ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > .:ملتقى طلاب وطالبات الانتظام المنطقة الشرقية.: > ملتقى الكليات و المعاهد الصحية > منتدى كليه الغد للعلوم الصحية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كليه الغد للعلوم الصحية منتديات كلية الغد للعلوم الصحيه المنح الدراسية في كليه الغد وجميع ما يخص كلية الغد.

قديم 2012- 9- 5
الصورة الرمزية انسان أنا
انسان أنا
صديق ملتقى كليه الغد للعلوم الصحية
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدولية للعلوم الصحية
الدراسة: انتظام
التخصص: على كيفي
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 10565
المشاركـات: 6

الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1519
مؤشر المستوى: 88
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
انسان أنا غير متواجد حالياً
تخصص الأشعة التشخيصية

الأشعة التشخيصية والتداخلية
هي تخصص طبي يقوم على استخدام أنواع مختلفة من الاشعاع في التصوير الطبي لتشخيص وأحيانا علاج الامراض. وهناك العديد من أنواع الأشعة المستخدمة مثل :الأشعة العادية (أو أشعة X) والأشعة المقطعية والموجات الصوتية والرنين المغناطيسي والطب النووي (استخدام المواد المشعة). وقد تستخدم هذه الاشعة في عمل اجراء طبي تداخلى (داخل الجسم) لتشخيص أو علاج بعض الامراض.

أنواع أشعة التصوير الطبي

الأشعة العادية (أشعة X)

أشعة عادية على الركبة

الأشعة العادية أو أشعة X أو أشعة رونتجين (باسم العالم وليام رونتجين) Wilhelm Röntgen يتم إسقاطها على الجزء المراد تصويره من الجسم فتخترقه الاشعة وتستقبل على فيلم الأشعة ليتم تحويلها إلى صورة يمكن للطبيب ترجمتها ومعرفة معلومات طبية منها. وقد كانت الأفلام تصنع من مواد فضية خاصة ويتم تحميضها اما الآن فيتم الحصول على الصور بطريقة رقمية فورا دون الحاجة للتحميض.
قد يتم إسقاط الأشعة بعد اختراقها للجسم على مواد فسفورية خاصة تحول الأشعة إلى صورة يتم عرضها على شاشة ليتمكن الطبيب من الحصول على صورة حية متحركة باستخدام الأشعة العادية فيما يعرف باسم (Fluoroscopy).
يستخدم أحيانا مواد خاصة لزيادة تباين الأنسجة داخل الجسم أو لملأ بعض التجاويف أثناء دراستها وتسمي مواد التباين (contrast media) وتستخدم كثيرا في فحوصات الجهاز الهضمى والجهاز البولى.
يجب الحذر لان أشعة X لها أضرار على الجسم البشري لذا يجرى وضعها في غرف خاصة معزولة بالرصاص كما يجرى اتخاذ اجراءات سلامة خاصة للطاقم الطبي والمرضى عند تعرضهم للفحص لتقليل نسبة التعرض للاشعاع بأقصى قدر ممكن لتقليل الضرر الواقع على انسجة الجسم المختلفة والأجنة في حالات الحمل.
الأشعة المقطعية

جهاز الأشعة المقطعية

الأشعة المقطعية أو التصوير المقطعى باستخدام الكمبيوتر هي تقنية تقوم على استخدام اداخال المريض داخل حلقة خاصة يوجد ترسل من أحد جهاتهاالأشعة (أشعة X) ويخترق الجزء المراد تصويره في الجسم وتصل إلى مجسات (مستقبلات) خاصة في الناحية الأخرى من الحلقة ؛ وتتحرك الحلقة باستمرار مع تحرك السرير الذي ينام عليه المرض داخل الحلقة بشكل مستمر حتى نهاية الفحص، ثم يتم تحويل المعلومات إلى جهاز كمبيوتري خاص يقوم بعمب عدة حسابات معقدة ويترجمها إلى صورة أشعة على شاشة ويتم طبعا بعد ذلك عند الحاجة.
هذه التقنية تتيح الحصول على صور عالية الجودة لقطاعات عرضية من الجسم توفر معلومات طبية دقيقة. كما يمكن مع تطور الأجهزة استخدام المعلومات للحصول على صور لقطاعات طولية ورأسية مما يتيح رؤية تفاصيل أكثر وضوحا.
غالبا ما يتم استخدام مواد التباين (Contrast Media) في اجراء هذه الفحوصات عن طريق الحقن الوريدي وأيضا الشرب في فحوصات الجهاز الهضمي.
مخاطر وأضرار الأشعة تزيد بأضعاف كثير في هذا الفحص نظرا لاستخدام كمية أكبر من الأشعة منها في الفحوصات العادة بالإضافة لمخاطر المواد المتأينة ؛ ولذلك أيضا توضع أجهزة التصوير المقطعي في غرف خاصة ويتم اتخاذ اجراءات سلامة للطاقم الطبي والمرضى عند اجراء الفحوصات.
الموجات فوق الصوتية

الرنين المغناطيسي

الطب النووي (الفحص الذري)

الأشعة التداخلية

الفريق الطبي

يتكون الفريق الطبي في الأشعة التشخيصية والتداخلية بشكل أساسي من طبيب أشعة تشخصية وتداخلية مؤهل وفني أشعة وتمريض

المصدر ويكيبيديا ، اضغط هنا

التعديل الأخير تم بواسطة انسان أنا ; 2012- 9- 5 الساعة 09:31 AM
قديم 2012- 9- 5   #2
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
بيانات الطالب:
رد: تخصص الأشعة التشخيصية

مقال منقول :
اقتباس:
يسعدني أن أتكلم عن العمل في مجال الأشعة والتصوير الطبي ، فهو مجال حيوي ممتع ومتنوع بتخصصاته ، فالعمل في مجال الأشعة عمل فني إبداعي متجدد باستمرار ، يتطور كل يوم ، ومع دخول الكمبيوتر في تكوين الأجهزة الطبية بصفة عامة والأشعة بصفة خاصة أعطى لهذا المجال حيوية واهتمام أكبر ، لدرجة أننا وجدنا أن معظم أقسام الأشعة والتصوير الطبي بالدول الغربية وأمريكا أصبحت رقمية Digital radiography departments .

وحالياً أصبح تخصص الأشعة التخصص رقم واحد في كليات الطب وكليات العلوم الطبية التطبيقية )حالياً يوجد في مصر 3 كليات خاصة 2 في مدينة 6 أكتوبر ، وواحدة بالإسكندرية) والمعاهد الصحية ، بل إن المعاهد الصحية في مصر تغلق في المرحلة الثانية بل إن بعض المعاهد تغلق في المرحلة الأولى في مكتب تنسيق القبول بالمعاهد والكليات الجامعية ، وذلك لأهمية هذا المجال .
و بالنسبة لمجال العمل فهو مطلوب باستمرار سواء في الداخل أو الخارج ، وكذلك بالنسبة للناحية المادية في العمل الخاص ، علاوة على انتشار مراكز الأشعة المجهزة بأحدث الأجهزة .
والعمل في قسم الأشعة والتصوير الطبي ينقسم إلى قسمين :
قسم الأشعة العلاجية Radiotherapy
قسم الأشعة التشخيصية Radiodiagnosis

والأشعة التشخيصية وتنقسم إلى :

وحدة الرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging (MRI) وهو ليس بأشعة ولكنه مجال مغناطيسي

وحدة الموجات الصوتية Ultrasound (US) ، والموجـات الصوتيـة الملونة الدوبلر Doppler US Color (لفحص القلب والأوعية الدموية) وهي أيضا ليست أشعة ولكنها موجات

وحدة التصوير المقطعي بالكمبيوتر Computed tomography(CT)

وحدة قياس كثافة العظام (هشاشة العظام) Bone Mineral Densitometry (BMD)

وحدة تصوير الثدي Mammography

وحدة القسطرة القلبية Cardiac Catheterization

وحدة تصوير الأوعية الدموية Angiography

وحدة تصوير الأسنان والفكين (بانوراما) Panramic Radiography

وحدة الأشعة التدخلية Interventional Radiology
وهي من التخصصات الحديثة باستخدام الأشعة في العلاج بدون جراحة

وحدة الأشعة الرقمية Digital Radiography

وحدة الأشعة التقليدية Conventional Radiography

وحدة التصوير الطبي النووي (جاما كاميرا) Nuclear Medicine Camera) (Gamma Imagingوهذه التقنية تستخدم في الناحية العلاجية والتشخيصية

وحدة التصوير المقطعي بانبعاث البوزوترون Positron Emission
Tomography ( PET)

المخلص
ماهر محمدى يس
خبير تقني الأشعة والتصوير الطبي
عضو شبكة تعريب العلوم الصحية
منظمة الصحة العالمية – شرق المتوسط
المصدر
قديم 2012- 9- 5   #3
كيان
أكـاديـمـي نــشـط

الصورة الرمزية كيان
الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 66
كيان will become famous soon enoughكيان will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدمام
التخصص: مختبرات طبيه
المستوى: المستوى السابع
كيان غير متواجد حالياً

مشكور انسان أنا على المعلومات
قديم 2012- 9- 6   #4
بدون نك نيم
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 56
بدون نك نيم will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الغد الدمام
التخصص: اشعه
المستوى: المستوى الثالث
بدون نك نيم غير متواجد حالياً

الي فالكليه اشعه تشخيصيه ولا علاجيه
وايش الفرق بينهم
قديم 2012- 9- 6   #5
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:
أشعة تشخيصية (تتخرجي أشعة عام وبعدين تتخصصي بالماستر او دبلوم عالي)

التعديل الأخير تم بواسطة انسان أنا ; 2012- 9- 27 الساعة 05:56 PM
قديم 2012- 9- 7   #6
أميرة الاحساس
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
مؤشر المستوى: 0
أميرة الاحساس will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد
التخصص: الأشعة
المستوى: المستوى الأول
أميرة الاحساس غير متواجد حالياً

اللي في الكلية أشعة تشخيصية Diagnostic radiography تستخدم للتشخيص و الكشف المبكر عن الأمراض و التحقق من وجود الاصابات و الكسور

اما الأشعة العلاجية therapeutic radiograhy فهي من اسمها تستخدم لعلاج الأورام السرطانية
قديم 2017- 12- 19   #7
radiology-1
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
مؤشر المستوى: 0
radiology-1 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: غير طالب
الدراسة: غير طالب
التخصص: غير طالب
المستوى: دكتوراه
radiology-1 غير متواجد حالياً

دكتور هيثم ناصر استشاري الاشعة التداخلية في مصر
إستشارى متخصص فى طب الاشعة التداخلية حيث بدأ طبيباً فى مستشفيات جامعة عين شمس ويعمل حالياً مدرس بقسم الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس وتزيد خبرته العملية فى مجال طب الاشعة التداخلية عن عشرة سنوات وفى خلال تلك الفترة كانت له العديد من الابحاث والتى نشرت فى الجامعات المصرية والدولية كذلك هو عضو الجمعية المصرية للأشعة التداخلية, عضو الجمعية العربية للاشعة التداخلية, عضو لجنة اورام الكبد وعضو فريق زراعة الكبد فى مستشفيات جامعة عين شمس - الدمرداش

استشاري الاشعة التداخلية, علاج دوالى الخصية بدون جراحة,علاج دوالي الخصية بالادوية,تكلفة عملية دوالي الخصية, علاج دوالى الساقين بدون جراحة, افضل دكتور اشعة تداخلية, علاج اورام الكبد بالتردد الحرارى, علاج اورام الكبد بالحقن, علاج تضخم البروستاتا الحميد,علاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحة,علاج الاورام الليفية بدون جراحة,علاج دوالى الساقين ,علاج اورام الكبد