عرض مشاركة واحدة
قديم 2015- 2- 5   #5
محبه العلم
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية محبه العلم
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 136320
تاريخ التسجيل: Mon Feb 2013
المشاركات: 171
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1229
مؤشر المستوى: 48
محبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud ofمحبه العلم has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: جامعي في جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محبه العلم غير متواجد حالياً
رد: 🌹تجمع أسئلة المناقشات والواجبات والاختبارات 🌹

نبدا بسم الله

حل مناقشة الاولى علم الاجتماع السياسي

((يمكننا التعرف علي طبيعة علم الاجتماع السياسي من خلال دراسة و تحديد وظائفه التي يقدمها للفرد و الجماعة و المجتمع))
تحدثى باختصار عن وظائف علم الاجتماع السياسي ؟

يمكننا التعرف علي طبيعة الاجتماع السياسي من خلال دراسة و تحديد وظائفه التي يقدمها للفرد و الجماعة و المجتمع و العلم ومن خلال ادراك و استيعاب المشكلات الدراسية و المنهجية و الاكاديمية التي يجابهها هذا العلم . ان دراسة وظائف و اهداف علي الاجتماع السياسي توضح اهميته للمجتمع من خلال كشفه لحقيقة الترابط المنطقي بين المؤسسات السياسية و البنية الاجتماعية و من خلال تشخيصه للمتغيرات الاجتماعية التي تمكن وراء العمل السياسي مع توضيح اثر العمل السياسي في تغير المجتمع وتقدمه و سيره نحو تحقيق اهدافه العليا .

و اهمية علي الاجتماع السياسي لا تقتصر علي ادراك و فهم طبيعة المجتمع السياسي , بل تنعكس ايضا في تحليل دور الفرد في عملية التنشئة السياسية و اثر هذه العملية في بلورة وعيه الاجتماعي و السياسي و تحمل مسؤولياته الوظيفية و الاجتماعية الوطنية خدمة لأغراض المجتمع التكتيكية و الاستراتيجية . لكننا نستطيع تلخيص وظائف علم الاجتماع السياسي بالنقاط التالية :

1- فهم و استيعاب القواعد و الاحكام الاجتماعية التي يستند عليها العمل السياسي و تستند عليها المؤسسات السياسية .

2- تشخيص و تحليل و تفسير العوامل الاجتماعية والحضارية التي تساعد علي الاستقرار و الهدوء السياسي في المجتمع و معرفة ما هيه العوام الاجتماعية التي تسبب الاضطراب السياسي و القلاقل السياسية التي تصدع وحدة المجتمع و تشق صفه الوطني والقومي .

3- دراسة اسباب و طبيعة و نتائج الظاهر السياسية المعقدة دراسة اجتماعية تحليله ونقدية تنبع من واقع و ظروف وملابسات هذه الظواهر كدارسة الثورات السياسية و الانقلابات العسكرية , الاحزاب السياسية , التصويت السياسي, شرعية السلطة , الحروب , الحركات الاجتماعية و السياسية ... الخ

4- ربط المؤسسات و النظم السياسية من حيث نشؤها و تطورها و هياكلها و وظائفها بالمجتمع الذي توجد فيه تتفاعل معه . فهذه المؤسسات و النظم ظهرت لتنظيم المجتمع و تحل مشكلاته المستعصية وتوطد علاقاته مع المجتمعات الأخرى .

اضافة الي قيامها بخدمة الفرد و تحقيق اهدافه و طموحاته القريبة و البعيدة الامد .

هذا الحل الموجود بالمحاضرة ...موفقين

التعديل الأخير تم بواسطة محبه العلم ; 2015- 2- 5 الساعة 06:02 AM