الموضوع: المستوى الخامس نقاشات وواجبات مستوى خامس
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015- 9- 7   #4
Bright Future13
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 164585
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2013
المشاركات: 1,021
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8323
مؤشر المستوى: 61
Bright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond reputeBright Future13 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: آداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Bright Future13 غير متواجد حالياً
رد: نقاشات وواجبات مستوى خامس

الأيوبين والمماليك

مناقشة 1

أصول الدولة الأيوبية
اختلف المؤرخون في تحديد أصل الأيوبيين فقيل أنهم كرد من الأكراد من أذربيجان وقيل أنهم عرب. وقيل أنهم أكراد مستعربون حيث انه من الثابت أن لغتهم كانت العربية.
وذكر الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد لناصرية" ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا, بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب ".
كما أن الحسن بن داوود قد رجَّح في كتابه صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب , والتي فيها نسبة العائلة إلى أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي (محمد) بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مُرَّة بن عُوف بن أسامة بن بَيْهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مُرّة بن نَشبَة بن غَيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فِهر (وهو جد قريش).

مناقشة 2
سقوط الدولة الفاطمية
بعد نجاح نور الدين محمود في تحقيق المرحلة الأولى من توحيد الجبهة الإسلامية ببسط سيطرته على العراق والشام , لم يعد أمام الصليبيين إلا مصر فكانت هي السبيل الوحيد لتوسعهم. وقد شجعهم على ذك ما آلت إليه الدولة الفاطمية في مصر من ضعف. وبالفعل بداء الصليبيين خطتهم بالاستيلاء على عسقلان, ثم قام بلدوين ملك بيت المقدس بعدها مباشرة بغزو مصر في عام 221 ه الموافق 3311 م. وكانت حجته في هذا الهجوم هو عدم التزام الفاطميين بدفع الجزية .


وأثارت هذه الخطوة الجريئة مخاوف نور الدين محمود , فأسرع بشن حملات على الصليبيين في الشام حتى يشغلهم عن الاستعداد لغزو مصر, ودخل في سباق مع الزمن للفوز بمصر,
فأرسل عدة حملات إليها تحت قيادة " أسد الدين شيركوه" وبصحبته ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي, ابتدأت من سنة ) 225 ه = 3311 م( واستمرت نحو خمس سنوات حتى نجحت بعد سباق محموم مع الصليبيين في الظفر بمصر سنة ) 211 ه = 3315 م(

وتولى شيركوه الوزارة للخليفة العاضد آخر الخلفاء الفاطميين, على أنه لم يلبث أن توفي بعد شهرين فخلفه في الوزارة صلاح الدين الأيوبي.

نجح صلاح الدين الأيوبي في إقامة الأمن واستتباب الأمور وتثبيت أقدامه في البلاد, وجاءت الفرصة المناسبة لإسقاط دولة الفاطميين؛ فقطع الدعاء للخليفة الفاطمي ودعا للخليفة العباسي في أول جمعة من سنة ) 111 ه = سبتمبر 1111 م.


مناقشة 3
صلاح الدين ودوره في التصدي للصليبين
لقد مَرَتِ العلاقات الأيوبية – الصليبية في عهد صلاح الدين بمرحلتين كبيرتين, امتدت المرحلة الأولى من عام )(215 ه= 3311 م) إلى عام (211 ه= 3311 م). وفي هذه المرحلة لم يكن صلاح الدين متفرغًا لجهاد الصليبيين؛ إذ ليس من المعقول أن يوجه اهتمامه الكامل للجهاد ضدهم, وخلفه مجموعة من الأمراء المسلمين الذين يُشَكِلُون تهديدًا محتملاً في الشمال والشرق؛ لذلك وَجَهَ اهتمامه وجهوده نحو توحيد الجبهة الإسلامية.

وقد تخلل هذه المرحلة عقد المعاهدات, وتُعَدُ هذه المعاهدات من العوامل التي ساعدته على بَثِ التفرقة بين صفوف الصليبيين, وإضعاف قوتهم.

وامتدت المرحلة الثانية من عام ) 211 ه= 3311 م( إلى عام ) 211 ه= 3351 م. وشهدت المواجهات الحاسمة بين الفريقين فكانت موقعة حطين الكبرى







التعديل الأخير تم بواسطة Bright Future13 ; 2015- 9- 7 الساعة 12:51 PM
  رد مع اقتباس