ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الدراسات العليا و الابتعاث
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الدراسات العليا و الابتعاث منتدى الدراسات العليا ; ملتقى يهتم بالدراسات العليا و كل ما يتعلق بها و نقل آخر أخبار القبول و التسجيل في الدراسات العليا في الجامعات السعودية و غيرها ، و نقل مواعيد و أخبار إقامة الرسائل بالخصوص في جامعة الملك فيصل و جامعة الدمام كليات المعلمين و كليات البنات التابعة لها.والابتعاث الداخلي والخارجي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2012- 8- 17
الصورة الرمزية H N O O
H N O O
متميزة بالتعليم عن بعد - إدارة أعمال
بيانات الطالب:
الكلية: جآمعه آلملڲ فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: Business administration (آدآااآآرهه آآع ــمإآإل)
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 6999
المشاركـات: 9
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39386
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2009
المشاركات: 5,183
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 23128
مؤشر المستوى: 133
H N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
H N O O متواجد حالياً
نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أحمد الله على أن بلغنا شهر الصيام والقيام وأسال العزيز القدير أن يبلغنا قيامه .

من خلال تجربتي في برنامج خادم الحرمين الشريفين كطالب دكتوراه في المرحلة السادسة في أمريكا ، أرغب بهذه المشاركة أن أوجز مجموعة من النصائح المفيدة للجميع إن شاء الله ، وهي كالتالي:

مرحلة ماقبل السفر :

1- تحديد الهدف من البعثة :

قصدي بهالنقطة الواحد قبل مايقدم على البعثة لا بد أن يكون لديه هدف واضح تماما من الالتحاق ببرامج البعثات ، من هالأهداف مثلا ( الترقية في العمل ، إيجاد بيئة عمل جديدة تتناسب مع طموحه الوظيفي ، تحسين الجانب المادي ، هدف شخصي معين).

أذكر هالنقطة وأركز عليها لإني للإسف قابلت طلاب ضحوا بوظائفهم ( وظائف جدا مميزة) بالإضافة إن البعض إضطر إنه يصفي أعماله التجارية فقط لمجرد البعثة دون الوقوف ولو لحظة بسيطة لحساب الأامر حسبة منطقية وعقلانية ( هل راح أنجح وأحصل على القبول الجامعي ، وش راح يكون وضعي بعد التخرج إذا وضعنا بالحساب عدد المبتعثين ).

مثال عشان تتضح الصورة ، أحد الأشخاص قدم إستقالته من شركة سابك مع التضحية بجميع مايحصل عليه من مميزات فقط من أجل البعثة ، وبمجرد بداية دراسة مرحلة اللغة وجد إن الحصول على القبول أمر ليس سهل ، بل يحتاج جد وإجتهاد من أجل الحصول على متطلباته من ( توفل ، جيمات ) أحس بفداحة خطاه ، بدأ العامل النفسي لديه بالإنحدار مماإضطره لتأجيل البعثة والعودة للسعودية لديه أمل أن يعود مرة أخرى لوظيفته ، لكن فات الفوت خلاص ، إضطر المسكين أن يعمل بشركة متعاقده مع شركة سابك مع خسارة جزء كبير من الإمتيازات .

الخلاصة :

إذا عندك رغبة قوية في الإبتعاث وبنفس الوقت لديك وظيفة أو أعمال تجارية ، عليك إتباع التالي :

1- إجازة إستثنائية لفترة معينة ، حتى تخوض التجربة وترى هل أنت أهل لهذه المغامرة أم لا .

2- بعد الحصول على قبول جامعي غير مشروط ، أنت بالخيار ( إما أن تمدد إجازتك ، أو قدم إستقالتك).

أخيرأ، لاتنسون صلاة الإستخارة ................

2- لا تطلع من السعودية إلا ومعك قبول مشروط من جامعة
: (أهم نصيحة على الإطلاق)

القبول يكون مشروط بـــ( التوفل فقط ) لمرحلة البكالوريس أو ( التوفل ، الجي أر أي ، الجيمات) لمرحلة الماجستير ، الدكتوراه صعب جدا جدا الحصول على قبول مشروط لكن ممكن تحديد جامعة تكون شروطه في القبول سهلة أو مقبولة وبالتالي دراسة اللغة في معهد الجامعة بحيث يكون الطالب أو الطالبة قريبة من القسم وبالإمكان زيارته والمحاولة معهم بجميع الطرق مثل ( أخذ ساعات لدى بعض دكاترة القسم حتى يتم التعرف على الطالب بصورة أكبر تزيد من فرص قبوله في الجامعة) من أجل الحصول على قبول .

معنى القبول المشروط ( الجامعة موافقة على قبولك بشرط الحصول مثلا على التوفل عند بداية فترة التسجيل بالفصل المراد دراسته ) ، مثال :

طالب يبحث عن قبول ماجستير في الحاسب في فصل الخريف 2014 ، الجامعة تعطيه قبول بفصل الخريف 2014 بشرط إحضار التوفل عند فترة التسجيل بذلك الفصل ، وبكذا الطالب يقدر يسافر لأمريكا في الوقت الحالي ويكون عنده فرصة لدراسة اللغة لمدة سنة واربع شهور وإحضار التوفل قبل بداية فصل 2014 .

بناءا على القبول يتم تحديد الولاية والمدينة لابد من البحث عن كل شيء يخص المدينة مثل ( نسبة الجريمة ، تكلفة المعيشة ، المناخ ، أسعار الشقق والمنازل ، الحضانات ، نوعية شركات الإتصالات ، إلخ)


3- دراسة للغة دراسة مكثفة لمدة لا تقل عن أربعة أشهر:

من أجل فهم أساسيات اللغة من مدرسين يتكلمون اللغة العربية لتكون الفائدة أكبر، كذلك دخول الجو العام في دراسة اللغة قبل السفر.

مشاركة عن دراسة اللغة الإنجليزية:

الطريق الصحيح لدراسة اللغة الإنجليزية (جمع الموضوع بملف واحد)


4 - خاص لطلاب وطالبات الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه )
لابد من التحضير بشكل جيد لإختبار الجي أر أي (خاص بالأقسام العلمية والأدبية والتربوية) والجيمات ( خاص بالأقسام الإدارية " إدارة ، تسويق ، مالية، محاسبة ،غيرها):.

والمقصود بالتحضير الإطلاع على الكتب الإلكترونية لهذه الإختبارات ومحاولة فهم أجزاها ومحتواها من خلال الإستعانة بالمدرسين الخصوصيين.( المدرسيين هناك غاليين في الأسعار + قليل تلقى المتمكن منهم + الأهم عائق اللغة لدى المبتعثين في بداية الدراسة في بلد الإبتعاث).

ملاحظات :

الملحقية توفر دورات لمثل هذه الإختبارات ، لكن حسب تجربة غالبية الطلاب الموجودين أمريكيان في مثل هذه الدورات ، في الجانب اللغوي تجدهم خصلوا حل التمرين وحنا مازلنا نقرأ السؤال ، معنى كلامي لابد إن الوحد يكون مطلع بشكل كامل على ماهية هالأختبارات قبل أخذ هذه الدورات حتى تتحقق الفائدة.....

إختبار الجي أر إي والجيمات مثل إختبار القدرات وكل إختبار ينقسم إلى ثلاثة أقسام ، قسم الكتابة التحليلية ، قسم لغوي ، قسم رياضي ، مدة كل إختبار ثلاث ساعات .

مشاركة تعطي نبذة عن إختبار الجيمات:

تم التسجيل في كورس الجيمات في كابلن ( خلونا نتشارك في الفايدة )......


5- الوثائق (طلاب الدراسات العليا) :

- لابد من تجهيز أكثر من ظرف ( حسب عدد الجامعات المرغوب التقديم عليها ) مختوم من الجامعة يوجد بداخله ( الشهادة الجامعية + السجل الأكاديمي + توصيات ) بحيث يمكن للطالب أو الطالبة التقديم على الجامعة بملف مكتمل ( معظم الجامعات ترفض الشهادة والسجل الأكاديمي الغير مختوم أو المصور، كذلك ترفض التوصيات المكشوفة " بدون ظرف مغلق" ).

- تجهيز أوراق معادلة الشهادات من السعودية وتحتوي على ( خطاب من الشركة المعادلة موقع من الجامعة + الشهادة الجامعية والسجل الأكاديمي باللغة الإنجليزية ) وتكون بظرف مختوم من الجامعة .

ملاحظة :
كل مرحلة ( البكالوريس ، الماجستير) تحتاج ظرف مستقل مثل :

مرحلة البكالوريس ظرف مستقل يحتوي على "خطاب من الشركة المعادلة موقع من الجامعة + الشهادة الجامعية والسجل الأكاديمي باللغة الإنجليزية".

مرحلة الماجستير "ظرف مستقل يحتوي على "خطاب من الشركة المعادلة موقع من الجامعة + الشهادة الجامعية والسجل الأكاديمي باللغة الإنجليزية".

الهدف من المعادلة تحويل المعدل من 5 إلى 4 ، أو تحويل النسبة المئوية إلى معدل 4 حسب النظام التعليمي في أمريكا......................


الملحقية راح تعوضكم عن رسوم معادلة الشهادة ....

مشاركة عن معادلة الشهادات :

http://www.mbt3th.us/vb/forum14/thread115109.html



6- بالنسبة للمشتريات :

الملابس ( نصيحة لا أحد يشتري كثير ، هناك كل شيء موجود ورخيص وجودة عالية ( ماركات معروفة ) خصوصا في الأوت لت وتي جي ماكس وغيرها من المحلات .

عدة الطبخ ( كل شيء موجود في المدن الكبيرة ، فيه سوبر ماركات عربية فيها كل شيء مثل البهارات وأدوات الطبخ قدور وغيرها).

الأجهزة الألكترونية ( يفضل شراء الابتوب من السعودية لوجود كيبورد عربي ، كذلك المترجم الإلكتروني ) أما غير ذلك يفضل أن يشترى من هناك.


الأشياء اللي لازم تأخذونه معكم أو تشحنونه ( التمر + القهوة + الهيل + الزعفران) لإن صعب تحصل ، وإذا حصلت راح تكون غاليه قوة قوة ، بالإضافة لأفياش الكهرب.


مرحلة الوصول لبلد الإبتعاث:

1-الفنادق:

لابد من حجز فندق للأيام الأولى عن طريق الموقع الأمريكية مثل ( Priceline , Expedia , Hotwire ,ets) بتكون أرخص.

2- السكن :

العقود في الغالب تكون سنوية ، بمجرد التوقيع على العقد أنت ملزم بدفع إيجار مدة العقد كاملة لورغبت في الخروج قبل إنتهاء عقدك أو إيجاد مستأجر جديد يكمل بقية العقد، إيجاد السكن مسألة ليست صعبة ، تحتاج شوي جهد حتى يتمكن الطالب من الحصول على سكن مناسب بسعر معقول .

في البداية لابد من البحث عن شخص عارض شقته للإيجار من أجل إكمال العقد ، لإنك بالحالة هذاي أنت اللي تفرض السعر ، ممكن تتفاوض معه على شهر مجاني أو حتى شهرين أو أي تخفيض يعرضه عليك بشرط تكمل العقد عنه ، بكذا الواحد وفر قيمة إيجار شهرين بسهولة، لكن لابد من الإنتباه عند تفقد أجزاء الشقة لايكون فيها أضرار ( لون الجدران ، كسور اثاث، الموكيت ) وتتحملها عند تسليمك للشقة .

تحصل هالأشخاص في موقع الجامعة اللي نفس مدينتك أو عن طريق الموقع التالي
Craigslist > Cities

نصيحة مهمة :

مبلغ السكن لايتجاوز بأي حال من الأحوال 35% من مكأفاة الطالب .


3- الأثاث :

أنصح الجميع بعدم التأثيث بشكل مبالغ فيه إذا كان غير مستقر بنفس المدينة ( يعني مايدري وين راح يكون قبوله الجامعي )، فيه محلات كثيرة خاصة بالأثاث يمكن البحث في النت عنها.


4- السيارة :

فيه موضوع سبق كتابته عن كيفية شراء السيارات في أمريكا:

إشتري سيارة نظيفة وأنت مرتاح ...............



الموضوع سيكون قابل للتحديث بشكل مستمر .

لاتنسونا من دعائكم بهذا الشهر الكريم


المصدر: http://www.mbt3th.us/vb/forum163/thread380907.html#ixzz23mMChR4E
حفاظاً على حقوق الكاتب نرجو عدم حذف المصدر مبتعث
رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 17   #2
طموحي فوق
صديقة ملتقى الدراسات العليا و البحث العلمي
 
الصورة الرمزية طموحي فوق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 51449
تاريخ التسجيل: Wed May 2010
المشاركات: 1,672
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3492
مؤشر المستوى: 76
طموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond reputeطموحي فوق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: خريجه
الدراسة: انتظام
التخصص: لغة انجليزيه
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طموحي فوق غير متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

يعطيك العاقيه على النقل
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 18   #3
مثل المطر
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 83575
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2011
المشاركات: 153
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 53
مثل المطر will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: تاريخ
المستوى: ماجستير
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مثل المطر غير متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

الله يعطيك العتافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 18   #4
مثل المطر
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 83575
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2011
المشاركات: 153
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 53
مثل المطر will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: تاريخ
المستوى: ماجستير
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مثل المطر غير متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

الله يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 18   #5
H N O O
متميزة بالتعليم عن بعد - إدارة أعمال
 
الصورة الرمزية H N O O
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39386
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2009
المشاركات: 5,183
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 23128
مؤشر المستوى: 133
H N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جآمعه آلملڲ فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: Business administration (آدآااآآرهه آآع ــمإآإل)
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
H N O O متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

آلله يعافيكم
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 20   #6
انسان أنا
صديق ملتقى كليه الغد للعلوم الصحية
 
الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 80254
تاريخ التسجيل: Sat Jul 2011
المشاركات: 3,564
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1519
مؤشر المستوى: 88
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدولية للعلوم الصحية
الدراسة: انتظام
التخصص: على كيفي
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
انسان أنا غير متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

شكرا جزيلا لكي
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 23   #7
H N O O
متميزة بالتعليم عن بعد - إدارة أعمال
 
الصورة الرمزية H N O O
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39386
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2009
المشاركات: 5,183
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 23128
مؤشر المستوى: 133
H N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جآمعه آلملڲ فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: Business administration (آدآااآآرهه آآع ــمإآإل)
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
H N O O متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

آلعفوووو
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 8- 24   #8
صالح االعمري
متميز في ملتقى السعادة والنجاح
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 116918
تاريخ التسجيل: Fri Aug 2012
المشاركات: 101
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 49
صالح االعمري will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: التربية
الدراسة: انتظام
التخصص: توجيه وارشاد نفسي
المستوى: ماجستير
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
صالح االعمري غير متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

يعطيك العافية
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 9- 6   #9
nony1010
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية nony1010
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 119396
تاريخ التسجيل: Wed Sep 2012
المشاركات: 106
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 49
nony1010 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: قبل الجامعه
الدراسة: انتظام
التخصص: قبل الجامعه
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
nony1010 غير متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

ب آلتوفيق للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 2012- 9- 8   #10
H N O O
متميزة بالتعليم عن بعد - إدارة أعمال
 
الصورة الرمزية H N O O
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39386
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2009
المشاركات: 5,183
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 23128
مؤشر المستوى: 133
H N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond reputeH N O O has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جآمعه آلملڲ فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: Business administration (آدآااآآرهه آآع ــمإآإل)
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
H N O O متواجد حالياً
رد: نصائح ذهبية للجميع ( طلاب وطالبات أمريكا ) .......

بآلتوفيق لك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للجميع, أمريكا, ذهبية, نصائح, وطالبات, طلاب

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هنا تجمع طلاب وطالبات ماجستير التاريخ bandura ملتقى الدراسات العليا و الابتعاث 129 2012- 9- 24 08:56 AM
< هنا ملتقي طلاب وطالبات المستوي الثالث لغة انجليزية > AL_mo7tram ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 43 2012- 6- 1 10:35 AM
عــشــآنــي عــشــقــت الــطــمــآطــم نــآدونــي ( قــوطــة ) ₪ حـكـاية روح|~ ملتقى المواضيع العامة 118 2012- 2- 12 08:40 PM
▒██ تجــمع قسـمـ أدارة أعمآل ██▒ لاكوست ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 41557 2011- 7- 29 04:09 AM
120 -- سوال مع الحل بمادة القانون العود الازرق إدارة أعمال 1 97 2011- 1- 9 01:38 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه