الموضوع: المناقشات الاسبوعية {☀ حل مناقشات جميع مواد مستوى ثامن ‏☀}
عرض مشاركة واحدة
قديم 2016- 10- 4   #4
ســــلآف
:: مشرفة ::
المستوى الثامن لعلم إجتماع
 
الصورة الرمزية ســــلآف
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 126119
تاريخ التسجيل: Sat Nov 2012
المشاركات: 9,000
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 64332
مؤشر المستوى: 181
ســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ســــلآف غير متواجد حالياً
رد: {☀ حل مناقشات جميع مواد مستوى ثامن ‏☀}

حل مناقشات الثقافة والعولمة

1- ناقش العلاقة بين الثقافة والمجتمع ، وأذكر الفروق التى ترى من وجهة نظرك وجودها بين المفهومين .


لكل مجتمع ثقافه الخاصة التي يتسم بها ويعيش فيها كما ان لكل ثقافه ميزانيتها وخصائصها التي يتألف من طرائق المعيشه والادوات التي يستخدمها افراد المجتمع وبما ان الانسان كائن اجتماعي فان سلوكه يصدر من اشكال وانماط منتظمه فيها شيء من الاطراد والتواتر والواقع ان صفه الاطراد والتواتر في الظواهر الانسانيه تشكل حقائق لايمكن التغاضي عنها فلولا ملاحظتها ودراستها لما نشأت ولما تأتي الوصول الى قواعد وقوانين وتمثل خصائص وسلوكيات تميز علاقات الناس ومعاملاتهم في حياتهم المشتركه فالثقافه لا توجد الا بوجود المجتمع وعناصر المجتمع الأولى وهي افراد كائن اجتماعي والمجتمع لا يقوم ويبقى فيه تتكون شخصيه الانسان ونحمل سماته فالثقافه طريق خاص زمميزا لحياه الجماعه ونمط لحياه افرادها فيه بدايتها وأكانت ام حديثه فيه بدائيه أو كانت حديثه ومن وجهة نظر لا توجد فروق بين الثقافه والمجتمع لأنهم مكملين لبعضهم البعض


2- أذكر تعريفا أنثروبولوجيا للثقافة .ناقش التعريف وحلل عناصره وبين وجهة نظرك في هذا التعريف .

من اشهر التعريفات الانثروبولوجية للثقافة واكثرها ذيوعا لقيمتها التاريخية تعريف الانجليزي إدوارد تايلور وهو على الرغم من قدمه يبقى متكاملا بصورة مدهشة غير ان الانتقاد الذي يوجه اليه انه يبالغ بعض الشيء في وصفيته كما انه لايسلط الاضواء على جميع الخصائص والصفات التى ننسبها الى الثقافة الان .. وقد تبنى عالما الانثربولوجيا الامركيين كروبر وكلوكهون التعريف الذي يقول بأن ( الثقافة تجريد ) ووافقهم على هذا التعريف بليز وهويجر اللذان اضافا بأن الثقافة هي " تجريد مأخوذ من السلوك الانساني الملاحظ حسيا ولكنها ليست ذلك السلوك "ويمكن الاستنتاج ان التعريفات كانت تتطور تبعا لتطور الاتجاهات والمناهج والمقاربات المختلفة ومع ذلك يمكننا رصد اتجاهيين تتدرج في اطارهما مختلف التعريفات الاول اتجاه واقعي يرى ان الثقافة كل يتكون من اشكال السلوك المكتسب الخاص بمجتمع او بجماعة معينة من البشر والثاني اتجاه تجريدي يرى الثقافة مجموعه افكار يجردها العالم من ملاحظته للواقع المحسوس الذي يشتمل على اشكال السلوك المكتسب الخاص بمجتمع او بجماعة معينة

3- اعرض لأحد التعريفات السوسيولوجية للثقافة . ناقش التعريف وحلل عناصره وبين إلى أى حد يختلف عن التعريفات الأنثروبولوجية للثقافة .

ان الثقافة كمفهوم سوسيولوجي تشمل كل مافي البعد الادبي والتراثي والمسرحي والفني كما تشمل البعد الانثروبولوجي الذي يطال الادب والفن كما يطال حقل التعابير التى نطلق عليها عادة صفة اجتماعية والتى تميز جماعة بشرية معينة كالتقاليد والعادات والاحتفالات على انواعها ومسالك التعبير وتقاليد الطبخ واشكال اللباس فضلا عن التصورات والاساطير المعتقدات بالاضافة الى ذلك فالسوسيولوجيا تضفي ابعادا اوسع للثقافة وتشمل البعدين الادبي والانثروبولوجي فضلا عما ولدته هذه التعابير من استعدادات نتهيأ بها لمجابهتها مواقف المستقبل ونهيء من هم حولنا لاقتباسها وممارستة تعابيرها المختلفة ..فالثقافة هي ماض كما هي حاضر ومستقبل من المنظور السوسيولوجي اي ان في كل ثقافة شقا موروثا وسلفيا وشقا آخر يكتسبه الخلف بالقوة من الانماط الثقافية السائدة والمؤسسات التى تقوم بإنتاج وإعادة انتاج شورط الانتاج الثقافي ..
4 - يعود التباين بين الثقافات إلى عوامل موضوعية عديدة . ناقش بعض هذه العوامل موضحا رأيك فيها .
يعود التباين بين الثقافات الى عوامل موضوعية عديدة منها البيئة 1-الجغرافية التى يمكنها ان تقدم للانسان احتمالات عديدة للاختيار .. 2- حجم الجماعة الانسانية التى يجري فيها التفاعل الانساني فيما لو كانت عشيرة تتصف ثقافتها بالبساطة او قرية تتصف علاقتها بنظام يقوم على سلسلة من العلاقات المحددة او مدينة ومجتمع يتصف بعلاقات متشابكة تسمح بسرعة النمو الثقافي .. 3- طبيعة الاتصال والتعاون بين الجماعات الانسانية فالتي تعيش في حالة عزله تجمد وتذبل ثقافتها .. 4- توفر الطاقة ايضا يلعب دورا هاما فعندما اعتمد الانسان على الطاقة المخزونه في جسمه كانت ثقافته بسيطه وبدائية وعندما اعتمد على الحيوانات وعلى النبات مثل الرعي والزراعة تحسنت مستويات ثقافته وفتحت امامه مجالات جديدة وضخمه لم يكن يعرفها سابقا .. 5- تلعب القيم السائدة في المجتمع الانساني دورا كبيرا في التنوع الثقافي فبعضها يعيق التطور بإتجاه معين ويدفع به بإتجاه آخر وهكذا ينتج عن هذا الامر تنوعا وتباينا بين الثقافات .. 6- طبيعة الانسان كصاحب عقل ومفكر ومبدع قادر على انتاج اعداد لا نهائية من الافكار والبدائل حيث لاتوجد حدود لابداعه وافكاره التى يحولها فيما بعد الى اعمال .. من هنا كانت ثقافته متنوعه بسبب قدرة العقل الانساني على انتاج افكار مختلفة لحل المشكلة الواحده .. ومع ذلك نجد تشابها واضحا في جميع الثقافات اذا نظرنا اليها كنظم او كقطاعات فكل ثقافة فيها الابعاد الثلاثة ( المادي - الاجتماعي - الرمزي ) وفي كل ثقافه يوجد انظمه ثقافية متشابهه من حيث الشكل ..

5- هل تعتقد أن للصراع آثار مدمرة على المجتمع أم أنه قد يكون مفيدا في بعض الأحيان ؟ أذكر رأيك مدعوما بأدلة من الواقع .

صراح يكون مدمر احيانا عندما يكون صراع علي السطلة واحيانا يكون صراع علي تميز والنجاح با الحياة ونري مثل هذا الصراع بوضوع على ارض الواقع من الحروب من اجل الحصول على ارض او ن نزع وطن والقضاء علي اقتصاد من اجل ظهور اقتصاد اخر كما ان الصراع موجوود داخل المجتمع.
6- ناقش الفارق بين مفهوم القيم وكلا : المعايير , المعتقدات , السلوك ؟

يكتسب الانسان القيم والعادات والتقاليد من البيئة التي يعيش فيها ويحاول الانسان دائما ان يضيف ويعدل فيها للأفضل والثقافة يكتسبها الانسان من مجتمعه ويحاول أن ينمي ثقافته للأفضل ..
7- اذكر خمسة امثلة لبعض المعتقدات التي يتضمنها التراث الشعبي ؟

- الاعتقاد بالكائنات العلوية والسفلية كالجن والعفاريت وأرواح الموتى .
- الاعتقادات الخاصة بالتشاؤم أو بالتفاؤل من أشياء أو أفعال أو التوقي مما يجلب النحس ” الأحجبة“ .
- ماله علاقة باستقراء الغيب والكشف عن المستقبل بقراءة الكف وما يطلق عليه ” ضرب الودع ”.
- ما يتضمن الاعتقاد في السحر والتعزيم .
- الاعتقاد بالأولياء والوسطاء والإيمان بالهبات والقرابين .

8– ناقش الفارق بين مفهوم التغير الاجتماعي وكلا من مفاهيم : النمو ، التطور ، التقدم ؟
التغير الاجتماعي: يشير الى تلك التحولات والتبدلات التي تحدث في البناء الاجتماعي..التطور الاجتماعي : يشير الى الحالة التي تنتقل من طور لاخر كانتقال المجتمعات من طور البداوة الى طور التحضر .. التقدم الاجتماعي : عملية ديناميكية تتحرك بالمجتمع نحو غاية معينةو مفهوم التقدم يختلف من مجتمع لاخر بحسب ثقافة المجتمع بينما التغير يتضمن امكانية التقدم او التخلف... النمو الاجتماعي : عملية تلقائية وهويقترب من مفهوم التطور نظريا والنمو الاجتماعي اكثر تعقيدا من النمو العضوي ويشير مفهوم النمو الى الزيادة نسبيا في جانب واحد من جوانب الحياة اما التغير فيشير الى التحول في البناء الاجتماعي والادوار الاجتماعية
9- ناقش تأثير العوامل الإيديولوجية والثقافية في إحداث التغير الاجتماعي والثقافي؟
تعتبر الإيديولوجية قوة فكرية تعمل علي تطوير النماذج الاجتماعية الواقعية وفقا لسياسة متكاملة تتخذ أساليب ووسائل هادفة وتساندها عادة تبريرات اجتماعية أو نظريات فلسفية أو أحكام عقائدية أو أفكار تقليدية . فهي حركة فكرية هادفة لها فاعلية ايجابية في البيئة الاجتماعية وفي العلاقات الاجتماعية وتنعكس روحها علي التنشئة الاجتماعية بما يحدث تغييرا في القيم والعمليات الاجتماعية المختلفة والعوامل الإيديولوجية غير مقتصرة علي النواحي السياسية ،بل تتعدي ذلك الي النواحي الدينية والعسكرية والاجتماعية والفكرية .. وهذه كلها تتأثر من جراء التغير . وهناك كثير من الأفكار التي تلعب دورا هاما في إحداث التغير والتي تتعلق بالحرية والإنسان وحقه في الحياة ، وهذه بانتشارها تلاقي قبولا ويكون لها الأثر في إحداث التغير الثقافي والاجتماعي . وقد استقطبت الايدولوجيا ودورها في التغير الاجتماعي كتابات كثيرة منها ما كتبه كارل مانهايم مطلع الخمسينيات ، وما كتبه ماكس فيبر حيث كان يري أن هناك فترات تحول تمر بالمجتمعات بفضل وجود عباقرة وأبطال ،أو انبثاق فئة من الحكماء والأنبياء والمرشدين أو العلماء .
10- "العولمة ظاهرة كونية متعددة الأبعاد" ناقش مفهومها وحدد أهم الأبعاد التي تنطوي عليها العولمة؟
يستخدم علماء الاجتماع مصطلح العولمة للدلالة علي تلك العمليات التي تضفي الزخم والكثافة علي العلاقات الاجتماعية المتبادلة المتداخلة . وقد غدت العولمة ظاهرة اجتماعية بالغة الاتساع وعظيمة الأثر في منطوياتها وتداعياتها . والعولمة لا تقتصر علي تطور وتنامي الشبكات والنظم الاجتماعية والاقتصادية بمنآي عن اهتماماتنا المباشرة ، إنها في الوقت نفسه ظاهرة محلية تؤثر فينا جميعا وفي حياتنا اليومية . كثيرا ما يجري النظر الي العولمة باعتبارها ظاهرة اقتصادية . ويكثر في هذا المجال إبراز الدور الذي تؤديه الشركات العابرة للقوميات التي تمتد عملياتها الضخمة وتتجاوز حدود البلدان والدول مما يترك أثره في عمليات الإنتاج العالمية وتوسيع العمالة والاستخدام في العالم . ورغم ان القوي الاقتصادية تمثل جزءا لا يتجزأ من العولمة , فان من الخطأ الافتراض بأن هذه القوي قادرة بمفردها علي توجيه هذه العملية . فقد نجمت العولمة عن تضافر مجموعة من العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية . وأعطت التطورات الجديدة في مجال تقانة المعلومات والاتصالات زخما جديدا لمسيرة العولمة ، إذ إنها كثفت التفاعل بين الناس ووسعت مجالاته وعجلت به في مختلف أنحاء العالم .

11- هل أنت تؤيد موقف المشككون أم المتعولمون أم المتحولون في رؤيتهم
للعولمة مع ذكر السبب؟
اؤيد موقف المتحولون في نظرتهم للعولمة والسبب أن : ” التحوليون ” : يتبني التحوليون موقفا وسطا بين المدرستين السابقتين ، إذ يرون أن العولمة تمثل القوة الرئيسية الكامنة وراء طيف واسع من التغيرات التي تقوم بتشكيل المجتمعات الحديثة . وبالنسبة لهم ، فان النظام العالمي يجتاز مرحلة من التحول ، غير أن كثيرا من الأنماط القديمة ظلت علي حالها .
وعلي عكس المتعولمين يري التحوليون في العولمة عملية دينامية مفتوحة تتعرض هي بدورها للتأثر والتغير . ويرون أن الدولة لم تفقد سيادتها ، بل إنها استعاضت عن ذلك بإعادة هيكلة نفسها من خلال أشكال جديدة من التنظيم الاقتصادي والاجتماعي لا ترتكز الي مساحات جغرافية محدودة ( مثل المؤسسات الكبرى والحركات الاجتماعية والهيئات الدولية)
ويري التحوليون أننا لم نعد نعيش في عالم تتخذ الدول من نفسها مركزا له ، إذ تضطر الحكومات الي تبني مواقف أكثر انفتاحا وفاعلية تجاه مسألة الحكم في ظل شروط العولمة الأكثر تعقيدا .

12- هل يعتبر انتشار الوجبات السريعة مثل " ماكدونالد - بيتزا هت " في المقام الأول من الابعاد الاقتصادية ام الثقافية ام السياسية للعولمة ؟
مع التقدم الاقتصادي للمجتمعات دخلت للمجتمعات العربية مشروعات جديدة قادمة من البلدان الغربية
وانتشارها بكثرة مثل المطاعم السريعة وماركات الملابس وإقبال الناس عليهم للتقليد ويثبت للناس أنه متطور بأتباعه هذه المظاهر فهذه هي العولمة تعتبر كل شئ جديد من الغرب تطور وتقدم

13- ناقش ابرز اثار ومخاطر العولمة في حياتنا ؟
تتغلغل أثار العولمة بقوة في حياتنا الخاصة ، فالعولمة ليست عملية تجري في كوكب أخر بعيد عنا ولا صلة لنا به . وقد دخلت سياق حياتنا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية من خلال مصادر غير رسمية في كثير من الأحيان مثل وسائل الإعلام والثقافة الشعبية والتواصل الفردي مع أشخاص آخرين من ثقافات وبلدان أخري ومن أبرز أثار العولمة في حياتنا ما يلي : بزوغ النزعة الفردية : أنماط العمل : الثقافة الشعبية :و تؤدي العولمة الي نتائج بعيدة المدى وتترك أثارها علي جوانب الحياة الاجتماعية تقريبا كانتشار المخاطر المصنعة والبيئية والمخاطر الصحية

14- يرى البعض أن العولمة تنتهج طريقا لاتوازن فيه ولا إنصاف .. ناقش ذلك ؟
تنتهج العولمة طريقا لا توازن فيه ولا إنصاف . فأثارها تتفاوت في وقعها علي الشعوب والمجتمعات كما أن نتائجها لا تكون حميدة علي التجمعات البشرية التي تصيبها


توقيع » ســــلآف
اللهمَّ لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت
ولك الحمد بعد الرضا

التعديل الأخير تم بواسطة ســــلآف ; 2016- 10- 30 الساعة 06:49 PM
  رد مع اقتباس