ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مركز تميم لخدمات التعليم عن بعد شحن الى جميع انحاء المملكة

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل     أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف منتدى يهدف الى نشر وتعزيز متفرقات من المفاهيم في مختلف مجالات الحياة . هذا القسم يحوي على مواضيع ومشاركات تهم الطلاب والطالبات بوجه الخصوص والجميع بشكل عام ..

مثل شجرة114اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2014- 9- 17
الصورة الرمزية حنان آل حيان
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 5645
المشاركـات: 38
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
Lightbulb ملف شامل عن طب الطوارئ ......

طب الطوارئ
سا اقدم لكم موسوعه لأهم معلومات طب الطوارئ اتمنى السلامه والفائده للجميع





ألم البطن





مَتَى تَتَّصِل بالطَّبيب

إذا كنتَ تُعانِي من ألمٍ في البَطن، ربَّما يسألُك طبيبُك عن مكانِ الألم، هل هو في الأسفل وعلى اليمين؟ أو هل هو في الأعلى وعلى اليسار؟ أو في جميع أَنحاء البطن؟
تُعَدُّ أَوجاعُ البطن وآلامُه شائعةً جداً، وهي ليست خَطيرةً في أغلب الأوقات. اِستخدِم الإرشاداتِ اللاحِقَة لتُساعِدَك على معرفة متى تَحتاج إلى زيارة الطَّبيب، ومتى يمكنك الاعتناء بالمشكلة بنفسك.


يُشير مصطلحُ ألم المعدة عادةً إلى المغص أو التشنُّج أو الألم الكليل المتوضِّع في منطقة البطن، ويكون هذا الألمُ قصيرَ الأمد عادةً، وناجماً عن مرضٍ أو اضطراب بسيط.
تُعَدُّ الآلامُ البطنيَّة الحادَّة سبباً مهمَّاً للقلق. ويجب النظرُ إلى الألم البطني كحالةٍ إسعافيَّة إذا بدأ بشكلٍ مفاجئ، وخاصَّةً إذا تركَّز الألمُ في منطقة مُحدَّدة، مثل الجزء السُّفلي الأيمن من البطن (الذي قد يكون سببه الزَّائدةَ الدودية، والذي سنأتي على ذكره في هذه الفصل)، وفي هذه الحالة، ينبغي على المرء الاتِّصالُ بطبيبه فوراً أو الذهاب إلى قسم الطوارئ التابع لأقرب مستشفى منه.


يعود المغصُ أو التشنُّج المعدي إلى انحباس الغازات والنفخة غالباً؛ وهذا الحالةُ شائعة جداً. ورغم أنَّها تبدو مربكة، إلاَّ أنَّ من السهل التَّعاملُ معها، ويمكن للصيدلانِي أن يصفَ لمن يعاني منها أقراصَ الفحم أو الكربون، والتي يمكن شراؤها من دون وصفة لحلِّ مشكلة الغازات.


إذا كان المغصُ المعدي كانَ قد بدأ للتوِّ مع المريض وترافق مع الإسهال، فإنَّ السببَ المحتمل لذلك هو التهابُ المعدة الأمعاء. وهذا يعني أنَّ المريضَ مُصاب بعدوى جرثوميَّة أو فيروسيَّة في معدته وأمعائه، والذي سيَقوم جهازُه المناعي بمحاربته بعد أيَّام قليلة. ويعدُّ فيروسُ القيء الشتوي (أو ما يُدعى فيروس النورو) سَبباً شائعاً لالتهاب المعدة الأمعاء. وقد يكون المغصُ أو التشنُّج المَعِدي الشَّديد والإسهال اللذان يسبِّبان الإعياءَ الشَّديد للمريض (أعراض كالحمَّى والقشعريرة) ناجمين عن عدوى خطيرة، مثل التسمُّم الغذائي. وهنا أيضاً تأخذ الحالةُ بالتحسُّن من دون تدخُّل دوائي.
في حال استمرَّت أعراضُ المغص المَعِدي والإسهال، فهذا يعني احتمالَ إصابة المريض بحالة مزمنة، مثل متلازمة القولون المتهيِّج.


إذا كان المريضُ يعانِي من ألام مبرِّحة في منطقة معيَّنة من البطن، يجب عليه الاتِّصال بطبيبه فوراً أو التوجُّه إلى قسم الإسعاف والطوارئ في أقرب مستشفى؛ فقد تكون تلك الآلامُ أعراضاً لمرض خطير قد يترقَّى ويزداد شدَّةً ما لم يتمَّ علاجُه.
تتضمَّن الأسبابُ الأكثر شيوعاً للألم البطني المفاجئ الشديد ما يلي:
  • القرحة الهضمية المنثقبة: وهي قرحةٌ تحدث على الطبقة المبطِّنة للمعدة أو الاثناعشري، مخترقةً هذه البطانة.
  • الحصيات الصفراويَّة: وهي حصياتٌ صغيرة تتشكَّل في المرارة، وقد تحتاج معها المرارةُ إلى الاستئصال.
  • التهاب الزَّائدة الدودية: وهي حالةٌ إسعافيَّة، تترافق مع آلام مبرِّحة، وعلاجُها يكون باستئصال الزائدة.
  • التهاب المعدة والأمعاء: كما ذكرنا آنفاً، فإنَّ معظمَ المرضى المصابين به يتحسَّنون من دون تناول أيِّ دواء.
  • الحصيات الكلوية: وهي حصياتٌ صغيرة قد تُطرح مع البول، ولكنَّ الحصيات الأكبر يمكن أن تسبِّب انسداداً في الحالبين الكلويين. وفي هذه الحالة، فإنَّ العلاجَ يكون بتفتيت الحصيات في المستشفى أو حسب ما يراه الطبيب.
  • التهاب الرُّتوج: وهو التهابٌ في الجيبات الصَّغيرة التي تشكِّل جزءاً من الأمعاء في حالات الإمساك المزمن أو بعض الأمراض الأخرى.
  • يجب على البالغين الذين يُعانون من ألمٍ بطني مستمرٍّ أو معاود أن يعرضوا أنفسَهم على الطبيب، ولا داعٍ للقلق ما دام أنَّ السببَ لا يكون خطيراً، ويمكن معالجتُه بسهولة غالباً.
  • ومن الأسباب الشَّائعة لهذا الألم المزمن عند البالغين:
  • متلازمة الأمعاء المتهيِّجة: حالةٌ شائعة تَميل فيها عضلاتُ الأمعاء إلى التشنُّج، ويزول الألمُ هنا بالذهاب إلى المرحاض للتغوُّط غالباً.
  • التهاب المسالك البوليَّة: يكون كثيرَ المعاودة، وفيه يشعر المريضُ بحرقة في أثناء التبوُّل.
  • القرحة الهضمية المزمنة: وهي قرحةٌ تظهر على الطبقة المبطِّنة للمعدة أو الاثناعشري.
  • الإمساك.
  • حرقةُ الفؤاد (اللَّّذعُ) والجزر الحمضي: يحصل ذلك عندما يتسرَّب الحمضُ المعدي نحو الأعلى باتِّجاه المريء (الأنبوب الواصل بين الفم والمعدة).
اتَّصِلْ بالإِسعاف في الحالات التَّالية:
  • إذا كنت تُعانِي من ألمٍ في البطن وأُغمِيَ عليك.
  • إذا كنت تُعانِي من ألمٍ في أعلى بطنك، يُرافِقه ألمٌ أو ضَغط في الصَّدر، لاسيَّما إذا ما حدثَ ذلك مع أيَّة أعراضٍ أخرى لنَوبةٍ قَلبية (انظر النوبة القلبيَّة).
  • إذا كنتَ تُعانِي من ألَمٍ شَديدٍ بعدَ ضَربَة أو إِصابةٍ في البَطن. رابط 12.
اتَّصِل بالطَّبيب في الحالات التَّالية:
  • إذا كنتَ تُعانِي من ألمٍ بَطني جديد وشَديد لعدَّة ساعات أو أكثر.
  • إذا كنتَ تُعانِي من ألمٍ ثابت أو مُتَزايد في منطقةٍ واحدة من بَطنك، ولأكثر من 4 ساعات.
  • إذا كنت تُعانِي من ألمٍ أو تشنُّج مؤلم (مَغص) في كامِل بطنك، وبقيَ مدَّةً أطولَ من 24 ساعة ولم يَتَحسَّن.
  • إذا كنت تُعانِي من تجفافٍ، ولا تستطيع أن تخفضَ السَّوائل.
  • إذا كانَ الألمُ يَسوء ويَتفاقم عندما تتحرَّك أو تَسعل، من دون أن تشعرَ بما يُشبه التَشنُّجَ العَضَلي.
  • إذا كنت تُعانِي من أيِّ ألمٍ بَطني جَديد، يبقى لأَكثر من 3 ساعات.
أَلَمُ أو وَجَعُ البَطن شائعٌ جداً؛ وربَّما يمكنك أن تحصلَ على أَفكار تُشير إلى سببِ الألم ومدى خطورة المشكلَة عن طريق طَرح هذه الأسئلة:
  • ما هي درجةُ سوء الألم؟ يحتاجُ بعضُ الناس عادةً إلى رؤيةِ الطَّبيب عندما يُعانون من ألمٍ شَديد في البطن، يكون مُفاجئاً ومستمرَّاً، أو عندما يَتَفاقم الألمُ الجديد أو المختلف خِلال عدَّة ساعات أو أيَّام.
  • هل هو مُؤلمٍ في جَميع أَنحاء البَطن أم في بقعةٍ واحدة؟
    • عِندما تُعانِي من ألمٍ في جَميع أَنحاءالبطن، ولا تستطيع أن تُحدِّدَ بقعةً معيَّنة، لا يكون هناك عادةً سَببٌّ يَدعو إلى القَلَق؛ فهذا الألمُ شائِعٌ جداً، وسوف يَزول وَحدَه. كما يمكن أن يُسَبِّبَ اللَّّذعُ أو حُرقَة الفؤاد وأَنفلونزا المعدة والتسمُّم الغذائي والأمراض الشَّائعة الأخرى هذا النَّمطَ من ألام البَطن.
    • أمَّا عندما يكون الألَمُ في بقعةٍ معيَّنة من بطنك، فلَربَّما يُشِير إلى مشكلةٍ أكثر أهمِّيةً، لاسيَّما إذا كانَ الألمُ سيِّئاً، ويَبدأ بشكلٍ مفاجئ، ولا يَزول عنك أو يُصبِح أسوأَ عندما تتحرَّك أو تَسعل؛ فقد يَدُلُّ على مشكلةٍ ما، مثل التهاب الزَّائدة الدُّودية أو التهاب البَنكرياس أو التهاب الرُّتوج المعويَّة أو على كيسَةٍ في المبيض أو مَرَض في المَرارَة.

المعالجة المنزليه :

يَزولُ ألمُ البَطن وحده في معظمِ الأحيان؛ ولكن، ربَّما يَعتمد أفضلُ علاجٍ في المَنـزل على الأعراض الأخرى لديك، مثل الإِسهال أو القَيء. لذلك، كن مُتَأكِّداً من مراجعتك للعِلاج المَنـزلي لأيَّة أَعراض أخرى لديك.
ربَّما تساعدك هذه النصائحُ إذا كنتَ تُعانِي من ألمٍ خَفيف في البَطن، وهي:
  • اِسترح بعضَ الوقت حتَّى تشعرَ بتحسُّن.
  • اشرب الكثيرَ من السَّوائل كي تتجنَّبَ التجفاف؛ ولذلك، تَناوَل العديدَ من الرَّشفات الصغيرة، فربَّما يكون هذا أسهلَ على مَعِدتك من أن تشربَ كثيراً في مرَّةٍ واحدة.
  • لا تَأكل الأشياءَ الصُلبَة حتَّى يذهبَ الألمُ عنك؛ ثمَّ حاول بعدها أن تتناولَ العديدَ من الوجبات الصغيرة بَدلاً من 3 أو 4 وَجباتٍ كبيرة. لذلك، تَناوَل الأطعِمَةَ الخَفيفة، مثل الأَرُز والخبز المُحَمَّص والموز، وحاول أن تتجنَّبَ الأطعمةَ التي تحتوي على الكَثير من التَّوابِل والكُحول والكافيين والفَواكِه الأخرى ما عدا الموز، وذلك لمدَّة 48 ساعَة بَعدَ زَوال الأَعراض عنك.

اِلتِهابُ الزَّائدة الدوديَّة


الزَّائدةُ هي كيسٌ صَغير مُتَّصِل بالأمعاءِ الغليظة؛ فإذا سُدَّت الزائدةُ، يمكن أن تَنتفخَ وتُصاب بالعَدوَى؛ ويُدعَى هذا بالتهابِ الزَّائدة الدوديَّة.
تَتَضمَّن أَعراضُ هذا المَرَض ما يلي:
  • أَلَم يَبدأ حولَ سُرَّة البَطن أو أعلى بقليلٍ، ويَتَفاقم مع الوقت، ويَنتقِل إلى الجُزءِ الأَيمن الأَعلى من البَطن، ويَبقى الألمُ ثابِتاً، ويصبح أسوأَ عندما تَسعل أو تتحرَّك,
  • فقدان الشَّهية والغثيان والتقيُّؤ والإِمساك.
  • الحمَّى والنَّوافِض.
  • صَلابة البَطن واِنتِفاخه.
يجب أن تَتَّصلَ بالطَّبيب إذا كنت تُعانِي من إحدى هذه الأَعراض، فربَّما تحتاج إلى استئصالِ الزائدة؛ فإذا لم تفعل ذلك، قد تَنفجر وينتشرُ الالتهابُ في كامِل بَطنك.





يتبع .....


توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"

التعديل الأخير تم بواسطة حنان آل حيان ; 2014- 9- 17 الساعة 08:38 AM
رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #2
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......




أمراض الحرارة





مقدمه ..

يقوم الجسمُ بتبريد نفسه عن طريق التعرُّق عادةً. ولكنَّ التعرُّقَ قد لا يكون كافياً في الطقس الحار، خُصوصاً إذا كانت الرُّطوبةُ مُرتفعة أيضاً. يُمكن أن ترتفعَ حرارة الجسم إلى مُستويات خطيرة، وأن يُصابَ الشخص بأحَد أمراض الحرارة. تحدث مُعظمُ أمراض الحرارة نتيجة البقاء في مكان حارٍّ فترةً طويلة من الزمن. كما أنَّ القيام بتمارين رياضيَّة لا تتناسب مع عمر الشخص وحالته الجسديَّة هو من العوامل المُؤثِّرة أيضاً. إنَّ الأطفال الصغار والمُسنِّين والمرضى والذين يُعانون من وزن زائد هم في خطر أعلى للإصابة بأمراض الحرارة أيضاً. يُمكن أن يكونَ شربُ السوائل وتعويض الأملاح والمعادن والحدُّ من زمن التعرُّض للحرارة مُفيداً في الوقاية من أمراض الحرارة. وهذه بعضُ الأمراض الناجمة عن التعرُّض للحرارة: • ضربة الحرارة أو ضربة الشمس: وهي حالةٌ خطرة على الحياة ترتفع حرارة الجسم فيها أكثر من واحد وأربعين درجة مِئويَّة في غُضون دقائق؛ ومن أعراضها جفافُ الجِلد "أي غياب التعرُّق" وتسرُّع وقوَّة النبض والدَّوخة. • الإِنهاك الحراري: وهو مرضٌ يسبق ضربة الشمس، ومن أعراضه التعرُّقُ الغزير وسُرعة التنفُّس والنبض الضعيف. • مغص الحرارة أو تشنُّجات الحرارة وهي ألم أو تشنُّج في العضلات. وهذا ما يحدث في أثناء القيام بتمارين رياضية قاسية. • طفح الحرارة: وهو تهيج البشرة بسبب التعرق المفرط

تحدث أمراضُ الحرارة عندما يُصبح الجسم حارَّاً جِدَّاً وعاجزاً عن تبريد نفسه. هُناك كثير من الأمراض ذات الصِّلة بالحرارة، ومنها مغص الحرِّ أو التشنُّج الحراري، والإنهاك الحراري، وضربة الحرارة أو ضربة الشمس. إنَّ أمراض الحرارة مُنتشرة كثيراً. وهي أمراضٌ خطيرة ويُمكن أن تشكِّل خطورة على الحياة. إنَّ الوقاية من أمراض الحرارة أسهل من مُعالجتها. يُساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم الأنواع المُختلفة لأمراض الحرارة وكيف يُمكن الوقاية منها.

طفح الحراره ..

إنّ طَفَح الحرّ هو إصابة جِلديّة تحدث بسبب التعرُّق. يمنع الطقس الحارّ الرطب العرق من التبخُّر عن الجلد بسرعة. وعندها قد يظهر طَفَح الحرّ. يبدو طَفَح الحرارة على شكل بثرات حمراء صغيرة. وتظهر هذه البثرات بشكل رئيسيٍّ على العُنُق وأعلى الصدر والمنطقة الأُربيَّة وتحت الثديَين وفي طيات المِرفق. تعدُّ مُعالجةُ طَفَح الحرارة سهلة. ولكن، يجب في البداية نقل الشخص إلى مكان أكثر بُرودة، ثمَّ الحِفاظ على المنطقة حَول الطَفَح جافَّة. ويُمكن استخدامُ مسحوق التالك للمُساعدة على تجفيف هذه المنطقة. يمكن أن يصيب طَفَحُ الحرارة أيَّ شخص. ولكنَّه أكثر انتشاراً بين الأطفال الصغار. إنّ طَفَح الحرارة هو أقلُّ أمراض الحرارة خُطورة، وهو لا يُشكِّل تهديداً على الحياة.

مغص الحر ..

مغص الحَرِّ أو التشنُّج الحراري هو شكل مُعتدل آخر من أمراض الحرارة. إنَّ مغص الحَر هو تشنُّج مُؤلم في العضلات، ينجم عن مُمارسة التمارين الرِّياضيَّة والتعرُّق في طقس حارٍّ. يظهر هذا التشنُّج عادة في عضلات البطن أو الذراعَين أو الساقَين. قد يترافق مغص الحرِّ بتوهُّج في الجلد وحُمَّى خفيفة أيضاً. يخسر الجسمُ الأملاح والرُّطوبة في أثناء التعرُّق. وتتشنَّج العضلات بشكل مُؤلم إذا لم تكن كميَّةُ الأملاح في الجسم كافية. على الشخص أن يجلس فوراً في مكان بارد نسبيَّاً لمُعالجة مغص الحَرِّ، كما أنَّ عليه أن يشرب عصيراً نقياً أو بعض المشروبات الرياضيَّة لتعويض النقص في السوائل والأملاح. يجب الاستمرارُ في الرَّاحة بضع ساعات على الأقلّ حتَّى بعد توقُّف التشنُّج المُؤلم. قد يُصاب الشخصُ بالإنهاك الحراريِّ أو ضربة الحرارة إذا لم يأخذ استراحة كافية، وعاد بسرعة إلى ممارسة التمارين الرياضيَّة. ينبغي الاتِّصالُ بالطبيب إذا استمرَّ التشنُّج بعد ساعة من الراحة على الأقلّ. إنَّ مغص الحرِّ هو أحَد أعراض الإنهاك الحراريِّ أيضاً. يكون الشخصُ أكثر تعرُّضاً لخطر الإصابة بمغص الحرِّ إذا كان يتعرَّق كثيراً في أثناء مُمارسة الرِّياضة، خاصَّة في الطقس الحارِّ.



الإنهاك الحراري ..



يحدث الإنهاكُ الحراريُّ عندما يعجز الجسم عن تبريد نفسه. وهو أكثر خُطورة من التشنُّج الحراري أو مغص الحرِّ. يحصل الإنهاكُ الحراريُّ بسبب الحرارة الزائدة عندما يتعرَّق الشخص كثيراً دون تعويض الأملاح والسوائل المفقودة. يُمكن أن يتطوَّر الإنهاكُ الحراريُّ على مدى عِدَّة أيَّام إذا كان الشخص لا يأكل جيِّداً، ولا يعَوِّض بشكل كاف الأملاحَ والسوائل التي يفقدها في أثناء التعرُّق. وهذه بعضُ أعراض الإنهاك الحراري:
  • معص العضلات أو التشنُّج العضلي.
  • حُمَّى تبلغ تِسعاً وثلاثين درجة مِئويَّة أو أكثر.
  • الغثيان أو التقيُّؤ.
  • الإسهال.
  • الوهن.
  • التعب.
  • الصُّداع.
  • الإغماء.
  • الشُّحوب.
  • تسرُّع النبض.
يجب أن ينتقل الشخصُ الذي لديه بعض أعراض الإنهاك الحراريِّ إلى مكان مُعتدل البرودة كي يرتاح، مع وضع قطعة قماش باردة نسبيَّاً على الجلد. ويُمكن استعمالُ المِروحة أيضاً لتبريد جسم المريض. كما يجب إعطاءُ المريض مشروبات الرياضيين لتعويض الأملاح التي رُبَّما يكون جسمه قد فقدها بسبب التعرُّق ونقص التغذية. قد لا يكون إعطاءُ المشروبات الرياضيَّة طريقة مُناسبة لمُعالجة الإنهاك الحراريِّ دائماً، ذلك أنَّ هذه المشروبات غنيَّة جدَّاً بالأملاح. إذا كان الشخص يتناول طعاماً صِحيّاً وفق نظام يومي مُناسب، فإنَّه لا يحتاج إلى مشروبات تحتوي على كميَّات كبيرة من الأملاح. ينبغي استشارةُ الطبيب إذا استمرَّت الأعراض بعدَ ساعة من الرَّاحة أو إذا ازدادت سوءاً. وينبغي طلبُ الإسعاف فوراً إذا بلغت حرارة المريض أربعين درجة مٍئويَّة أو أكثر. ويُمكن أن يتطوَّر الإنهاكُ الحراريُّ إلى ضربة الحَرارة إذا لم تجرِ مُعالجته. إنَّ الأشخاص الذين يعملون في أماكن حارَّة، والمُسنِّين، والأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم، هم أكثر تعرُّضاً لخطر الإصابة بالإنهاك الحراريِّ من غيرهم.


ضربة الشمس ..



إنَّ ضربةَ الحرارة هي أكثر أنواع أمراض الحرارة خُطورة. تؤثِّر الحرارةُ في الجسم بكامله عند التعرُّض لضربة الحرارة. ويُمكن أن تُشكِّل هذه الحالة خطورة على الحياة، وهي تحتاج إلى العناية الطبِّية العاجلة. عندَ الإصابة بضربة الحرارة، يفقد الجسم قُدرتَه على تبريد نفسه بسرعة وكفاءة وتُصاب آلياتُ تنظيم الحرارة في الجسم بالخلل. وهذا ما يؤدِّي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بسرعة. ويُمكن أن تُؤدِّي ضربةُ الحرارة إلى الموت أو التسبُّب في أضرار دائمة لأعضاء هامَّة كالمخ إذا لم تُعالَج بالسُّرعة الكافية. تختلف أعراضُ ضربة الحرارة بين شخص وآخَر، ولكنَّها قد تكون بشكل:
  • ارتفاع حرارة الجسم إلى تِسع وثلاثين درجة مِئويَّة أو أكثر.
  • احمرار الجلد وجفافه بسبب عدم التعرُّق.
  • تسرُّع ضربات القلب.
  • صُداع.
  • غَثَيان أو تقيُّؤ.
  • دَوخة.
  • تعب.
  • اهتياج أو تشوُّش الذهن.
  • فقدان الوعي.

يجب مُعالجةُ الشخص الذي يشكو من أعراض ضربة الحَرارة من قِبَل الطبيب، ولكن يجب البدء بتبريد المريض فوراً، وطلب الإسعاف على الرقم الخاص بالإسعاف. ينبغي الحرصُ على وضع المريض بشكل مُريح في مكان مُعتدل البرودة ريثما تصل سيارةُ الإسعاف. يُمكن تبريدُ المريض باستمرار بواسطة رشِّ الماء، واستخدام المِروحة، ووضع أكياس الثلج تحت الإبطَين وفي المنطقة الأُربيَّة، وتقديم السوائل للمريض إذا لم يفقد الوعي. كُلَّما تأخَّرت المُعالجةُ كان حُدوث المُضاعفات، ورُبّما الموت، أكبر.

الفحوص والتشخيص ..

قد يكون تشخيصُ أمراض الحرارة سهلاً بقدر سهولة قياس درجة الحرارة. ولكنَّ الطبيب قد يطلب إجراء بعض الفحوص الإضافية بعدَ إجراء الفحص السريري إذا كان الشخص مُصاباً بضربة الحرارة، أو اشتبه الطبيبُ بإصابة الشخص بضربة الحرارة. قد يعني انخفاضُ مُستويات الصوديوم أو البوتاسيوم في الدم أنَّ المريض مُصاب بضربة الحرارة. كما يُمكن استخدامُ اختبارات الدم للتحقُّق من علامات التلف في العضلات. قد يُجرى فحصٌ للبول أيضاً إذا اشتبه الطبيب بإصابة الشخص بضربة الحرارة، حيث يُظهر فحص البول ما إذا كان الشخص مُتجفِّفاً أو ما إذا كانت كليتاه لا تعملان بشكل صحيح. إنَّ كلاًّ من هاتين العلامتَين قد تكونان ناجمتين عن الإصابة بضربة الحرارة. كما يمكن أيضاً اللجوء إلى اختبارات التصوير، مثل التصوير بالأشعَّة السينية، لكشف أيِّ ضرر رُبَّما تكون ضربة الحرارة قد سبَّبته للأعضاء الداخليَّة.
الوقاية ..



يُمكن تفادي الإصابة بأمراض الحرارة؛ فالحدُّ من الوقت الذي يقضيه الشخص في مكان حارٍّ عندما يكون الطقس حارَّاً ورطباً هو أكثر الإجراءات أهميَّة للوقاية من أمراض الحرارة. كما ينبغي تجنُّبُ الأنشطة المُجهدة في الطقس الحارِّ إذا كان ذلك مُمكناً. إذا كانت ظروفُ الشخص أو طبيعة عمله تفرض عليه البقاء في طقس حار، فإنَّ عليه أن يرتاح في مكان بارد بشكل مُتكرِّر، وأن يشرب كميَّات كافية من السوائل لتعويض ما يفقده جسمه بواسطة التعرُّق. كما أنَّ المشروبات الرياضيَّة تعوِّض أيضاً الأملاح المفقودة بسبب التعرُّق. يجب على الشخص أيضاً أن يشرب المزيدَ من السوائل المرطبة، مثل الماء أو المشروبات الرياضية، عندما يكون الطقس حاراً. وإنَّ ذلك ضروريٌّ حتى إذا كان المرء لا يُمارس أيَّة أنشطة أو يقوم بعمل مُجهد. أمَّا الكحولُ والشاي والقهوة والمشروبات الغازية فتُؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل، وينبغي تجنُّبها. يجب ارتداءُ الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة عند البقاء تحت أشعَّة الشمس؛ فالملابسُ الداكنة تمتص الحرارة، وسوف تجعل الجسم أكثر سخونة. لا تسمح الملابسُ المُحكمة الثقيلة للعرق بالتبخُّر عن الجلد ما لم تكن مصنوعةً من مُوادَّ تمتصُّ الرطوبة، كالألبسة المصنوعة من القطن. ومن الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة تسمح للعرق بالتبخُّر عن الجلد. على المرء أن يمنح نفسه وقتاً كافياً للتأقلم مع الطقس الحار إذا لم يكن مُعتاداً عليه. وينبغي عليه الحدُّ من التعرُّض للحرارة حتى يستطيع جسمه تحمُّلها، وقد يستغرق ذلك عِدَّة أسابيع، ولكنَّه يُمكن أن يُساعد على حماية الشخص من الإصابة بالأمراض المُتعلِّقة بالحرارة. ينبغي عدمُ ترك أيِّ شخص في سيارة متوقِّفة عندما يكون الطقس في الخارج دافئاً. إنَّ هذه الحالة هي من الأسباب المألوفة لوفيات الأطفال نتيجة الأمراض المُتعلِّقة بالحرارة. ولا يجوز تركُ طفل أو حيوان منزلي في سيَّارة مُتوقِّفة حتَّى وإن كانت في الظلّ وكانت نوافذها غير مُحكمة، فهي ليست آمنة في الطقس الحارِّ. كما يجب أيضاً أن يكونَ الشخص على بيِّنة من عوامل الخطورة الموجودة لديه، وأن يكون أكثر حذراً إذا كان:
  • يعمل في بيئة حارَّة.
  • لا يستطيع تجنُّب الحرارة.
  • يتناول أدوية مُعيَّنة.
  • لديه حالة جسديَّة تزيد من خطورة حالته، مثل السِّمنة أو الحُمَّى أو الجفاف أو ضعف الدوران الدموي أو حُروق الشمس.
يجب أخذ أيِّ عرض من أعراض أمراض الحرارة على محمل الجدِّ، واتِّخاذ الإجراءات الضروريَّة بسرعة.

الخلاصة ..

تحدث أمراضُ الحرارة عندما يُصبح الجسم ساخناً جدَّاً ولا يستطيع تبريد نفسه، أو عندما يتعرَّق الشخص كثيراً. إنَّ الأنواع الرَّئيسيَّة الأربعة لأمراض الحرارة هي طَفَح الحرارة ومغص الحرِّ والإنهاك الحراريُّ وضربة الحرارة. طَفَحُ الحرارة هو تَهيُّج جِلديٌّ ينجم عن التعرُّق الزائد. ويُمكن الوقاية من طَفَح الحرارة عن طريق ارتداء ألبسة خفيفة فضفاضة. ويُمكن مُعالجة طَفَح الحرارة عن طريق الانتقال إلى مكان مُعتدل البرودة والمُحافظة على مكان الطَفَح جافَّاً. ويُفيد مسحوق التالك أيضاً في مُعالجة طَفَح الحرارة. مغصالحرِّ هو ألمٌ أو تشنُّج في العضلات يحدث في أثناء القيام بتمارين رياضيَّة عنيفة أو مُجهِدة، وهو ينجم عن فقدان كميَّة كبيرة من الأملاح من عضلات الجسم. ويُمكن الوقايةُ من مغص الحرِّ عن طريق تناول العصير النقيِّ أو المشروبات الرياضيَّة. ولكن لمُعالجة مغص الحرِّ، ينبغي أوَّلاً الانتقال إلى مكان بارد نسبياً. إنَّ الإنهاك الحراري هو مرض يسبق ضربةَ الحرارة. وينجم الإنهاكُ الحراريُّ عن التعرُّض للحرارة والتعرُّق دون تعويض السوائل والأملاح. ولذلك، يجب تبريدُ الشخص المُصاب بالإنهاك الحراريِّ بواسطة قطعة قماش أو منشفة باردة واستخدام المروحة. كما يجب إعطاء المشروبات الرياضيَّة والماء لإنعاش الشخص المُصاب بالإنهاك الحراريِّ. ضربةُ الحرارة مرضٌ يُشكِّل خطراً على الحياة، قد ترتفع حرارة الجسم فيه أكثر من إحدى وأربعين درجة مِئويَّة في دقائق. ومن أعراضه جفافُ الجلد والنبض السَّريع القوي والدوخة. ويُمكن الوقايةُ من ضربة الحَرارة عن طريق الراحة في مكان بارد نسبيَّاً بشكل مُتكرِّر. كما يُمكن استعمالُ الماء والمروحة ووضع أكياس ثلج تحت الإبطين وفي المنطقتين الأُربيتَين لخفض الحرارة.


يتبع//
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #3
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......




إصابات الوجه







يمكن لإصابات الوجه واضطراباته أن تسبِّب الألم، وأن تؤثِّر في مظهر الوجه. وفي الحالات الشديدة، يمكن لإصابات الوجه أن تؤثِّر في الرؤية أو الكلام أو التنفُّس أو على القدرة على البلع، فكسور العظام لاسَّيما عظام الأنف والوجنة والفك هي أكثر الإصابات شيوعاً.

كما قد تسبِّب أمراضٌ محدَّدة بعضَ الاضطرابات في الوجه؛ فمثلاً، تسبِّب أمراض الأعصاب "كألم العصب الثلاثي التوائم" أو "شلل بيل" الألمَ الوجهي أو التشنُّج أو مشاكل في حركة الوجه أو في إحدى العينين. كما يمكن للتشوهات الولادية أن تؤثِّر في الوجه أيضاً، وقد تسبب الضمور أو ملامح خاصة ودائمة وغير مألوفة للوجه أو نقصاً في تعابير الوجه. ومن التشوُّهات الولادية الشائعة الشفةُ المشقوقة وانشقاق شراع الحنك.


يتبع //

توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #4
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......




إصابةُ النُّخاع الشوكي





مقدمه ..

تبدأ إصاباتُ النُّخاع الشوكي عادةً بضربة تُؤدِّي إلى كسر الفقرات أو خلعها من مكانها. والفقراتُ هي الأقراص العَظميَّة التي تشكِّل العمود الفقري. لا يحدث تمزُّقٌ في النُّخاع الشوكي في أغلب الحالات، لكن يمكن أن تضغطَ قطعٌ من الفقرات عليه أو على أحد الأعصاب الخارجة منه. وعندما تحدث إصابةٌ تامَّة في النُّخاع الشوكي، فإنَّه يصبح عاجزاً عن إيصال أيَّة رسائل تحت مستوى المنطقة المُصابة. وبالنتيجة، فإنَّ الإنسان يُصاب بالشلل تحت تلك النقطة. أمَّا في حالة الإصابة غير التامَّة، فيبقى هناك بعضُ الحسِّ والحركة تحت مستوى الإصابة. تعدُّ إصابةُ النخاع الشوكي حالةً طبِّية طارئة. وقد تتمكَّن المعالجةُ الفورية من تخفيف الآثار طويلة الأمد. أمَّا المعالجةُ التي تأتي بعد ذلك فقد تشمل تناول الأدوية، إضافةً إلى إعادة التأهيل.

يمكن لإصابات النُّخاع الشوكي أن تكونَ مدمِّرة للغاية. ويتعرَّض الاف الناس لإصابات النخاع الشوكي سنوياً، ويعود السبب الرَّئيسي إلى حوادث السيَّارات أو السقوط. يعيشُ أكثر من مليون شخصاً حول العالم حالياً بشلل دائم في الذراعين، أو الساقين، أو كليهما، بسبب إصابات في النُّخاع الشوكي. يساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم أسباب إصابات النخاع الشوكي وخيارات علاجها. كما يقدِّم هذا البرنامج أيضاً بعضَ النصائح حول تجنُّب إصابات النخاع الشوكي.

تشريح النخاع الشوكي

النخاعُ الشوكي هو الرابط الرَّئيسي بين الدماغ وبقية الجسم؛ فهو يجمع المعلومات من ذراعينا وساقينا وصدرنا وظهرنا، ويرسلها إلى الدماغ، ممَّا يسمح لنا بأن نشعرَ ونلمس. كما يسمح النخاعُ الشوكي أيضاً للدماغ بإرسال الأوامر والرسائل إلى عضلات الجسم. ونتيجةً لهذه الرسائل، يصبح بمقدورنا التنفُّس والتحرُّك والمشي. ويُطلَق على الأعصاب التي تمرُّ من الحبل الشوكي إلى الذراعين والساقين والصدر والبطن "الأعصابَ المحيطيَّة". يقعُ النُّخاع الشوكي في العمود الفقري، وتحميه الفقرات. الفقراتُ هي بنى عظميَّة صُلبة، تفصل فيما بينها أقراصٌ ليِّنة تسمح للعمود الفقري بالانحناء والالتواء. يتضمَّن جسمُ الإنسان من 24 فقرة متحرِّكة.
  • 7 فقرات رقبيَّة، مرقَّمة من الفقرة الرقبيَّة 1 إلى الفقرة الرقبيَّة 7 (من C1 إلى C7) مرتَّبة من الأعلى إلى الأسفل.
  • 12 فقرة صدرية، مرقَّمة من الفقرة الصدرية 1 إلى الفقرة الصدرية 12 (من T1 إلى T12).
  • 5 فقرات قطنيَّة، مرقَّمة من الفقرة القطنية 1 إلى الفقرة القطنية 5 (من L1 إلى L5).
تُسمَّى الفقرات وفقاً للقسم الخاص بها في العمود الفقري، وتُعطى رقماً محدَّداً تبعاً لترتيبها؛ فعلى سبيل المثال، تحمل الفقرةُ الرقبيَّة الأولى الرقم 1 (أو C1، ويشير حرف C إلى أوَّل كلمة Cervical التي تعني "رقبي"، و 1 إلى موضع الفقرة الأولى في الرقبة؛ بينما يشير حرف T إلى أوَّل كلمة Thoracic التي تعني "صدري"، و L إلى أوَّل كلمةLumbar التي تعني "قطني"). يتشكَّل عظمُ الذيل أو العجز والعصعص من فقرات ملتصقة ببعضها البعض، ممَّا يعني أنَّها لا تتحرَّك. تربط الأعصابُ المحيطية النخاعَ الشوكي بمختلف أجزاء الجسم؛ فالأعصابُ المحيطية التي تذهب إلى الذراعين موصولة بالعمود الفقري في منطقة الرقبة. كما أنَّ الأعصابَ المحيطة التي تذهب إلى الصدر والبطن موصولةٌ بالعمود الفقري في منطقة الصدر. أمَّا الأعصابُ المحيطة التي تذهب إلى السَّاقين والأعضاء التناسلية فهي موصولة بالعمود الفقري في المنطقة القطنية ومنطقة العجز. يمتدُّ النخاع الشوكي من أسفل الجمجمة إلى أعلى منطقة الفقرات القطنية. ومن الفقرة القطنية الأولى (L1) وما بعد، تذهب جميعُ الأعصاب إلى السَّاقين وإلى الجزء السُّفلي من الجسم. إذا أُصيبت الأعصابُ المحيطية، فإنَّها قد تشفى من تلقاء نفسها وتتجدَّد؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان قد قُطع إصبعُ شخص بالصدفة، ومن ثمَّ أُعيدُ وصلُه بعملية جراحية، قد تنمو الأعصابُ مجدَّداً، ويمكن أن يشعرَ الشخص بإصبعه مجدَّداً. ولكن خِلافاً للأعصاب المحيطية، لا يتجدَّد النخاعُ الشوكي عند تعرُّضه للإصابة. وهذا يعني أنَّه إذا تعرَّضت الأعصابُ داخل النخاع الشوكي للإصابة، فإنَّها لا تستطيع أن تصلحَ نفسها وتعاود الاتِّصال. ولهذا السبب، تؤدِّي إصاباتُ النخاع الشوكي إلى شلل دائم عادة.

أسباب اصابات النخاع الشوكي

يمكن أن يُصابَ النُّخاعُ الشوكي عند انضغاطه أو عند انقطاع إمداد الدم إليه. ويمكن لهاتين الحالتين أن تحدثا عندَ كسر فقرة أو أكثر، ممَّا يتسبَّب بضغط على النخاع الشوكي. كما يمكن أن يُصابَ النخاعُ الشوكي أيضاً لدى انزلاق فقرات على بعضها البعض إلى درجة الضغط عليه، وتُسمَّى هذه الحالة "خلعاً جزئياً". تشمل الأسبابُ الأكثر شيوعاً لإصابات النُّخاع الشوكي:
  • حوادث السيَّارات.
  • العنف.
  • السقوط.
  • الحوادث الرياضية.
أعراض اصابات النخاع الشوكي ..



تعتمد أعراضُ إصابة النخاع الشوكي على موقع الإصابة وشدَّتها. وتعني إصابةُالنخاعالشوكيالكاملة أنَّه لا يقوم بوظيفته على الإطلاق تحت المنطقة المتضرِّرة. أمَّاإصابةُالنخاعالشوكيالجزئية فتعني أنَّه يقوم ببعض الوظائف تحت المنطقة المتضرِّرة. كلَّما كانت منطقةُ الإصابة أعلى في النخاع الشوكي، كان تضرُّر الشخص أشدَّ. تسبِّب الإصابةُ الكاملة في منطقة الصدر من العمود الفقري الشللَ التام في الساقين، ولكن يبقى بإمكان الذراعين القيام بوظيفتها. وهذا ما يُعرف باسم الشَّلل النصفي أو السُّفلي. أمَّا الإصابةُ الكاملة بين الفقرة الرقبيَّة الرابعة والفقرة الرقبيَّة السابعة فتسبِّب ضعفاً شديداً في الذراعين وشللاً تاماً في الساقين. وهذا ما يُعرف باسم الشَّلل الرباعي أو شلل الأطراف. تجعل الإصابةُ الكاملة في النخاع الشوكي بين الفقرة الرقبيَّة الأولى والفقرة الرقبيَّة الثالثة المريضَ غيرَ قادر على التنفُّس من تلقاء نفسه أو تحريك الذراعين أو الساقين. ولذلك، يحتاج المريضُ المصاب في الفقرة الرقبيَّة الأولى إلى تنفُّس اصطناعي، ولا يمكنه تحريك الذراعين أو الساقين. ومن ناحيةٍ أخرى، يمكن للمريض المصاب في الفقرات الصدرية أن يتنفَّس من تلقاء نفسه من دون جهاز للتنفُّس الاصطناعي. كما يمكنه أيضاً التحرُّك على كرسي بعجلات، لأنَّ الذراعين لا تتأثَّران. الأعراضُ الأخرى التي تترافق مع إصابات النخاع الشوكي أحياناً هي التالية:
  • ألم في مكان الإصابة -- وهذا الألم يتحسَّن مع الوقت.
  • تصلُّب في الذراعين أو السَّاقين المتضرِّرين، وهو ما يُعرف عادة "بالتشنُّج".
  • تقرُّحات على الجلد بسبب عدم القدرة على التحرُّك.
تشمل الأعراضُ الأخرى لإصابات النخاع الشوكي ما يلي:
  • فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.
  • خلل في الأداء الجنسي.
علاج اصابات النخاع الشوكي ..



تتضمَّن معالجةُ إصابة النخاع الشوكي ثلاث مراحل عادةً.
  1. الحد من تدهور الإصابة.
  2. إعادة تأهيل المريض لكي يتسنَّى له القيام بوظائف الجسم بأفضل ما يمكن.
  3. التعامل مع المضاعفات المحتملة على المدى الطويل.
الحدُّمنحصولإصابةإضافية يمكن القيام بشيئين للحدِّ من إلحاق إصابة إضافية بالنخاع الشوكي. الأوَّل، وهو إعادة ترصيف العمود الفقري وشده. وقد يحتاج الأمر إلى إزالة الضغط عن النخاع الشوكي، والذي قد يشمل إجراء عملية جراحية. وثانياً، تناول المريضُ دواء ستيروئيدي في أقرب وقت ممكن بعد الإصابة؛ فقد أظهرت الدراساتُ الأخيرة أنَّ الأدوية الستيروئيدية قد تساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي. إعادةالتأهيل بمجرَّد أن يستقرَّ العمود الفقري وتصبح حالة المريض مستقرَّة طبياً، يصبح بإمكانه البدء ببرنامج مكثَّف لإعادة التأهيل، ويشمل ذلك المعالجة الفيزيائية والمعالجة المهنية. تهدف المعالجاتُ الفيزيائية والمهنية إلى تقوية العضلات النَّشيطة المتبقِّية، وتعليم المرضى طرقاً جديدة لرعاية أنفسهم. كما قد يحتاج المريض أيضاً إلى تعلم كيفية تفريغ المثانة، وذلك باستخدام قثاطير مطَّاطية خاصَّة. وهذا ما يُسمَّى "قثطرة المثانة". قد يحتاج المرضى أيضاً إلى إعادة تعلم كيفية القيادة في أثناء الخضوع لمعالجات إعادة التأهيل. قد تكون مجموعاتُ الدعم والإرشاد مفيدةً أيضاً للمريض وعائلته للتعامل مع الوضع الجديد. الرعايةُعلىالمدىالطويل مع مرور الوقت، يحتاج المرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي إلى أن يبقوا منتبهين تحسُّباً لأية مضاعفات طويلة الأمد، مثل قرحات الفراش وعدوى المثانة، أو التصلُّب الشَّديد في المفاصل. كلَّما تمَّت ملاحظة المضاعفات طويلة الأمد في وقت مبكِّر، كان العلاج أسهل وأكثر نجاحاً. من المهمِّ ملاحظةُ أنَّ بعضَ القوانين تحمي الأشخاص المشلولين من التمييز. وتكون معظمُ المباني ووسائل النقل العام في بعض الدُّول مجهَّزةً بوسائل خاصَّة تسهل حركةَ ذوي الاحتياجات الخاصَّة.

الوقايه من اصابات النخاع الشوكي ..

تعدُّ الوقايةُ من إصابة النخاع الشوكي أسهلَ بكثير من معالجتها. وفيما يلي بعض الأسئلة للتذكير بالأسباب الرئيسيَّة لإصابات النخاع الشوكي ونصائح لتجنُّبها. تشمل بعضُ النصائح ما يلي:
  • ارتداء وسائل السلامة المطلوبة.
  • عدم ممارسة حركات رياضية تستلزم تحرُّكَ الرأس أولاً، مثل اللعب في مركز رأس الحربة في لعبة كرة القدم أو الانزلاق بحيث يكون الرأسُ إلى الأمام في لعبة البيسبول، أو الغوص في المياه الضحلة.
  • تجنُّب طَرق الألواح بالرأس في لعبة هوكي الجليد.
  • لابُدَّ من وجود شخصين للمراقبة في أثناء تنفيذ حركات جديدة أو صعبة في ألعاب الجمباز.
  • يجب عدمُ القفز من علوٍّ يزيد على 10 إلى 12 قدماً، إذ يمكن أن يؤدِّي ذلك إلى كسر الظهر وإصابة النخاع الشوكي حتَّى إذا نزل الرياضي واقفاً على قدميه.
إذا كان الشخصُ حاضراً عندَ وقوع حادث سيَّارة أو حادث رياضي، لا يجوزُ تحريكُ العمود الفقري للشخص المصاب! ولا محاولة إعادة ترصيفه من شخصٍ واحد، وإنَّما لا يُسمَح للشخص المصاب بأن يتحرَّك فقط.

الخلاصة ..

يمكن أن تكونَ إصاباتُ النخاع الشوكي مدمِّرة للغاية. ويصاب أكثر الاف الناس في كلِّ عام بسبب حوادث السير أو السقوط. للأسف، لا يوجد حالياً أيُّ علاج لإصابات النخاع الشوكي. لذلك، فإنَّ تجنُّبَ هذه الإصابات هو الخيار الأفضل! يتضمَّن علاجُ إصابات النخاع الشوكي ثلاث مراحل:
  1. الحد من إلحاق إصابة إضافية بالعمود الفقري.
  2. إعادة التأهيل.
  3. التَّعامل مع المضاعفات طويلة الأمد.
لقد ساعد التقدُّمُ الطبِّي، الذي أُحرز مؤخَّراً، المرضى الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي على عيش حياة منتجة وفعَّالة!

يتبع ..


توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #5
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......


ارتجاج الدماغ




إنّ ارتجاج الدّماغ هو أحدُ أنواع إصابات الدّماغ، وهو أقلّ أشكال هذه الإصابات شدّةً. ومن النّاحية الفنيّة يمكن القول إنه فقدان مُؤَقّت لوظيفة الدّماغ الطبيعيّة نتيجةً لإصابةٍ على الرّأس؛ ولكنّ النّاسَ درجوا على استعمال هذا التعبير لوصف أيّ إصابةٍ غير خطيرةٍ في الرأس أو الدّماغ.

يعتبر ارتجاج الدّماغ إصابة مألوفة في الألعاب الرّياضيّة. كما أنّه يُمكن أن يحدث نتيجةً لضربةٍ على الرّأس ، أو بسبب إصابة الرّأس عند السّقوط.

قد يعاني المصاب بالإرتجاج من صداعٍ أو ألم في الرّقبة. وقد يعاني من الغثيان، أو من طنينٍ في الأذُن، أو من دَوخةٍ، أو من شعورٍ بالتّعب. وقد يُصاب بحالةٍ من الذّهول، أو بأنّه ليس في حالته الطبيعيّةِ، يستمرّ ذلك الشّعور عدّةَ أيامٍ أو عدة أسابيعٍ بعد الإصابة. وعلى المصاب أن يستشير الطبيب إذا شعر بأنّ الأعراض تزداد سوءاً، أو إذا عانى من أعراضٍ أكثر خطورةً كالنّوبات العصبيّة أو اضطرابات المشيِ أو النّوم.

مقدمه :

ارتجاج الدماغ هو إصابة خفيفة للدماغ. وهي تنتج عادة عن ضربة على الرأس أو عن حركة مفاجئة وعنيفة للرأس. وفي كل عام تسجل ملايين من حالات ارتجاج الدماغ في العالم بين الرياضيين وحدهم. وهناك حالات أخرى كثيرة لا تسجل.

يشفى معظم الناس من ارتجاج الدماغ. ولكن إصابة الدماغ التي تبدو طفيفة وتترافق بخدوش بسيطة على الوجه أو لا تترافق بالخدوش، يمكن أن تخفي خلفها إصابة شديدة في الدماغ. إن إصابات الدماغ الشديدة يمكن أن تكون مميتة إذا لم تعالج.

يقدم هذا البرنامج التعليمي المعلومات حول الإصابة بارتجاج الدماغ والمصطلحات المتعلقة به المستخدمة بين الأطباء، وأنواع إصابات الدماغ الرَضّية، وأسبابها، وأعراضها، والمضاعفات المحتملة، وطرق العلاج المتوفرة. ويوضح البرنامج التعليمي للناس متى ينبغي عليهم التماس المساعدة الطبية، كما يقدم بعض النصائح للرياضيين.

الدماغ والإصابات الرضيه :

الدماغ هو مركز السيطرة في الجسم. فهو يسيطر على الحركات والأفعال والأفكار والمشاعر. ويقدم البرنامج التعليمي التالي المعلومات حول أجزاء الدماغ، وكيف يمكن أن تتأثر بعد الإصابة الرَضّية على الدماغ. يجدر التنويه على أن المضاعفات التي يتناولها هذا القسم لا تحدث في معظم حالات ارتجاج الدماغ.

إن لمادة الدماغ قوامٌ جيلاتيني أو هلاميّ. وهو يسبح داخل الجمجمة ضمن سائل خاص يدعى السائل الدماغي النخاعي الشوكي. يقوم هذا السائل بامتصاص الصدمات لحماية الدماغ من الضربات التي تصيب الجمجمة.

في الحوادث التي يهتز فيها الرأس اهتزازاً عنيفاً مفاجئاً يمكن أن يدفع الدماغ السائل الدماغي النخاعي الشوكي ويرتطم بالجمجمة من الداخل. وحتى إذا لم يرتطم الدماغ بالجمجمة، فإن التسارع والتباطؤ المفاجئين يمكن أن يسببا إصابة الدماغ بالأذى، إذ قد يسببان تكدم الدماغ وتورُّمه، وهو ما يُعرف باسم الرَّضّ.

عندما يتورم النسيج المصاب في الدماغ فإنه يضغط على بقية أجزاء الدماغ. وبالمقابل فإن الجمجمة صلبة وقاسية لا تقبل التمدد، وهذا ما يجعل تورم الدماغ أكثر خطورة. فهو يؤدي إلى زيادة الضغط على الدماغ نفسه، مما يؤدي إلى إلحاق مزيد من التلف بخلاياه.

ويبدأ تورم الدماغ عادة لحظة الإصابة، ويستمر بالتزايد لمدة ثلاثة أيام قبل أن يبدأ العودة إلى حالته الطبيعية. فإذا كان التورم والضغط شديدين ولم يعالجا فقد ينتهي الأمر بالموت.

تحتاج خلايا الدماغ إلى الأكسجين والغذاء حتى تبقى حية. إن الأوعية الدموية هي التي تنقل هذه العناصر إلى خلايا الدماغ. يمكن أن تصاب الأوعية الدموية للدماغ بسهولة عندما يتعرض الرأس للإصابة، ويمكن أن تنفجر، فيحدث النزف داخل الدماغ ومن حوله. هذا النزف يسمى أيضاً بالورم الدموي.

إن النزف والتورم والضغط داخل الدماغ يمكن أن تسبب أيضاً نقصاً في تدفق الدم إليه، وهذا ما يسبب نقصاً في وصول الأكسجين والسكر وبعض المواد المعدنية المهمة إلى خلايا الدماغ. وإذا لم يتم إعادة التوازن إلى وضعه السوي، فإن النقص الشديد في بعض المواد، أو الزيادة الشديدة في بعضها الآخر، يمكن أن يسمم خلايا الدماغ ويؤدي إلى موتها.

يتألف نسيج الدماغ من خلايا صغيرة تدعى عَصبونات أو نورونات. ولهذه العَصبونات ألياف طويلة تدعى مَحاوير، وهي لا ترى بالعين المجردة، وتشبه عملها إلى حد كبير عمل الأسلاك الكهربائية، حيث تنقل المعلومات بين خلايا الدماغ.

يمكن أن يؤدي الرض العنيف المفاجئ على الرأس إلى إلحاق الأذى بالمحاوير. يسمى هذا النوع من الإصابة أذيَّة المحاوير المنتشرة. وهي إصابة مِجهرية للمحاوير يمكن أن تؤدي إلى مشاكل ذهنية طويلة الأمد وإلى الغيبوبة أو السبات، وقد تنتهي بالموت.

يتألف الدماغ من نصفين أيسر وأيمن. وفي كل نصف مناطق متخصصة بالحركة والتفكير والأحاسيس والمشاعر. إن الوظائف التي تتضرر هي تلك التي أصيبت مناطقها في الدماغ. مثلاً، إذا أصاب الأذى المنطقة التي تسيطر على الرؤية بفعل الورم الدموي، فقد يعجز الشخص عن فهم ما يرى رغم أن عينيه تعملان بشكل سليم.

إن الدماغ عضو شديد التعقيد. ولا يفهم الأطباء تماماً كيف يفكر الدماغ وكيف يشعر بالعواطف والانفعالات، وكيف ينسق وظائف الجسم. وبما أن الزيادة التي لا يمكن السيطرة عليها في الضغط على الدماغ يمكن أن تؤدي إلى إلحاق الأذى بمناطق مختلفة داخل الدماغ، فكثيراً ما يتعذر على الأطباء التنبؤ بما سيحدث للمريض بسبب الإصابة الدماغية. فقد تكون الآثار الناتجة آثاراً ذهنية، أو نفسية، أو عاطفية، أو جسدية طويلة الأمد.

اسباب ارتجاج الدماغ :

ينجم ارتجاج الدماغ عن صدمة مفاجئة على الرأس، أو عن تسارع الدماغ وتباطؤه بشكل مفاجئ. إن الأسباب الأوسع انتشاراً لحدوث ارتجاج الدماغ هي الألعاب الرياضية التي يحدث فيها احتكاك عنيف بين اللاعبين، وحوداث السيارات والدراجات، وحوادث السقوط في المنزل.

إن السقوط في المنزل هو السبب الأوسع انتشاراً لإصابات الدماغ عند الأطفال في بداية تعلم المشي، وعند من تجاوزوا السبعين عاماً. إن أعلى نسبة وفيات وأعلى نسبة دخول المستشفى بسبب إصابات الدماغ موجودة عند من تتجاوز أعمارهم خمسة وسبعين عاماً.

أنواع إصابات الدماغ الرضيه :

يميز الأطباء بين إصابات الدماغ الخفيفة والمعتدلة والشديدة. يعتبر ارتجاج الدماغ إصابة دماغية خفيفة. فالكثير من حالات ارتجاج الدماغ لا تؤدي إلى فقد الوعي.

يقوم الأطباء بتصنيف حالات ارتجاج الدماغ من أجل تسهيل معالجتها. ويعتمد نمط ودرجة الارتجاج على الإجابة على الأسئلة التالية:
  1. هل فقد الشخص وعيه أم لم يفقده،
  2. ما هو طول المدة التي بقى خلالها المريض فاقداً للوعي،
ما هو طول المدة التي استمر خلالها فقدان الذاكرة بعد الإصابة،
  1. ما هو طول المدة التي استمرت خلالها أعراض تشوش الوعي والصداع والدُوخة.
إن مرضى الدرجة الأولى من ارتجاج الدماغ لا يفقدون الوعي، ولا يفقدون الذاكرة إلا لوقت قصير يقل عن ثلاثين دقيقة، أو لا يفقدونها أبداً بعد الرض. ويسمى هذا النوع من فقدان الذاكرة "النسيان التالي للرَضّ"، وهو عدم تذكر ما حدث خلال مدة معينة بعد الحادث.

فمثلاً، إن لاعب كرة القدم الذي أصيب بارتجاج الدماغ من الدرجة الأولى دون أن يفقد الوعي قد لا يستطيع أن يتذكر بعد مرور يوم على الحادث، ما حدث له وما حدث خلال نصف ساعة بعد الحادث، وذلك حتى لو بدا أنه يتصرف بشكل طبيعي بعد الحادث.

في الدرجة الثانية من ارتجاج الدماغ يفقد المريض وعيه لمدة تقل عن خمس دقائق وقد يحدث لديه، إلى جانب فقد الوعي أو بدون فقد الوعي، النسيان التالي للرَضّ والذي يستمر من نصف ساعة إلى يوم كامل.

في الدرجة الثالثة من ارتجاج الدماغ يفقد المريض وعيه لمدة تزيد على خمس دقائق وقد يحدث لديه، إلى جانب فقد الوعي أو بدون فقد الوعي، النسيان التالي للرَضّ والذي يستمر أكثر من يوم كامل.

أعراض ارتجاج الدماغ :


قد يفقد المريض الوعي وقد لا يفقده بعد ارتجاج الدماغ. فإذا فقد الوعي فإن ذلك يستمر من بضع ثوان إلى بضع دقائق. يكون المريض مصاباً بالحيرة وبتشوش الوعي. ومن الطبيعي ألا يستطيع الشخص الذي يصاب بارتجاج الدماغ أن يتذكر الأحداث التي جرت قُبيل الحادث وخلالَه وبعدَه مباشرة.

ومن علامات تشوش الوعي:
  • يكون المصاب غير قادر على التفكير و التواصل المفهوم.
  • لا يستطيع المصاب أن يتذكر أين هو.
لا يستطيع المصاب أن ينفذ حركات متتابعة ذات هدف محدد إذا طلب منه تنفيذها. فمثلاً، قد لا يستطيع المصاب أن يفهم طلباً مثل "المس أذنك اليسرى بيدك اليمنى".
  • يظهر المريض نوعاً من تكرار الأشياء نفسها، أي أنه يكرر السؤال نفسه أو يقول الشيء نفسه مراراً.

عند الشك في حدوث ارتجاج الدماغ، يمكن للعاملين في الطوارئ وفي التدريب الرياضي أن يسألوا الشخص المصاب: في أي سنة نحن؟ أو أن يطلبوا منه أن يعد بالعكس من العشرة إلى الواحد لاكتشاف وجود أي مشكلة في أداء الدماغ لوظائفه.

إن الأعراض الأخرى لارتجاج الدماغ هي الصداع، والشعور بالدوخة، وتشوش الرؤية، وتعب العينين، وطنين الأذنين، والشعور بطعم سيء في الفم، والتعب، واضطرابات النوم. وقد يجد المُصاب صعوبة في التذكر والتركيز والانتباه والتفكير.

إذا كان الشخص قد تعرض لإصابة دماغية أشد من الارتجاج الخفيف، فقد تظهر لديه أعراض ارتجاج الدماغ نفسها، ولكن بشدة أكبر. كما يمكن أن يعاني من غثيان وإقياء، واختلاجات أو تشنجات، ومن عدم القدرة على الاستيقاظ من النوم، وتوسع في حدقة واحدة أو في الحدقتين، وكلام متداخل، وضعف أو تنميل في الأطراف.

متى نراجع الطبيب :

ينبغي على المصاب بارتجاج الدماغ، أو من يهتم بأمره ممن حوله، أن يراجع الطبيب إذا لاحظ أي علامة من العلامات التالية:
  • صداع يستمر أكثر من ساعة أو ساعتين
  • مشاكل في الرؤية
  • دوار
  • غثيان وإقياء
  • صعوبة في التوازن
  • تشوش الوعي
  • فقدان الذاكرة
  • طنين في الأذنين
  • صعوبة في التركيز

ينبغي على المصاب بارتجاج الدماغ أن يلتمس الإسعاف إذا ظهرت الأعراض التالية على الشخص المصاب:
  • الاختلاجات أو التشنجات، وهي تقلصات وتصلب لا إرادي في العضلات، وهذا ما يحدث عادة أثناء فقدان الوعي.
  • عدم القدرة على السمع أو التذوق أو الرؤية
  • صعوبة في فهم المعلومات

  • ضعف أو تنميل في اليدين أو الرجلين
  • كلام متداخل أو صعوبة في العثور على الكلمة "المناسبة"
  • إقياء متكرر

من المهم أن يعرف الإنسان أن هناك حالات نادرة، لكنها ممكنة، يتصرف فيها من يتعرض لإصابة على رأسه بشكل طبيعي تماماً لعدة ساعات، بينما تكون الخَثْرَة الدموية في مرحلة التشكل في دماغه. ثم يبدأ ظهور الأعراض عندما تكبر هذه الخَثرة. لذلك فإن التحقق من سلامة المريض كل ساعة أو ساعتين أمر مهم جداً حتى في رُضوض الرأس التي تبدو لنا خفيفة.

ينبغي على من يريد التحقق من سلامة المصاب بارتجاج الدماغ أن يقوم بما يلي:
  • أن يطرح عليه أسئلة للتتأكد من أنه قادر على تحديد مكان وجوده،
  • أن يطلب منه أن يحرك ذراعيه ورجليه للتأكد من عدم إصابتهما بالضعف الباكر،
  • أن يفحص الحدقتين لديه للتأكد من تساويهما في الحجم، وأن إحداهما لا تزيد عن الأخرى في الاتساع.

إذا لم تظهر أية أعراض على المريض خلال اثنتي عشرة ساعة فلا حاجة لأي فحوص إضافية.

إن الرضوض البسيطة التي تصيب الرأس، ولاسيما عند كبار السن، يمكن أن تؤدي إلى نوع مختلف من النزيف، وهو نزيف قد لا يمكن اكتشافه بصور المسح الطبقي المحوري التي تُجرى مباشرة بعد الإصابة. ويدعى هذا النوع من النزف باسم "الورم الدموي تحت الجافية" وعادة ما تظهر أعراضه بعد أسابيع على شكل صداعٍ وضعفٍ وفقدُ توازنٍ واضطرابات في الكلام.

لهذا من المهم دائماً مراقبة هذه الأعراض مباشرة بعد الإصابة وبعدها بيوم واحد، وحتى بعد عدة أسابيع.

مضاعفات ارتجاج الدماغ :

قد يعاني الناس الذين يتعرضون لإصابة على الرأس من آثار جانبية يستمر ظهورها أسابيع أو أشهر. وهذه تُعرف باسم المُتلازمة التالية للارتجاج.

أعراض المُتلازمة التالية للارتجاج كثيرة، ومنها: اضطرابات في الذاكرة والتركيز، تقلبات في المزاج، تغيرات في الشخصية، صداع، تعب، دوار، أرق، ونعاس مفرط.

أما إذا كانت إصابة الدماغ شديدة فيمكن أن ينتج عنها مضاعفات خطيرة مثل النزف والجلطة الدموية وموت الخلايا بسبب نقص تدفق الدم إلى الدماغ. وإذا لم تعالج هذه المضاعفات فمن الممكن أن تؤدي إلى إصابة الدماغ بمزيد من التلف، وقد تنتهي بالموت أيضاً.

إذا أصيب المريض بارتجاج خفيف ثم تعرض لارتجاج جديد قبل أن يُشفى من الارتجاج السابق، فمن المرجح أن يكون الارتجاج الثاني شديداً. وهذا ما يُدعى "متلازمة الآثار الثانية"، وهي قد تكون مميتة. ولهذا يمكن أن يطلب الطبيب من الرياضيين الذين يتعرضون لارتجاج الدماغ، حتى لو كان خفيفاً، ألا يلعبوا طيلة الموسم لتجنب إصابتهم بارتجاج آخر أكثر خطورة.

تستجيب بعض المضاعفات للعلاج استجابة جيدة. ولكن الدماغ يمكن أن يستغرق زمناً طويلاً لإصلاح مالحق به من تلف، وقد لا يتمكن أبداً من الشفاء التام. ومن الآثار التي قد تستغرق زمناً طويلاً للشفاء:
  • ضعف الإدراك
  • تغيرات في الشخصية
  • اضطرابات حسية
  • صداع
  • نوبات اختلاج أو تشنج
  • اضطراب الشدة التالية للرَضّ

تشخيص ارتجاج الدماغ :



سواءٌ كان ارتجاج الدماغ شديداً أو خفيفاً فإن على الطبيب أن يجري تقييماً سريعاً لحالة المريض ليتمكن من معالجة المضاعفات، إن وجدت. وكثيراً ما يعتمد الأطباء على نوع من الصور التي تبين حالة النسيج الدماغي، وهي تُدعى الصور الطبقية المحورية.

يجرى المسح الطبقي المحوري للاطمئنان على عدم وجود كسور في الجمجمة وعدم وجود خَثرات وكَدَمات في الدماغ أو حول الدماغ. واعتماداً على حالة المريض وعلى نتائج التصوير الطبقي المحوري الأول، يمكن أن يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمراقبة وضعه. أما إذا كانت الإصابة شديدة وتحتاج إلى عمل جراحي فمن الممكن تحويل المريض إلى الجراحة فوراً.

في معظم حالات ارتجاج الدماغ تكون إصابات دماغية خفيفة لا يظهر لها أي اثر على الصور الطبقية المحورية. وفي هذه الحالة يعتمد الطبيب على الأعراض الظاهرة على المريض لتقدير درجة ارتجاج الدماغ.



علاج ارتجاج الدماغ :



إن الراحة هي المعالجة المتفق عليها لارتجاج الدماغ. وإذا ما شكا المصاب من الصداع فيمكنه تناول بعض المسكنات التي تُباع دون وصفة مثل الأسيتامينوفين. وينبغي أن يسأل المصاب طبيبه عن الدواء الأنسب له.

إذا طلب الطبيب إجراء تصوير طبقي محوري وتبين وجود نزف أو إصابة شديدة لدى المصاب، يصبح من الضروري أن يدخل المستشفى، وأن يخضع لمراقبة دقيقة، وأن يتلقى المعالجة. وإذا بينت الصور الطبقية المحورية وجود كسر في الجمجمة أو خَثْرة دموية كبيرة فقد يستدعي الأمر إجراء جراحة لمعالجة كسر الجمجمة واستخراج الخثرة.



نصائح للرياضيين :



إن على المصابين بالمتلازمة التالية للارتجاج أن يتجنبوا أي نشاطات يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بالارتجاج مرة ثانية. فينبغي عليهم أن لا يعودوا إذا كانوا من الرياضيين إلى اللعب قبل اختفاء جميع هذه الأعراض.

وبحسب شدة الارتجاج، يمكن للرياضي أن يعود إلى اللعب في الموسم نفسه. وكثيراً ما يكون على اللاعب أن يستريح بقية الموسم لتجنب الإصابة بارتجاج آخر. أما الرياضيون الذين أصيبوا بارتجاجات متكررة فعليهم أن يفكروا في اعتزال الرياضة.

يجب أن يرتدي الرياضيون دائماً ملابس وقاية مناسبة لرياضتهم، مثل الخوذة أو واقية الرأس.

إن على راكبي الدراجات والمتزلجين أن يتجنبوا السطوح غير المستوية وغير الممهدة، وأن يلتزموا بإشارات المرور وينتبهوا للسائقين الآخرين.

يمكن أن يؤدي ارتجاج الدماغ المتكرر إلى مشاكل كبيرة. ويمكن أن لا تظهر بعض الأعراض إلا بعد سنوات. وهي تشمل مشاكل الذاكرة أو الخرف أو النسيان أو الارتعاش أو العجز عن المشي أو عن العجز عن استخدام الذراعين والرجلين. وهذه مشكلة كبيرة بالنسبة للملاكمين.



الخلاصة :



ارتجاج الدماغ هو إصابة في الدماغ ناجمة عن صدمة على الرأس. وهو يؤدي إلى فقدان مؤقت لوظائف الدماغ الطبيعية مثل الوعي والإدراك والتفكير.

غالباً ما يعجز الناس الذين تعرضوا لارتجاج الدماغ عن تذكر ما حدث قبيل الإصابة أو بعدها مباشرة؛ ويمكن أن يعانوا من تشوش الوعي. كما يمكن أن يؤثر ارتجاج الدماغ على الذاكرة والمحاكمة العقلية والمُنعَكَسات العصبية والنطق والتوازن وتنسيق حركة العضلات.

بعض حالات ارتجاج الدماغ خفيف، وبعضها الآخر شديد. ويشفى معظم الناس من الإصابة وارتجاج الدماغ الذي يحدث لمرة واحدة، دون أن يصيبهم أذى دائم بسببه عادة. ولكن حدوث ارتجاج جديد بعد وقت قصير من الارتجاج الأول يمكن أن يترك مضاعفات خطيرة قد يُسبب الإعاقة أو الموت.

وينبغي على من أصيب بارتجاج الدماغ أو أصيب به شخص يُهمه أمره أن يسرع لمراجعة الطبيب إذا ظهرت الأعراض التالية:
  • صداع يستمر أكثر من ساعة أو ساعتين
  • مشاكل في الرؤية
  • دوار
  • غثيان وإقياء
  • صعوبة في التوازن
  • تشوش في الوعي
  • فقدان للذاكرة
  • طنين في الأذنين
  • صعوبة في التركيز


وينبغي طلب الإسعاف إذا ظهرت على الشخص المصاب الأعراض التالية:
  • اختلاجات
  • عدم القدرة على السمع أو التذوق أو الرؤية
  • صعوبة في فهم المعلومات
  • ضعف أو تنميل في اليدين أو الرجلين
  • كلام متداخل أو صعوبة في العثور على الكلمة "المناسبة"
  • إقياء متكرر


يتبع ..



توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #6
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

ارتفاع الحرارة



Hyperthermia





مقدمه :



يحصل داءُ الحرارة عندما لا يبقى الجسم بارداً بما يكفي في درجات الحرارة المرتفعَة.
يحصل الإنهاكُ الحراري عادةً عندما تتعرَّق بغزارة، ولا تشرب ما يكفي من الماء للتعويض عن السَّوائِل المفقودة؛ وغالباً ما يكون ذلك عندما تعمل أو تتمرَّن في طقس حار.
يمكن أن تحصلَ صدمةُ الحرارة بسرعة بعد ذلك إذا لم تُصحَّح المشكلة؛ ويكون ذلك عندما لا يستطيع جسمك السَّيطَرة على درجة حرارته، وتبقى درجة حرارتك مرتفعة، إلى 40.5 م أو أكثر غالباً؛ وهذا ما قد يُؤَدِّي إلى الوفاة.

متى تتصل بالطبيب :


اتَّصِل بالإِسعاف في الحالات التالية:
  • عندما تصل درجةُ حرارة الجِسم إلى 39.6 م، وتبقى مرتفعة.
  • عندما يعانِي الشَّخصُ من علاماتِ صدمة الحرارة، مثل:
    • التَّخليط أو الغشي أو النوبة الصرعية.
    • عندما يصبح الجِلدُ أحمرَ وحاراً وجافاً، حتَّى في الإبطين. وقد يتوقَّف التَّعرُّق عِندَ الشَّخص أو يتعرَّق بغزارة.
اِتَّصِل بالطَّبيب إذا استمرَّت أَعرَاض الإنهاك الحراري (الصُّداع أو التعب أو الدوخة أو الغثيان) بعد تبريده.


أعراض الإنهاك الحراري :



  • التعرُّق بغزارة.
  • برودة الجِلد أو رطوبته أو شحوبه أو احمراره.
  • التعب أو الضعف أو الصُّداع أو الدوخة أو الغثيان.

أعراض صدمه الحراره :

  • قد يكون التعرُّق غزيراً أو يتوقَّف.
  • يكونُ الجِلد أحمرَ وحاراً وجافاً، حتَّى في الإبطين.
  • التَّخليطُ أو الغشي أو النوبة الصرعية.
المعالجة المنزليه :

  • اعمل على توقُّف الشَّخص عن العمل وإراحته.
  • ساعد الشَّخصَ على الابتعاد عن الشمس إلى منطقة باردة، واجعله يشرب الكثير من الماء البارد، وبكمِّية قليلة أحياناً. وإذا ما كان الشَّخص مصاباً بالغثيان أو الدوخة، اجعله يستلقي.
  • قِس حرارة الشَّخص؛ فإذا ما كانت فَوق 39.6 م (أو ليس لديك ميزان حرارة، لكنَّك تعتقد بأنَّ لديه حمَّى شديدة)، اطلب المساعدةَ، وحاول إنقاصَ درجة الحرارة بسرعة:
    • انزع ثيابَ المصاب.
    • طبِّق الماءَ البارد (وليس المثلَّج) على كامل جِسم الشَّخص، ثمَّ عرِّضه لِمِروحة.
    • ضَع كمَّادات ثلجية على المنطقة الأربية والرقبة والإبطين.
    • لا تضع الشَّخصَ في حمَّام من الماء المثلَّج.
    • ما أن تنخفضَ درجةُ الحرارة إلى 38.9 م، اعمل على تجنُّب فرط التبريد. ويجب إيقافُ تبريد الشَّخص بمجرَّد عودة حرارة الجِسم إلى الطبيعي، أو عندما يبدو جلدُه بحرارة جسمك.
    • لا تستعمل الأَسبرين أو الأسيتامينوفين (التايلينول) لإنقاص درجة الحرارة.
  • راقب علامات صدمة الحرارة (التَّخليط أو فقدان الوعي؛ احمرار الجِلد وسخونته وجفافه).
  • عندما يتوقَّف الشَّخص عن التنفُّس، ابدأ بالتنفُّس الإنقاذي.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #7
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......


اضطراب نظم القلب





اضطراب نَظم القلب هو أي اضطراب في مُعَدَل ضربات القلب (أي في نَظم القلب). وهذا ما يعني أن قلبك يخفق أسرع أو أبطأ مما يجب أو أنه يخفق على نحو غير منتظم. عندما يخفق قلبك أسرع مما يجب يُدعى هذا باسم تَسَرُّع القلب. وعندما يخفق أبطئ مما يجب يُدعى هذا بُطء القلب

. وهناك عوامل كثيرة يُمكن أن تُؤثر على نَظم قلبك. ومنها: الإصابة بنوبة قلبية أو عدم وجود توازن كيميائي في الدم أو وجود مستويات غير سليمة من الهرمونات. وهناك أيضاً بعض المواد أو الأدوية التي يُمكن أن تُسبب اضطرابات النَّظم.

تشتمل أعراض اضطرابات النظم:

• خفقان القلب على نحو أسرع أو أبطأ مما يجب

• خوارج الانقباض (أي عدم وجود بعض النبضات أو عدم اكتمالها)

• الشعور بالخفة والدُوار

• ألم في الصدر

• قِصر النفس (أي ضيق التنفس)

• الشحوب

• التَّعَرُّق

يستطيع الطبيب إجراء اختبارات لاكتشاف اضطراب النَّظم. كما يُمكن أن تتضمن معالجة استعادة النظم القلبي الصحيح استخدام الأدوية واستخدام آلة يتم زرعها في الجسم تُدعى "مُقوِّم نَظم القلب – مُزيل الرَجَفان" أو "الناظمة".

مقدمة

اضطراب نظم القلب هو عدم انتظام في ضربات القلب يؤدي إلى بطء شديد أو سرعة زائدة أو زوال انتظامها.

هناك أنواع مختلفة من اضطراب نظم القلب. إن معظم حالات اضطراب نظم القلب غير خطيرة. ولكن بعض الحالات قد تكون خطيرة على الحياة وتستدعي رعاية طبية مباشرة.

قد يتطلب علاج حالات اضطراب نظم القلب تناول أدوية لفترة طويلة أو تطبيق صدمة كهربائية على القلب. وفي حالات نادرة، يكون من الضروري القيام بإجراء جراحي لزرع أداة تنظم ضربات القلب (يسمى الناظمة) أو لزرع جهاز مزيل للرجفان.

يشرح هذا البرنامج التعليمي ما هو اضطراب نظم القلب. ويتناول أيضاً أسبابه وأعراضه وتشخيصه وسبل معالجته.

القلب

إن فهم آلية عمل القلب يساعد على فهم اضطراب نظم القلب. فالقلب هو أهم عضلة في الجسم.

للقلب جانبان؛ جانب أيسر وجانب أيمن.

وفي كل جانب من جانبي القلب حجرتان: أذينة وبطين.

لنر الآن كيف يتدفق الدم في أنحاء الجسم. 1. بعد أن يستهلك الجسم الأكسجين الموجود في الدم، يدخل الدم إلى القلب عبر الأذينة اليمنى.

2. تتقلص الأذينة اليمنى وتضخ الدم إلى البطين الأيمن.

3. يتقلص البطين الأيمن ويضخ الدم إلى الرئتين.

4. في الرئتين يجري تحميل الدم بالأكسجين الذي نتنفسه.

5. يتدفق الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى الأذينة اليسرى.

6. تتقلص الأذينة اليسرى وتضخ الدم إلى البطين الأيسر.

7. يتقلص البطين الأيسر ويضخ الدم إلى أنحاء الجسم عبر أكبر شريان في الجسم وهو الأبهر.

8. في الجسم، تأخذ الأنسجةُ والأعضاءُ الأكسجينَ من الدم.

9. أخيراً، يعود الدم إلى الأذينة اليمنى وتبدأ الدورة من جديد.

إن تقلصات القلب تتم بتزامن واتساق. ففي البدء تتقلص الأذينتان معاً، ثم يتقلص البطينان معاً. والسرعة الطبيعية لنبض القلب في حالة الراحة تتراوح عادة بين 60 و100 نبضة في الدقيقة.

تتقلص عضلات القلب وتضخ الدم بسبب تنشيطها بتيار كهربائي ضعيف. وينبع هذا التيار الكهربائي من مكان داخل القلب يدعى العقدة الجَيْبِيَّة. فهي التي تسبب تقلص الأذينتين وضخ الدم إلى البطينين.

ينتقل التيار الكهربي من العقدة الجيبية عبر ألياف تشبه الأسلاك الكهربائية إلى منطقة أخرى في البطينات تدعى العقدة الأذينية-البطينية.

ثم ينتقل التيار الكهربائي من العقدة الأذينية-البطينية إلى البطينين ويسبب تقلصهما وضخ الدم منهما.

يمكن للقلب أن يضخ الدمَ بسرعة 150 ضربة في الدقيقة استجابةً لحالات التوتر الجسدي أو الانفعالي. ويمكن أن يتباطأ إلى 50 ضربة في الدقيقة في وقت الراحة.

وتختلف سرعة نبض القلب من شخص لآخر خلال النشاط الجسدي أو خلال الراحة. ويعد هذا الاختلاف أمراً طبيعياً إذا لم يسبب انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم بسبب زيادة أو نقص سرعة نبض القلب. فضغط الدم يتولد بفعل تقلصات القلب.

اضطراب نظم القلب

اضطراب نظم القلب هو اسم لمختلف الحالات التي تجعل الشخص يشعر بأن قلبه يخفق:
  • بسرعة كبيرة
  • ببطء شديد
  • بدون انتظام

إن السرعة الزائدة لضربات القلب تدعى تَسَرُّع القلب.

أما تباطؤ ضربات القلب فيدعى بطء القلب.

أما عدم انتظام ضربات القلب الأخرى فتدعى اضطرابات نظم القلب.

يوجد أسباب مختلفة لاضطرابات نظم القلب، فقد تحدث:
  • إذا عجزت العقدة الجيبية عن توليد ضربات قلب كافية
  • إذا أصبح نظم العقدة الجيبية غير سوي
  • إذا استولت مناطق أخرى في الأذينة على وظيفة العقدة الجيبية.

هناك اضطرابات نظم أخرى تنجم عن انقطاع مرور التنبيهات عبر الأسلاك الكهربائية في القلب، مما يؤدي إلى تقلص البطينين بشكل مستقل عن الأذينتين.

أما أسوأ حالات اضطراب نظم القلب، فيفقد البطينان فيها القدرة على التقلص الفعال، وهذا يؤدي إلى حالة تسمى الرجفان البطيني. وفي الرجفان البطيني يعجز القلب عن ضخ الدم، ويموت المريض خلال وقت قصير. إن الرجفان البطيني هو السبب الأكثر شيوعاً لحالات الموت المفاجئ.

أعراض اضطراب نظم القلب

عند اضطراب نظم القلب يمكن للشخص أن يشعر في صدره بأحد الإحساسات التالية:
  • الخفقان
  • الشعور بأن ضربات القلب تهز الصدر
  • الشعور بأن ضربات القلب تهز كامل الجسم
  • الشعور بأن القلب يقرع جدار الصدر
  • الشعور بما يشبه رفرفة الطائر في الصدر
  • الشعور بأن إحدى ضربات القلب قد سقطت

في اضطرابات النظم الخطيرة يشعر المريض أحياناً بالدوخة، وقد يفقد الوعي.

يمكن أن يشعر المريض باضطراب نظم القلب أيضاً بضيق في التنفس وبألم في الصدر.

من المهم أن يعرف كل إنسان كيف يقيس سرعة النبض لديه. إذ يمكن لكل إنسان أن يشعر بنبضه على الوجه الباطن لمعصمه، عند الحافة القريبة من إبهامه. فما عليه إلا أن يضع سبابة يده الثانية مع الأصبع الأخرى المجاورة لها على تلك المنطقة، ويبدأ بعَدِّ الضربات التي يمكن أن يشعر بها لمدة 15 ثانية (ربع دقيقة). ثم يضرب الرقم الذي حصل عليه بأربعة، فيحصل على عدد ضربات القلب في الدقيقة.

وينبغي على الإنسان الانتباه أثناء قيامه بعَدّ نبضات قلبه إلى انتظامها، وإلى أن الفواصل بينها متساوية، وإلى عدم سقوط بعض منها.

الأسباب

لاضطرابات النظم أسباب كثيرة. فهناك أشخاص يولدون ولديهم سرعة قلب غير منتظمة.

وهناك أشخاص يمكن أن يحدث لديهم اضطراب نظم القلب إذا دخنوا أو تناولوا الكحول أو القهوة. والمخدرات يمكن أن تسبب أيضاً اضطرابات في نظم القلب.

هناك أشخاص يحدث لديهم اضطراب في نظم القلب بسبب تناولهم لأقراص التنحيف أو أدوية الرشح.

كما يمكن أن تسبب أمراض القلب اضطرابات في نظم القلب. والأسباب القلبية الشائعة لاضطرابات النظم هي النوبات القلبية، وتضخم القلب الناجم عن ارتفاع ضغط الدم.

وهناك حالات طبية أخرى يمكن أن تؤدي إلى اضطراب نظم القلب، مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية.

الأنواع والمخاطر

هناك أنماط متعددة من اضطرابات نظم القلب. إن اضطرابات النظم التي تبدأ في الأذينتين تدعى اضطرابات النظم الأذينية. والاضطرابات التي تبدأ في البطينين تدعى اضطرابات النظم البطينية. إن اضطرابات النظم البطينية أكثر خطورة من اضطرابات النظم الأذينية.

معظم اضطرابات النظم غير خطيرة. ولكن إذا شعر الشخص بعدم انتظام ضربات قلبه وظن أن عدم الانتظام هذا قد يكون اضطرابأً في نظم القلب، فعليه مراجعة طبيبه.

بعض أنواع اضطراب نظم القلب يمكن أن تكون قاتلة. وغالباً ما تترافق هذه الأنواع مع الأمراض القلبية.

أما سبب خطورة اضطرابات نظم القلب فهو أن عدم انتظام النبض قد يؤدي لخلل في عمل القلب، وإلى تعطيل قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم. وقد يؤدي هذا إلى انخفاض ضغط الدم وإلى الموت.

قد لا تؤثر اضطرابات نظم القلب على ضغط الدم. إلا أن الدم قد لا يتم ضخه بكامله إلى خارج القلب مع كل ضربة، وهذا ما يؤدي إلى تشكل خثرات دموية في حُجُرات القلب. وينطبق هذا بشكل خاص على نوع معين من اضطرابات نظم القلب يدعى الرجفان الأذيني، حيث ترتجف عضلات الأذينة بدلاً من أن تتقلص.

يمكن أن تتحرر الخثرات الدموية المتشكلة في حُجُرات القلب، وتنتقل إلى الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث السكتات الدماغية.

تشخيص اضطراب نظم القلب

بعد الاستماع إلى قصة وسوابق المريض بعناية، وبعد إجراء الفحص السريري، يمكن أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كان المريض مصاباً باضطراب نظم القلب، ولمعرفة نمط هذا الاضطراب.

يتم تشخيص اضطرابات نظم القلب عن طريق تخطيط كهربية القلب. ولا يستغرق هذا الاختبار سوى دقائق قليلة، ويتم خلاله وضع بعض المساري الكهربية على صدر المريض وعلى أطرافه لتسجيل النبضات الكهربية للقلب.

وبما أن اضطرابات نظم القلب تظهر وتختفي، فمن الممكن أن لا يظهر شيء على مخطط كهربية القلب. في هذه الحالة يمكن أن يطلبَ الطبيبُ من المريض أن يحمل جهاز تخطيط كهربائي محمول يدعى جهاز هولتر لمراقبة القلب. إذ يقوم هذا الجهاز بتسجيل نبضات القلب الكهربائية طوال 24 ساعة كاملة، بنفس الطريقة التي يسجلها تخطيط كهربية القلب.

وإذا كانت اضطرابات نظم القلب تحدث كل بضعة أيام أو كل بضعة أسابيع، يمكن أن يرتدي المريض جهاز تسجيل. ليبادر إلى تشغيله حين يشعر باضطراب نظم القلب لديه، فيسجِّل مخطط كهربية القلب. ثم يتم نقل المعلومات المسجلة عبر الهاتف إلى الطبيب لتحليلها. ويطلق على هذه العملية مراقبة القلب عبر الهاتف.

وقد يطلب الطبيب من المريض ممارسة بعض التمارين أثناء إجراء تخطيط كهربية القلب. وهذا ما يسمى اختبار الجهد.

من المهم أن نعرف سبب اضطراب نظم القلب. ومن أجل ذلك قد يجري الطبيب فحوصات للقلب ولضغط الدم، ولسكر الدم، ومستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم.

كما قد يطلب الطبيب إجراء دراسة فيزيولوجية كهربية. وذلك بإدخال أنبوب دقيق في وعاء دموي في الذراع أو الفخذ، ويدفعه حتى يصل إلى القلب. عند ذلك يستطيع الطبيب أن يدرس أسباب اضطرابات نظم القلب، وأن يعرف الأدوية التي يمكن استخدامها لمعالجتها.

إذا شعر الطبيب بالقلق بسبب وجود اضطراب نظم القلب لدى المريض، يمكنه قبول المريض في المشفى من أجل مراقبة نبض القلب لديه.

علاج اضطراب نظم القلب

تعتمد معالجة اضطرابات نظم القلب على نمط الاضطرابات وعلى درجة خطورتها. فهناك أنواع كثيرة من اضطرابات نظم القلب لا تحتاج إلى أي معالجة.

أما إذا كان لدى المريض ضربات ساقطة يتخطاها قلبه، فقد يطلب الطبيب منه التخفيف من تناول الكافيين. وقد يكون التخفيف من تناول الكافيين كافياً أحياناً لإعادة نظم القلب إلى الوضع الطبيعي.

وفي حالات أخرى، قد تكفي الأدوية لإعادة نظم القلب إلى الوضع الطبيعي.

أحياناً تدعو الحاجة لإعطاء مميعات الدم لمنع تشكل الخثرات في القلب. كما أن خفض ضغط الدم يساعد على منع تشكل الخثرات أيضاً.

أما إذا فشلت كل الإجراءات السابقة في معالجة اضطراب نظم القلب، يمكن اللجوء إلى إجراءات أخرى. فقد يحاول الطبيب استعادة نظم القلب الطبيعي عن طريق تعريض القلب لصدمات كهربائية. ويدعى هذا الإجراء تقويم نظم القلب بالصدمة الكهربائية أو التقويم الكهربي لنظم القلب.

تنجم اضطرابات نظم القلب أحياناً عن فرط نشاط مناطق معينة في القلب. وفي هذه الحالة، قد يدخل الطبيب أنبوباً دقيقاً عبر أحد الأوعية الدموية إلى القلب، ليتلف الممرات الكهربائية في هذه المناطق والتي تسبب تنبيهاً كهربائياً زائداً. ويطلق على هذا الإجراء إتلاف النسيج الناقل للتنبيهات الكهربية بواسطة التواترات كهربائي.

في الحالات التي يكون معدل نظم القلب فيها بطيئاً للغاية، يمكن زرع جهاز يدعى ناظم الخطى حتى يحافظ على معدل نظم القلب عند مستوى معين.

في الحالات التي يكون معدل القلب فيها سريعاً جداً، يمكن زرع مزيل للرجفان عن طريق الجراحة. ويتبه مزيل الرجفان حين تصل سرعة القلب إلى حد خطير، فيرسل صدمة كهربائية إلى القلب لإعادته إلى الوضع الطبيعي.

في بعض حالات اضطرابات النظم، يمكن إعطاء المريض أدوية طويلة المدى للوقاية من حدوث اضطرابات نظم القلب.

الوقاية من اضطراب نظم القلب

إن الطريقة المثلى لمنع حدوث اضطرابات نظم القلب الخطيرة هي الحفاظ على صحة القلب. إن النصائح العشرة التالية تساعد في المحافظة على صحة القلب.

1. لا تدخن

2. عليك أن تمارس نشاطاً جسدياً تحت إشراف الطبيب.

3. عليك أن تتناول طعاماً صحياً متوازناً غنياً بالألياف فقيراً بالدهون.

4. ينبغي أن تختبر مستوى الكولسترول في الدم. فإذا كان عالياً ينبغي عليك أن تضبطه ليكون ضمن الحدود الطبيعية.

5. عليك أن تقيس ضغط الدم بصورة منتظمة. وينبغي عليك أن تضبطه إذا كان مرتفعاً، ليعود إلى الحدود الطبيعية.

6. عليك أن تخفف الوزن إذا كان زائداً.

7. عليك أن تمارس الرياضة بانتظام.

8. عليك أن تختبر مستوى السكر في الدم. فإذا كان عالياً فعليك أن تضبطه ليعود ضمن الحدود الطبيعية.

9. عليك أن تنال قسطاً كافاياً من النوم ليلاً.

10. عليك أن تسيطر على التوترات النفسية في الحياة وأن تخفف منها.

أما إذا كان لدى الإنسان مرض قلبي، فعليه أن يستشير طبيبه قبل أن يبدأ بممارسة برنامج التمارين الرياضية أو برنامج تخفيف الوزن.

خلاصة

اضطراب نظم القلب هو خلل في ضربات القلب. هناك أنواع عديدة من اضطرابات النظم. والكثير منها غير خطير.

قد تسبب بعض اضطرابات نظم القلب الموت المفاجئ، أو قد تسبب تشكل خثرات دموية يمكن أن تنتقل من القلب إلى الدماغ فتسبب السكتة الدماغية. لهذا السبب، على الناس الذين يشعرون بخلل في ضربات القلب لديهم أن يراجعوا الطبيب.

بفضل التطورات الهامة في الطب، هناك خيارات علاجية متعددة لاضطرابات نظم القلب.

إن الالتزام بالعادات الصحية في الحياة، أي العادات التي تقوي القلب، يمكن أن بتفادى حدوث اضطرابات النظم أو يحول دون تفاقمها.



يتبع ..




توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #8
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......

الألم الصدري




يمكن أن يكونَ وجودُ ألمٍ في الصَّدر أمراً مخيفاً. لكن هذا الألم لا يعني دائماً أنَّ المريض مصابٌ بنوبةٍ قلبية؛ فمن الممكن أن تكون هناك أسبابٌ أخرى. ومن بين هذه الأسباب: • مشكلات قلبية، كالذَّبحة مثلاً. • نوبات هَلَع. • مشكلات هضمية، كحُرقة الفؤاد أو الاضطرابات المريئية مثلاً. • التهاب بعض العضلات. • أمراض رئوية، كالتهاب الرئة أو التهاب الجَنَبَة أو الانصمام الرئوي مثلاً. • إلتهاب المفاصل في الصدر. إن هذه الأعراض خطيرة. وعلى المريض أن يطلبَ الرعايةَ الطبية الفورية إذا ظهر لديه ألمٌ صدري لا يزول من تلقاء نفسه، أو إذا كان لديه ألمٌ ضاغط أو إحساسٌ بالضغط على الصدر، أو إذا ترافق الألم الصدري مع الإحساس بالغثيان أو التعرُّق أو الدَّوخة أو قِصَر النَّفَس. وتعتمد المعالجةُ على سبب الألم.
مقدِّمة

يمكن أن يكونَ وجودُ ألمٍ في الصدر أمراً مخيفاً. لكنَّ هذا الألم لا يعني دائماً أنَّ المريضَ مصابٌ بنوبةٍ قلبية. ومن الممكن أن تكون هناك أسباب متعدِّدة كثيرة للألم الصَّدري، كالمشكلات الرئوية أو الهضمية مثلاً. قد يكون الألمُ الصَّدري علامةً على وجود مشكلةٍ خطيرة. ولذلك، إذا تعرض المريض للألم الصَّدري، فإن عليه دائماً أن يستشير الطبيب. يتناول هذا البرنامجُ التثقيفي الألمَ الصَّدري وأسبابه الشائعة. كما يتناول تشخيصه ومعالجته.
الصَّدر

الصدرُ هو الجزء العلوي من الجذع. وهو يقع بين الرقبة والبطن. وفي الصدر كثيرٌ من الأعضاء والعظام والعضلات. يستعرض هذا القسمُ تشريحَ الصدر. وهو أمرٌ لابدَّ منه لفهم ما يتعلق بالألم الصَّدري. القلبُ من أهمُّ الأعضاء الموجودة في الصدر. وهو عضلةٌ شديدة التخصُّص. إن القلب مسؤولٌ عن ضخِّ الدم إلى أعضاء الجسم كلها. القلبُ موجود ضمن كيس يُعرف باسم "التامور". وهو يساعد في عمل القلب على نحوٍ سليم. الأبهرُ هو الشريانُ الأكبر في الجسم. وهو ينقل الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى الأوعية التي تذهب إلى مختلف أنحاء الجسم. يبدأ الأبهرُ من قمَّة القلب، ثم ينحدر إلى الأسفل من خلف القلب. العضوُ الآخر المهمُّ في الصدر هو الرئة، أو الرئتان. تقوم الرئتان بتزويد الدم بالأكسجين. كما أنَّ ثاني أكسيد الكربون يخرج من الجسم عن طريق الرئتين أيضاً. المريءُ عضوٌ واقعٌ في الصدر أيضاً. وهو موجودٌ خلف القلب و الأنبوب الهوائي ، الرُّغامى. إنَّ المريءَ هو الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة. وهو جزءٌ من السبيل الهضمي. كما يشتمل الصدرُ أيضاً على عضلاتٍ وعظامٍ ومفاصل. وهي ما تشكُّل بمجموعها جدار الصدر. الأضلاعُ هي عظامٌ رقيقةٌ منحنية يتكون منها قفصٌ يحيط بالأعضاء التي في الصدر. وتسمح الأضلاعُ للرئتين بالتمدد، كما أنَّها تحمي القلب والرئتين من الإصابات. هناك نسيجٌ مرنٌ متين يُدعى باسم "النسيج الغضروفي" يقوم بالوصل بين الأضلاع وعظم القَصِّ. وعظمُ القَصِّ هو عظمٌ طويلٌ مسطَّح يشكِّل المركز الأمامي للقفص الصدري. الجَنَبَةُ هي غشاءٌ يغلِّف باطن التجويفَ الصدري. وهي محيطةٌ بالرئتين أيضاً. هناك مشكلاتٌ كثيرة يمكن أن تسبِّبَ ألماً صدرياً. ولا توجد طريقةٌ لمعرفة ما إذا كان الألم ناتجاً عن القلب أو عن شيءٍ آخر من غير استشارة الطبيب. تستعرض الأقسامُ الأربعة التالية الألمَ الصَّدري الناتج عن القلب، والرئة، والجهاز الهضمي، ومشكلات أخرى.
الألم الصَّدري المتعلِّق بالقلب

قد يكون الألمُ الصَّدري ناتجاً عن مشكلاتٍ ذات صلة بالقلب. وفي بعض الأحيان يكون الوصفُ الأصح لهذا الألم هو عدم الراحة أو الانزعاج، وليس الألم بالمعنى الدقيق للكلمة. من الممكن أيضاً أن يجري وصف الألم الصَّدري المتعلِّق بالقلب بأنه:
  • ألمٌ صدريٌّ شديد أو ضغطٌ شديد في الصدر.
  • ألمٌ ساحق يمكن أن ينتقلَ إلى الذراعين والرقبة والظهر ومنطقة الفكين.
  • ألمٌ يستمر زمناً يمتد من نصف ساعة إلى ساعات كثيرة.
إذا كان الألمُ الصَّدري ناتجاً عن نوبةٍ قلبية، فإن الراحة غالباً لا تفيد في تخفيفه. كما أنَّ تغييرَ وضعية المريض لا يؤدي إلى تخفيف الألم أو إلى أي تغييرٍ فيه. يشعر بعضُ المرضى بعسر الهضم والغثيان خلال النوبة القلبية. وقد يترافق هذا مع التعرُّقِ أو الدَّوخة أو قِصَر النَّفَس. الذَّبحةُ هي ألمٌ في الصدر والمناطق المحيطة به. وهي تحدث عندما لا يتلقَّى القلبُ كفايته من الأكسجين. ومن المهم أن يحصل المريض على معالجةٍ في حالة الذَّبحة. إذا ظلت الذَّبحة من غير معالجة، فقد تؤدي إلى نوبةٍ قلبية. والنوبةُ القلبية هي حالةٌ شديدةٌ من الذَّبحة يمكن أن تكون خطرةً على الحياة. تحدثُ الذَّبحةُ عادةً عندما يبذل الإنسان قدراً كبيراً من الجهد البدني لعدة دقائق. وغالباً ما تزول من عندما يستريح الشخصُ المعني أو عندما يتناول الدواء. ومن الممكن أحياناً أن تحدثَ الذَّبحة في حالة الراحة أيضاً. يمكن أن يؤدِّي تسلُّخُ الأبهر إلى ألمٍ صدريٍّ أيضاً. وهو حالةٌ خطرةٌ على الحياة. يحدث هذا التسلُّخُ عندما تصبح جدران الأبهر رقيقةً و تنتفخ ، ثم تُصَاب بتمزُّق. التهابُ التأمور هو التهابٌ يصيب غشاء التأمور، أي الكيس الذي يحيط بالقلب. وغالباً ما يكون هذا الالتهاب على صلةٍ بعدوى فيروسية، ويمكن أن يؤدي إلى ألمٍ صدريٍّ.
الألمُ الصدري المتعلِّق بالرَّئة

هناك اضطراباتٌ رئوية كثيرة يمكن أن تؤدِّي إلى الألم الصدري. وإذا كان الألم الصدري ناتجاً عن اضطرابٍ رئوي، فإن الألمَ يزداد غالباً عندما يستنشق المريض نفساً عميقاً أو عندما يسعل أو يعطس. من الممكن أيضاً أن تؤدِّي المشكلات الرئوية التي تسبب ألماً صدرياً إلى ظهور أعراض أخرى، من بينها:
  • الشعور بشدٍّ في الصدر.
  • تعب شديد.
  • حُمَّى وقشعريرة.
  • تسرُّع أو اضطراب نبض القلب.
  • قِصَر النَّفَس.
يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بأمراض رئوية، يمكن أن تؤدي إلى ألمٍ صدريٍّ، من شعورٍ بالقلق والخوف أيضاً، وكذلك بنوعٍ من الدوخة أو الإغماء، والتعرُّق أيضاً. إنَّ التهابَ الرئة واحدٌ من الأسباب الشائعة للألم الصدري الناتج عن الرئة. والالتهابُ الرئوي هو عدوى شائعة تحدث في رئةٍ واحدة أو في الرئتين معاً. وهناك مكروبات كثيرة، كالبكتيريا والفيروسات والفطريات، يمكن أن تسبِّب التهاباً رئوياً. من الممكن أن يؤدِّي التهابُ الجَنَبَة إلى ألمٍ صدريٍّ أيضاً. والجَنَبَة هي الغشاء الذي يغلِّف باطن التجويف الصدري. هناك أسبابٌ كثيرةٌ لالتهاب الجَنَبَة. لكن الالتهاب يكون في أكثر الأحيان ناتجاً عن عدوى فيروسية. الانصمامُ الرئوي هو انسدادٌ مفاجئ في أحد الشرايين الرئوية. وينجم هذا الانسداد عادةً عن خَثرةٍ دموية انتقلت إلى الرئة قادمةً من أحد الأوردة الموجودة في الساق. من الممكن أن يكونَ الانصمامُ الرئوي قاتلاً، و غالباً ما يسبب ألماً صدرياً شديداً. إذا تسرَّب الهواءُ إلى الفراغ الموجود بين الرئة والأضلاع، فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى "انخماص الرئة". وقد يؤدي انخماصُ الرئة إلى ألمٍ صدريٍّ يبدأ على نحوٍ مفاجئ، ويستمر عدَّةَ ساعات. إن فرط ضغط الدم الرئوي يمكن أيضاً أن يسبِّب ألماً صدرياً. وهذه الحالةُ هي ارتفاع الضغط الدموي في الشرايين داخل الرئة.
الألمُ الصدري المتعلِّق بجهاز الهَضم

قد يكون الألمُ الصَّدري ناتجاً عن مشكلاتٍ في الجهاز الهضمي. وفي بعض الحالات، يمكن أن يزدادَ أحياناً هذا النوع من الألم بعد تناول الطعام. إن أكثر المشكلات الهضمية التي يمكن أن تسبب ألماً صدرياً تؤدي أيضاً إلى أعراضٍ أخرى. ومن تلك الأعراض:
  • حُرقة في الصدر.
  • صعوبة البلع.
  • غثيان أو تقيؤ.
  • ألم في الظهر بين لوحي الكتف.
  • ألم تحت الكتف الأيمن.
  • ألمٌ مستقر ثابت في الجزء العُلوي من البطن.
من أسباب الألم الصَّدري الشائعة ذات الصلة بالهضم ما يُعرف باسم "حُرقة الفؤاد". وهذه الحالة شعورٌ مؤلم بالحُرقة في الصدر والحلق. ويحدث هذا الشعور عندما ترتدُّ الأحماض المَعِدِيَّة إلى الأعلى عبر المريء. ومن الممكن أن يعرف كلُّ إنسان هذا الشعور في لحظةٍ من لحظات حياته. من الممكن أيضاً أن تكونَ اضطرابات البلع من بين أسباب الألم الصَّدري. إن مشكلات المريء يمكن أن تجعلَ عمليةَ البلع صعبةً ومؤلمة. قد تؤدي مشكلاتُ المرارة والبنكرياس إلى ألمٍ صدري أيضاً، حتى وإن لم يكن هذان العضوان واقعين في الصدر. تقع المرارةُ والبنكرياس في الجزء العُلوي من البطن، لكن التهاب هذين العضوين يمكن أن يؤدِّي إلى ألمٍ في البطن ينتشر إلى الصدر أحياناً.
أسبابٌ أخرى للألم الصدري

من الممكن أحياناً أن يكونَ الألمُ الصَّدري ناتجاً عن مشكلاتٍ في العضلات أو في العظام في منطقة الصدر. وعلى سبيل المثال، فإنَّ التهاب العضلات وإصابة الأضلاع يمكن أن تؤدي إلى آلامٍ في الصدر. التهاب الغضروف الضلعي هو حالةٌ تؤدي إلى تورُّم والتهاب الغضاريف الموجودة في القفص الصدري. ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ألمٍ صدري يشبه ألم النوبة القلبية. إن الأشخاص الذين يتعرَّضون إلى نوبات الهلع يمكن أيضاً أن يصابوا بألمٍ صدري. ونوبة الهلع هي شعورٌ مفاجئ بالذعر من غير سبب. ويمكن أن تؤدي إلى:
  • تسارع ضربات القلب.
  • ألم صدري.
  • صعوبة التنفُّس.
  • الدَّوخة.
إن أعراض نوبة الهلع تشبه أعراضَ النوبة القلبية. وقد يكون من الصعب تمييز السبب الحقيقي للأعراض. ولذلك، لابدَّ من استشارة الطبيب في هذه الحالة. إن الهِربِس النُّطاقي مرضٌ ناتجٌ عن الفيروس الذي يسبب الإصابة بالحُماق. يظل الفيروس هاجعاً في الجسم بعد الإصابة بالحُماق. ويمكن أن يعود إلى الظهور على شكل هِربِس نطاقي في فترةٍ لاحقة من حياة المريض. من الممكن أن يؤدي الهِربِس النُّطاقي إلى ظهور نطاق من البَثَرات على الظهر أو الصدر، إضافة إلى الإصابة بألمٍ صدري.
متى تكون استشارةُ الطبيب ضرورية؟

على المريض أن يلتمس المشورة الطبية إذا أُصيب بألمٍ صدري، أو بضغطٍ يتصف بما يلي:
  • أن يكون جديداً أم مختلفاً.
  • أن يستمر أكثر من دقيقتين أو ثلاث دقائق.
  • أن يختفي ثم يعود من جديد.
يجب التعاملُ مع الألم الصَّدري تعاملاً جدِّياً على الدوام. وحتى إذا كان الألم الصَّدري غير متعلقٍ بنوبة قلبية، فإن من الأفضل أن يحرص المريض على السلامة وأن يخضع لفحصٍ طبي. هناك أسبابٌ أخرى للألم الصدري يمكن أيضاً أن تكونَ في حاجةٍ إلى معالجةٍ سريعة من أجل الوقاية من المضاعفات.
التشخيص

يطرح الطبيبُ أسئلةً عن التاريخ الطبي للمريض وعن الأعراض. كما يسأله عن الأدوية التي يتناولها. ثم يُجري فحصاً جسدياً للمريض. في حالة الألم الصَّدري، يحاول الطبيبُ أولاً أن يفحص القلب. وهو يستخدم تخطيط كهربية القلب (ECG) لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب. يستطيع هذا التسجيل إظهار ما إذا كان هناك نوبةٌ قلبيةٌ توشك أن تحدثَ، أو حدثت بالفعل. يحاول الطبيبُ أيضاً أن يتحقَّقَ من وجود أي حالة رئوية خطرة على الحياة. ومن الممكن للتصوير بالأشعة السينية أن يُبيِّن شكل وحجم كل من القلب والرئتين. كما يستطيع أيضاً إظهار المشكلات الرئوية، وذلك من قبيل التهاب الرئة أو انخماص الرئة. هناك فحوصٌ تصويرية أخرى من الممكن إجراؤها لرؤية أعضاء الصدر وتفاصيله على نحوٍ أكثر وضوحاً. ومن هذه الفحوص التصويرية: التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي. قد يطلب الطبيبُ إجراءَ فحوص للدم أيضاً. اعتماداً على نتائج الفحوص والاختبارات، فإنَّ الطبيب يمكن أن يطلب إجراء مزيد من الفحوص من أجل التشخيص أو من أجل استبعاد بعض الأسباب المحتملة. بعدَ تشخيص السبب المؤدي إلى الألم الصَّدري، فإن الطبيب يمكن أن يوصي بعلاجاتٍ مختلفة. إنَّ معالجة الألم الصَّدري تعتمد على سببه.
الخلاصة

عندما يتعرَّض المريضُ إلى الألم الصَّدري، فمن الممكن أن يكون الموقف مخيفاً. لكن الألم الصَّدري لا يعني دائماً أن المريض مصابٌ بنوبةٌ قلبية. من الممكن أن توجدَ أسبابٌ أخرى للألم الصدري، ومن بينها أسبابٌ متعلقة بمشكلاتٍ رئوية أو هضمية. حتى عندما لا يكون الألم الصَّدري ناتجاً عن نوبةٍ قلبية، فإنَّ هذا الألم يمكن أن يكون علامةً على وجود مشكلة خطيرة. وعلى المريض أن يلتمس المشورةَ الطبية الإسعافية إذا كان لديه ألمٌ صدري يتصف بما يلي:
  • إذا كان جديداً أو مختلفاً عما سبق.
  • إذا استمرَّ أكثر من دقيقتين أو ثلاث دقائق.
  • إذا كان يختفي ثم يعود من جديد.






يتبع ..

توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #9
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......




الإسعافاتُ الأوَّلية





تقع الحوادث بشكل دائم، فمنها التعرض للاختناق أثناء تناول الطعام ومنها التعرض للسع النحل. وفي كل هذه الحالات ينبغي على المصاب أن يطلب العناية الطبية، ويجب عليه أن يعرف متى يتصل بسيارة الإسعاف، فبعض الإصابات البسيطة لا تستدعي ذلك، وأحياناً يكون الوقت الذي يستغرقه انتظار سيارة الإسعاف كافياً لإنقاذ حياة المصاب. فإذا أصيب شخص ما بتوقف القلب أو التنفس فإن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي قد ينقذ حياته، كما يمكن إجراء مناورة هيمليك (Heimlich maneuver) للشخص الذي يعاني من الاختناق. ويجب إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على يد الأشخاص الذين تدربوا على القيام به فقط.

كما يمكن للشخص أن يتدرب على معالجة الإصابات الشائعة الحدوث مثل الجروح والخدوش، والتي ينبغي غسلها بالماء البارد، ثم الضغط عليها بثبات لكن بلطف من أجل قطع النزف وذلك باستخدام الشاش. وإذا تسرب الدم من الشاش فينبغي وضع المزيد من الشاش مع الحفاظ على الطبقة الأولى في مكانها والاستمرار في الضغط على الجرح.

ومن المهم دائماً توفير صندوق للإسعافات الأولية في المنزل، وصندوق آخر للإسعافات الأولية في السيارة، كما يجب أن يحتوي الصندوق كتيباً حول الإسعافات الأولية. ولابد أن يقرأ الشخص كتيب الإسعافات الأولية كي يتعلم كيفية استخدام المواد الموجودة في الصندوق، وهكذا يكون جاهزاً في حال حدوث أي طارئ.




توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 9- 17   #10
مشرفه المستوى الثامن لإدارة أعمال سابقاً
 
الصورة الرمزية حنان آل حيان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 93472
تاريخ التسجيل: Sun Nov 2011
المشاركات: 12,009
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 362922
مؤشر المستوى: 510
حنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond reputeحنان آل حيان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حنان آل حيان غير متواجد حالياً
رد: ملف شامل عن طب الطوارئ ......



الإصابات








الإصاباتُ هي الأذياتُ التي تلحق التلف بالجسم. والإصاباتُ كلمةٌ عامَّة تشير إلى الأذيات التي تسببها حوادث السير والسقوط واللطمات والحروق والأسلحة، وأشياء كثيرة غيرها. يسبب الملايين من البشر الإصابات لأنفسهم كلَّ عام. وتتفاوت شدةُ الإصابة من الإصابات الطفيفة إلى الإصابات التي تهدد حياة المصاب. قد تقع الإصابات في العمل أو في أثناء اللعب، وقد تقع داخل المنزل أو خارجه، وفي أثناء قيادة السيارة أو عبور الشارع.

ومن أنواع الإصابات:

• الحروق.

• الخلوع.

• الكسور.

• الوثي والشد.
توقيع » حنان آل حيان
" اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي"
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: ملف شامل عن طب الطوارئ ......
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ طوارئ ] : مهم لمن أراد تنوير ومعرفة " قسم طب الطوارئ " أبها منتدى كليه الغد للعلوم الصحية 69 2015- 5- 17 01:13 PM
[ تربية خاصة ] : مادة منهج انشطة واعاقات نمو شامل فطـوم منتدى كلية التربية بالجبيل 9 2014- 9- 14 10:24 PM
[ طوارئ ] : يعض المختصرات الشائعة في طب الطوارئ روزة العنزي منتدى كليه الغد للعلوم الصحية 8 2014- 9- 6 04:52 PM
[ كويز ] : 50 سؤال من القانون التجاري شامل المنهج Exceedline إدارة أعمال 6 14 2014- 5- 19 05:56 PM
[ كويز ] : الشعر الانجليزي في العصر الرومانسي - شامل المحاضرة الاولى الطائر E6 3 2014- 5- 19 04:54 AM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه