائية اللي كنت تأخذها بالتحضيري محدودة وقليلة وسهلة الحفظ
ومثل ما تشوف مقررات الكيمياء قليلة وما بتحسها الكيمياء المتعود عليها ... لأنها من ناحية سريرية وطبية
الصعوبة مو في المعادلات الصعوبة في حفظ ال cycles وهي شي جديد وهتتعلموه وقتها أما باقي الأشياء فهي نقدر نقول من ناحية كيمياء وأحياء في نفس الوقت

بالنسبة للثقافة الاسلامية فعلا فيها 4 مقررات وحده في التحضيرية والباقي في سنة ثانية عليهم 8 ساعات ففرصة جيدة لرفع المعدل

كل تخصص فيه نسبة حفظ تختلف من مقرر لآخر لكن من خلال تجربتي في المختبرات فهو يعتمد أكثر شي على الفهم بمعنى إذا بتحفظ بس فهتنجح لكن إذا كنت فاهم فهتتميز وتجيب علامات قوية
مقررات المختبرات هي أساس الطب ومواد تحتاج إلى جدية ودراسة لكنها في نفس الوقت مواد جميلة وممتعة وعلمية

بتمنى أكون أفدتك

التعديل الأخير تم بواسطة انسان أنا ; 2014- 6- 20 الساعة 02:49 PM
قديم 2014- 6- 20   #4
tsunami
متميز بكلية الغد

الصورة الرمزية tsunami
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
العفو ... بالخدمة

بالنسبة للكيمياء فهناك 4 مقررات
في مستوى رابع basic biochemistry
في مستوى رابع analytical chemistry
clinical chemistry 1 في مستوى خامس
clinical chemistry 2 في مستوى سادس

المعادلات موجودة لكن تختلف عن المعادلات الكيميائية المتعود عليها
المعادلات الكيميائية اللي كنت تأخذها بالتحضيري محدودة وقليلة وسهلة الحفظ
ومثل ما تشوف مقررات الكيمياء قليلة وما بتحسها الكيمياء المتعود عليها ... لأنها من ناحية سريرية وطبية
الصعوبة مو في المعادلات الصعوبة في حفظ ال cycles وهي شي جديد وهتتعلموه وقتها أما باقي الأشياء فهي نقدر نقول من ناحية كيمياء وأحياء في نفس الوقت

بالنسبة للثقافة الاسلامية فعلا فيها 4 مقررات وحده في التحضيرية والباقي في سنة ثانية عليهم 8 ساعات ففرصة جيدة لرفع المعدل

كل تخصص فيه نسبة حفظ تختلف من مقرر لآخر لكن من خلال تجربتي في المختبرات فهو يعتمد أكثر شي على الفهم بمعنى إذا بتحفظ بس فهتنجح لكن إذا كنت فاهم فهتتميز وتجيب علامات قوية
مقررات المختبرات هي أساس الطب ومواد تحتاج إلى جدية ودراسة لكنها في نفس الوقت مواد جميلة وممتعة وعلمية

بتمنى أكون أفدتك
افدتني كثير بس حبيت اخذ رأيك

انا عندي قدرة حفظ جيدة وما احب اتعامل مع الارقام ابد يعني معادلات وشغلات حسابية بس احفظ ماعندي مشكلة

ومترد بينه وبين الاشعة من الخبرة الي عندك تعتقد ايهم انسب لي ؟
قديم 2014- 6- 20   #5
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tsunami مشاهدة المشاركة
افدتني كثير بس حبيت اخذ رأيك

انا عندي قدرة حفظ جيدة وما احب اتعامل مع الارقام ابد يعني معادلات وشغلات حسابية بس احفظ ماعندي مشكلة

ومترد بينه وبين الاشعة من الخبرة الي عندك تعتقد ايهم انسب لي ؟
ما عندك شغلات حسابية إلا نادر في المختبرات
في الأشعة ما أقدر أفيدك كثير بالنسبة للحسابات لكن عندهم حساب مقدار الأشعة اللي يتعرض لها المريض مثلا و عندهم فيزياء طبية

بالنسبة للحفظ فطريقة الحفظ في كلا التخصصين مختلفة

في الأشعة لازم تحفظ التشريح وما يتعلق بها كويس ووضعيات الجسم وأشياء ثانية وفيه حفظ كثير
في المختبرات فيه حفظ وفهم وتفكير واستخدام لمهارات التفكير والاستنتاج والابداع
غير كذا تتعامل مع أكثر من علم مجموعة في تخصص واحد

في الأشعة تتعامل بشكل مباشر مع المريض أما في المختبرات فمالك علاقة بالمريض كل علاقتك هي بالعينة التي تصلك في المختبر

ما بقدر أقول لك أي تخصص أنسب لك لكن بستعرض أمامك بعض المعلومات عن كل تخصص وأنت تشوف الأنسب لك ولقدراتك ...
قديم 2014- 6- 20   #6
tsunami
متميز بكلية الغد

الصورة الرمزية tsunami
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
ما عندك شغلات حسابية إلا نادر في المختبرات
في الأشعة ما أقدر أفيدك كثير بالنسبة للحسابات لكن عندهم حساب مقدار الأشعة اللي يتعرض لها المريض مثلا و عندهم فيزياء طبية

بالنسبة للحفظ فطريقة الحفظ في كلا التخصصين مختلفة

في الأشعة لازم تحفظ التشريح وما يتعلق بها كويس ووضعيات الجسم وأشياء ثانية وفيه حفظ كثير
في المختبرات فيه حفظ وفهم وتفكير واستخدام لمهارات التفكير والاستنتاج والابداع
غير كذا تتعامل مع أكثر من علم مجموعة في تخصص واحد

في الأشعة تتعامل بشكل مباشر مع المريض أما في المختبرات فمالك علاقة بالمريض كل علاقتك هي بالعينة التي تصلك في المختبر

ما بقدر أقول لك أي تخصص أنسب لك لكن بستعرض أمامك بعض المعلومات عن كل تخصص وأنت تشوف الأنسب لك ولقدراتك ...
اخوي انسان انت كفيت ووفيت وماقصرت , تعرفت على التخصص بشكل اكبر , لكن اتمنى ايضا ان يفتح احد الاخوة في الاشعة موضوعه الخاص
قديم 2014- 6- 20   #7
RoyRoser
أكـاديـمـي فـضـي

الصورة الرمزية RoyRoser
الملف الشخصي:
مؤشر المستوى: 48
RoyRoser will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد
التخصص: Radiologic
RoyRoser غير متواجد حالياً

بادرة طيبة منك وتشكر عليها للفائدة

وياليت الباقين الي تخصصوا يفتحون مواضيع لتخصصاتهم ..

بالنسبة لتخصص المختبرات على ماشفت ان فيه شح في التوظيف .. والمسمى الوظيفي يختلف عن المسمى المطلوب في التوظيف ف مثل الي تخصصت لهم حلقة في برنامج الثامنة "أخصائيين مختبرات " عاطلين ..
أطلعت على الحلقة كاملة والي فهمته ان تخرجهم ومسمائهم الوظيفي اخصائي مختبرات و.الوظائف
الي تنعرض في المستشفيات والخدمة المدنية تلزمك أن يكون اختصاصك اخصائي بنك دم وفيه مسميات ثانية .
+ وهي مادة متفرعة من تخصصكم ؟ "Hematology"

قديم 2014- 6- 20   #8
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة royroser مشاهدة المشاركة
بادرة طيبة منك وتشكر عليها للفائدة

وياليت الباقين الي تخصصوا يفتحون مواضيع لتخصصاتهم ..

بالنسبة لتخصص المختبرات على ماشفت ان فيه شح في التوظيف .. والمسمى الوظيفي يختلف عن المسمى المطلوب في التوظيف ف مثل الي تخصصت لهم حلقة في برنامج الثامنة "أخصائيين مختبرات " عاطلين ..
أطلعت على الحلقة كاملة والي فهمته ان تخرجهم ومسمائهم الوظيفي اخصائي مختبرات و.الوظائف
الي تنعرض في المستشفيات والخدمة المدنية تلزمك أن يكون اختصاصك اخصائي بنك دم وفيه مسميات ثانية .
+ وهي مادة متفرعة من تخصصكم ؟ "hematology"

فعلا هناك نقص ومع ذلك سوء في التوظيف
خريج المختبرات الطبية مؤهل للعمل في أي قسم من أقسام المختبر

بالنسبة لما ذكر في الحلقة ، هناك احتمالين:
الأول: أنه مطلوب اخصائي مختبر ليعمل في قسم الدم أو في قسم الأحياء الدقيقة أو غيرها ونزل الاعلان بهالشكل
الثاني: أنه اللي كتب الاعلان وحدد الوظيفة غير سعودي بهدف يجيب واحد من أبناء بلده لأن هناك دول -دون ذكرها- لما يتخرج الواحد من بكالوريوس المختبرات الطبية يكون متخصص في قسم محدد وليس أخصائي مختبرات طبية عام كما هو حاصل في السعودية

ما أقدر أحدد أي واحد من الاحتمالين هو الصحيح ...

غير كذا أنه ممكن يكون مطلوب شخص متخصص بمعنى أنه يكون درس بكالوريوس وبعدها اخذ تدريب او ماستر في قسم محدد وتخصص فيه وهذا شي ثاني

المشكلة ان اغلب موظفي المختبرات الصحية من حملة الدبلوم وهالشي يؤثر على جودة العمل وفي نفس الوقت هناك أخصائيين عاطلين رغم نقص السعوديين عموما ونقص الأخصائيين خصوصا
لا يوجد سبب يفسر وجود مشكلة حالية لتوظيف خريجي المختبرات الطبية في الوقت الراهن
قديم 2014- 6- 20   #9
RoyRoser
أكـاديـمـي فـضـي

الصورة الرمزية RoyRoser
الملف الشخصي:
مؤشر المستوى: 48
RoyRoser will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد
التخصص: Radiologic
RoyRoser غير متواجد حالياً

اقتباس:
فعلا هناك نقص ومع ذلك سوء في التوظيف
خريج المختبرات الطبية مؤهل للعمل في أي قسم من أقسام المختبر

بالنسبة لما ذكر في الحلقة ، هناك احتمالين:
الأول: أنه مطلوب اخصائي مختبر ليعمل في قسم الدم أو في قسم الأحياء الدقيقة أو غيرها ونزل الاعلان بهالشكل
الثاني: أنه اللي كتب الاعلان وحدد الوظيفة غير سعودي بهدف يجيب واحد من أبناء بلده لأن هناك دول -دون ذكرها- لما يتخرج الواحد من بكالوريوس المختبرات الطبية يكون متخصص في قسم محدد وليس أخصائي مختبرات طبية عام كما هو حاصل في السعودية

ما أقدر أحدد أي واحد من الاحتمالين هو الصحيح ...

غير كذا أنه ممكن يكون مطلوب شخص متخصص بمعنى أنه يكون درس بكالوريوس وبعدها اخذ تدريب او ماستر في قسم محدد وتخصص فيه وهذا شي ثاني

المشكلة ان اغلب موظفي المختبرات الصحية من حملة الدبلوم وهالشي يؤثر على جودة العمل وفي نفس الوقت هناك أخصائيين عاطلين رغم نقص السعوديين عموما ونقص الأخصائيين خصوصا
لا يوجد سبب يفسر وجود مشكلة حالية لتوظيف خريجي المختبرات الطبية في الوقت الراهن
صحيح مجرد تمويه , فيتامين واو يلعب دوره

على العموم في مجال اخر يمكن يتجه له اخصائي المختبرات والي هو معيد .

خصوصا ان مافيه جامعة من الـ 25 جامعة تخلوا من تخصص المختبرات الطبية واغلبيته اعضاء التدرس اجانب .

بالنسبة لامتداد التخصص يمدي اكمل ماستر بتخصص علم الاورام " oncology " ?

يعطيك العافية
قديم 2014- 6- 20   #10
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RoyRoser مشاهدة المشاركة
صحيح مجرد تمويه , فيتامين واو يلعب دوره

على العموم في مجال اخر يمكن يتجه له اخصائي المختبرات والي هو معيد .

خصوصا ان مافيه جامعة من الـ 25 جامعة تخلوا من تخصص المختبرات الطبية واغلبيته اعضاء التدرس اجانب .

بالنسبة لامتداد التخصص يمدي اكمل ماستر بتخصص علم الاورام " oncology " ?

يعطيك العافية
مجالات العمل ليست فقط في المختبر أو العمل الأكاديمي هناك مجالات عديدة
وملاحظتك في محلها وهو ان مازالت الجامعات الحكومية والخاصة فاتحة التسجيل في هذا التخصص فلو ما له مستقبل ما كانوا فتحوا له التسجيل خصوصا الكليات والجامعات الخاصة لأنها يهمها الربح فاختيارها للتخصصات دقيق ...

بالنسبة ل oncology
إذا تقصد تصير oncologist
فهذا طبيب
فممكن تكمل طب ثم تتخصص في هالمجال
ودراستك للمختبر بتفيدك جدا في هالمجال لأنك بتكون دارس علم الأمراض وعلم الأنسجة وغيرها من العلوم ذات العلاقة ...

لكن كمختبرات فتقدر تشتغل في pathology or histopatholology or cytopathology
ومن خلال أي قسم منها بتدرس الخلايا وتعرف اللي فيها أورام وغيرها من عدمه ...