ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مركز تميم لخدمات التعليم عن بعد شحن الى جميع انحاء المملكة
الاستاذة ايمان عفيفي الدمام والخبر مدرسة انجليزي
الاستاذة فاطمه مدرسة جامعية لطالبات الدمام الخبر الظهران انجليزي  احصاءالاستاذ ايومصطفى مدرس لغة انجليزية الدمام الخبرالأستاذ/مجدي مدرس/محاسبه-اقتصاد-إحصاء حي البديعهالدكتور محمد الفرماوي مدر جامعي الدمام الخبر الظهرانالاستاذ ابوعبدالله المصري مدرس الدمام والخبرالأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياض
الاستاذ خالد الشيخ الرياضالدكتور حسن إسماعيل تدريس طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل وبقية الجامعاتالاستاذ عادل الرياضالاستاذة صفاء الرياض

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل     أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف منتدى يهدف الى نشر وتعزيز متفرقات من المفاهيم في مختلف مجالات الحياة . هذا القسم يحوي على مواضيع ومشاركات تهم الطلاب والطالبات بوجه الخصوص والجميع بشكل عام ..

مثل شجرة114اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 2014- 9- 17   #21
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 511
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......


انخفاض ضغط الدم





ضَغطُ الدَّم هو القُوَّة التي يدفعُ بها الدّم ضدّ جُدران الشرايين. في كُلِّ مرَّة ينبضُ فيها القلب، يَضخُّ الدَّم في الشَرايين. يكون ضَغط الدّم أعلى ما يمكن عِندما ينبض القلبُ، ليضخّ الدّم. يُطلق على هذا اسم الضَّغط الانقباضيّ. عندما يكون القلب في راحة، بين النّبضات، ينخفضُ ضَغطُ الدّم. هذا هو الضّغط الانبساطيّ. تستخدمُ قراءة ضَغط الدّم هذين الرّقمين. كلاهما مهمّ، وهما يُكتبان عادةً فوق بعضهما بعضاً أو بجانب بعضهما بعضاً، مثل 120/80. يَكونُ لدى الشخص ضَغط دمٍ مُنخفض إذا كانت قراءة ضَغط دَمه 90/60 أو أقل. يكونُ لدى بَعضِ الأشخاص ضَغط دمٍ مُنخفض طوالَ الوَقت. ولا يَكونُ عندهم أعراضٌ، وتكونُ القراءات المُنخفِضة أمراً طبيعياً بالنسبة لهم. بينما عندَ أشخاصٍ آخرين، ينخفضُ ضَغطُ الدم تحتَ القيمة السوية بسبب حدثٍ أو حالةٍ طِبيةٍ ما. قد يشكو بعض الأشخاص من أَعراض ضغط الدم المُنخَفض عند الوُقوف بِسرعةٍ كَبيرةٍ جداً. لا يُشكِّل ضَغط الدم المُنخفض مُشكلةً، إلاَّ إذا تَسبَّب بدَوخَة أو إغماء أو بِصدمة في الحالات الشديدة.

مقدمة

يَحصُلُ ضَغط الدم المُنخَفض، أو نَقص الضغط، عندما تكون قراءة ضَغط الدم 90/60 أو أقل. يكونُ لدى بعض الناس ضَغط الدم مُنخَفض طَوال الوقت. وعندَ أشخاص آخرين، ينخفضُ ضَغط الدم دونَ القيم السوية بسبب حَدث أو حالة طبِّية ما. يكون ضَغطُ الدم المُنخفِض مُشكلة فقط إذا تَسبَّب بدَوخَة أو بإغماء أو بصدمَة في الحالات القُصوى. وهناك - ولله الحمد - علاجٌ له. يَشرحُ هذا البرنامج التثقيفي ضَغط الدم المُنخفض، وكيف يُمكن الوقاية منه وضَبطه.

ضَغط الدم

تَحتاج خَلايا الجِسم إلى الأكسجين والغذاء كي تبقى على قيد الحياة. يُحمَل الأكسجينُ والمواد الغذائية إلى جميع أجزاء الجِسم عبرَ الدم. يَضخُّ القلبُ الدم لخارج حُجيراته عبرَ الأوعية الدمَوية. تُسمَّى الأوعية الدموية التي تحمل الدم الجديد من القَلب إلى الجِسم باسم "الشَرايين". ضَغطُ الدم هو قوة الدم عندما يَضغط على جدران الشرايين، كما في ضَغط الماء في خرطوم ماء الحَديقة. يُستخدَمُ رَقمان لوَصفِ ضَغط الدم. يُسمى الرقم الأعلى ضغط الدم "الانقباضي". وهو يَقيسُ ضَغطَ الدم عندما يَضُخ القلب. الرقم الأعلى الصحي الطبيعي أقل من 120. الرقمُ الثاني أقل من الضغط الانقباضي. وهو يقيسُ ضغطَ الدم عندما يكون القلب في حالة راحة. إنَّه يُعرف باسم ضغط الدم "الانبساطي". الرقم الأدنى الصحي الطبيعي هو 80 أو أقل. فمثلاً، قد يكون لدى مريضٍ ما ضَغط دم يبلغُ 125/70، ويُسمى عادة "مائة وخمسة وعشرين على سبعين". وهذا يعني أنَّ لدى المريض قراءة ضغط دم انقباضي 125 وانبساطي 70. لا يبقى ضَغطُ الدم على حاله في جَميع الأوقات؛ فهو ينخفضُ عندَ النوم ويرتفع عندَ الاستيقاظ. كما يَرتفع ضَغطُ الدم عندَ الإثارة أو العَصبية أو النشاط. الجسمُ حساسٌ جداً لتغيرات ضَغط الدم؛ فمثلاً في حال الوقوف بسرعة كبيرة، قد ينخفضُ ضَغط الدم لفترةٍ صَغيرة. يُكيفُ الجسم ضَغط الدم للتأكد من جَرَيان ما يَكفي من الدم والأكسجين إلى الدماغ والكليتين وباقي الأعضاء الحيَوية.

ضَغط الدم المُنخفض

ضَغطُ الدم السوي عند البالغين هو أقل من 120/80. يَحصُلُ ضَغط الدم المُنخَفض، أو نَقص الضغط، عندما يَكون ضَغط الدم أقل من 90/60. تحصل مُعظم أشكال ضَغط الدم المُنخفض لأنَ الجِسم لا يَستطيع أن يُرجعَ ضَغط الدم إلى القيَم السوية، أو لا يستطيعُ القيام بذلكَ بسرعةٍ كافية. في مُعظم الأحيان لا يكون ضَغط الدم المُنخفض مصدرَ قلقٍ طِبي، إلا إذا سبَّبَ أعراضاً أو إذا كانَ مُرتبِطاً بحالة خَطيرة مثل المَرضِ القلبي. هناكَ أنواعٌ مُتعددةٌ من ضَغط الدم المُنخفض. يكونُ لدى ذوي ضَغط الدم المُنخفِض دوماً نَقص ضَغط عديم الأعراض مُزمن. ولا يكونُ عِندهم أعراض أو علامات عادةً، ولا يَحتاجون إلى علاج. ضَغط الدم المُنخفض أمرٌ طبيعي بالنسبة لهم. تَحصلُ أنواعٌ أخرى من ضَغط الدم المُنخفض إن انخفضَ ضَغط الدم فجأةً بصورة كبيرة. وتتراوح الأعراض من خَفيفة إلى شَديدَة. الأنواع الثلاثة الرئيسية لضَغط الدم المُنخفض هي:
  • نَقصُ ضَغط الدم القيامي.
  • نقص ضغط الدم بالتواسط العَصبي.
  • نقص ضغط الدم الشديد المُرتبط بالصدمة.
يَحدثُ نقصُ ضغط الدم القيامي عند القيام من وَضعية الجُلوس أو الاستلقاء. قد يَشعر الشخص بِدَوخَة أو خفة الرأس، أو حتى أنه قد يُصاب بالإغماء. وهو يحصل إذا كان الجِسم غير قادرٍ على تكييف ضَغط الدم وجَرَيان الدم بِسرعةٍ كافيةٍ مع تغيُّر الوَضعية. في نَقصِ ضَغط الدم القيامي، يَستمر انخفاض ضَغط الدم عادةً لثوانٍ أو دقائق قَليلة فقَط بعد الوُقوف. وقد يَحتاجُ الشخصُ للجلوس أو الاستِلقاء لمدةٍ صغيرة إلى أن يَعود ضَغطُ الدم إلى الحُدود الطبيعية. وهو قد يَكونُ عَرضاً لحالةٍ طِبيةٍ أخرى. أحد أشكال نَقص الضغط القيامي، واسمهُ نَقص ضَغط الدم التالي للأكل، هو انخفاض مُفاجِئ في ضَغط الدم بعد وجبة الطعام. يُصيب هذا النوع من ضَغط الدم المُنخفض في المقام الأول المُسنِّين. كما قد ترتفعُ خُطورة الإصابة به عند المُصابين بضَغط الدم المُرتفِع أو باضطراب في الجِهاز العصبي المَركزي، مثل داء باركِنسون. في نَقصِ ضَغط الدم بالتواسط العَصبي، يَنخفِضُ ضَغط الدم بعدَ أن يَقفَ الشخصُ لمدةٍ طويلةٍ. قد يَشعرُ المُصاب بدَوخَة أو إغماء أو بتوعُّك في المعدة بسببه. قد يحصلُ نَقصُ ضَغط الدم بالتواسُط العصبي أيضاً بسبب التعرُّض لموقف كَريه أو مُحبط أو مُرعِب. يُصيبُ نقص ضَغط الدم بالتواسط العصبي الأطفال والشباب أكثرَ من الأشخاص من باقي الفئات العُمرية. غالباً ما يَشفى الأطفالُ من ضَغط الدم بالتواسط العصبي مع كبرهم. نَقصُ ضَغط الدم الشديد المُرتبط بالصدمة هو نوعٌ آخر من ضَغط الدم المُنخفض. الصدمَةُ حالةٌ مُهددةٌ للحياة يَنخفض ضَغط الدم فيها لحد كبير بحيث لا يحصل الدماغ والكليتان والأعضاء الحَيوية الأخرى على ما يكفي منَ الدم لتعملَ جيداً. ينخفضُ ضغطُ الدم في الصدمة لأقل بكثير ممَّا في الأنواع الأخرى لنقص الضغط. يمكنُ للكثير من العَوامل أن تَتسبب بالصدمة. وتتضمَّن الأمثلة:
  • عدوى شديدة مُعينة، والحروق، والتفاعلات التحسُّسية.
  • خسارَة دَمَوية كبيرة.
  • التسمم.
يمكنُ أن تكون الصدمة قاتلة إذا لم تُعالج فوراً.

الأعراض

تتضمن أعراض وعلامات ضَغط الدم المُنخفض ما يلي:
  • تَغيُّم الرؤية.
  • التَّخليط الذهني.
  • الدوخَة أو خِفَّة الرأس.
  • الإعياء.
  • الغَثيان.
  • النُّعاس.
  • الضَّعف.
قد يَشعرُ الشخص بأنه سيُصاب بالإغماء أو قد يُغمى عليهِ فِعلاً. يجب أن يجلسَ الشخص أو أن يستلقي فوراً إن ظهرت عِندَه أعراض نَقص الضغط. عليه أن يضعَ قدميه في مُستوى أعلى من قَلبه. ويجب أن يطلب العناية الطبية إن لم تَختفِ الأعراض والعلامات بِسرعَة. قد يَفقدُ الشخصُ وَعيه إن كان لديه ضَغط دمٍ مُنخفض بسبب الصدمَة. تكون الصدمة مُميتةً غالباً إذا لم تُعالج فوراً. تختلفُ أعراضُ وعلاماتُ الصدمة الأخرى بحسب السبب. عندما تتسبَّب كمية الدم المُنخفض أو سوء عمل الضخ في القلب بالصدمَة، فسوف:
  • يبدأ الشخص بالتنفس بسرعةٍ كبيرةٍ.
  • يُصبحُ النبضُ ضعيفاً وسريعاً.
  • يُصبحُ الجِلدُ بارداً ومُتعرقاً وذا لون أزرق أو شاحب. ويعودُ الجلد إلى لونه الطبيعي في حال ضغطه أبطأ من المُعتاد. تَظهرُ شبكة من خطوط زرقاء تحتَ الجلد.
عندما يسبِّب الارتخاء الشديد في الأوعية الدموية الصدمة، يشعرُ الشخصُ في البداية بالدفء والتوَهُّج. يصبحُ الجلد فيما بعد بارداً ومتعرقاً، ويشعرُ الشخصُ بنُعاسٍ شَديد. الصدمة حالةُ طوارئ ويجبُ مُعالجتها فوراً. يجب الاتصال بالطوارئ إن كان لدى الشخصُ أعراض وعلامات الصدمة. حتى الأشكال الخفيفة من ضَغط الدم المُنخفض يمكن أن تَتسبَّب بالدوخة والإغماء وخطورة حدوث إصابة بسبب السقوط. يمكنُ أن يمنعَ ضَغط الدم المُنخفض بشدة الجسمَ من الحصول على كفايتهِ من الأكسجين لأداءِ وظائفهِ المُعتادة، ما يتسبَّب بضرر في القلب والدماغ.

الأسباب

تتسبَّب الحالات أو العوامل التي تحدُّ من قُدرة الجِسم على ضبط ضَغط الدم بنقص ضغط الدم. للأنواع المُختلفة من ضَغط الدم المُنخفض أسباب مُختلفة. لنقصِ ضَغط الدم القيامي الكثير من الأسباب. وقد تتضمن الأسباب:
  • التجفاف، أو أن الجسم يخسرُ من الماء أكثر مما يحصل عليه.
  • الحَمل، ويعود ضغط الدم فيه غالباً للطبيعي بعدَ الولادة.
  • التقدُّم بالعمر، حيث لا يتعامل الجِسم الكهل مع تغيُّرات ضغط الدم بنفس كَفاءة الجسم الأكثر شباباً.
كما يُمكنُ أن ترفعَ حالات طبية مُعينة خطورة نقص ضَغط الدم القيامي ، من مثل:
  • فقرِ الدم.
  • اضطرابات الجِهاز العصبي المركزي، كداء باركِنسون.
  • حالات صَماوية، مثل الاضطرابات الدرقية وانخفاض سُكر الدم والسكري.
  • حالات قلبية، مثل النوبَة القلبية ومرض صِمامات القلب وسرعة القلب المُنخَفضَة جداً وفشل القَلب.
  • العدوى الشديدة.
تستطيعُ بعضُ الأدوية التي تُستخدم لعلاج ارتفاع ضَغط الدم والمرض القلبي أن ترفعَ خُطورَة نقص ضَغط الدم القيامي. كما قد تزيد أدويةٌ تُستخدم في بعض الحالات، مثل القلق والاكتئاب وخلل وظيفة الانتصاب القضيبي واضطرابات الجهاز العَصبي المركزي، من خُطورة نَقص ضغط الدم القيامي أيضاً. ويمكن لمواد أخرى، عند أخذها مع أدوية ارتفاع ضَغط الدم، أن تتسبَّب أيضاً بنقصِ ضَغط الدم القيامي. وتتضمَّن تلك المواد الكحول وبعض الأدوية الموصوفة والتي تُؤخَذ من دون وَصفةٍ طِبية. أخيراً، تشمل العوامل أو الحالات الأخرى التي قد تحث نقصِ ضَغط الدم القيامي المكوثَ في الخارج في الحر أو عدم الحركة أو الجمود لفترات طويلة. "الجمود" يعني عدم قُدرة الشخص على التجوُّل كثيراً. يحدثُ نقص ضغط الدم بالتواسط العصبي عندما لا يتواصلُ الدماغ والقَلب مع بعضهما بعضاً بشكلٍ صَحيح. في نقص ضغط الدم بالتواسط العصبي، يُخبرُ الجسم بشكلٍ خاطئ الدماغ أنَّ ضَغط الدم مرتفعٌ، فيبطيء الدماغ استجابةً لذلك سرعة القلب. يجعلُ هذا ضَغط الدم ينخفض، ممَّا يتسبَّب بالدوخَة والأعراض الأخرى. تستطيعُ عوامل وحالات عديدة أن تُسبِّبَ نقص ضغطٍ شديد مرتبط بالصدمة. ويشملُ بعضها على:
  • نوبة قلبية، أو انصمام رِئوي، أو ضربات قلب غير مُنتظمة.
  • انخفاض كبير في مَقدرة القلب على ضخِّ الدم.
  • خسارة كَبيرة للدم أو السوائل من الجسم.
  • عدوى شَديدة مُعينة.
كما قد يتسبَّب ارتخاء مفاجئ وشَديد للشرايين المُرتبطة بانخفاض في ضَغط الدم بالصدمة. وقد يَحدث بسبب:
  • ردة فعل تجاه أدوية مُعينة.
  • تَفاعُل تحسُّسي شَديد، اسمه "الصدمَة التأقية".
  • إصابة رأس شديدة.
  • فشل كَبِدي.
  • التسمُّم.
تَشخيص ضَغط الدم المُنخَفض

يُشخصُ ضَغط الدم المُنخَفض بالاعتمادِ على التاريخ الطبي والفَحص الجَسَدي ونتائج الفُحوص. سوف يَرغبُ مُقدم الرعاية الصحية بمعرفة:
  • نوع ضغط الدم المُنخَفض الموجود عندَ المريض ومدى شِدته.
  • فيما إذا كان هناك حالة مُستبطنة تُسبب ضغط الدم المُنخَفض.
الصدمة حالةٌ مُهدِّدة للحياة تَحتاجُ إلى معالجة طارئة. وفي الأنواع الأخرى من ضَغط الدم المُنخَفض، قد يوصي مُقدم الرعاية الصحية بفحوص لاكتشاف كيفَ يتجاوب ضَغط الدم مع أوضاع مُعيَّنة. سوف تُساعد نتائج الفحوص مُقدم الرعاية الرعاية الصحية على معرفة سبب الأعراض. قد تُجرى فُحوص دموية للبحثِ عن أسباب ضَغط الدم المُنخَفض. قد تُظهر فحوص الدم فيما إذا كان فقر الدم أو انخفاض سُكر الدم هو سبب نقص الضغط. مُخطط كهربية القلب هو فحصٌ بسيط يكشف ويُسجل فعالية القلب الكهربائية. وهو يُظهرُ مدى سرعة نَبض القلب وفيما إذا كان نَظمه ثابتاً أم غير مُنتظم. كما يُظهر مُخطط كهربية القلب قوة وتوقيت الإشارات الكهربائية خلال مُرورها بكل جزء من القلب. مِرقاب هولتَر ومِرقاب الحَدَث هما جهازان صغيران مُتنقلان يُسجلان فَعالية القلب الكهربائية. يُشبه هذان المِرقابان مُخطط كهربية القلب، إلاَّ أنَّ مُخطط كهربية القلب المعياري لا يُسجل إلا ضَربات القلب لثوانٍ قليلة. يُمكنُ ارتداء مِرقابي هولتَر والحَدَث في أثناء قيام الشخص بنشاطاته اليومية، لتسجيل فعاليات القلب لمدة أطول. تَخطيطُ صَدى القلب، أو الإيكو، فَحصٌ يَستخدمُ أمواجاً صَوتية لوضع صورة مُتحركة للقلب. تُظهرُ الصورة مدى سلامة قيام القَلب بِعملهِ وحجمه وشكله. هناكَ العديد من أنواع الإيكو، بما في ذلك إيكو الشدة. يُجرى هذا الفحص كجزءٍ من اختبار الشدة. يُجرى إيكو الشدة عادةً لمعرفة فيما إذا كان لدى المريض انخفاض في جَريَان الدم إلى القلب، وهو أحد علامات الداء القلبي التاجي. يكونُ تَشخيص بعض الاضطرابات القَلبية أسهل عندما يَعمل القلب بشدة وينبض بسرعة. خلال فَحص الشدة، يقوم المريض بتمارين أو يُعطى أدوية إن كان غير قادرٍ على التمرن لجعل قلبه يعمل بشدة وينبضُ بِسُرعة في أثناء إجراء الفحص. مُناورة فالسلفا هي اختبارٌ بسيط للجزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم بوظائف من مثل ضربات القلب وتضيق وتوسُّع الأوعية الدموية. قد تحدث مشاكل في ضغط الدم إن سار أمرٌ ما بشكلٍ خاطئ مع هذا الجزء من الجهاز العصبي. في أثناء مُناوَرة فالسلفا، يأخذ المريض نَفساً عميقاً، ثم يجبر الهواء على الخروج عبر شَفتيه. ويقوم المريض بهذا عدَّة مرات. وتُفحص سُرعة القلب وضغط الدم خلال الاختبار. يَستخدمُ مُقدِّمو الرعاية الصحية اختبار الطاولة المَيالَة كي يُشخصوا نقص ضَغط الدم القيامي ونَقص ضَغط الدم بالتواسط العَصبي. يُصاب الأشخاص المصابون بنَقص ضَغط الدم بالتواسط العَصبي بالإغماء خلال هذا الفحص عادةً. يُساعدُ هذا الفحص مُقدِّم الرعاية الصحية على اكتشاف أيَّة حالة دماغية أو عصبية مُستبطنة.

ضَبطُ ضَغط الدم المُنخفض

تَعتمد المُعالجة على نوع ضَغط الدم المُنخَفض وشِدة الأعراض. هَدف العلاج هو إعادة ضَغط الدم إلى الحدود الطبيعية لتخفيف الأعراض. الهَدفُ الآخر هو تدبير أية حالةٍ مُستبطنة تُسبب ضَغط الدم المُنخَفض. عند الشخص المُعافى، ضَغط الدم المُنخَفض دون أعراض وعلامات ليس مشكلةً عادةً، ولا يحتاج إلى علاج. هناك العديد من العلاجات لنقص ضَغط الدم القيامي. قد ينصح مُقدم الرعاية الصحية في حال الإصابة بتلك الحالة بإجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل:
  • التقليل من الكحول أو الامتناع عنه.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • النهوض ببطء.
تغييرات نمط الحياة الأخرى هي:
  • أكل وجبات صَغيرة مُنخفضة الكاربوهيدرات في حال الإصابة بنقصِ ضَغط الدم التالي للأكل.
  • عدم مُصالبة الرجلين في أثناء الجلوس. مُصالبة الرجلين قد تؤثر في الجريان الدموي.
  • زيادة بطيئة في وقت الجلوس إذا كان المريض مُتجمداً لفترة زمنية طويلة بسبب حالةٍ طبية.
يُمكنُ التحدث مع مُقدم الرعاية الصحية بشأن استخدام جوارب ضاغطة. تطبق تلك الجوارب ضغطاً على أسفل الرجلين, ويُساعد الضغط على تحريك الدم في أنحاء الجِسم. قد يكون هناك حاجة في حال الإصابة بِنقصِ ضَغط الدم بالتواسط العصبي إلى إجراء تغييرات في نَمط الحَياة. وهي تتضمَّن:
  • تجنُّب الأوضاع التي تُحرض الأعراض، مثل الوقوف لفترات طويلة.
  • شرب الكَثير من السوائل.
  • زيادة مدخول الملح بحسبِ نصائح مُقدم الرعاية الصحية.
  • تعلُّم معرفة الأعراض التي تحدث قبل الإصابة بالإغماء، واتخاذ إجراءات لرفع ضَغط الدم.
في حال تسبب دواءٌ بضَغط الدم المُنخفض، قد يقوم مُقدم الرعاية الصحية بتغيير الدواء أو بتعديل الجُرعة المأخوذة. كما أنَّ هناكَ العديد من الأدوية لمعالجة نقص ضغط الدم القيامي أو بالتواسط العصبي. يحتاج المُصابون بِصدمة إلى علاجٍ فوري من قبل العاملين الطبيين. يجب الاتصال بالطوارئ فوراً إن كان عند الشخص أعراض وعَلامات الصدمَة. أهداف مُعالجة الصدمة هي:
  • استعادة جَريان الدم إلى الأعضاء بأسرَع ما يمكن للوقاية من تلف الأعضاء.
  • إيجاد سبب الصدمة وعَكسُه.
يُدخَلُ دمٌ أو سوائل خاصة إلى مَجرى الدم لاستعادة جَريان الدم إلى الأعضاء. قد تُساعد الأدوية على رفع ضَغط الدم أو على جعل ضربات القلب أقوى. قد نحتاج إلى علاجات أخرى، مثل المُضادات الحَيوية أو الجراحة، وذلك بحسبِ سبب الصدمَة.
الخلاصة

يَحصُلُ ضَغط الدم المُنخَفض، أو نَقص الضغط، عندما تكون قراءة ضَغط الدم90/60 أو أقل. يكون لدى بعضِ الأشخاص ضَغط دمٍ مُنخفض طوالَ الوَقت. ولا يَكونُ عندهم أعراضٌ وتكونُ القراءات المُنخفِضة أمرٌ طبيعي بالنسبة لهم. بينما عندَ أشخاصٍ آخرين، ينخفضُ ضَغطُ الدم تحتَ القيمة السوية بسبب حدثٍ أو حالةٍ طِبيةٍ ما. لا يُشكلُ ضغط الدم المُنخَفض مُشكلةً إلا إذا تسبب بدوخة أو بالإغماء. قد يشكو بعض الأشخاص من أَعراض ضغط الدم المُنخَفض عند الوُقوف بِسرعةٍ كَبيرةٍ جداً. قد يَتسبَّب ضَغطُ الدم المنخفض في الحالات الشديدة جداً بالصدمة. الصدمة حالةُ طوارئ مُهددة للحياة. يجب الاتصال بالطوارئ إن كان لدى الشخص أعراضُ وعلامات الصدمة. تَعتمد مُعالجة ضَغط الدم المُنخَفض على نوعه وشِدة الأعراض. هَدف العلاج هو إعادة ضَغط الدم إلى الحدود الطبيعية لتخفيف الأعراض. الهَدفُ الآخر هو تدبير أية حالةٍ مُستبطنة تُسبب ضَغط الدم المُنخَفض. يستطيعُ مقدِّم الرعاية الصحية أن يُعالج بنجاح ضَغط الدم المُنخَفض. بإمكان الشخص إن كان مُصاباً بضَغط الدم المُنخَفض أن يأخذَ خَطوات للوقاية من الأعراضِ، مثل نوبات الدوخَة والإغماء، أو الحد منها.
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""





عضات الحيوان والإنسان



ANIMAL AND HUMAN BITES







متى يَتَّصِل المصابُ بالطَّبيب أو يَستَدعيه

الجُرح شَديد، وقد يحتاج إلى غُرَز، أو الجُرح مَوجودٌ على الوَجهِ أو اليَد أو القَدَم أو فَوقَ أحد المفاصل. وإذا كانَ الجُرحُ يحتاج إلى غُرَز، فيجب أن تُجرَى خلال 6-8 ساعات.

  • إذا كانت العَضَّةُ أو الخَدش من خُفَّاشٍ أو حيوان برِّي آخر.
  • إذا كانت العَضَّةُ من إنسانٍ أو قطَّة، وكانت شديدة، فهذه العضَّاتُ تُصابُ بالعَدوَى بسُرعةٍ وسهولة.
  • إذا كانت العَضَّةُ من كلبٍ أو قطَّة أو نِمس يخرج الزَّبَدُ من فمه، فإنَّه يَتصرَّف بشكلٍ غريب أو يُهاجِم من دون سَببٍ واضح. ويمكن الاتِّصالُ بمركز مكافحة الحيوانات أو مكتب الصحِّة العامَّة في المنطقة.
  • عندما لا يَجِد المُصابُ صاحبَ الحيوان الأهلي الذي عضَّه، أو عندما لا يستطيع مالِكُ الحيوان إثباتَ أنَّ لقاحِ الكَلَب قد أُعطِيَ للحيوان حَديثاً.
  • عندما يَفقِدُ المصابُ الإِحسَاسَ أو الحَرَكَة تحت مستوى الجُرح.
  • عند وُجودِ عَلاماتِ العَدوَى؛ وقد تَشتَمِلُ هذه العَلاماتُ على زيادة الألم والتَّورُّم أو الدِّفء أو الاِحمرار، والخطوط الحمراء المتِّجِهَة من الجُرح، والقَيح والحُمَّى.
  • عندما لا يَكونُ المُصابُ قد حصلَ على جرعةِ كُزَاز في آخر خمس سنوات، أو لا يَعرِف موعدَ آخِر جُرعَة حَصَلَ عليها؛ فعندما يَحتاجُ إلى هذه الجُرعَة، يجب أن يحصلَ عليها خِلال يومين.
تُعَدُّ العَدوَى والتَّندُّبُ مَصدَرَ القلقِ الرَّئيسي في العَضَّاتِ والخُدوش التي تَقطع الجِلد، ويمكن أن يُصابَ الشخص بالكُزاز إذا لم تَكُن الجُرعاتُ قد أُخِذَت حديثاً.
بَعدَ الإِصابَةِ بعَضَّةِ حيوان، قد يَرغب المُصاب بمَعرِفَة ما إذا كانَ بحاجةٍ إلى جُرعَةٍ من لقاح الكَلَب. ومع أنَّ الكَلَب نادرٌ جداً، لكنَّه مُمِيتٌ إذا لم يُلَقَّح المُصابُ فوراً بعدَ التعرُّض لعضَّةٍ من حيوانٍ مُصاب بالعَدوَى.
  • تُعَدُّ الخفافيشُ والرَّاكوناتُ والظَّرابين والثَّعالِب هي المصادِر الرئيسيَّة للكَلَب في أمريكا الشِّمالية، على سبيل المثال.
  • يَندُر أن تُؤَدِّي الحيواناتُ الأهلية الملقَّحَة، مثل الكِلاب والقطط والنُّموس، إلى الكَلَب.
  • الكَثيرُ من الحيواناتِ الشاردة غيرُ مُلَقَّحَة.
المعالجةُ المَنزِليَّة

  • يُترك الجُرحُ يَنـزف بحرِّيةٍ لمدَّة تصل إلى خَمس دقائق، ما لم يَكُنِ النَّزفُ غَزيراً. وأمَّا إذا كانَ النَّزفُ شَديداً، عندئذ نلجأ إلى إِجراءات إيقاف النَّزف الشَّديد.
  • يُغسل الجُرحُ بالماء والصَّابون، ولا يَستَعمِل الكحولُ أو اليُود أو أيَّة منظِّفاتٍ أخرى.
  • يجب الاتَّصالُ بمَركزِ مُكافَحَة الحَيَوانات أو عِيادَة الصِّحَّة العامَّة في المنطقةِ للحُصولِ على النُّصح عمَّا يجب إِجراؤه.
وبوَجهٍ عام:
  • عندما يَتَعَرَّضُ الشخصُ لعضَّةٍ من حَيوان أهلي، كالكَلبِ أو القطِّ أو النِّمس، لابدَّ من محاولة التعرُّف عمَّا إذا كانَ الحَيَوانُ قد أَخَذَ لقاحاً حَديثاً للكَلَب أم لا. ويجب القَبضُ على الحيوانِ الأهلي السَّليم الذي لم يَحصَل على لقاحٍ حَديث ومراقبته لمدَّة تصلُ إلى عشرة أيَّام من قِبَل الطَّبيب البَيطَري.
  • إذا كانت العَضَّةُ أو الخَدَش من حَيوانٍ برِّي، يمكن أن يُخبِرَ المريضُ من قِبل مركز مكافحة الحيوانات أو عيادة الصحَّة العامَّة في المنطقةِ عمَّا إذا كان هناك ما يُبَرِّر القلقَ من الكَلَب أم لا.








F!x و MNON معجب بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #22
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 511
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......


نقص سكر الدم




يحتاج الجسم البشري إلى سكّر الجلوكوز للحصول على الطاقة الكافية. فبعد أن يتناول المرء الطعام يقوم الجسم بامتصاص الجلوكوز الموجود فيه. وإذا تناول الإنسان كمية زائدة من السكر فإن العضلات والكبد يتولون تخزين السكر الفائض. وعندما يبدأ سكر الدم بالانخفاض يقوم أحد الهرمونات بإعلام الكبد حتى يحرّر السكر المختزن. وعند معظم الناس تؤدي زيادة السكر إلى رفع نسبة السكر في الدم. وإذا لم ترفعها يكون الشخص مُصاباً بنقص سكر الدم فتنخفض نسبة السكر في دمه إلى درجة خطيرة.

ومن علامات نقص السكر:

• الشعور بالجوع

• الرجفان (الارتعاد)

• الدوار

• الارتباك

• صعوبة في الكلام

• الشعور بالقلق أو بالضعف

ويكونُ نقص سكر الدم عادةً عرضاً جانبياً لأدوية مرض السكري. ومن المفيد للمريض في هذه الحالة أن يتناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسكر. أما إذا تكررت الحالة كثيراً فقد يقوم الطبيب بتغيير خطة العلاج من مرض السكري.

ومن الممكن أيضاً أن يُصاب المرﺀ بنَقص سكرِ الدَّم من غير أن يكون مصاباُ بمرض السكري. وفي تلك الحالة يحاول الطبيب معرفة سبب نقص السكر من خلال إجراء التحاليل المخبرية لقياس سكر الدم والأنسولين والمواد الكيميائية الأخرى التي تلعب دوراً في استخدام الطاقة في الجسم.

مقدمة

نقص سكر الدم هو الحالة التي يبلغ فيها سكر الدم مستويات متدنية إلى حد خطير. وتظهر هذه الحالة عادة عند مرضى السكري الذين يعالجون بالأنسولين.

حين يكشف نقص سكر الدم باكراً يمكن معالجته بنجاح.

يساعدك هذا البرنامج التعليمي على فهم ما هو نقص سكر الدم وكيف يمكن معرفة أعراضه وما العمل للوقاية منه ومعالجته.

سكر الدم

يحتاج الجسم إلى طاقة حتى يعمل. إن الطعام الذي نتناوله هو مثل الوقود لأجسامنا. وبعد هضم الطعام، يتحول جزء منه إلى سكر يدعى غلوكوز (سكر العنب).

الغلوكوز هو الوقود الرئيسي للجسم؛ وهو ضروري لوظائف الجسم كلها ولاسيما وظائف الدماغ. يمكن أن يتأذى الدماغ بسرعة إذا لم يحصل على ما يكفيه من الغلوكوز.

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تحوي السكريات والنشويات. ويحصل الجسم على معظم الغلوكوز من الكربوهيدرات مثل:
  • الخبز
  • البطاطا
  • الأرز


نحن نتناول أنواعاً أخرى من السكريات إضافة إلى الكربوهيدرات. مثل:
  • الفروكتوز (سكر الفواكه)، غالباً من الفاكهة
  • اللاكتوز (سكر اللبن)، غالباً من الحليب
  • الغالاكتوز

خلال عملية الهضم يجري امتصاص الغلوكوز إلى مجرى الدم ويصل إلى كل خلايا الجسم. إن الغلوكوز غير المستهلك يخزن في الكبد على شكل مادة تدعى غليكوجين.

يقاس مستوى السكر في الدم بالميليغرام من الغلوكوز في الديسيليتر.

المجال الطبيعي لسكر الدم هو 60-120 مغ/ديسل.

إذا كان الشخص صائماً عن الطعام، فقد يهبط سكر الدم لديه تحت 60 مغ/ديسل دون أن يشير هذا إلى مرض أو خلل خطير. أما إذا انخفض مستوى سكر الدم عن 45 مغ/ديسل فهذا ما يشير عادةً إلى وجود مرض.

تقوم الهرمونات بضبط مستويات سكر الدم. تصنع الهرمونات في الغدد وتطرح في مجرى الدم وتتحكم في وظائف الجسم. الأنسولين والغلوكاكون هما الهرمونان اللذان ينظمان مستوى سكر الدم.

تنتج البنكرياس، وهي غدة تقع في أعلى البطن، هرموني الأنسولين والغلوكاكون. فهي تحوي نسيجاً منتجاً للهرمونات يصنع هذين الهرمونين.

يؤدي نقص أو زيادة إنتاج أي من هرموني الأنسولين أو الغلوكاكون إلى انخفاض أو ارتفاع سكر الدم إلى مستويات غير طبيعية. إن المستوى المنخفض لسكر الدم يدعى "نقص سكر الدم" ويدعى المستوى المرتفع لسكر الدم باسم "فرط سكر الدم".

هناك هرمونات أخرى تؤثر على مستويات سكر الدم، مثل الكورتيزول والإيبينفرين. ولكن الأنسولين والغلوكاكون هما الهرمونان الرئيسيان اللذان يسيطران على مستويات سكر الدم.

حين يرتفع سكر الدم بعد وجبة من الطعام تطلق خلايا البنكرياس هرمون الأنسولين، وهذا ما يسمح بدخول الغلوكوز إلى خلايا الجسم، فينخفض مستوى الغلوكوز في الدم إلى الحد الطبيعي.

حين ينخفض مستوى سكر الدم إلى حد كبير، تفرز خلايا أخرى في البنكرياس هرمون الغلوكاكون، وهذا ما يعطي إشارة إلى الكبد حتى يحول الغليكوجين المخزن لديه إلى الغلوكوز ثم يطرحه في الدم ليرفع مستوى سكر الدم إلى الحد الطبيعي.

أعراض نقص سكر الدم

إن لنقص سكر الدم علامات وأعراض محددة. لا يعاني كل الأشخاص الأعراض نفسها أو كلها. قد يشعر الشخص المصاب بنقص في سكر الدم بما يلي:
  • وهن
  • نعاس
  • تشوش
  • جوع
  • دوخة

من الأعراض الأخرى لنقص سكر الدم:
  • شحوب
  • صداع
  • عصبية
  • رجفان
  • تعرق
  • تسرع قلب
  • شعور بتعرق بارد


في الحالات الشديدة، قد يفقد الشخص المصاب بنقص سكر الدم وعيه وقد يدخل في حالة غيبوبة.

يمكن أن تتشابه أعراض نقص سكر الدم مع أعراض أخرى ناجمة عن حالات لا علاقة لها بسكر الدم. مثلاً القلق والضيق الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض شبيهة بأعراض نقص سكر الدم.

في الأحوال العادية تتراجع أعراض نقص سكر الدم فور تناول المريض قليلاً من السكر.

أسباب نقص سكر الدم

السبب الأكثر انتشاراً لنقص سكر الدم هو مضاعفات الداء السكري. يحدث الداء السكري حين يعجز الجسم عن استخدام الغلوكوز كوقود لأن البنكرياس عاجز عن إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو لأن الأنسولين المتوفر غير فعال. وبالنتيجة يتراكم الغلوكوز في الدم بدلاً من دخوله إلى الخلايا.

يمكن أن يحدث نقص سكر الدم عند المصابين بالسكري بعد:
  • أخذ جرعة زائدة من الأنسولين
  • إغفال تناول وجبة طعام أو تأخير موعدها
  • عدم تناول ما يكفي من الطعام
  • ممارسة رياضة مجهدة
  • تناول الكحول

من الحالات الأخرى، غير الداء السكري، التي يمكن أن تؤدي إلى نقص سكر الدم:
  • الحمل في بدايته
  • الصيام الطويل
  • الرياضة المجهدة لفترات طويلة
  • المرضى الذين يمارسون الرياضة وهم يأخذون أدوية تدعى حاصرات بيتا
  • تناول الأسبيرين عند بعض الأطفال
  • شرب الكحول عند بعض الناس


تحدث حالة نقص سكر الدم عند بعض الناس بعد 2-5 ساعات من تناول وجبة تحوي الكثير من الغلوكوز. تدعى هذه الحالة نقص سكر الدم الارتكاسي، وهي حالة نادرة. يجب أن يتقيد هؤلاء الناس بنظام غذائي صحي يتضمن تجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

هناك سبب نادر لنقص سكر الدم يحدث حين تكون المعدة فارغة. تحدث هذه الحالة في الصباح بعد الاستيقاظ. وهي تسمى نقص سكر الدم الصيامي. تنجم هذه الحالة عن عوامل كثيرة ويمكن أن تكون وراثية.

يحدث نقص سكر الدم عند بعض الأطفال لأن أجسامهم لا تستطيع تحمل الفروكتوز. تدعى هذه الحالة عدم تحمل الفروكتوز الوراثي. يمكن أن يظهر نقص سكر الدم على شكل نوبات وتقيؤ وفقدان للوعي. وتكون المعالجة بإلغاء الفروكتوز من طعام الطفل.

يحدث نقص سكر الدم عند بعض الأطفال لأن أجسامهم لا تستطيع استخدام الغالاكتوز بصورة صحيحة. إن الغالاكتوز من السكريات الموجودة في الحليب. بعد أيام من الولادة يمكن أن يبدأ الوليد بالتقيؤ وفقدان الوزن ويظهر لديه إعتام في عدسة العين. العلاج المعتاد هو حذف الحليب من حمية الطفل.

إن انخفاض مستوى هرمون النمو يسبب زيادة الحساسية من الأنسولين. وكما يشير الاسم، فإن هرمون النمو هام جداً لنمو الأطفال والمراهقين. تحدث زيادة الحساسية من الأنسولين لأن هرمون النمو يعاكس عمل الأنسولين في الخلايا العضلية والدهنية.

يحدث نقص سكر الدم أحياناً عند الأطفال الذين لا تكون لديهم كمية كافية من هرمون النمو. إن هرمون النمو يؤثر على طريقة عمل الأنسولين. يعالج هذا النوع من نقص سكر الدم بتعويض هرمون النمو الناقص.

يمكن أن تؤثر أورام البنكرياس على إنتاج الأنسولين و/أو الغلوكاكون في البنكرياس. إذا كان إنتاج الأنسولين كثيراً ينخفض سكر الدم إلى حد كبير ويحدث نقص سكر الدم. عادة ما تكون أورام البنكرياس سليمة ويمكن إزالتها جراحياً، على خلاف سرطان البنكرياس الخبيث.

في حالات نادرة، تنتج سرطانات بعض الغدد، مثل غدة الثدي وغدة الكظر، هرمونات إضافية تعمل بصورة شبيهة بالأنسولين. إن هذه الهرمونات تسبب نقص سكر الدم أيضاً. يجب إزالة الأورام السرطانية إن أمكن.

تشخيص نقص سكر الدم

لتشخيص نقص سكر الدم عند غير المصابين بالداء السكري، يبحث الطبيب عن توفر ثلاثة شروط:
  1. تظهر على المريض أعراض نقص سكر الدم.
  2. مستوى غلوكوز الدم أقل من 45 مغ/ديسل عند المرأة أو أقل من 55 مغ/ديسل عند الرجل.
  3. تتراجع الأعراض سريعاً بعد تناول السكر.

يفحص الطبيب أيضاً الحالة الصحية مثل احتمال وجود الداء السكري، ويسأل المريض عن الأدوية التي يتناولها، ويحدد مدى شدة الأعراض.

يمكن أن يطلب الطبيب إجراء فحوص مخبرية لقياس إنتاج الأنسولين ومستويات الببتيد الرابط، وهو مادة كيماوية ينتجها الجسم مع الأنسولين.

علاج نقص سكر الدم

يمكن للأطباء أن يعالجوا نقص سكر الدم بثلاث طرق:
  1. الوقاية من نوبات نقص سكر الدم.
  2. معالجة نوبة نقص سكر الدم عندما تحدث.
  3. معالجة المرض الذي يسبب نقص سكر الدم.

إن نقص سكر الدم كثير الظهور عند مرضى الداء السكري. إن معرفة كيفية التعامل مع الداء السكري أمر هام في الوقاية من نقص سكر الدم.

من النصائح التي تقي المصابين بالسكري من نقص سكر الدم:
  • تناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب
  • عدم إغفال وجبة طعام أو تأخيرها
  • تناول كمية الطعام الموصوفة مع جرعة الأنسولين
  • عدم ممارسة رياضة مجهدة
  • عدم تناول الكحول

بالنسبة للمرضى غير المصابين بالداء السكري، يمكن الوقاية من نقص سكر الدم باتباع الحمية التي يصفها الطبيب وأخصائي التغذية.

حين يشعر المريض بأعراض نقص سكر الدم فعليه أن يشرب العصير أو أي شيء غني بالسكر.

بالنسبة لمرضى السكري، يوصف لهم غالباً شكل من الغلوكاكون الذي يؤخذ عن طريق حقنة. غالباً ما يجب أن يقوم شخص آخر بإعطاء الحقنة للمريض، وهي سرعان ما تخفف الأعراض لأنها تطلق دفعة من الغلوكوز في الدم.

إذا استمرت الأعراض رغم التقيد بتعليمات الطبيب فيجب طلب الإسعاف في غضون دقائق. وفي المستشفى يمكن ضبط سكر الدم.

تتوقف معالجة نقص سكر الدم على سبب ظهوره. هناك سبل متعددة للعلاج. اختبر معلوماتك بالإجابة على الأسئلة الثلاثة التالية!

خلاصة

نقص سكر الدم هي الحالة التي يكون فيها سكر الدم منخفضاً إلى درجة خطيرة. تحدث هذه الحالة عادة عند مرضى السكري الذين يأخذون الأنسولين، ولكن هناك أمراضاً أخرى تسبب هذه الحالة.

من المهم لمرضى نقص سكر الدم أن يعرفوا أعراض هذه الحالة حتى يعالجوها ويحموا أنفسهم من تلف دائم في الدماغ.

هناك سبل عديدة لتشخيص ومعالجة نقص سكر الدم. إن معظم مرضى نقص سكر الدم يعيشون حياة طبيعية من خلال وقاية أنفسهم من حدوث النوبات ومن خلال معالجتها عند حدوثها!




::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::



لدغاتُ العنكبوت





مع أنَّ الكثير من الأشخاص يخافون من العناكب، فإنها نادراً ما تلسع البشر إلا إذا شعرت بالخطر. إن معظم لسعات العناكب غير مؤذية، لكنها يمكن أن تسبب ردود أفعال تحسسية أحياناً. أما لسعة عنكبوت الأرملة السوداء السامة والعنكبوت البني الناسك فمن الممكن أن تكون خطرة على البشر.

بعد لسعة العنكبوت، تكون ردة فعل الجسم شبيهة بردة فعله في حالة لسعة النحل، بما في ذلك الاحمرار والألم والتورم في مكان العضة. ولمعالجة لسعة العنكبوت، فعل ما يلي:

• غسل منطقة اللسعة جيداً بالماء والصابون.

• وضع مقدار من الثلج أو وضع كمادة رطبة على مكان اللسعة.

• تناول مسكنات الألم التي تباع من غير وصفة طبية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

• استخدام مضادات التحسُّس في حالة التورم الشديد.

• طلب المعالجة الطبية للسعات الأطفال الصغار والبالغين الذين تظهر لديهم أعراض شديدة.









لسعات الحشرات





لسعاتُ الحشرات غير مؤذية في معظمها، رغم الشعور بالانزعاج بسبب تلك العضات. أمَّا لسعاتُ النحل والدبابير وعضات النمل الأحمر فتكون مؤذيةً في كثير من الأحيان. أمَّا لسعاتُ البعوض والبراغيث والسوس فهي تسبِّب الحكة عادةً. وقد تستطيع الحشرات أحياناً أن تنقل الأمراض، مثل الحمَّى الصفراء والملاريا. وهذه الأمراض هي مخاطر جدية على المسافرين.

من الممكن تفادي لسعات وعضات الحشرات وتفادي مضاعفاتها من خلال:

• عدم إثارة الحشرات وتهييجها.

• استخدام منفرات الحشرات.

• ارتداء ثياب واقية.

كما يجب الانتباهُ عند تناول الطعام في المناطق المفتوحة، لأنَّ الطعام يجذب الحشرات. وإذا عرف الإنسان أنَّه يتحسَّس من لسعات الحشرات، فإنَّ عليه أن يحتاط ويحمل معه حقنة الإبينفرين (هرمون الأدرينالين).












F!x و MNON معجب بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #23
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 511
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

الخدماتُ الطبِّية الطارئة




إذا أصيب شخص إصابةً بليغة جداً وصار بحاجة ماسة إلى المساعدة فلابد من استعمال الخدمات الطبية الطارئة. وتستخدم هذه الخدمات أشخاصاً تم تدريبهم للتعامل مع الحالات الطارئة. كما تستعمل مرافق مجهزةً خصيصاً لهذا الغرض.

وقد يحتاج المريض إلى العناية في غرفة طوارئ المستشفى، حيث يقوم الأطباء والممرضات هناك بعلاج حالات الطوارئ مثل: النوبات القلبية والإصابات البليغة. أما بالنسبة لبعض حالات الطوارئ الأخرى فقد يحتاج المصاب إلى مساعدة في المكان الذي يصادف فيه.

ويقوم العاملون الفنيون في الطوارئ الطبية بوظائف إسعافية محددة حيث يتلقون ويجيبون على مكالمات الطوارئ ويقودون سيارات الإسعاف ويقدمون الرعاية الطبية الأساسية. وبعض المسعفين يحملون شهادات طبية، وهم مدربون خصيصاً للقيام بالإجراءات الطبية في الموقع، وعادةً ما ينقلون المصاب إلى غرفة طوارئ المستشفى ليتلقى المزيد من الرعاية.

إذا احتاج أي شخص إلى العناية الطارئة يجب الاتصال بخدمة الطوارئ من أجل الذهاب إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.




تحياتي وتمنياتي بالسلامه للجميع


F!x, Khaled.k و MNON معجب بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #24
مُتميزة في الخيمة الرمضانية
 
الصورة الرمزية ✿ e s я α`α
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 82276
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2011
المشاركات: 9,418
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 364227
مؤشر المستوى: 488
✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute✿ e s я α`α has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بالدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
✿ e s я α`α غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

ماشاء الله عليكك دافورة ربي يعطيكك الف عافيية
وملف كثير ويبي له وقت بالقراءة
اشكرك ع الدعوة حبيبتي انتي
F!x, دافوره هانم و MNON معجب بهذا.
توقيع » ✿ e s я α`α
.. Except nothing and appreciate everything
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #25
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 511
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

منوره حبيبتي ربي يسعدك
✿ e s я α`α و MNON معجب بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #26
Banned
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 102451
تاريخ التسجيل: Sun Feb 2012
المشاركات: 24,145
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 155799
مؤشر المستوى: 0
Khaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond reputeKhaled.k has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الدمام - كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: دراسات اسلامية
المستوى: المستوى السادس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Khaled.k غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

ملف شامل كامل ومفيد
وعسى الله يعافينا وإياكم

دافوره
تسلم يمينك ي مبدعه
F!x, دافوره هانم و MNON معجب بهذا.
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #27
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 511
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

مرورك هو الابداع نورت اخوي خالد ربي يسلمك
Khaled.k و MNON معجب بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #28
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية ماوفيتكـ يـايمـه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 53453
تاريخ التسجيل: Mon Jun 2010
المشاركات: 5,031
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 6558
مؤشر المستوى: 90
ماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond reputeماوفيتكـ يـايمـه has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ادارة اعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ماوفيتكـ يـايمـه غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

سلمت يمناك
F!x, دافوره هانم, Khaled.k و 1 آخرين معجبون بهذا.
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 18   #29
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 511
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

منورين يسلمووو على المرور
MNON معجب بهذا.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 21   #30
F!x
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية F!x
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 774316
مؤشر المستوى: 936
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

الله يحمينــا من الأمراض
الله يعطيكِ العافيه ,,
MNON معجب بهذا.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ملف شامل عن طب الطوارئ ......
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ طوارئ ] : مهم لمن أراد تنوير ومعرفة " قسم طب الطوارئ " أبها منتدى كليه الغد للعلوم الصحية 69 2015- 5- 17 01:13 PM
[ تربية خاصة ] : مادة منهج انشطة واعاقات نمو شامل فطـوم منتدى كلية التربية بالجبيل 9 2014- 9- 14 10:24 PM
[ طوارئ ] : يعض المختصرات الشائعة في طب الطوارئ روزة العنزي منتدى كليه الغد للعلوم الصحية 8 2014- 9- 6 04:52 PM
[ كويز ] : 50 سؤال من القانون التجاري شامل المنهج Exceedline إدارة أعمال 6 14 2014- 5- 19 05:56 PM
[ كويز ] : الشعر الانجليزي في العصر الرومانسي - شامل المحاضرة الاولى الطائر E6 3 2014- 5- 19 04:54 AM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه