الموضوع: استفسار عام تقديم الأعذار
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014- 1- 9   #5
النائب العام
عضو متميز
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 110191
تاريخ التسجيل: Fri May 2012
المشاركات: 4,053
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 2560195
مؤشر المستوى: 2629
النائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond reputeالنائب العام has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: طالب جامعي
الدراسة: انتساب
التخصص: علـم أجتمــاع
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
النائب العام غير متواجد حالياً
رد: تقديم الأعذار

[web]http://www.ckfu.org/vb/6652694-post8.html[/web]




هنــــــــا رد الدكتور أنه لازم العذر حكومي





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AbuRima مشاهدة المشاركة
تعريف :
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AbuRima مشاهدة المشاركة

الغياب عن الإختبار النهائي هو عدم حضور الطالب للإختبار النهائي في مادة واحدة أو أكثر سواء مع وجود عذر أو عدم وجود عذر يبرّر الغياب .


نقاط رئيسية :


إن فهمك للنقاط التالية هو أمرٌ مهم لتوضيح اللبس الذي قد يخالط فهم بعض الطلبة بشأن الغياب عن الإختبار النهائي :


1- الغياب عن الإختبار النهائي ليس إعتذار عن الدراسة ، الغياب عن الإختبار هو أن تكون حالتك الأكاديمية (فعّال) ومواصل للدراسة في الترم ولكنك لم تحضر للإختبار النهائي في مادة واحدة أو أكثر .

---------------

2- لايوجد في قاموس الإختبارات النهائية كلمة (إعتذار) ، ولا يتم التعامل مع الإختبارات النهائية على هذا الأساس . لأن الإفتراض الطبيعي أن من يعتذر عن الدراسة لايجب عليه حضور الإختبار النهائي أصلاً . المصطلحان الوحيدان الأوحدان المُستخدمان في موضوع الإختبارات النهائية هما :

حضور الإختبارات النهائية و غياب عن الإختبارات النهائية

---------------
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AbuRima مشاهدة المشاركة


3- الغياب عن الإختبارات النهائية نوعان :

غياب بعذر و غياب بدون عذر

---------------



4- عند غيابك عن الإختبار النهائي لمادة واحدة أو أكثر فلاعلاقة لمركز الإختبار النهائي بهذا الأمر مُطلقاً في إستقبال عذر غيابك ، مركز الإختبار يسجل إسمك حاضر أو غائب ويُشرف على أداء الإمتحانات فقط ، أما غيابك عن الإختبار النهائي فهي علاقة بينك وبين عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بشكل مباشر .

---------------

5- عذر الغياب يتم تقديمه بشكل إلكتروني على الخدمات الطلابية ولايتم إستقبال الأعذار بشكل يدوي أو عن طريق الإيميل أو الفاكس أو أي وسيلة أخرى .

---------------

6- تقديم عذر الغياب يكون ( بعد ) انتهاء الإختبارات وليس ( قبلها ) ، كما أن له موعد محدد وبعدها لايتم استقبال عذر الغياب.


أنواع الغياب عن الإختبارات النهائية :


1- غياب بعذر


يكون لدى الطالب عذر رسمي يبرّر غيابه عن الإختبار النهائي ، والأعذار التي تقبلها الجامعة هي :


الحالات المرضية : يتم أخذ ورقة رسمية مختومة تثبت الحالة المرضية للطالب من المستشفى أو المركز الصحي وتفيد بأن الطالب لديه إجازة مرضية في نفس تاريخ اليوم الذي غاب فيه عن الإختبار النهائي.


حالات الوفاة (أحد الوالدين ، الزوج ، الزوجة ، أحد الأبناء): يتم أخذ شهادة وفاة مختومة من مستشفى حكومي أو مستشفى خاص .



حالات الولادة : يتم أخذ ورقة رسمية مختومة من مستشفى حكومي أو مستشفى خاص تثبت أن الطالبة كانت في حالة ولادة في أيام الإختبارات والعمادة تقدّر الأيام ما ( قبل ) و ( بعد ) الإختبار النهائي لحالة الطالبة التي في حالة وضع .



المهمّات الأمنية والواجبات الوطنية لرجال الأمن : يتم أخذ ورقة رسمية من جهة العمل الأمنية مختومة أن الطالب كان يؤدي واجب وطني معيّن في يوم الإختبار النهائي .



الحوادث المرورية : يتم أخذ ورقة رسمية مختومة من الجهة الرسمية المختصة بالحوادث تفيد بوقت ويوم الحادث .



الكوارث الطبيعية : مثل السيول والإعصارات التي تعيق الوصول إلى مقر الإختبار وتكون بمثابة كارثة يعلم بحدوثها المجتمع ، ولاتدخل حالات المطر الغزير الذي لايتسبب في كارثة طبيعية ضمن هذا الإعتبار .



----------------


2- غياب بدون عذر :


في هذه الحالة ليس لدى الطالب عذر رسمي أو ورقة رسمية مختومة يبرّر غيابه عن الإختبار النهائي .
طريقة تقديم عذر الغياب عن الإختبار النهائي :













تضع الورقة /الأوراق الرسمية التي تبرر غيابك في السكانر لتحولها إلى صورة ثم ترفعها على أيقونة (تقديم الأعذار للمتغيبين عن الإختبار النهائي) الموجودة في الخدمات الطلابية.








موعد تقديم عذر الغياب عن الإختبار النهائي :


بعد نهاية الإختبارات النهائية ، ولمدة أسبوع فقط ثم يتم إغلاق أيقونة استقبال أعذار الغياب بعد ذلك ..


ولايمكن بعدها تقديم عذر الغياب يدوياً أو عن طريق الإيميل أو الفاكس أو ماشابه .



كيف أعرف أن الجامعة قد قبلت عذر الغياب ؟

1- يتم الإستعلام عن قرار الجامعة بشأن عذر الغياب عن الإختبارات النهائية من خلال الدخول على أيقونة (الإستعلام عن أعذار المتغيبين عن الإختبار النهائي بعذر ) وهي موجودة على الخدمات الطلابية .




2- المادة التي يتم قبول عذرك فيها ستجدها مسجلة لك تلقائياً بدون رسوم في سجلك الأكاديمي في الفصل الذي يلي الفصل الدراسي الذي غبت فيه عن هذه المادة .

متى ترد الجامعة على أعذار المتغيبين عن الإختبار النهائي ؟


قبل موعد تسجيل المقررات للفصل الدراسي القادم . موعد تسجيل المقررات مكتوب على موقع التقويم الدراسي .


مترتبات الغياب عن الإختبار النهائي بعذر مقبول :


1- يكون تقديرك في المادة أو المواد التي غبت عنها وتم قبول عذرك فيها هو f أي راسب في المادة ، وتؤثر سلباً في معدلك .
ولكن هذا الرسوب وهذا التأثير السلبي في المعدّل يعتبر مؤقتاً ويتغير عند إختبارك لهذه المادة أو المواد في الفصل الدراسي الذي تسجلها فيه .



2- عدم تسجيل المادة أو المواد التي تم قبول عذر غيابك فيها ولاتدفع عليها أي رسوم .



3- تختبر هذه المادة أو المواد التي تم قبول عذرك فيها في موعدها الجديد المكتوب في جدول الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الذي سجلتها لك الجامعة فيه.



4- تنزل لك المادة أو المواد التي غبت عنها بعذر مقبول في سجلك الأكاديمي وفي موقع الدراسة تلقائياً ، وعليك تجميع درجات الأعمال الفصلية لها من جديد .



5- إذا غبت عن الإختبار النهائي للمادة التي تم قبول عذرك فيها من قبل فلايتم قبول عذرك مرة أخرى وتعتبر راسب في المادة وبالتالي تسجلها في الترم القادم أو الذي بعده وتدفع عليها رسوم ولاتنزل لك تلقائياً من الجامعة .


مترتبات الغياب عن الإختبار النهائي (بدون عذر مقبول) :


1- يكون تقديرك في المادة أو المواد التي غبت عنها وتم قبول عذرك فيها هو f أي راسب في المادة وتؤثر سلباً في معدلك ، ولايتغير هذا التقدير في سجل الفصل الدراسي الذي غبت فيه بل يتم إثبات تقديرها الجديد في السجل الأكاديمي للفصل الجديد الذي ستختبرها فيه .



2- تسجل المادة أو المواد التي لم يتم قبول عذر غيابك فيها وتدفع عليها رسوم .



3- تختبر هذه المادة أو المواد التي تم قبول عذرك فيها في موعدها الجديد المكتوب في جدول الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الذي ستدرسها فيه .



4- لاتنزل لك المادة أو المواد التي غبت عنها بدون عذر مقبول في سجلك الأكاديمي وفي موقع الدراسة إلا إذا قمت بتسجيلها بنفسك ودفع رسومها ، وعليك تجميع درجات الأعمال الفصلية لها من جديد .


أسئلة وأجوبة :




س / ليس لدي جهاز سكانر فكيف أستطيع رفع صورة العذر الرسمي للغياب ؟


1- صورها عن طريق الجوال صورة واضحة بحيث تتضح الورقة بكاملها ومن ثم انقل الصورة من جوالك إلى جهاز الحاسب وارفعها بعد ذلك على أيقونة أعذار الغياب على الخدمات الطلابية .


2- اذهب إلى محل تصوير أو مكتبة تقدّم خدمة السكانر ليقوموا بوضع العذر الرسمي الخاص بك في السكانر لديهم (ثمن الورقة ريال واحد في أغلب المحلات التي تقدم هذه الخدمة ) ثم خزن الصورة على cd أو فلاش ميموري ثم انقل هذه الصورة غلى جهازك لترفعها على أيقونة استقبال أعذار المتغيبين عن الإختبار النهائي .





س / قمت بتقديم إعتذار عن الدراسة لأن لدي عذر رسمي يمنعني من أداء الإختبار النهائي فهل إجرائي صحيح ؟


غير صحيح ، الواجب أن لاتقدم إعتذار عن الدراسة لأن الإعتذار عن الدراسة قبل موعد الإختبارات بقليل يمنعك من الإستفادة من الرسوم التي دفعتها ، في حين أنك إذا قدمت العذر عن الإختبار وتم قبوله سوف تنزل لك المواد التي غبت عنها في الفصل الدراسي القادم بدون أن تدفع عليها أية رسوم مالية .





س / تأخرت بفعل المطر وإغلاق الشوارع ولم أستطع الحضور إلا متأخراً لمركز الإختبار ومنعوني من دخول القاعة لتأخري ، ماذا أفعل ؟


لايتم قبول الأعذار من هذا النوع ، النسيان ، الشارع مقفل ، نسيت ، إلتبس علي وقت الإختبار ، اعتقدت أن الإمتحان في الفترة الثانية في حين أنه في الفترة الأولى ... الخ ، وبالتالي تعتبر راسب في المادة وتسجلها من جديد وتدفع عليها رسوم في الفصل الدراسي القادم أو الذي يليه .





س / لدي عذر رسمي من مستشفى حكومي بأن حالتي الصحية لاتسمح بأداء الإختبار النهائي ، ومع ذلك حضرت وقدمت الإختبار ولكن لم يكن أدائي بالشكل المرضي فهل أقدم العذر الطبي للجامعة حتى أعيد الإختبار مرة أخرى ؟


طالما أنك قدمت الإختبار فعلاً فليس لك الحق في تقديم العذر وسيتم رصد الدرجة التي حققتها في الإختبار وأنت في حالتك الصحية التي لاتسمح .





س / تم قبول عذر غيابي في المادة ولكن تم احتساب رسومها ، فلماذا يتم إحتساب الرسوم على الرغم من قبول عذر الغياب ؟



لأنك قمت بتسجيلها بنفسك على نظام البانر وهذا إجراء خاطئ ، الواجب أن لاتقوم بتسجيلها على نظام البانر لأنها ستنزل لك تلقائياً من الجامعة بدون أن تدفع عليها رسوم . الآن ستدفع هذه الرسوم للمادة التي تم قبول عذرك فيها جرّاء تصرّفك الخاطئ .




س / تم قبول عذر الغياب ، ولكن في الفصل التالي الذي يفترض أن أدرس فيه المادة وأختبرها تفاجأت بأن أستاذ المادة قد تغير وبالتالي تغيرت المحاضرات ، ولا أزال أحتفظ بالمحاضرات السابقة التي حصلت عليها في الفصل الدراسي الذي غبت فيه ، فما هي المحاضرات التي أذاكر منها ؟

اعتمد المحاضرات التي تنزل لك في الفصل الذي ستختبر فيه ، ولاعلاقة لك أبداً بمحاضرات الترم الذي غبت فيه ، حتى وإن لم يتغير أستاذ المادة وكانت المحاضرات نفسها فلن تحتسب لك درجة الأعمال الفصلية والواجبات ... الخ إلا إذا قمت بتحميل أو مشاهدة المحاضرات الجديدة .








التعديل الأخير تم بواسطة النائب العام ; 2014- 1- 9 الساعة 07:51 PM