الموضوع: المناقشات الاسبوعية {☀ حل مناقشات جميع مواد مستوى ثامن ‏☀}
عرض مشاركة واحدة
قديم 2016- 10- 4   #8
ســــلآف
:: مشرفة ::
المستوى الثامن لعلم إجتماع
 
الصورة الرمزية ســــلآف
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 126119
تاريخ التسجيل: Sat Nov 2012
المشاركات: 9,000
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 64332
مؤشر المستوى: 181
ســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond reputeســــلآف has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ســــلآف غير متواجد حالياً
رد: {☀ حل مناقشات جميع مواد مستوى ثامن ‏☀}

نتأكد من الاسئله قبل الحل
حل مناقشات التدريب ميداني3

1- متى ظهر مصطلح التدخل المهني في الخدمة الإجتماعية ؟!


بدأ في الظهور في كتابات الخدمة الاجتماعية في السبعينات من القرن العشرين بديلا عن مصطلح العلاج

2- وضح مفهوم التدخل المهني ؟!


يشير مفهوم التدخل المهني إلى (الأنشطة العلمية المنظمة التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي التي تتضمن الفهم الواعي للعميل كشخص في موقف بهدف الوصول إلى التغيير المطلوب في شخصيته وفي المواقف والظروف الاجتماعية المحيطة به بصورة متكاملة).


3- مالمقصود بالممارس المهني ؟!

يطلق على من يعمل في أحد مجالات ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية الممارس المهني، وذلك لكونه يمارس مهنة الخدمة الاجتماعية، بغض النظر عن مجال ومستوى الممارسة سواء كانت ممارسة مباشرة مع أفراد أو أسر أو جماعات أو مجتمعات. أو ممارسة غير مباشرة وذلك من خلال العمل مع المجتمعات الكبرى والمنظمات والمؤسسات من خلال الإدارة والتخطيط

4- ما أهمية التدخل المهني في الخدمة الإجتماعية


أهمية التدخل المهني في الخدمة الإجتماعية ما يقوم به الأخصائي الاجتماعي مع الأفراد أو الأسر أو الجماعات بدءا بعملية جمع البيانات وتحديد المشكلات ثم التخطيط لتحديد الأهداف والاستراتيجيات المناسبة لحل هذه المشكلات و بعد ذلك تطبيق خطط وبرامج التدخل المهني من خلال النماذج والنظريات العامة) ثم بعد ذلك التقييم والإنهاء والمتابعة.


5- ما أهم العوامل المؤثرة على فعالية التدخل المهني؟
1- مستوى دافعية العميل
2- طبيعة مشكلة العميل
3- كفاءة الأخصائي الاجتماعي وخبراته
4- العوامل المرتبطة بالمؤسسة وفاعليتها

6 - تحدث عن العوامل المؤثرة على فعالية التدخل المهني
- يتوقف نجاح عملية التدخل المهني في تحقيقها لأهدافها على مدى رغبة العميل ودافعيته في إيجاد حل للمشكلة أو المشكلات التي يعاني منها.
- العميل الذي يعترف بمشكلته ويشعر بالنتائج السلبية المترتبة عليها ويسعى جاهدا إلى التعاون مع الأخصائي الاجتماعي لحل هذه المشكلات يعتبر عاملا فعالا وأساسيا في إنجاح هذه العملية.
2- طبيعة مشكلة العميل:
- تتنوع مستويات المشكلات التي يعاني منها العملاء وفقا للعديد من الاعتبارات
- هناك المشكلات البسيطة وهناك المشكلات المركبة أو المعقدة
- وكذلك توجد المشكلات التي يتأثر بها عدد قليل من الناس
- وهناك أيضا المشكلات التي تؤثر في عدد كبير منهم.
- في جميع الأحوال فإن مستوى المشكلة يمكن أن يؤثر في عملية التدخل المهني سواء في مدة التدخل أو احتمالات النجاح أو الفشل أو في حجم الجهود التي يمكن أن يبذلها الأخصائي الاجتماعي والعميل للتعامل معها.
3- كفاءة الأخصائي الاجتماعي وخبراته:
- تعتبر من العوامل الفعالة والحاسمة في إنجاح عملية التدخل المهني وجعلها أكثر فعالية.
- فكفاءة الأخصائيين الاجتماعيين وخبراتهم لا تتكون بشكل عشوائي أو بالمحاولة والخطأ
- ولكنها تقوم على أساسين علميين :
- أولهما : إطار نظري قوي يتضمن العديد من النماذج والنظريات التي تفسر مشكلات الناس وتحدد أساليب وأنشطة التعامل معها
- ثانيهما : التطبيق العملي لهذا الإطار النظري في مجالات الممارسة المتعددة التي تتعامل مع مشكلات الناس على اختلاف مستوياتهم ومشكلاتهم.
4- العوامل المرتبطة بالمؤسسة وفاعليتها:
- خصوصا الموارد والإمكانيات المادية والبشرية التي تتوفر في المؤسسة
- وكذلك الإطار القانوني والأخلاقي للمؤسسة والذي يحفظ للعملاء حقهم في الحصول على الخدمة ويوفرها لهم بطريقة كريمة تحفظ لهم حقوقهم
- ومن جانب آخر توفر للأخصائيين الاجتماعيين العاملين الشرعية و الأمان
- وتزيد من قدرتهم على أداء دورهم المهني بالفعالية المناسبة.
7 . اذكر اهم اساليب التدخل المهني ؟
وهناك نوعان وهما :
النوع الأول : نظريات اساسية وهي التي تشكل الإطار العلمي النظري للمارسة العامة ، حيث يتم تفسير مشكلات العملاء وتحديد مناطق الاهتمام من خلالها ، وهذة النظريات لا توفر الأساليب أو الوسائل المناسبة للتعامل مع مواقف ومشكلات العملاء.(مثل نظرية الأنساق ،الدور ،النسقي الأيكولوجي )
النوع الثاني : نظريات و نماذج واتجاهات علمية يوفر أساليب واستراتيجيات مناسبة للتدخل مع العملاء ، كما انها توفر للممارسين الأساليب الفنية الضرورية والإجراءات والخطوات العلمية للتعامل بفاعلية مع المشكلات المتنوعة ، ومن هذه النظريات والنماذج النظرية السلوكية والعلاج الإدراكي المعرفي ونموذج التركيز علي المهام ونموذج العمل الاجتماعي .
8. عرف مجال الخدمة الاجتماعية؟

الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ، الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي
الخدمة الاجتماعية في مجال الاحداث الخدمة الاجتماعية في مجال المساعدات العامة
9 - تحدث عن الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي تلعب دورا هاما كبيرا في مساعدة المدرسة على أداء رسالتها التربوية
والعلمية ولها دور في عمليات التكيف الاجتماعي ، وتؤدي إلى زيادة وتحسين المستوى الفردي والجماعي
10- أذكر أهم الأدوار التي يقوم بها الاخصائي الاجتماعي في مجال رعاية الشباب

وبوجه عام يمكن تحديد الأدوار المهنية لأخصائي رعاية الشباب في الأدوار التالية: 1- قد يشغل الأخصائي الاجتماعي وضعا وظيفيا في أحد الأجهزة المسئولة عن رسم السياسة العليا والتخطيط لرعاية الشباب على المستوى القومي، وبالتالي يصبح مسئولا عن المشاركة في وضع سياسة رعاية الشباب ودراسة الآثار الاجتماعية لسياسات رعاية الشباب، وتهيئة كافة الإمكانيات لتحديد الأهداف بعيدة المدى لتلك السياسات. 2- المساهمة في اكتشاف وتحديد حاجات الشباب والتعرف على مشكلاتهم في بعض مؤسسات رعايتهم كمراكز الشباب والأندية الاجتماعية والثقافية وبيوت الشباب، ومساعدة الشباب على اتخاذ الإجراءات لتخفيف حدة المشكلات أو مواجهتها. 3- المساهمة في تكوين وتنظيم جماعات الشباب داخل مؤسسات رعايتهم (مراكز أو أندية شباب) لمساعدتهم على زيادة الأداء الاجتماعي وتحسين قدراتهم في حل مشكلاتهم الفردية والجماعية من خلال الخبرات الجماعية التي تتيحها الجماعة لهم كأعضاء. 4- مساعدة الشباب على تحديد أهداف البرامج التي تشبع احتياجاتهم، وتوفير الموارد والإمكانيات الخاصة بممارسة تلك البرامج مراعيا في ذلك عناصر تصميم البرامج وهي: الشباب ، المؤسسة، المجتمع، البرنامج ، الأخصائي نفسه. 5- التعامل مع الشباب كأفراد لمساعدتهم على أن يواجهوا مشكلاتهم الشخصية التي تعوق أدائهم الاجتماعي وتحقيق أهداف وقائية وتنموية وتدعيميه، وخاصة في حالات منها: انضمام الشاب كعضو جديد في أحد مؤسسات رعاية الشباب ، العمل مع الشباب الذين يتولون مسئولية قيادية، الشباب الذين يجدون صعوبة في التكيف، الشباب الذين يتمتعون بمهارات وكفاءات لمساعدتهم على تنميتها، انسحاب الشباب من المؤسسة، الشباب الذين يحتاجون لمساعدة من مؤسسات خارج مؤسسة رعاية الشباب التي يعمل فيها الأخصائي. 6- مساعدة جماعات الشباب على تنفيذ الخطط والبرامج التي سبق وضعها ويتضمن ذلك تحديد المراحل المختلفة لتنفيذ البرامج والمسئولين عن ذلك، وتوفير الموارد والاعتمادات اللازمة لممارسة الأنشطة التي تتضمنها تلك البرامج، مع مراعاة التنسيق بين تلك الأنشطة بما يحقق الرعاية المتكاملة للشباب. 7- مساعدة العاملين في مؤسسات رعاية الشباب على القيام بالمسئوليات المنوطة بهم تبعا لما تتطلبه وظائفهم لتحقيق أهداف المؤسسة التي يعمل فيها الأخصائي الاجتماعي في أقل فترة ممكن مع حسن الأداء، والعمل على تطوير أداء تلك المؤسسات لتقدم خدماتها بأفضل صورة ممكنة.

11- تهدف الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي الى مساعدة المريض للوصول الى الشفاء بأسرع وقت ممكن" ناقش ذلك

تهدف الخدمة الاجتماعيه في المجال الطبي لمساعدة المريض للوصول الى الشفاء بااسرعع وقت وذلك من خلال مجموعة من البرامج التاهيليه والوقائيه فالخدمة الاجتماعيه تساعد الطبيب في التشخيص والعلاج من خلال الوقوف على الموقف الاجتماعي الذي يحيط به والظروف الاجتماعيه التي يعيش فيها وتتم عمليه المساعدة عن طريق تنظيم الموارد المتاحه في المستشفى الى جانب ذلك توجد الاسرة والمجتمع الى الدرجه التي يتحقق معها وايضا تدعيم العلاقات الانسانيه التي تربط الطبيب وهيئة التمريض بالمريض وتتوقف عملية المساعدة على درجة تفهم هولاء للمريض وتقديم الرعايه اللازمة وتاهيله

12- يرتكز دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الأسري على مجموعة من المحاور – أذكرها بالتفصيل

رابعا : محور الخدمات الجماعية .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية .
سادسا : محور البحوث والدراسات .
سابعا : محور التنظيم والإدارة .


أولا :محور الخدمات الفردية :
وتهدف الخدمات الفردية إلى تحقيق الاستقرار والتكيف النفسي مع البيئة المدرسية الأمر الذي يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع العملية التعليمية التعلمية وأنشطة المدرسة وبرامجها ، وقد أصبحت الرعاية الفردية للطالب بالمدرسة ذات أثر فعال ومن أهم أعمال الأخصائي الاجتماعي بل من صميم عمله حيث يتم اكتشاف الحالات الفردية بمعرفته وبالتعاون مع المعلمين ويقوم بدراسة المشكلات ومساعدة الطلاب في حل هذه المشاكل التي تحول بينهم وبين الاستفادة من البرامج التعليمية ليصبح قادرا على التكيف النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية .وهذا الأمر يتطلب من الأخصائي الاجتماعي أن يعطي الخدمات الفردية أهمية قصوى في خطة عمله وأن تكون على مدار العام الدراسي .

ثانيا : محور الرعاية الطلابية :
يتطلب من الأخصائي الاجتماعي عند قيامه بوضع خطته أن تتضمن برامج لرعاية الطلاب في الجوانب النفسية و الاجتماعية و التربوية و المهنية و الصحية و التغذوية و التي تتوافق مع احتياجات طلاب المدرسة من إمكانيات المجتمع المحلي و مراعيا واقع البيئة المدرسية.
ومن أهم الفئات التي يتناولها الأخصائي الاجتماعي في هذا المحور ما يلي :
• رعاية الطلاب المتفوقين علميا .
• رعاية الطلاب الموهوبين في الأنشطة المدرسية.
• رعاية الطلاب المتأخرين دراسيا.
• رعاية الطلاب ذوي صعوبات التعلم.
• رعاية الطلاب المعسرين .
• رعاية الطلاب المعاقين.
• رعاية الطلاب ذوي الحالات الصحية.
• رعاية الطلاب المستجدين.
• رعاية الطلاب في مجال التوجيه المهني.
ثالثا : محور برامج التوعية السلوكية :
• يركز هذا المحور على توعية الطلاب وتبصيرهم بالآثار والنتائج التي قد تترتب على الممارسات والأعمال السلبية غير المرغوب فيها وتوجههم الوجهة السليمة لاكتساب المعارف وتنمية المواهب ، والابتعاد عن كل ما هو يؤثر سلبا على الصحة النفسية والجسمية والاجتماعية .
رابعا : محور الخدمات الجماعية :
توجد في المدرسة مجموعة من جماعات الأنشطة المدرسية وعلى الأخصائي الاجتماعي أن يوظف هذه الجماعات في خدمة برامج الإرشاد والتوجيه الطلابي بالتنسيق مع المعلم المشرف الأول لهذه الجماعات أو مشرف كل جماعة .
خامسا : محور الخدمات المجتمعية :
وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات يقدمها الأخصائي الاجتماعي داخل المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .
دور الأخصائي الاجتماعي مع مؤسسات المجتمع المحلي :
انطلاقا من طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي فان هذا الأمر يتطلب منه العمل مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات الصلة ليستفيد من إمكانياتها في برامج الإرشاد والتوجيه والتوعية الطلابية في المدرسة .

سادسا :البحوث والدراسات :
ينبغي علي الأخصائي الاجتماعي القيام بإجراء البحوث والدراسات حول الظواهر المدرسية والمجتمعية التي تعوق الطلاب عن الاستفادة من البرامج المدرسية والتكليف السليم في المدرسة والأسرة والمجتمع .
و تأتي أهمية إجراء هذه البحوث والدراسات من دورها في مساعدة الأخصائي الاجتماعي في الحد من المشاكل التي تواجهه في العمل ومساعدة الطلاب علي التكيف النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني والصحي والتغذوي وعلي الأخصائي الاجتماعي أن يدرس هذه الظواهر دراسة علمية مستخدما أسلوب البحث العلمي ومنسقا مع قسم التوعية الصحية والتغذية حولها .
سابعا :محور التنظيم والإدارة :
علي الأخصائي الاجتماعي أن يوضح في خطته أسلوب تنظيم عمله علي مدار العام الدراسي ويبين الملفات والسجلات والاستمارات التي سيتعامل معها والبيانات المطلوب لإعدادها وتوفيرها مع توضيح كيفية توفير البيانات وتنظيمها وتوظيفها في خدمة الإرشاد والتوجيه الطلابي .
وتأتي أهمية تنظيم هذه الأعمال من منطلق أهمية توثيق أعمال الأخصائي الاجتماعي فلا يمكن تنفيذ الجانب التطبيقي دون التسجيل الفني والمهني لجوانب هذا التطبيق ، وتأتى أهميه هذا التسجيل باعتباره :
• وسيلة لتنظيم العمل الفني و الإداري .
• يساعد على متابعة عمل الأخصائي الاجتماعي عن طريق معرفة مواطن القوة و الضعف لديه مما يسهل في عملية تقويمه و توجيهه .
• مرجع لكل البيانات التي يمكن توظيفها و الاستفادة منها في إجراء البحوث والدراسات ووضع البرامج و الخطط التوعية وغيرها .
• يساعد الأخصائي الاجتماعي على عملية التذكر ومتابعة خطوات عمله لتحقيق أهدافه .
• يعد مصدر من مصادر إعداد الأخصائي الاجتماعي خطته في العام الدراسي القادم.
ويشمل التنظيم والإدارة ما يلي :
• إعداد الخطة و البرنامج الزمني .
• إعداد الملفات و السجلات المطلوبة .
• تعبئة الاستمارات و البينات المطلوبة .
• إبراز عضوية اللجان المرشح فيها وإسهامات .
• الحضور في الدورات و الورش التدريبية و المشاركة فيها .
• الإنماء المهني الذاتي .
• تبادل الزيارات مع زملاء المهنة .


13- أذكر أهم الأهداف التي تسعى إليها الخدمة الاجتماعية في مجال الطفولة

الاولى : أنه حق جديد حديث النشأة ذلك أنه لم يولد الا بعد أن تفاقمت المخاطر التي تهدد البيئة التي يعيش فيها الانسان.ويمكن ان نقرر دون تردد ان شهادة ميلاد حق الانسان في البيئة كان كان يوم انعقاد أول مؤتمر دولي لتدارس حالة البيئة الانسانية في الفترة من 5-16 يونيو 1972 بمدينة استكهولم بدولة السويد وأن المجتمع الدولي الذي تمثله منظمة الأمم المتحدة قد جعل يوم 5 يونيو من كل عام يوم البيئة العالمي. ب- الخاصية الثانية:أنه حق زمني يلعب الزمن دورا في تحديد مضمونه والمراد بذلك انه حق لا يخص الانسان في الجيل الحاضر فقط بل ايضا الانسان في الاجيال المقبلة فالموارد والثروات البيئية تعد تراثا مشتركا للانسانية فهي ليست ملكا لجيل دون جيل.تلك هي فكرة حقوق الاجيال في البيئة التي تسعى الى ضمان انتقال الثروات والموارد البيئية من الجيل الحالي الى الاجيال المستقبلية بحالة لا تقل عن حالتها التي استقبلت عليها. ج- الخاصية الثالثة: أنه حق من حقوق التضامن وهذا مقتضاه انه يجب اشتراك الجميع على المستوى الوطني والدولي وتضافر جهودهم لتأكيد احترامه وممارسته أن اية دولة لاتستطيع بمفردها كفالة تحقيق احترام حق الانسان في البيئ


14- تحدث عن عمليات المساعدة التي تسهم بها الخدمة الاجتماعية في مجال الأزمات والكوارث

دور الخدمه الاجتماعيه في الكوارث والازمات تجتاح المجتمعات قاطبة مختلف الكوارث والفواجع والنكبات التي تفقد المجتمعات لفترات قد تطول او تقصر امنه واستقراره وسلامة اقراده،ويراه اسلامنا الحنيف ابتلاء من الله لعباده لاختبار ايمانهم وصمودهم امام القدر المحتوم،بل ذهب كانت رائد علم الاجتماع الالماني الى وصف حياة الانسان بانها مجموعة من الازمات التى عليه اجتيازها بل هي من دوافع التطور الاجتماعي والابداع العلمي والخلقوالابتكار. كما تذهب برلمان استاذة الخدمة الاجتماعية الامريكية الى تعريف الانسان بانه حلال للمشاكل طوال حياته المتتابعه. والكوارث اشكال يصنفها البعض على النحو التالي: 1/كوارث طبيعية: كالزلال والاعاصير والبراكين وانهيار السدود وجبال الثلوج ومااشبه من 22كوارث التي لادخل للانسان في حدوثها بل ولايملك منعها. 2/كوارث اقتصادية: كماتمثل في الفقد المفاجىء لمصادر الثروة الاقتصادية وما يعقبها من مجاعات وبطالة وماشبه. 3/الحرائق والانهيارات: وهي كوارث مدمرة للانسان دخل كبير في حدوثها اما لاخطاء بشرية او انحرفات خلقية كما تشمل حرائق العمارات او المباني او القرى الناتجة عن الاخطاء التقنية او الاهمال،او انهيار العمارات ومااشبه الاخطاء في عملية البناء او التصميم. 4/هزائم الحروب: ومايعقبها من ماسي وفواجع نفسية واقتصادية واجتماعية وسياسية وخاصة الهزائم الغير متوقعة. 5/حالات الاغتصاب الفردي او الجماعي: وهي كوارث تنتاب العديد من دول العالم وخاصة الصناعية والتي تدفع اليها عوامل الحقد الاجتماعي والتمييز العنصري والفردية المطلقة. والكوارث على هذا النحو تجتمع لها الخصائص التالية: 1/ انها فواجع جماعية وليست فردية. 2/اثارها غير متوقعة وتمثل صدمة مفاجئةshock 4/يترتب عليها بالضرورة ماعفات واثار سلبية او مايعرف بالحلقات المتتابعة من الكوارثvirous circle. فموت العائل المفاجيء/سوف يؤدي الى تشرد الابناء ويالتالي الى انحرافهم وسيؤدي الى مرض الام واهمالها لرعاية ابنائها. كما ان انهيار منزل سوف يؤدي الى البحث عن بدائل غير كريمة والتي تؤدى بدورها الى تفكك الاسرة وهكذا. وحتى الاربعينيات من هذا القرن لم يكن للخدمة الاجتماعية دورا محددا ازاء هذه الكوارث التي عادة مايعاني منها رجال المطافىء او الاطباء او فرق ازالة الانقاض او الدفاع المدني،اما الخدمة الاجتماعية فقد مان اهتمامها مركزا على جهودها التقليدية مع الفرد او الجماعة او المجتمع لتمارس انشطتها الهادئة داخل المؤسسات المختلفة. الا انه خلال الحرب العالمية الثانية تفجرت قضية دور الاخصائيين الاجتماعيين في حالات الطوارى عندما كلفت ادارات الرعاية الاجتماعية بابلاغ اسر البحارة الـ160 الذين اغرقت غواصتهم في بحر البلطيق وتعذر انقاذهم لفقد كافة اساليب الاتصال بينهم وبين مجموعات الانقاذ بل وتحطم جهاز رفع الغواصة الى سطح الماء لاصابته بطوربيد بحري من بحرية المانية.فهم يموتون ولكنهم ليسوا موتى بعد، من ثم كان على الاخصائيين الاجتماعيين ولاول مرة معايشة محنة طارئة،عليهم نقلها الى الزوجات والابناء والاقارب، باسلوب مهني يمنح الامل والياس معها باسلوب متدرج لتعايش الاسرة الحدث بكل واقعية مع منحهم مايعرف بالبدائل المادية والنفسية،كالمساعدات او الخدمات الفورية دون اخضاع اجراتها لقواعد المهنة التقليدية.
توقيع » ســــلآف
اللهمَّ لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت
ولك الحمد بعد الرضا

التعديل الأخير تم بواسطة ســــلآف ; 2016- 12- 18 الساعة 08:32 PM
  رد مع اقتباس