عرض مشاركة واحدة
قديم 2014- 2- 21   #2
هنادي خالد
مشرفة سابقة إدارة الأعمال
 
الصورة الرمزية هنادي خالد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 120270
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2012
المشاركات: 13,886
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 323320
مؤشر المستوى: 508
هنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond reputeهنادي خالد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ♥جامعة الملك فيصل♥
الدراسة: انتساب
التخصص: ♥ادارة اعمال♥
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هنادي خالد غير متواجد حالياً
رد: جميع حلول ( الوآجــبــآآت و المــنــآآقشآآآت ) م 3

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://www.ckfu.org/pic4u/uploads/ckfu1392755445292.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



































الواجب الأول ..





الوجب الثاني ..





الوجب الثالث ..














1\تطرقت المحاضرة لبعض انواع وحدات الادخال والاخراج للحاسب. هناك أنواع اخرى لم يتطرق لها اذكر بعض من هذةة الوحدات التي تصادفك في حياتكك غير ماورد في المحاضره مع التوضيح وظائفها واذا ماكانت وحدات الادخال او الاخراج ؟!!
كاميرا الويب : تعرض الفيديو ومن الممكن ان تسجل محادثات الفيديو وعرضها مباشرة – قلم خاص بالأجهزة الذكية : من وحدات الإدخال – سماعات الرأس : من وحدات الإخراج تخرج لنا الصوتيات من الاجهزة ومن الممكن أن تكون من وحدات الإدخال أيضاً .



2\استخدام الشريط في برامج أوفيس تتيح تجربة متشابهة لكل برامج الحزمة ( مثال WORD, POWERPOINT) اشرح محتويات الشريط لتبويب الصفحة الرئيسية في برنامج POERPOINT.
علامة تبويب الصفحة الرئيسية تحتوي على عدة مجموعات وعدة أوامر وهي : مجموعة الحافظة ( قص – نسخ – لصق- نسخ التنسيق ) & مجموعة الشرائح ( شريحة جديدة – تخطيط – إعادة تعيين – حذف ) & مجموعة خط ( نوع الخط – حجم الخط 0 تكبير / تصغير حجم الخط – مسح التنسيق بأكمله – غامق – مائل- تسطير – يتوسطه خط – ظل النص – تباعد الأحرف – تغيير حالة الأحرف – لون الخط ) & مجموعة فقرة ( تعداد نقطي – ترقيم – إنقاص مستوى القائمة – زيادة مستوى القائمة – تباعد الأسطر – محاذاة النص ( لليمين – لليسار توسيط ) إتجاه النص من اليمين إلى اليسار – اتجاه النص من اليسار إلى اليمين - أعمدة – اتجاه النص – محاذاة النص – التحويل إلى رسم Smart Art) & مجموعة رسم ( أشكال ورموز .. الخ + مربع نص ) – ترتيب – أنماط سريعة – تعبئة الشكل – المخطط التفصيلي – تأثيرات الأشكال ) مجموعة تحرير ( بحث – استبدال – تحديد )




3\بالاستعانة بأمثلة اشرح وظيفة زر تغيير الحالة عن استخدامه في كل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية !
يمكننا تغيير حالة الأحرف اللاتينية بين كبيرة وصغيرة مثال على ذلك : في اللغة الانجليزية عند كتابة (Good Moring) ونختار حالة الجملة سيكتب الحرف الاول كبير والبقية صغيرة وعند اختيار حالة الاحرف الكبيرة سيكتبها كلها حروف كبيرة وعند اختيار حالة الأحرف صغيرة سيكتبها كلها صغيرة وعند اختيار حالة حرف كبير في بداية كل كلمة سيكتب حرف كبير لأول حرف من كل كلمة وعند اختيار حالة حرف استهلالي في كل كلمة سيكتب اول حرف من كل كلمة صغير وبقية حروف الكلمة كبيرة ) ومثال اخر في اللغة العربية عن تغيير حالة الأحرف عند كتابة ( صباح الخير – في كل الحالات لاتتغير حالة الاحرف )



4\اسرد الخطوات العملية التي قمت بإتباعها لتكملة التمرين في صفحة 15 بما في ذلك التبويب والمجموعات التي استخدمت , هل هناك أي خطوات بديلة لما ذكرت سابقاً لإكمال التمرين ؟!

1. لإنشاء جدول : تبويب إدراج – مجموعة الجداول – نختار من قائمة الجداول 3 صفوف و5 أعمدة .
لإضافة سطر تبويب أدوات الجدول – تبويب فرعي تخطيط – مجموعة صفوف وأعمدة – نختار إدراج ( لأعلى / لأسفل / لليمين / لليسار ).
لحذف عمود : تبويب أدوات الجدول – تبويب فرعي تخطيط – مجموعة صفوف وأعمدة – ننقر حذف عمود .
لدمج خلايا : نحدد الخلايا المراد دمجها – تبويب أدوات الجدول – تبويب فرعي تخطيط – مجموعة دمج – ننقر دمج الخلايا .
لتقسيم خلية : نحدد الخلية المراد تقسيمها – تبويب أدوات الجدول – تبويب فرعي تخطيط – مجموعة دمج – ننقر تقسيم الخلايا.
لتغيير تنسيق الجدول : تبويب أدوات الجدول – تبويب فرعي تصميم – مجموعة أنماط الجدول – نختار التنسيق المراد.
2. لإنشاء مخطط دائري : تبويب إدراج – مجموعة رسومات توضيحية – ننقر مخطط – من مربعحوار ادراج مخطط على اليمين نختار دائري.
لتغير تنسيق المخطط : تبويب أدوات المخطط – تبويب تصميم – مجموعة أنماط المخططات – ننقر التنسيق المراد.
3. لتغيير نوع المخطط : تبويب أدوات المخطط – تبويب تصميم – مجموعة النوع – ننقر تغيير المخطط.
4. إنشاء مخطط هيكلي : تبويب إدراج – مجموعة رسومات توضيحية – ننقر Smart Art- من مربع حوار اختيار رسم Smart Art نختار المخطط المراد.
تعديل مخطط هيكلي : من تبويب أدوات Smart Art – تبويب فرعي تصميم – مجموعة أنماط Smart Art - نختار ما نريده .
5. لرسم شكل ما : تبويب إدراج – مجموعة رسومات توضيحية – ننقر أشكال – نسحب الفأرة بالنقر المستمر حتى نصل إلى الحجم المطلوب للشكل .
6. لتغيير حجم الشكل : ننقر بإستمرار على المربعات على جوانبه أو الدوائر في أطرافه .
لتغيير مكان الشكل : ننقر على الشكل بإستمرار مع تحريكه إلى المكان المطلوب .
7. لنسخ الشكل ولصقه : نحدد الكائن – ننقر زر Ctrl في لوحة المفاتيح مع تحريك الشكل بالفأرة ولصقه في مكان آخر .أو بالنقر لزر الفأرة الأيمن ونختار من القائمة المنسدلة نسخ / لصق.
لجمع الكائن : نحدد كائن ونضغط Ctrl بإستمرار ونحدد بقية الأشكال ومن ثم تبويب أدوات الرسم – تبويب فرعي تنسيق – مجموعة ترتيب – ننقر تجميع.
8. لإضافة تأثير إلى الشكل : تبويب أدوات الرسم – تبويب فرعي تنسيق- مجموعة أنماط الأشكال – من القائمة المنسدلة لتأثيرات الأشكال نختار التأثير المطلوب.
للكتابه بداخل الشكل : حدد الكائن – انقر بزر الفأرة الأيمن – انقر زر تحرير نص – يظهر مؤشر داخل الكائن للكتابة – اكتب بداخله .





5\اضف شريحة بالعناصر التالية <<اضافة تأثيرات حركة الى نص او كائن < المراحل الانتقالية للشرائح ج التمرين على التووقيت << إعداد شرائح << ملاحظظات المعلق
اشرح الخطوات اللازمة لعرض الشريحة بصورة تدريجية . استخدم ماتعلمته في المحاضرة لعرض الشريحة بأنماط اخرى ؟



1-حدد النص او الكائن المستهدف ,2- من التبويب حركات Annimationsومن المجموعه حركات نفتح القائمه المنسدلة تحريك Animate لاختيار من الحركات الجاهزه او اختر Annimation لعدم تمكيين حركة الكائن المستهدف , ملاحظه ضع مؤشر الفاره على اسم الحركه لترى التاثير
يوجد خيارين مع النصوص اظهار الكل او اظهر الفقرات واحدة واحدة
يمكن ايضا تطبيق حركات مخصصة Custom Annimation .
المراحل الانتقاليه للشرائح

1-انتقل الى طريقة عرض فارز الشرائح
2- اختر الشريحة التي تريد التدرب عليها
3- التبويب عرض الشريحه Slide show والمجموعة اعداد Set up اختر تمرين على الوقت Rehearse timing
4- يمكن من خلال التدريب استعمال ازرار التحكم التي في واجهة التدريب :
الانتقال للشريحه التاليه
ايقاف التدريب
الاعاده من جديد
يظهر وقت عرض كل شريحة مع عرض فارز الشرائح
(اعداد الشرائح) ..
يمكن اعداد بعض خصائص الشرائح من خلال
1- التبويب تصميم Designثم المجموعه اعداد الصفحه page setup ثم الزر اعداد الصفحه page setup
2- يتم فتح مربع حوار اعداد الصفحة :
-تحديد حجم الشريحه من اجل
-تحديدعرض وارتفاع الشرائح
-تحديد الرقم الذي يبدا منه ترقيم الشرائح
- تحديد اتجاه الشرائح والملاحظات والنشرات والمخطط التفصيلي
(ملاحظات المعلق ) ..
1- يمكن اضافة بعض الملاحظات الخاصه بمصمم العرض لطباعتها وتذكرها وهي تتعلق بما سيشرحه في العرض
2- لاضافة ملاحظات لشريحه ما
3- اذاهب للشريحه المعينه
4- انقر في جزء الملاحظات اسفل النافذه عند عرض العادي للشرائح .


6\اشرح لما يلجأ الناس لتخزين بياناتهم في قواعد البيانات . قارن ذلك بالتخززين في ملفات منفردة بنظام التشغيل ؟؟
لاهميتها في تصنيف وتنظيم هذه البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل ,بحيث تقوم بمتابعه التغيرات اللتي تحدث في البيانات المخزنه وادخال التعديلات اللازمه عليها حتى تكون في الصوره الملائمه لاستخدامها فور طلبها ,وبذالك تقوم بتخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الامكانيات البشريه في تذكر تفاصيلها ومن ثم اجراء بعض العمليات والمعالجات عليها يستحيل تنفيذها يدويا , فهي تساعد على تخزين البيانات بطريقة متكامله بمعنى الربط بين النوعيات المختلفه للبيانات المعبره عن كافة الانشطه , وايضا تساعد على تحقيق السريه للبيانات المخزنه بها بحيث لاتتاح اية معلومات لاي شخص ليس له الحق في الاطلاع عليها .



7\اختر مجموعة من انواع البيانات مثل اسم العائلة , الرقم الوطني وغيرة ثم اختر النوع المناسب لها من قاعدة بيانات ACCESS . ثم اختر 5 امثله كما ذكر اعلاه من غير ماورد في المحاضرة . انظر الشريحة 6 ..؟؟


نوع قاعدة البيانات علائيقيه لانها تسهل عملية البحث وتحليل البيانات وتظمن عدم تكرار البيانات الغير ضرورية وسميت بهذا الاسم لان هناك علاقه بين البيانات فيما بينها في ملف واحد وعلاقه بين الملفات بعضها لبعض،،،،،،
من الأمثلة مايلي:...
1- عدد طلاب جامعة الملك فيصل للتعليم عن بعد..
2-عدد حجاج عام 1433 بتصريح،،
3- سجلات الأطباء السعوديين،،
4-عدد السيارات المستوردة من ألمانيا لعام 2012،،
5- سجلات مواليد 1430 بالسعوديه



8\اذكر انواع العلاقات بين الجداول في قواعد البيانات العلائققية مع ذكر ثلاث امثلة لكل نوع . مثال الععلاقه بين جدول الطالب وجدول الدرجات هي علاقة راس باطراف ..؟؟
يتم بنا العلاقات بين الجداول لتجميع المعلومات 1-علاقة راس براس ان كل سجل من الجدول الاول لايقابلع اكثر من سجل بالجدول الثاني 2- علاقة راس باطراف ان كل سجل واحد الاول يقابله اكثر من سجل بالجدول الثاني 3- علاقة اطراف ان كل سجل واحد من الجدول الاول يقابله اكثر من سجل بالجدول الثاني في المقابل ان كل سجل من الجدول يقابله اكثر من سجل بالجدول الاول .



9\ناقش الطرق المختلفة لعرض النماذج و استعمالاتها ..؟

النموذج عباره عن واجهه او نافذه تعرض من خلالها البيانات المخزنه في قاعدة البيانات مع امكانية تحريرها وتعديلها
كما تستعمل لادخال البيانات الى قاعده البيانات .
انواع النماذج . 1- نموذج بسيط simple form يظهر واجهة يحتوي سجل واحد ,
2- نموذج مقسم split form يقوم بعرض البيانات بطريقة النموذج البسيط في الاعلى وبشكل ورقة بيانات في الاسفل.
3- نموذج عناصر متعددة يعرض سجلات متعددة بشكل ورقة بيانات .
4- نموذج فارغ يستعمل لاضافة العناصر اليه




10\ ناقش الفرق بين التقرير والاستعلام واستخداماتهما ..؟



التقارير .. تستخدم التقارير لعرض المعلومات التي في قاعدة البيانات على شكل تقارير حيث يمكن معاينتها قبل الطباعه وطباعتها على الورق ولايمكن التعديل على البيانات التي في التقرير او اضافة بيانات اليه .
الاستعلامات .. هي عباره عن اسئله او استفسار عن البيانات المخزنه في قاعدة البيانات حيث يمكن الاستفسار عن عدة بيانات موجوده في جدول واحد او عدة جداول وذالك مع امكانية تحديد شرط معين يمكننا من استخراج البيانات التي تحقق هذا الشرط فقط وعرضها كنتيجه للاستعلام والتي تكون على شكل جدول مؤلف من الحقول التي اردنا اظهارها كنتيجه للاستعلام وهذا الجدول يحتوي على قيم ( سجلات ) التي حققت شرط الاستعلام .



11\ماهي مهمة كل من بروتوكول http & https وماهو الفرق الاساسي بينهما ؟
في بروتوكول (http) يقوم متصفح الانترنت لديك بنقل المعلومات إلى مخدمات الانترنت بشكل غير مشفر عن طريق هذا البروتوكول وهو اختصار لـ برتوكول نقصل النص التشعبي ) وهو البرتوكول الرئيسي لنقل البيانات عبر مواقع الانترنت والاداه التي تسمح بنقل المعلومات من جهاز الكمبيوتر الشخصي عبر المتصفحات , وعند استخدامه تكون جميع الطلبات والمعلومات مشوفة لمزود الانترنت الخاص بك أو الهاكر الذي يتوسط بينك وبين الموقع الذي تريد الدخول إليه .
أما بروتوكول (https) فهو اختصار لـ (بروتوكول التص التشعبي الآمن ) وهو مزيج من بروتوكول الـ http , الذي تحدثنا عنه أعلاه وبرتوكول الــ ssl/tls الذي يقوم بإنشاء قناة مشفرة وآمنة بين المستخدم ومخدم الانترنت من أجل نقل بيانات الــ http ضمنها , بإستخدام هذا البروتوكول يتم نقل كل البيانات الخارجة من جهازك بشكل مشفر ليتم فك تشفيرها في مخدم الانترنت , كما يقوم مخدم الانترنت بتشفير البيانات قبل إرسالها إليك ليقوم البروتوكول بعد ذلك بفك تشفيرها .
إذاً , الفرق أن https يوفر حماية للبيانات , بينما http يفتقر لها .



12\ اختر أي من المتصفحات غير انترنت إكسبلورر ثم اشرح كيف يتم إجراء التالي :


1- إظهار واختفاء الصور , 2- التعامل مع المحفوظات , 3- النوافذ المنبثقة !
في متصفح قوقل كروم
2- انقر علامة صغيره على يسار المتصفح من الأعلى لتظهر لنا قائمة تحتوي على عدة أوامر منها السجل عند النقر عليه ستظهر لنا علامة تبويب السجل تحتوي على جميع الصفحات التي تمت زياراتها بإمكانك اختيار محو بيانات المتصفح لمسح جميع الصفحات أو إزالة العناصر المحددة لحذف الصفحات التي تم تحديدها بوضع علامة صح بجانبها, من نفس العلامة اللي في أقصى اليسار تضغط على إعدادات ثم عرض إعدادات متقدمة أسفل الصفحة ثم أضغطي على عبارة إعدادات المحتوى أسفل كلمة خصوصية وتأتي لك عدة خيارات منها الصور والنوافذ المنبثقة ضعي إشارة بجانب عدم عرض الصور وإشارة بجانب منع النوافذ المنبثقة .




13\ اشرح أنواع محركات البحث !

محرك البحث هو برنامج يساعد في الحصول على المعلومات من الانترنت حيث أنها تخزن قوائم كبيرة من مواقع الويب المختلفة ولكل محرك بحث خاصية وبالتالي يمكنك أن تحصل على معلومات مختلفة من كل محرك بحث حول نفس الموضوع . هناك ثلاث طرق للبحث : 1- يقوم الأشخاص بتنصيف عناوين مواقع الويب في مجموعات مختلفة وتدعى ( Human Editors) ويستفاد منها في الحصول على المعلومات تبعاً لموضوع ما , ومنها (LookSmart , UK Plus , Yahoo) , 2- يتم فيها قراءة مواقع الويب أوتوماتيكياً وتخزين نصوصها وتدعى (Automated crawlers) ويستفاد منها في الحصول على معلومات معينة ومن هذه المحركات ( AltaVista , Excite , Fast , Google , Lycos , WebCrawler) , 3- ويتم فيها إرسال طلب المستخدم إلى عدد من محركات البحث المختلفة وتدعى (Meta search) ويستفاد منها في الحصول على معلومات مختلفة ومتنوعة ومنها (AskJeeves , Go2Net , Savvy search ) .



14\ اشرح العلاقة بين البريد الاكتروني وقرصنة المعلومات Phishingوكيفية الوقاية من هذا النوع من الاحتيال.؟


تعد قرصنة المعلومات كاحد اشكال الاحتيال الاكتروني حيث تمكن المحتال من الحصول علي بياناتك الشخصية ومن ثم استخدامها لاغراض اجرامية.مثال:
رسائل البريد الاكتروني التي تتقمص شخصية البنك الذي تتعامل معه وتطلب منك تعديل بيانات الدخول علي موقع البنك بواسطة ادخال بياناتك الحالية عن طريق رابط معين وبذلك يتم سرقة هذه البيانات الحساسة
وللوقاية من هذا الاحتيال يجب عدم فتح الرسائل المجهولة والتي لا تعرف مصدرها وتذكر أن البنوك لاتطلب معلومات سرية أو طلب تحديث عن طريق البريد الاكتروني






















[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	الواجب الاول تقنية المعلومات2.png‏
المشاهدات:	1073
الحجـــم:	19.6 كيلوبايت
الرقم:	184300   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	الواجب الثانية تقنية المعلومات 2.png‏
المشاهدات:	1118
الحجـــم:	26.5 كيلوبايت
الرقم:	184301   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	الواجب الثالث تقنية المعلومات.png‏
المشاهدات:	2565
الحجـــم:	15.2 كيلوبايت
الرقم:	187418  

التعديل الأخير تم بواسطة هنادي خالد ; 2014- 4- 17 الساعة 09:05 AM