عرض مشاركة واحدة
قديم 2014- 4- 19   #2
لحنّ
متميزةمستوى ثاني_أدارة الأعمال
 
الصورة الرمزية لحنّ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 100183
تاريخ التسجيل: Fri Jan 2012
المشاركات: 3,893
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8785
مؤشر المستوى: 96
لحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond reputeلحنّ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جٌأِمًعٌة أَلُمًلُڳٌ فٌيًصُلَ
الدراسة: انتساب
التخصص: أُدِأُرَة أِلُأِعٌمًأِلّ
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
لحنّ غير متواجد حالياً
رد: قضايا ثقافية معاصره

11- اعتبر كثير من العلماء أن العروبة اللسان وأن الكلام بغيرها لغير حاجة يخشى أن يورث النفاق وأبرز هؤلاء..؟
1. ابن تيمية الذي يقول : إن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون "اقتضاء الصراط المستقيم"
2. كره الشافعي لمن يعرف العربية أن يتكلم بغيرها، أو يتكلم بها خالطاً لها بالعجمية، وكان يؤكد على أن كل من يقدر على تعلم العربية، فإنه ينبغي عليه أن يتعلمها، لأنها اللسان الأولى بأن يكون مرغوباً فيه.

12- تعريف الدين وأهميته للإنسان والمجتمع..؟
يعتبر الدين أهم وأقوى وسيلة من وسائل الضبط، من خلال ما يقوم به من وظائف في حياة الفرد والمجتمع واستقرار النظم الاجتماعية، ولذلك اهتم علماء الاجتماع بدراسته ووضعه على قمة النظم الاجتماعية. والدين نظام اجتماعي شامل لايسمح لأي فرد أن يكون له رأيا خاصا فيه، او يسلك سلوكا خارجا عليه. فالدين يضبط سلوك الأفراد في المجتمع بالثواب والعقاب لا في الحياة الدنيا فحسب بل في الدار الآخرة أيضاً. فالتدين علاقة شخصية بين العبد وربه، وجزاءه مؤجل لما بعد الموت، فإن المجتمع لا يترك الفرد لهذا الجزاء بل يوقع جزاءاته ويزاول ضغوطه بالتبشير والوعظ والتخويف، ليصبح الدين بذلك أداة ضبط اجتماعي، لها فاعليتها في ضبط سلوك الأفراد، فحياة الجماعة والتنظيم الاجتماعي لايمكن أن يستقرا بفعل قوة القوانين الوضعية فقط، بل لابد من الردع الروحي والإيمان بالقيم الاجتماعية والخوف من غضب الله، وبالتالي يصبح لهذه السلطة الروحية قوة تفوق قوة القانون وأحكامه أو مظاهر السلطة المادية الأخرى.

13- للتخلف في العالم الإسلامي مظاهر عديدة تشمل مختلف أبعاد الحياة؛ مثل..؟
المجال السياسي من أهم أوجه التخلف أو المشكلات التي يعاني منها العالم الإسلامي في المجال السياسي:
أ‌- الطغيان السياسي:- تميل كثير من النظم الحاكمة في العالم الإسلامي إلى أن تكون غير شوروية وتحاول أن تجد من المبررات ما يبرر لها تقييد الحريات والإنفراد بسلطة التقرير السياسي، وفي وضع كهذا تكون الفئة الحاكمة أكثر عرضة للإنحراف بسبب غياب الرقابة الشعبية ، كما أن نظام الحكم نفسه يكون عرضة للاإستقرار والإنقلابات السياسية وتنتفي الثقة ما بين الشعب والنظام الحاكم، وبدلاً من أن يتعاونا على بناء الدولة يستنفد الصراع بينهما كثيراً من جهودهما، ومن موارد الدولة والنتيجة أن تبقى الدولة متخلفة.

14- للثقافة ثلاثة عناصر أساسية ؟
تفسير
الوجود
القيم النظم
  رد مع اقتباس