ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى الكليات الإخرى التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن > منتدى كلية المجتمع بالقطيف
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كلية المجتمع بالقطيف منتدى كلية المجتمع بالقطيف ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طالبات كلية المجتمع بالقطيف و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2008- 2- 16
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 962
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
قرارات إدارية جديدة تتعلق بتعديل أنظمة كليات البنات بالشرقية

تخفيف شروط القبول على طالبات «الانتظام» وفصل المُتعثرات في الفرقة الأولى... قرارات جديدة تزيد عدد المقبولات في 10 كليات للبنات



الدمام - عامر الجهني الحياة - 15/02/08//
أصدرت جامعة الملك فيصل قرارات جديدة عدة، تتعلق بتعديل أنظمة كليات البنات العشر، التي باتت تتبع لها منذ نحو عام، ويتوقع أن تسهم التعديلات، التي استحدثتها الجامعة، في زيادة عدد الطالبات الملتحقات في هذه الكليات، سواء المنتظمات أو المنتسبات، وتسهيل أمور الدراسة فيها.

وذكرت مصادر تحدثت لـ»الحياة»، أن هذه التعديلات «تأتي في سياق تطبيق أنظمة الجامعة على كليات البنات، الموزعة على مدن الدمام، والقطيف، والجبيل والأحساء، وحفر الباطن، والنعيرية، والخفجي».

وتضمنت القرارات «الموافقة على تعديل الفقرة «ب» من القواعد التنفيذية للمادة الثالثة من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، لتكون حسب النص التالي: «أن لا يكون مضى على حصول الطالبة على الثانوية العامة أو ما يعادلها، مدة تزيد على ثماني سنوات»، بعد أن كانت خمس سنوات.

و منح القرار مجلس الجامعة «صلاحية الاستثناء من هذا الشرط، إذا توافرت أسباب مقنعة، ويرتبط هذا القرار بالطالبات المتقدمات للدراسة في كليات البنات بنظام الانتساب فقط، مع أخذ التعهد اللازم عليهن، بعدم المطالبة بالتحويل إلى الدراسة بالانتظام»، أما المتخرجات قبل خمس سنوات فما دون، فيمكن لهن الدراسة بنظامي الانتساب والانتظام.

ودرست اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية موضوع اختبار الطالبات اللاتي لم يتمكن من حضور اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الجاري، بعذر مقبول.
وأوصت اللجنة بأن «تقوم الكليات بعقد اختبار بديل للطالبات الغائبات، بعذر مقبول، عن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، ويعقد هذا الاختبار في بداية كل فصل دراسي تالي، أسوة بما هو معمول به في كليات الجامعة»، فيما كانت الاختبارات للطالبات الغائبات بعذر مقبول تجرى في السابق في الإجازة التي تسبق بداية الفصل التالي.

وحول الطالبات الباقيات للإعادة، من المتعثرات دراسياً الملتحقات بكليات البنات، تكون الطالبة باقية للإعادة، إذا تعثرت في أكثر من ثلاثة مقررات خلال العام الدراسي، إذ بلغ عدد الطالبات الباقيات في جميع كليات البنات في الأحساء والمنطقة الشرقية نحو 4500 طالبة، وهؤلاء الطالبات تم إدراجهن مع الطالبات المستجدات هذا العام، إذ تم التعامل معهن كطالبات مستجدات في دفعة 1429هـ (2008)، وصرفت لهن أرقاماً أكاديمية على غرار الطالبات المُستجدات، وسجلن في المقررات الدراسية التي تعثرن فيها، والمقدمة لطالبات الفرقة الأولى، وبالتالي مثلن عبئاً على الكليات في القاعات الدراسية، وأيضاً عبئاً دراسياً على أعضاء هيئة التدريس.

واعتبرت مصادر حل هذه المشكلة وفي شكل جذري «عاملاً مساعداً على زيادة أعداد الطالبات المقبولات كل عام بمعدل 4500 طالبة، وهذا العدد يوازي عدد المقبولات في خمس من الكليات الكبرى في المنطقة. ووجود هذا الحل سيساعد في التقليل من مشكلة القبول في المنطقة، كما سيقلل من الهدر الكبير في العملية التعليمية، لأنه سيدمج هؤلاء الطالبات المتعثرات مع زميلاتهن من الطالبات المنتظمات في الدراسة، ما يقلل من العبء والجهد المبذول لهذه الفئة من الطالبات وسيجعل الكليات تقبل أعداداً إضافية كل عام.

بيد أن قرار الجامعة الأخير غير الوضع، إذ اعتبر الطالبات المتعثرات في الفرقة الأولى «مفصولات من الكلية»، بخلاف الحال في الفرق الأخرى، إذ يمكن لهن الإعادة أو حمل المادة إلى الفصل الدراسي التالي. ويسهم هذا القرار في زيادة عدد الطالبات المستجدات في الكلية.


تمديد مدة الدراسة ساعتين يومياً لـ «المُتعثرات
»
درست اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية لكليات البنات تمديد الدوام الرسمي ساعتين إضافيتين «في حال الضرورة».
كما أوصت بأن «يتم إنزال مقررات الفصل الدراسي الأول، التي يكثر فيها الرسوب إلى الفصل الثاني».
وحدد القرار النسبة المئوية للرسوب في مقررات الفرقة الأولى في القسم «بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1428/1429هـ مباشرة». كما «حصر مقررين من المقررات (بخلاف المقررات العامة) ذات نسبة الرسوب العالية، لتدريسها للطالبات الراسبات في هذين المقررين في الفصل الدراسي الثاني، على أن تكون الأولوية في حصر هذين المقررين لنسبة الرسوب العالية، ثم لمتطلبات الفصول الدراسية».
كما قرر «تخصيص مواعيد لتدريس المقررين في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1428/1429هـ، بحيث يكون تدريس هذين المقررين بعد نهاية الجدول الدراسي الأساسي للفرقة، ويمكن الاستفادة من المواعيد الشاغرة في الجدول الأساسي، إذا سمحت كل الظروف بذلك. وسيستمر العمل بهذا في جميع الفصول الدراسية المقبلة».


http://ksa.daralhayat.com/local_news...d9d/story.html
رد مع اقتباس
قديم 2008- 2- 18   #2
الـــهـــنـــوف

:: مــشرفـة سـابـقـة ::

 
الصورة الرمزية الـــهـــنـــوف
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1984
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2007
العمر: 35
المشاركات: 326
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 70
الـــهـــنـــوف will become famous soon enoughالـــهـــنـــوف will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الـــهـــنـــوف غير متواجد حالياً
رد: قرارات إدارية جديدة تتعلق بتعديل أنظمة كليات البنات بالشرقية

يعطيك العافيه بو أحمد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنظمة, البنات, بالشرقية, تتعلق, بتعديل, جديدة, إدارية, قرارات, كليات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الامتحان الشامل يربك المتقدمات للدكتوراة بكليات البنات بالشرقية ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى الدراسات العليا و الابتعاث 3 2009- 4- 30 11:44 PM
قرارات إدارية جديدة تتعلق بتعديل أنظمة كليات البنات بالشرقية بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 34 2008- 3- 9 05:21 PM
أستبشار بقرار إنضمام كليات البنات في الشرقية إلى الجامعة ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 1 2007- 9- 25 04:45 PM
ابتعاث 6 من منسوبات كليات البنات لمواصلة الدراسات العليا داخلياً بـــو أحــمــد ملتقى الدراسات العليا و الابتعاث 1 2007- 4- 22 02:43 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 12:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه