عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2008- 4- 14
★ NiGhT AnGeL ★
من مؤسسي الملتق
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1927
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 254
تاريخ التسجيل: Wed Jan 2007
المشاركات: 7,934
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 16067
مؤشر المستوى: 147
★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute★ NiGhT AnGeL ★ has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
★ NiGhT AnGeL ★ غير متواجد حالياً
برنامج عالمي لتأهيل مرضى القلب في « سعد التخصصي»

برنامج عالمي لتأهيل مرضى القلب في « سعد التخصصي»




عمرو حسن

اليوم - الخبر
اطلق مستشفى سعد التخصصي بالخبر مؤخرًا برنامجًا تأهيليًا جديدًا يعد الأول من نوعه بالمملكة ويطلق عليه برنامج إعادة تأهيل مرضى القلب الثلاثي . ويعيد البرنامج المرضى الذين أجريت لهم عمليات قلب إلى حالتهم الطبيعية في زمن قياسي يصل إلى أقل من شهر، كما يساعد أيضاً في تأهيل مرضى هبوط وظائف عضلة القلب، وأمراض الشرايين التاجية.
واوضح استشاري أمراض القلب بمستشفى سعد التخصصي الدكتور عمرو حسن، ان البرنامج يعد أحدث التقنيات الطبية المستخدمة في العالم، إذ يساعد كثيرًا مرضى القلب على العودة مجددًا إلى حياتهم الطبيعية في أوقات قياسية، مشيرًا إلى حالة مصرية طبق عليها البرنامج منذ لحظة خروجها من غرفة العمليات لإجراء جراحة بالقلب، حتى متابعتها في المنزل، وأثبت نتائج جيدة للغاية.
ولفت الدكتور حسن إلى أن البرنامج ينفذ وفقاً لثلاث مراحل، الأولى تلك التي تبدأ عقب العملية الجراحية مباشرة، حيث يتولى اخصائيو التأهيل بالمستشفى مسئولية التوجيه والإرشاد للمريض، من ناحية النمط الغذائي المناسب وذلك بتقليل نسب الدهون في الطعام والاستعاضة عنها بنسب محسوبة من الزيوت منخفضة الكولسترول كزيت الزيتون والذرة.
وأشار إلى أن تلك المرحلة يقوم فيها اخصائي التأهيل بالبرنامج، بإرشاد وتدريب المريض على بعض التمارين الرياضية التي تعيد كفاءة عمل القلب تدريجيًا، منوهًا إلى أن هذه المرحلة تتطلب تعاونًا تاما بين الاخصائي المعالج والمريض نفسه، لذا يتم اختيار اخصائيي البرنامج بمنتهى الدقة حتى يستطيعوا التأثير بالإيجاب على المرضى. وبين استشاري أمراض القلب أن عملية المتابعة الدورية بالعيادات الخارجية تأتي كثاني هذه المراحل إذ يقوم اخصائي القلب بتحديد نوع المرض الذي أصاب المريض وأدى إلى إخضاعه للعملية الجراحية، خاصة أن أمراض القلب تختلف من شخص إلى آخر، بل وتتنوع طرق التعامل معها من خلال البرنامج. وأفاد بأن تلك المرحلة تتضمن أيضًا إعطاء الصيدلي دورة مكثفة للمريض حول الأدوية اللازمة لحالته وطرق استخدامها حسب الجرعات المحددة سلفًا من الطبيب المعالج، إضافة إلى إشراف اخصائي التأهيل الطبي والتغذية على نوعية الغذاء المفترض تناوله خلال هذه الفترة، والتي يخضع المريض فيها أيضًا إلى برنامج علاج طبيعي ينفذ في 18 جلسة علاجية لرفع كفاءة عضلة القلب والجسم عموماً. وأكد د. حسن على أهمية مرحلة ما بعد العودة إلى المنزل والتي تأتي كثالث المراحل، معتبرًا إياها محصلة للمرحلتين السابقتين حيث يراقب فيها الطبيب تنفيذ المريض للإرشادات سالفة الذكر، ومساعدته على جعل تلك الإرشادات كنمط حياة اعتيادي بالنسبة له.

http://www.alyaum.com/issue/article....0&I=562548&G=2
رد مع اقتباس