قديم 2014- 6- 24
الصورة الرمزية أبها
أبها
متميز بكلية الغد
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدولية
الدراسة: انتظام
التخصص: طب طوارئ
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 13843
المشاركـات: 69

الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 55
أبها will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أبها غير متواجد حالياً
مهم لمن أراد تنوير ومعرفة " قسم طب الطوارئ "

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قسم طب الطوارئ في كلية الغد الدوليه للعلوم الصحية ، قسم جميل وعملي أكثر من بقية الأقسام الأخرى في الصحه ، و يمتاز هذا القسم بتوفر وظائفه بعد التخرج وتعدد الأماكن الوظيفة لهذا القسم .

من ناحيتي انا شخصيا دخلت هالقسم لثلاثه أشياء رئيسيه :
أولا وقبل كل شي فيه أجر كبير عند رب العالمين لمساعدتك المصابين وعلاجهم .

ثانيا : لأنه قسم مستحدث ووفرة الوظائف فيه بشكل كبير جدا في المملكه وندرة دارسين هذا المجال والحاصلين على شهادة طب الطوارئ . حيث أنه بالأمكان ان تعمل في القطاع الحكومي كالمستشفيات وهيئة الهلال الأحمر السعودي وكذلك في القطاع الخاص كالمستشفيات الخاصه والشركات كأرامكو وغيرها من الشركات الكبرى اللتي تتنافس للحصول على خريجين مثل هذه الأقسام المهمه . وقد كانت هناك دراسة أشارت نتائجها ان لو كان بالأستطاعه تعليم جميع البشر مبادئ الإسعافات لا تم تطبيقها حيث أنها الوظيفه او المهاره الأكثر فالعالم إحتياجا بسبب كثرة الحوادث المروريه والحوادث الطبيعيه .

ثالثا : الرواتب العاليه التي يحصل عليها أخصائيون الطوارئ والفنيين لكثرة البدلات وخصوصا موظفين الهلال الأحمر . بحيث ان الفني يبدأ اول مربوط له بكامل البدلات في الهلال الاحمر ما يقارب 10000 الاف ريال وما فوق . وأخصائي الإسعاف يبدأ من 13000 ألف فأعلى . وهذا شي يدفعك ان تعيش الحياه الكريمه التي تستحقها انت ومن تعيلهم .

اتمنى اني نورتكم بالمستقبل الوظيفي لهذا القسم وأسباب دراستي لطب الطوارئ .

بالنسبه للدراسه بهذا القسم الجميل ، فهي تتمحور بين دراسه نظريه وعمليه . تبدأ النظريه من المستوى الأول والثاني والتي يطلق عليها السنة التحضيريه اللتي تتيح لك بعد انتهاء المستوى الثاني التخصص في أي من تخصصات هذي الكليه . سواء طب الطوارئ او التمريض وغيرها من الاقسام الموجوده بالكليه .

طب الطوارئ فيه 8 مستويات تعليميه . تبدأ التخصص بهذا القسم من المستوى الثالث حيث يعطونك كم كبير من المعلومات الأساسيه للقسم ، اللي راح تعتمد عليها طول دراستك في هذا القسم وراح تتكرر عليك في جميع المستويات القادمه وهذا شي " أنصحك كدارس انك تفهمه وتأسس نفسك زين عشان تسهل عليك المعلومات القادمه لأن كل شي بتدرسه يعتمد على معلوماتك اللي درستها وحفظوك أياها في المستويات الأولى " وغالبا راح تكون المصطلحات الطبيه اللي لازم تحفظها زي اسمك باللغه الاتينيه . ومع مرور الوقت ودراستك الجيده الأول بأول راح تصير بلبل بالمصطلحات . انا في بدايتي أهملت هالشي وكنت كثير غياب بالمستويات الاوليه بسبب ظروفي الخاصه . لكن الحمد لله ربي لطف وتلاحقت على نفسي وحاولت ارجع اللي فاتني لكن بعد ما واجهة صعوبات كثيره .

المهم بتجيك فتره من الفترات تلقى نفسك اندمجت مع هالقسم وتلاحظ انك تعلقت فيه . لأنه وبصراحه قسم جدا جميل وممتع لأن العملي فيه يغلب على المعلومات النظريه . المهم كل اللي بتطبقه تراك درسته عشان كذا انا اقولك ركز بالدراسه وحاول تحصل على اكبر كم من المعلومات اللي راح تفيدك بحياتك العمليه وراح تطبقها فالمحاضرات العملي او في مواد الهلال الأحمر .

يمكن تستغربون وشلون مواد الهلال الأحمر او المستشفى . فيه 4 مواد تأخذها على اربع مستويات يعني كل مستوى تاخذ جزء من هالماده . وتبدأ تأخذ هالماده من المستوى الخامس وهي ماده ما تدرس في الكليه لكن ؛ تدرس فالهلال الاحمر بحيث ان الكليه تتعاقد مع مراكز الهلال الاحمر بالمستوى الخامس والسادس وتصير تداوم هناك بالليل ومره بالأسبوع . لمدة مستويين دراسيين . تقدر تطلع مع الاسعاف اذا كانت فيه حاله ، واذا رجعت تكتب ريبورت عن الحاله اللي طلعت لها مع الاسعاف " على حسب دكتور مادتك " اما انا ما قد طلعت في حاله لأن الوقت ما أسعفني بسبب كثرة الدفعه حقتي وترتيبي فالطلعه مع الحالات كان من الاسماء الأخيره . المهم المستوى السابع والثامن تأخذ الماده في المستشفى وتحديدا قسم الطوارئ . الزبده المستشفى فله لأن الحالات كثير والاطباء قليل عشان كذا بتتعلم اكثر . بس انتبه تجيب العيد ^_^ .

طب الطوارئ وخصوصا بكلية الغد حاجه حلوه وممتعه . لأن طاقم التدريس الموجود بكليات الغد ماهم مستنشبين ومعقدين مثل الكليات الحكوميه . ويمشونك لكن انصحك لا تستغل هالثغره فيهم . بالعكس استفد قد ما تقدر وخذ اكبر كم من المعلومات سواء منهم او من الانترنت ، لأنك يا غالي بتتوظف في أنقاذ ارواح بشر قد يكون منهم احد من افراد عائلتك لا سمح الله . هذي نصيحتي لك .

وأخيرا بعد ما تعدي المستوى الثامن تنتهي الحياه الدراسيه ويبدأ التطبيق اللي نسميه سنة الامتياز واللي انا قاعد انتظرها تبدأ . إن شاء الله بشهر 11 الجاي .

الزبده والملخص للكلام ذا كله :

قلبك قوي ، وتبي تضمن وظيفتك ، وتبي راتب حلو ويعيشك برغد ، وتحب مساعدة الناس ، والأهم تدور للأجر ، وهل أنت انسان تحب العمل وعملي ؟

^ إذا كانت إجاباتك نعم أجل توكل على الله وأدخل وانت مرتاح البال وحياك بين اخوانك اللي ما راح يقصرون عليك ولا يبخلون عليك بأي شي راح يفيدك وأنا أولهم ♡

أسف على الإطاله ، وأتمنى صادق الود منكم . ودعائكم هو مطلبي