عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2015- 2- 20
الصورة الرمزية نصف الروح
نصف الروح
متميزة في قسم حواء
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 55346
المشاركـات: 696
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 133629
تاريخ التسجيل: Thu Jan 2013
المشاركات: 1,590
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2844
مؤشر المستوى: 63
نصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond reputeنصف الروح has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
نصف الروح غير متواجد حالياً
ﬗ▁★☀مذاكرة جماعية لمادة (علم الاجتماع السياسي )☀★▁ﬗ

المحاضرة الاولى :
ماهية علم الاجتماع السياسي
المقدمة :
برز علم الاجتماع السياسي كعلم مستقل له مجالاته المحددة وأهدافة الخاصة التي يسعى إلى تحقيقها ومنهجيته التي يتبعها ، وذلك في أواخر النصف الأول من القرن العشرين (1945م ) ، إلا أن مفاهيمه الرئيسية التي تشكل الآن مجالات البحث والدراسة في إطار هذا العلم ، قد تم التعرض إليها بشكل مباشر أو غير مباشر في العديد من المحاولات العلمية الجادة التي برزت خلال الحضارات الإنسانية المختلفة ، منذ الحضارات الشرقية القديمة ، مرورا بالحضارة اليونانية القديمة ، وماجاء بعد ذلك ، وهذا يدل على أن القضايا والمواضيع التي يتصدى لها علم الاجتماع السياسي تعد أساسيا في إطار نشاة النظم السياسية والاجتماعية من خلال التفاعل الديناميكي بين الجماعات أو المجتمعات الإنسانية ، وماينتج عنه من نظم وأنساق وبناءات هي العصب الرئيس لقيام المجتمعات وتقدمها وتطورها .

لقد رسخ علم الاجتماع السياسي وأصبحت له أهميته الكبرى بين العلوم بصفة عامة والعلوم الإنسانية بصفة خاصة ، نظرا لاهتمامه بقضايا هامة تخص العلاقات الإنسانية التي كانت تدخل أحيانا في إطار اهتمامات العلوم السياسية ، وأحيانا أخرى في إطار العلوم الاجتماعية ، ما أدى إلى تداخل المفاهيم وتفسيراتها و بالتالي تداخل تحديد تأثيراتها وانعكاساتها على الحياة الاجتماعية ، حيث أن الهدف من دراسة وتحليل الظاهرات السياسية هو تنمية وتطور تلك الحياة الاجتماعية ، ولايمكن أن يحدث ذلك إلا من خلال تحديد المفاهيم بشكل علمي ودراستها انطلاقا من بناء نظري خاص ومنهجية خاصة ، ما يمكن من الوصول إلى نتائج وقوانين علمية تساهم بشكل مباشر في التنمية السياسية والاجتماعية وإذا كانت الدراسات والأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وفي مجال العلوم السياسية تتداخل أحيانا وتتلامس في مواضع أخرى .

بل وتتباين في بعض الأحيان ، عندما يتعلق الأمر بمفاهيم وقضايا لها صفة (الاجتماعي ) وصفة (السياسي ) .
وحيث أن الظاهرة السياسية لا يمكن أن تحدث إلا في إطار الجماعة الاجتماعية ، ولا يمكن أن تفهم إلا من خلال إدراك تأثيراتها على تلك الجماعة أو المجتمع ، فإن علم الاجتماع السياسي برز ليحل هذا التشابك ، وليوضح ماكان يكتنف تلك الدراسات من غموض .

ـ وفي هذا الصدد فقد أوضح العلمين " لبست وبندكس " الفروقات بين مجالات الاهتمام لعلم السياسة وعلم الاجتماع السياسي ، في أن علم السياسة يبدأ بدراسة الدولة وكيف تؤثر على المجتمع ، في حين أن علم الاجتماع السياسي يبدأ بدراسة المجتمع وكيف يؤثر على الدولة .

تعريف علم الاجتماع السياسي :
يعد تعريف العلم ذو قيمة هامة ، ذلك لأنه محاولة لتحديد ما هيته وأهدافه ومجالاته ، مايساعد على تطوره على يد الباحثين والدارسين المتخصصين ، إلا أن ذلك ليس بالأمر الهين ، حيث تواجه هؤلاء مشكلة التعريف ، خاصة في مجال العلوم الإنسانية أو الاجتماعية ، نظرا لأن الظواهر الناجمة عن هذه العلوم ذات طبيعية خاصة متغيرة غير مستقرة إلى حد كبير ، وحيث إن القضايا التي تتناولها تلك العلوم تختلف في طبيعتها ، إضافة إلى اختلاف الأولويات التي يهتم بها العلماء واختلاف ظروفهم الموضوعية والذاتية ، فإن ذلك جميعه يؤثر على التعريف الذي يطلقة أي منهم على العلم الذي يدرسه ، فينتج عن ذلك تعريفات مختلفة حسب الزاوية التي يسلط منها كل منهم الضوء على العلم .

من هنا نجد الاختلاف الواضح بين تعريفات علم الاجتماع السياسي ، إلا أن كل منها يصب في مصلحة تحديد أطراف هذا العلم الحديث نسبياً .

علم الاجتماع : (هو الدراسة العلمية للمجتمع ) وهو (علم دراسة النظام الاجتماعي والبناء الاجتماعي )
وهو (دراسة الظواهر الاجتماعية التي تطرأ على المجتمع الإنساني ) .
السياسة :
من ساس ، يسوس ، سُسْ ، سِياسة ، فهو سائِس ، والمفعول مسوس / وساس الناس : حكمهم ، تولى قيادتهم وإدارة شئونهم بالعدل / ساس الأمور : دبرها ، أدارها ، قام بإصلاحها / و" ساس َ أمورَ الناسِ بالحق " : تَدَبَّرَهَا ، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وتصْرِيفَهَا " / وهذا منْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْل " .
- قال شارح القاموس : ومن المجاز : سُسْتُ الرعية سياسة : أمرتهم ونهيتهم . وساس الأمر سياسة : قام به . والسياسة : القيام على الشيء بما يصلحه .

- ويعرِّفها معجم ( روبير ) – بأنها : ( فن إدارة المجتمعات الإنسانية ) .
- ويذهب المعجم القانوني إلى تعريف السياسة أنها : ( أصول أو فن إدارة الشؤون العامة )

1- علم الاجتماع السياسي هو : ذلك العلم الذي يدرس الظواهر والنظم السياسية في ضوء البناء الاجتماعي والثقافة السائدة في المجتمع ، وبقدر ما يحدد النظام السياسي مسار المجتمع ويضع أسسه وتنظيمه ، فإن المجتمع بدوره يحاول أن يحدد أسس الحكم التي تتناسب مع قيمة أفكاره .

2- ويعرفه البعض بأنه : ذلك الحقل من حقول المعرفة الاجتماعية الذي يدرس الظواهر السياسية داخل الجماعة السياسية المسماة بالدولة ، وذلك من وجهة نظر مجتمعية دراسية إمبيريقية علمية .

3- العالِمين ( لبست وبندكس ) يريان أن علم الاجتماع السياسي يبدأ بالمجتمع ويدرس كيف يؤثر على الدولة على عكس علم السياسة يبدأ بالدولة ويدرس كيف تؤثر على المجتمع .

4- أما العالم ( موريس ) قد حاول أن يقيّم التراث العلمي والتاريخي لعلم الاجتماع السياسي ، في محاولة لتحيد ماهية هذا العلم بصورة شاملة ، تجمع بين كل من الاهتمامات والدراسات الامبيريقية ، لذا فقد طرح تعريفين لعلم الاجتماع السياسي هما :

أ- التعريف الشامل : يرى فيه أن علم الاجتماع السياسي (يهتم بدراسة جميع الأسس الاجتماعية للقوة في كافة القطاعات النظامية التي توجد في المجتمع ) ، ويهدف بذلك إلى توضيح مدى اهتمام علم الاجتماع السياسي تقليديا بمعالجة جميع أنماط الحراك الاجتماعي أو التدرج الاجتماعي ونتائجهما على كافة السياسات المنظمة ، أي أن مهمة علم الاجتماع السياسي بناءا على ذلك ، هي دراسة كل من التنظيم الاجتماعي والتغير الاجتماعي .

ب ـ التعريف الضيق : وقد حدد فيه طبيعة علم الاجتماع السياسي بأنه ( العلم الذي يركز على التحليل التنظيمي لكل من الجماعات والقيادات السياسية ) .

5- علماء السياسة يعرفون علم الاجتماع السياسي بأنه : ذلك الفرع من علم السياسة الذي يتناول بالدراسة العلاقات المشتركة بين النسق السياسي التحتي والأنساق التحتة الأخرى للمجتمع ، لذا فإن اهتمامات عالم السياسية نجدها تدور حول الأسباب الاجتماعية للاختلافات بين الأيديولوجيات السياسية ، واثر التغير الاجتماعي على النظم السياسة .

6ـ أما علم الاجتماع (لويس كوزر) فيعرف علم الاجتماع السياسي بأنه : ذلك الفرع من علم الاجتماع يهتم بالأسباب والنتائج الاجتماعية لتوزيع القوة داخل أو بين المجتمعات ، كما يؤدي إلى معالجة الصراع السياسي والاجتماعي الذي بدوره . يؤدي إلى تغيير في عملية تخصص القوة .

7ـ يرى "بو تومور " أن علم الاجتماع السياسي هو : العلم الذي يهتم بدراسة القوة في إطارها الاجتماعي . ولا يعني ذلك أن موضوع القوة هو الموضوع الوحيد الذي يحدد ماهية دراسات علم الاجتماع السياسي ، بقدر ما يعني أنه الموضوع الرئيس في تحديد العلاقات بين أفراد وجماعات وهيئات ومؤسسات المجتمع ، فمن يملك القوة يستطيع أن يرسم سياسات الآخرين .

ويدل على ذلك ارتباط مفهوم القوة بمفاهيم أخرى يهتم بها علم الاجتماع السياسي مثل : السلطة والنفوذ والسيطرة ...
إذن فعلم الاجتماع السياسي هو ذلك العلم الذي يهتم بجملة من القضايا الأساسية المتعلقة بالنشاط الإنساني السياسي ، التي تدور مجرياتها في إطار المجتمع ، فتكون بذلك ظواهر سياسية ذات طبيعة مجتمعية وتدخل بالتالي في إطار اهتمامات علم الاجتماع بصفة عامة وعلم الاجتماع السياسي على وجه الخصوص وذلك لغرض دراستها وفهمها وتحليلها .


1/ برز علم الاجتماع السياسي كعلم مستقل له مجالاته المحددة وأهدافه الخاصة التي يسعى إلى تحقيقها ، ومنهجيته التي يتبعها في :

ـ أواخر النصف الأول من القرن العشرين
ـ من الحضارات القديمة
ـ 1945 م

ـ 1و3

2/ أوضح العالم "........" الفروق بين مجالات الاهتمام لعلم السياسة وعلم الاجتماع السياسي :
ـ لبست وبندكس
ـ ويليام هاردي
ـ موريس
ـ لاشيء مما سبق


3/ علم ...... يبدأ بدراسة المجتمع وكيف يؤثر على الدولة :
ـ الاجتماع
ـ الاجتماع السياسي
ـ السياسة
ـ النفس


4/ يذهب المعجم القانوني إلى تعريف السياسة أنها :
ـ أصول أو فن إدارة الشؤون العامة
ـ الحكم
ـ القيام على الشيء بما يصلحه
ـ فن إدارة المجتمعات الإنسانية

5/ يعرف معجم روبير السياسة بأنها :
ـ أصول أو فن إدارة الشؤون العامة
ـ الحكم
ـ القيام على الشيء بما يصلحه

ـ فن إداراة المجتمعات الإنسانية

6/ قال شارح القاموس سُسْتُ الرعية سياسة أي :
ـ أمرتهم ونهيتهم
ـ قام به
ـ القيام على الشيء بما يصلحه
ـ الحكم


7/ العلم الذي يدرس الظواهر والنظم السياسية في ضوء البناء الاجتماعي والثقافة السائدة في المجتمع :
ـ علم السياسة
ـ علم الاجتماع

ـ علم الاجتماع السياسي
ـ علم النفس

التعديل الأخير تم بواسطة نصف الروح ; 2015- 2- 21 الساعة 12:08 AM